24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "كورونا" يصيب الرجال أكثر من النساء في المغرب

رصيف الصحافة: "كورونا" يصيب الرجال أكثر من النساء في المغرب

رصيف الصحافة: "كورونا" يصيب الرجال أكثر من النساء في المغرب

قراءة صحف يوم الجمعة نستهلها من "المساء" التي ورد بها أن وزارة الصحة كشفت أن 54 بالمائة من المغاربة الذين توفوا جراء إصابتهم بفيروس كورونا كان السبب المباشر لذلك متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وأن 27 بالمائة منهم كان السبب المباشر لوفاتهم سكتة قلبية وتنفسية مع موت فجائي، و14 بالمائة بسبب الصدمة الإنتاجية، و3 بالمائة بسبب الحماض السكري، و2 بالمائة بسبب الانصمام الرئوي.

وأوضحت الوزارة أن حالات الوفيات بكورونا تتميز بارتفاع معدل العمر، حيث يبلغ 66 سنة ونصف السنة، بينما يبلغ معدل السن العام للحالات المصابة بكورونا بالمملكة 40 عاما، موردة أن الفيروس أصاب الرجال أكثر من النساء، وأن الذكور يشكلون 69 في المائة من مجموع وفيات "كوفيد-19".

وتطرق الصحيفة لصفقات مشبوهة وفواتير مزورة وعمليات بنكية مشبوهة قصد التهرب من الضرائب حركت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ومفتشية المالية، وذلك بعدما تبين أن شركات معروفة تعمد إلى النفخ في الفواتير من أجل التصريح بمداخيل منخفضة وأداء ضرائب أقل.

وتهم التحريات أزيد من 22 صفقة عمومية مشتبها في إنجازها من قبل المقاولات لا تتوفر فيها الشروط المطلوبة للتقدم إلى التنافس على الصفقات العمومية، وينتظر أن تعرض ملفات بعض المقاولات المعنية بالموضوع على القضاء لفتح تحقيق مع مسؤوليها، خاصة تلك التي سيثبت تورطها في تزوير وثائق إدارية واستعمالها من أجل الفوز بصفقات عمومية.

وكتبت "المساء" أيضا أن فرنسا و"الأوروبول" فككا شبكة لتبيض أموال المخدرات بين المغرب وأوروبا، كانت تقوم بغسيل حوالي 90 مليون يورو من أموال المخدرات سنويا. وأسفرت العملية عن اعتقال 18 مشتبها فيهم ومصادرة أصول بقيمة 4 ملايين يورو.

الأموال المغسولة بقيمة 90 مليون يورو سنويا جمعتها المنظمة الإجرامية شديدة التنظيم في فرنسا وإسبانيا من تهريب المخدرات، حيث كان يتم نقل هذه الأموال من فرنسا إلى المغرب عبر إسبانيا بعد إخفائها في شاحنات ومركبات نقل.

المصدر الإعلامي ذاته أورد أن محمد أمهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، أمر بتوقيف مشروع سكني في غابة الرميلات، وذلك إلى حين ظهور نتائج البحث الذي أمر بفتحه حول تفاصيل المشروع وطبيعة رخصته وبطاقته التقنية.

وسبق لنشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أن استنكروا عملية اجتثاث عدد من الأشجار في منطقة الرميلات الغابوية تمهيدا لبناء مشروع سكني يضم فيلات تخص رجال أعمال معروفين بالمدينة، كما استنكروا صمت السلطات المحلية أمام عملية استنزاف غابة تعد أكبر متنفس بيئي وترفيهي لساكنة المدينة.

في خبر آخر، أشارت "المساء" إلى توقيف قيادية حزبية بمدينة مراكش داخل سيارة يشتبه في سرقتها من السويد، وتم اقتيادها، وهي أيضا رئيسة جمعية نسوية بعاصمة النخيل، صوب الدائرة الأمنية بعد حجز السيارة التي كانت على متنها، للتحقيق معها حول ظروف وملابسات حيازتها للسيارة المذكورة.

وكشفت التحقيقات الأولية أن السيارة المشتبه في سرقتها كان شقيق القيادية الحزبية قد جلبها من دولة السويد حيث يقيم، قبل أن يعيرها لشقيقته، التي كانت على متنها لحظة مشاهدتها من طرف مواطن سويدي أبلغ مصالح الأمن عن كون تلك السيارة موضوع بحث من طرف المصالح الأمنية السويدية.

الأحداث المغربية" نشرت أن اللجنة العلمية الاستشارية حددت ثلاثة أشهر لتلقيح 65 بالمائة من المغاربة ضد فيروس كورونا المستجد، أي حوالي 23,4 مليون مواطن، على أساس تطعيم 200 ألف مواطن في اليوم الواحد على مرحلتين، بما أن التطعيم كلاسيكي حيث يؤخذ اللقاح الثاني على العضل بعد 21 يوما من الاستفادة من التطعيم الأول، ومن المتوقع أن تكون للفرد استجابة مناعية قوية وسريعة بعد التطعيم الثاني.

وأضاف الخبر أن وزارة الصحة ستعتمد في تطعيمها للمواطنين على لقاحين أساسين "سينوفارم" و"أسترا زينيكا"، حيث يعتبر الاختصاصيون هذين اللقاحين تقليديين على أساس التقنية التي استخدمت لتطويرهما.

الصحيفة الورقية ذاتها أوردت أن دول الاتحاد الأوروبي شرعت في التنسيق والتعاون مع دول خارج الاتحاد لها خبرة في محاربة التطرف، في مقدمتها المغرب وتونس، لوضع برنامج من أجل مكافحة وإزالة المحتويات المتطرفة على الأنترنيت وتجنيد واستقطاب الشباب الأوروبي ذي الأصول العربية نحو التطرف، بالإضافة إلى تتبع الذئاب المنفردة قبل شروعها في تنفيذ عمليات إرهابية.

وإلى "أخبار اليوم" التي ورد بها خبر عن تأخير محاكمة المواطن الكويتي المتهم باغتصاب قاصر بمراكش، بحيث حددت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية المدينة يوم 17 دجنبر المقبل تاريخا للجلسة العاشرة من المحاكمة الابتدائية، التي لم يحضر المتهم سوى جلستها الأولى بتاريخ 28 يناير الماضي، والتي مثل فيها معتقلا قبل أن يفر إلى بلاده ساعات بعد موافقة المحكمة على ملتمس منحه السراح المؤقت مقابل كفالة مالية قدرها 30 ألف درهم، دون اتخاذ باقي إجراءات المراقبة القضائية في حقه.

وفي حوار مع "أخبار اليوم"، أفاد إدريس الكنبوري، باحث ومحلل سياسي، بأن إقدام المغرب على بناء مسجد بالكركرات دلالة على أن الصحراء جزء من الكيان المغربي الجامع، وعلى وحدة الشعب المغربي ووحدة المواطنين المقيمين في الصحراء المغربية، سواء الذين هم في الداخل أو الذين هم في مخيمات البوليساريو، فهناك بعد عقائدي لا يمكن أن تخطئه العين.

وأضاف الكنبوري قائلا: "أعتقد أن المغرب يخطو نحو استعادة ماضيه التاريخي في القارة الإفريقية بطريقة تدريجية وهادئة، معولا على البعد الديني، ليس لأنه اليوم رأسمال قابل للاستثمار سياسيا، بل لأن تاريخ المغرب في الماضي في القارة الإفريقية كان تاريخا مليئا بالحضور الديني، وبهذا المشروع أظن أن الدولة تريد إحياء هذا الماضي من خلال إعطاء الصحراء بعدا دينيا وعمرانيا أيضا."

وكتبت "أخبار اليوم" كذلك أن سفير الجزائر بالرباط، عبد المجيد عبداوي، قام بزيارة إلى مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وذلك بعد الموقف المؤيد للمغرب في قضية الكركرات؛ إذ عبر السفير عن انزعاجه من موقف الإيسيسكو المؤيد للمغرب، وأثيرت شكوك حول ممارسة ضغط على المنظمة بموضوع المساهمات المالية للجزائر.

ووفق الخبر ذاته، فإن المنظمة ثمنت حرص الجزائر على سداد مساهمتها في ميزانية 2019، وهي في طريقها لسداد حصتها لسنة 2020، وذلك في بيان بعد انعقاد اللقاء في 17 نونبر الجاري.

الختم من "الاتحاد الاشتراكي" التي نشرت أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الجديدة قضت بمؤاخذة متهمين ينحدران من سيدي اسماعيل، وحكمت على كل واحد منهما بـ25 سنة سجنا نافذا، بعد متابعتهما من قبل قاضي التحقيق بجناية "الاختطاف والاحتجاز مع استعمال ناقلة ذات محرك بهدف الحصول على فدية وتعذيب الشخص المختطف والسرقة الموصوفة واستعمال المخدرات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - AMMAR Dégat الخميس 19 نونبر 2020 - 22:14
ا لرجال مصيبن بالكورونا والبوليزاريو داخلين يدويكم وحبتوا الصحراء لا صحراء لا سبتة لامليلية حتى النساء موجودات في حقول اسبانيا
2 - سباتة الخميس 19 نونبر 2020 - 22:15
60% بسبب الإهمال و عدم توفر الأجهزة و تضييع الوقت على المريض.
عند شك بالمرض لا تنتضروا تحاليل ابدؤا بالأدوية مباشرة
3 - ملاحظ الخميس 19 نونبر 2020 - 22:17
الله أما إرحم جميع موتانا، وتتغمدهم الله برحمته،
لكن هل هناك أرقام أو إحصائيات لي المتوفين بأمراض مزمنة، كالسرطان، إلتهاب الكليتين ، الضغط الدموي .........؟؟؟
4 - هدا ما نراه، ،،، الخميس 19 نونبر 2020 - 22:23
فعلا لأن أغلبية النساء يلتزمن بارتداء الكمامات إلا القليلات، بينما الرجال الأغلبية الساحقة لا تبالي بالإجراءات الاحترازية مما يجعلهم عرضة للإصابة بالفيروس التاجي.
5 - حميد الخميس 19 نونبر 2020 - 22:35
فين صحاب المساواة ههههههههههه
6 - شمالي الخميس 19 نونبر 2020 - 22:40
70% من وفيات كورونا في المغرب هم من الرجال يمكن بسبب ضعف مناعتهم اكثر من النساء بسبب الضغط و التوتر و المجهود في العمل طيلة حياته ليؤمن ما يسد رمق ابنائه و زوجته.
7 - سيمو الخميس 19 نونبر 2020 - 22:46
ببساطة الرجال خدامين على روحهم و بالتالي عندهم احتكاك اكثر, عكس العيالات المعكازات عاطينها النعاس و الشخير
8 - Meryam Rochdi الخميس 19 نونبر 2020 - 22:49
شي وحدين تيقولو المرأة تلتزم بارتداء الكمامة عكس الرجل قوة الهراء
الرجال المغاربة اكثر من النصف كماي مدمن سجائر و كاين اللي مدمن حشيش و نصفهم عندهم عود الريح دراجة نارية ديال المساخيط ريمكو ما كاين غير كسيري و عطي للصدر البرد بلا بروتيج منوضين روينة فاش كاتجيه كورونا كاتلقة صدر الرئة مخرششة
9 - Madame propre الخميس 19 نونبر 2020 - 22:50
السبب هو ان المراة تصبن وتعجن وتغسل الاواني المنزلية فهي دائما تلمس الماء والصابون العدوين اللدودين للفيروس، خلفت المراة نظيفة هذا هو السبب
10 - فدوى و david الخميس 19 نونبر 2020 - 22:53
العامل والفاصل الرئيسي في اصابة الرجال بكوفيد 19 اكثر من النساء هو هرمون الاستروجين هرمون الانوثة الذي يوفر حماية ومناعة للمرأة ضد الفيروس.
11 - وسيم الخميس 19 نونبر 2020 - 22:58
السبب راجع الى ان اغلبية النساء ترجلت فتم احتسابهن مع الرجال .
12 - مغربي حر الخميس 19 نونبر 2020 - 23:00
مسالة طبيعية، اارجال اكثر حركة و تنقلا من النساء
13 - Ahmed ben lebsir الخميس 19 نونبر 2020 - 23:00
ادا كان الانسان يمتاز بشيئ من الخوف والاختياط كلما ابتعد شيئما عن الخطر وبالنسبة النساء عندهن الخوف والاحتياط وعدم الخروف كثيرا اما الرجل يمتاز بالزعامة وتقليل من الخطورة والعناد وكدالك هناك العمل وهو يقوم بكثير من ما يهم البيت
14 - كريم الخميس 19 نونبر 2020 - 23:06
إلى المعلق هذا ما نراه.وشهد شاهد من أهله.تعترف أن أغلبية النساء يرتدين الكمامات والأغلبية الساحقة من الرجال لا يرتدونها.هذا فعلا صحيح أغلبية النساء هن من يرتدين الكمامات والرجال لا.من هو ناقص العقل والدين إذن هنا.هل المرأة التي تنعثونها بهذا أو الرجل اللذي يستهتر بكل شيء ويستهتر حتى بصحة أهله والديه إن عادهم بهذا المرض ولكن كما العادة لن تقبلوا بهذه الحقيقة المرة وستستمرون بنعثها ناقصة العقل والدين رغم العكس هو الصحيح وما المكتوب في هذا المقال لخير دليل
15 - عبد الرحمان الخميس 19 نونبر 2020 - 23:27
تبارك الله على الأطباء ديالنا . كل واحد يبدع في تحليل من '' كيسه '' علاش الرجال كيموتو كثر من النساء بهذا الفيروس
أودي خليو الموضوع لأهل الاختصاص والله يرحم كل من مات بلا فلسفة خاوية
16 - العفو الخميس 19 نونبر 2020 - 23:31
إلى المعلق سيمو.قلتي الرجال خدامين على روحهم والعيالات معكازات وعاطيينها النعاس والشخير داكشي علاش أسيدي كانلقاو فكل قهوة وفكل درب الرجال مسطفين حدا الحيوط نهار كامل حيت خدامين مساكن مسندين الحيوط ليطيحوا فالأرض والعيالات عاطيينها الشخير داكشي علاش ملي كادخلوا الدار كاتلقاوها موسخا وخانزا وماكاتلقاوش حتى الماكلة ماطايباش حيت ناعسات كايشخروا أولا ياك مانتما لي كاديروا شغول الدار وكاتسخروا وكلتمشيو السوق وحنا مافريوسناش.غير لي عندوا شي عقدة تجاه المرأة كايجي إخوي سموا فيها هنا مورا هيسبريس.العفو
17 - العفو الخميس 19 نونبر 2020 - 23:31
إلى المعلق سيمو.قلتي الرجال خدامين على روحهم والعيالات معكازات وعاطيينها النعاس والشخير داكشي علاش أسيدي كانلقاو فكل قهوة وفكل درب الرجال مسطفين حدا الحيوط نهار كامل حيت خدامين مساكن مسندين الحيوط ليطيحوا فالأرض والعيالات عاطيينها الشخير داكشي علاش ملي كادخلوا الدار كاتلقاوها موسخا وخانزا وماكاتلقاوش حتى الماكلة ماطايباش حيت ناعسات كايشخروا أولا ياك مانتما لي كاديروا شغول الدار وكاتسخروا وكلتمشيو السوق وحنا مافريوسناش.غير لي عندوا شي عقدة تجاه المرأة كايجي إخوي سموا فيها هنا مورا هيسبريس.العفو
18 - adam الخميس 19 نونبر 2020 - 23:35
السبب راجع الى عدم أخذ الاحتياطات الازمة في الأماكن العامة مثلا الرجال يجلسون عدة ساعات في المقاهي والأماكن العمومية الى اخره...
19 - إلى حميد الخميس 19 نونبر 2020 - 23:51
إلى الأستاذ حميد.تريدون المساوات فقط فيما يضر بالمرأة أما ما ينفعها لا تريدون المساوات فيه وتريدون أن تستولوا على كل شيء دون المساوات معها.من يريد أن يعرف شعور الذكر تجاه المرأة فليدخل هنا إلى هيسبريس ويقرأ تعليقات بعض الذكور ولا أقول الرجال لأن بزاف عليهم إكونوا رجال وسوف ترون كمية الحقد الذي يكنونه لها.شي وحدين ينتقصون منها ويقولون معكازة وعاطياها الشخير وشي إقول فين هي المساواة وكل واش إقول.الله استر أما الحقد وصل فيكم أطنابه
20 - متتبع مغربي الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:25
الى 15 عبد الرحمان
ماذا يضرك ان علق البعض و كتب عن الاسباب المحتملة لموت الرجال اكثر من النساء بكورونا.
هل فيك عقدة مرضية ضد التعبير و تبادل الٱراء
21 - عبدالرحمان الجمعة 20 نونبر 2020 - 01:12
إلى متتبع مغربي.أظن أنك أنت من فيه عقدة من حرية التعبير وتبادل الآراء لأن لم أقم إلا بحقي في التعبير وعبرت بما يجول بخاطري وأنت تريد أن تقمع رأيي وتريد فقط أن يكون لا رأيك أنت وحدك.ان لم يعجبك رأيي لا مانع عندي أن تنتقذه إنتقاذ بناء ولكن ما فعلت أنك تريد مصادرة رأيي بالرغم أنك دافعت عن حرية التعبير وتبادل الآراء في بداية تعليقك.اوا ما تعيبش الشبكة الغربال واخا
22 - كلام فارغ الجمعة 20 نونبر 2020 - 02:51
الى المعلق السيمو
حشومة عليك تقول هاكا الا عطاك الله شي مرا ناعسة ومعكازة را ماشي كلشي لعيلات بحالها را كنفيقو نديرو الفطور ونعجنو الخبز ونرضو لغدا والميناج التسياق والتصبين نعطيوك نتا تغسل لماعن غي نهار يطيبو يديك
23 - أبيدرا ما عاجبوش التعليق الجمعة 20 نونبر 2020 - 08:21
رصيف الصحافة: "كورونا" يصيب الرجال أكثر من النساء في المغرب .

لأنّ الرجال أكثر سذاجة و بلاهة و عِناد . هذا الّي كاين ياك آبّيْدرا أوْلا لاّ .
24 - ولد زعير الجمعة 20 نونبر 2020 - 08:25
الى رقم واحد ديها فشغلك المغرب بزاف عليكم.والبوليزاريو يكفيهم مشاو حفيانين لتندوف من كثرة الخلعة من المغاربة.اما الجزائريين بانت عداوتهم .ومبقاتش ديك خاوة خاوة.
25 - said الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:14
أفادت تقارير صحفية أن الصينين يقبلون على الحصول على لقاحات فيروس كورونا التي أنتجتها بلدهم رغم عدم إثبات سلامتها وفعاليتها، وفقا لصحفية نيويورك تايمز.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة الصينية حقنت آلاف الأشخاص بلقاح كورونا في جميع أنحاء البلاد في الشركات المملوكة للدولة، بموجب سياسة استخدام الطوارئ، رغم أن هذه اللقاحات لم تجتاز المرحلة الثالثة من التجارب، ولم يتم إثبات مدى فعالية أو آمنها.

وأكدت الصحيفة أنه في غضون ساعات قليلة، بيع أكثر من 500 جرعة لقاح، مشيرة إلى أن الذين تلقوا لقاحات غير فعالة قد يؤمنوا خطأ بأنهم غير معرضين للمرض، وينخرطون في سلوك محفوف بالمخاطر، كما أنهم لن يقبلوا على تلقي لقاح آخر أفضل لأنهم قد حقنوا بالفعل، وفي حالات قليلة، وتسببت اللقاحات غير المثبتة في مخاطر صحية.

وأشارت إلى أن اللقاحات الصينية كانت دائما موضوع شك دائما، بسبب سلسلة من فضائح الجودة،
26 - سمير من هولاندا الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:57
هاذا في كل دول العالم حتى في هولاندا اكثر الاصابات من الذكور و اكثر الموتي من الذكور هاذا راجع حسب الابحاث العلمية في العالم الى ان المرأة اكثر مناعة من الرجل
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.