24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تزوير عقود رسمية للاستيلاء على عقارات للدولة

رصيف الصحافة: تزوير عقود رسمية للاستيلاء على عقارات للدولة

رصيف الصحافة: تزوير عقود رسمية للاستيلاء على عقارات للدولة

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن تهما ثقيلة تلاحق عدلين زورا عقودا رسمية للاستيلاء على عقارات للدولة، وقد تمت إدانتهما بـ 12 سنة حبسا نافذا من طرف غرفة الجنايات الاستئنافية بالدارالبيضاء، قبل أن يتم تخفيف العقوبة السجنية، أخيرا، إلى سنتين حبسا نافذا.

ووفق المنبر ذاته فقد تبين أن المشتبه فيهما كان ينشطان بكل من المحمدية والدار البيضاء، وكانت لهما علاقة بشبكة تورطت في تزوير محررات رسمية، ضمنها أحكام قضائية ووثائق تصدرها الإدارة العمومية، وأخرى تصدرها البنوك، وعقود موثقين وإمضاءاتهم وأختام للدولة، إضافة إلى عقود عرفية وتنازلات يجريها عادة العدول.

وأضاف الخبر أن التحقيقات مازالت جارية للبحث عن متهمين متورطين في تزوير وثائق العقارات والمزادات العلنية الخاصة بالجمارك.

وكتبت الجريدة ذاتها في خبر آخر أن أرقاما قياسية سجلت في استهلاك المغاربة للسكر و"البوطا" مع بداية الحجر الصحي، بعد تهافت شريحة واسعة على اقتناء المنتجين وتخزينهما في ظل حالة الخوف التي تسبب فيها فيروس كورونا. وكشف تقرير صندوق المقاصة أن الكميات المستهلكة على المستوى الوطني بلغت 1197 ألف طن سنة 2019، أما في ما يخص سنة 2020 فعرف الاستهلاك الشهري للسكر تباينا، إذ بلغ خلال شهر مارس الماضي 115 طنا، مسجلا بذلك ارتفاعا غير اعتيادي يقدر بـ 22 بالمائة.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن محكمة الاستئناف بوجدة قضت بتأييد الحكم الابتدائي القاضي بسجن "راقي بركان" بعشر سنوات سجنا نافذا، بعد أن توبع بتهم الاتجار بالبشر في حق أشخاص في وضعية صعبة لأسباب وأمراض نفسية، وتحت التهديد بالتشهير بهم، والاغتصاب، ومحاولة الاغتصاب، وهتك العرض بالعنف والنصب والاحتيال.

وأيدت المحكمة ذاتها الحكم الصادر عن الغرفة الابتدائية بمحكمة الاستئناف بوجدة في حق شقيقي الضحية التي فجرت القضية، بسنتين حبسا نافذا، وأدائهما لفائدة المطالب بالحق المدني تعويضا مدنيا قدره ثلاثون ألف درهم.

ومع المنبر ذاته، الذي أفاد بأن أمن مدينة طنجة تمكن من فك لغز سرقة عجلات سيارات، إذ تم توقيف شخص يشتبه في تورطه في عدد من السرقات التي همت محتويات سيارات وعجلاتها بأحياء مختلفة من المدينة. ويتعلق الأمر بشخص من ذوي السوابق العدلية يشكل موضوع مذكرة بحث وطنية.

ونشرت "الأحداث المغربية" أن الداعية والإمام ومدير دار للنشر المغربي عبد الحكيم الصفريوي، الحامل للجنسية الفرنسية، أمام القضاء الفرنسي، بعدما وجهت له النيابة العامة الفرنسية المكلفة بالإرهاب تهمة المشاركة من أجل ارتكاب أعمال إرهابية، واستهداف الأمن الداخلي لفرنسا بأعمال من شأنها إسقاط ضحايا، رفقة مجموعة من الأشخاص، وهي التي تصل عقوبتها إلى 30 سنة سجنا نافذا.

وحسب الخبر ذاته فإن النيابة العامة الفرنسية لمكافحة الإرهاب وجهت إلى ستة أشخاص تهمة التآمر في ارتكاب جريمة قتل إرهابية، في قضية المدرس "صامويل باتي" الذي قتل ذبحا قرب باريس لعرضه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد على تلامذته.

ونقرأ ضمن مواد اليومية ذاتها أن هيئة الحكم بغرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش أجلت للمرة العاشرة على التوالي النظر في قضية جريمة مقهى "لاكريم"، إلى غاية 24 نونبر المقبل؛ وذلك بمبرر إمهال الدفاع لإشعار المتهمين المتابعين في حالة سراح، واستدعاء المتهمين المتابعين في حالة اعتقال من المركب السجني الأوداية بعد تغييبهم عن آخر جلسة.

ونشرت "الأحداث المغربية"، أيضا، أن نقابين بجماعة مدينة تطوان يحذرون من فيروس كورونا، إذ عبروا عن قلقهم من لامبالاة الرئاسة تجاه الإصابات المتكررة والمتعددة للموظفات والموظفين بكوفيد 19، إذ تعرف الجماعة ومختلف مرافقها عدة إصابات تكاد تكون يومية، في حين لا يتم اتخاذ إي إجراء تجاه ما يحدث، سواء في مراحله القبلية أو البعدية.

أما "أخبار اليوم" فورد بها أن الفنانة حسناء البدوي مستاءة مما وصفته بـ"تنكر القناة الأولى لفرقة مسرح البدوي"، التي تشرف على إدارتها، بعيد العمل المشترك الذي جمع الفرقة بالقناة في مسرحية "الهاربون".

ووفق الخبر ذاته فإن حسناء كشفت أن فرقة مسرح البدوي صورت وأخرجت مسرحية "الهاربون" للقناة الأولى، وذلك في شهر دجنبر 2019، بالمسرح الوطني محمد الخامس، تبعا لاتفاق وعقد مسبق بين الفرقة والقناة، لتفاجأ بعد تسليم المسرحية، التي صارت جاهزة للبث بعد توضيبها، بعدم تجاوب المسؤولين عن القناة الأولى، ونهج سياسة الصمت، وعدم تقديم جواب عن استفسارات الفرقة بخصوص عدم عرض المسرحية وعدم تسديد الأتعاب.

وتطرقت "أخبار اليوم"، أيضا، لتفاصيل استجواب المحكمة لإسرائيلي من أصول عربية في ملف "التجنيس"؛ إذ استهلت سلسلة الاستماع إلى الإسرائيليين المستفيدين من خدمات الشبكة، فكشف لها المعتقل المذكور كيف اتصل بالمرشد السياحي "علي، م"، و"أمينة،ب"، موضحا أنه تشاور مع الأول بخصوص إمكانية حصوله على الجنسية المغربية، فطلب منه مجموعة وثائق، كجوازي السفر الخاصين به وبوالده، وبطائق التعريف الوطنية الخاصة به وأخرى لوالده، إضافة إلى عقد ازدياده، قبل أن يرد عليه في ما بعد، إثر تشاور، بأن له الحق في الحصول على الجنسية، ثم اتفق الطرفان على قيمة العمولة، ومنحه إياها قبل أن يعود بعد حوالي 5 أشهر ليجد كل شيء على ما يرام، ويحصل على بطاقة وطنية وجواز سفر مغربي.

وأشار الخبر إلى توقف الجلسة لتشبث الدفاع بحضور الترجمان لتسهيل تواصل المحكمة مع المتهمين إسرائيليي الجنسية، وضمنهم من لهم أصول عربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - المهدي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:11
مع الأسف،عدلان زورا فحكما بسنتين حبساً ،ومن طلب مستشفى ومدرسة حكم ب20 سنة ،غريب هذا الأمر والله،هذا دليل على ان الدولة فيها مافيا متحكمة في كل شيء
2 - أمة الله الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:17
عندما نقول النبي محمد يجب الصلاة والسلام عليه.
3 - عبد العظيم.... الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:18
سبحان الله مزورون للعقار بالدار البيضاء حكم عليهم ب12 سنة حبسا ليتحول بقدرة قادر الى 2 سنتين اين ذهب العدد 10....اما الاخوة المبلغون عن راقي بركان فقد كان نصيبهم 2سنتين...وهل يستوي المزور بالمبلغ عن جريمة....عش رجبا ترى عجبا....
4 - الخميس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:21
لا أفهم شيء التخفيف مبالغ فيه من 12سنة إلى سنتين هناك خلل في كل من لهم علاقة بالموضوع والسلام.
5 - فرانز كافكا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:36
وقد تمت إدانتهما بـ 12 سنة حبسا نافذا من طرف غرفة الجنايات الاستئنافية بالدارالبيضاء، قبل أن يتم تخفيف العقوبة السجنية، أخيرا، إلى سنتين حبسا نافذا !!!؟؟؟
لست اعرف و لا افهم كيف يتم التخفيف من 12 سنة إلى سنتين !! هل عندنا قوانين ... أم عندنا المزاجية هي التي تحكم .... المهم القضية فيها إن ... و لا تحتاج إلى تفكير او كذا
6 - Rachid الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:38
السلام وبعد
انا لا اکتب تعلیقا من اجل فقط الکتابة .
کیف لقاضي ان یحکم ب سنتین سجنا فقط ،لاحیاة لمن تنادي. لن اتأسف علی شي۶ من بعد الآن.
7 - مواطن2 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:38
لابد من وقفة عند قضية تزوير العقود.المحكمة حكمت ب12 سنة حبسا نافا.وبعد ذلك بتخفيف المدة الى سنتين.شيء غريب.المقال لم يتطرق الى مآل العقارات التي تم السطو عليها وبعبارة اصح العقارات المنهوبة والتي قد تقدر بالملايير.كل شيء من هذا القبيل يلفه الكثير من الغموض. والخلاصة انه يدخل في دائرة الفساد التي تتسع يوما بعد يوم.ولا سبيل لتوقيف عجلته.
8 - محمد جاد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:38
من 12 سنة الى سنتين.
القانون المطاطي المغربي، نفس الافعال الاجرامية بعدة أحكام بل بفترات طويلة تساوي 10 سنوات.
9 - مصدوم من حكم القضاء الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:47
كيف للقضاء أن يخفض العقوبة إلى سنتين؟؟؟ عجيب، كان لازم الحكم على المزورين بالسجن المؤبد لأنها خيانة عظمى للوطن والمواطنين،ولو كانوا في بلد مثل كوريا أو الصين لحكموا عليهم بالإعدام في الساحة العامة.
تعالوا شوفو شارع على قدو في إقامة خالد بالحي الحسني بالدار البيضاء سرقه المسؤولون بالجماعة والعمالة من الدولة وشيدوا فيه مجموعة كبيرة من الشقق الرديئة والغير قانونية ولا من حسيب ولا رقيب ،شارع سرق وتحول إلى عمارات سكنية متهاوية الأساس، والله العظيم إني لصادق تعالوا وشوفو بأنفسكم.
10 - Taza haut الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:00
اخبار مملة تزوير اختلاس كرونا اغتصاب و القادم الانتخابات و الكركات و الجزائر ووووووو ماذا اصاب هذه الامة و هذا العالم مشاكل في كل مكان و الله و استغفر الله اني من مؤيدي حرب عالمية ثالثة الارض تحتاج الى رجة عنيفة و قوية ليخشع اهل الارض و يعودون الى رشدهم و صدق الله العظيم حين قال فيما معناه ان الانسان ليطغى ان رآه استغنى
11 - حاولت نفهم ولكن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:02
وعباد الله واش واحد خاون بزطام ضربوه ب 3 سنين ونص ,والعدول سارق ممتلكات الدولة اللي كتساوي الملايير عطينو عامين ,اين هو المنطق في كلتا الحالتين اللي خاون البزطام وقيل ما فيهش فلوس ,واللي خاون الدولة في المليلرات.
12 - Samir الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:03
خبر جد صار اعلان بالجريدة الرسمية عن مباراة التخرج والفوز بالشهادة عدول مع سلم التزوير الشروط العمر 45 سنة منها 20 سنة تجربة شاملة شعبة التزوير الشفرة الرشوة النفاق التسمسير مع توفر البدلة المهنية الجلابة الطربوش احمر قليل من الحية للتمويه
13 - من الناظور الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:24
الاستيلاء على العقارات لا يقتصر على عقارات الدولة فقط بل الاستيلاء على عقارات مواطنين بسطاء من طرف مواطنين اخرين بمباركة من الخبير والمفوظين القضائيين وبعض قضاة عديمي الضمير والبلدية
أقول كلامي هذا لان هذا اليوم عشت ساعة في الجحيم أثناء وقوفي على إجراء تنفيذ حكم في عقار مشاع بين ورثة والدي ورثة ابناء عمي
الحكم واضح جدا بالتصميم والارقام لكن الخبير والمفوض القضائي يختلقان العراقيل و يحوران موضوع التنفيذ إلى خارجه كل هذا ليتمكن أحد أبناء عمي من الاستيلاء على جزء من نصيبنا
منذ سنتين وانا على هذ الحال ادفع ثمنا باهضا من صحتى ومن مصاريف ومن وقتي
صدقوني الوضع مرعب وفضيع التزوير في إقليم الناظور يتم عاين باين بدون تستر وبدون حسيب ولا رقيب
اريد ان تنصحوني وترشيدوني كيف اعمل وما هي المؤسسة التي يمكن أن التجئ اليها في الرباط
لقد تعبت ولا اتحمل قبول هذا الظلم وهذا الحيف
الشكر الجزيل مسبقا
14 - خالد البرنوصي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:56
من 12 سنة إلى سنتين في أحسن غرف في السجن بكل المعايير الدولية

لأن الكعكة مقتسمة بين ذوي النفوذ خداع الشعب و العدلين كبش فداء مع القليل من الكعكة و من أصدرو الأحكام و من تذخل لي إخفاف الحقيقة عفوا إخفاف الحكم من 12 سنة إلى سنتين

القانون فوق الجميع مثل الوزير مثل الأجير مثل البرلماني مثل الفلاح كل ساوسية الخطاب السامي للملك محمد السادس نصره الله

لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

و ما خفي كان أعظم

التزوير في ممتلكات الدولة بالمليارات الحكم الإعفاء
15 - mansour الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:41
شوية نتع الفلوس نعطيك شوية نتع القانون هاكذا تمشي الأمور في بلدي
16 - citoyen 53 الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:49
بالنسبة للتزوير والنصب فيما يخص الأراضي وعلى الأخص الأراضي السلالية لذي الحق يقوم بعض مافيا العقار بالاستيلاء على أرض سلالية بالنصب والتزوير والخطير أنهم يحولون الأرض السلالية من أرض سلالية فلاحية إلى أرض شبه حي سكني عشوائي مثل ماهو بمزارع تيورار التابعة لجامعة كماسة بإقليم شيشاوة حيث استولى أحد مافيا العقارات كان بفرنسا ومراكش وأخوه بمعية آخرين على خمسة وثلاثين هكتارا لذي حق وقاموا ببناء مساكن عشوائية ،فهل ستقوم الجهات المختصة بهدم هاته العشوائيات وإعادة الأرض لذي الحق وتمليكها له لكي يقوم بفلاحتها بكل اطمئنان.
17 - عبو الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 03:20
فين وصلات واحد قضية باب دارنا.... العقار في المغرب مغامرة. يجب اعادة النظر في القوانين راه الوقت صعابت.
18 - متتبع الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:14
وكتبت الجريدة ذاتها في خبر آخر أن أرقاما قياسية بعض المقالات لا تستند على معطيات صحيحة ودقيقة مثلا , استهلاك المغاربة للسكر و"البوطا" مع بداية الحجر الصحي وتهافت شريحة واسعة على الاقتناء والتخزين في ظل حالة الخوف التي تسبب فيها فيروس كورونا ,أخبار لا أساس لها من الصحة أغلبية المعاربةيشترون ما يكفيهم عند البقال بالتقسيط (بالكريدي ) ويشير المقال بالتخزين تصوروا تخزين البوطا في مساكن لا تفي بحاجيات قاطنيها .
19 - محمد المانيا الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:18
لا يوجد عدل في المغرب .المثل يقول لا تبحث عن محامي يعرف القانون .إبحث عن محامي يعرف القاضي. هدا مصير بلادنا . اقل ما يحكم عن التزوير 5 سنين .كيف يعقل من 12 سنة الى سنتين.وسيكونوا اول مستفيدين من العفو. يعني عيد الفطر المقبل سيطلق سراحهم.
20 - BOUYAOMAR الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:08
12 - 10 = 2
grave cette justice aveugle

bouyaomar
21 - مهتم من تطوان الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:48
حسب اطلاعي واهتمامي بمنظومة العدالة ببلادنا أقول ان هيئة الحكم حالفها الصواب وكانت موفقة في تخفيف الادانة على العدلين فكثيرا ما يذهب مثل هؤلاء ضحية صراعات وتطاحن اصحاب الملايين من الأميين والمرتشين اصحاب الشكارة فكما يقول المثل اذا تصارع الثيران كان التبن هو الضحية .
22 - idr الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:05
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي). يجب أن نتأدب مع خير البرية صلى الله عليه وسلم.هداكم الله وايانا لما يحب ويرضى.
23 - علي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:52
تخفيض الحكم من 12 سنة الى سنتين في قضية تتعلق بتزوير لبيع عقارات الدولة .اذا كان الامر يتعلق بعقارات الاشخاص انذاك غادي يحكمو عليهم بشهرين فقط.
24 - محمد ابوالوافي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:27
لم أر بعيني قط حجم الكراهية والحقد والتحامل ضد العدول أكبر مما رأيت في تعليق المسمى " رشيد " الذي حاول وبصورة تهكمية كاريكاتيرية أن ينال من العدول كأشخاص ومن العدالة كمهنة .
أذكرك سيدي بأنك لم تكن موفقا في تعليقك ولم يحالفك الصواب حين تركت مناقشة ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في بعدها القانوني والاجتماعي والأخلاقي وجنحت إلى مناقشة القشور ونفث السموم والتحامل على مهنة شريفة نظمها القانون وينتمي إليها خيرة أبناء هذا الوطن من خريجي الجامعات وحاملي الشواهد العليا وفيها من الصلحاء والعلماء والخطباء وحاملي كتاب الله ما لا يعدون ولا يحصون وكون أن هناك عدلا أو عدلين وفي حادثة منفردة ومعزولة قد قاما بتصرف مشين يجرمه القانون فهذا
لا يعني فساد كل العدول كما أنه لا يمنحك المبرر لشيطنة مهنة العدالة و المنتسبين إليها .
25 - ابوالوافي محمد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 18:01
في تعليقي السابق أود التصويب فالرد كان على المسمى سمير و ليس رشيد
26 - التشافر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 18:20
اقول ان كانوا مدنيين فجزاؤهم هو 12 سنة وان كانوا غير مدنيين فالسراح وليس سنتين
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.