24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هواتف مهربة إلى المغرب تستنفر شرطة أوروبا

رصيف الصحافة: هواتف مهربة إلى المغرب تستنفر شرطة أوروبا

رصيف الصحافة: هواتف مهربة إلى المغرب تستنفر شرطة أوروبا

قراءة صحف الخميس والجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من "المساء" التي كتبت أن هواتف مسروقة استنفرت الشرطة الأوروبية؛ إذ حجزت الشرطة القضائية بالبيضاء عددا من الهواتف النقالة المتطورة من سوق الإلكترونيات بدرب غلف، وذلك نتيجة عملية أمنية مشتركة بين السلطات الأمنية المغربية والشرطة الأوروبية.

وأضاف الخبر أن الشرطة القضائية استمعت إلى أصحاب المحلات بسوق درب غلف ممن وجدت لديهم الهواتف المحمولة المسروقة بخصوص طريقة حصولهم عليها، والجهة التي زودتهم بها.

ومن المتوقع أن تكشف التحقيقات الجارية عن التجار الكبار الذين يقفون خلف إدخال الهواتف المذكورة المبلغ عن سرقتها بأوروبا إلى المغرب، وطريقة دخولها من المنافذ الحدودية ومدى احترام هذه العملية للمساطر القانونية. في المقابل، أكد التجار الذين حجزت الهواتف بمحلاتهم أنهم اقتنوها من موردين اعتادوا التعامل معهم، ولم يكونوا على علم بأنها مسروقة من أوروبا.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قال بمجلس المستشارين إن وسائل التواصل الاجتماعي صارت تمثل أداة من أدوات نشر نوع من اللاأمان والعنف داخل المجتمع المغربي، محملا إياها مسؤولية نشر وقائع وأحداث تكون في أحايين كثيرة غير حقيقية، وقال: "نحن هنا لا نتحدث عن حالة مرتبطة بانعدام الأمن، بل بالشعور بعدم الأمن، وهناك فرق بين الأمرين".

"المساء" كتبت أيضا أن فعاليات جمعوية وحقوقية بمدينة شفشاون تستعد لخوض احتجاجات أمام مقر المديرية الإقليمية للصحة بالإقليم، ابتداء من يوم الإثنين المقبل، للتنديد بغياب قسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالمدينة.

وفي اتصال بالجريدة، عبر نشطاء حقوقيون محليون عن استنكارهم للوضع الخطير الذي يشهده العرض الصحي بالمدينة عقب إغلاق قسم الإنعاش الوحيد بإقليم يضم أزيد من 600 ألف نسمة.

وتسبب غياب هذا القسم بأكبر مستشفيات الإقليم في تدهور الحالة الصحية للمرضى الذين يوجدون في حالة حرجة، والذين يضطرون لقطع مسافة 60 كيلومترا ليصلوا إلى مستشفى سانية الرمل بتطوان لإنقاذ حياتهم، مع ما يشكل ذلك من خطر على حياتهم.

المنبر الإعلامي ذاته أورد أن فرار أستاذ بمدينة شيشاوة من داخل الجناح المخصص لعزل المصابين بفيروس كورونا بالمستشفى الإقليمي محمد السادس، أثار حالة من الاستنفار وسط المصالح الأمنية والصحية بالمدينة للوصول إلى مكان تواجده لوضعه تحت تدابير العلاج من الفيروس.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن المصالح الأمنية والصحية تمكنت من الوصول إلى الأستاذ الذي اختفى من المستشفى الإقليمي. ودعت السلطات المواطنين إلى الانخراط الجماعي في محاصرة الفيروس، واستمرار عمليات التحسيس واليقظة الجماعية.

وفي موضوع آخر، أفادت "المساء" بأن مطارات كبرى بالمغرب تستعد للتعاقد مع شركات دولية من أجل إعادة تأهيل وتقوية أنظمة المراقبة والأمن؛ بحيث تم إطلاق طلبات عروض لتحديث وتقوية أنظمة المراقبة بالفيديو، ومراقبة الدخول والأمن المحيط بالمطار، بملايين الدراهم، وتجاوزت صفقة واحدة خاصة بمطار مراكش الدولي ملياري سنتيم.

"الأحداث المغربية" كتبت أن فيلم "ميكا" للمخرج المغربي اسماعيل فروخي يشارك ضمن فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي.

وتأتي هذه المشاركة، بعد أن استفاد "ميكا" العام الماضي من تمويل منصة الجونة لدعم المشاريع السينمائية، وبعد مشاركته أيضا في العديد من المهرجانات العالمية، منها مهرجان انغوليم للفيلم الفرنكفوني.

وأضافت الجريدة أن فيلم "ميكا" يحكي قصة الطفل "ميكا" (10 سنوات) مع والديه في ضاحية مدينة مكناس، حيث يبيع في أسواقها أشياء بسيطة تساعد على إعالتهم. ويقابل ميكا الحاج قدور، العامل في ناد للتنس بالدار البيضاء، الذي يقرر إيجاد عمل له في المكان نفسه. وبعد تجارب مذلة واستغلال جسدي، يدرك ميكا أن عليه العمل على وضع حد لذلك وتغيير وضعه نحو الأحسن.

وعلى صعيد آخر، ذكرت الورقية اليومية ذاتها أن فيروس كورونا وراء تأجيل كأس إفريقيا لكرة اليد بالمغرب؛ إذ أعلن مدحت البلتاجي، النائب الأول لرئيس الاتحاد الإفريقي لكرة اليد، عن تأجيل بطولتي كأس الأمم الإفريقية للشباب مواليد 2000 والناشئين مواليد 2002 اللتين كانتا مقررتين في دجنبر المقبل في المغرب.

وأكد البلتاجي أن الاتحاد الإفريقي وافق على طلب الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد تأجيل البطولتين بسبب جائحة فيروس كورونا، وتمت مراسلة المنتخبات المشاركة لإبلاغها بالتأجيل بشكل رسمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - الحزقة والأمن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:26
"نحن هنا لا نتحدث عن حالة مرتبطة بانعدام 'الخدمة'، بل بالشعور بعدم وجود المال'، وهناك فرق بين الأمرين"
2 - اجديد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:28
اخليو الناس يجيبو لينا هواتف رخيصة راه السبب فهادشي كامل هو ديك الديوانا لي كاتزيد فالثمن ديال اي شي بواحد شكل خيالي
3 - le vrai mohand الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:31
وقف حمار الشيخ في العقبة
عندما تعجزون في تحقيق الامن للمواطن تلقون التهم مجانا على وسائل التوصل الاجتماعي
اتحداكم ان تخرجوا بعد المغرب تجولا على اطراف المدن او بالسيارة في القرى
اذا عدت سليما ان الحض كان معك
اما في النهار انجو بجلدك من اصحاب الجيلي في البركن
4 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:51
دائما نفس السؤال عن التهاون والتهور كيف دخلت الهواتف المسروقة والمهربة بصارح العبارة إلى المغرب أين المصالح المختصة بالمراقبة والحمد لله الدولة وفرت جميع الاجهزة المتطورة للكشف والتحري لكن هناك المتلاعبين بالشرف والأمن كذالك لابد من الكشف عنهم ومعاقبتهم .
5 - Germany Ingenieur الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:00
عدم الشعور بالامن ياتي عندما ينعدم الامن، يعني الامر سيان
6 - محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 03:27
أقول للحقوقيين و وزير الداخلية و السجن و القضاة و المشرع انتم السبب في عدم الشعور بالأمن و عدم الأمن.
لا يمكن لسارق 100 مرة أن يحاكم كسارق عادي.
يجب جمع العقوبات و الحكم بالعقوبة الأقصى. و بشكل انتقامي لطمأنة المجتمع و الإحسا أن هناك قوة تستطيع ردع الجاني لا تخاف.
ليس كما الحال الآن رجل الأمن به خوف من الحقوقيين من المجتمع من.....
7 - السرقة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 03:39
هده الهواتف سرقت لمواطنين يعيشون في اروبا من طرف افراد يعملون لعصابة تصدر الى المغرب وكل الهواتف الان بها GPS زيادة على الدرجات الهوائية وسيارة بكنباور.صورة المغرب توسخات
8 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 05:57
من يشتري المسروقات كمن يسرق و الشيء المسروق معروف من ثمنه، نشتري المسروق و نشتكي من الگريساج
و نحلل و نحرم حسب مصلحتنا و هو النفاق بعينه و المنافقون الخبار في راسكوم. لولا ضغط أوروبا لما كان هناك تحقيق و لا هم يحزنون. السلام عليكم.
9 - مع من جيتو...! الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:21
مع من جيتو..!
الشناوا يعرفون بدقة كل سلعة او منتج يخرج من مصانعهم إلى أين اتجهت و من اشتراها أول مرة و من باعها أول مرة و تعلم كل شيء بالصورة و صوت و بصمات و محتويات و ذاكرة و مكان تنقلات ذالك المنتوج منذ أن يفتح لومبلاج إلى أن يلقى المنتوج بالقمامة.. كما أنهم خاصة المعدات الإلكترونية بإمكانه تعطيلها عن بعد في حالة تبليغ عن سرقة من صاحبها الاصلي..
كم زبون اشترى هاتفا مستعملا و من بعد اكتشف انه مسروق و لا يمكنه تحديثه و توقفت به عدة تطبيقات عن الاشتغال أو توقف عن العمل نهائيا و مشى يدو على قلبو... البائع و الشفا هما اللي استفادو...
10 - المنحوس الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:34
الداخلية هي المسؤولة عن كل ما يدخل الى البلاد .لا يمكن ان تدخل ابرة دون علمها .والان تتساءل عن كيفية دخولها .سول الديوانة اسيهوم لفتيت شحال كيشدو رشوة مقابل الهواتف وحتى السلاح الناري .كتاكلو مع الذيب وتندبو مع السارح .سير الله يعفو عليكوم من النفاق والشفرة راكوم حماضيتو.
11 - محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:48
وهل اوروبا ترجع اموال مهربة من المغرب في ابناكها ومعروفة المصدر طبعا لا
12 - jawaw الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:56
الجمارك المغربية لابد من وضع عين عليهم في كل النقط الحدودية للملكة لانه جهاز ملوث ولابد من المراقبة الشديدة لاننا اصبحنا ندخل لبيوتنا اجهزة مقلدة تسرطن وكذلك اطعمة منتهية الصلاحية فلابد الضرب على كل فاسد في هذا القطاع الحساس للاسف
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.