24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شركة "ألزا" تفوز بامتيازات مالية وضريبية بمليارات

رصيف الصحافة: شركة "ألزا" تفوز بامتيازات مالية وضريبية بمليارات

رصيف الصحافة: شركة "ألزا" تفوز بامتيازات مالية وضريبية بمليارات

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي أفادت أن شركة "ألزا" للنقل بالدار البيضاء تمكنت من فرض شروطها على مؤسسة التعاون بين الجماعات، وكسب مزيد من الامتيازات المالية والضريبية، حيث وافقت هذه الأخيرة على كل الشروط التي طالبت بها الشركة الإسبانية فيما يخص إعادة تعديل عقد التدبير المفوض الذي يجمعهما، ومنحها المزيد من المليارات بعد تعديل نظام الفوترة وتخفيض نسبة الضرائب.

وفي هذا الصدد قال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إن عقود التدبير المفوض لا تضمن حقوق الأطراف، حيث تكون الغلبة فيها للشركة صاحبة التدبير المفوض، التي تحصل على امتيازات مهمة على حساب المجالس المنتخبة، التي لا تحرص على حقوق الجماعة عبر الشروط التي يتضمنها العقد.

وأضاف الغلوسي أن هناك علاقات مصلحة وريع بين شركات التدبير المفوض وبعض المنتخبين، الذين يدافعون عن هذه الشركات عوض الدفاع عن حقوق المواطنين ومصالحهم.

وذكرت الجريدة ذاتها أن وزارة الداخلية تدرس تفويت ونقل الأموات إلى الخواص، من خلال إعداد مشروع انتداب صحي يخول بموجبه لفئة من الأطباء الخواص ممارسة بعض مهام المكاتب الجماعية لحفظ الصحة، خاصة فيما يتعلق بمعاينة الوفيات، مع إعداد توجيه بعض الموظفين المؤهلين العاملين بالجماعات، حسب رغبتهم، وإدماجهم في المهن الصحية كتقنيين وممرضين بعد استيفاء التكوين المناسب، بشراكة مع مديرية تنمية الكفاءات والتحول الرقمي والمعهد العالي لمهن التمريض وتقنيي الصحة.

ونشرت "المساء" كذلك أن ملفات آلاف المرشحين لمباريات التعاقد، التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية، لا تزال عالقة بسبب مشاكل تقنية طالت الموقع المخصص لوضع الترشيحات وتحميل الوثائق.

وأضافت أن عددا من الراغبين في اجتياز مباريات التعليم، وملحقي الاقتصاد والإدارة، والملحقين التربويين والاجتماعيين، وجدوا أنفسهم في مواجهة موقع يرفض استكمال إجراءات وضع الملفات أو تحميل الوثائق دون أي تعديل، رغم استيفاء جميع المعلومات المطلوبة، وهو الأمر الذي أثار غضبهم بعد أن استمرت محاولات بعض المرشحين لتحميل ملفاتهم أياما متتالية دون جدوى، بداعي وجود خطأ أثناء تنفيذ العملية، مع طلب إنجازها لاحقا.

ومع المنبر ذاته، الذي أورد أن محكمة الاستئناف بمدينة مكناس قضت في حق ستيني بالإعدام على خلفية اغتصابه طفلا في الحادية عشرة من عمره بإقليم الحاجب، وتصفيته ورمي جثته في بئر بإحدى الضيعات الفلاحية بضواحي الحاجب السنة الماضية.

وأشارت "المساء" إلى أن المتهم حاول إيهام الأسرة بأن ابنها، الذي اختفى عن المنزل لمدة يومين، كان يتبع قطة وسقط في بئر بالضيعة التي كانت مسرحا للجريمة.

فيما كتبت "الاتحاد الاشتراكي" أن لجنة التفتيش بوزارة الداخلية حلت مجددا بجماعة تارودانت لمواصلة عملية الافتحاص والتفتيش، التي بدأتها منذ شهور، والتي توقفت عنها بسبب جائحة "كورونا"، لتستأنف عملها بإجراء افتحاص للوثائق والمستندات والصفقات والبرامج والميزانية، على خلفية عدة خروقات وتجاوزات مرتكبة.

وأوردت اليومية ذاتها أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش أحالت على النيابة العامة المختصة شخصا من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 28 سنة، إثر الاشتباه بتورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال والمس بنظم المعالجة الإلكترونية للمعطيات البنكية.

ووفق "الاتحاد الاشتراكي"، فإن المشتبه به كان يستعمل بشكل تدليسي معطيات تخص حسابات بنكية أجنبية، للقيام بمعاملات تجارية وعمليات شراء لخدمات ومنتجات تقدمها شركات الطيران، حيث بلغت القيمة المالية المتحصلة من هذا النشاط الإجرامي حوالي 30 مليون سنتيم.

ونقرأ ضمن مواد الجريدة أيضا أن المحكمة التجارية بالدار البيضاء قضت في حق المطربة لطيفة رأفت بأداء مبلغ قدره 241 مليون سنتيم و6 آلاف درهم كتعويض لأسرة عبد القادر الراشيدي، التي اتهمت الفنانة رأفت باستغلال أغنية "خويي"، وعدم أخذها الإذن قبل غنائها رفقة الفنان حفيظ الدوزي، في برنامج "كوك ستوديو"، الذي كان يبث سابقا على القناة الثانية، وإجراء تغييرات عليها.

ومع المنبر ذاته، الذي أفاد أن إدارة مهرجان القاهرة الدولي السينمائي في دورته الـ 42 أعلنت عن اختيار المنتجة المغربية لمياء الشرايبي عضوا في لجنة تحكيم ملتقى القاهرة السينمائي، وهو فعالية تقام على هامش المهرجان الذي سينظم في الفترة ما بين 4 و7 دجنبر المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - Rachid الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:06
البعض فرضت عليهم ضريبة التضامن في هذه الازمة والبعض ربحه مضمون واعفي ايضا من الضرائب فهم تصطا
2 - NMouaten الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:10
لعلها شركة فرنسية يبتغي من خلالها المغرب كسب ود فرنسا نظرا المقاطعة العالمية لمنتوجاتها
3 - ali الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:11
شركة لم ترقى لتطاعات العاصمة
حافلة متآخرة إن وجدت خصوصا في الرباط حي الفتح
حافلة غير مريحة في الجلوس
حافلة باهضة الثمن و لا تقدم إمتيازات للزبائن
4 - Kamal9 الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:11
من بين اهم الاسباب التي تجعل المغرب في منئى عن منافسة المستثمرين الآسيويين وباقي الدول الاوربية والاتينية .
متى نتخلص من امتيازات المستعمرين
5 - Nadia sahl Rabat sala الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:19
شركات تابعه لازا بيس استفادت من صفقه كبيره ثمنه يفوق 48مليار ابطاله اشترو به اسطول حافلات من ضهر سكان رباط سلا تماره مسيري جهة. رباط سلا يدعمون طرام ويدعمون الزا بيس عن كل راكب لان ثمن لورقه بنسبه لمولطن 5دراهم ولاكن دعم لمختفي 2دراهم يعني كل رباذي او سلاوي ركب حافله من ضهري وضهرك تؤدي تصبح لورقه 7دراهم كذالك طرام كل راكب يقطع ورقه... بثمن 6دراهم جهك. رباط سلا تعطي دعم 4دراهم هد هو نفاق لتمر صفقه يعني سكان سلا رباط تماره يؤدون فاتورت عن كل راكب فين كلام بنكران لي قال يجب حذف لمقاثه غير معقول نعطو دعم محروقات ولغاز وسكر وشاي وزيوت طبخ لشركات ولاكن في لخفا يطو لكثير لشركات طرام بيس الزا ايام الحجر عن تفشي كرونا رغم توقف بيس وطرام فمداخلهم لم تتوقف حكرو غير عل طكسي كبير 4مقاعد و8اشهر وهو موقف ويدفع تأمين 12000درهم عن 6مقاعد هل حلالام حرام ياحزب بنكران لعثماني
6 - ben lebsir ahmed الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:52
فعلا لابد من تفتيش في جميع الاقاليم المغربية هناك تصرفات في الجماعات في التوضيف والمشارع والمبادرة الوطنية لاتصل الى الدواوير والجبال وهناك الكثير من التجاوزات كثيرة لابد من تفتيش وطني حقيقي حتى نحافض على اموال الوطن
7 - Moulin Montreal الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:02
بكل صراحة يشتغلون بالمعقول . حتى في كندا شركة النقل تشتغاون بالمعقول و الوقت هو الوقت و النضافة. إن لله لا يضيع أجر من عمل صالحا.
8 - maroc الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:10
حكم على لطيفة رأفت بدفع مبلغ 241 مليون سنتيم لفائدة عائلة عبد القادر الراشدي
اولا الراشدي ملحن ولم يكتب الأغنية وهي اغنية اصلا غنتها رأفت قديما
لا أفهم على النقابة الفنانين تنتقم من رأفت لطيفة يجب تتبع الأمر لم نسمع هذه الملاين في محاكمات أخرى فقط أغنية قديمة أعيد غناها 241 مليون سنتيم. ؟؟؟؟
9 - امين الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:31
شركة اسبانية مفلسة في المال والاقتصاد والتفكير
اغلب الشركات الاوروبية ليس لديها اي نهج للمستقبل مزال يفكرون في قرن 20 وان القوة هي الحل
انظر الى الاسيويين
10 - Naoufel السبت 21 نونبر 2020 - 00:10
نحن نعاني مع الزا في مراكش منذ سنوات، لا تليق بمستوى هذه المدينة السياحية و لا اي مدينة مغربية، حافلات جد متهالكة
11 - متتبع متتبع السبت 21 نونبر 2020 - 00:13
كان المواطنين يشتكون من نهب الإدارات لجيوبهم ولأن أصبحت الإدارات تستورد من يتكفل بافقار المواطن أكثر الأوربيين يفكرون في كيفية نقص العبىء على الموطنين ونحن نفكر في كيفية زيادة العبىء عليه فشركات المضافة والماء و الكهرباء والاتصالات نماذج ناجحة في ضرب القدر الشرائية الموطنين والآن نضيف شركات النقل وكلها اجنبية طبعا السؤال هل الحكومة ستبيع يوما حق التسير الحكومي لدولة اجنبية مع إعفاء ها من الضرائب أتمنى أن تعطي هذا الامتياز للحكومة الألمانية أو الصينية
12 - mansour السبت 21 نونبر 2020 - 00:51
رأيي لا يختلف عن المعلق maroc في الحقيقة لم أرى ولم أسمع في حياتي ان الحكم في قطعة غنائية بهاذا المبلغ 241 مليون سنتيم في بلد كالمغرب تحت ذريعة القرصنة وما أكثر القراصنة في بلادنا في كثير من المؤسسات النهب والسرقة والإختلاس والتزوير ولا من يدفع الثمن . وأنا استغرب أكثر من ثلاثين سنة وأنا اسمع هاذه القطعة للفنانة الكببرة لطيفة رأفت وأنا أقول هاذا إستهداف يحمل في طياته أكثر من علامات إستفهام. ربما خرجاتها الأخيرة وقول الحقيقة للرأي العام مجرد إحتمال
13 - واحد بعقلو السبت 21 نونبر 2020 - 08:20
لا أستبعد معاقبة بنت الشعب لطيفة رأفت لوقوفها دائما مع الشعب وموقفها المشرف ضد دعم الفنانين الأغنياء بالملايين، كما وقفت معنا الفنانة يجب على الجميع الوقوف معها ودعمها لأنها اولا بنت الشعب ولن نسمح بتسليط القضاء ضد كل من يقول لا ويقف إلى جانب البسطاء.
14 - El Ghomari السبت 21 نونبر 2020 - 08:44
المعلق رقم 2 : راك غالط . Alsa شركة اسبانيا وليس فرنسية.
15 - ADAM السبت 21 نونبر 2020 - 09:30
المطربة لطيفة رأفت بأداء مبلغ قدره "241 مليون سنتيم و6 آلاف درهم "كتعويض لأسرة.
لا أعلم لماذا يصرون على احتساب المبالغ السنتيمات ثم مبلغ آخر بالدرهم كأن للمغرب عملتان
من الواجب عوض كتابة المبلغ أعلاه يجب كتابته على الصيغة التالية:
مليونان و 246 ألف درهم.
أليست هذه الصيغة الأخيرة أفضل؟ ولكم الخيار.
16 - user1972 السبت 21 نونبر 2020 - 10:30
لطيفة رأفت مغنية كبيرة لدى المغاربة، اغنية خويي غنتها في عنفوان الشباب و عبد القادر الراشدي كان دائما يتنبأ لها بباع طويل في الغناء وهذا ما حصل.. أن يأتي ورثة الراشدي و يتطاولون على فنانة كانت تجمعها علاقة وطيدة بأبيهم فهذا غير منطقي...
17 - MAROCAINE السبت 21 نونبر 2020 - 10:51
le verbe manger aux presidents de la commune
je mange
tu manges
je mange
il/elle/on mange
je mange
nous mangeons
je mange
vous mangez
je mange
s/elles mangent
18 - amghar السبت 21 نونبر 2020 - 11:26
الكل تضرر من جائحة كرونا الا شركة الزا الاسبانية فارباحها تضاعفت اضعافا مضاعفة بسبب لجوء الناس اليها فرارا من غلاء سيارة الاجرة التي فرضت عليها الدولة عدم تجاوز ثلاثة ركاب اولا ثم اربعة ثانيا اما شركة الزا الاسبانية فهي غير معنية باجراءات الدولة كانها في كوكب ءاخر فلا احد يعترض عليها ولااحد يستطيع ان يفرض عليها عدم تجاوز عدد معين من الركاب فلهذا تضاعفت ارباحها بسبب الاكتظاظ فيها اكثر من اللازم مما ساهم في انتشار الوباء بين الناس
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.