24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | مصطلحات تخدم الحرب الإعلامية للجزائر والبوليساريو ضد المملكة

مصطلحات تخدم الحرب الإعلامية للجزائر والبوليساريو ضد المملكة

مصطلحات تخدم الحرب الإعلامية للجزائر والبوليساريو ضد المملكة

منذ انطلاق أزمة الكركارات تعاملت بعض وسائل الإعلام الدولية بشكل "مغرض"، فيما روّجت وسائل إعلام وطنية لمصطلحات "هي جزء من الحرب الإعلامية التي تشنها الجزائر والجبهة الانفصالية ضد المغرب".

وفي هذا الإطار، نددت الشبكة المغربية للإعلام الرقمي بما أسمته "الخبطات الإعلامية المغرضة والمنحازة التي سقطت فيها بعض من وسائل الإعلام الدولية في ملف الكركرات".

من جانبه، قال أحمد نور الدين، الخبير في قضية الصحراء المغربية: "أرجو من الصحافيين عدم السقوط ضحايا حرب المصطلحات التي هي جزء من الحرب الإعلامية التي تشنها الجزائر والجبهة الانفصالية ضد المغرب".

وتابع قائلا: "لا يمكن للإعلام الوطني أن يستعمل مصطلح 'وزارة الدفاع' وهو يتحدث عن ميليشيات الجبهة الانفصالية، حتى ولو أضافت غليه نعتا مثل ما يسمى 'وزارة الدفاع'، ولا يمكن للإعلام الوطني أن يستعمل مصطلح 'الدرك والأمن والجيش..' وهو يتحدث عن ميليشيات الانفصاليين".

وأردف: "لا يمكن للإعلام الوطني أن يستعمل مصطلح 'مقر رئاسة الجمهورية' حتى ولو أضيف اليه الوهمية، لا يمكن للإعلام الوطني أن يستعمل مصطلح 'الاستقلال' حتى ولو أضيف إليه المزعوم والصحيح ان نستعمل مصطلح الانفصال".

ومن ضمن المصطلحات التي أكد نور الدين على ضرورة منع استعمالها "مصطلح 'الاحتلال' حتى ولو أضيف إليه المزعوم"، وتابع قائلا: "حرب المصطلحات ساحتها عقول ووجدان أبناء الصحراء والرأي العام الوطني والدولي.. وهي أخطر من ساحة القتال بالسلاح الناري!".

وناشدت الشبكة المغربية للإعلام الرقمي مختلف وسائل الإعلام الوطنية "للاستمرار في الوقوف مهنيّا ضد كل المحاولات اليائسة لأعداء الوطن والوحدة الترابية، وللتصدي للشائعات والأخبار الكاذبة والمضللة التي يبثها الإعلام المسعور وتنشر على منصات التواصل الاجتماعي".

وثمّنت الجمعية، ضمن بلاغ لها، "كل وسائل الإعلام الدولية التي تعاملت مع الأحداث الميدانية بمعبر الكركرات بمهنية خالصة؛ ما شكل سدا منيعا أمام الأطروحات البائدة والأخبار الزائفة ومحاولات التضليل الإعلامي التي تنهجها شرذمة الانفصاليين".

وندد البلاغ بـ"الخبطات الإعلامية المغرضة والمنحازة التي سقطت فيها بعض من وسائل الإعلام الدولية، خاصة الناطقة باللغة العربية، تجاه المستجدات التي تعرفها قضية الصحراء المغربية، معتبرة أن تعاطي تلك الوسائل الإعلامية مع الأحداث الراهنة لا يرقى إلى العمل الإعلامي المهني بل ينحدر إلى مستوى التضليل والاسترزاق الإعلامي الذي يفقدها كامل مصداقيتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (102)

1 - Ayman الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:09
الصحراء مغربية و لا عزاء للبوليخاريو و خرقتكم ، نهايتكم اوشكت
2 - strobaji الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:15
موضوع مهم قد نددت به من قبل في معظم تعليقاتي لا يمكن التعامل مع الميليشيات وكأنها دولة ليست لها موسسات ولا شرعية ولا قوانين ولا وطن فهم متواجدين فوق الأراضي الجزائرية
3 - Habbib الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:16
ملاحضة في محلها! لطالما تعجبت من بعض المقالاة التي تصف مغاربة الصحراء بالصحراويين كأنهم ينتمون لدولة اخرى...
4 - HasSane الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:16
بالفعل حتى تسمية البوليساريو وجب أن تندثر و نعود إلى تسميتهم بالمرتزقة.. و أعتقد أنه آن الأوان أن نشتغل إعلاميا و بقوة على شرح أن هؤلاء المرتزقة لا يمثلون إلا الجزائر و ليسوا إطلاقا الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي.
5 - ايمداحن الحسن الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:16
رغم كل الظروف نحن مغاربة نحب بلدنا ونكره الخونة عبيد جنرالات الجزائر العدو رقم1 لجميع المغاربة
6 - وطني الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:18
L’utilisation du terme polisario doit être revue parce que son développement sémantique est au antipode de notre cause nationale :la libération des territoires est réalisée par notre Nation et du coup toute prétention de libération devient sans objet !
Faisant ensemble preuve d’imagination et de créativité nationaliste!
7 - معربي حر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:20
سلام هسبريس هم ميليشات إرهابية مسلحة تم تجنيدها مند الربعين سنة من طرف المخابرات الجزائرية كدلك معضم البوليزاريو أفارقة همهم الوحيد هو التروة و المحيط الأطلسي كلمة للنظام الجزائري قبل كلام على الصحراء المغربية انتم تختصبون حقوق القبايل كدللك لا تنسو انانا كنا سبب استقلالكم
8 - Fahimi الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:22
Il faut que la presse rappelle à l'Algérie que armer une organisation sur le sol algérien viole la loi internationale
9 - AZAMI الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:28
ألم يحن الوقت للتصدي لمثل هاته المنصات الإعلامية وايقفها عند حدها وإن استدعى الأمر منعها وححبها بما انها تسير ضد التيار والاجماع الوطني وذلك بما تقتضيه قوانين الهاگا. كلما اتصفح بعض محتويات العديد من المنصات والتي أصبحت كالناموس تغزو اليوتوب يخيل لي ان كل من هب ودب اصبح صحافيا ومراسلا ومحللا حتى تختلط علينا الامر.حسبنا الله ونعم الوكيل.يجب الضرب بيد من حديد على كل من يشوه سمعة المغرب والمغاربة سواء مدنيين او عسكريين.
10 - Ziryab الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:29
رأسمال البوليساريو و معه نظام العسكر الجزائري هو الدعاية كالأراضي المحررة، و مدن تسيرها بوليساريو.... و قواعد عسكرية ....إلخ. لكن على أرض الواقع لا يوجد شئ من هذا القبيل. فالكركرات مثلا التي قيل عنها أرضا محررة هي الآن داخل السيطرة المغربية ، و هذا هو الفرق بين ما هو عملي ميداني و ما هو أماني، بين دولة عريقة و دولة توجد على رفوف الإتحاد الإفريقي.
11 - محمود المغربي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:31
المغرب ضعيف جدا إعلاميا و ليست له أي سياسة إعلامية غادي على الله و صافي، كل الدول العربية أفضل من المغرب في مجال الإعلام. الحروب لا تربح على ساحة القتال فقط و لكن بالاعلام أيضا و هذا ربما لم تفهمه الدولة المغربية او فهمته و عندها حساباتها الخاصة. يجب دعم جيشنا في الجبهة باعلام وطني قوي يسند ظهره كما تفعل كل الدول المحترمة صغيرة كانت او كبيرة.
12 - ben lebsir ahmed الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:31
ليس هناك مشكل بين الشعبين والكل يعلم من ييعتدي على الاخر اليوم ليس مثل السبعينات تتلاعب بالشعارات والتخويف الدي كان يستعملها النضام العسكري لانه كان ينثمي الى معسكر الشيوعي والاشتراكي وجبهة الصمود هنا جاءت مشكل الصحر اء المشكل مبني على الحقد والحسد والزعامة القومية العربية من هنا جاءت مصائب العرب مرض الزعامة القومية والاشتراكية والشيوعية والرسمالية حرب الباردة لكن هناك حقد وحسد وضعف الوعي والتعليم والكفاءة السياسية الكثير من زعماء انداك جاهلين وغير متقفين ولايملكون اي دور انما الانقلابات من العسكر ليس له دور يستغلون الجيش كثيره انداك اميون هده هي مصائب العرب لكن الامور تتغير وتغير الكل يدرس واللنترنيت تقرب الافكار
13 - massi الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:33
leur propagande est stérile dans l'ère des sociales médias ces gens vivent encore dans le siècle passé pour résumer ils l'ont eu dans le cul jusqu'aux entrailles
14 - محمد الحمداوي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:33
هناك بعض ما يسمى بالا علاميين المغاربة للاسف،يروجون لاطروحة جارة السوؤ،ساوا عن قصد او غير قصد مثلا قبل يومين مراسلة لقناة إلكترونية (ش )تقول من عين المكان بالكرات في آخر مراسلتها الركيكة الرحم للشهداء بما يوحي بأن هناك قضحايا في العملية!!
اتمنى من الجهات المسؤولة عن الاعلام الرقمي تدارك هذه الهفوات خاصة أننا أمام معركة إعلامية مضادة شرسة من الخصوم،لانه يمكن لمرتزقة من الداخل مثل ما يسمى بالنهج الديمقراطي ان يقدم خدمة الاعداء .
الذي لا يصطف وراء جلالة الملك نصره الله عليه الرحيل ويلتحق بتندوف مع اخوانه الشماكرية.
15 - اعلامي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:35
انا لا افهم ما سبب تكاسل المجلس الوطني للصحافة والنقابة الوطنية للصحافة المغربية في وصع خطة اعلامية وطنية لابراز حقيقة ما يجري والرد على اكاذيب البوليزايو والاعلام الجزائري باللغات العالمية. ان المجلس هيئة دستورية تستفيد من دعم مالي سخي من الدولة..فما عساها تنتظر....هل يعرف المشرفون عليها فقط اصدار البيانات الباردة وتنظيم انشطة عن اخلاقيات الصحافة والحق في المعلومات...اين حقنا وحق الراي العام الدولي من المعلومات الصحيحة حول ما تم في الكركرات وما يجري حاليا في المنطقة العازلة والجدار الامني
16 - مغربي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:36
و كذلك منع تسمية المنطقة العازلة التي جعلها المغرب رهن اشارة المينورسو ب" ما يسمى الاراضي المحررة"
حان وقت الحزم بالنسبة للمغرب وحان وقت الضرب بيد من حديد لكل من يتطاول على المغاربة وسيادتهم ووحدتهم الترابية
17 - علي جزائري في البيضاء الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:38
مرتزقة قطاع الطرق يعيشون السراب وقد استحلوا تقاضيهم للرواتب السمينة على حساب ميزانية الشعب الجزائري الشقيق.
ثقوا بي أن هؤلاء والمتآمرين من ورائهم من بعض المفسدين من قادة الجيش الجزائري الشقيق لا يريدون أي حل لهذه القضية كيفما كان نوعه لأنهم يتربحون من صفقات السلاح الخردة حبث يتحصلون على عمولات ضخمة بالدولار على كل عملية شراء مع الروس والصينين.
18 - Mouad الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:40
يكفينا دعم الدول الوازنة ك الاردن قطر السعودية الامارات الكويت مصر و فرنسا ولو بشكل حيادي ف المغرب الان في موضع قوة
وعاش المغرب تحت شعار الله الوطن الملك.
19 - عبدالإلاه الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:41
انظروا إلى أذربيجان كيف استردت أراضيها من الأرمن ...لا يوجد شيء أقوى من منطق الحزم والشدة أمام المرتزقة ،حتى نطردهم و نحل مشكل صحرائنا فنحن في حاجة ماسة لثرواتها ،نحن ورغم عدم اتفاقنا في الكثير من الأشياء لكننا أمام مس ترابنا و وحدتنا متوحدون ضد الأعداء....
20 - مساند الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:43
فعلا معك حق يا اخي الاوصاف التي تجب في حقهم ووصفهم : الانفصاليون المغاربة التاءهون الشردمة اامغرر بهم والمرتزقة...فليعمل كل عمله الصحافة المكتوبة أو الرقمية أو المدونون...
21 - الحقيقة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:50
من المعروف ولا يخفى على أحد أن أغلبية وسائل الإعلام الدولية كاذبة ومضللة مع إلانحياز إلى طرف يرضيها دون آخر لكن وسائل الإعلام الكاذبة مصيرها الانهيار لأنها تفقد شيئا فشيئا مصداقيتها مع فقدان المشاهدة.
22 - الحسين الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:51
هناك تقارير تقول ان الجزائر هي اول شريك تجاري للمغرب في القارة الأفريقية. وهناك علاقة دبلوماسية مغربية مع الجزائر. وهناك تبادل زيارات للمسؤلين في البلدين .
وتبادل التهاني بين القادة الجزاىين المغاربة في المناسبات الدينية والوطنية.
لكن في المقابل يتفق جميع المغاربة ان نظام الجزائر هو اكبر عدو للمملكة المغرببة
فهي التي تمول البولوزاريوا ماديا ومعنويا وعسكريا ضد المغرب في اقاليمه الجنوبية .
وتصف المغرب المستعمر.
والسؤال المهم هو: لماذا يواصل االمغرب هذه العلاقات مع نظام الجزائر مادام هو وجبهة بولوزاريو في خندق.واحد ضد قواتنا المسلحة الملكية الباسلة.
23 - أحمد MA الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:52
في نفس السياق أطلب من وسائل الإعلام المغربية أن تكف عن استعمال مصطلح الصحراء مغربية والتسمية الصحية هي أقاليمنا الجنوبية لأننا لا نقول سوس المغربية أو دكالة المغربية والريف المغربي
24 - لاركو الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:53
صحيح ....كل ما قيل حول دور الاعلام ومدى جدوى استراتيجياته ولنعلم جميعا ان لكل الدول صحاريها ... والصحراء المغربية هي صحراء كل المغاربة لماذا اذن يحاولون سرقتها منا خصوصا وانها امتداد طبيعي لارض المغرب .... اليوليزاريو ومن معها هم الغزاة والهاجم يموت شرعا .... فلنفشل هذه الورقة التي يلعب بها اعداؤنا بمنطق العقل وفلسفة المفاوضات وحكمة البصيرة ... عاش مغربنا الحبيب تحت القيادة الرشيدة للملك الهمام
25 - مهتم الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:54
في المرحلة القادمة يجب التصدي لخصوم الوحدة الوطنية بكل حزم خاصة في الميدان.و لا يهم ما يقوله الفراقشية.وكما كما قال ابو تمام:
السيف اصدق أنباء من الكتب.
في حده الحد بين الجد و اللعب.
26 - مول الفيرمة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:54
وأنا جالس أشرب قهوة الصباح أخذت نظرة خاطفة في بعض الصحف الجزائرية وبدأت أرتعش لما قرأت أن ميلشيات البوليساريو بقيادة القايد العام الغالي وبمساعدة جماعة قصر المرادية قد أطلقوا وابلا من الصواريخ على المغرب برا وجوا وبحرا وقد إستسلم الجيش المغربي تاركا وراءه الطائرات والمدافع التي إغتنمتها البوليساريو وهي الان على مشارف الرباط العاصمة ولن ولم تتراجع إلا إذا سيطرت على كل التراب المغربي ولهذا طلبت منظمة حقوق الانسان الدولية من البوليساريو إطلاق جميع أسرى الحرب بدون قيد أو شرط
وقد تعهد غالي وعسكر المرادية على ئطلاق جميع المعتقلين بعد إستجوابهم وبيعتهم لغالي ومن المفترض أن تتدخل منظمة الامم المتحدة لثني الجبهة على مغادرة المغرب خلال 24 ساعة
أحذر العسكر الجزائري والميليشيات أننا نحن المغاربة في المهجر ولو سمحت فينا دولتنا فنحن لن ولم نسمح في حبة من رمال الصحراء ولو كلفنا ذلك أموالنا وابناءنا
27 - هشام الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:55
أنا مفقوس من صحفيين وإعلاميين وإيداعات مغربية وإلكترونية على دم بارد. جزاءر وبولزاريو تنشر أكاديب
وقاءمة بحملة واسعة ضد المغرب. ونتوما عليكم حق الشهر. الله يرحم حسن تاني خطاب واحد حرك 350 ألف ديال البشار وما يزيد
28 - Sabah الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:57
الانفصاليون يعيشون جوعا وغالي وعصابته يكدسون الاموال في ابناك خارجية وطنكم الامن هو المغرب من طنجة للكويرة الجزاير تضحك عليكم الامم فعسكرها يجوع الجزايريين من اجل تسليح كيان وهمي وطن الصحراويين الاحرار هو المغرب فكفاكم من التضليل الغاشم غالي زعيم الانفصاليين يضحك عليكم انظرو لارصدته البنكية
29 - قطاع الطرق الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:59
اظن ان حتى كلمة "الانفصاليين" يجب ان نحدفها من قانوسنا المتداول ونعوضها بكلمة "فطاع الطرق" التي تعكس حقيقة هده العصابة المجرمة الجزائرية في حق الشعب المغربي وشكرا لكل المغاربة الاحرار الأبرار المخلضين لوطنهم المغرب العظيم...
30 - البكاي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:59
يجب على الجميع التحلي بروح الوطنية ومواكبة الاحداث الجارية حاليا في الجنوب بروح المسؤولية وعدم الانجراف وراء الشائعات والتشبث بالمعلومات والبلاغات الصادرة من القوات المسلحة الملكية الباسلة والدول في الحرب الإعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي للذب عن مغربية الصحراء كل من جانبه.
31 - رشيد الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:01
انا اسمع يوميا مصطلحات من وسائل إعلام النظام العسكري الجزائري الحاقد المرئية وحتى من سياسيوهم الفاشلين أخطر مما ذكر. هي تخبطات يعيشها النظام حسدا وغيرة لما يعرفه المغرب من تطورات هامة في شتى المجالات والتي يكتشفها الشعب الجزائري الشقيق وتيقن هو بنفسه أنه مخدوع من لدن من ينهب ثروته نصفها لدعم مرتزقة البوليساريو والنصف الآخر في بنوك خارجية.
تحية إجلال لقواتنا المسلحة الملكية المرابطة في الصحراء المغربية.
32 - saddam الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:02
ملشيات النظام الجزائري.هادي هي السميه
33 - عبدالحليم. القنيطري. العلامة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:02
الصحراء. مغربية. وستبقى. مغربية. حتى. يرت. الارض. ومن. عليه. ونحن. مسعدون. لللشهادة. في. السبيل. الوطن. الله. الوطن. الملك.
34 - Abdelouahab الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:04
تحية خالصة لقناة الجزيرة على تغطيتها لهذا الحدث بمهنية الصحراء المغربية
35 - كمال إسبانيا الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:06
نحن نرى في إسبانيا مثلا عندما يتعلق الأمر بالأمن الإستراتيجي كل وسائل الإعلام تحارب اليعدو وبتاكتيكات تقنية .. إعلامنا لم يتطور بعد !!!!!! شكرا هيسبريس،على إثارة هذا الموضوع .
36 - بندير وطعريجة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:06
وتلفزة مغربية مقابلة سامحني وسهرات شطيح ورديح
صراحة جماعات مافيا كوكيين جزائرية ومرتزقة قريب العالم يصدقهم بنشرهم أكاديب إحتلال المغرب للصحراء. حيث إيداعات مغربية التي تدعم كل سنة بالملايين مقابلين برامج قفطان بلادي
تاريخ شيخات الحوز
أصول العطية مرساوية .
37 - Brahim الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:08
على الصحافة المغربية والمغاربة جميعا أن يسميها العصابات الإرهابية بتندوف الجزائرية. وعلى البرلمان المغربي ان يصنفها كجماعة إرهابية تهدد الأمن والسلم الافريقي والعالمي. انتهى الكلام.
38 - touhali الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:12
نظام الجزائري ضد المغرب أكثر من ﻹنفصالين.

الجزائر تشهد على نفسها أنها لا مطلب لها فى صحراء الغربية وهذا حق جميل جدا، لكن لماذا هذا البخوش أﻹعﻻمي الذي يستمر على هجماته أﻻمسداقية ضد مصالح المغربية، ولماذا تهدد المغرب على حدوده بامنوراتها العسكرية المستمرة، لماذا خلقت ﻹنفصال وسﻻحته ضد بلدهم.
في كل مكان نجد الجزائر ضد المغرب.
لكن المغرب تاريخياً صحراء الغربية أراضيه وأستارجعها من المستعمر سلمياً؛ هل الجزائر أذكى من المستعمر أسباني ألذي سلامها لصاحبها المغرب؟ ؛ المغرب لديه تاريخ والجغرافية ولديه مصداقية فى كل مكان.
لماذا تحسدون المغرب على إسترجاع صحرائه، مع العلم وأنتم أستاوليتوم على صحراء شرقية المغربية وفرنسا على علم تام بذالك وهي مسجلة حتى الآن في الأرشيفات الفرنسية. أنتم الذين خلقتوم العداء لشعوب المنطقة. ليس عيباً إن رجعتوم أنفسكوم. والمغرب غفور. ً
39 - مغربي وافتخر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:13
إن هذا الهجوم المسعور والمنبوذ من طرف وساءل الإعلام الجزائرية العسكرية المغلف بالمدنية (وفبركة الفيديوهات والصور المكشوفة واستغلال بعض الاحداث العالميةوالصاقها باحداث الكركرات والمنطقة العازلة ) تجاه المغرب وصحراءه ماهو إلا محاولة منهم للهروب والخروج من الازمة واليأس التي تعرفها البوليساريو وصنيعتها العصابة العسكرية الجزائرية (كما يصيفونها الشعب الجزائري في حراكه ) نتيجة الانتصارات والتفوق الدبلوماسي والسياسي والعسكري المغربي عليهم في جميع قرارات مجلس الأمن الدولي من 2007 إلى الآن وكذلك افتتاح اكثر من 15 دولة افريقية والعربية قنصلياتها في الصحراء المغربية وآخرها دولة الإمارات والبقية ستأتي في الأيام القادمة وكذلك التدخل الذكي للقوة المغربية في الكركرات والتي لقيت اشادات عربية وافريقية ودولية هامة وكذلك لما احست الجزائر وبيادقها مرتزقة تندوف بالعزلة الدولية وخير دليل على ذلك هو خطاب وزير خارجية الجزائر عندما قال أن حادثة الكركرات اظهرت لهم الصديق من العدو .وقال هذا باحساسهم بالعزلة الدولية التي احشاهم فيها المغرب بسياسته الهادءة الذكية.
40 - مغربي وأفتخر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:17
يجب على الصحافة العسكرية ان تنقل للمواطن كل ما يحدث خلف الجدار الدفاعي لبلدنا. لأن الكثير من القنوات المعادية تنشر اخبار مفبركة
41 - متابع مغربي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:19
والله سبق ان نبهنا لهذا مثلا كلمة الرئيس. كلمة ممثل الجبهة.باي منطقة. كلمة وزير كذا وكذا. الناطق الرسمي بكذا. سفير كذا وكذا. الدرك لكذا. امن كذا. جيش كذا. برلمان كذا
. المفروض عصابة انفصالية ميليشيات مسلحة خارجة عن القانون. زعيم الميليشيا المسلحة. عصابات ارهابية اي مفردات من هذا القبيل. لايمكن اطلاع اي منصب معترف به على قطاع الطرق .
42 - Asmae الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:21
A mon avis il faut que notre armée récupère nos territoires occupés par la milice séparatiste
Bien sûr ,il y a des Etats qui voudront nous punir mais nous résisterons
43 - Ali الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:23
كلام في الصميم! نسأل الله الهداية لحكام الجزائر الذين ، بتماديهم في غيهم، يضرون أولا أنفسهم ثم شعبهم ثم مرتزقتهم ثم شعوب المنطقة المغاربية كافة ثم الوحدة الإفريقية ثم المنطقة العربية ثم الوحدة الإسلامية ثم السلام والأمن العالمي وحقوق الإنسان...ولا أدري كيف يفكر هؤلاء العسكر ولا لمصلحة من يعملون، إن لم يكن لمصلحة شياطين الإنس والجن وأطماع الإمبريالية .
44 - Fabuleux الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:28
في مثل هذا اليوم في سنة 1956 نال المغرب استقلاله بعد كفاح مرير ومتواصل من وطنيين نالوا الشهادة في سبيل أن نعيش نحن أحرارا وبصمود وكفاح محرر الأمة محمد الخامس. فلا نرضى أن يعيش بين ظهرانينا رهط من بعض الخونة لا ينفكوا أن يميطوا عن لثام لؤمهم وخيانتهم لهذا الوطن الرؤوم تحت ظل رايته الحمراء خماسية وخضراء النجمة وبقيادة ملك همام حبانا به الله عز وجل. أقصد هنا بالخونة مثل ما يسمى بحزب النهج وفصيل بعض الطلبة ببعض الجامعات المغربية. أذناب البوليساريو كحيدر وراضي الليلي المختبىء كجرذ بالديار الفرنسية مثل هؤلاء لا مكان لهم فوق أرض بلدنا فهو أطهر من نجس مثل هؤلاء. ثقتنا كبيرة بعد الله سبحانه نضعها مذ حيينا في ملكنا أطال الله عمره وفي جيشنا الهمام وفي الوطنية الجياشة الساكنة في أفئدة المغاربة الأبرار. عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة.الله الوطن الملك
45 - مواطن مغربي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:30
ملاحظات في محلها، وجب اخذها في الاعتبار خاصة الصحافة المسموعة.
نجد مثلا من يتحدث ان "البوليزاريو" تتاهب للحرب مع المغرب، كيف لشرذمة ان تتحارب مع دولة قوية ومسلحة. اذن اذا كانت هناك حرب فستكون بين الجزاءر والمغرب، وجب على الاعلام المغربي ان يركز على الجزاءر وان ماوقع وسيقع فمدبره الجزاءر وغير الجزاءر.
على الاعلام المغربي ان يكون يقضا وخادما للقضية الوطنية ومقنع للاخرين، فهو مصدر معلومات لدول والاعلام الدولي الذي يبني مواقفه وتحاليله عليها.
46 - محب لبلده الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:32
الصطلح الدي يجوز ان يطلقه المغاربة اجمعين هو المرتزقة الارهابيين للبوليزاريو
47 - Omar الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:33
العصابة في الجزاىر العاصمة تستعماطا قطاع طرق في تندوف لقطع الطريق
لا افهم هؤلاء الخدحمقى كانو يتحدثون عن شباب و نساء و اكفال يختحون بطريقة سلمية و عفوية قصد الاحتجاج على المعبر في الكرحرات بعص فض المغرب لعؤلاء الاشهاص تقول العصابة ان المغرب بلع الكعم و بدالك نقول انه خرق وقف اطلاق النار و نقوم بمهاجمته.
هل تظنون ان كل لعالم مثل حكامكم عشرة في عقل.
لقد فضحتم انفسكم و الان العالم يرى انكم معتدين و تريدون توسيع رقعة الخرب حتى تشمل الحزاىر فعل شعب الحزاىر سيرضي ان يموت ابناؤه لغاية لييت غايته و لالدفاع عنكم
48 - سعد الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:33
موظوع جد مهم وكنت دايما اعلق على هذه المصطلحات التي يغلط فيها إعلامنا. كذلك مقولة ان مراكش تقع جنوب المغرب وهي ليست كذلك وانا كزوجة دبلوماسي مغربي كنت دايما وانا امثل بلدي لا اعترف بهذه المصطلحات دايما اسميهم باساميهم مرتزقة وقطاع طرق لا غير ومراكش هي وسط المغرب وليست جنوبه والمغرب من طنجة لكويرة. مرة وانا امثل بلدي سألتني دبلوماسية أين تقع موريطانية واجباتها دبلوماسية جزايرية زوجة سفير تقع موريطانية جنوب المغرب وماكان على إلا أن شكرتها على الاعتراف والحقيقة.. انا وطني وافدي بلدي من طنجة لكويرة هدا ما علمته لابنا؛ ي وما زرعته فيهم
49 - mghr الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:33
يا حسرة على الصحافيين المحترفين كمصطفى العلوي ومعنينو ومحمد الأشهب كانوا يعرفون لغة إحباط المرتزقة الانفصاليين وكانوا يختارون المصطلحات التي تليق.يذكرني المحلل السياسي منار السليمي في الصحافي محمد الأشهب كضيف على قناة الجزيرة وكيف كان يقزم المرتزقة ولا يترك لهم مجالا .(كان كيطحن بوهم ويبرد لينا القلب)
50 - Le révolté الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:33
Un point de vue à sa place. Il est vrai que la presse algérienne est devenue une vraie boîte de raisonnance du polisario. La chaîne TV annahar ( annahi9) utilise le terme " armée de l'ennemi " plus que les séparatistes eux-mêmes. Je pense que la presse marocaine doit ignorer ce type de bassesse journalistique qui caractérise la presse de bas étage.
51 - كال النعناع الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:36
ولا يمكن لجميع المثقفين والمواطنين المغاربة أن يموقعوا الجنوب الشرقي بجهة تافيلالت، بل الجنوب الشرقي هو إقليم اوسرد.
52 - BOULEVARD de HAMID الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:40
يجب حذف جميع المصطلحات والاكتفاء بمصطلح الموالون للجزائر حتى يكون المواطن الصحراوي البسيط على علم بحقيقة النزاع .
53 - خالد الداخلة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:43
هناك مصطلح آخر كنت أتمنى لو أشير إليه و هو "الصحراء الغربية" حيث يعتقد البعض أنه بمجرد ذكره من طرف الإعلام الآجنبي فهو يجرد الصحراء من مغربيتها و يمنحها للبوليساريو، و هذا طبعا خطأ. ذاك المصطح يطلق عن المناطق التي كانت تستعمرها إسبانيا بالمغرب و لا يدل أو يشير إلى أي دولة أو جمهورية. نحن طبعا نفضل مصطلح الصحراء المغربية عكس الإنفصاليين الذين يفضلون و يتشدقون بتسميات المستعمر الأروبي و حتى إسم عملته النقذية.
54 - عبدالسلام الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:46
لقد سبق لي أن كتبت في هذا الموضوع أنه يجب أن نذهب أبعد من هذا وأن نسمي الجبهة الإنفصالية " جبهة البوليساريو الجزائرية" لأنها أصلًا جزائرية مند البداية .
55 - BOP35 الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:49
ليس منذ انطلاق أزمة الكركارات, ولا هي المرة الأولى للي النظام الجزائري يستعمل مصطلحات مغرضة وملفقة بالتزوير للحقائق والأكاذيب اتجاه المغرب ولاكن منذ عام 1962 ; لأنه هو يدرك جيدا لايمكنه الدوام في الحكم دون العداء المعلن للمغرب... اما عناصر البوليزاريو ما هم إلا بياديق في يد مخابرات هاذا النظام كما هو يصرف ملاييير الدولارات عليهم.....
56 - hafidi الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:56
شكرآ استاذ على هذا التنبيه والتوضيح. ربما ينقصنا قاموس خاص ينور طريق المهنة .. نعم يجب التعامل مع الملف بإحترافية صحافية كبيرة. وربما حتى البرلمان المغربي يجب أن يصدر قوانين وتوصيات تجعل منهم إنفصاليين يعاكسون الوحدة الوطنية.
57 - الوكالة القومية الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:57
المغرب كانت تابعة للجزائر النوميدية قبل 4000 سنة قبل الميلاد...
الجزائر تحمي شمال إفريقيا عسكريا بما فيها المغرب...خاوة خاوة
58 - عبد العظيم.... الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:58
المغرب في صحرائه...والابواق كثيرة ومتناقضة ومشتراة و..وو...لكن الساسة لهم وجهة نظرهم ولو هذه الابواق الاعلامية حرفت او ساندت او عارضت...القرارات هيقرارات اممية ينظر فيها الى الابعاد الاستراتيجية على المدى البعيد....شردمة قطاع الطرق لا تعرف عقيدتهم السياسية لانهم يساندون الارهاب مثل اسيادهم الجزائريين ويقفون في وجه الوحدة والاتحاد في عصر لا تنجح فيه الا التحالفات...
59 - عناصر ارهابية الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:00
هؤلاء المرتزقة (البوليزاريو) هم عناصر منتمون الى منظمة ارهابية هدفها زعزعة الامن والاستقرار بالمنطقة يوالون تنظيم القاعدة وجماعات ارهابية اخرى تنشط في الساحل جنوب الثحراء يسهلون تحركاتها ويدعمونها .وكل هؤلاء يتم دعمهم من طرف نظام اوليكارشي قاءم بالمرادية ينخر الاقتصاد الجزاءري
60 - محمد الوطن الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:02
إضافة إلى ذلك : نرجوا من كل من يمثل المغرب ومن المحللين المدعويين الى القنوات الدولية أن يظهروا دائما باللباقة وبرودة الدم والثقة في النفس والمقارعة بالحج المنطقية والتارخية والقانونية ،وكذلك احترام احترام الخصم مادام قد احترم نفسه كوصفه بالضيف الكريم حتى يعلم المجتمع الدولي أننا إنما ندعوا هؤلاء إلى العودة إلى بلدهم والانخراط بحكمة وتعقل فإذا ابوا فالحزم هو الفيصل بيننا.
الصحراء مغربية.و"الوطن غفور رحيم"
61 - Elli الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:02
ما يحزنني في الامر ان رأس حربة العصابة، في مأمن و يرسل الاطفال والمراهقين للحرب ضد اصحاب الارض.

الحل هو ان يفهم هؤلاء المغرر بهم ان المغرب فتح لهم ذراعيه غير ذي مرة، الا ان الموسوسين من الشياطين، لخدمة اجندات رفضوا.

المغرب يدافع عن ارضه، التي احتلتها اسبانيا وحررها بمسيرة خضراء اين كنتم انتم؟
62 - Bellahcen الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:02
الشيء الايجابي في قضية الكركرات انها ابانت عن مدى تعلق المغاربة بوطنهم واستعدادهم للدفاع عنه رغم انتشار الخطاب السلبي بكثرة في مجالات تتعلق بالتنمية. صراحة تفاجئت بخطاب التاييد والفخر خاصة عند قرائتي للتعاليق على هذه الصفحة او حتى في المواقع الاخرى. عاش المغرب.
63 - مومو الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:10
انا كل ما انادي به هو طرد العصابة الى خارج المنطقة العازلة واعادة تموقع القوات المسلحة الملكية، وبناء جدار على طول الحدود مع الجزائر،لقطع الطريق على هؤلاء الخونة اللقطاء ومنعهم من ايذائنا.من جهة ومن جهة اخرى وضع الجزائر امام الامر الواقع لكي تتصرف مع هذه الشرذمة بما تشاء وكيفما تشاء وبهذا الاجراء سنسقطها في الفخ و قد تنكشف نوايا ها نظرا لكونها تتنكر لدورها في الصحراء .واذا ما تم الهجوم علينا من تراب الجزائر فسوف تصبح هذه الاخيرة في مازق لانها لا يمكن ان تاوي ميليشيات تهجم بين الفينة والاخرى على بلد جار ذات سيادة.وسيتسنى للمنتظم الدولي التدخل من اجل وضع حد لاعتداء نظام العسكر . الذي يمرر فشله الى الخارج لصرف نظر الاخوة الجزائريين على الوضع القاتم الذي يعيشةن فيه.
64 - خالد F الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:14
مقال ممتاز ولكن حبذا لو تمتنع هسبريس عن نشر التعليقات المستفزة لعصابة البوليزاريو، فلا يعقل أن يسبوننا في منابرنا الإعلامية ويهددونا أيضا.
65 - حسن الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:18
أثمنى من المملكة إدراجهم من ضمن قائمة المنضمات الإرهابية،لأن قطع الطرق وسلب ممتلكات السائقين من أفعال الإرهاب والإجرام.وليس العكس
66 - امازيغي حر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:19
مجموعة اغبياء. ؛ والله لو كنت مع هذه الشرذمة الضالة في الكركرات ؛ لاستغلت هذه الفرصة الذهبية للعودة الى وطني المغرب لاعيش في رغد وسلام واترك حياة الذل في الخيام
67 - مجد شريف الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:25
الخطأ ليس في الصحافة . يجب على الدولة ان تضع هؤلاء المرتزقة ضمن لائحة الارهاب الدولي . انهم منظمة ارهابية ويجب محاربتهم على هدا الاساس.
68 - مواطن من ألمانيا الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:28
لا يهمنا ما يقوله جنرالات الشر أبناء فرنسا

أهم شيئ الحمد لله الشعب الجزائري الشقيق يؤيد وحدتنا الترابية

الإخوان الجزائريين في الخارج يعيشون معنا في جميع الميادين ويطعنون في النظام العسكري الذي خرب بلادهم ويتدخل في شؤون الجوار

إخواننا الجزائريين في الخارج يحلمون بنهاية هذا النظام المخزي لكن يتكلمون فقط مع من يثيقون فيه لأن مخابراتهم تتجسس عليهم

المهم نحن المغاربة كلنا يد وكلمة واحدة : لن نسمح في حبة رمل من صحرائنا

ولا يهمنا ما تقوله الأمم المتحدة بل المتآمرة وكذلك لا يهمنا تأييد بومنشار ولا جرثومة الإمارات

أهم شيئ الصحراء في مغربها

أنصح كل الصحراويين الأحرار أن ينفصلوا عن مرتزقة عسكر الجزائر ويدخلون لوطنهم وإلا يأخذوا جنسية الجزائر وانتهى المشكل

الـــــــــــــــوطـــــــــــــــن غـــــــــــــــفـــــــــــــــور رحـــــــــــــــيـــــــــــــــم
69 - مغربي مهاجر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:29
هذا صحيح جزاك الله خيرا استاذ سي أحمد نورالدين،أنا واحد من المغاربة لا يسمح لي نفسي أذكور بهاد إسم الجمهورية الوهمية او الجيش البوزبال هم مجرد عصابة قطع طروق لاشي اكثر ،ومن هاد الممبار تحية إكبار وإجلال لقوتنا المسلحة الملكية الشريفة المربوطة في الحدود يضحو من اجل الوطن تحية خاصة ايها الأسود الأطلسي. الله الوطن الملك
70 - FENANE الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:31
في خضم الأحداث الإعلانية الدولية ،يجب ان نوضح للاعلام العربي الذي زار المغرب وأكل من طعامه والاعلام الدولي ان محمد الخامس رحمه الله و اطيب الله متواه انه عند استقلال الجزائر الشقيق وللاشارة الى ترسيم الحدود قال بأننا جيران وأشقاء فلا حدود بيننا الا ان غذر وخيانة الأمانة وحسن الجوار، استولت الجزاءر على مناطق تيندوف و الحمادة من ترابنا الوطني و شكلت جبهة انشقت من الصحراويين المغاربة الانتماء ،وغررت بهم في متاهات الانفصال عن المغرب ،لكن الهدف الرئيسي الذي خططت له الجزائر هو احتلال منطقتي تيندوف و الحمادة وبعض الاجزاء من ترابنا الوطني الجنوبي المحادي للمناطق العازلة ، اننا مجندون و ملتزمون بالتضخية بضم مناطق تيندوف والحمادة الى ترابنا الوطني الجنوبي بالذم والحديد وتطهيرهما من المرتزقة الجزاءريين التي عمرت في اجزاءنا الجنوبية الصحراوية ما يناهز 16سنة.
71 - رشيد الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:32
نعم اتفق معكم في هذا الطرح المتعلق بنوعية وطريقة استعمال المصطلحات فيما يتعلق بجبهة البوليساريو الانفصالية، ولكن الغريب في الأمر هو لماذا الدولة تتفاوض معهم وتجلس معهم في طاولة واحدة ؟؟؟؟؟؟
72 - إسلام الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:33
أتمنى أن تصنف جبهة البوليساريو تنظيما إرهابي على غرار الميليشيات الشيعية و حزب العمال الكردستاني
73 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:33
مما يؤسفني ان بعض وساءل الاعلام المغربية و بعض المحللين السياسيين في تدخلاتهم في القنوات التلفزيونية الدولية يقعون في نفس ااخطاء و الافخاخ حينما يحللون معركة الكركرات او نزاع الصحراء المغربية ككل بانها معركة بين المغرب و مليشيات البوليساريو الارهابية في حين ان جميع العارفين ببواطن الامور و بحيثيات الملف يعرفون ان النزاع في اصله و صلبه هو بين المغرب المدافع عن حقوقه التايخية و الشرعية و بين النظام الجزاءري الحقود المريض بعقدة الامبراطورية المغربية فمثلا حينما يكون احدهم في مواجهة احد بيادق البوليساريو في بعض القنوات اول المصطلحات التي يتبجح البيدق هي و لا دولة واحدة تعترف بمغربية الصحراء و الجواب على هذه النقطة ان جميع دول العالم تعترف بالحقوق المغربية عكس البوليساريو التي لا تعترف بها لا الامم المتحدة و لا الجامعة العربية و لا منظمة المؤتمر الاسلامي هناك ايضا مصطلح ان القضية مسجلة في اللجنة الرابعة منذ الستينات و لكن من طالب بتصفية الاستعمار في ذالك الوقت هل الجزاءر ام البوليساريو التي لم تكن موجودة انذاك طبعا الكل يعرف ان المغرب هو من طالب بذالك و هي موثقة في ارشيف الامم المتحدة
74 - عبدالله الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:34
ملاحضة في محلها؛ العديد من المنابر الاعلامية تخطئ عندما يصفون المرتزقة ب البوليساريو...
صفاتهم كصفات المنافقين هم خانو الوطن و الدين
75 - citoyen الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:46
La meilleur appelation
Groupe terroriste allié des généraux algériens: GTAGA. En tout cas les généraux algériens ont l'habitude et une longue expérience dans la formation de ce genre de groupe terroristes.
Eviter les termes qui font allusions aux appartenances géographiques, car on en fait pas pour les soussis, les chaouis, les rifains et tous les autres...
76 - abdou الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:46
الإعلام التافزي الوطني خاصة عليه أن ينفتح كثيرا على أقالبمنا الجنوبية التي أفظل النطق بها . لدينا أربع جهات. نسمي أقالمنا بجهتها. لدينا الصحراء في الشرق كمثلها في الغرب. لذا لينا لا نقول الصحراء نقول أقاليم
وأنا مع مدلول المقال وشكرا على التنبيه المهم جدا..
77 - Ododoh الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:51
لماذا المستعمر الجزاءري لا ينظم استفتاء شعب القباءل الامجد.منذ سنين وهو يقتل ابناؤه التواقين الى الحرية.
78 - ادريس الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:52
الصحراء مغربية ولاعزاء للفقاقير
79 - Redone الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:54
Fabuleux44
على من.تكذبِ اي حرب تتكلم.عنها و المغرب كان محمبه فرنسيه. حاربتم.من؟؟؟
هذا التاريخ القريب ز تحاولون تزييفه فما بالك بالتاريخ البعيد و القرون الغابره.
لم تحاربوا بل قدمتم طلب خطي لانتهاء الحمايه و الانتداب و انتهب شكليا لكن لازالت فعليا.
انتم اطول مستعمره في تاريخ البشريه في سبته و مليايه و لكم صفر شهيد.
80 - ملاحظ الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:07
الا نفصال ليس وليد اليوم. فعبر التاريخ توالت حراكات انفصالية على عدة مناطق في العالم منها من انفصل ومنها من تخلا عن أفكاره. نعطي على سبيل المثال انفصاليي الكتالون الإسباني وانفصاليي الباسك الإسباني. ونذكر أنه حديثا كاد الحزب الكتالوني أن يعلن انفصاله عن إسبانيا يعني انفصال برشلونة عن إسبانيا لولا تدخل الاتحاد الأوروبي.
يجب أن نقول أن الانفصاليين الصحراويين هم مغاربة صحراويين في الأصل. راودتهم أفكار الانفصال اما عن طواعية او باعاز من طرف ما. تطورت هذه الأفكار لتصبح أفعال. وجد الانفصاليون حضنا يرعاهم ويغذي أفكارهم وتطلعاتهم عند جنرالات الجزائر. للتذكير فقط فجنرالات الجزائر يحقدون على المغرب منذ حرب الرمال 1963. فيعتبرون هذه الحرب غدرا من الجار المغربي. للتذكير تلك الحرب كان الهدف منها استرجاع ازجاء اقتقطعها المستعمر من المغرب لحساب الجزائر. نتكلم هنا عن تندوف و بشار. المهم بدء الجنرالات يتوجسون خيفتا من المغرب منذ ذلك الحين. في 1975 رأى الجنرالات في الصحراء فرصتا لا تعوض لكي يقلبوا موازن اللعبة. فاحدثوا الانفصاليين و شجعوهم بالمال والعتاد.
81 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:21
في بعض الحوارات و النقاشات التي اشاهدها في بعض القنوات التلفزيونية العالمية يكون احد المحللين المغاربة غير موفق في تدخله و هو في مواجهة احد بيادق البوليساريو الذي يدعي بكل وقاحة و عن طريق النصب و الاحتيال انه ممثل جبهة مليشيات البوليساريو باوروبا او الامم المتحدة او فرنسا او المانيا او لاتحاد الاوروبي و مع ذالك لم يتلقى الرد المناسب الذي يفضحه و يعري سوءته امام المشاهدين و هو انتحال صفة ممثل جمهورية وهمية لا تعترف بها تلك الدول او التكتلات القارية و لولى جواز السفر الدبلماسي الجزاءري لما وطات رجلاه اي دولة في العالم ففي الاعراف الدبلماسية ان اي سفير او ممثل معتمد لاي دولة او حركة تحرير غير مفبركة لا بد له من تقديم اوراق اعتماده الى رءيس الدولة او وزارة الخارجية شرط الاعتراف الرسمي بها لكن في حالة سفراء و ممثلي الكيان الوهمي خصوصا في اوروبا و امريكا كلهم لا شرعية لهم و السيد انطونيو غوتيريس كان اشجع و اذكى من بعض المغاربة حينما فضح ما يسمى بممثل البوليساريو بالامم المتحدة و الحقيقة انه مجرد ملحق بالممثلية الداءمة للجزاءر بمدينة نيويورك و عليه يجب اعادة النظر في اسلوب المواجهة ضد عدونا
82 - عروة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:21
زد على ذلك مصطلح (بوليساريو) لما له من معنى أتحسر كثيرا عندما أسمعه في قنواتنا أو أقرِؤه في جرائدنا الوطنية شطبوا هذا المصطلح كما شطبتم المرتزقة و الانفصاليين من الكركرات
83 - اعلام المخابرات العسكرية ... الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:26
لدولة بوخروبة واعلام البوليزاريو زوروا التاريخ وسرقوا ممتلكات المغرب الفكرية والمادية.
اعتبروا حرص المملكة على استرجاع وحدة القبائل و الشعوب المغاربية كما كانت قبل التدخل الاجنبي (احتلالا) .
واعتبروا تحالف المغرب مع موريتانيا لاخراج الاستعمار وتوقيع اتفاقية مدريد (تقسيما للصحراء), بينما هي جمع لشمل القبائل الحسانية .
و تجاهلوا انهم اصطفوا مع المستعمر لتكريس تقسيمه للبلاد المغاربية بتمسكهم بالحدود الموروثة عنه.
وتعتموا على كونهم اشعلوا الحرب بين القبائل الحسانية بتسليط اقلية انفصالية على الأكثرية الوحدوية.
وانتسبوا زورا الى المرابطين الذين وحدوا المغربين الاوسط والاقصى بينما هم يسعون للمزيد من التقسيم والتشرذم الخ ...
84 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:46
نحن في صحراءنا نعيش في امن وامان ونستفيد من خيراتها والويل ثم الويل لمرتزقة الجزاءر ومعها النظام الفاشي في الجزاءر ان اقدم على حماقة الحرب المعلنة ستكون وبالا عليهم ...وحدتنا الترابية خط احمر امام عصابة الجزاءر ومن يدور في فلكها ...نحن دعاة سلم واستقرار للمنطقة لمافيه فاءدة شعوب المنطقة والاجيال القادمة ..لكننا لن نصبر اكثر على شطحات النظام الشوفيني في الجزاءر
85 - lazrac mohammed الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:58
le polisario n'en peut plus. ils veulent se suicider bien que le suicide soit un grand péché en Islam. Le message est clair . C'est un mouvement anti islamique ainsi que ceux qui sont derrière. Les choses sont devenues claires.
86 - وجدة الأربعاء 18 نونبر 2020 - 15:11
هدا هو اااعلام الوطني المواطن ..مزيدا ورجاء ان ت واكبي هدا الحدث الوطني بكل قوة مزيدا من التوجيهات المواكبة ...هسبرييس يتابعك المغاربة كلهم واكبي الحدث ووفري وأعدي ما استطعت من قوة لمواجهة عصابة البوليزاريو وداعميهم
87 - الملاحظ الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:08
حربنا الكبرى التي يجب ان نستعد لها كشعوب شمال افريقا, يجب ان تكون مع المستعمر الفرنسي اما هذه الطرهات و العنتريات فلا اساس لها الكل يدور في فلك فرنسا الاستعمارية و الكيان الصهيوني
88 - بن بركة - تنغير الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:12
ما يؤلمني كثيرا عندما يتقابل أحد الذي يطلق اسم : الدكتور العالم ااخبير في قضية الصحراء السيد اسليمي ، هذا الرجل لا يجب ان يتقابل مع محاوريه في بعض البرامج التي تخص الصحراء ، فلا يمتلك ناصية الحوار و لا مصطلحات الخطابة و لا القدرة على ترويض محاوريه ، فلا علاقة له بأسلوب الخطابة و المراوغة السياسية ، و رغم ذلك ينعث بالدكتور البارع اامخرص للعدو ... و هذا غير سليم بل لا يقدم شيئا للقضية ... فلو انبرى لمثل هؤلاء الأستاذ الحسيني فنعم الخطاب و التحليل و أذراك ما التحليل !!!!
89 - HICHAM=MA الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:18
الى رقم 26 الجزائر لم يبقى لها سوا البروبغاندا انهزمت قبل ان ترفع السلاح على سيدها الخوف وافعاله مرهوبون من حقهم الحلم لم يربحو حربهم على المغرب في وقت كانو بعتاد كبير ومسنودين من دول لها خبرة في الحرب صدهم جيش المغرب هم وكل الدول اللتي جاءة لحربه ادلهم واسر منهم قادة واستولى على معداتهم الحربية وجعلهم يبكون حتي الفو اغنية بعنوان حكرونة المروك اما في الوقت الحاضر فجيش المغرب لايهتم بكترة الروايات الجزائرية ومرتزقته لاانه لايحب كترة بلا بلا بلا المعروف عليه التطبيق لا الغناء والرقص لالهاء شعبه الاسد زئيره جعل الطباع والتعالب لاتعرف اين تصد اما لو تحرك فلن يقف حتى حدوده التارخية المعروفة للعالم هدا هوا الخزي والعار عندما تختبئ وتدعي الاكاديب وانت تصور لشعبك انك قوي وعظيم ووو ههده الافعال شيم الاقوياء العظماء لا والله هده شيم المرعوبين الجبناء المخنتين اصحاب الاصل المدنس والهوية المجهولة لايوجد حيوان يرعب الاسد الملك القردة والطباع والتعالب معروف افعالها فالاسد دائما هادئ ولكن عند ما يزئر يجن من في جواره ووقت تململه فقط يدب الرعب في المحيطين به اما تحركه فهده قصة قد حكاها لكم القايد صالح
90 - محمد الراضي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:31
يجب الحذر فالحرب خدعة. استفزازات البوليزاريو لم تكن عبثا و انما حرب من اجل لفت النظر و اعادة القضية الى الواحهة الاعلامية و بقوة.
لحد الان يمكن القول ان استبعاد المليشيات بالقوة من طرف الجيش المغربي رغم كونه انتصارا فهو كذلك une victoire à la Phyrrhus وسائل اعلام فرنسية و امريكية و اوروبية اي اعلام دول نافذة استعملت وصف المغرب بالمحتل و اتهمت المغرب بخرق اتفاقية وقف اطلاق النار
عاش المغرب بشعبه الابي من طنجة الى الكويرة
91 - صحراوي الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:35
مجرد تساؤل:
لصالح من؟؟؟
شتان بين جيش ووسائل إعلام يخدمون قضية وبين جيش ووسائل إعلام يخدمون ملك.
شتان بين من أقسم الولاء لوطن وبين من أقسم الولاء لملك.
92 - med الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:25
هم مرتزقة وعصابات أبناء العصابة في الجزائر أعداء الشعوب المغاربية ،نحن ضد العصابات الإرهابية بوليزائر الأعداء
93 - Med الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:42
يا سلام, مصطلحات تخدم الحرب الإعلامية للجزائر والبوليساريو ضد المملكة.
اقول لكم و انا على يقين بان البوليزاريو وحده يقظي عليكم في اسبوع فقط و ام الجزائر لا تحاربكم و اذا في حالة طلقتم رصاصة واحدة على الدود سنحرر الشعب المغربي في 24 ساعة فقط و انا اعلم ماذا اقول. من طالب بوقف النار سنة 91 لا يعرف قدره او نسي ماذا حصل.
94 - لحسن الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:43
هذا موضوع مهم رغم انه مجرد تنبيه الى استعمال ما يلزم من مصطلحات صحفية . ولكن اعتبارا لما لهذا الاعلام من وقع على الراي العام فانه لا ينبغي فعلا ان نقع في أساليب ما تستعمله البروباغاندا الانفصالية وصنيعتها من مصطلحات .فهولاء ليسوا بدولة ولا يعقل ان تؤسس دولة بدون ارض ولا سيادة بل ولا سكان والحال ان اصغر حي ببلادنا يتجاوز سكانه هذه الشرذمة منها ما هو محتجز ومنها ما هو مستفيد من ذلك الاحتجاز . يجب علينا جميعا ان نفرغ هذه المخيمات بالسماح بمن فيها من أفراد بالدخول الى بلادنا واعتقد ان دور الامم المتحدة هو ضمان هذه الحربة اولا وقبل كل شيء . فلا يعقل ان يصطنع بعبع خيالي ضد المغرب عدده لا يتجاوز حي شعبي صغير ونبقى مكتوفي الأيدي ضد هذا البعبع الخيالي ! إقاليمنا الصحراوية جزء من بلادنا ومن أختار الانفصال عنها باستطاعته ان يُرينا عرض أكتافه وأرض الله واسعة بالعالم . مللنا هذا الاستفزاز وهذه المسرحية الدنيئة !
95 - بري حميد الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:51
الى مقدم برنامج .عن قرب.الذي بتثه قناة وان الجزائرية يوم امس اذا لم تستحي فقل ما شئت لان القافلة تمر في صحرائها والكلاب تنبح في شرقها وبيننا الزمان.
96 - عبد الله الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:01
يجيب على كل المغربي له هاتف أن يحارب مثل هاذ المصطلحات ، كما نحارب عن خريطتنا المغربية
97 - محارب ابن محارب الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:04
اوقفوا مصطلح الشعب الصحراوي فليس هناك شيء اسمه شعب صحراوي انتبهوا للمصطلحات فلها وقع اكثر من الحرب ولا تقولوا ما يقول الجزاريو الهرم
98 - منتصر الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:42
حقيقة الوهم من أصله وهم لا يوجد أصلا..لماذا ترديده ..
99 - موحا الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:44
المصطلحات التي يجب استعمالها هي البوليزاريو الجزائري وقطاع الطرق ومليشيات البوليزاريو الجزائري وليس الانفصاليين والمحتجزين في جحيم تندوف.
100 - حسن الأربعاء 18 نونبر 2020 - 20:26
المصطلحات الواجب على الكل استعمالها من الآن فصاعدا لوصف ما يحدث هي كالتالي:
المرتزقة
عصابة البوليساريو
قطاع الطرق
الانفصاليين
شرمذة تندوف و مثلها من العبارات
101 - amsterdam الأربعاء 18 نونبر 2020 - 20:54
تعليق في المستوى ، كنت وما زلت اسمي هذه المرتزقة الارهابيين.
102 - a.salek الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:58
بوليساريو تعني الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب . مصطلح متداول في منابرنا الإعلامية وكأننا نعترف ضمنيا بهذا الكيان. أرى أن تعيد النظر في استعمال هذا المصطلح وتعويضه بالانفصاليين أو المرتزقة علما ان مكوناتهم من موريتانيا ومالي ودول أخرى جنوب الصحراء .
المجموع: 102 | عرض: 1 - 102

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.