24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مختبر خاص يجري اختبارات كورونا دون ترخيص

رصيف الصحافة: مختبر خاص يجري اختبارات كورونا دون ترخيص

رصيف الصحافة: مختبر خاص يجري اختبارات كورونا دون ترخيص

مطالعة أنباء بعض الجرائد اليومية، الصادرة الثلاثاء، نستهلها من "المساء" التي ورد بها أن مختبرا طبيا خاصا بحي الرياض بالعاصمة الرباط أجرى على مدى أربعة أشهر أزيد من 20 ألف اختبار للكشف عن فيروس كورونا دون أن يتوفر على ترخيص، ودون أن تنتبه وزارة الصحة إلى ذلك.

وهو ما يعني، حسب مصادر الجريدة، أن المختبر لم يصرح بالحالات الإيجابية، لأن المختبرات التي تتوفر على الرخصة هي وحدها التي بإمكانها الولوج إلى قاعدة المعطيات الخاصة بالتصريح بالحالات الإيجابية.

ووقفت اللجنة التي كلفت بإجراء تفتيش للمختبر على اختلالات عدة، منها عدم توفر المختبر على مسار يفصل بين المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بالفيروس وغيرهم من باقي المرضى، وكذا غياب تدابير الوقاية من كورونا، كما رفض الطبيب الذي يدير المختبر تقديم وثائق ترخيص وزارة الصحة التي تسمح له بإجراء اختبارات "كوفيد-19"، وهو ما يدل على أن المختبر يجري تحاليل الكشف عن فيروس كورونا دون التوفر على ترخيص، ودون احترام المعايير المنصوص عليها في دفتر التحملات.

وأفادت "المساء" أيضا أن كلا من الجامعة الوطنية للسكنى والتعمير وسياسة المدينة، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والنقابة الوطنية لقطاع الإسكان وسياسة المدينة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، طالبتا بافتحاص مالية جمعية الأعمال الاجتماعية بوزارة السكنى بعد شبهات خروقات وفساد مالي، وذلك عقب تنظيمها مخيما صيفيا لـ 120 طفلا لأقل من أسبوعين كلف ما يفوق 1,217 مليون درهم، بما يعادل 10 آلاف درهم للطفل الواحد، وهو المخيم الذي نظمته الجمعية بمدينة تطوان ما بين 13 و23 يوليوز من عام 2019، وعرف مشاركة 120 طفلا من مختلف فروع الجمعية، إضافة إلى أفراد الطاقمين الإداري والتربوي، فيما كلفت عملية إصلاح وصيانة وتجهيز دور الاصطياف ما قيمته 1.063.727.57 درهما.

"الأحداث المغربية" نشرت أن الشريك الصيني للمغرب "سينوفارم" وعد بتقديم 10 ملايين جرعة للمغرب في شهر دجنبر المقبل، موردة أن توريد الكمية المتفق عليها سيتم في ظروف تخزين قاسية وفي درجات حرارة منخفضة للغاية، مما سيفرض قيودا لوجيستية على النقل والتخزين حتى تبدأ عملية تلقيح المواطنين في ظروف جيدة.

وحسب الورقية ذاتها، فإن الحصول على 10 ملايين جرعة يعني تطعيم 5 ملايين مواطن فقط، على أساس أن اللقاح الصيني تقليدي مكون من جرعتين، يتم أخذ الحقنة الثانية بعد 21 يوما من التطعيم الأول، على غرار العديد من اللقاحات التقليدية الأخرى.

وأضاف الخبر أن أخذ التلقيح سيكون طوعيا، حسب تصريح لوزير الصحة خص به "ميديا 24"، لكن في المقابل تخطط وزارة الصحة لإجراء حملات مكثفة لتوعية المواطنين بالحاجة إلى التلقيح وأهميته للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمراكش أيدت الحكم الصادر عن نظيرتها بغرفة الجنايات الابتدائية في حق الطالب الجامعي البشير الحسين أمعضور، المحسوب على الفصيل الطلابي المنحدر من الأقاليم الجنوبية، القاضي بـ 15 سنة سجنا نفذا، باعتباره المتهم الرئيسي في جريمة القتل التي ذهب ضحيتها الطالب الأمازيغي عمر خالق، الناشط ضمن صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية، وذلك على إثر خلاف نشب بين الفصيلين الطلابيين الأمازيغي والصحراوي بجامعة القاضي عياض بمراكش.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن المتهم الملقب بـ"صدام" تمكن من الفرار مباشرة بعد مصرع الضحية يوم 27 يناير 2016 بمستشفى ابن طفيل بمراكش، حيث نجح في العبور إلى الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط، وتقدم بطلب اللجوء للسلطات الإسبانية، غير أن طلبه قوبل بالرفض وتم تسليمه للسلطات المغربية التي واجهته بمذكرة بحث دولية، بعد أن بقي أربع سنوات بعيدا عن قبضة العدالة المغربية.

وعلى صعيد آخر، ذكرت "الأحداث المغربية" أن مشروع ديو غنائي سيجمع مغني الراب مراد حلحول، المشهور بلقب "الحر"، بالفنان سعد لمجرد، وفق ما أعلن عنه الحر في حوار مع برنامج " إتي بالعربي"، قائلا: "سعد لمجرد فنان كبير وتحدثنا بعد إصدار أغنية حس بيا، وإن شاء الله يكون مكتاب".

الجريدة اليومية ذاتها تطرقت للتعيينات الجديدة في صفوف الأمن، موردة أن المديرية العامة للأمن الوطني أشَّرت على مجموعة من التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية في العديد من المدن المغربية، شملت تعيين رئيس جديد لمنطقة أمن المحيط بالعاصمة الرباط قادما إليها من منطقة يعقوب المنصور، وتعيين رئيس لمنطقة أمن يعقوب المنصور قادما إليها من منطقة أمن المحيط، وتعيين نائب رئيس منطقة أمن المحيط رئيسا لمنطقة أمن يعقوب المنصور.

وفي مدينة الدار البيضاء، تم تعيين مسؤول جديد على رأس المصلحة الولائية للاستعلامات العامة، وتعيين رئيس جديد لدائرة الأمن في "السور الجديد" التابعة لمنطقة أمن أنفا، ورئيس جديد لدائرة الأمن "الصفا" التابعة لمنطقة أمن الحي الحسني.

بالإضافة إلى مجموعة من التعيينات الأخرى، همت بالخصوص ولاية أمن فاس، وشملت تعيين مسؤول جديد على رأس منطقة أمن بن سودة ورئيس لفرقة مكافحة العصابات. وبمكناس، تم تعيين رئيس جديد للمفوضية الجهوية للشرطة ويسلان. وبالمنطقة الإقليمية بالناظور، تم تعيين رئيس جديد للدائرة الخامسة.

وإلى "أخبار اليوم" التي كتبت أن الحكومة تواصل تخفيض عدد الصناديق السوداء؛ إذ سجلت "الصناديق السوداء"، أو الحسابات الخصوصية للخزينة، تراجعا وانخفاضا مهمين منذ سنة 2000، حيث انتقلت من 156 حسابا سنة 2001 إلى 69 حسابا سنة 2020، حسب تقرير رسمي حول "الحسابات الخصوصية للخزينة صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وأرجع التقرير هذا الانخفاض الملحوظ إلى الجهود المبذولة لترشيد عدد الحسابات الخصوصية للخزينة وإجراءات تدبيرها، فضلا عن كونه يأتي تماشيا مع روح الإصلاح التي جاء بها القانون التنظيمي للمالية.

وأورد المنبر الورقي نفسه أنه بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على إدانة برلماني معتقل بتهمة الارتشاء بمراكش، والحكم عليه بـ 6 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 600 ألف درهم، من المقرر أن تعقد غرفة الجنايات الاستئنافية المختصة في جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف في مراكش، الخميس 26 نونبر المقبل، الجلسة الثانية من المحاكمة الاستئنافية للمستشار البرلماني رئيس جماعة واحة سيدي ابراهيم، مولاي عبد الرحيم الكامل، المتابع في حالة اعتقال احتياطي على خلفية توقيفه متلبسا بحيازة رشوة مفترضة، عبارة عن مبلغ مالي نقدي قدره 11 مليون سنتيم.

"أخبار اليوم" تطرقت كذلك للإصدار الجديد للباحث والمسرحي المغربي الدكتور عبد المجيد شكير، الذي يحمل عنوان "الجماليات المسرحية: التطور التاريخي والتصورات النظرية"، عن مركز "إنانا" للأبحاث والدراسات والترجمة بالعراق.

الكتاب يرصد مسألة الثقافة المسرحية العامة التي من شأنها تمكين القارئ العادي والمتتبع البسيط للفن المسرحي من خلق علاقة نظرية معه، وامتلاك معرفة عامة بمحطاته.

وجاء في الخبر ذاته: "في كثير من الأحيان، نحكم على بعض المعارف بالتجاوز، ونحسم أمر تداولها انطلاقا من وسطنا الضيق الذي لا يتعدى بعض المتخصصين، فيما هناك أناس كثيرون من معاصري هؤلاء المتخصصين، أو من جيل يليهم، لم يخوضوا في الأسئلة الكبرى للمسرح، ولم يحسموا شيئا، بل ما يهمهم أساسا هو عقد نوع من اللقاء بهذه المعرفة المسرحية العامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مدوخ الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:05
البحيرة بلا العساس هدا حلنا وحنى مواليه
2 - abdelkrimouardi الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:08
خاصوا يعطي للدولة جميع الاموال لي جمعها
3 - مغربي الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:10
يجب الضرب بيد من حديد على أمثال هؤلاء، الذين لا يهمهم إلا الريح المادي، خصوصا في هذه الفترة الحرجة.
4 - GALA الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:14
هذا المختبر إسمه مدرج في لائحة المختبرات المرخص لها من وزارة الصحة. أجرينا اختبارا هناك من اجل السفر وقد حصلت على عنوانه من موقع السفارة الفرنسية. مختبر في المستوى أفضل من مختبر بوسط المدينة
5 - المتتبع الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:17
وجب اتخاذ اللازم في حق هذا المختبر وذلك بسحب رخصته النسلمة له من الامانة العامة والتشطيب عليه من جدول المختبرات الطبية نهاييا وكذا متابعته جناييا لانه تلاعب بصحة المواطنين لانه كيف بعقل انه عمل ٢٠.٠٠٠ تحليل اذا ما هي التحاليل الايجابية والسلبية والمرضى المصابين عل عولجوا ام لا ومن خالطوا حسبي الله ونعم الوكيل
6 - شخص مر من هنا الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:38
خمسة ملايين جرعة ليست كافية .علينا صناعة الباقي خاصة أن اللقاح الصيني لقاح تقليدي يسهل صناعته .
7 - mohamedadnanefr الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:38
هذا هو حال بلدان التي تتعامل بالرشوة
8 - amin sidi الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:43
سلام . العجاب كترو المصانيع السرية ها مصنع سيري لماحيا .مصنع سيري للحوم . مصنع سيري لشيرة اوداب مصنع سيري مصحة .
الخاصة !؟!
9 - medmod الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:43
نتمنى من جربدتكم الموقرة ان تشرح لنا . ما دام هذا المختبر الغير المرخص له . في هذه الحالة الحق لكل من قام بالتحاليل عن الوباء الحق في استرجاع 600 درهم وما هي الوساءل القانونية المنبعة في هذا الشان ام ان الدولة هي من ستتكلف بالأمر.
10 - rachid الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:44
لاشيء يفاجئني في المغرب .خبر متل هدا يبق عاديا في ضل الفساد المتفشي في البلاد.
11 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:46
اذا كان المختبر معترف به لدى السفارة الفرنسية فهذا يعني عدم متابعته لانه يرتبط بوزارة الصحة الفرنسية ؟؟ وهي التي اعطته الضوء الاخضر لاجراء التحاليل على الذين سيسافرون الى فرنسا وهذا جد خطير لانه يكرس التبعية ونفوذ دولة الاحتلال على الشان المغربي لانها لاتعترف بمختبرات اخرى تابعة لوزارة الصحة المغربية ..؟!؟
12 - طبيب قطاع عام الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:51
ما اعرفه جيدا ومتأكد من صحته هو انه خلال الشهور الخمسة الأولى من جائحة كورونا وزارة الصحة فقط هي من كانت تمتلك الكاشف le reactif الذي تستعمله المختبرات لإجراء تحليل كورونا وبالتالي أتسائل كيف كانا يحصل هذا المختبر على الكشف ما دام وزارة الصحة هي فقط من تمتلكه?? و الجميع كان يعلم بان المختبر يجري التحاليل...هاد الوزارة تا ضحك علينا و صافي...تعطيه باش يدير التحاليل من شهر أبريل و تجي قوليك بعد سبع شهور ما مرخصش ؟؟؟؟؟؟ الحماق هدا و الله
13 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:56
الكار ديال سير على الله اللي عندنا في المغرب مع الأسف كولشي مقلوب العيادات الطبية المختبرات الطبية بدون ترخيص ان ذل هذا على شيء فإنما يذل على التخبط الدي تعيشه الحكومة الموقرة الغير المنسجمة ومع ذالك تقوم بتدبير الشأن العام لك الله ياوطني الغالي لك الله يا ملكي الباني حفظك الله ورعاك
14 - التكتيك الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:02
اش فيها ...هادشي ولا عادي مع الجائحة ...فكروني بخديجة احد مساعدات النقل المدرسي عندما كنت ارى ابني يصعد درج الشاحنة و هي تقوم بكشف درجة حرارة التلاميذ اللذين يصعدون ....دون حتى ان ترى الى ماذا يشير المحرار
15 - بلورة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:02
جواب على 2 - abdelkrimouardi : واش منيتك. بل هو الدولة و هو القصر. واش فحي الرياض و الرباط و لبلاد 100% بركاكة و و وو. يعني باختصار و من التالي العصابة راها جمعت الدراهم و استغلت كورونا شر استغلال سياسيا و اقتصاديا....
16 - mansour الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:15
ما خفي كان اعظم لما ذا كل هاذا أتساءل ما يقع في مجتمعنا من تجاوزات وخرقات وسطو على أمول المغاربة من طرف هاذه اللوبيات هاذا مستشفى خصوصي وتلك مخيم أطفال بالملايين ليه ياوطني ما هاذا التسيب في مجتمعنا قلة من الناس يصولون ويجولون ويفعلون مايريدون وينهبون كما يشاؤون ويتلاعبون بالقوانين لا حسيب لا رقيب حسبنا الله ونعم الوكيل
17 - Nada الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:26
زعما عاد حلو عينيهوم! بحال هذ الشي ما تايكون خافي على تا واحد باش عاد يبان دابا...
18 - ا.م الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:47
هذه بداية نتائج خوصصة قطاع الصحة.والباقي سيأتي تباعا.....
الدول التي يهمها شأن ابناء شعبها تتمسك بالقطاعات الحساسة ولا تتخلى عنها لفائدة الذئاب......
19 - دولة الحق و القانون الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:16
يجب تطبيق قانون الطوارىء على هذا النوع من البشر
20 - ا.م الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:35
هذه بداية من طلائع النتائج السلبية للخوصصة والتخلي عن القطاعات الحساسة من صحة وتعليم وسكنى و..........
21 - شهادة حق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:20
الساكت عن الحق شيطان أخرس ...كيف يعقل ان يمارس هذا المختبر تحليلات كورونا دون ترخيص ولا تعلم به وزارة الصحة لمدة 7 أشهر!!!! وكانه مختبر مشيد في مغارة والامر ان سكان حي الرياض كلهم يعرفونه وفيهم اطر وموظفين واجانب ..والاطباء ينصحون به .ومن تجربتي الخاصة صادفت والله شاهد على كلامي تنظيما محكما والسماح بدخول 3اشخاص فقط ووضعهم في غرف منعزلة حتى يتم الفحص...كما ان حارس المختبر يلزمك بالانتظار حتى يتم فحص من سبقوك...اضافة الى وجود مطهرات وتعامل انساني من العاملين فيه...كما حصلت على النتيجة بعد يومين فقط..فكيف يمكن القول بان المختبر الذي تلجأ اليه حتى بعض المرافق العمومية لفحص موظفيها لا يتوفر على رخصة؟؟هل المشرف عليه يجهل القوانين ويعرض مختبره وسمعته للضياع...ان كان هذا الموضوع صحيحا فالمسؤولية تتحملها وزارة الصحة لانها المسؤولة عن مراقبة المرافق الصحية والسهر على صحة المواطنين ...منطقيا الموضوع لم اقتنع به شخصيا ..والله أعلم ...ما دمنا أحياء نفاجأ يوميا بما يتركنا في مهب اسئلة حائرة لوقائع غريبة لا ندري خلفياتها..انشري هيسبريس مشكورة
22 - nadakaram الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:34
ادا كان مختبر واحد في حي الرياض فنحن عملنا فيه تحاليل كورونا ومن خلال النتائج التي كانت بعضها إيجابية ان الناس لي فيهم كورونا كان لهم اتصال من طرف الصحة للالتحاق بالمستشفى الميداني لي في سيدي يحيى
23 - مواطنة حرة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:20
هذا المختبر الذي يقبل على نفسه ان يشتغل نوع من التحاليل بدون ترخيص لا يقول لي احد انه من خيرة المختبرات و يحترم القوانين و المنافسة الشريفة....
24 - ترخيص باك صاحبي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:25
هذا المختبر لم يكن اسمه مدرجا في لائحة المختبرات المرخصة لإجراء تحاليل الكوفيد-19...
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.