24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

  5. زعيم البوليساريو يخطب ود موريتانيا بعد تدخل المغرب في "الكركرات" (4.33)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب"

رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب"

رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب"

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من "الأيام"، التي ورد بها أن الإقامة الرسمية لمولاي الحسن بابن جرير أصبحت جاهزة لاستقبال الأمير الطالب، الذي سيتابع دراسته بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالمدينة ذاتها.

وأضاف المنبر سالف الذكر أن الأمير مولاي الحسن يملك إقامة جديدة على شكل فيلا كبيرة إيكولوجية بالمدينة الخضراء ابن جرير، توجد في فضاءات بنيات تحتية ملائمة وفضاءات إيكولوجية في شرق ابن جرير، المدينة الإيكولوجية التي انتزعت لقب المدينة الذكية في السنة الماضية، والتي ستكون هي الإقامة الخاصة بالأمير الطالب، بعد أن جرى مؤخرا تأهيلها وتأثيثها لتصبح جاهزة.

ووفق المنبر ذاته فإن الأمير مولاي الحسن لن يتابع جميع دروسه في مدينة ابن جرير، بل سيتابع أغلبها في مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط، التي تعقد شراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير؛ حتى يكون قريبا من الأنشطة الرسمية إلى جانب والده، الملك محمد السادس؛ وهو الذي تم مؤخرا الدفع به إلى الواجهة لترؤس مجموعة من اللقاءات نيابة عن والده.

وتورد الأسبوعية ذاتها، نسبة إلى مصادر خاصة، أن ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، سيستقبل، خلال الأسبوع المقبل، كلا من خالد المشري، رئيس مجلس الدولة في ليبيا، وعقيلة صالح، رئيس برلمان طبرق، في لقاء سيكون محوريا لطي عدد من الخلافات؛ بهدف ترسيم التوافقات التي خرج بها المشاركون في المباحثات التي عرفتها مدينة بوزنيقة في الشهرين الماضيين من خلال جولتين ناقشتا معايير تولي 7 مناصب سيادية؛ وهي محافظ مصرف ليبيا المركزي، ورئيس ديوان المحاسبة، ورئيس جهاز الرقابة الإدارية، ورئيس هيئة مكافحة الفساد، ورئيس أعضاء المفوضية العليا للانتخابات، ورئيس المحكمة العليا، بالإضافة إلى النائب العام.

وكتبت "الأيام"، أيضا، أن المغرب حاضر في مراسلات البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون، الذي يحقق فيها حاليا المكتب الفيدرالي الأمريكي بأمر من الرئيس دونالد ترامب، بعد أن رفعت عنها السرية؛ وهي المراسلات التي تعود إلى الفترة ما بين 2009 و2013، ونشرت في الموقع الرسمي للمكتب الفيدرالي الأمريكي.

ووفق الملف ذاته، فإن هيلاري كلينتون تدعم الحكم الذاتي في الصحراء؛ وهو ما أكدته وثيقة من بريدها الإلكتروني، توصلت بها بتاريخ 23 مارس 2011، عبارة عن مراسلات بين وليام برنز، نائب كاتبة الدولة للخارجية، وجيفري فلتمان، وهو مساعد في الخارجية مكلف بشؤون الشرق الأدنى وهيلاري كلنتون.

وحسب الملف ذاته، فبالعودة إلى الرسالة الواردة على البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون، والتي تحل توقيع المسماة "هوما عابدين" وهي واحدة من أعضاء فريقها بوزارة الخارجية الأمريكية، ويبدو من خلالها أن لها أصولا عربية، نجدها تقول: "ملك المغرب لن يلتقي رئيس إسرائيل بسبب الجمود في محادثات السلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضافت "الأيام" أن رسالة بعث بها شخص يدعى "سيد" إلى البريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية الأمريكية، تضمنت ـ بحسب مصادر مطلعة في المخابرات الجزائرية ـ أن حكومة بوتفليقة توصلت إلى تفاهم سري للغاية مع بلمختار بعد حادث اختطاف القنصل الجزائري في غاو (مالي) في أبريل 2012. وبموجب هذا الاتفاق، ركز بلمختار عملياته في مالي، وأحيانا، وبتشجيع من المخابرات الجزائرية، يهاجم المصالح المغربية في الصحراء، حيث للجزائريين مطالب إقليمية.

وفي حوار مع "الوطن الآن"، أوضحت ليلة ألوديي، أستاذة التعليم العالي علوم وتقنيات البيئة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن الوزارة الوصية خلال إنجاز تقييم التعليم عن بُعد، مطالبة بخلق قسم تقني لمواكبة وتوحيد تطبيقات التعليم عن بعد من أجل الحفاظ على جودة التعليم.

وأكدت الأوديي على الحاجة مستقبلا إلى اعتماد التعليم الحضوري والتعليم عن بُعد بشكل موازٍ ومرن على حسب النوع الأكاديمي لكل مادة، إذ إن التعليم الحضوري يمثل في بعض المواد 70 في المائة، وهذا يتطلب مقاربة تشاركية ما بين الوزارة الوصية والإدارة والأساتذة والطلبة لاستغلال جائحة كورونا والتحول الرقمي الواقع كمنحى للرفع من جودة خدمة التعليم الجامعي والأساسي في المغرب.

وورد ضمن مواد "الوطن الآن" أن المكتب الجهوي لمهنيي وأرباب وكالات تأجير السيارات بجهة الشرق نظم وقفة احتجاجية يوم الخميس الماضي، أمام مقر المديرية الجهوية للتجهيز والنقل بوجدة. في هذا الصدد، قال يوسف بورحيل، نائب لكاتب الجهوي للمكتب النقابي لمهنيي وأرباب وكالات تأجير السيارات بجهة الشرق، للأسبوعية، إن الوقفة تدخل في إطار الاحتجاج ضد رفض البنوك إيجاد حلول مرضية لمشكل الزيادات غير المشروعة في نسب الفائدة عن التأخير، وكذا بهدف التنديد بالزيادات غير المشروعة في نسبة الخصم من طرف شركات التأمين والتي وصلت إلى 65٪ خلال عام 2020، مؤكدا أن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك أهملت هذا القطاع بشكل كبير، وهو الأمر الذي جعله يتخبط في العشوائية.

من مجلة "تيل كيل"، ورد أن المغرب يبادر إلى تكوين محافظي المتاحف الإفريقية من خلال المؤسسة الوطنية للمتاحف، حيث سيتم توقيع بروتوكول لهذا الغرض، شهر نونبر المقبل، مع الوكالة القارية للتنمية.

وبناء على هذه الخطوة، سيقوم الجانب المغربي بضمان التأطير اللازم لهذه الفئة من المدبرين الثقافيين، بكلفة تصل إلى 300 ألف أورو، حتى يتم تقاسم المعرفة والخبرة بين المؤسسة الوطنية والدول الإفريقية الصديقة.

في المنبر الفرنكوفوني نفسه، قالت ثريا الصقلي، من حزب التقدم والاشتراكية، إنه ينبغي الضرب بيد من حديد على كل المحاولات الرامية إلى إلحاق الأذى الجنسي بالطفولة في المغرب، لذلك قدم PPS مقترح قانون لتشديد العقوبات على "البيدوفيليا".

البرلمانية قالت أيضا إن الحالات التي يكتشفها الرأي العام بخصوص الاعتداءات على الطفولة، على الرغم من صمت المجتمع عن كثير منها، تبقى مرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي التي لها دور مهم جدا في مواجهة هذه الظاهرة غير المقبولة.

كما تعتبر الصقلي أن القانون الجنائي الحالي، المطبق منذ سنة 1960، يلوح غير قادر على مواكبة المستجدات الحقوقية التي عرفها المغرب وتلك المرتبطة بالطفولة تحديدا، لذلك تبرز الحاجة إلى تناسق تشريعي وإرادة سياسية واضحة لتجاوز الاختلالات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - samir السبت 24 أكتوبر 2020 - 22:28
فإن هيلاري كلينتون تدعم الحكم الذاتي في الصحراء, هذا يعني ان رؤساء امريكا السابقين واللاحقين يعترفون بالصحراء المغربية, والدليل مطعم ماكدونالدز الامريكي موجود في العيون المغربية,وقريبا ستفتح امريكا قنصلية لها في العيون او الداخلة المغربية,
2 - Bouiflane السبت 24 أكتوبر 2020 - 22:34
الجميل في الأمر دراسته وسط أبناء الشعب من مختلف الطبقات الإجتماعية هكذا سموه سيتقرب أكثر من أقرانه من أبناء شعبه و يتعرف عن قرب على الشباب المغربي و عقليته و طموحاته ... هذا الإحتكاك سوف يعطي ملكا مستقبليا مسؤولا و ذكيا و ملما بأحوال شباب أمته و تطلعاته بالرغم و بكل صراحة من أن دعم الشباب المغربي يلزمه التعجيل و ليس التأجيل .. لكن في كل الأحوال الأمال معقودة عليه بقوة للإستمرار في أوراش التنمية و المجهودات الجبارة التي قادها جلالة الملك محمد السادس أطال الله في عمره.
3 - %%%% السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:01
les alertes enlèvement sont dans tous les pays d'Europe et d'Amérique dès que l alerte est donnée toutes les télés passent en boucle une bande titrée avec la photo de l anfant et discriptif . ici on psse l alerte aux réseaux sociaux pour que ka police passe a l action et jamais a la télé ni a la radio walo . sachant que lzs première heures sont décisives
4 - ملاحظ السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:01
أن المغرب يبادر إلى تكوين محافظي المتاحف الإفريقية من خلال المؤسسة الوطنية للمتاحف. و سيقوم الجانب المغربي بضمان التأطير اللازم لهذه الفئة من المدبرين الثقافيين، بكلفة تصل إلى 300 ألف أورو.
5 - حسن هولندا السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:59
ان شاءالله سيستقبل ابنائنا الطلاب والطالبات هكذا في المدارس والجامعات والمعاهد في المغرب.. انه حلمي فقط
6 - Hassan الأحد 25 أكتوبر 2020 - 02:00
La family royal ont le droit d a voire une maison villa trop chere et nous ont pas la droit d avoire just une simple maison !
7 - farid الأحد 25 أكتوبر 2020 - 04:09
نتمنى أن يكون مثل جده في كثرة الحوارات الصحفية لكي نعرف رجلنا من رأسنا وأن يكون مثل عمر عبد العزيز رضي الله عنه في عدله وحكمه وأن يكون منتقما لأمه وأن يسكن في المساكن الإجتماعية كشعبه وفصل الشتاء يسكن في الجبال مع المساكين وفي الصيف في الصحراء مع الرحل وفي الربيع مع العاطلين وفي الخريف مع الأيتام والمغتصبون . نريد من يحس بنا ويخذمنا
8 - Raagnar الأحد 25 أكتوبر 2020 - 05:37
Like we really care! Morocco is ranked 123d on human development index..
9 - badr الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:15
بسبب مولاي الحسن ستتحسن احوال جميع الطلاب في هذه المدينة وخاصة الجامعة
10 - يونس الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:32
الله يدير تاويل ديال الخير لهذا البلاد ماخفي كان اعظم
11 - مازال الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:40
كما قيل في أحد الخطابات أن الأمير گأبناء الشعب سيسكن مع عشرين طفل في غرفة واحدة ويتغدى بسردينة وخبز ويحس بالبرد والحر ويعاقب إذا خرج على القانون الداخلي للمدرسة
12 - محمد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:41
عقلية ترامب البراغماتية هي التى ستحل مشكل الصحراء هو يريد فوائداقتصادية من القضية والمغرب لم يقدم له اي اتفاق وهده فرصة لن تتعوض الى يوم الدين لان هذه عقلية ترامب فريدة بينما كل رؤساء امريكا سياسيون مراوغون ولا هيلاري كلنتون تستطيع اتخاد قرار حاسم وللاسف لا يوجد مستشارين مختصين في دراسة الشخصيات ليستفيد منهم صناع القرار في المغرب اعود واكرر ترامب هو مفتاح حل قضية الصحراء
13 - محلل الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:25
الكركرات مقطوعة والبوليساريو يعربدون هناك بكل حرية ووزير خارجيتنا يستقبل الليبيين ليحل مشاكلهم ولم يصدر ولا بيان واحد قوي على ما يحصل في صحرائنا التي استرجعها آباءنا وأجدادنا ، وهناك سؤال يحيرني:
لماذا لا أحد ولا دولة عربية تقوم بالواسطة لحل قضيتنا "المصيرية" في الصحراء؟
الجواب:الحوار يأتي بعد القتال!!!
14 - Roma di giorno الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:41
لنفترض أن الصحراء أصبحت مغربية،مدا يستفيد المواطن من دلك؟
اين خيرات بحرين،و فوسفاط خريبكة،اين الذهب والفضة؟
15 - العربي العربي الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:44
الى 14 - Roma di giorno
الصحراء هي فعلا مغربية و لا تحتاج الى ترامب او غير تارمب وهذا يبدوا واضحا للجميع إلا الجزائر طبعا التي تسعى الى الحصول على منفذ الى المحيط الاطلسي على حساب وحدة المغاربة و هذا ما لن يحصل ابدا حتى يرث الله الارض ومن عليها .
و بالمناسبة بعض المعلقين محتوى ما يكتبون يفضح انتمائهم الى الدباب الاليكتروني الجزائري الذي ينشر مثل هذه التفاهات المتعلقة بالصحراء المغربية .
وحفظ الله بلادنا من كل شر ومكروه وأبقى مولانا أمير المؤمنين محمد السادس ذخرا وملاذا لهذا الوطن وسندا له في كل الظروف ، وحفظه في سمو ولي عهده الامير مولاي الحسن .
وقُـــل الحمد لله .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.