الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تنبّه محمد زيان

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تنبّه محمد زيان
الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:40

قالت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، ضمن بيان توصلت به هسبريس، إنها “أخذت علمًا بالاتهامات والعبارات غير اللائقة التي كالها محمد زيان، النقيب السابق والأمين العام للحزب المغربي الحر والمحامي الموقوف تأديبيًا، للجسم الصحافي المغربي واصفًا الصحافيين بأوصاف تحقيرية”.

وأضافت الجمعية، من خلال الوثيقة التي وقعها رئيس التنظيم عبد المنعم دلمي، أنه “بعد الاطلاع على الأكاذيب التي روّجها زيان في فيديو مصور حول الدعم العمومي، الذي تستفيد منه الصحافة الوطنية وربطه ذلك بالتغاضي عن قيام الصحافة بواجبها المهني في التصدي للفساد والمفسدين، مما يستفاد معه أن الصحافة الوطنية، والمكتوبة على وجه الخصوص، تحصل على دعم عمومي غير مستحق دون أن تكلف نفسها الطبع والصدور والتوزيع، فإن الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، وانسجاما مع أهدافها التي تم تأسيسها للدفاع عن الوضع الاعتباري المادي والمعنوي للصحافيين المغاربة بمختلف خطوطهم التحريرية، تجد نفسها مضطرة للتوضيح”.

الجمعية أعلنت استنكار واستهجان الأوصاف الحاطة للكرامة التي وصم بها محمد زيان الصحافيين المغاربة، وشددت على أنها توضح لزيان، وعبره لغيره، أن الدعم العمومي الذي تستفيد منه المقاولات الصحافية هو دعم مصادق عليه في الميزانية العمومية، ويتم صرفه بموجب اتفاق بين مهنيي القطاع ووزارة الاتصال. كما أن الصحف اليومية والأسبوعية المعروفة تصدر وتطبع وتوزع بانتظام، وليس هناك أي دعم يصرف بشكل غير مستحق.

كما شدد التنظيم نفسه على أن “عدم اصطفاف المقاولات الصحافية إلى جانب قضايا شخصية، تهم أفرادا معينين اختاروا خوض صراعات خفية ومكشوفة ضد مؤسسات بعينها، لا يعني مقايضة الصحافيين حريتهم بالدعم العمومي، وإنما يدل على أنهم ناضجون بما فيه الكفاية للتمييز بين القضايا الإعلامية الحقيقية وبين المعارك الدونكيشوتية التي تعتبر معركة محمد زيان ضد مؤسسات الدولة إحداها”.

وعلى متن البيان حذرت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين المحامي محمدا زيان من مغبة الاستمرار في تحقير الصحافيين، ونعتهم بأوصاف لا تليق بهم، وكيل الاتهامات لهم والتشكيك في ذممهم، مبرزة أنها ستسلك كل السبل القانونية المتاحة لرد الاعتبار للمنتسبين إليها؛ كما إلى مجمل الجسم الصحافي الوطني.

‫تعليقات الزوار

27
  • سباتة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:12

    عندو صح الصحافة الورقية تأخد دعم سنوي من مال العام و الحصيلة تباع جرائد بكيلو لصباغ.
    كل ما قاله حقيقة يجب فضح المستفيدين

  • Ahmed
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:13

    علاش الدعم أعباد الله، هذا سميتو اقتصاد الريع، المراد منه تحويل الصحافة إلى أبواق جهات معينة، اللي خاصو الدعم راه هو دور الأيتام والعجزة والتعليم والتعليم جمعو الدعم كل وعطيوه للتعليم، خليتو الشعب بلا وعي

  • من أجل المعرفة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:17

    هل زيان محق ام كاذب فيما يتعلق بالرقم 180مليون درهم المخصصة للدعم الصحافي ؟ سؤال هناك عدد من الجرائد لا تباع ؟ خصوصا الجرائد الحزبية ؟

  • لا لا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:24

    "كما أن الصحف اليومية والأسبوعية المعروفة تصدر وتطبع وتوزع بانتظام، وليس هناك أي دعم يصرف بشكل غير مستحق".
    ومتى كان إصدار وطبع وتوزيع صحيفة موجبا لدعم "مستحق" من الدولة، لا من الناحية الأخلاقية ولا من حيث مصداقية الجسم الصحفي؟ هل نحن أمام مقاولات صحفية أم أمام مرتزقة يأتمرون بأوامر من يدفع الأجر في نهاية كل شهر؟

  • علاش الدعم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:29

    زعم هاد الصحافة شنو تادير باش تستفذ من الدعم العمومي وما يستفيذه الشعب المغربي من صرف اعتمادات الميزانية العامة للصحافة

  • fahd
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:34

    سؤال لا يهمنى لا زيان ولا فلتان هل الصحافة في بلدنا بكل أنواعها تقوم فعلا بالدور النبيل والفعلي للصحافة ❓‼

  • kadiri
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:43

    ماقاله زيان لا يجانب الصواب فأنا بوصفي مواطن عادي أثار انتباهي ما تروجه قناة شوڤ تيڤي التي تبين لي أنها في خذمة جهة أمنية معينة مثلها مثل الكثير من الجرائد الورقية مثل الاحداث المغربية وغيرها كثير …. المغاربة واعون بما يجري ببلدهم !!! الله يستر هذا البلد وصافي ….. هل يمكن لهذه النقابة أن تبرر موقفها المخزي إزاء ما تعرض له بعض الصحافيين النزهاء من تنكيل وسجن بحجج ( أخلاقية )؟؟؟

  • adam
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:59

    صحيح ما قاله محمد زيان يجب محاسبة من يهدرون المال العام في اشياء لا تظهر فوائدها لا في المدى القريب ولا البعيد بل بالعكس تساهم في التغطية وعدم فضح الفساد والمفسدين وفي تبديد المال العام إلى متى سنبقى هكدا انا متاكد أن مغربنا يزخر بأناس يريدون الخير لهاد البلد ولكن (ولاد الحرام ماخلاو لولاد الحلال مايديرو)يجب الضرب بمطرقة من حديد على يد كل من سولت له نفسه السباحة عكس التيار حتى نطهر المغرب من الفساد و المفسدين لأن التاريخ يسجل والأجيال القادمة سوف تعتز بما فعلوه أجدادهم أو العكس

  • said
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:03

    ماقاله كان حقيقة وبالطبع ستصدى له لوبيات الفساد. فهل كل الصحفيين نزهاء لا اعتقد كل ما هناك أن كل من يتعرض للصحافة يتصدى له الصحافيون بالنقد. عليكم ان تمارسوا النقد على أنفسكم قبل الاخرين.

  • med
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:11

    الصحافة في الحقيقة لا يجب دعمها من أموال الشعب ،الصحافة يجب أن تعتمد على خدماتها ومصداقيتها ومحايدة وتنقل الحقائق وتفضح المفسدين بأسمائهم وبالدليل القاطع والأخبار من المصدر بالحجة وفي الميادين بالصورة والصوت ،حين ذاك تباع صحفها وتشتهر ولو حتى بعشرين درهم لا يهم ،والقطع مع الريع والإنحياز

  • #عزيز#
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:33

    المرايقية ناضوا غير الله يحفظ أو صافي. ماذا تنتظر من قوم ينهشون زملاء له من أجل حفنة من الدراهم وخدمة لأ سيادهم الذين يصدرون له الأوامر !؟!

  • مغربي دكالي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:40

    مصطلح الصحافة أكبر بكثير من أن يطلق هاته المواقع الإخبارية التي هي صحافة مأجورة تتعامل مع الحدث لمن يدفع أكثر..

  • hssina
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:50

    يجب متابعة الشخص الواقف من الجانب الأيمن لعدم وضعه للكمامة اولا

  • زيان
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:51

    زيان رجل المرحلة ووجب على الجهات المعنية تنصيبه لشغل وزير أول حتى ترجع الهبة للوزارة

  • مروان
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 16:20

    هو الله يحسن العوان…في بلدان الساءرة في طريق ….الصحافة لا و لن يمكنها ان تقف وحدها كما في كثير من الميادين والمجالات كالسينما و المسرح والثقافة .. السؤال هو هل الصحفيون و الاخرين سيصبحون موظفين…يتوصلون ببريمات تحت غطاء الدعم. ادن من سينتقد من سيبحث عن الحقيقة و إخراجها للعموم لتوعية الرأي العام من سيعمل ويثابر بجد وحزم لتنوير المغاربة و اخبارهم بالتجاوزات و الصراعات الخفية التي تدوس ضدهم و يقدم سيناريوهات لنتائج هده السياسات السلبية او المرتهلة الشعبوية و الغير عقلانية التي قد يمكنها أن تخلف مشاكل للمجتمع …و ابداء دراسات و اراء أكثر و أقعية…. الآن أفهم لمادا الأساتذة المتعاقدين يريدون أن يصبحوا موظفين رسميين…النبي قال علموا أولادكم التجارة …هناك ضبابية و اكنلوجية agnologie و شعودة اكل عليها الضهر و شرب تسبح ضد تيار العقل و المنطق و العلم والخبرة و تقودنا إلى التصادم فيما بيننا …لمساعدات سياسية

  • محمد الرامي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 17:01

    هما اللي مستافدين اما الصحافيين راهم مقهورين ديروا ليهم غي الاتفاقية الجماعية بعدا هاذ هدروا بسميتهم

  • الصحفي المبتدئ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 17:37

    الموضوع كله يدور حول الدعم الدي يبدو للبعض بأنه غير مستحق. فهل في هذا إساءة لاحد؟؟

  • bermoh
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 18:07

    مع زيان الحق. ماذا يستفيد المواطن من وراء الدعم الذي تحصله نظم الاعلام المكتوب من خزينة الدولة، أي من الضرائب التي تخرج من جيوب المواطنين..؟
    إذا كانت تطبل وتهلل لجهة ما فمن الواجب أن هذه الجهة هي التي من المفروض أن تمولها من أجل كل خدمة تقدمها لها.

  • مواطن مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 18:48

    هناك أكثر من علامة استفهام من وراء الدعم. فهناك منابر تتلقى الدعم وأخرى تغلق وتحاكم وكلها تصدر وتوزع وتنشر ولها نفس المصاريف. الصنف الأول مرضي عليه لأنه يعمل يؤيد ويبارك والثاني مضوب عليه لأنه ينتقد ويناقش ويفضح بعض منابع الفساد.
    أرى أنه لم تبقى حرية الصحافة مادام أصبح هناك المجلس الوطني للصحافة كمؤسسة تحدد الخطوط العريضة والدقيقة للصحافة.

  • hicham anassi
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 20:27

    سبحان الله هدالناس الناس كيختارو على من يحكرو
    وماكتسمعهمش ينتقدو الصحافة الفضائحية ديال الزبل
    واللي رجعات الصحافة مقابل السخافة والانحطاط الأخلاقي واقتحام الحياة الخاصة للأفراد وأحيانا خلق
    مشاكل بين العائلات (عويطة )مثلا اللي ربما كان مستهدف من قبل أعداء عن طريق هؤلاء
    الأستاذ زيان الوحيد اللي باقي كنسمعوه كيعبر عن أغلبية صامتة ويتكلم بصدق عن قناعاته
    لماذا كل هذا الهجوم والضغوط أم أنهم لايقبلون إلا
    بالقطيع .

  • توضيح
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 20:59

    من الصورة تتضح الرؤية، ويبرز مستوى أعضاء الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين. حيث أن الكل لا يحترم القانون أصلا، فالكل لا يحترم مسافة الأمان والبعض يرتدي الكمامة بشكل غير صحيح بحيث تغطي الفم فقط دون الأنف وأحدهم لا يرتديها نهائيا. وتتوقعون تصديقكم وتكذيب السيد زيان. الصادق أ أنتم أم زيان تتضح في الشوارع الخالية من الجرائد الورقية وانتهى

  • بوتزديت
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 21:34

    ما هو الدور الذي تقوم به الصحافة لتحصل على الدعم من اموال المستظعفين ماذا يقدم هذا الاعلام ليستحق هذا الدعم . الصحافة مهنة تجارية حرة لا يجب ان تستفيد من اموال الشعب ، تستفيد من عملها مثلا الاشهار حسب الاجتهاد المبيعات ايضا . الاعلام يجب ان يكون حرا حتى يستطيع ان يقوم بالواجب ولايكون مظطرا ليقدم خدمات مقابل الدعم . وليس الاعلام وحده بل هناك الاحزاب ايضا ياخدون الدعم من مال الشعب من اجل قضاء مصالحهم او مصالح من يدعمهم وليس مصالح الشعب ، يجب ان لا يمول الاحزاب من اموال الشعب من لا يستطيع ان يمول حزبه فل يتنحى . لتبقى فقط الاحزاب القادرة بدلا ان يكون عندنا سيل من الاحزاب يفرقون اكثر مما يجمعون . ما يقع الان فهو ريع .

  • حسينة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 22:33

    صورة معبرة (بدون تعليق) تفويه الأكمام للصحافة المغربية

  • جواد جواد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 00:36

    المهرج يبقى دائما مهرج، ولا يمكن حصره عن تهريجه، ومن الممكن أن يهرج حتى في نومه ليلا كما في النهار، وهذا هو ما يسمى بالعامية " تايحلم و تايضعق ". الحل الوحيد عنده (الشخص موضوع حديثنا) حسب أفكار الناس القدامى والتي لازال البعض يؤمن بها هو زيارة الأضرحة للتبرك أو زيارة الفقهاء لتلقي الرقية الشرعية.

  • mohasimo
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 00:52

    إذا كان زيان فضح الصحافة, فلمذا الصحافة تتهرب من البحث في حقيقة فظيحته الجنسية الأخيرة التي اتهم فيها, والتي كانت مثل زلزال في منصات التواصل الإجتماعي وخاصة شوف تيفي؟, من يضرب من؟, ومن بغا يشريها لمن؟, ومن المستفيد من كل هذا؟, ولا هذا شيء كله غير تمثيلية لشغل عقل الشعب حول الأشياء التي تهمه الشغل الصحة التعليم يعني سياسة ضاخ ضوخ؟, الروينة نايضة في بلادنا وما بقينا فاهمين والوا.

  • مواطن2
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:37

    لا زلت اتذكر ذات يوم صاحب كشك وانا اشتري جريدة " اتلهى " بها اثناء سفري على متن القطار.قال لي بالعبارة الصريحة " هناك جرائد لا يسأل عنها احد" وبالتالي تبقى مرزومة كما وصلتني الى ان يحين ارجاعها الى الموزع. السؤال هو من يمول هاته الجرائد التي لا تباع او تباع للبقال بالكيلو ؟ انها الحقيقة. اموال الشعب تصرف في غير مواضعها . هناك اعتبارات كثيرة لا يمكن انكارها منها تشغيل الصحفيين واليد العاملة. هذا امر غير مرفوض لكن على من يهمهم الامر صرف اموال الدولة في اشياء نافعة للجميع. ما فائدة صرف ملايير على امور غير منتجة ؟ تحريك آلة الاقتصاد يجب ان تكون معقلنة وهادفة.اما الريع فلا يمكن استمراره بهذا المنطق.

  • ام الاء
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:59

    عجبا
    اذا قامت هيئة الاعلام تدافع على قناة محتواها نثن و قلمها وسخ تستخدهه لفضح الاعراض فعزائنا على مهنة الصحافة الحرة التي من اهدافها تنوير العقول و تثقيف المواطن و توجيه الشباب . كل ما تبنيه الاسرة و المدرسة تهدمه منابر الفجور .
    حسبنا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة