24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "الأنتربول" يحقق في تبييض أثرياء مغاربة للأموال

رصيف الصحافة: "الأنتربول" يحقق في تبييض أثرياء مغاربة للأموال

رصيف الصحافة: "الأنتربول" يحقق في تبييض أثرياء مغاربة للأموال

قراءة رصيف صحافة يوم الاثنين نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن "أنتربول" الرباط يحقق في ملفات سياسيين ورجال أعمال يبيضون الأموال، مضيفة أن تعليمات صدرت بالانتقال في سرية تامة إلى عدة دول، من بينها المغرب، لمراقبة أنشطة المشتبه بهم، خصوصا روتردام الهولندية، ومليلية المحتلة، وحصر ممتلكاتهم الناتجة عن تبييض الأموال.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن شبكات الاتجار في المخدرات القوية بإقليمي الناظور والدريوش ترتبط بمافيا تستقر بأوروبا، خاصة أن جل العمليات الأمنية التي قامت بها الشرطة الأوروبية، بتنسيق مع المصالح الأمنية المغربية، كانت تستهدف أقاليم الناظور والدريوش والحسيمة وطنجة. وأوضحت الجريدة أنه تم تزويد مكتب الرباط، التابع لـ"الإنتربول"، بلائحة جديدة من المشتبه بهم المبحوث عنهم دوليا، والذين يوجد بينهم مغاربة يقطنون بالخارج.

كما ورد بالجريدة ذاتها أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أدانت متابعين في اختلالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إذ قضت في حق المتهم الرئيسي، رفيق الحداوي، المدير الأسبق للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالحبس موقوف التنفيذ لمدة أربع سنوات، وغرامة قدرها 40 ألف درهم. كما قضت في حقه، إلى جانب متهمين آخرين في الملف، بإرجاع مبلغ 31 مليار درهم إلى خزينة الدولة.

وأضافت الجريدة أن المحكمة ذاتها قضت أيضا في حق علي بعدي، الموظف السابق بالصندوق، بغرامة قدرها 10 مليارات درهم بعد متابعته في الملف، مشيرة إلى أن المحكمة أمرت بمصادرة ممتلكات مجموعة من المتهمين حتى بلوغ المبالغ التي يتوجب أداؤها للدولة، وهو تطور جديد لم يتضمنه الحكم الابتدائي، الذي صدر في حق المتهمين سنة 2016، تضيف "المساء"، مشيرة إلى أن المحكمة أسقطت المتابعة عن متابعين بسبب وفاتهما.

وكتبت "المساء" أيضا أن مجلس النواب يستعد للحسم في تشكيلة اللجنة الاستطلاعية، التي ستقوم بوضع أشهر مستشفيات المغرب، وأكثرها إثارة للجدل، تحت المجهر، بعدما حذرت تقارير حقوقية ونقابية من تفاقم الوضع في بلد يعاني نصف سكانه من أمراض نفسية.

ووفق المصدر ذاته، فإن اللجنة الاستطلاعية المؤقتة ستتولى زيارة مستشفى الرازي بسلا، ومستشفى الصحة العقلية والنفسية بكل من مراكش وبرشيد، للوقوف على ظروف اشتغال العاملين بها، وإيواء المرضى وعلاجهم، وأوضاع أقسام المستعجلات، التي تعد بؤرا ساخنة تغيب فيها أبسط شروط العمل والسلامة.

وورد أيضا بالمنبر الإعلامي نفسه أن عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس استمعت إلى رئيس جماعة إيموزار كندر بإقليم صفرو، على خلفية اتهامه من طرف فاعل مدني بمحاولة اختطافه وتكبيله قصد نقله إلى مكان مجهول لاغتصابه، انتقاما منه على الانتقادات التي ظل يوجهها إلى رئيس الجماعة على صفحته الخاصة في "الفايسبوك". وستتم إحالة الملف على النيابة العامة بعد انتهاء الأمن من البحث فيه.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن الوضعية الوبائية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة صارت مقلقة، حسب عدد من المسؤولين والأخصائيين، حيث أكد البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أنه كان من المتوقع أن ترتفع حالات الإصابة بـ"كوفيد- 19" في هذه الفترة من السنة والفترة التي تليها. وأضاف أن الفيروس يكون أكثر نشاطا من جهة، وحركية المواطنين تكون أكبر، مشيرا إلى الدار البيضاء كنموذج.

فيما أوضح البروفيسور الحسن بارو، المسؤول الأول عن مصلحة الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، أن سبب ارتفاع الحالات الصعبة هو سلوك المواطنين في مواجهة فيروس "كورونا"، الذي يتسم باللامبالاة في الآونة الأخيرة.

في حين اعتبر البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن فيروس "كورونا" صامت في غالبية الأحيان ولا تظهر أي أعراض عند أكثر من 85 بالمائة من المصابين، لذلك فإن عددا من الحالات المنعزلة والمعزولة في تزايد، وتصل متأخرة إلى المستشفيات وفي حالات حرجة وتواجه خيار الموت. وأضاف أن ارتفاع عدد الإصابات بجهة الدار البيضاء راجع إلى الحركية التي تعرفها المدينة، على وجه الخصوص، وكذلك الكثافة السكانية، مؤكدا أنه بدون حجر صحي شامل لا يمكن أن تنخفض الأرقام بالدار البيضاء.

وقالت نجية بلكحل، مسؤولة بالمديرية الجهوية للصحة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، إن الوضع الوبائي بالدار البيضاء تجاوز مرحلة الوقاية إلى مستوى لا يمكن التنبؤ فيه بالعدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المدينة، الأمر الذي يحتم على السلطات الصحية الكشف المبكر عن "كورونا"، إلى جانب العلاج السريع، معبرة عن تخوفها مما قد تؤول إليه الأوضاع في الفترة المقبلة في حال استمرار ظاهرة التراخي.

وجاء ضمن مواد اليومية ذاتها أن عددا من الأطباء والممرضين رفعوا في وقفة احتجاجية، أمام مقر المندوبية الإقليمية للصحة بطنجة، شعار: "لا لتفويت مستشفى القرطبي"، للتعبير عن رفضهم لمشروع إلحاق هذا المستشفى بالمركز الاستشفائي الجامعي المرتقب افتتاحه قبل متم السنة الجارية عند مدخل مدينة طنجة.

وكتبت "الأحدث المغربية" أيضا أنه بمناسبة اليوم العالمي بدون ورق، الذي يصادف الـ25 أكتوبر من كل سنة، دعت منظمة "السلام الأخضر" إلى عالم بدون ورق، بعد تنامي الأخطار المرتبطة بالاستهلاك المفرط للورق، الذي نجم عنه ارتفاع وتيرة قطع الأشجار، حيث تشير الإحصائيات الأممية في هذا المجال إلى أنه يتم قطع 900 مليون شجرة سنويا لصنع الورق، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب ارتفاع كمية غاز ثنائي أوكسيد الكاربون في الغلاف الجوي، تضيف الجريدة.

أما "أخبار اليوم" فأفادت أن حزب الأصالة والمعاصرة اقتنى مقرا جديدا يضم مكاتبه الإدارية وسط العاصمة الرباط، مشيرة إلى أن المقر الجديد كان في الأصل عمارة من أربعة طوابق تعود ملكيتها إلى البنك العقاري والسياحي، الذي طرحها للبيع باستثناء الطابق السفلي، الذي يضم وكالة بنكية تابعة له. وأضافت الجريدة أن العملية رست على حزب الجرار بقيمة 10 ملايين درهم، مشيرة إلى أن تمويل عملية الاقتناء تمت بواسطة قرض بنكي أجازه مصرف القرض الفلاحي.

وكتبت اليومية ذاتها أن نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، كشفت، في لقاء نظمته مؤسسة الفقيه التطواني في مقرها بسلا، أن المشاورات الجارية لتنظيم الانتخابات تتم وفق ما تريده وزارة الداخلية، وأن الوزارة تريد تسييد أحزاب وتقليص قوة أحزاب أخرى، "دون اعتبار للإرادة الشعبية".

أما بخصوص المطالب باعتماد القاسم الانتخابي بناء على عدد المسجلين، فقالت منيب إن "القاسم الانتخابي ليس مسألة تقنية، بل يتعلق بالانتخابات الحرة"، مضيفة أن من يطرح القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين "يستعمل تكتيكا لإنقاص عدد المقاعد للأحزاب التي حصلت على أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات السابقة، في إشارة إلى حزبي "المصباح" و"الجرار".

ومع "أخبار اليوم" أيضا، التي أوردت أن قضية كازينو السعدي دخلت دوامة غياب المتهمين، إذ قال عبد الحميد المدهون، محامي الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة "ترانسبرانسي المغرب"، إن بعض المتهمين في قضية كازينو السعدي أدخلوا الملف في دوامة من العبث بسبب اختلاق دواع وهمية لتبرير تغيبهم عن جلسات المرحلة الاستئنافية، التي ستقفل في شهر نونبر المقبل سنتها الخامسة.

ووفق الخبر ذاته، فإن الجلسة الأخيرة لم تستغرق سوى حوالي نصف ساعة، قبل أن تقرر الغرفة تأجيل المحاكمة إلى جلسة 5 نونبر المقبل.

ونختم من جريدة "بيان اليوم"، التي ذكرت أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وجه انتقادات إلى حكومة العثماني، التي وصفها بأضعف حكومة عرفها المغاربة، خلال مشاركته في برنامج "بدون لغة خشب" على قناة "ميد راديو".

وأضاف زعيم حزب "الكتاب" أن هناك تراجعا حقيقيا في الفضاء السياسي، بسبب الصراعات الجانبية التي افتعلتها بعض المكونات السياسية، التي أدت إلى تراجع الثقة بشكل كبير بين المواطنين من جهة، وبين المؤسسات الحزبية من جهة أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Banaiyni adile الأحد 25 أكتوبر 2020 - 23:29
والله مبقين عارفين هدو واش مغاربه او خونه لي كيخربو عقول شباب ويخربو اقتصاد المغرب بتحريض ومنهم من يوهم المواطن بأن تركيا احسن من المغرب في كل شي ومن بيع ويشتري في ماعانات الأسر متوسطه دخل التي تدفع دمه ليعيش لبرلمني والوزير ولمسؤل الذي يتقضى تعويضات متيازات بريمات ربيلات خياليه تعد بتيبليون دولار في سنه رغم ان هذ لملاير محتاجه الوطن في تعليم وصحه والامن وشغل ولمعيشه التي اصبحت تضاعف امانه دول اربيه رغم مداخل كل مروكي في أغلب الأحيان لاتتعدى 1500درهم ال 6000درهم ان كمواطن اسرتي في مدينه وان اعمل في مدينه مصاريف مضاعفه ال بغيت نعيش نحسبه ليكم كاري بيت 800درهم ضو لما150درهم فطور 20در لغد 60درلعشا 40درهم ونبق في جوع حوالي 150درهم في نهار هدش كنقتاصد مكنشرب قهوة مكنكمي سيجاره مكنركب في وسيله نقل نمشي 9كلمترات لعمل عل رحلي اادي ضريبه لدوله 2000درهم تبق لي 1500درهم نرسله لزوجه و4لولدات اشنو نعمل اسمن طريق نشد رغم اني تعبت كتير ومبغاتش نلصق في حزب سياسي ناكل مال الحرام او نصحك عل ولاد الوطن لي كنشوفعم مقهورين رغم عندي كفائه سياسيه وثقافه عامه تواصليه نلصق في لاحه شباب السيد بنكران
2 - مراقب الأحد 25 أكتوبر 2020 - 23:39
كما قضت في حقه، إلى جانب متهمين آخرين في الملف، بإرجاع مبلغ 31 مليار درهم إلى خزينة الدولة.
31 مليار درهم بدون تعليق
3 - zouhair الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:01
إذ قضت في حق المتهم الرئيسي، رفيق الحداوي، المدير الأسبق للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالحبس موقوف التنفيذ لمدة أربع سنوات، وغرامة قدرها 40 ألف درهم. كما قضت في حقه، إلى جانب متهمين آخرين في الملف، بإرجاع مبلغ 31 مليار درهم إلى خزينة الدولة.!!!!!!!!!!!! لم أجد بما أعلق به . صراحة إذا كانت المبالغ صحيحة و ليس خطأ مطبعي و ٱختلط المليار بالمليون . فهي كارثة أكثر من كورونا
4 - جليل الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:18
المهم إرجاع الاموال كامل والعقاب كدالك مع مراعاة الظروف الصحية والإنسانية.
5 - مر من هنا الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:27
31 مليار درهم يعني 3 مليار دولار..مبلغ خيالي تقريبا ميزانية دولة صغيرة بافريقيا .
شيء خطيررررررى.
يجب ارجاع هذه المبالغ لكي تنتعش الخزينة..و يجب حبس المختلسين ..
يا رب انصر ملكنا العظيم
6 - أمازيغي باعمراني الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 01:15
31 مليار در هم هي أموال المنخرطين ولا يحق إرجاعها للدولة
7 - ساخط الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 02:05
التحقيق واامحاسبة والسجن واسترجاع ما نهب والغرامات الخ يجل ان تكون والموظف لازال يمارس مهامه هدا ياتي متاخرا اا جدوى منه
8 - مستغرب الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 02:41
كما قضت في حقه، إلى جانب متهمين آخرين في الملف، بإرجاع مبلغ 31 مليار درهم إلى خزينة الدولة.

هذا يعني ان الدولة نهب متها 3.1 مليار دولار مبلغ كبير جدا كهذا اين كان الساهرين على اليات التسبير والمراقبة بالبلاد ؟
مبلغ كهذا قادر على بناء 6 مستشفيات من طراز الماني بالياته وبالدفع المسبق مدة خمس سنوات لشهريات موظفيه واطبائه وممرضيه.
هادو اللي نصبو فين كانو باغيين كاع يظيرو بهاذ الفلوس الحمد لله التي اتت كوفيد ما بقى لبنادم ما يدير وخى يكون عندو الملايير لا يملا عين الانسان الا التراب.....
9 - مواطن2 الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 06:42
لا نسمع الا عن الكوارث والعياذ بالله.من بينها صندوق الضمان الاجتماعي الذي نهبت منه الملايير واصبح على حافة الافلاس..بخصوص تبييض الاموال فهي ظاهرة يجب ان لا يفهم منها فقط اصحاب المخدرات هناك كذلك ناهبو المال العام الذين يغسلون ما نهبوه في العقارات والمنشآت التجارية.نهب المال العام لا يختلف عن المتاجرة في المخدرات.بل يعتبر جريمة اعلى منها درجات.فالمتاجرة في المخدرات قد تضر بفئة معينة اما نهب المال العام فانه يضر بشعب بكامله. الاحكام بالسجن لا تكفي بل يجب ان تكون مقرونة بمصادرة املاك ناهبي العام وردها الى حيث يجب ان تكون.السجن اذا لم يكن مقرونا برد المال العام يعد مهزلة وتغطية عن المجرمين.وحالة البلاد تغني عن السؤال. والمؤسف ان هناك اشخاصا يشيدون منشآت بالملايير ينتمون الى هيئات معينة ولا يساءلون عن مصدر تلك الملايير.شيء يحز في النفس.بل يجدون جميع التسهيلات في انجاز الوثائق والتنفيذ.
10 - عبدو الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 06:52
ضرب 31 مليار حكموا عليه ب 40.000 درهم غرامة وقالوا ليه ردها إمتى الله أعلم واش باقة عندو هنا في المغرب ولا لا ما عرفت ما نقول السكوت أحسن
11 - خالد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 08:45
"بالحبس موقوف التنفيذ لمدة أربع سنوات، وغرامة قدرها 40 ألف درهم. كما قضت في حقه، إلى جانب متهمين آخرين في الملف، بإرجاع مبلغ 31 مليار درهم إلى خزينة الدولة."

اختلاس 3 مليارات دولار، أي ما يعادل 10 موروكومول أو 75 حديقة السندباد، مع حبس موقوف التنفيذ!!!!!! ما هي الشعب التي توصل إلى مثل هاته الوظائف حتى نوصي أطفالنا بها ما دامت العقوبات غير زجربة فيعني أنها ليست جرائم وإنما جنح يقبلها المجتمع ويعفو عنها. لماذا علمنا في صغرنا أن السرقة حرام ؟
12 - inimaginable,31 milliards الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 08:48
Allah ou Akbar,l"ex directeur de la Cnss, doit rembourser 31 milliards dh à cette caisse déjà en crise,la crise ,demain les vieux retraités auront à mendier dans les rues,pourquoi alors il doit rembourser ,a t il volé cet énorme somme 4 ans de prison avec sursis,31 milliards de quoi construire des hôpitaux ,des universités ,avec tous les équipements nécessaires,
mais ce n"est rien devant les inconnus ,le maroc en retard,le voilà le retard,il fallait le condamner à la perpétuité car il avait retardé le pays au de 5 ans pour se développer,c"est inimaginable,
13 - المنحوس الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 09:01
شوفو يا شعب الحكرة يا لمداويخ واحد بوزبال ...غير واحد ..سرق 31 مليار درهم ما شي سنتيم وحاكمين عليه صحابو بجوج دريال غرامة ويومين حبسا موقوف التنفيذ .الله يعطينا ويعطيكوم القهرة يا شعب الذل .
14 - عباس الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:26
المبالغ المحكوم بها لن يتم تنفيذها لسبب أن الأجر غير محدد حتى يتوفى المحكوم عليه وتسقط المتابعة ، فهينءا مريءا للورتة
15 - حسن الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:07
اسقاط الدعوة عن مختلسي صندوق الضمان الاجتماعي بسبب الوفاة ليس عدلا البنة اليست هناك اموال للشعب ستورث لورثتة المتهمين المتوفين كان من العدل استمرار محاكمتهم وحتى وهم اموال غن ماتو هم فالجرم لم يمت والضرر لا واقع على المنخرطين في هذا الصندوق
16 - Yous الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:08
Ts les Ets publiques, semi publiques,Stés d’Etat (CIH,ONEE,OCE,RAM,Sogeta,Sodea,Ormva, BNDE, Scam,Onp,2M,SNRT……),plus les grds d’Etat (Ministres, Parlementaires commis d’Etat…(rémunérations, primes, indemnités, corruption, retraites…), étaient, depuis l’indépendance du Maroc très mal gérés et sans contrôle ;Aujourd’hui, SM Le Roi insiste, à chaque fois, sur le principe de la reddition des comptes . Il est inconcevable de voir le ratio richesse S/ revenus n’a aucun sens,ni lien,donc C de l’enrichissement illicite conjugué aussi aux profits des rentes qu’il faut restituer de l’intérieur et de l’extérieur
17 - arrosage en cts الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:18
l"énorme somme:31 milliards dh:3100 milliards cts,
c"est à dire :3100 000 000 000 cts de quoi couvrir casablanca toute entiere de cts,puisque il n"y a pas de pluie,alors arrosons cette ville de cts ,avant de construire les wc que le pjd projette ,un tsounami de centimes qui va ravir les gamins!
alors on attend la récupération de cette somme pour arroser la ville,un rêve ,une utopie,l"accusé sera mort avant pour oublier ce rêve,car il va avec dans sa tombe
18 - aziz الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 13:04
31 مليار درهم يتم اختلاسها، أين هي المراقبة ؟ هل هناك برنامج ديمومة لتتبع حركة السيولة بهذه المؤسسة و المؤسسات الأخرى؟
19 - رزين الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 13:30
اربع سنوات موقوفة التنفيد تعني الله يسامح و اللي شفر شي حاحة بصحتو و راحتو . و فين كانوا المسؤولين ناعسين حتى تسرقات 31 مليار درهم واش كان خدام بوحدو ؟. هاذ البلاد خاصها التطهير و التسياق على جميع مستويات المسؤولية.
20 - énorme الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 13:33
les vieux retraités touchent 1500 dh par mois ,d"autres 150 dh par mois et ne dépassent 65 ans pour aller ,donc 5 ans c"est à dire 60 mois de pension,autrement avant de partir un vieux retraité touche 1500 fois 60 , à peu pres 100 000 dh pour arrondir ,les 31 milliards dh ou 31 000 000 000 à diviser par 100 000 ,le nombre de retratés qui auraient bénéficié d"une pension est de 310 000 personnes,
donc le directeur de la cnss condamné a bouffé de quoi nourrir une ville de 310 000 personnes pendant 5 ans,
punition prononcée 4 ans avec sursis,et bien il partira avant pour être tranquille laissant l"énorme somme ,où, on ne sait pas
21 - وماذا عن المسءوولين؟؟ الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 13:55
تتكلنون عن مروجي المخدرات فقط وماذا عن بعض المسءوولين الكبار. الذين يمتلكون العقارات من شقق و فيلات ووو ...وصاحبة الفيلتين في باريس و الميريا و...؟!
22 - مغربي الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:16
حبدا لو جمع الانتربول بيض دجاجنا بالخارج . فهو يقتات نهارا من خيرات البلد ويطير ليلا ليبيض في الجزر ويقضي الليل في الفنادق خارج البلاد تم يعود اليوم الموالي لأكل ما بقي من الغلة .
23 - بوشعيب الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:33
الصندوق على حافة الإفلاس والمتقاعدون سيتسولون في الشوارع ورفيق الحداوي وعلي بعدي سينعمون في قصورهم الفخمة وسياراتهم الفارهة ويخوتهم المدهشة وقد يصادف أحد المتقاعدين السيد رفيق في الشارع راكبا سيارته الفارهة ويطلب منه صدقة فيجود عليه السيد رفيق بدرهم أو درهمين فيبدأ المتقاعد بالدعاء لسيد البر والإحسان رفيق بالصحة وطول العمر وأن يكثر الله من أمثاله. والمصيبة الكبرى هي إن أكثر الله من أمثاله سينهبون ماتبقى. فيا لسخرية القدر.....
24 - سعاد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:23
مختلس غير 31 مليار درهم صافي مشي بزاف خليو الحبس غير لي سارق خبزه باش يعشي ولادو بلاد ديال الويل
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.