24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: وثائق تورط النظام الجزائري في "أحداث الكركرات"

رصيف الصحافة: وثائق تورط النظام الجزائري في "أحداث الكركرات"

رصيف الصحافة: وثائق تورط النظام الجزائري في "أحداث الكركرات"

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من "الأسبوع الصحفي" التي أشارت إلى وجود وثائق وبقايا ومخلفات محروقة بمنطقة الكركرات بعد فرار عناصر البوليساريو منها، تخص جزائريين ومصريين.

ونسبة إلى مصادر موريتانية، فإن عناصر جزائرية وأشخاصا يحملون الهوية المصرية، بالإضافة إلى مرتزقة وقطاع طرق تم استقدامهم من داخل مخيمات تندوف لتخريب الطرق بدعم من المخابرات الجزائرية وميليشيات البوليساريو، التي سمحت لهؤلاء بعبور الحدود نحو المناطق العازلة المغربية.

وجود بلطجية يحملون بطائق هوية جزائرية، حسب المنبر ذاته، يؤكد تورط النظام العسكري الجزائري في الأحداث التي وقعت في معبر "الكركرات" بهدف تأزيم الوضع بين المغرب وموريتانيا وفتح المعبر الحدودي بين الجزائر ومنطقة الزويرات الموريتانية، وذلك لأهداف سياسية عدائية ضد المغرب.

الأسبوعية ذاتها تطرقت لاجتماع قريب يجمع بين سعد الدين العثماني وعبد الإله بنكيران استعدادا لانتخابات 2021، وهو ما يبدو إشارة إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ويدل على استعادة القيادة الحزبية الحالية للعدالة والتنمية دورها المحوري في إدارة الانتخابات.

وأفادت "الأسبوع الصحفي" أيضا بأن من المنتظر أن تعلن وزارة الداخلية عن لائحة طويلة للتنقيلات في صفوف رجال السلطة، بالإضافة إلى لائحة الولاة والعمال التي تأجلت أكثر من مرة. وتحمل اللائحة النهائية ترقيات خاصة برجال السلطة الذين نجحوا في تحدي "كورونا"، وكذا عقوبات للذين رسبوا في هذا الامتحان.

وورد ضمن مواد الورقية ذاتها أن بكين ترغب في العمل إلى جانب المملكة المغربية في مشروع الربط السككي بين مراكش وأكادير، وهذه الرغبة تقوم على الربط التجاري بين الأسواق في شمال غرب إفريقيا، وتريد بكين في هذه الخطة أن يكون المغرب منصة لإفريقيا، حسب الشراكة الاستراتيجية التي تجمع دولتي الصين والمغرب نحو موريتانيا وباقي غرب إفريقيا.

أسبوعية "الأيام" نشرت أن المغرب سيبدأ رسميا في تصنيع الأسلحة بخبرة أمريكية؛ إذ أحال الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، على البرلمان القانون المتعلق بالعتاد والتجهيزات المتعلقة بالدفاع والأمن والأسلحة والذخيرة.

هذا القانون الذي صادق عليه بشكل رسمي مجلس النواب، سيسمح للمؤسسة العسكرية بتأسيس وحدات صناعية لتصنيع الأسلحة داخل التراب الوطني، حيث ستتم الاستعانة بالخبرات الأمريكية في هذا المجال، وهو ما أكد عليه اتفاق السنوات العشر العسكري الموقع مؤخرا بين المغرب والولايات المتحدة.

الورقية ذاتها أجرت حوارا مع فاتح عبد السلام، الروائي والمحلل السياسي العراقي، أفاد من خلاله بأن البشرية دخلت في تمرين عملي يمكن أن تستعد من خلاله لمواجهات كوارث كبرى في الآتي من الزمن، وبأنه لا يمكن أن يتعايش في هذا العالم جزء ينزف مع جزء سليم، ولا بد من إعادة الاصطفاف وراء الإنسانية المنتجة لاستمرارية الحياة، لا نكوصها.

وأضاف فاتح عبد السلام أن جائحة كورونا كشفت ضعف أنظمة الطوارئ، وانغماس النخب السياسية في مشاكلها الضيقة من دون التفكير الجدي بالكتلة الأكبر من الشعب في ما لو واجهت أزمات مفاجئة أكثر مما تعانيه أصلا من إحباط وترد.

وفي حوار آخر، صرح الخبير العسكري عبد الرحمان المكاوي لـ"الأيام" بأن الحرب بين المغرب وجبهة البوليساريو قد اندلعت بالفعل، بعد خرق الأخيرة لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في العام 1991.

وأضاف المكاوي أن هناك خلافا في الجزائر بين كبار الجنرالات حول الهدف من العملية، بين من يريد تصدير الأزمة الداخلية الجزائرية نحو المغرب عبر الدخول في حرب مع المملكة، سواء مباشرة أو عن طريق حرب بالوكالة، ومن يريد التخلص بشكل نهائي من جبهة البوليساريو التي أصبحت اليوم عالة على الجزائر.

مصطفى الخلفي، الوزير السابق الخبير في ملف الصحراء، قال في حوار آخر مع "الأيام": نحن في حرب مع البوليساريو ولكنها ليست ميدانية، اليوم هناك وضع جديد، وما حصل من ردود الفعل يعكس هزيمة معنوية قاسية للبوليساريو، ستنهي وهم المراهنة على السلاح لحل النزاع المفتعل وستؤسس شروطا جديدة لإقرار حل سياسي دائم للنزاع، وهذا من عناصر التحول الاستراتيجي".

وكتبت "الأيام" أيضا أن البشير الدخيل، واحد من الذين يعرفون بشكل كبير ما يدور في ذهن قيادات البوليساريو وفي ذهن جنرالات الجزائر كذلك، بحكم أنه كان واحدا من القيادات المؤسسة للجبهة، قال في حوار أجرته معه، إن البوليساريو تحاول من خلال الإشاعات اللعب على المشاعر وتجييش العواطف، وتريد أن تسوق للشباب أنها دولة وأنها قادرة على تحرير الأرض، لذلك قادتهم إلى الحرب في الكركرات، ولما تدخل الجيش المغربي أمرتهم بالعودة من حيث أتوا.

وأضاف أن الجزائر أصبحت اليوم تنظر لقيادة البوليساريو على أساس أنها عبء ثقيل، وأن كثيرين في الجزائر يتساءلون عما ربحته بلادهم مع البوليساريو على امتداد 45 سنة؛ فطيلة هذه المدة لم تربح لا قيادة البوليساريو ولا الجزائر نفسها.

وإلى "الوطن الآن" التي نشرت أن المحكمة بمدينة فاس أقرت بخطأ طبيب جراح ومصحة في نسيان قطعة فوطة برحم مريضة، وحكمت بتعويض للمريضة قدره 140 ألف درهم، مع اعتبار المسؤولية مشتركة وتضامنية بين الطبيب الجراح وإدارة المصحة الخاصة.

وفي خبر آخر، أوردت الأسبوعية ذاتها أن القنصل الإسباني بالرباط، فيرناندو فيلالونغا، قدم استقالته من منصبه بعد شهر من تعيينه، وذلك لأسباب شخصية لم يفصح عنها، علما أن قرار تعيينه نشر بالجريدة الرسمية للبلاد يوم 19 أكتوبر الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - nouro السبت 21 نونبر 2020 - 21:09
واش مازالين شاكين فلتقطعوا الشك باليقين الجزائر متورطة في الملف منذ بدايته وتدعم بكل ما اوتيت من قوة فهي تعلن الحرب بالوكالة لانها جبانة فالكل صار بعلم ان الجزائر هي العدو الكلاسيكي للمغرب وتبقى كلمة خاوة خاوة مجرد استهلاك اعلامي...دولة فاشلة وتريد ان تنثر فشلها في المنطقة كلها...تحباتي
2 - أطلسي السبت 21 نونبر 2020 - 21:12
مند زمن بعيد وجارة السوء تلعب معنا هذا اللعب الصبياني الآن أصبح العالم أجمع يعرف الحقيقة.
3 - محمدين السبت 21 نونبر 2020 - 21:15
الجزائر منذ عهد بومدين بوخروبة لا يجد قادتها حرجا من التهجم على المغرب وإعلان وقوفهم مع المرتزقة ودعمهم على جميع المستويات بما فيها العسكرية وبالتالي فالوقائع على الأرض تغنينا عن الوثائق والمستندات التي تورط الجزائر في دعم الانفصاليين
4 - ولد حميدو السبت 21 نونبر 2020 - 21:15
منبر اعلامي للمرتزقة كتب بان مسؤولا امنيا من تركيا من حزب العدالة و التنمية طالب بدعم البوليزاريو

الكداب يحصل يحصل فهل في تركيا رجال الامن متحزبون
يظنون بان القراء اغبياء
5 - مواطن غيور حقا السبت 21 نونبر 2020 - 21:19
القنصل الاسباني بالرباط استقال ،والقنصل الفرنسي بطنجة انتحر ....
6 - مجيد السبت 21 نونبر 2020 - 21:20
#عندما يتعلق الأمر بوحدة الوطن نحن مخزنيون وملكيون و عاش الوطن
نريد السلام لكننا لا نخاف الحرب...الوطن أولا وأخيرا#
7 - gan gan السبت 21 نونبر 2020 - 21:21
الجزائر هي سبب كل المشاكل في المنطقة لا تريد حسن النية مع المغرب مع العلم انا العالم شهد عليها لما بادرة جلالة الملك مد يده فرفضت حتى الجواب ان دل هدا يدل على الحقد الذي تكنه للمغرب لهذا اقول لحكام الجزائر المغرب أكبر منك مليون مرة
8 - خالد F السبت 21 نونبر 2020 - 21:23
تواجد المصريين ضمن المينورسو لا يطمئنني البتة، فمن جهة هناك تقارب بين النظامين العسكريين في كل من مصر والجزأئر وتورط الجيش المصري في حرب الرمال وغيرها من جهة أخرى، شخصيا عندما لا أرتاح لشيء ما أو شخص معين فغالبا يكون حدسي في محله.
9 - خالد السبت 21 نونبر 2020 - 21:24
يارب من اراد الفتنة في بلادي ،اللهم انتقم منه.(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)صدق الله العظيم
10 - البجعدي السبت 21 نونبر 2020 - 21:27
هل يوجد قانون عالمي لمتابعة المرتزقة الى أراضي دول المجاورة كما تفعل تركيا مع الأكراد تطاردهم داخل سوريا و العراق ؟؟؟ ولماذا المغرب لا يستعمل هدا القانون ؟؟؟
11 - عمر السبت 21 نونبر 2020 - 21:29
الهروب الجماعي ليس له الا معنى واحد،، وهو الاختفاء من التورط في عملية اجرامية، وبما ان الهاربين ليسوا من اهالي الصحراء الانفصاليين، كان عليهم الفرار قبل الوقوع في أيدي الجيش المغربي وتفضح هويتهم، أكيد هذا مخطط له من السلطات في الجزائر وزعماء الانفصال.
12 - glmimia السبت 21 نونبر 2020 - 21:30
سلام هاد جيران حنا واحلين ليهم شوكة فكراجطهم حنا كاينين ابغي لي يبغي وكره لي كره عاش المغرب والصحراء مغربية
13 - بن عمي السبت 21 نونبر 2020 - 21:32
الخلاصة اللي خاص الجزاىر وذيلها لبوليزاريوا يعرفوها هي ان الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية لن تسمح بقيام كيان مطل على المحيط الأطلسي موالي لروسيا يهدد امنها وينشر صواريخه قبالته.يعني مادام امريكا هي القوة العظمى غير انساو شي حاجة اسميتها دولة صحراوية .
14 - الحقيقة الواقعية لي لابد منها السبت 21 نونبر 2020 - 21:35
لن ينتهي مشكل الصحراء حتى يتم قصف تندوف و معسكرات الارهابيين هناك, غير هذا فإن الحرب القادمة ستكون حرب استنزاف فقط و لن تحل المشكلة أبدا ..
15 - فرعون وهامان السبت 21 نونبر 2020 - 21:42
بومديان والقدافي / و تبون والسيسي فرعون وهامان النفاق والتآمر
16 - صوت الحق السبت 21 نونبر 2020 - 21:44
لا تستغرب إن وجدت بطاقات تعريفية لعناصر من الجزائر اومصر اوغيرهما فمتى ابتعدت مصر عن الصراع المغربي الجزائري؟ ألم يؤسر حسني مبارك في حرب الرمال سنة 63 من طرف الجنود المغاربة؟ إلى أن قدمه الحسن الثاني رحمه الله تعالى لجمال عبد الناصر كدليل على تورط مصر في الحرب؟ الصحراء مغربية بقوة التاريخ والجغرافية وروابط البيعة واجماع كل المغاربة حولها. حتى لو اجتمعت الجزائر ومصر وج. أفريقيا وكوبا والنيجر ووو... لان الله ناصر للحق رغم كيد الكائدين ونحن أصحاب الحق.
17 - البوزيدي السبت 21 نونبر 2020 - 21:46
المرجو الاستعاضة عن الجزائر بعسكر الحزائر لأن الشر كله نابع من المؤسسة العسكرية التي تتحكم في رقاب الأشقاء الجزائريين منذ تقاسم العسكر الكعكة مع أمهم فرنسا. في أول مجابهة مسلحة في صحراء المغرب الغربية مع المرتزقة تبين أن القتلى في معركة آمكالا1 كانوا مظليين حزائريين. وقبل ذلك بقليل كان أحد الطياريين العسكريين المعارضين للحسن2 قد لجأ إلى الجزائر وعرض عليه العسكر هناك منصب قائد البوليساريو لكنه صدمهم بقوله إن معارضته لنظام االحسن2 لا يعني معارضته لوطنه المغرب ولجأ بعدها إلى السويد. عسكر الجزائر ورث عقيدة فرنسا ولو كان يقدر تضحيات المغرب من أجل الجزائر لقام الاتحاد المغاربي منذ زمن. للأسف بعد مضي عقود عن "استقلال" الجزائر لايزالالماء يتقطع في العاصمة. بالله عليكم قارنوا مدن جنوب الجزائر وموريتانيا بنظيرتها في صحراء المغرب الغربية
18 - كمال إسبانيا السبت 21 نونبر 2020 - 21:46
ماكرون يرفض أي تفاوض مع «الإرهابيين» في الساحل وأذنابهم البليساريو ...
19 - الاخوة الاعداء السبت 21 نونبر 2020 - 21:48
الأسبوعية ذاتها تطرقت لاجتماع قريب يجمع بين سعد الدين العثماني وعبد الإله بنكيران استعدادا لانتخابات 2021 . وكلنا عليكم الله بجوج خرجتو على المغرب
20 - صديق بن صاديق الرباط السبت 21 نونبر 2020 - 21:49
نعم يجب أن تخترق صحافه الاكترونيه والمكتوب ولمصوره وليوثيب وفايسبوك وتيك توك كل بيت الشعب الجزائري وفضح مرتزقه وخونه وفضح كل مخططات مخابرات وجنرالات دزيار الدين يحوعون شعب ويرشون خونه وجهات معايه للوحده الوطنيه المغربيه من طنجه لكويره نعم ارجو منك شباب المغربي ان يصنع لحذث ويحي مسيره سلميه تشجع اخوننا دازيرين ان يثورو في وجه لمرتزقه وخونه وضد نظام دزاير كما ارجو من دوله المغربيه ان تعطي فرصه لكل مواطن مغربي يريد استقرار في مناطق الصحرا المغربيه كركرات لكويره الذي ستشهد بناء مسجد كبير وعده مشاريع يستفد منه شباب المغرب ضربه معلم نخفف من لبطاله والفقر كل مواطن يملك سكن ومشروع لايدفع فيه أي سنتم حت يصبح له مدخول مميز وممتاز... بإذن الله وقوته تدشن مدارس ومستشفى ومرافق رياضيه وثقافه وفنيه وتصبح جهة تستقطب كل أطياف الافارقه والمغاربه علميا تقافبا تجاربنا نعطي فرصه لكل سجين او منحرف يريد أن يغير مسرى حياته ال الخير
21 - محال السبت 21 نونبر 2020 - 21:49
إذا كانت هناك عناصر مصرية مع العناصر الجزائرية، بالإضافة إلى مرتزقة وقطاع طرق، كما ورد ليس من موريتانيين فحسب بل من سائقي الشاحنات كانوا ضحية عصابات تسرقهم و تفرض عليهم جزية الإرهابيين لعبور هذا الممر. معناه أن المخابرات الجزائرية تفرض ذلك و تستعين بالمجموعات الارهابية التي تنشط بالساحل و الصحراء لتنفيذ ذلك لردع المغرب من هذه المنطقة. طبعا الجزائر تريد نشيط تندوف شوم، لكن ليس بزرع الرعب بالكركرات، فهناك تخطيط و تعاون بين الإرهابيين الجزائر و البوليزاريو و القاعدة و داعش كلهم تكالبوا لاجل قطع معبر الكركرات لتنشيط و تفعيل عملياتهم الارهابية على كل المحيط الصحراوي. حان الوقت للمغرب إشعار العالم الحر أن الجزائر بالطرق الغير الشرعية، بما يحدث في الكركرات أنها بالعصابات و الارهاب تبني استراتيجية عالمية لزرع الرعب و الفتنة بشمال أفريقيا.
22 - خالد F السبت 21 نونبر 2020 - 21:50
كتبت تعليقا بإسم خبز man نشر اليوم في جريدة الشروق الجزائرية كمغربي لا يقبل التطاول على بلده، العجيب أنه لاقى إستحان القراء مما يدل أن الجزائريين واعون بما يجري حولهم؛
بيان الخارجية الجزائرية والروسية حول عملية تطهير معبر الكركرات لم يتطرقا لأي إدانة للمملكة المغربية، أما الحديث عن المفاوضات بشروط مسبقة فهو أمر غير وارد لأن المغرب أعطى الفرصة ولم يجد محاورا، أما عن الإستفتاء فلا يوجد عاقل يمنح ما يملكه لأناس لا يعرفهم، وفرنسا تقول اليوم بأن المملكة المغربية هي أفضل حليف لها في القارة الإفريقية. ننتظر البيان رقم 9 .
23 - ردا على kjb السبت 21 نونبر 2020 - 21:54
كم انت تفتخر ببلادك الجزائر، وكأنك بها قوة عظمى، وكأنك بالمملكة المغربية ب كندهار الأفغانية، ،،،،اقول لك اي الغبي لا تنسى إنتصارات المغرب في حرب الرمال 1963 ،لا تنسى اي الغبي انتصارات يوسف ابن تاسفين، ،،،لا تنسى دخول طارق ابن زياد إلى إسبانيا فاتحا، ،،،ادن كفاك غباوة اي الغبي.
24 - عادل السبت 21 نونبر 2020 - 21:54
معروف ومأكد ان الجزائر ايام الحرب الباردة وبدعم سوفياتي انذاك الذي كان يريد منفذ على المحيط وكذالك بدعم الانظمة الشيوعية هي من اخلقت بوليزيرو .كان من الحكمة السياسية وبانهيار السوفيات ان تغلق القضية وتعتذر للمغرب ولكن للاسف كما قال الرئيس السابق لتونس السيد المرزوقي :الجزاءر تضحي ب100 مليون من سكان المغرب الكبير على حساب 200 الف من سكانه وهذا ما جعل الاتحاد المغاربي ميت.
25 - مغربي أبا عن جد السبت 21 نونبر 2020 - 21:56
وهل المغاربة محتاجين لوثائق تؤكد تورط الجزائر في أحداث الكركرات بل في قضية الصحراء المغربية ككل؟؟ أبدا لأن كل ما يُدينهم موجود فوق أرضهم
فمن يأوي إرهابيي البوليساريو؟؟
ومن يسلحهم ويدعمهم بالمال ليحاربو المغرب في وحدته؟؟
ومن يدافع عنهم بشراسة بكل الملتقيات الدولية؟؟
ومن يدفع أموال كثيرة لشراء ذمم المعترفين بإرهابييهم وبجمهوريتهم الوهمية؟؟
ومن ومن ومن ومن إلخ كل شئ واضح فوق الأرض إلا لمن أراد أن يعمي عينيه عن الحقيقة وكلنا نعرف العدو رقم 1 للمغرب ونظامه وشعبه بدون حاجة لوثائق تثبت لنا ذلك
لكن مهما فعلو سيبقى المغرب هو الحصن الحصين من هذه الجهة من العالم العربي والإسلامي كما كان على مرٌ تاريخه
وسيبقى كذلك الأرض التي تفشل فوقها كل المؤامرات والدسائس إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
عــاش المغــرب ولا عاش أعدائه
26 - مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 21:58
المغاربة و أشقاء بالجزائر بل العالم بأسره لا يحتاج إلى دلائل أو براهين من قبيل وثائق أو غيرها من القراءن لاثبات أن مليشيات بوليساريو الإرهابية هي مجرد إحدى آليات النظام الجزائري التي يوظفها لزعزعة الأمن و الاستقرار بالمنطقة المغاربية وابقاءها مفككة من أجل مصالحه الضيقة على رأسها استمرار في سدت الحكم بالجزائر لأطول فترة ممكنة بغض النظر عن المصالح العليا لشعوب المغاربية الخمسة و طموحاتها في خلق تكتل يظاهي تكتلات الرائدة بالعالم إلى الجانب انه يخشى تحريك ملفات من عيار الثقيل تعد سيف على رقابه موجودة بارشيف قوى استعمار يمكنها أن تدينه بالمحكمة الدولية بحيث ترقى إلى جراءم ضد إنسانية ارتكبها نظام العسكر ابان عشرية سوداء ضد أشقاء بالجزائر بلاهوادة هو ما يجعله متشبث بالورقة مليشيات بوليساريو الإرهابية إلى آخر رمق مسلك وحيد في البقاء على قيد الحياة .
27 - المنصور السبت 21 نونبر 2020 - 21:58
واش الشمس كتغطا بالغربال را مليار في المئة الجزائر هي لي مورا أحداث الكركارات والعدائية ديال الجزائر ولات باينة للعلن ونحن كمغاربة يجب أن نأخد موقفا واضحا من النظام الجزائري ومعاملته بالمثل لان سياسة الترطيبة والمسايسة مابقاتش خدامة مع دوك ناس
28 - Said Ben Brahim السبت 21 نونبر 2020 - 22:04
kjb ,l.Algerie n.est pas si puissante que ça et le Maroc n.est pas si faible que ça
29 - حسن حسن السبت 21 نونبر 2020 - 22:05
ليس هذه المرة الأولى التي يظهر فيها حقد و كراهية حكام الجزائر للمغرب
بل و مند المسيرة الخضراء
والجزائر تفعل بكل ما في جهدها من أجل معاكسة المغرب.. وتسخير كل إمكانياتها المادية والمعنوية من أجل
خلق كيان بجنوب المغربي.. ولن تكره الجزائر أن يخلق كيان آخر في مكان ما بالمغرب
اي جار هذا الذي ابتلينا بسمومه.. وحقده
جار صرف مند 1975 ما يقرب من 400 مليار دولار.. من أجل قضية لا تعنيه
فقط من أجل معاكسة المغرب
30 - MAO 1951 السبت 21 نونبر 2020 - 22:06
المصريون يعرفون جيدا قصة رئيسهم السابق المرحوم حسني مبارك. فالمغرب مستعد لإعادة السيناريوهات نفسها .
31 - Observateur السبت 21 نونبر 2020 - 22:06
أقترح فتح سفارة للقبيليين في الرباط، وقنصلية في الداخلة أو العيون، وأخرى في أكادير أو مراكش، وقنصلية عامة في الدار البيضاء، وقنصلية في الناظور أو وجدة، وأخرى في طنجة أو تطوان. كل التحية والتقدير لإخواننا القبايليين في كل مناطق العالم. المغرب الأمازيغي العربي المسلم الإنساني يرحب بكم
32 - Rahal السبت 21 نونبر 2020 - 22:07
بالله عليكم ماذا تنتظرون من النظام العسكري الجزائري الغير الشرعي الذي قتل 250 الف مواطن جزائري و نهب و هرب الاف ملايير الدولارات و اغتال المرحوم الرئيس محمد بوضياف على المباشر امام انظار العالم ؟ مثل شعبي يقول (ترحل الجبال من اماضعها و ما ترحلش الطبايع الشينة من ماليها) لا خير في النظام العسكري الجزائري سواء اليوم او الغد .
33 - المودن السبت 21 نونبر 2020 - 22:07
الجزائر تحتضن الانفصاليين. اظن كل شيء واضح.
34 - عمرو السبت 21 نونبر 2020 - 22:18
والي طنجة السيد مهيدية يجب محاسبته .فمنذ قدومه على رأس طنجة و المدينة و الجهة ككل تعيش مخالفات بالجملة .اخرها مهزلة الترامي على الملك الغابوي و عند افتظاح الامر و وصول الخبر الى المنابر سارع الى ايقاف المشروع .لكن بعد تم اجتثاث الاشجار و و و
صراحة دائما تدخلات الوالي تكون بعد فوات الاوان او عند افتظاح الامر
نتمنى محاسبة كل من تبث في حقه تقصير في خدمة وطننا الحبيب
الحمد لله المغرب بلد الحق و القانون
و لابد من اعطاء الفرص للاطر الشابة و المتمرسة
الله الوطن الملك
35 - جواد أبير السبت 21 نونبر 2020 - 22:21
البوليزاريو أو الجبهة الوهمية شكل من أشكال الحرب ما بين المغرب والجزائر بسبب أطماع هذه الأخيرة في تراب الصحراء المغربية والتي ستستمر مع الاسف الشديد وهي تنسف في مشروع المغرب العربي الكبير
36 - touhali السبت 21 نونبر 2020 - 22:22
من حيث المبدأ، وحيدوا صفوفكم ثم أفتيحوا لحوار مع مغربكم لواحدكوم بدون مشاركات أي شخص ثالث،
الوحدة الوطنية أنتم إخواننا ﻻمصلحة لنا في قتل بعضنا البعض، بلدكم المغرب أمدكم بالحكم الذاتي ويبقى المغرب
موحدا وقوي؛ المغرب يحيبكوم ويقول لكم إنكم مغرورين نظام الجزائري يستغيلكم لمصالحه، أتعقلون مدا كان يقول نظام الجزائري أمام كل مجتمعات دولية يقول ليس له أي مطلب وﻻ مشروع فيما يتعلق بالصحراء الغربية، ﻷءن عندما يرى ان المنتظم يتجه نحو المغرب بأداء يقول أنه له لحق في عمق صحراء الغربية.! ﻷءن تسمعون كل شي بأذنكوم من قبل كان مستاطيرا ﻷن أنكشفا عن حققته.
ﻷن معليكوم إلا أن توحيد صفوفكم وأنقالبو بجيشكم وقوتكم على هذا النظام المنافق، والمغرب سيحميكم.
أﻻ تعلمون ان نظام الجزائري يدفعكم إلى أمرين ﻷتياين:
مصالحها أو إﻻ تهلوكة. وكذلك إنتقام من المغرب. أيوا عيقوا يﻻ بغيتو تعيقوا !(حبيبة حصى في حذاء المغرب ﻻ تساوي شيء. )
الحكم داتي يكفيكم ويكون بلدكم من لكويرة إلا طنجة .
وحتى جبهة لباسكية أنظمتها سبانية. أخروجوا أنفسكم من مأزقكوم، الذي أنتم فه وفتح لحوار مع مغربكم.
37 - Adil السبت 21 نونبر 2020 - 22:29
فتح قنصلية لرئيس القبايل في الصحراء المغربية ستكون ردا قويا علي الجارة .
38 - سعيد بن سعيد السبت 21 نونبر 2020 - 22:31
هناك صحوة ضمير تجتاح العالم كل العالم، حول حق المغرب الشرعي في صحرائه. علينا أن نستغل قيم التضامن والمحبة الإنسانية، التي تكنها شعوب العالم الحر لوطننا ملكا وشعبا وحكومة. لتوجيه ضربة قاصمة لأعداء وحدتنا الترابية وحاضنتهم جزائر دولة الغدر والعدوان والمكر والخديعة ونكران قيم الحضارة والتاريخ والدين والجغرافية والتنمية الشاملة. وإنا لعلى يقين أن دول وشعوب العالم ستناصرنا وستتقزم جزائر الملالي الإيراني إلى دويلات ثلاث جزاءا لها على عدوانيتها الطائشة وعدم تقديرها لإرادة الله وحسن الجوار.
39 - أحمد المغربي السبت 21 نونبر 2020 - 22:48
ومتى كانت أمريكا محبة للخير للعرب والمسلمين حتى تساعدنا على صناعة الأسلحة؟ لا ينبغي التعويل على الأمريكان في هذا الأمر بل من الحكمة تنويع الشركاء بحيث نأخذ من كل دولة أفضل ما تصنعه من السلاح الممكن نقل تقنيته إلى المغرب ولكن في صمت ودون جعجعة كثيرة لأننا لم نر شيئا على الأرض لحد الآن.
40 - med السبت 21 نونبر 2020 - 22:55
نعلم علم اليقين بأن عصابات الجزائر هي جيشت ارهابيين من جنسيات مختلطة كما تعمل ضد دولة مالي ،الحمد لله مورتانيا كذلك اكتشفت إرهاب أعداء المغرب وبلدهم ، وهاذا لا يخفى على المغاربة من زمان ،يقولون لك خوا ،خوا ،وهم يحفرون قبرك وانت حي ،ولكن هيهات تم هيهات ،عاش القوات المسلحة الملكية المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة وعاش الملك وعاش الشعب المغربي والجالية المغربية في العالم وأشقائه وأصدقائه في جميع أنحاء العالم
41 - abdou السبت 21 نونبر 2020 - 23:11
هذا النزاع من مخلفات الحرب الباردة وكذا النظم العسكرية العربية الدكتاتورية ضد المملكة وتدخل فيه إستراتجية النظام الجزائري أساسا.
والٱن تغير كل شيء الكل أصبح مكشوف والنظام الجزاءري بريد أن يمسح يديه من المرتزقة لإبعادهم إلى المنطقة العازلة لكن فطنة العاهل المفذى أكبر منهم وكذا هذا هو منطق الحق . كيدهم في نحورهم.
والمغرب مستعد عن الدفاع عن قضيته العادلة الني تكالب عليها القاصي والداني ونحن سنربح في كل شي بفضل الله عدالة القضية والإجماع الوطني العادل
والخزي والعار سيلاحق المتكالبين على عدالة القضية
وعاشت المملكة موحدة بسواعد أبنائها وعاش الملك.
42 - الشمس والغربال الأحد 22 نونبر 2020 - 00:05
مشكلتنا مع عدونا القديم الجديد الدولة الجزائرية، لكن الدولة المغربية تحاول مندو 75 تغطية الشمس بالغربال.
43 - المعتصم الأحد 22 نونبر 2020 - 00:11
الجزائر تواصل دعم البوليساريو، لإنها في حاجة إلى خلق عدو خارجي، لكسب الشرعية في قمع الحريات والممارسة الديمقراطية داخل البلاد، والتضييق على الأصوات الحرة.
ومن منطلق مبدأ المعاملة بالمثل، مع الجارة الشرقية، الجزائر، التي تدعم بشكل صريحٍ الانفصاليين،على المغرب افتتاح تمثيلية لـدولة “الحركة من أجل تقرير المصير في القبائل”، في العاصمة المغربية الرباط، وبمدينة العيون، وفرحات مهني رئيس الحركة على استعداد.
44 - الغزواني الأحد 22 نونبر 2020 - 00:13
يجب أن يشتغل المغرب على ادراج بوليساريو كمنضمة ارهابية و أن تدرج كدلك الجزائر كحاضنة للارهاب . من يأتي بارهابيين من عدة جنسيات و يقوم بتجييشهم ضد دول و لإغلاق ممر دولي و مدججيش بالاسلحة فهو ارهابي .
45 - حلا الأحد 22 نونبر 2020 - 00:15
ليس فقط الوثائق التي تثبت تورط نظام العسكر في الاستفزازات عصابة المرتزقة الماضية والحاضرة.بل هناك أدلة مصورة وصوتية من رادارات وأجهزة جد متطورة وووو تتبع تحركات ومكالمات وأنشطة نظام الامتحانات و المرتزقة في كل مكان.بل هناك مخابرات أجنبية تضع النظام الجزايري تحت المجهر وأصبحت مكائده ودسائسه مفضوحة للعالم أجمع.وهذا لاشك فيه بالقطع.سمعة العسكر ومليشياته الإرهابية في الحضيض لم تعد حقيقتهم خفية على أي بلد في العالم.
46 - Samuel Adams الأحد 22 نونبر 2020 - 01:19
Il y'a un million de marocains qui vivent en Algérie vous calculez tres mal..de toutes façons rassurez vous que vous allez subir l'humiliation du ciecle le Sahara occidental aura son indépendance et vous allez revenir au moyen âge d'ouverture vous sortez...Et vous resterez des ciecles dans la mendicité misère noire des esclaves infra-humains sous race maudite sans dignité ni autoestime poueux analphabetes tuberculeux radins cupides incultes
Allez aider vos mères dans leurs routine..Et au fardaux de ceuta et mellila.
47 - متقاعد الأحد 22 نونبر 2020 - 01:38
يجب على المجتمع الدولي تصنيف الجزائر على قائمة الدول الراعية للارهاب و معاقبتها على افعالها ضد المغرب و استقراره و ان يفرض على النظام الجزائري عقوبات قاسية لسياستها العدوانية المغرب
48 - هيثم الأحد 22 نونبر 2020 - 05:04
كان الخبر سيكون قويا إذا ما تم الحصول على نسخة من هذه الوثائق ونشرها...
49 - مواطن2 الأحد 22 نونبر 2020 - 09:23
مع كل الاحترام والتقدير للاعلاميين في بلادنا اقول = لا داعي لنشر كاريكاتورات تمس برموز اية دولة. الجزائر دولة قد يتعامل مسؤولوها بخطاب لا يليق بقضية الصحراء المغربية والرد عليهم لابد ان يكون من نفس مستواهم اي من طرف المسؤولين في البلاد بالوسائل المعمول بها . الرسم الكاريكاتوري في بلادنا يجب ان يحاط بالكثير من الحذر . ولا يجب ان يكون كمن يصب الزيت على النار.كل شيء له اخلاقياته....حتى العداوة. قيل لأحد القياصرة = لمن تطمئن ؟ قال = اطمئن للعدو العاقل =.
50 - ادريس مكناس الأحد 22 نونبر 2020 - 11:49
في الواقع نحن لا نعلم منذ البداية ماذا هناك..
القوات المسلحة الملكية المغربية تدخلت بحكمة كبيرة وبمهنة عالية كان الهاجس فيها هو إبعاد المرتزقة من المعبر دون أدنى ٱحتكاك، وجود عناصر من الجزائر هناك هذا أمر شبه مؤكد...، لكن لو كنا نعلم بوجود عناصر وبلطجية من مصر.. في الواقع كان يجب ان يكون التدخل بطريقة أخرى ... بحيث يتم اعتقال هذه العناصر المصرية. والاحتفاظ بها هنا وتسليما لمصر في الوقت المناسب.. لتصح القولة ان التاريخ يعيد نفسه... بحيث سبق للمغفور له الحسن الثاني أن سلّم لجمال عبد الناصر عناصر من الجيش المصري وعلى رأسهم حسني مبارك تم اعتقالهم في حرب الصحراء، في واحد من أغرب حوادث القرن العشرين.
ورغم ذلك يبقى تدخل المغرب حرفيا بشكل كبير وتجنب اسالة ولو قطرة دم واحدة.
51 - محمد نورالدين الاثنين 23 نونبر 2020 - 17:28
كان جليا أن المرتزقة في معبر الكركرات ينفذون أوامر أسيادهم الجنيرالات وان النساء والأطفال والشيوخ كانوا أذرع بشرية تستعملها المليشيات للتأثير على الرأي العام الدولي وايهامه أن الوقفات سلمية بينما الواقع خلاف ذلك لأنه كان بينهم عسكر الجزائر و المرتزقة وحتى مصريون حسب الدلائل التي خلفوا وراءهم متخفين في زي مدني لقد كانت الجزائر تحلم في الوصول إلى المحيط الأطلسي وتريد منافسة المغرب في السوق الموريتانية وبعدها الأسواق الافريقية
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.