24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | حوالي 60 % من المغاربة يهجرون الإعلام العمومي

حوالي 60 % من المغاربة يهجرون الإعلام العمومي

حوالي 60 % من المغاربة يهجرون الإعلام العمومي

* دفاتر التحملات يجب أن تكون ملكا للشعب المغربي

*المغرب يمكن أن يضمحل ثقافيا نتيجة للغزو الاجنبي

*الاعلام العمومي يجب أن يكون رافعة للهوية وقاطرة لترسيم الامازيغية

قدم وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أمس الجمعة 30 مارس الجاري، بالرباط منهجية إعداد دفاتر التحملات الجديدة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية (صورياد دوزيم)٬ وخطوطها العريضة، مؤكدا في هذا الاتجاه أن 40 % من المغاربة يشاهدون الإعلام العمومي فيما 60 % يشاهدون الإعلام الاجنبي.

تحديات تواجه الإعلام الوطني

وأكد الوزير أن الإعلام العمومي المغربي يواجه أربعة تحديات، تتمثل في تنزيل مقتضيات الدستور الجديد٬ وربح رهان التنافسية٬ وتأهيل الإعلام العمومي لاستحقاقات التحرير٬ إضافة إلى تحدي تكريس الإشعاع٬ مؤكدا أن التنزيل السليم للدستور يتجسد من خلال ترجمته على دفاتر التحملات، التي قال عنها إنها لا يمكن أن تتم إلا بعملية تشاركية وهو ما تم الاشتغال عليه حسب الخلفي لمدة شهرين ومن خلال مذكرات قدمتها أكثر من 35 فعالية٬ علاوة على اللقاءات المباشرة التي عقدتها الوزارة مع العاملين بالقطاع السمعي البصري العمومي على المستوى المركزي والجهوي.

وأوضح وزير الاتصال أنه تم اعتماد مقاربة علمية من خلال دراسة للتجارب الدولية في هذا المجال٬ وعلى رأسها التجارب الفرنسية والبريطانية والإيرلندية والأمريكية والكندية٬ إضافة إلى الاعتماد على نتائج الدراسات المتعلقة بانتظارات وتطلعات المجتمع المغربي بخصوص أداء قنوات القطب العمومي.

دفاتر التحملات ملك للشعب

وأبرز وزير الاتصال أن دفاتر التحملات يجب أن تكون ملكا للشعب المغربي لأنه هو من سيحاسب الحكومة، والهدف أن يملك الشعب هذه الدفاتر من خلال مجتمعه المدني لأن ذلك وحده الكفيل بإحداث الثورة المطلوبة في الاعلام العمومي.

الخلفي أشار في هذا الاتجاه إلى ضرورة تقوية العرض الإخباري لأن هناك هجرة إخبارية نحو القنوات الأجنبية ما بين 20 و22 ليلا وعلى رأسها قناة الجزيرة التي يصل عدد المشاهدين المغاربة لها في وقت الذروة 3,6 مليون مغربي.

وفي هذا السياق دعا إلى ضرورة إحداث توازن بين الإنتاج الداخلي والخارجي (60 بالمائة للإنتاج الداخلي و30 بالمائة للإنتاج الخارجي٬ و10 بالمائة للإنتاج المشترك)٬ إضافة إلى وضع نظام للعلاقات مع شركات الإنتاج ونشر 6 تقارير سنوية حول التعددية٬ والتنوع الثقافي واللغوي٬ والأخلاقيات٬ وتشجيع الإنتاج الوطني٬ والعلاقات مع الإشهار٬ وصورة المرأة في الإعلام.

حديدان يعيد الاعتبار للإنتاج الوطني

وبخصوص الانتاج الوطني، كشف وزير الاتصال أن المغاربة يشاهدون الانتاجات التخيلية الأجنبية في الدرجة الاولى، ففي سنة 2009 يضيف الخلفي احتل أحد المسلسلات المكسيكية الدرجة الأولى بينما في 2010 احتل مسلسل وطني هذه الرتبة ممثلا في "حديدان"، مؤكدا أن المغرب على المستوى الثقافي يمكن أن يضمحل نتيجة للغزو الذي يعرفه من طرف الانتاجات الاجنبية، كما أن المغرب يواجه تحدي السيادة الخبرية.

الأمازيغية والإعلام العمومي

من جهة أخرى أكد الوزير على ضرورة أن يكون الاعلام العمومي قاطرة لترسيم الامازيغية ولأن عدد الناطقين بالامازيغية هم 18 % متسائلا لماذا نحرم المغاربة غير الناطقين بها على اعتبار أنها لغة وطنية إلى جانب العربية في مواجهة اللغات الأجنية، مؤكدا في هذا السياق أنه سيتم في إطار عمل القناة الأمازيغية التي ستشتغل وفقا لدفتر التحملات الجديد على مدار الساعة٬ الانتقال إلى اللغة المعيارية وتقديم برامج تعليمية ثابتة واعتماد ترجمة لغوية سليمة٬ مضيفا أن القناة السادسة ستعمل بدورها على بث 10 بالمائة من برامجها باللغة الأمازيغية.

وأوضح في هذا السياق أن إعداد دفاتر التحملات الجديدة ارتكز أيضا على اعتماد سياسة لغوية تقوم على مبادئ أربعة هي السيادة والتعددية اللغويتان والانفتاح على اللغات الأجنبية وتكامل وتنوع العرض العمومي.

الاعلام العمومي رافعة للهوية

وعن الإلتزامات التي سيسعى إلى الوفاء بها قال الخلفي إنه سيلتزم في أن يكون الإعلام العمومي رافعة للهوية وتنزيل مقتضيات الحقوق والحريات وتمثل الحكامة، مركزا في ذلك على كون الحرية في الإعلام مكسب لا يمكن التراجع عليه.

ومن أجل تحقيق هذه الالتزامات قال الخلفي إنه سيفرد بابا للحكامة في دفاتر التحملات لأن تنافسية الاعلام العمومي على المحك بشكل استثنائي على حد قول الوزير.

هذا وحضر اللقاء عدد من أعضاء الحكومة وهم عبد الله باها، بسيمة الحقاوي،عبد العظيم الكروج، الحبيب الشوباني، والرئيس المدير العام للقطب الإعلامي العمومي فيصل العرايشي٬ والمدير العام للقناة الثانية سليم الشيخ٬ والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي٬ وكذا ممثلون عن مؤسسات وجمعيات فاعلة في مجال الإعلام والاتصال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - mam السبت 31 مارس 2012 - 17:25
moi non je suis en france et je regarde toujours les deux chaines marocaines (la une et 2M). j'écoute aussi la radio (IDAA WATANIA et radio tanger)... j'aime mon pays vive le Maroc
2 - hamza السبت 31 مارس 2012 - 17:28
آخر مرة تفرجت فهادوك قنواة ديال المرض كانت 2007 كانية غير ميدي1 ليتاتقدم بعد المراة شي برامج زوينة
3 - samir34 السبت 31 مارس 2012 - 17:30
الإعلام العمومي مجرد ضياع الوقت لا اعلام حر ولاهم يحزنون ,حلميه باقت على حالها الي يوم القيامه ,اعلام مخزني بامتياز من العيار الثقيل ,نحن قادمون والتغيير لابد منه
4 - بنت ايت عطا السبت 31 مارس 2012 - 17:30
و ماذا يحتوي هذا الاعلام العمومي سوى مسلسل بعد مسلسل ها التركي ها المكسيكي ها الشينوي و ما نعرف شنو غيجي عاود
لا نشاهد في هذه القنوات سوى نشرات الاخبار ما تبقى فالجبين يندى له
الحمد لله على البديل
5 - حكيم السبت 31 مارس 2012 - 17:40
خطاب جميل نسمعه من مسؤولي العدالة و التنمية و لأول مرة نحس أن المسؤولين يتحدثون بلسان حالنا
6 - algmad السبت 31 مارس 2012 - 17:45
ولأن عدد الناطقين بالامازيغية هم 18 %. كيفااااااش?اتعلمون كم هزني وزعزعني هدا الرقم!!!! على هاد الحساب ايها الوزير غير موجودون اصلا !!!!بالله عليكم ما هذه العنصرية نعم انها العنصرية والحكرة في بلدي وبلد اجدادي.هذا ما كنت احدر منه اقاربي واصدقائي الذين كانوا يعارضون تدريس الامازيغية وذلك لقصورهم الفكري والاستلاب الاديولوجي الدي تعرضوا له وكنت دائما اقول لهم ان الامر ان استمر على حاله سياتي يوم سيقولون لكم انه كان هناك شعب هنا يتكلم الامازيغة حينها انسى وجودك. ولكن هيهات تم هيهات مادام هناك رجال فمازال هناك وجود ولاني كطالب في العلوم الانسانية اربط وجودي بالامازيغية كهوية شعب وليس برقمك يا سعادة الوزير....فتبا لاعلامكم
7 - مغربي مسلم حر السبت 31 مارس 2012 - 17:55
تبارك الله على الوزير الخلفي حرك ليا المياه الراكدة في التلفزة المغربية ..
التي تشوه المغرب و المغاربة, اصبح الان المكان للاصلح اما الزبد فيذهب هباءا...
كانت الفئة الفرنسوية المغربية تحصل على الدعم لتقدم افلام الخلاعة و اللواط و الاستنماء و الكلام الساقط بدعوى الحداثة و الحرية ...إن شاء الله البديل قادم بمنتوج جديد مغربي اصيل ...
8 - simo alghaypour السبت 31 مارس 2012 - 17:58
من حق المغاربة ان يهجروا هذا (الإعلام) لأنه بحق لايرتقي إلى مسمى الإعلام... وأنا واحد من اللذين لايشاهدون هذا الإعلام قطعا ولا أحب مشاهدته ولن أشاهده... بالله عليكم هل هذه النسبة التي قدمت صحيحة!!!؟؟
يا سعادة الوزير لما ذا تستخفون با المغاربة؟؟
وهل تعتقد أن المغاربة أغبياء بهذا الشكل؟؟
كيف سمحت لنفسك أن تقول هذا وأنت من الذين لا يشاهدون هذا الإعلام؟؟ وأعلم علم يقين انك لا تشاهده... لأنك أنت كذلك تعلم علم يقين أنه إعلام أكل عليه الدهر وشرب، إعلام تافه...
اتقوا الله في الغاربة يا سعادة الوزير... أنشري يا هاسبريس
9 - MARROQUI السبت 31 مارس 2012 - 18:00
AU MOINS ANNONCER LES HEURES DE PRIERE SUR 2M
S'INTERESSER A LA POLITIQUE INTERIEUR
DES DEBATS SUR LES SUJETS QUI INTERESSENT LES GENS
UNE TELEVISION DE PROCHE
DES EMISSIONS CULTURELLES ET EDUCATIFS
DES FEUILLETONS ETRANGERS QUI RESPECTENT LES TRADITIONS MAROCAINES
DES JOURNALISTES EFFICACES ET INDEPENDANTS ET QUI JOUISSENT DE L'IMMUNITÉ TOTALE POUR FAIRE LEUR BOULOT
10 - Mahmoud السبت 31 مارس 2012 - 18:11
الخلفي شكرا لك الحمد لله وان شاء الله نحن داعمون لكم حتى النهاية
11 - ahmad السبت 31 مارس 2012 - 18:19
جاء في التقرير ان الناطقين بالامازيغية هو 18 في المية من اين لكم بهده المعلومات الامازيغ يمثلون اكثر من 70 في المية من ساكنة المغرب هذه الارقام تريد ان تصور لنا الامازيغ كاقلية الامازيغ في وطنهم والمغرب كله امازيغي بامازيغيه و معربيه فكفاكم من الكذب
12 - عاشق الجزيرة السبت 31 مارس 2012 - 18:21
حتى 40% نسبة هذه التي يدعي السيد الوزير انها تشاهد القنوات المغربية اشك فيها لان الاعلام المغربي لا يبث الا المسلسلات المكسكية والهندية والتركية في اوقات الذرة،، نشرات اخبارية غير منتظمة،ولا يبث برامج توعوية وبرامج وثائقية مفيدة (nat geo) وبرامج تهدف الى ما اصلح للامة المغربية اما استوديو 2M وللاالعروسة مادام مسافرة فانها برامج تخرب عقول الشباب المغربي .... وزيد وزيد
نرجو ون السيد الوزير ان يعيد هيكلة وزارتة والمؤسسات المرتبطة بها
13 - amazigh السبت 31 مارس 2012 - 18:26
تصحيح مغالظة ل السيد الوزير،أكثر من 99.99 يتكلمون الأمازيغية.
14 - 40% السبت 31 مارس 2012 - 18:28
40% اللي بقاو إما ماعندهمش التلفزة إما ماعندهمش حاسة الذوق
15 - boubkdi السبت 31 مارس 2012 - 18:28
صحيح ان الاغلبية لا يشاهدون القنوات العمومية من اول يوم دخل فيه البارابول بيوتنا وكاننا كنا في سجن القناة المغربية لاشيء فيها يشجع على المتابعة حتى الاخبار ضعيفة ما اطلبه من الخلفي ان يرغم مقدمي البرامج ان يتحدثوا بالعربية برامج التوعية بالدارجة المغربية لتستوعب اكبر فئة وبكل اللهجات الامازيغية ايضا كيف يكون المقدمون مغاربة والمتفرجون مغاربة ولغة الحوار فرنسية ركيكية او خليط من اللغتين كما يجب الاهتمام بالمواهب المغربية ذا لم تجد فرصتها في بلدها فاين ستجدها نريد قناة بنكهة مغربية براكا من استيراد كل شيء شجعوا لهجتنا وانتاجاتنا الله ارحم ليكم الوالدين وتحية للعبقرية فاطمة بوبكي تعجبني كل ابداعاتك ها هي مبدعة تستحق التشجيع تحية للمراة الامازيغية
16 - simo السبت 31 مارس 2012 - 18:43
وبالسيف فين هما البرامج المفيدة ماكاين غير اخطار المجرمين خيط البيظ ... وبغينا اعلام دبصح فحال الغرب بغينا قنوات جداد تقدم الجديد ماشي قنوات لكتعاود مسلسلات د سبعينات
17 - فرفور السبت 31 مارس 2012 - 18:47
الرئيس المدير العام للقطب الإعلامي العمومي فيصل العرايشي٬ والمدير العام للقناة الثانية سليم الشيخ٬ والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي هؤلاء هم ادوات المخزن الذين ينفذون قراراته و ينزلون توجهاته في مجال الإعلام أما أنت أ سي الخلفي فقد جيء بك لكي "تفرفر" أمام الصحافيين و تتحدث عن الحكامة و مقتضياتها في بلد يصنف 119 عالميا حسب مؤشرات الديموقراطية أي في قائمة الدول الاستبدادية (انظر تقرير مجلة ليكونوميست الانجليزية).
18 - عبدو السبت 31 مارس 2012 - 19:03
طبيعي ان يهجر المغرابة الاعلام العمومي لانهم شعب ذكي وذواق
19 - SAADAOUI السبت 31 مارس 2012 - 19:10
اعلامنا العمومي لا يقدم اي شيئ اجابي كله سلبي و ناهيك عن بعض الوجوه التي تحتل هدا القطاع كالطبخ والبارامج الفكاهية........الخ ادا كان دور الاعلام يساهم في تطوير وتنوير المجتمع فاعلامنا العمومي يساهم في كل ما هو رديئ .
واطلب من السيد الوزير ان يتدخل لاقاف برنامج مسرح الجريمة هدا الاخير الدي يعطي الدروس للمجرمين لكي يطوروا انفسهم اكثر و يجب عل جهاز الامن في هدا البرنامج ان لا يكشف عن الخطط التي بواسطتها يلقي عن المجرمين لانه سر من اسرار المهنة .
وهدا البرنامج يسبب الحزن ثم الاعتقاد السلبي ثم الاكتئاب لان العقل يبقى مركزا لساعة عن الجريمة.
وهناك بعض الشباب اصبحوا يقتادون ويقلدون مثل هدا البرنامج.
نحن دافعي الضرائب من واجبنا ان نطلب الجودة في كل البرامج.
20 - El Ouataoui Ab السبت 31 مارس 2012 - 19:23
40 % من المغاربة يشاهدون الإعلام العمومي فيما 60 % يشاهدون الإعلام الاجنبي
و الله هده أرقام فيها كثير من السخاء مع الإعلام العمومي المغربي, أللهم ادا كان الكثير من المستجوبين قد اعتقدوا أن القائمين على الاحصاء من البوليس . اللهم سلمة ولا ندامة .
21 - التطبيــــــــــــــق السبت 31 مارس 2012 - 19:24
هرمنـــــــــــــــا هرمنــــــــــــــــــــــــــــا بالخطابات وتعتيم العقوــــــــــــل
22 - نورالدين السبت 31 مارس 2012 - 19:27
و إذا تم تعميق البحث في تلك 40% سيجدون أن معظمهم لا يملكون صحون لاقطة خصوصا في العالم القروي مما يضطرهم إلى متابعة خزعبلات الإعلام العمومي.
23 - HADAOUI السبت 31 مارس 2012 - 19:29
J'AI LU QUE 60% QUI SUIVENT LES CHAINES MAROCAINES!CE SONT DES MENSONGES .CEUX QUI ASSISTENT CES BOITES DE NUITS N'EST QUE 5%
24 - بوعلي في القمة السبت 31 مارس 2012 - 19:40
يا مول الطاكسي جمع كلشي بدردير الشي
جيتي ما جيتي كاع لا تجي و الحال يجيبك


هههه تحية لبوعلى و فعلا عاد شفت التصويرة و دبا كنضحك بوحدي

هههههههههههههههههه
25 - igr السبت 31 مارس 2012 - 19:43
18 % هم الناطقين بالامازيغية يا سيد الوزير غير شوف اكان لا تكون قل.الا كتهدر على شي مغرب اخر. عجيب
26 - mustapha السبت 31 مارس 2012 - 19:47
moi et ma famille on regarde toujours RTM et 2M et tamazight et medi 1 tv , 2M en 12.45 pour les news et RTM à 20.30 pour les news aussi et medi 1 vers 0715 du matin elle présente des news et et news du sport j'aime bien , je trouve pas une raison pourquoi des marocains n'aime pas le télevision marocain ???!!!
27 - ملاحظ السبت 31 مارس 2012 - 19:49
يأخي أكثر من 90 في المئة من الأسر المغاربة اليوم يتوفرون على البارابول علما أن القنوات العربية الفضائية لوحدها أزيد من ستمائة قناة تتنافس فيما بينها؟!
من ضمنها قنوات mbc التي تستقطب لوحدها الملايين من العرب!!!!!
28 - ابراهيم من ايت ميلك السبت 31 مارس 2012 - 19:56
انا لا اشاهد بتاتا القنوات المغربية
كل ما يعرض فيها مجرد كلام فارغ سواء الاخبار او البرامج .
قنوات الميوعة ونشر الفسق والفجور لال تستحق الدر
اللهم اهدم مقرات الاذاعات والقنوات على رؤوس العاملين فيها.
لم اسمح للدولة التي فضت علي تمويلها قسرا من خلا فاتورة الكهرباء حتى امام الله لياخد بحقي منها.
اناشدك يا وزير الخلفي بالغاء هذه الضريبة التي تعري اجسادنا و تخدش اخلاقنا
اللهم اجب العوة
قولوا امين
29 - FGH السبت 31 مارس 2012 - 20:01
عجيبة هاد القضية ديال 18 %
منين جابو هاد الاحصائيات
30 - abdo_12 السبت 31 مارس 2012 - 20:01
بصراحة انا واحد من هؤلاء الذين يهجرون الاعلام المغربي بكل انواعه واطيافه لم يسبق لي ان شاهدة اذاعة مغربية من قبل في بعض الاحياء لاازور التفزة المغربية قط لان الاعلام المغربي فيه المسخ والفساد الاخلاقي انظر مثلا قناة دوزيم ماذا يوجد فيها يحسبون هؤلاء الذين يسيرونها انهم يحسنون صنعا لكن ما يقومن به هو نشر الفساد الاخلاقي تماما وكاننا في دولة غربية فيها الحرية البشعة وهذا يتناقض مع سمعة المغرب والمشاهد المغربي ككل في بعض الاحيان لا استطيع او استحييمن مشاهدة بعض البرامج الهدامة وغير اخلاقية تماما وهذا ما يجعل الشعب المغربي يهجرها تماما لانها تستحق ذلك لانها لاتقدم سوى المسخ والعري ووو...فالشعب المغربي متحضر يريد قنوات هادفة وهذا ما يعطي نوع من المشاهدة الممتعة وتستقطب المشاهد المغربي ةتشجعه على مشاهدة قنواته المحلية لكن مع تقدم العديد من القنوات العربية بدا الشعب المغربي ينحاز اليها لانها تستحق المشاهدة مثل القنوات الدينية والوثاقية والرياضية والاجتماعية وحتى السياسية تجد الشعب المغربي يعرف الكثير عن هذه القنوات اكثر ما يعرفه عن القنوات المغربية ...فالقنوات العربية غنية بالمعلومات العامة
31 - اسامة السبت 31 مارس 2012 - 20:02
الصراحة القنوات المغربية شوهة و خصوصا ديك القناة الرياضية هههه واش اعباد الله القناة تتبدا حتى 12 ديال النهار لا برامج حوارية و كتسمع التخرشيش و الصورة مقطعة و كترة الاعادات جايبين لينا مقدمين كايجيبو النعاس بعض التقارير تنسمعوا فيها شي جمل ما عرفتش فين قراوها بحال فاش تيقولو (يجب على الفريق الانتصار قبل الوقوع في المحظور) هههههههه انا بغيت نعرف منين جابوا كلمة المحظور و شكرا
32 - عبد السلام السبت 31 مارس 2012 - 20:14
عليكم أولا بمحاربة مسلسلات المويوعة التي تعمل على قتل ما تبقى لأولادنا وبناتنا من أخلاق هذه الاخلاق التي قال عنها ملك الشعراء
إنما الامم الاخلاق مابقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
ثم محاربة استوديو 2m الذي بدوره يساهم في المويوعة والانحلال (استوديو المسخ او كيزيدوا اجملوها بمسابقة في القرآن الكريم من وراء ذاك المسخ)
مابقاو برامج ثقافية ولا دينية ولا أجتماعية والو كلشي مشى في خبر كان
فين أيامات سهرة السبت
فين أيامات ركن المفتي فين أيام القناة الصغيرة والرسوم المتحركة الهادفة أو زيد أو زيد .... والسلام عليكم
33 - mghribé السبت 31 مارس 2012 - 20:42
الوزير لا حول له و لا قوة، الاعلام يدعي الحرية و يتحكم به رجال الظل، لا يجب على الحكومة إعطاء الحرية المطلقة، عليها إنشاء لجنة إحترام الأخلاقيات.
34 - abdo السبت 31 مارس 2012 - 20:53
الإعلام العمومي 'إعلام' لا قيمة له لمن أراد أن تزداد معارفه.
35 - Nadia Hasseb السبت 31 مارس 2012 - 20:53
Il veut dire que les Amazighophone sont %99 du marocains
C'est ce qu'on a deja dit a propos des barbus descendants de Qouraich. Allah a dit que ces gens sont juste des mounafiqueen ..ils ont plus de nifaq et Kufr que les autres

Je suis plus attache a l'Islam quand je decouvre ce que Allah a dit a propos des Arabes
36 - مغربي السبت 31 مارس 2012 - 20:57
إلا بغيت تعرف الإعلام المغربي شوف فقط نشرة الأخبار والله بحال شي واحد لي كيطبل , ولكن لمين ؟.................لا إعتقد للشعب المغربي !
37 - d-fax السبت 31 مارس 2012 - 21:16
شكون اللي قالك السي بلي 18 % صافي هي الي كتهدر الامازيغية
38 - marocain السبت 31 مارس 2012 - 21:48
nous demandons monsieur le ministre de corrige son faut comme nous que des amazighe on a accepte pas sa 18% on est ici 80% et le reste c'est les arbes
39 - محايد السبت 31 مارس 2012 - 21:49
وحتی مدي 1 اصبحت تظهر لقطات مخلة بالحياء فهل دفتر التحملات يسمح بدلك
40 - Hamza السبت 31 مارس 2012 - 21:53
كانتفرج فالقناة الثانية وقت الاخبار فقط
اما القناة الاولى لا اعترف بها مطلقا لا صورة و لا برامج المسكينة مازالت عايشة مع الالوان ديال 1980 ماكاينش تغيير نفس الاستديوهات نفس الوجوه
الله يخلي لينا ميدي 1 مرة مرة كاتشوف شي حاجة مزيانة
اما الباقي في سلة المهملات
41 - Haddou السبت 31 مارس 2012 - 22:01
18 % Amazigh ; vous n'en finissez pas de frauder c'est dans vos moeurs ; us et coutumes constitution 98;99 %; vos médias sont médiocres vos programmes importés dans le but malsain de déformer l’identité marocaine arabo-musulmane ;de vulgariser la débauche la désinformation est monnaie courante suivant les goûts des directeurs et directrices despotes la TV raquette qui sert les intérêts des franc-maçons
42 - ahmed1967 السبت 31 مارس 2012 - 22:11
compte amoi je peux pas regarder notre programe tele a la presence de mes parents.....................
43 - عابر سبيل_12 السبت 31 مارس 2012 - 22:14
في الحقيقة يلزمنا العديد من الوقت لكي نصلح المنطومة الاعلامية الوحيدة في المغرب التي لاتستجيب لمعايير اخلاقية وشفافة فهي دائما تلهف وراء المال والشهرة بدون تحقيق هدف منشود وهذا ما وصلت اليه بعض قنواتنا المغربية وللاسف الشديد الى الانحدار الا اخلاقي كدنا نقول ان هذه القناة ليست مغربية بل هي غريبة عنا ولهذا فعلى الخليفي ان يصلح ما افسده المفسدون وحتى يكون لللاعلام المغربي مكانة حقيقية داخل المغرب وخارجه لاننا بحاجة الى اعلام حقيقي وهادف وله خريطة العمل فاغلب الاعلاميون المغاربة لايعملون بجدية واخلاص همهم الوحيد هو نشر هذه وذاك ...بصراحة نحن نعيش في الالفية الثالثة ونحن ما زلنا كما كنا لم نتقدم ولو شبر واحد في مجال الاعلام وهذا ما يؤسفني كمغربي وكمشاهد ايضا ما وصل اليه الاعلام من فساد وهدم للاخلاق حتى اصبحنا عالة على انفسنا لانستطيع ان ندير ولا نسير فانا ااستغرب من هؤلاء الذين لاضمير لهم سوى اشباع البطون ...فهذا منكر ينضاف الى التاريخ المغربي من بابه الواسع ...والله لم يسبق لي ان شاهدة القنوات المغربية الا فقط في بعض الاحيان يعني حسب ما تقتضيه الضرورة لانني استحيي من مشاهدة القنوات المغر
44 - siham السبت 31 مارس 2012 - 22:35
شكون هاد الكذاب لي قالها لكم راه غا كذب عليكم حنا ديما كنشوفو الانتاج الوطني و حتى القنوات المحلية باراك من الكذوب و باركا من هداك الرسم التافه.
45 - اشلحيي السبت 31 مارس 2012 - 22:46
مع كل احترامنا لكم ولحكومتكم السيد الوزير نرجوا أن تصححوا معلوماتكم حول عدد الأمازيغ لإن مثل هذه التصريحات قد تثير بعض الحزازات أنتم في غنا عنها واعلم أن معظم المغاربة أمازيغ .
46 - مار السبت 31 مارس 2012 - 22:46
أعتقد أنه نظرا لانتشار الأمية الثقافية وفشل المنظومة التربوية في تعليم اللغات الأجنبية الحية،لم تعد القنوات الأجنبية الغربية تستقطب إلا عددا ضئيلا من النخبة المتنورة بينما توجهت الجحافل من الشعب المغربي لمشاهدة القنوات المشرقية بكل مخاطرها من تطرف ديني وانحراف هوياتي. لدا أثمن مبادرة السيد الوزير التي من شأنها استقطاب المشاهد المغربي وتقديم بديل لما يشاهده في القنوات الأجنبية...
47 - ASAFAR السبت 31 مارس 2012 - 22:58
18/100 من اين اتيت بهذه النسبة وما هي المعايير التي تم الاعتماد عليها حتى تصرح بهذه الاكاذيب.من المخجل جدا ان تدعي انك مع منح الامازيغية المكانة التي تستحقها في الاعلام وفي نفس الوقت تطعنها من الخلف .هذا ما يسمى بالحرب الاعلامية.
48 - Bilmos السبت 31 مارس 2012 - 23:28
مادمنا لانشاهد قنوات التلفزة المغربية الا نادرا فمن العدل الكف عن تمويلها من فاتورة الكهرباء . كيف نؤدي مرغمين ثمن منتوج لا نستهلك منه شيئا. وعلى تلك القنوات العمل بنظام التشفير الذي كانت تعمل به القناة الثانية غداة نشاتها.
اما ان نؤدي شهريا واجبا معينا بدون ارادتنا للاعلام السمعي البصري بالمغرب ونحن نتابع قنوات فضائية من بلدان اخرى في الغالب ومنا من يؤدي اشتراكا لبعضها فهذا ظلم ان لم يرفع عنا فلا معنى لدفاتر التحملات والانتقادات.
49 - فاطمة السبت 31 مارس 2012 - 23:51
داااخلنا عليكم بالله اش من جيل غادي تخرج لينا التلفزة ديالنا وحنا برامجنا كلها غير العنف....اشنو غادي يتعلمو من اخطر المجرمين لي ولاو الدراري الصغار ديال 8 سنين كيتسناوه بفارغ الصبر....وكنقولو علاش الجريمة فبلادنا؟؟؟؟؟
50 - omar abo mohmed amine السبت 31 مارس 2012 - 23:59
المغرب جد ضعيف اعلاميا تلفزة لا ترقى للمستوى برامج تستهزء بمستوى المغاربة يجب وقف هذا الضلال الاعلامي
51 - خدام فالرياضية الأحد 01 أبريل 2012 - 00:14
الرياضية قناة تستدعي إفتحاص مالي و إنساني أيضا إن جاز التعبير، و أنا أدعو السيد الوزير أن يجعل من أولوياته إنقاذ هاته القناة والعاملين فيها، فهي تعاني من الإهمال ونقص الميزانية والتسيير فيها أصبح إستبداديا لدرجة أن العاملين فيها و أنا واحد منهم،صرنا نعاني من أمراض نفسية و بدنية، خصوصا بعد مجيئ المدير السيد حسن بو طبسيل، حيث قام بنهج سياسة فرق تسد و الإكثار من البركاكة ، فأصبح الجميع يؤدي عمله و هو خائف، كما أن سياسة العقاب هي المتبعة خصوصا أن نسبة الوقوع في الهفوات و الأخطاء مرتفعة وذلك بسبب ظروف الإشتغال الصعبة و غياب الإمكانيات التقنية و البشرية، حيث تجد العامل الواحد يقوم بوظيفتين أو أكثر، مع العلم أن الإشتغال في مجال التلفزيون له قواعد و ضوابط وذلك لحساسيته، و أدعو السيد الوزير التدخل بعجالة وأظنه قد رآى مقر الرياضية في زيارته لها بعد تعيينه وزيرا للإتصال، هذا المقر الذي لا يصلح لأن يكون مقرا لقناة عمومية مع الإشارة أن القناة مهددة في أي وقت من الإقتحام بسبب غياب ولو رجل شرطة في باب القناة.
52 - خدام فالرياضية الأحد 01 أبريل 2012 - 00:17
تتمة
، أدعو الشعب المغربي أن يقدر ما نعانيه داخل قناة الرياضية و أن يعذر المستوى الذي تظهر به قناة الرياضية راه حنا دايرين كثر من جهدنا أو ذنوبنا على المسؤولين والسلام
المرجو النشر
53 - ahmed souda الأحد 01 أبريل 2012 - 00:24
اعتقدت في طفولتى ان التلفاز هى فقط للترفيه و للاستمتاع بالنظر فى العري لكن مع مرور الوقت اكتشفت ان للاعلام اه دور كبير عند كثير من الدول المتقدمة
اعلام هو تقافة وتنمية
54 - ايوب الأحد 01 أبريل 2012 - 00:38
الحمد لله على نعمة العقل و الاسلام وكفى بها نعم ، لا اشاهد قنوات الفساد الاخلاقي القنوات المغربية المدسوسة بالسم وخصوصا قناة دوزيم اكرهها ... لانها من الاسباب الرئيسية وراء تدمير المراة المغربية المسلمة .... الله المستعان
55 - علي الأحد 01 أبريل 2012 - 00:39
انا انوه بصاحب رد 14. اشكرك واوافك الراي
56 - TOULOUSE الأحد 01 أبريل 2012 - 00:47
Monsieur le ministre
je porte a votre connaissance que je suis marocain vivant en france, un jour mes filles m'ont surpris de ragarder 2M vous savez leur réaction Monsieur le Ministre elles m'ont dit papa c'est haram de regarder cette chaine depuis ce jour j'ai suprimé 2M RTM ALMAGHRIBIA de mon décodeur.
j'ai raconté mon aventure à mes amis ils ont fait comme moi je demande à tous les marocains de suivre notre exemple le jour ou on aura une télé à la hauteur on reviendra
57 - 2m+الأولى الأحد 01 أبريل 2012 - 01:17
أنا قناة دوزيم علاش كاتلوموني أنا والأولى غير بواق ديال الداخلية وديال هداالنظام الليقالوها لينا كانكولوها واخا عارفين كولشي هدشي نفاق و كدوب على المغاربة لكن هدا هو النظام ديالنا و هادشي اللي باغي
58 - tammmmmmm الأحد 01 أبريل 2012 - 01:28
بالله عليكم هل إشهار ألويز هادا إشهار
59 - ourhil الأحد 01 أبريل 2012 - 01:32
tout ce bla bla est déjà utilisé avant le PJD il n'ajoute rien sinon réduire le nombre des Amazigh à 18% de la population marocaine
il les a compté pendant qu'il revait qu'ils allaient quitter le maroc pour le lui laisser
les USA estiment la population de souche Amazigh de confession musulmane au Maroc à 78% MONSIEUR LE MINISTRE
les 18 % ou 78% comme bon vous semble ont désormais l'obligation de bannir votre parti et de ne plus voter pour vos candidats car vous êtes loin d'être les eclaireurs des chemins qui mènent au paradis de Dieu
60 - عبدالعلي الأحد 01 أبريل 2012 - 01:49
صافي هير 60% , أنا جاتني قليلة
61 - badr الأحد 01 أبريل 2012 - 02:13
في الحقيقة تلفزة المغربية لا ترقى للمستوى برامج تستهزء بمستوى المغاربة اخبارمغلوطة و مزيفة مكنظنش حتى ديك نسبة كتشاهد الانتلج الوطني
62 - naima taza الأحد 01 أبريل 2012 - 02:24
انا منغير النشرة الجوية ماكيجمعني مع القنوات ديالنا غير الخير والتساع
63 - aziz الأحد 01 أبريل 2012 - 02:53
شكون اللي قالك امولاي بلي 18 % صافي هي الي كتهدر الامازيغية وراه المغرب كل امازيغي زعما نتا كتنصف الامازيغية بخصوص ديك القناة حتا واحد مكيتفرج فيها حيت دكشي لا علاقة اعلام محصور من كل الجوانب لكونه اعلام مخزني .. لو اعطيت الفرصة للشعب المغربي وبدون قيود غدي اختارع ليك لعجب وما اكثر المواهب في وطننا انشري يا هسبريس من فضلك
64 - ayour الأحد 01 أبريل 2012 - 03:23
اه لو مسكوا الامازيغ زمام الامور لاشاهدتم كل الدوريات الكبرى .لان من حقنا ان نطالب الفيفا بمتابعتها بلغتنا كباقي شعوب العالم.ولتدهب الجزيرة الى الجحيم غير معقوووووول غير مقبول ان يستمر الحال على ماهو عليه
65 - tayeb الأحد 01 أبريل 2012 - 04:11
انا اكره القنواة المغربية وخاصة قناة 2m لانها لا تبث الا برامج اباحية مسلسلات مكسيكية تركية برامج غير اخلاقية تماما شكرا للجزيرة وللعالم الارانية............
66 - الريس عمر وهروش الأحد 01 أبريل 2012 - 05:17
18 % اسي الوازير نقص مزال راه بزاف
67 - محمد بناني الأحد 01 أبريل 2012 - 08:34
عار على المغرب أن تكون تلفوته تنشر الخزي والفساد والمجون والسهرات الفاضحة للعورات التي يستحيي منها الشيطان للخلاعة والرقص والغناء البديء الدي تمتاز به التلفزة في سهراتها
المغرب بلد مسلم يدين بدين الإسلام الدي يحرم الغناء والرقص والإختلاط ونشر الفساد والخزي والعار وتعليم الناشئة الخروج عن الملة والدين
ونحن ساكتون صامدون نؤدي مصاريف نشر الفساد من أموالنا المغصوبة التي تدفع للسمعي البصري
كفانا ما نحن فيه من قحط وكساد وغلاء ورشاوي وفضائح وفساد وانتشار للخمور وانتشار لدور القمار وآوي الخزي والعار على طول السواحل المغربية ونحن نطلب المطر ورحمة العزيز الغفار
فياأمة سيدنا محمد قفوا وقفة واحدة ضد ما تبثه التلفزة من مسلسلات فاسدة ومن برامج خليعة لا صلة لها بالدين الإسلامي ولا بتقاليدنا وأعرافنا فهم ينشرون الفساد ويقلدون الكفار ويسوقون أبناءنا وبناتنا لسوق الفساد والزنا والخمور والمخدرات ونحن نصفق ونشجع ولا ننهى عن المنكر
فاتقوا الله في الإسلام والمسلمين إدا كنتم تؤمنون بالله وبرسوله وتحترمون ما حرم الله ونهى عنه وإلا فالعاقبة وخيمة والجزاء سيء ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
68 - hamza الأحد 01 أبريل 2012 - 08:51
تقولون 60% لا يهجرون الاعلام المغربي
و اما 40% الاخرين يشاهدونه باستمرار
داخل تلك 40% ، 99% منهم ليس لديهم بارابول لكي يشاهدو القنوات الاجنبية و هم يتمنون ذلك
لهذا اللهم المرض ديال المغاربة ولا التيليفزيون يبقا طافي
69 - Abdellah_oujda الأحد 01 أبريل 2012 - 11:00
لا للدوزيم لا ولا ولا
لا للدوزيم لا ولا ولا
لا للدوزيم لا ولا ولا
70 - محب لبلده المغرب الأحد 01 أبريل 2012 - 11:14
18 في المائة فقط يتكلمون الأمازيغية!!
و الله شيء عجيب وكأننا نعيش في كوكب غير الأرض و في بلد غير المغرب!
أ ما زالت فكرة العنصرية و تسمية الأقليات ترسخ في ذهونكم؟
نحن و الله أمازيغ و نعتز بكوننا مسلمين و مؤمنين و نحب اللغة العربية لأنها لغة القرآن و لغة البشر يوم القيامية لكن أن تغالطنا برقام مزيفة و على حساب من و لمن فهذا أمر غير مقبول، و يرجى منكم مراجعة إحصائيتكم في هذا الصدد قبل معالجة هذا الإعلام المتدهور و المتقهقر و الذي لا يسمو بمكانة المغرب لا من قريب و لا من بعيد.
71 - mina الأحد 01 أبريل 2012 - 11:20
واك واك اعباد الله منين قرا هاد لوزير 18% دساكنة امازيغ اوا هاك يحنيني هاك
72 - sttati الأحد 01 أبريل 2012 - 11:27
لان ماتشاهده اليوم نشاهده غدا وبعد غد
73 - مغربي الأحد 01 أبريل 2012 - 11:28
للذين يقولون ان العرب يشكلون 1% من سكان المغرب فهل منطقة دكالة و عبدة و احمر و شيشاوة و الشاوية و تادلة و الغرب و المنطقة الشرقية يشكلون 1 % علاوة منطقة فاس مكناس لاسف لذافاننا مسلمون اولا مفروض فينا عدم إتارة هذه المواضيع التافهة
74 - ana الأحد 01 أبريل 2012 - 11:32
و مــالكم الشــباب مقلقين حنا عارفين راسنا ماعندنا لا تلفزة ولا 6 حمص و لي معجباتكمش نبدلوها ياك هدا زمن التغيير ...بلا منبقاو ندبو فحظنا
حاجة وحدة خاصنا نئمنو بيها .. CHANGE WE CAN BELEIVE IN
والسلام عليكم
75 - LAMIA الأحد 01 أبريل 2012 - 11:33
Apparemment ce discours de M khalfi n’a qu’un seul but : discréditer le peuple amazigh
Réduire la première population du Maroc a 18%, est un geste malin, rusé et lourd de sens
Faisons attention au PJD ? ils ont des visions dangereuses
76 - argaz الأحد 01 أبريل 2012 - 11:33
le ministre m a fait rire 18% des amazighs???l année derniere 70% et aujourdhui 18%? baaaz 3la lwozaraaa
77 - Abderrahim الأحد 01 أبريل 2012 - 11:51
اقسم بالله العظيم اني قد محوت جميع القنوات المغربية باكملها لانها لاتستحق المشاهدة ابدا
78 - ouazzani الأحد 01 أبريل 2012 - 12:29
سيدي الوزير اناشدكم محاربة الفساد المتفشي في القناتين 1 و2 المتجلي في الاجور الخيالية للمسؤولين عنها ( 14 مليون في الشهر) اكثر من راتبكم يا سيادة الوزير وكدا محاربة البرامج الساقطة خاصة ستوديو 2m و برامج اخرى لا تنفع الشعب في شيء
79 - توفيق الأحد 01 أبريل 2012 - 12:52
لنفرض أن نسبة مشاهدين القنوات الوطنية كلها 40 في المائة فكم هي نسبة مشاهدة الدوزيم لوحدها ؟؟؟
ادن بأي حق تأخذ الضريبة من المواطنين التي تقتطع في فواتر الكهرباء ؟؟؟؟
80 - nietzsche الأحد 01 أبريل 2012 - 13:39
les 40 pour cent sont des moutons qui n ont pas encore compris.moi personnellement j ai supprime de ma teloche ttes les chaines marocaines qui s adressent a des ignorants ni plus ni moins.faites pareil et vs eviterez le stress et la tension arterielle et meme le diabete
81 - loubna الأحد 01 أبريل 2012 - 14:06
لا نشاهد سوا نشرة الاخبار 2M اما الباقي يذهب عقل الانسان لرذيلة
82 - ahmed الأحد 01 أبريل 2012 - 14:20
السلام عليكم
سر على الدرب فإنك في الإتجاه الصحيح
83 - mustapha الأحد 01 أبريل 2012 - 14:50
je pense que les gens amazigh et parle en amzigh au maroc ont depassés 50% ! monsieur le ministre ! révise bien ce que tu dis ! car les région de meknès tafilalet errachidia golmima ouarzazat agadir taroudant midelt azrou ifran benimellal sont tous des amazigh!
84 - وجدي الأحد 01 أبريل 2012 - 15:00
الاعلام المغربي لا يمثل الشعب المغربي . بل يمثل اقلية تسيطر على البلاد .. ولهدا فهو اعلام مهمش لا يرقى الى طموح ور غبات الشعب المغربي . عاشت الجزيرة .
85 - لحسن الأحد 01 أبريل 2012 - 16:02
نشكر السيد الوزير على هذه الصراحة والتي تعتبر ناقوس خطر يعلن بداية الانفصال بين المغاربة واعلام المخزن ،ولا اقول اعلامهم ،لأنه لايمثل كل اطياف المجتمع المغربي بل يروج دائما لاطروحة المخزن الذ يريد المغاربة عبيدا لا مواطنين رغم ان هذا الاعلام يمون من جيوبهم.
والدليل على ذلك انكم سيادة الوزير تنتمون الى حزب يحسب على الا سلاميين وانت المسؤول عن الاعلام في هذا البلد ولم نلمس اي تغير في توجه الاعلام المغربي .فهل انت راض على برامج دوزيم؟
86 - tawfik de taza الأحد 01 أبريل 2012 - 16:25
بالله عليكم قاطعو هده القنوات الهمجية بكل الاشكال المتاحة اتعلمون من يؤدي التمن حينما فرضو علينا قصرا ان نؤدي ضريبة السمعي البصري بدون علمنا كي يقدمو لنا الخماج والعري والفساد بالله عليكم يامسؤولين استحلفكم بالله ان تقولو للشعب من يعطي التراخيص لهته البرامج والمواد الممسوخة تحت غطاء كما يقولون (التفتح ) انه ليس تفتح فقط وانما هدا انبطاح وتفزر وتبشق وتمسخ .الشعب يريد اسقاط قنوات الفساد .
87 - nabil الأحد 01 أبريل 2012 - 17:19
عتقد ان الإعلام المغربي يحتل المراكز الاخيرة من حيث التصنيف، لا برامج في المستوى و لا ولا أطر ذات كفاءة ،الملاحظ هو كثرة المسلسلات الساقطة التي تشجع على الفاحشة و برامج الإنحلال الخلقي . صراحة عندما أشاه إحدى هذه القنوات أصاب بنوبة عصبية
88 - ارسلان الأحد 01 أبريل 2012 - 18:17
ههههههههه قاليك 18 % يتحدثون الامازيغية مزيانة هادي على من تكدبون و القليلة القليلة ا سي الوزير 68 %
89 - عادل البركاني الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:07
كان على السيد الخلفي وهو رئيس تحرير سابق أن يقول لنا من المسؤول عن الوضع المتردي للإعلام العمومي . اللافت أنه منذ إحداث القطب العمومي المتجمد وتعيين السيد فيصل العريي على رأسه عرف إعلامنا صعودا نحو الهاوية .فهذا الرجل لا يفقه شيئل في الإعلام وهمش الكفاءات وفتح الباب أمام ثلة من المتقاعدين واشباه صحافيين من خارج الدار لقيادة سفينة الإعلام العمومي . أكثر من ذلك وترضية لكثير من زملاءه عين مديرين حتى باتوا أكثر من الصحافيين . باله عليكم هل سمعتم عن تلفزيون في العالم موظفوه الإداريين أكثر ثلاثة أضعاف . بالله عليكم هل سمعتم عن تلفزيون في العالم يوجد فيه مديرون مسؤولون عن انفسهم لا غير . باله عليكم هل بلغ إلى علمكم أن تلفزيونا يهمش كفاءات ابناء الدار ويرفض إعادة صحافيين عملوا في كبريات التلفزيونات العالمية والعربية .
كيف تريدون السيد الخلفي أن نشاهد تلفزيونا لا يعكس واقه مواطنيه ؟ كيف تأخدنا الغيرة على البلاد ونعرج على تلفزيون البريهي وهو فارغ من كل شيء ، لا أخبار ولا برامج ولا انتاجات وطنية ؟ كيف نميل الى تلفزيون رئيسه مديره العام لا يعرف ما يجري بداخله ولا يزور مكتبه إلا فيما نذر .
90 - zohir الاثنين 02 أبريل 2012 - 00:51
انتظرو بضعة اشهر فقط وستفلس جميع قنواتنا وستباع بدرهم رمزي لان الازمة ستاتي على دوزيم والاولى وكل شيئ مغشوش
91 - مصطفى بن عبد السلام الأربعاء 04 أبريل 2012 - 19:31
المدير العام و المدير كذا هو الذي يسير ويدبر ويتصرف وينجز ويعرف خبايا الامور .تكنوقراط خبير وخبر المجال ,فكيف يمكن الاصلاح ؟
كما ان الوزارة ستتوسل بتجارب غربية ... فليطمئن الغرب ! وكذلك الهوية! وداعا للاغتراب الثقافة والهوية المغربية الاصيلة مع المصباح رمز النور والانفتاح ..انا اكتب في نهاية 2017 م.شكرا للاعلام الاصيل.
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

التعليقات مغلقة على هذا المقال