24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحكومة تتجه إلى المزيد من الاقتراض الخارجي

رصيف الصحافة: الحكومة تتجه إلى المزيد من الاقتراض الخارجي

رصيف الصحافة: الحكومة تتجه إلى المزيد من الاقتراض الخارجي

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع تنحصر في جريدة "المساء"، التي ذكرت أن ديون المغرب تقترب من حاجز 800 مليار، وأن الحكومة تتجه نحو المزيد من الاقتراض، رغم التحذيرات الصادرة عن تقارير رسمية من خطر الإفراط في الدين.

وأضافت الجريدة أن التقرير السنوي حول المديونية لسنة 2020 كشف أن بنية الدين الخارجي العمومي تميزت بهيمنة الدين المستحق للمقرضين الرسميين (ثنائيين ومتعددي الأطراف)، الذي وصلت حصته إلى 75 بالمائة من الحجم الإجمالي للدين، في حين بلغ حجم الدين المستحق للمقرضين الخواص 25 بالمائة من إجمالي الدين الخارجي العمومي، تشكل منها إصدارات القطاع العام للسندات في السوق العالمية الدولية 91 بالمائة.

ونشرت الجريدة عينها أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية أفرج عن لوائح ترقيات القضاة برسم السنة الجارية، بناء على الظهائر الشريفة، وبعد قرار المجلس بشأن لوائح القضاة المتوفرين على الشروط اللازمة للترقي من درجة إلى درجة أعلى، عقب الاجتماع المنعقد في 20 أكتوبر الجاري.

وأضافت "المساء" أن الأمر يتعلق بالقضاة الذين تمت ترقيتهم من الدرجة الأولى إلى الدرجة الاستثنائية، مشيرة إلى أنه تم الإعلان عن ترقيات أخرى تهم نواب وكلاء الملك ومستشارين وقضاة.

وأوردت "المساء" أيضا أن الحكومة أقرت بتجاوز بعض السجائر المروجة بالمغرب للمعايير الدولية، مضيفة أنه بعد مرور حوالي سنة على ظهور نتائج البحث، الذي أجري حول السجائر السويسرية التي تسوق بالمغرب، والذي أظهر أن السجائر التي تصدرها سويسرا إلى المغرب تتجاوز المعايير المعمول بها داخل الاتحاد الأوروبي، صادقت الحكومة على مشروع قانون ينص على ضرورة أن تحمل كل علبة تبغ بيانات حول نسب القطران والنيكوتين وأول أوكسيد الكربون.

كما كتبت اليومية ذاتها في خبر آخر أن غرفة الجنايات الابتدائية بمدينة فاس أدانت المتهم الرئيسي في شبكة تتاجر بالأدوية العمومية المسروقة من المستشفيات بالحبس النافذ ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم، ويتعلق الأمر بممرض متخصص كان يشتغل في إحدى المؤسسات الصحية بفاس. كما تم الحكم على عنصرين آخرين، هما مندوب شركة لبيع الأدوية ووسيط، بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم لكل واحد منهما.

وعلاقة بأخبار الجرائم أيضا، نشرت "المساء" أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش تمكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة، إثر الاشتباه بتورطه في قضية تتعلق بالسرقة والنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون.

وأضافت أنه تم توقيف المشتبه به بحي المحاميد بمراكش، وهو في حالة تلبس بانتحال صفة ضابط شرطة بدعوى أنه مكلف بالبحث في قضية سرقة طالت أحد "البازارات"، حيث حاول تعريض ابنة مالك المحل للابتزاز والسرقة.

وذكرت "المساء" أن المشتبه به ارتكب جريمة سرقة مماثلة في شهر شتنبر المنصرم، حيث انتحل أيضا صفة شرطي، واستولى على كمية من المجوهرات بدعوى حجزها وإخضاعها للخبرة على ذمة بحث مزعوم يتعلق بحيازة الحلي والمجوهرات المسروقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - امغار ناريف الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:08
الشعب المغربي لا يستفيد بثاثا من كل المليارات الربوية التي تقترضها المحكومة الملهوطة من اجل تقسيمها فيما بيها وتزيد الشحمة فظهار المعلوف وترهن المغرب للدول التي تقترض منها
2 - kamal الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:09
المغرب يغرق ، المشكلة ان الذين يغرقونه لا تمسهم المعانة وان اقتضى الحال يغادرون المغرب، حاجة وحدة كن كرها في كهنة امون هو استغلال الدين لاغراضهم ،
3 - سوريا - تركيا - لبنان الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:10
800 مليار كدين خارجي على المغرب في متى تما صرف أو استثمار هذا المبلغ الضخم .
4 - عصام الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:14
جميع الدول تقترض ما جاتش علينا غير حنا أمريكا فرنسا كل الدول الكبرى والصغرى غارقة ديون المهم هو يديروا بها شي حاجة لي تنفع هاد البلاد وحاجة أخرى المرجوا من عاهل البلاد يوقف على شغلو وشغلنا راه حنا مسؤولين منو راه إلى خاليتهم يديروا ما بغاو راه غادين نغرقوا وحنا الشعب لي ضيعين
5 - حسن الريفي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:24
برافو على حكومتنا تقترض لدفع رواتب وتقاعد النواب والوزراء. احرزوا من سيدفع فاتورة وفوائد هذه القروض؟ المواطن الجواب خطأ. الجواب الصحيج هو المواطن واولاده واحفاده. برافوا السي العثماني توريث الديون من صلاحياته المهمة.
6 - غادي فالخسران أحمادي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:26
داكشي فاش حادكين غير الإقتراض والتسير الفاشل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
7 - التكتيك الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:26
و البليكي خاسر شي حاجة ...الشعب الجاهل يخلص
8 - العين بصيرة واليد قصيرة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:27
ديروا الي بغيتوا نحن متفرجون وليس بيدنا حيلة تبرعوا مع راسكم في الحاضر وحنا نخلصوا في المستقبل
9 - Ahmed الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:27
أين الثروة لاستغلالها في التغطية الصحية والاجتماعية للطبقة الكادحة بدلا من إنهاك المغاربة بالديون الخارجية والضرائب التضامنية
10 - وحدوي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:27
اشعر بالاكتاب حين اسمع ان حكومتنا تتجه نحو القتراض وليس غير الاقتراض.
11 - الطنز البنفسجي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:28
ساهل التسلاف.
ولكن تحيد البزولة للذياب صعيييييبة.. أش من حكومة هادي. حكومة الزبل.
لا تسيير لا تنظيم لا فعالية..
معندناش حكومة نفتاخرو بيها.
12 - ساخط الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:31
نهار ايوعا الشعب غادي اينوض ايمنع مثل هذه الاقتراضات حيت من جيبو كاتخلص
13 - %%%% الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:34
y t il pas une solution pour que le gouvernement arrêté de s endettée ' je ne sais pas mais c gens n arrêtent pas de s endettée et nous laisser payer
14 - fatyاسبانيا الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:39
هد الحكومة الفاشلة مللي جات وهيا حدكة غير في القروض لصالحها بفعل قصمة ها الفيلات والسياراة الفارها والسكن في اسبانيا وتوركيا وفرنسا والحسبات في بناما وسويسرا والزوجة الثانية والثالته وووووالمواطن مسكين هو اللي اخلص هد الديون وزايدة تغرق حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياتجار الدين حزب المنافقين .
15 - غا داوي بـــيلـــيكـــي ! الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:40
ملاحَظة :
1) الاقتراض الخارجي ليس بـــيلـــيكـــي ؛
2) من بيدهم الأمر لا يشتغلون بـــيلـــيكـــي ؛
سؤال :
ماذا يفعلون و كيف يشتغلون لكي نراهم كل مرة يلجؤون إلى الاقتراض تلو الآخر؟
هل مهمتهم هي الاقتراض أم فقط لأنهم "عرفو معامن طاحو و عارفين شكون كيخلّص و ساكت ؟"
16 - amin sidi الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:45
سلام: ممرض سرق ادويات المستشفيات عطوه 3 سنوات سيجن
والعادل سرق اراضي الدولة عطاوه .24 شهر سيجن .صديق اولاتصديق
17 - مول الفيرمة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:46
كثرت الذئاب في المغرب وإن لم يكن الحاكم على دراية بما يقع وهذا من السبع المستحيلات فهو يشارك في هذه الجرائم التي تقع في المغرب مع حكومة أصحاب اللحى الطويلة والسروال القصير منذ مجيئها للسلطة ونحن نخطوا خطوات للوراء
صندوق النقد الدولي وجد في حكومتنا كراكيز لا تهتم الا بنفسها وبأولادها
المال الذي يقترض نصفه يذهب الى فرنسا من أجل دراسة أبناء الطبقة الحاكمة والنصف الاخر يذهب الى سويسرا والمواطن كبش فداء إلى متى نبقى على هذا الحال الى متى نبقى نعيش عيشة الذل والهوان
18 - medmod الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:46
لم يعرف المغرب هذا الكم الاقتراض حتى جاء حزب الندالة . لم يتبقى من عمر الحكومة الكثير من الوقت وهذا الاقتراض سيوزع على الخبر في بالكم . من سيؤذي هذه الملايير طبعا العبد المستظعف . الله أدير شي تاويل الخير .
19 - مغربي اصيل الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:00
ياك فالاول حيدتو صندوق المقاصة باش تنقصو العبئ على الدولة، درتو اساتذة بالتعاقد و درتو المغادرة الطوعية، و زدتو فالضرائب، و زدتو ساعة باش توليو فنفس التوقيت مع اروبا و تنقصو من الفاتورة الطاقية، و زيد و زيد و زيد ، و مزال زيدينها بالاقتراض و غرقتو والديها، و تزيدو تحلو فمكم واش تخدمو بيليكي؟، اش ربحنا معاكم ؟، دقة تابعا الاخرى، ندمتونا نخار فكرنا نتاخبكم، بلاصتكم هي المزبلة و حل الحزب لانكم حزب فاشل و استغلالي و غبي و شفار و لا يصلح لشيئ، جميع الاحزاب شفارة و عارفينهم نصابة ولاكن حزب ديالكم ابغض من كاع هاد الاحزاب لانه استغل الدين و الثقة ديال المواطن باش توصلو لةهذافكم، لله ياخد فيكم الحق.
20 - عبدالله الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:00
حكومة البيجيدي والاحراروالحركةالشعبية والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري حكومة لا تجيد الا الاقتراض او الضريبة على الفقراء اما اصحاب الدولار في البنوك العالمية فهي غير قادرة عليهم وتجيد كدلك الريع باحسن الطرق .
21 - مواطن مقهور من قرارت عشوايه الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:09
قلنا فعدة تعاليق بأن مخطط لبجدي تفقير الشعب المغربي قلنا في عدة تعالسث ان حز نداله وتعميه يشكل اكبر خطر على دوله وعلى لبسطا ولمستضعفين قلنا في عدة تعاليق ان حزب لبجدا هدفهم لستلاء قدر لمستطاع عل منابع القرار ليضمن وخليته وأتباعه وتبيعاته وعشيقاتهم على تعريضاته تعدد لمناصب وظائف تعينات صفقات مشاريع زبونيه والمحسوبيه لحزبيه. قلنا في عده تعاليق ان بنكران مند ضهور في ساحه هدفه تركيع جميع فئات لمجتمعرالمغربي الغير منتمين لاطروحاترالاخوان واطروحات جمعات محضوره نعم لقد أغرق الوطن بالبطاله الفقر الاجرام لنتحار وهو جيوشه يتمتعون بلملاير دراهيم من ضهر شعب هل تعلم ايه مروكي حين حذف لمقاصه وغير ملاير لجيبه وجيب برلمان وزرا لم يتكلم احد وقال مقاصه يتمتع به اغنياء كان عليه فرض ضريبه على ثروه ويترك مقاصه توازن لقدره شرائيه لجميع هل تعلم ايه مروكي ان حزب لبجدي في كازا ورباط سلا دعم حافلات الزا ب45مليار...ويدعم طرام 48مليار كل نهايه سنه لان ثمن تذكره طرام 6دراهم ولاكن ثمنهولحقيقي هو 11درهم كذالك حفلات ثمن تذكره 5دراهم َولاكن ثمنه لحقيقي هو 8دراهم بنقول عندن طرام وعندنا حفلات الزا سبانيا من ضهر شعب
22 - مواطن الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:14
خاص باش يخلصو البرلمانيين بينا يطبقو ضريبة التضامن
23 - Abdelix الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:16
الحكومة تشبكها كريديات و نخلصوهوم هنا بالضرائب out of the bleu هادي هي السعاي يسعى و مرتو تصدق
24 - نطالب بالتوضيح الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:24
لا تعليم لا صحة لا تشغيل،والمواطن يعيش بالبطاطس وشيء من اللحم مرة مرة والشاي ،إذن مافاءدة هذا الاقتراض.هل من شرح في البرلمان؟
25 - ROBINSON الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:45
مزيان الشعب يستاهل أكثر . الكل خائف ان نصبح مثل سوريا و ليبيا و هذه هي النتيجة فقر و جوع و بطالة و دعارة و تهميش و الخبز و الشاي و السكر...الرجال الأحرار ماتوا مع عبد الكريم الخطابي و حمو الفطواكي و لم يبقا إلا الجلوس بالمقاهي و النظر في المؤخرات السمينة...إنتهى زمن الرجال و ضاع العمر ياولدي
26 - gamgam الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:48
الحكومة تتجه إلى إغراق البلاد والعبادة وعلاش كتسلفو أش كديرو بهاد الفلوس كاين شي تغيير نقولو سلف منفعة والو سلف في سلف وغنبقاو كنعبدوهم وكنبيعو ليهم منتوجاتنا رخيصة وكيديرو فينا مابغاو اخاطب الحكومة والدولة المغربية للكف عن هذه الآفة وخدمو بلادكم إلى بغيتو بالضمير الحي ايها المسؤول شوف بينك وبين الله والأمانة لي في عاتقك وكون قاد بها ...معا لمستقبل بلا ديون .نعم إنه الحلم نريد أن يتحقق
27 - ولد سيدي يوسف بن علي السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:02
الغريب في الأمر أن تركيا يحكمها نفس الحزب، ومنذ أن تولى ذلك الحزب الحكم قام بتأديت كل الديون التي كانت على عاتق الدولة التركية وأصبحت زيرو دولار. الا أن وطني الحبيب منذ أن تولى نفس الحزب تسيير البلاد اغرقها في الديون، ولا يزال يفكر في اغراقها. يقول المثل المغربي: الله ينعل التي يمشي ويخلي بلاصتو زينة. (خذوا القرض واتركوا القرد لنا ).....
28 - Mohamed السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:10
احذر الحكومة المغربية من أن هذه القروض تسمى شرعا بالربا و انها حرب على الله تعالى. يبدو أن تعليقي فيه نوع من السذاجة، لكنها الحقيقة. في هذه الظرفية العصيبة، يتمتع المسؤولون بالترقيات و الرواتب المريحة. إنكم بذلك تقتلون الروح الوطنية و تخلقون بذلك الخونة و أعداء الوطن. فيما يخص حب الوطن، عليكم بدورات تدريبية في تركيا، هناك يمزج حب الوطن بحليب الأم كغداء للرضع.
29 - ouchn السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:11
Ils ont donne aux pilotes de la RAM des centaines de millions de centimes et ils imposent une tax aux fonctionaires. Est ce qu'on a besoin de cette societe?
30 - med السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:22
زيد عليه منايض منايض، هو هاز التقل وزادو عليه بالعصا
31 - محمد السبت 24 أكتوبر 2020 - 02:27
لهذا السبب رفض برلمانيونا تمرير قانون تجريم الإغتناء غير المشروع ، فأدخلوه الى الثلاجة منذ عدة سنوات ،،، خوفا من العدد الهائل من الذين سيدخلهم السجن ....
لك الله يا مغربا عزيزا غاليا ...
32 - KALIMET 7A9 السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:15
باك أسي العثماني كتعرف مزيان بلي الربا حرام والقرآن تايشهد على ذلك
غادي تقول لي أنا غير عبد مأمور إوا إلى مأمور فأنت مشارك في الإثم أحببت أم كرهت وأنت تعلم ذلك جيدا
المشكل هو أنك تورطت وأنك ستبقى متورطا كما تورط الذين سبقوك حتى تترك هذا العمل و عندما يسألك ربك عن هذه الديون التي تستدينونها والتي لم يرى منها الشعب شيئا فماذا ستقول له ؟
أجلس مع نفسك وحاسبها قبل أن تحاسب وهذا السؤال موجه كذلك إلى بن كيران الذي يتقاضى راتبا لم يكن يحلم به طول حياته وكذلك السيارة من نوع مرسيديس فهل هذا من حقك ؟
ساترككم لضمائركم لو لازالت لكم ضمائر
33 - بنادم السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:37
زيد الما زيد الدقيق و نتوما زيدو غرقو البلاد ،المديونية وصلت اعلاها فعهد اللاعدالة و اللاتنمية، حري بالمغاربة اي واحد يدخل الدين فالسياسة مينتخبوهش و متاخدهومش العاطفة،لانهم يخدمون اجندات خاصة غتدي البلاد للهاوية،زيدو غرقو البلاد و فرقوها قطعوها و قسمو الادارات و المصالح و بيعوهم للبراني و قولو العام زين،الله يغبر لكم الشقف.
34 - ولد علي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:59
بصراحة
أعتقد ان الحل الوحيد الذي يطمأن الشعب هو تكوين وإنشاء لجنة ملكية للمراققبة الصارمة للمال العام ولكل ما يتعلق بالشؤون المالية والمحاسبات! من غير هذا سيبقى الشعب المغربي دائما يراوده الشك ! نحن لا ثقت لنا إلا في لجنة ملكية للمراقبة.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.