حرية الصحافة.. تتقدم في دول "الربيع" وتتراجع خارجها

حرية الصحافة.. تتقدم في دول "الربيع" وتتراجع خارجها
الخميس 3 ماي 2012 - 18:20

عدسة: منير امحيمدات

اصدر معهد فريدم هاوس اليوم تقريره السنوي حول حرية الإعلام في العالم الذي يشمل 192 دولة. ولأول مرة منذ ثماني سنوات لم تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تراجعا عاما في حرية الصحافة. وكان للربيع العربي تأثير إيجابي مباشر على دول ثلاث هي مصر وتونس وليبيا بينما تذيل الترتيب كل من السعودية وسوريا.

تقدم حذر

يقوم المعهد بتصنيف الدول إلى ثلاث فئات، فئة الدول الحرة وفئة الدول الحرة جزئيا وفئة الدول التي تنعدم فيها الحرية. وقد انتقلت كل من مصر وتونس وليبيا من صنف الدول التي تنعدم فيها حرية الصحافة إلى فئة الدول الحرة جزئيا. وفي المقابل تراجعت الدول العربية الأخرى في الترتيب أو حافظت على مكانتها في خانة الدول التي تنعدم فيها حرية الصحافة. ويصف مدير معهد فريدم هاوس السيد دافيد كرامر تقدم ترتيب الدول الثلاث بغير المكتمل وأوصى بمتابعة تطور حرية الصحافة بهذه البلدان. وحذر من ان البلدان العربية التي مازال يسود فيها الاستبداد تتخذ موقفا دفاعيا وتحد من حرية الصحافة خشية هبوب رياح التغيير العربية.

تونس

تأتي الدول الاسكندينافية كالعادة في المراتب الثلاث الأولى. وحافظت لبنان على الريادة في العالم العربي وجاءت في المرتبة 108 تليها تونس بالمرتبة 110 وتأتي مصر في المرتبة 123 وليبيا في المرتبة 134.وفي حديث لإذاعة هولندا العالمية صرح الإعلامي التونسي عبد الحق طرشوني أن الإعلام التونسي شهد تقدما ملحوظا بعد سقوط نظام بن علي. وأصبح الإعلام العمومي منفتحا على الجميع وبعيدا عن التدخلات الحكومية . “الصحفي لم يبق خاضعا لرئيس التحرير أو حتى مدير القناة نفسها” يقول السيد طرشوني. وصرح أيضا أن هذا الانفتاح يجب أن يستغل بطريقة جيدة حيث أن هامش الحرية الجديد أدى إلى الوقوع في العديد من الأخطاء المهنية بسبب عدم تعود الصحفيين على الوضع الجديد. ونادى بضرورة الاستثمار في الصحفي وفي مفهوم الحياد والاستقلالية وخلق جيل جديد من الصحافيين قادرين على مواكبة الديمقراطية.

المغرب وقطر

وتأتي الأردن في الرتبة 145 في خانة الدول التي تنعدم فيها حرية الصحافة ينما تحتل قطر المرتبة 151 والمغرب الرتبة 154. ويصف الصحفي المغربي علي أنوزلا المرتبة المتأخرة للمغرب بتحصيل حاصل. فحرية الصحافة في المغرب حرية مشروطة ومقيدة وان الصحفيين “يخضعون لقانون صحافة مجحف حتى الدولة لا تحترمه وتعتمد على القانون الجنائي لتكميم أفواه الصحفيين كما حدث للصحفي رشيد نيني (الصورة) الذي حوكم بسنة سجنا”. وقلل السيد أنوزلا من الدور التي تلعبه الصحافة المستقلة حيث نزع منها صفة الاستقلالية وقال إنها صحافة خاصة تلعب دور العلاقات العامة أكثر منه العمل الصحفي الجاد. وأشار إلى وجود خطوط حمراء لا يستطيع الصحافي التعاطي معها كالمؤسسة الملكية وعلاقة السلطة بالمال وقضية الصحراء والحريات الفردية. وأشار بوجود رقابة ناعمة للتحكم في الصحف: “الدولة وأقصد هنا المؤسسة الملكية تتحكم في موارد الإعلانات من اجل منح امتيازات لصحف أو إخضاع وخنق اخرى” يقول علي أنوزلا. ويرى أن الأمل الوحيد في التغيير يبقى في المواقع الالكترونية التي تحاول الرفع من سقف الحرية الواطئ بعد أن تحكمت الدولة في وسائل الإعلام العمومية.

وفي تعليقه عن الرتبة المتدنية لدولة قطر الحاضنة لقناة الجزيرة يقول علي أنوزلا إن “الإعلام القطري موجه للخارج وليس للداخل ولا يختلف عن إعلام الدول الاستبدادية. الإعلام القطري لا يتطرق إلى مواضيع الشأن الداخلي وطبيعة النظام. بل حتى الخوض في شأن دول الخليج يبقى مرهونا بالنظام وتوجهاته.” وتطرق السيد أنوزلا إلى أن الصحفي العربي في قطر لا يتمتع بالاستقلالية ويبقى تحت سلطة الكفيل التي اعتبرها نظاما عبوديا.

السعودية وسوريا

تأتي السعودية في المرتبة 184 كما واصلت سوريا تراجعها لتحل في المرتبة 189 حيث لم يبق أسوأ من الوضع السوري إلا ثلاث دول. ويوضح هذا التراجع الإشكالية البنيوية فيما يتعلق بتراجع حرية الإعلام في سوريا حتى قبل اندلاع الإحداث فيها. ووصف خالد ابراهيم من مركز الخليج لحقوق الإنسان الوضع الإعلامي بالسعودية بالكارثي. وقال: “النظام السعودي قمعي وشمولي بامتياز”. وأوضح أن الصحف تخضع للسلطة ولا يوجد شيء اسمه صحافة حرة. وأضاف أن الرقابة تطال حتى مواقع التواصل الاجتماعي حيث يتم اعتقال الصحفيين بطريقة منتظمة.

انتهى التقرير إلى أن حرية الصحافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تراجعا بنيويا بصفة عامة. وعبر عن ضرورة مواكبة التحول الديمقراطي في كل من مصر وتونس وليبيا التي تقف في مفترق الطرق.

*يُنشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

11
  • samir34
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:16

    ا لحريه في كل المجالات تراجعت في المغرب .والسبب راجع الى الاحزاب والنقابات والمنظمات الحقوقيه التي تعمل لصالح المخزن على ضهر الشعب .لكن ستاتي الرياح كمل انت…………………………………….

  • Un parmi d'autres
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:38

    3la Slamtek a chef Nini,bon continuation

  • karim
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:21

    فجأة تدهورت حرية الصحافة في المغرب يا سلام اقسم بالله انه غير صحيح فهامش الحرية كبير جدا ولكن هاؤلاء يربطون حرية الصحافة بمدى الحرية في مهاجمة الدين فالمغرب تراجع بفعل منعه للمجلات المسيئة للرسول ص وكذالك منعه للمجلة التي وصفت الملك بالمفترس ولكن اساسا الدول الاسكندنافية والاووربية ليست فيها حرية صحافة اذا اعتبرنا وجود سقف وخط احمر هو المعيار حيث ان هذه الدول تجرم وتضرب بيد من حديد على كل صحفي هاجم اسرائيل او شكك حتى في عدد قتلى المحرقة اليهودية فاليبادر احد صحفيينا واو احدى مجلاتنا الا نشر اي شيء حول هذا الموضوع ولتحاول توزيعه في احدى الدول الاوروبية وسنرى

  • عبد الله الحارث
    الجمعة 4 ماي 2012 - 12:25

    من هذا الذي يكره الحرية ؟!! قال البارون كارا دوفو (مستشرق فرنسي وأحد خصوم الإسلام) :"لسنا في موقع نعطي فيه للمسلمين دروسا في الحرية إذ أن الإسلام بدأ في بيئة صحراوية فهل يعقل أن نعلم الصحراوي مفهوم الحرية ؟!!".
    هذه المنظمات تدعي أنها غير حكومية (ONG) حتى توهم الناس أنها مستقلة، وهي بعيدة كل البعد عن الإستقلالية بل تدعي ذلك لتمارس ضغوطا تعجز الحكومات الغربية عن ممارستها عبر القنوات الأخرى. يدعمون الشواذ والمرتدين عن الدين ودعاة التفرقة بين الشعب الواحد (صحراويين، عرب، أمازيغ …) كل ذلك بحجة الحرية. يريدونها علمانية لا دينية حتى في بلاد مهبط الوحي. لعنها الله من حرية إن كانت من أجل تفسخ المجتمع وإحداث التفرقة بين الإخوة. كل مصائبنا تأتي عندما نحاول إرضاء الغربي الكافر الذي لم يرد يوما بنا خيرا والتاريخ خير شاهد على ذلك. عاشت حرية التعبير ولكن لنستفيد بها نحن المغاربة وننعم بها وليست لتكون وبالا على وحدتنا وأمننا. اللهم احفظ بلدنا المغرب الحبيب.

  • احمد السوسي
    الجمعة 4 ماي 2012 - 13:28

    إن السيد علي أنوزلا بخطه التحريري في بعض المواضيع الوطنية يستفز مشاعر كل مغربي غيور على بلده، فعماد المغرب كبلد و حضارة هو مؤسسته الملكية الجامعة و وحدته و الوطنية و كل انتقاص منهما بدعوى حرية التعبير يلقى استهجانا من طرف أغلبية المغاربة. لدا أدعوه أن يتلمس نبض المغاربة و يراجع بعض مواقفه حتى يكون أقرب لتطلعات و انتظارات الناس أما الإصرار في تبني هكدا مواقف فسيجعله طائرا يغرد خارج السرب، فالصحافي الناجح هو من يلتصق بقضايا وطنه و شعبه، و قرائه هم من يمنحون له هده التزكية، و خير مثال على دلك الصحفي الناجح رشيد نيني الدي ارسى خطه التحريري على القرب من مشاغل الناس و الدفاع عن القيم الأصيلة لهدا البلد

  • رشيد16
    الجمعة 4 ماي 2012 - 16:30

    أعداء التغيير و الاصلاح يستشيطون غضبا لا يريدون لبلدان الربيع الاسلامي ان تحقق اي نجاحات .. لكن الواقع اقوى منهم
    جميع دول الربيع الاسلامي ستصبح بإدن الله افضل جدا من وضعها السابق في ضل الدكتاتوريات
    لا ننسى ان التورة الفرنسية استمرت 10 سنوات تخيلوا كيف ستصبح تونس و مصر و ليبيا بعد عشر سنوات حرية, انتخابات نزيهة , قانون فوق الجميع , السلطة في يد الشعب
    و بالمقابل تخيلوا وضع الباقي ؟! اصلاحات سطحية و ترقيعية

  • ياسين
    الجمعة 4 ماي 2012 - 17:01

    نعم. عندنا الحرية ديال الصحافة مكايناش ولاكين منساوش حتى هما الصحافة عندهم مقيدة… في أوروبا و أمريكا اللي كيهضروا باسم حقوق الانسان و الحريات العامة أكتب و تكلم في أي شيء لكن لا تتكلم عن اليهود او الهلوكوست لأو ستكون معاديا للسادية. للأسف خاص العرب ديالنا ينشؤوا حتى هما لوبيات من خلال النفط اللي عندهم … و رؤوس الاموال الضخمة … و يفرضوا عليهم سن قانون على كل من يسيء للاسلام . حتى و ان كان في الصحافة شأنه شأن قوانين معاداة السامية … وخاص كل القادة اللي كان في استطاعتهم يدافعوا عن الاسلام لكنهم تخادلوا لمصالحم الدنيوية الخاصة أن يعلموا أنهم سيحاسبون يوم القيامة عن هدا الخذلان للاسلام. مع العلم أن الاسلام ليس في حاجة لمثل هؤلاء الجبناء.

  • سميرة
    الجمعة 4 ماي 2012 - 17:21

    شكون اللي قال مصر تقدمت فمجال حرية الاعلام؟ المجلس العسكري باقي قامع الاعلام المرئي والمكتوب.الكل يتحدث في ايهام بحرية التعبير ولكن يبقى المجلس العسكري خطا احمر لا يسمح بتجاوزه.الكل يعلم بأنه ارتكب المجازر و له بلطجية وفلول يقمعون التظاهرات ويحولونها الى فوضى لكن لا احد يستطيع ان يقول على احد القنوات بأن المجلس العسكري هو رأس الفساد في مصر الكل يتجنب الحديث عن حقيقته ويصب جام غضبه على الاخوان

  • الزهراء
    الجمعة 4 ماي 2012 - 18:10

    اولا حرية الصحافة لم تتراجع في المغرب لانها لم تكن اصلا تتطرق لجميع المواضيع حتي يتم الحكم عليها انها عاشت فترة ازدها ر متمتعة بحرية التعبير والتطرق لجميع القضايا التي تشغل المواطن المغربي المواضيع المسموح بها جد محدودة بالنسبة لحرية الصحافة في اوربا في موضوع اليهود هناك تضييق كبير في هذا الموضوع نتيجة كذالك القوانين الاوربية التي صادقت عليها البرلمانات الغربية والتي تجرم التشكيك في المحرقة وعدد الضحايا اليهود بسبب ان ماحدث مسؤوليته الدول الاوربية لكن الصحفي الاوربي يتمتع بكل حرية في التطرق لقضايا المجتمع فمثلا في احدي الدول الاوربية الملكة كانت متزوجة من الماني فتحدثت الصحافة علي القنوات التلفزيونية انهم فتشوا في ارشيف زوج الملكة ليعرفو هل كان مسجلا في لوائح التجنيد لصالح هتلر قبل سنتين اخبروا الشعب كم تتقاضي الملكة وقد حدد البرلمان الجهة التي ستدفع للملكة راتبها ومنع اي جهة اخري بالقيام بذالك مثل اخر الامير الذي سيخلف امه في الملك لاحقا وقع اتفاقية مع الصحافة كم مرة يجب التقاط صور له ولاسرته لكن الصحافة اخلفت الاتفاقية والتقطت له وزوجته في احد الفنادق خارج البلاد صورا ونشرت علي احد

  • الزهراء
    الجمعة 4 ماي 2012 - 18:24

    اكمل
    بعد ان نشرت الصحافة صورة الامير وزوجته في احدي المجلات لم يعجب هذا الامير فذهب الي القضاء واقام دعوي علي الصحافة لكن القضاء المستقل في هذا البلد انصف الصحافة وان الصور يمكن ان يلتقطها اي احد ولم يصدر اي قرار يمس شعرة من الذين نشروا الصور بعد هذه الامثلة المغرب يستحق ان يكون في مرتبة 180 ربما من اخذو قرار تصنيف المغرب لم يطلعو علي كل ملفات المغرب في ما يخص الصحافة في المغرب لاتنجوا الصحافة حتي اذا كان الموضوع يهم دولا اخري فما بالك في في

  • عبد الرحيم باريج
    السبت 5 ماي 2012 - 23:48

    وقفة صامتة من أجل حقنا في نقابتنا
    يوم الخميس 03 ماي الجاري،بمناسبة اليوم العالمي للصحافة
    أمام مقر فرع وجدة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة