الخلفي: التعيينات ستحكمها الشفافية والكفاءة وتكافؤ الفرص

الخلفي: التعيينات ستحكمها الشفافية والكفاءة وتكافؤ الفرص
الإثنين 2 أبريل 2012 - 15:15

أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الحديث عن تعيينات في كل من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة و”دوزيم” يخضع لأحكام الدستور والقانون والتي تؤكد حسب الخلفي على مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص والاستحقاق والكفاءة، مضيفا في اتصال هاتفي مع “هسبريس” أن المجلس الإدراي الأخير للشركة الوطنية قد أقر إعداد مشروع يهم تدبير الموارد البشرية والتدبير التوقعي للكفاءات والوظائف، وسيكون الاجتماع المقبل محطة لاعتماد المشروع.

وتساءل وزير الاتصال عن خلفيات الترويج لتعيينات وصفها بالمزعومة بالموازاة مع إعداد دفاتر تحملات جديدة عملت على “صيانة مكتسب الحرية وأرست قواعد جديدة للحكامة الجيدة والتنافسية والجودة حتى يكون الإعلام العمومي قادرا على تجسيد ما جاء به الدستور المغربي على المستوى طبيعة الهوية المغربية بتعدد مكوناتها وروافدها وعلى مستوى الحقوق والحريات”.

كما أكد الخلفي أن الحديث عن كون دفاتر التحملات المتعلقة بالقنوات العمومية والبرامج والعقد كانت جاهزة خلال ولاية الحكومة السابقة مجرد بهتان، وأن الدفاتر تم إعدادها بمنهجية تشاركية ساهمت فيها هيآت نقابية ومهنية بحوالي 35 مذكرة في الموضوع واستندت على دراسات علمية وتجارب دولية مقارِنة.

أما بخصوص المجلس الوطني للصحافة فاعتبر الخلفي أنه مؤسسة حكامة وديموقراطية سيُشرف على انتخاباتها قاضٍ ولن تكون وزارة الاتصال ممثلة في لجنة الإشراف على الانتخابات وِفق ما تنص عليه المعايير الدولية المعمول بها في المجال، يضيف أصغر وزراء حكومة بنكيران سنّا.

وكان مصدر إعلامي طلب عدم ذكر اسمه قد كشف لـ”هسبريس” عن وجود سباق وصفه بالمحموم للحصول على مناصب ومسؤوليات في المشهد الجديد الذي يسعى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي إلى تحضيره، وأن دفاتر التحملات التي يتحدث عنها وزير الاتصال ليست جديدة، بل كانت موجودة في ظل الحكومة السابقة عندما كانت الوزارة السابقة تستعد لوضع دفاتر تحملات جديدة انتظارا لانتهاء العقد البرنامج الذي يربطها بالقطب العمومي لمدة ثلاث سنوات بدأت في 2010.

‫تعليقات الزوار

33
  • youssef
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 15:37

    بتوفيق للسيد الخلفي الذي أبان عن نية صادقة وشجاعة نادرة (التي يصفها بعض الناس للأسف بالشعبوية)

  • FRANCO
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 15:55

    وفقكم الله لما فيه الخير و السداد لبلدنا الكريم ، ننتظر عهدا جديدا في صفحة جديدة خالية من سموم صفحات الماضي الاسود

  • مــول الــســـدور
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:05

    هاهو الردّ قد أتى سريعا لإسكات الغوغائيين،

    تحية عالية للسيد الوزير

  • سوسن
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:05

    نحن نصدق الوزير، و نطلب المصدر الاعلامي المروج لهده الادعاءات ان يتحلى بالشجاعة و يكشف عن نفسه، و الا فليتحدث عن وقائع لا عن توقعات،التعيينات لم تتم بعد فكيف تحاسبون الوزير بناء على سوء نواياكم،المروج لهده التفاهات فاسد متضرر من الاصلاح العميق المنجز في الوزارة،و قد راينا استياء سليم الشيخ متلا من اجراءات الوزارة.

  • مواطن
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:06

    إوا ها الوضوح والتوضيح عند السيد الوزير ، فليأتينا المصدر إلإعلامي الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ"هسبريس" بالبرهان على خبره المزعوم.
    "لقد جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا "

  • مجد المغربى
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:16

    خير مثال إل لى ماشى مع الهواااااااااااا بخوش النار .لا أجد مصداقية في الوعود الكذابة فالنفاق با دى على وجوههم أنهم على درب أسلافهم القدماء في عهد الاستعمار والاستغلال لكن الحق سوف يتحقق بارادة وامر من الله العظيم الجليل ولوا كره الكافرون

  • اليوسفي
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:26

    انني استغرب من المسؤولين السابقين ، كلما تاتي هذه الحكومة بشيء جديد يصفق له كل مواطن غيور الا و يقولون ان هذا الجديد ليس من هذه الحكومة و انما من الحكومة السابقة . عجيب و غريب ! و سيلتي يوما يقولون ان هذه الحكومة حكومة بن كيران ليست هي الا حكومة سابقة ما يفعلونه و ما يقررونه هو من الحكومة السابقة . و الشعب يعرف الحقيقة و يقول لمثل هذه الترهات . انكم قد فاتكم القطار .

  • sahraoui marocain
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:30

    سلام الله عليكم ، الله في عون عبده، مادام العبد في عون أخيه.والله أحبك لنزاهتك وتفانييك في العمل.شكرا لكم ،يوم بعد يوم تثلجون صدورنا

  • عبد القادر
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:33

    جامعة
    على المستوى طبيعة الهوية المغربية بتعدد مكوناتها وروافدها وعلى مستوى الحقوق والحريات".

  • ANAHOUA
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:36

    SIGNE DE LA DEMOCRATIE;ON COMMENCE A S'INTERESSER A TOUT CE QUI EST POLITIQUE.POUVU QUE LE SLOGAN—BAK SAHBI—–DISPARAISSE A JAMAIS.

  • Mohamed
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:41

    السيد الوزير واجد و راد لبال اش واقع و اش كيتقال عليه، برافو

  • salaire des chefs
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 17:19

    Personnellement d'apres mon experience avec l'administration marocaine, je vois qu'on donne des primes de RESPONSABILITE tel que CHEF de SERVICE et CHEF de DIVISION, juste pour augmenter le salaire…..souvent il n' ya qu'une secretaire avec ces chefs qui font rien en plus….ou ils ont 2 ou 3 cardres qui appartiennent a leur service ou divion…mais vraiment bidon…..des fois dans le meme etage on a 2 CHEFS de SERVICES et UN CHEF de DIVION pour une secretaire et 4 ou 5 fonctionaire y compris les secretaires….vraiment c'est une mauvaise politique dans l'administration publique….il faut elliminer ce grand nombre des chefs bidons, decores- je vous jure que vous allez sauver BEAUCOUP d'argent salaires car ces salaires de ces chefs -de leur responsabilite- va surement fait recruter des CHOMEURs…et eux comme ils sont cadre, ils ont deja UN SALAIRE RESPECTE TRES SUFFISANT et n'ont pas besoin de ces augmentations de salaires juste a cause des TITRE un peu EN TROP ds l'administratio !!

  • سعودي يحب المغرب
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 17:39

    سيكون الرجل المناسب في المكان المناسب ..هذا هو شعار الوزير الجديد .. واتمنى ان لا تبدأ بعض الاطراف في بث الشائعات التي لن تقدم ولن تؤخر في ذلك ..
    والحكومة السابقة أخذت فرصتها كاملة .. ويجب ان تتنحى وتعطي الفرصة كاملة لحكومة بنكيران دون ضجيج ..

  • مغربي مسلم
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 18:31

    السيد الوزير اخي الخلفي وثقوا وثقوا وثقوا عملكم بالمرئي المسموع و لاتجعلوا الاخرين يسرقون اعمالكم في يوم من الايام. سر على بركة لا تنس تغيير محتوى التلفزيون العمومي .الشعب يشاهد التلفزيون و يريد ان يرى هويته الحقيقية ازيلوا الفاسد من المنتوج المستورد كليا.نريد برامج دينية مباشرة تشرك فيها كل الفئات.برامج اعلامية تحلل الصورة و الحدث.برامج تراثية و تاريخية. افلام رائعة وكذا تعريف بالمسرح و السينما و الشعر.برامج توعوية تخصل عقيدة التوحيد.برامج موجهة للخارج من كل اللغات من اجل نشر الاسلام في افريقيا و كذا رسائل الى الاسبان بلغة اسبانية من اجل تعريفهم بحقيقة تاريخ الاندلس. نريد رؤية شاملة تعبر حقيقية عن المغرب.و كثيرا ما طلبت مدينة اعلامية قائمة بذاتها و ابتعدوا عن المركز ليس في المغرب غير الرباط و سلا و ماجاورهما و هناك اسفي و سطات و خريبكة هناك الحسيمة و الناظور هناك العيون و الداخلة .يجب شحن كل الطاقات.نريد تلفزيون المغرب بكل مدينة مع فريق مثبت ويستطاع الاتصال به مباشرة و ليس ارساله. نريد ثورة اعلامية ثقافية تحرك المشهد الجامد المتجمد.وفقكم الله انتم امل الامة .

  • samir45
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 20:24

    السيد الوزير ورها يعتنا بالهدره وراه مفيدكوم والو ومغدر والو ما عندكم بصله برك ما دحكو على الشعب والشعب محكور وبغي حكو

  • المنصف
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 20:37

    السيد الخلفي اذا قال شيئا نفده .وسترون اعلامنا يتغيربحول الله,ولكن يجب التقاط فرصة لتغيير القائمين عليه فليس سهلا ان تقيل موظفا من منصبه.

  • youssef
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 21:18

    إيلا كانت هذه هي الشعبوية فهذا ما كنا نبغ!!!

  • الوزاني
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 21:27

    اننا متفائلون بحكومة بنكيران ….لكن عليها محاربة الفساد اولا واعادة لا كريمات الى مستحقيها

  • الشيخي
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 21:52

    العلمانيون والاشتراكيون والاستقلاليون حكموا المغرب أربعون عاما ، كانت النتيجة هي نشر الفساد وسرقة المال العام أما الاشتراكيون الذين دخلوا تاريخ المغرب من أقبح أبوابه ورماهم الشعب المغربي في مزبلة التاريخ، أليس الاشتراكيون هم من جاءوا بعبقرية المغادرة الطوعية التي أفرغت الوظيفة العمومية من أطرها كما أفرغوا خزينة الدولة فلا تتكلموا أيها الاتحاديون بعد اليوم.

  • ذ.عبد الحليم بنيوسف
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 21:55

    إن أسلوب التشكيك في كل المبادرات الحكومية الراهنة يدخل في خانة مقاومة الإصلاح التي تتوخى نزع الثقة من العمل الحكومي وأيضا من الحزب الذي يقود الحكومة حتى يخْلُص المواطن إلى معنى المثل المغربي "أولاد عبد الواحد واحد".
    إن دحض ومحاربة هذه الممارسات لن تتأتى إلا بالعمل الملموس الجاد والنزيه على المديين القريب والمتوسط والذي لن يكون سهلا على اعتبار قلاع الفساد المتناثرة عبر جميع القطاعات والتي لن تبقى مكتوفة الأيدي ومصالحها مهددة بالإصلاحات التي انطلقت أو التي ستنطلق. لقد اكتسب "قاطنو هذه القلاع" تجربة وحنكة كبيرتين في نهب المال العام والتموقع في المناصب التي يُحولونها إلى "أبقار حلوب" تُدر أموالا طائلة عليهم وعلى الشبكات التي شكلوها بينهم وتراهم هذه الأيام ينعتون مظاهر التدبير الحكومي الحالي ب"الشعبوية".
    وبخصوص وصف "الشعبوية" الذي وُصف به عمل وزراء العدالة والتنمية لحفاظهم على نسق عيشهم وتعاملهم بعفة مع "الإمتيازات الوزارية"، فهذا الوصف وجب إطلاقه أيضا على وزراء النرويج الذين يركبون القطار للإلتحاق بعملهم ويكتفون بوجبة غذاء بسيطة في المكتب رغم أن هذه الدولة لها أعلى دخل فردي عالميا !!!

  • محمد غ
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 21:56

    و في ذلك فليتنافس المتنافسون.
    من اجل اجرأت الحكامة التي طال ما رددتها الحكومة، وجب على جميع الوزراء حدو نظرائهم المنتمون للعدالة و التنمية. و كفى من فظلكم من استغلال المناصب لاستغلال البلاد و العباد.
    نتحدث هنا عن الذين يتهيؤون لاستبدال اولاد الشعب في وزاراتهم بمناظلي احزابهم.

  • med sahabi
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 22:02

    أما بعد،

    المصدر الإعلامي الذي يبنى دائما على المجهول لا يمكن اعتماده في الصحافة الحرة النزيهة خصوصا في هذه النازلة لكون هذا المصدر يروج للإشاعة لتحقيق بعض المكاسب الضيقة. وهذا أسلوب متجاوز يذكرنا بزمن التكوليس والدسائس الرخيصة. إنها كائنات في طريق الإنقراض إن شاء الله بفضل البرامج والخطط الواضحة والنزيهة المقاصد لقطع الطريق عن كل جيوب المقاومة التي تهوى الإصطياد في الماء العكر.
    سيدي الوزير بخصوص المصدر الإعلامي المذكور، وانطلاقا من المعلومات الواردة فيه وصيرورة سردها وصياغتها، فإني أدعوكم إلى الإنتباه لمجموعة من مسؤولي الوزارة المحيطين بكم، خاصة مدير كانت له سوابق عديدة في تسريب أسرار الوزارة -من أجل الضغط وكسب المواقع- لجرائد ومواقغ صحفية معينة. ابحثوا جيدا في الموضوع وستكتشفون العجب العجاب.
    والله ولي التوفيق,

  • خدام فالرياضية
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 22:59

    بشرى للمشاهدين فقناة الرياضية لن تبث اليوم 2012/04/02إشهار اللوطو و الكينو بعد نشرة العاشرة ليلا و الذي دأبت قناة الرياضية على بثها يوميا، و ذلك إستجابة لقرار السيد وزير الإتصال، و للتأكد من هذا الخبر المرجوا مشاهدة قناة الرياضية هذا اليوم بعد نهاية نشرة الأخبار، خبر جد موثوق.

  • Ahmed
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 23:04

    نحن نصدق الوزير، و نطلب المصدر الاعلامي المروج لهده الادعاءات ان يتحلى بالشجاعة و يكشف عن نفسه، و الا فليتحدث عن وقائع لا عن توقعات،التعيينات لم تتم بعد فكيف تحاسبون الوزير بناء على سوء نواياكم،المروج لهده التفاهات فاسد متضرر من الاصلاح العميق المنجز في الوزارة

  • che chaykovsky
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 23:23

    قرار إصلاح الإعلام الرسمي هو قرار سياسي بالدرجة الأولى، وهو قرار غير مكلف ماديا، ولايحتاج إلى أي وقت لتحقيقه. يكفي فقط أن تكون للوزير إرادة سياسية، كما لا يكف عن إدعاء ذلك، ويعلن بأن الإعلام الرسمي أصبح إعلاما عموميا، صاحب خدمة عمومية يقدمها لرأي عام هو الذي يموله وهو المستهدف بخدمته. فهل ينجح الخلفي في هذه المهمة؟

    عندما تولى الخلفي رآسة جريدة دعوية اسمها "التجديد" كان يقول للمقربين منه بأن لديه خطة لتطوير الجريدة على ثلاث مراحل. مرحلة إعادة الهيكلة الداخلية. ومرحلة استعادة المصداقية. ومرحلة الانتشار. والمرحلة الأخيرة هي التي ستتوج عمل المرحلتين السابقتين. وللتذكير فقط فعندما تولى الخلفي إدارة "التجديد" عام 2007 كان عدد مبيعاتها لايتجاوز 3 آلاف نسخة يوميا، وفي آخر احصائيات نشرها مكتب التحقق من انتشار الجرائد في المغرب بلغت مبيعات الجريدة 3012 نسخة يوميا. أي بزيادة 12 نسخة خلال خمس سنوات!

    لا تكفي النيات الحسنة للإصلاح إذ لا بد من توفر الإرادة السياسية الحقيقية لفعل ذلك، وإلا فإن الطريق إلى جهنّم، كما يقال، غالبا ما يكون مفروش بالنوايا الحسنة..

  • doukkali
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 23:44

    C'est un immense plaisir que nous procure M El khalfi quand il nous apprend que la population Amazigh représente 18% de la population de Maroc

  • nouasria
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 23:55

    coup de chapeau mr le minister vous etes arrivé a temps
    reponses pertinentes merci infiniment
    que Dieu vous aide

  • FOUAD
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 00:04

    لماذا المقارنة القدحية. دائما يتناول اخوة العدل مسيرة 25 مارس مقارنة ب 25 نوفمبر او مقارنة ب 1 ابريل
    حسب علمي مقارنة اهل "الاحسان" تكون في شيئين اثنين
    1/ تنظر الى من هو اقل منك مالا فتشكر نعمة ربك عليك
    2/ تنظر الى من هو اكثر منك "عملا" حتى تتنافس معه في العمل الصالح
    و اما "انا اكثر منك اموالا و اولادا" فجاءت في القران الكريم في معرض الذم
    اريد من الاخوة الممندفعين ان يجعلوا الله غايتهم و ليس "كثرة السواد"
    تاملوا قول كشك : "الاسلام لا يؤمن بالكثرة, الاسلام يؤمن بالواحد"
    الاخلاص!!!
    اذا فقد الاخلاص لله وحده نبت التعصب للافراد و الجماعات و ليس للحق
    و رايي الشخصي ان المنتمين للجماعات الاسلامية عليهم ان يقوموا بعطلة فكرية و وجدانية ينقطعون فيها عن قراءة ادبيات الجماعة خلال فترة لا تقل عن 9 اشهر يقرؤون اشياء اخرى حتى يكتشفوا سعة الفكر الاسلامي قديما و حديثا, حتى يخرجوا في الحفرة الضيقة التي وضوا فيها انفسهم, و حتى يكون انتماؤهم عن اقتناع لا عن تقليد فتكون الاضافة و الجديد للعمل الاسلامي
    لا اخفيكم اني اشمئز من عبارت "رائع جميل جدا لا يضاهى"الاعجاب المفرط سمة الاطفال!!!Mon salam

  • issam
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 02:04

    المطالبة بإلغاء الرسوم الجبرية التي نؤديها للشركة المغربية للرّاديو و التلفزيون مقابل مادة إعلامية أقلُّ ما يمكنُ القول عنها أنّها سافِلة تكليخية تحقيرية للعقول المغربية ليس لها أية علاقة بقِيَمنا وتقافتنا وأخلاقنا٠ للذكر فالشركة الملعونة ٪ 90 من برامجها ليس سوى الشطيح و الرديح و الفكاهة الحامضة والمسلسلات المذبلجة الهابطة٠

  • moi même
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 02:39

    avez-vous remarqué l'erreur d'orthographe sur la grande affiche!DAFATIIIIR

  • maroc nouveau
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 11:19

    bon courage elkhalfi allah vous aide pour le progres et la prosperite de notre pays que nous aimons.mais faut chercher a cmprendre que la soread 2m qui laisse ses employes frealance deplus de 5 annees sans titularisations ni regularisation et valorisation de salaire suivant les taches effectuees.de plus cette semaine a oblige ces employees de signer et legaliser des contrats leur demandant de demissionner et les reembaucher de nouveau .quelle justice.

  • JAMAL
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 12:23

    يجب على اعلامنا ان ينعكس اجابيا على المواطنين لانه يلعب دورا مهما في تطوير البلاد والمضي بها قدما.
    يجب حدف بعض البرامج كمسرح الجريمة واخطر المجرمين لان هده البرامج تسبب الحزن والاكتئاب ويقتاذ بها الشباب.
    حدف المسلسلالت المكسكية التي تتناقض مع قيمنا .
    حدف المسلسلات التركية لانها تشجع على العدوانية والعنف .
    تنويع برامج الطبخ التي تحتكرها بعض الجهات
    تنويع وتشجيع المسلسلات المغربية واعطاء الفرص للوجه الجديدة .

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 12:26

    نعم سيدي الوزير ما تدلون به من تصريحات
    في الصميم ٠ من الأحسن ان تطبق ،لا تكثر
    من الوعود ٠ نحن معك لا تخف من مكره
    يصيبك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين