24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

  5. زعيم البوليساريو يخطب ود موريتانيا بعد تدخل المغرب في "الكركرات" (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | خسائر "الأولى" و"دوزيم" تتراكم في انتظار ملايير إضافية من الدولة

خسائر "الأولى" و"دوزيم" تتراكم في انتظار ملايير إضافية من الدولة

خسائر "الأولى" و"دوزيم" تتراكم في انتظار ملايير إضافية من الدولة

ما تزال القناتان العموميتان، الأولى والثانية، تراكمان الخسائر المالية سنة بعد سنة في وقت تأخر فيه تجديد إبرام عقود برامج مع الدولة منذ سنة 2012، ناهيك عن تأخر تطبيق خطة إعادة الهيكلة نحو التجميع في قطب عمومي واحد.

وتفيد أرقام حديثة صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بأن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة (SNRT) سجلت خلال السنة الماضية نتيجة استغلال سلبية بحوالي ناقص 4 ملايين درهم.

ويعتمد النموذج الاقتصادي للشركة على الإمدادات المباشرة للدولة عبر الميزانية العامة أو عن طريق الرسوم شبه الضريبية، وقد سجلت نتيجة مالية في حدود 2 مليون درهم، ونتيجة صافية بـ5 ملايين درهم.

وتميزت سنة 2019 بتحقيق الشركة لعدد من الإنجازات، من أبرزها متابعة القنوات التلفزية الثماني التابعة لها من قبل 15 مليون مشاهد كمعدل يومي، ومتابعة القنوات الإذاعية الخمس للشركة من قبل 26,5 في المائة من المستمعين.

وتبلغ استثمارات الشركة برسم السنة الجارية حوالي 270 مليون درهم، حققت منها 20 مليون درهم في نهاية يونيو، ويتوقع أن تبرمج استثمارات بـ200 مليون درهم و195 مليون درهم و195 مليون درهم في سنوات 2022 و2023 و2024، وينتظر أن يتم تنقيح البرنامج الاستثماري بمجرد الانتهاء من صياغة خطة إعادة هيكلة القطب السمعي البصري الوطني.

وبخُصوص شركة الدراسات والإنتاج السمعية البصرية (القناة الثانية)، فقد أشار تقرير وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى أنها حافظت على موقعها الريادي على مستوى القطاع السمعي البصري، مسجلةً قرابة 33,42 في المائة من نسب المتابعة.

وفيما يتعلق بالوضعية المالية للشركة، فقد عرفت سنة 2019 انخفاضاً في رقم معاملاتها بنسبة 18 في المائة مقارنة بسنة 2018، وتسجيل نتيجة صافية سلبية بقيمة 15 مليون درهم، مما رفع الخسائر المتراكمة إلى 873 مليون درهم مقارنة مع رأس مال اجتماعي بقيمة 359 مليون درهم.

وتظل الوضعية الصافية للشركة سلبية بمبلغ 359 مليون درهم، كما أشار التقرير إلى أن قرار الرفع من رأسمال الشركة الذي اتخذته الجمعية العامة الاستثنائية بتاريخ 31 دجنبر 2016 لم يتم تنفيذه.

وكان المجلس الأعلى للحسابات قد أوصى في تقرير أصدره بداية السنة الجارية بضرورة استعجال إعادة هيكلة القطاع السمعي-البصري بالمغرب وتجميع مكوناته ضمن قطب عمومي موحد، وهو إصلاح بدأ منذ أكثر من عقد.

وأشار المجلس إلى أن إنشاء القطب السمعي-البصري العمومي سيكون من بين وظائفه تحديث القطاع وإحداث نوع من التكامل والتنسيق، خاصة في سياق المنافسة القوية للشبكات الفضائية الأجنبية.

ووقف مجلس جطو على أن "الشركتين العموميتين، على الرغم من أوضاعهما المالية الحرجة وكونهما تتوفران على نفس الرئيس المدير العام، فإنهما لا تشكلان قطباً موحداً يمكنهما من العمل في ظروف أفضل من حيث التنسيق والتكامل في الأنشطة والاقتصاد في تدبير الموارد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - مغربي قح الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:05
الدولة تتفرق فلوس الشعب على الدوزيم و الاولى وغيرهم وكذلك ما يسمون انفسهم فنانين ضدا في الشعب وباقي عندها الوجه بغات ضريبة التضامن!
2 - هشام متسائل الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:08
بانتظار ملايير الشعب أما الدولة فبدون الشعب فهي دولة بدون سنتيم واحد
3 - العابر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:08
اغلقوها....شدوهم....سدوهم...قفلوهم........بجميع لغات و دارجة المغاربة!!!!!
هما قناتان لنشر الجهل و التفاهة و لا تفيدان المواطن!!!بالعكس، خسارة المال و التثقيف و نشر المعلومة المفيدة، هي قنوات عمومية تمول من مال الشعب لكنها بعيدة عنه فيما يفيد و قريبة منه فيما يفسد ذوقه و احلامه!!!!!
4 - سعيد بوراس الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:08
غير سدوهم، مافيهم فايدة، الحمد لله على نعمة الامبتف و نيتفليكس
5 - أستاذة وطنية الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:12
على برامجهم الزينة يزيدو الخل على الخميرة دعم فناني الكيلو ودعمو الاداعتين للشطيح والرديح اما البرامج الثقافية النفعية الله يجيب
6 - متتبع الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:13
سننتظر ارتفاع فواتر الكهرباء لندفع تكلفة القناتين ديما المواطن واكل الدق
7 - مول القليعة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:13
هههههه و الله الشعب المغربي دير فيه ما بغيتي و الله لا تحرك. فلوس الضراءب تستثمر في الخوى الخاوي و في دعم الفنانين العياشه و في اجور النواب التي تصل 13 مليون في الشهر و ما كيديرو والو و الشعب ناعس ميت. و الله انكم اخوف شعب تستحقون الفقر و الضلم و الذل و الهوان. الشعب الذي لا يتحرك و حادي غير الهرده فموته احسن من حياته.
8 - REG الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:13
مساكين....والله....الا يعرفون ...ضرب البندير...او ..تحريك البوط...يعني .الاولى.و.التانية ليستا...فنانتين...لو كانوا من اصحاب العفن عفوا الفن .لاخذوا ضعما.بالملاييير...شكرا لكم
9 - فاسي مغترب الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:14
فاش يرجعو قنوات ديال بصح و ميبقاوش يديرو برامج فيها الحامض بالكيلو، داك الساعة تعونهم الدولة، ولا منين شافو كل من هب و دب كيستافد بغاو يدوزو معاهم لأنه فالول والاخير كلهم في بعضهم المغنيين والممثلين وزيد وزيد، هاد الساعة المواطن اولى بديك المساعدات من بعد ونشوفو النشاط والبرامج الحامضة و .....
10 - المراقب الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:15
سبحان الله الدولة عزيز عليها الخوصصة و كتوصل لهاد الميدان ديال الإعلام و كتحبس و بالنسبة كن غير يبيعوهم ممنهومش ولي شرا شرطوا عليه يبث خطابات الملك و الأخبار الوطنية مع 9 و شي لاخور ديروا لي عجبهم..
11 - العريشي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:15
خسائر الأولى و دوزيم خسائر الخطوط الجوية خسائر السكك الحديدية خسائر العمران .....العفاريت الدين وراء هذه المؤسسات تبرر الدعم كل سنة الملايير من الدعم طريقة ذكية للنهب الدعم يدخل من الباب و يخرج من النوافد الى حسابات بنكية في أوروبا طريقة من طرق النهب هناك طرق أخرى
12 - طبيب الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:16
يجب تعليق الدعم على هاد التخربيق و تحويله لبناء مستشفيات حديثة
13 - AZAMI الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:17
لماذا تبذير اموال الشعب ونحن في حاجة ماسة لها مع مخلفات جائحة كورونا.عوض ضخ الملايير على قناتين لا فائدة ترجى من وجودهما وجب محاسبة من أدى إلى افلايسهما وانتهى الكلام كما قيل.
14 - فارس بلا جواد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:19
في انتضار فاتورة الكهرباء غادي تخلصو تاني المغاربة على الاولى والودوزيم غير بالفن ما الحكومة مغذي تخسر ولو من ميزانيتها خلتها غير للوزراء و نوام الشعب
15 - عبد الواحد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:20
الأولى والثانية وهلم جرا ، لا تراكم الخسائر المادية وحسب ، بل تراكم الخراب اللغوي و الفكري و الأخلاقي ،،،،،
16 - عيقو الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:21
بداو تيلمحوا لينا إشوفونا واش عزيزة علينا القناة الاولى والثانية راحنا ماشي بنادر تتقلقلونا جيونا نيشان الماء والظوء راكم قهرتونا بيه زيدنا حتى الاولى والثانية اللي أنا أصلا امقاطعها 15 عام هدي الله ماتنتابعهم هدا وعد خديتوا مع راسي
17 - simo الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:22
أريد فقط من الحكومة أن تقوم باستطلاع حول عدد المشاهدين للقنوات الوطنية. فلنحمد الله على الأنترنيت.
18 - واحد من لمداويخ الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:22
خسائر "دوزيم" تتراكم في انتظار الملايير من ضرائب المفروضة على الشعب وليس من الدولة

أتسائل لماذا لا يتركونها تغرق ونرتاح من توسيع الجهل والخراب

التلفزة المغربية منبع برامج التكليخ الجهل و التفاهة

بالطبع التماسيح والعفاريت وبني صهيون يرغبون في تخريب المجتمع
19 - sedki yassine الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:23
هل مازال هناك من يشاهد القنوات العمومية المحلية ؟؟ 15 مليون كمعدل يومي !! حسبتو معنا الاخوان الجزائريين يمكن والبوليساريو !! لا جديد يدكر ..شخصيا ..بعد 4 سنوات لم اشاهدم..لم الاحظ اي تغيير !! نفس البرامج !! نفس المقدمين !! نفس الضيوف ..كمتال... اولاد البوعزاوي مازالو يطربون مسامعنا بالموال المعروف كل سبت مند ازيد من 20 سنة ..هههه.
20 - Said الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:23
تسرقوا فلوس الشعب من اجل ان ينفجر ضغطنا ونحن نشاهد اموالنا ارشيد شو او مسلسلات الميوعة التركية والحمد لله على اليوتوب والقنوات الاجنبية .
21 - med الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:25
إلى أين تذهب الأموال التي ترافق فاتورة الكهرباء رغم القنوات لم تقدم لنا البرامج بجودة عالية باستثناء قناة السادسة والرابعة وبرنامج أمدو ،اوخطاب صاحب الجلالة نصره الله
22 - علي 18 الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:26
يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة، مسؤولي القناتين يجب محاسبتهما على البرامج الرديئة وتسريحهم ،لكي يعتبر خلفهم ويوعيدون النظر في البرامج المقدمة ،
يجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، بركا من الزبونية ، وبركا من امتصاص أرزاق الشعب المزعوم .
23 - lhnin الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:29
ما مصير الأموال الطائلة المحصل عليها من الإشهار
24 - %%%% الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:33
et si on les ferme une fois pour toute et si vous voulez vous adresser au peuple il y a les réseaux sociaux
25 - مغترب الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:35
الناس فالخارج كتربح الدولة من الإعلام و الفنانين و حنا فالمغرب كيخسرو معاهم الإعلام و الفنان الا مكانش قيمة اضافية يأتي للدولة بالعملة الصعبة غير يبدل الحرفة و يسترزق الله بعيدا
26 - Hhhhhh bladi الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:35
قمة العبثية ان تعطى لقنوات الصرف الصحي التي قاطعها الاغلبية، مساعدات.

يعيشون على الصدقات، هل هناك فيهم واحد يحترم نفسه
نريد مشاريع للشباب،
C'est vrai gouffre financier pour l'État.
27 - ملاحظ الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:36
إذا كان البعض لا يعرف فإننا نؤدي الضريبة التلفزية الموجودة ضمن لائحة الكهرباء والماء....
28 - منلي عبد الله الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:41
حرام أن تضيع الدولة سنتم واحد من أجل إنقاد رشي شو
29 - بلاهوادة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:41
فلتغرق وبدون رجعة .القناة التي تستنزق اموال الشعب بدون فاءىدة الا العبث و التفاهة .والبرامج الساقطة. من فناني باك صاحبي.
30 - mido الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:41
قنوات الصرف الصحي قتلونا بالأفلام التركية وبرمجة عقلية الشعب على الحب والرومانسية حتى اصبح مجتمعنا كفلم لا نهاية له
31 - ابوهاجوج الجاهلي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:41
لابد من اعادة هيكلة هذه الموسسة لتكون عند حسن ظن المتتبع المغربي.
اولا يجب حذف المسلسلات التركية والمدبلجة التي لا نفع فيه ولا قيمة مضافة لها دون ان ادخل في التفاصيل.
ثانيا اعطاء القيمة للمنتوج المغربي الذي يعالج الظواهر الاجتماعية المغربية بصفة فنية راقية والابتعاد على تكريس نمط (العروبي والشلح) وما جاورهما من الموبيقات البعيدة كل البعد عن الفن
ثالثا اعطاء القيمة للمعلومات فيما يخص صحة المواطن
والتمدرس والتعليم على العموم
رابعا استدعاء السياسيين والبرلمانيين لشرح بعض المعضلات السياسية والاقتراحات التشريعية
خامسا اعطاء القيمة للفن واعادة النظر في هذه التسمية ومن يستحقها. المساهمة في مشاريع فنية هادفة وجميلة وراقية ومحترمة.
خامسا اعطاء القيمة للثقافة المغربية وتعدديتها اللغوية في جميع مجالات الحياة
سادسا التعريف بالمؤهلات الطبيعية المغربية والتشجيع على المحافظة على البيئة في جميع مجالاتها وشكرا
32 - jawad الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:42
ويعتمد النموذج الاقتصادي للشركة على الإمدادات المباشرة للدولة عبر الميزانية العامة أو عن طريق الرسوم شبه الضريبية......
بل هي تسدد عن طريق الشعب بطريقة مباشرة للفواتير المرتفعة للكهرباء. اقفلوها فهي لاتهمنا و لا نكترت لها
33 - ali الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:43
منين جات هذه الخسائر أو فين مشات مداخيل الاشهار ولماذا لا يحاسب المسؤولون عن استنزاف المال العام. الاجور بالملايين ولا محاسبة.
34 - يوسوف من طنجة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:44
المشهد الإعلامي المغربي برُمته لا يخدم الا مصالح الحكومة وبدالك فهو عبارة عن بالوعة تبلع أموال الشعب بدون أي مقابل تقدمه للمواطن الا تلك البرامج التي لم تكُف عن " إستحمار " دكاء المغاربة.
35 - الكلاخ الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:48
ديك دوزيم مصالحة لوالو غير المسلسلات التركية التافهة من صباح حتى لآخر وقت، غير يحبسوها ولا يبيعوها فجوطية. واش معندكم برامج مفيدة والو غير الزبل ديال تركيا وا بزاف قهرتو الناس.
36 - فلوش الشعب امانة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:51
بيعو هاذ القنوات تولي قناة للمستثمرين المغاربة واصحاب الإختصاص ، وقناة واحدة كافية للحكومة أو باركة من إهدار المال العام من التفاهة ، أصلا التلفازة دازت وقتها في عصر ربعة وخمسة ''جيغا''.
ثماني قنوات ليس فيهم مايقنع ولو برنامج مهما أسبوعي يقوم بتوعية المغاربة يعرض كل ما ظهر وخفي في السياسة والرياضة والفن وغيرها، بيع القنوات للناس لي باغيا تخدم يا أشباه واشباح المديرين
37 - مواطن الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:53
للأسف هاته القناة الموجهة إلى الطبقة الأمية منهم امهاتنا وجداتنا والكثير من اخواتنا وبعدما تمكنت من السيطرة على عقولهم من خلال مسلسلات مدبلجة وبرامج يقدمها اشخاص مسيرين ولا يهمهم مايساهمون فيه من فساد للعقول لهاته الشريحة من الناس . هؤلاء الناس وهم يعيشون فراغات كثيرة تجعلهم يعرقون في هذه المخططات. ومعهم 2m الكئيبة.
38 - هادشي فاش فالحين الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:55
اسيدي مبغيناش قنوات الصرف الصحي....طالقين علينا شركات الضو و الماء يقطعو لينا فلحمنا و دابا كتقطعو لينا من اجرنا باش تدعمو هاد القنوات لي معندها حتى معنى ...انا بعدا كتدير ليا لوجع الراديو احسن منها. .
39 - الخسين الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:58
سدوها ماعندنا ما ديرو بيها غير المسخ والتكلاخ
فلوسها ما حتاج ليهم الشعب في استثمارات النافعة مثل الصحة والتعليم
40 - ABDOU الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:01
على 2M ان تطرد رشيد العلالي لكي تتعافى
41 - مغربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:02
لم نكن نسمع قط في الحكومات السابقة قبل 2011 بالافلاس في المرافق العمومية و الصناديق المختلفة وازدياد ديون الدولة و الاقتراض من كل حدب و صوب مما يعكس التدبير الكارثي لحزب الندالة و التعمية وجر لافلاس الدولة و مرافقها و المواطن هو الضحية لهذه السياسات العمياء حسبنا الله و نعم الوكيل
42 - abdelaziz الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:04
من الاحسن اغلاق هذه القنوات ولا حاجة المشاهد اليهما ،القنوات الفضائية ما اكثرها وانترنت ...
43 - سلاك معاكم الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:04
انا بعدا والله مكترج لا ف 2M ولا فالاولى
كدالك اغلبية كبيرة من ناس مكترجش
معرفتش علاش كتخسرو هاد الملايير كلها بدون ناتجة .كنظن الى عطيتوها غير لدرويش اعيش بكرامة غيكون احسن
44 - اومالولو الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:05
سدوهم وعطيو للمغاربة كلهم باش يشتركوا في نتفليكس!! زمن الإعلام الرسمي قد ولى وكاين طرق حديثة ديال البروباغاندا. دورو مع العجلة متبقاوش مخشبين.
45 - abdo الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:10
vraiment on est marre de ces histoires : les parlementaires les chaines...tous veulent beneficier Sans aucun rendement positif sur la vie des pauvres marocains...
46 - lahbil الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:12
راحنا دايرين التلفزة في الدار غير ديكور والله ماتتخدم عنداكم اتحسبوني معاكم أنا مواطن غير صالح
47 - قناة اللوبيات الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:22
تستحق القنانين الاولى والثانية أكثر من هذا،لأنها لم تكن في مستوى تطلعات المواطنين للوقوف على معاناتهم إثر جاءحة كورونا،بل ساهما في تضخيم الكذبة الكبيرة للجاءحة من خلال ارقام الاصابات والوفياة والسيطرة على الوباء،اضف إلى ذلك بعض الصحافيين في القناتين يعتبرون من لوبيات الحكومة.
48 - احمد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:33
مع تطور وصائل التواصل الاجتماعي المتنوعة ومع منافسة الفضائيات العالمية لم يبقى للقنوات المغربية الاولى والثانية أي مبرر للتمادي في الاصراف عليهم من أموال الدولة دون جدوى.
49 - مراد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:34
غير سدوهم والله مابقيت تنشوفهم الله يخلف على الانترنيت اليوتيوب نيتفلكس وابتڤ
50 - الرباطي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:05
أجور خيالية للموظفين أشباح لا يقدمون برامج و لا نشاهدهم على القناتين + عبئ المغادرة الطوعية + سوء ترشيد النفقات و غياب التدبير المحكم + بقاء أشخاص على كراسي لمدد طويلة رغم وقوع خسائر مالية بالملايير تستمر الدولة في تجديد تعيينهم + غياب إستراتيجية حول القطاع
51 - بهلول رسول الله الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:15
بسم الله الرحمان الرحيم إن ضالمين في خسارة
وخسرو أنفسهم بما صنعة أيديهم وهم لا يشعرون
صدقة الله والعضيم أنشرها للخير
52 - مواطن الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:15
في الحقيقة غلقهم احسن...اخبار مملة...لا افلام لا مسلسلات جيدة...لا برامج جدية... واش مداولة ورشيد شو والمسلسلات التركية والاخبار المملة برامج...عندنا 2 قناتين(الأولى وتابعتها والثانية) فقط وخاسرين عليهم الملايير..حشومة...الحمد لله على البرابول
53 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:19
الغريب في الأمر أن هذه القناة ورائها ما ورائها منذ تأسيسها وهي عبء على الدولة وهذه القناة أيضا وهي محسوبة على الدولة المغربية المؤمنة بالله الغريب أن القنات الثانية لايذكر فيها اسم الله على مر التاريخ لمادا الله أعلم
54 - Amine الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:24
عطو التراخيص لإنشاء قنوات خاصة.واعفو المغاربة من تحمل تكاليف.هاتين القناتين.اللهم ان هذا منكر.
55 - مسفيوي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:26
انا كيبان ليا حزب العدالة عارف راسو مغديش يحلم بولاية تالية وزيد على انه خسر الشعبوية ديالو وحتى واحد مبقا كيحلهم اذن ما عليهم غير يراضيو صحاب الشكارات والخونة بحالهم في ما تبقى لهم من فترة الحكم كيف كيقولو مطالعا مطالعا وحاجة اخرى هو بحال هاد الاخبار مكانتش كتوصلنا قبل ضهور وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت بشكل عام يعلم الله اشنو كان كيوقع في المغرب دكشي علاش غرقنا ديون البلاد غادية للهاوية اقسم بالله هادشي مكيفرحش شي نهار يقولو لينا الديور لي ساكنين فيهم وفي ملك ديالكم غادي نكريهم ليم حتاش المغرب غرق ديون وخاصنا نخلصو الديون وديك الساعة المواطن المغربي اتحس بأكبر قالب في العالم هادي لبقيتي عايش مزال غالبا ولادك ايخلصوا عليك
56 - عاقل الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:29
قناة رشيد الحامض تطلب الدعم من الدولة. وستعطيها بدون حساب ﻷنها تنشر كل ما يستفز المواطنين.
فلوس لبان ياكلها زعطوط .
57 - أمازيغي عبدالله الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:40
معمرها تكعد ليها الراس بسبب مقاطعة الشعب لها(قنوات صرف صحي واليوم زين وسيدنا ) وبما أن المشاهدة ناقصة فجل الشركات تبحث قنوات أخرى للإشهار كاليوتيوب والفايسبوك...
58 - محمد أيوب الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:45
إعلام الغباء:
إعلانات الرسم هو قمة في الغباء والسخافة والابتذال والتهريج والخواء الفكري والفني...هو إعلام متخلف رغم ان هناك أقلام كثيرة كتبت تنتقد هذا الكائن الفاشل،ووأصوات بحت من شدة ما قالت وصاحت به من أجل تغيير هذا الإعلام لكنه استمر في فشله...فمحتوى برامجه وطريقة تقديم أخباره فاشلة طولا وعرضا،وهذا الفشل جعل المواطن يهرب نحو القنوات الأجنبية بمختلف اللغات التي يتقنها المواطن:العربية والفرنسية والإسلامية والانجليزي والبرتغالية وغيرها...وعندما يفشل هذا الإعلام يكون الحل هو جيب المواطن وخاصة الطبقة المتوسطة...فلا محاسبة المسؤولين القابعين في مراكز القرار والذين بذروا الملايير...مع الأسف فإن القائمين الحقيقيين على تدبير شؤوننا لا يساريون ما يعرفه المجال الإعلامي من تطور بحيث لا زالوا يسيرونه بعقلية سلطوية بليدة ومغفلة تنتج الفشل تلو الفشل..فإعلام ضعيف شكلا ومحتوى ماذا ننتظر منه غير"التكلاخ"؟؟؟!!!بينما هو يظن بانه يقدم محتوى محترم للمتابع...
59 - رأي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:16
ميزانية ضخمة فقط في خدمة البرامج التافهة و الاعمال الحامضة
60 - Mouad الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:16
هههههه مند سنة 2013 لم اشاهد القنوات المغربية حلفت عليهوم الحمد لله على نعمة iptv قنوات عالمية في المستوى
61 - الحسين الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:29
وهل ما يبث في القناة الأولى ودوزيم يخدم ثقافة وهوية ودين المغاربة ؟ الجواب طبعا لا.
القائمين على هذه القنوات يخدمون أجندة أجنبية
لفرض ثقافة بعيدة كل البعد عن المجتمع المغربي المحافظ بطبعه. وما نراه من تفكك وتصدع في الأسرة المغربية والانحلال الخلقي سببها هذه القنوات.
62 - مواطن مغربي مقهور الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:50
البرامج التافهة لرشيد شو والمسلسلات التركية أو المكسيكية أتمنا خوصصتهم أحسن للمغاربة أجمعين المغاربة كل شهر يدفعون الضرائب مع فاتورت الضوء أين تدهب تلك الاموال + الاشهارات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
63 - متفرج على الاقلاعات السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:34
برامج امشيتي حداها و فقاهة قبور و غيرهم وكل الجيران وجلسات الشا الشو كل هؤلاء رغم ما وقع مازالوا ينتظرون الاقلاع من جديد بعد كل ازمة ...
64 - sun shine state السبت 24 أكتوبر 2020 - 02:52
y,a rien sur les 2 chaines vaut mieux les fermer.
65 - مغربي أمازيغي السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:36
فلوس لبان يديهم زعطوط
ارى انه من الأحسن اغلاقهما لان البارابول موجود و بالمجان
66 - الدعم السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:14
داك فلوس باش كدعمو القنوات او الفنانة في إطار الحموضة. في معادلة كلشي خاسر فيه. علاش لي ما دعموش الشباب حمل المشاريع. هكا نخلقو فرص شغل و كدلك نقصو الشوماج. و كدلك الدولة غتربح من خلال الضرائب الخ. لكن هيهات . لا حياة لمن تنادي
67 - Abdo السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:09
قنوات المسلسلات المصرية و المكسيكية والتركية في نظركم ما هي ادورها في المشهد السمعي البصري المغربي،لاشيء. اوا خلوهم افلسو اهنونا. راه كاين ما حسن.
68 - مواطن من ألمانيا السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:55
أتمنى من المسؤولين أن يحترموا رأي الشعب ويغلقوا إذاعات التكليخ الجهل و التفاهة

الضرائب تخرج من جيب الشعب لهذا انتبهوا قبل فوات الأوان

لَحْرِيرَة إلى سَاحَتْ مَابْقَى فيها ما يَتَّجْمَعْ
69 - CANAL Plus السبت 24 أكتوبر 2020 - 22:49
خلاصة موضوع من أفضل إغلاق القناتين الأولى ودوزيم للان برامجهما لا تليق للمشاهدة على الإطلاق وكفي من مص دماء فقراء الشعب اما المحكومة الفاشلة التي ضاعت الشعب فحسبي الله ونعم الوكيل فيهم
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.