24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: 800 معطل يطالبون بالتحكيم الملكي

رصيف الصحافة: 800 معطل يطالبون بالتحكيم الملكي

رصيف الصحافة: 800 معطل يطالبون بالتحكيم الملكي

جولتنا مع صحف الخميس نبدأها من خبر عن المواجهات في ضواحي مكناس. جريدة"المساء" جاءت بالخبر في صفحتها الأولى تحت عنوان"مواجهات دامية بين قوات الأمن وسكان أحياء عشوائية في ضواحي مكناس"، سبب المواجهة هو حملة السلطات على دواوير البناء العشوائي في جماعة دخيسة القروية، مما أدى إلى إصابة 14 عنصرا من القوات العمومية وثلاثة شبان من المحتجين.

وفي الصفحة الأولى أيضا خبر بعنوان"العنصر يحل بولاية البيضاء لمناقشة مشاريع متوقفة"، زيارة وزير الداخلية امحند العنصر للبيضاء جاءت بشكل مفاجئ حسب أقوال الجريدة ودخل مكتب والي الجهة محمد حلب قبل أن يغلقا عليهما الباب مدة طويلة، وراج أن الحوار الذي دار بينهما هو موضوع توقف بعض المشاريع في المدينة.

الممثلون في المغرب لديهم مشكلاتهم. في نفس الصفحة نقرأ الخبر التالي"محمد مجد: طردت من "كلنا جيران" وسأوجه رسالة إلى الملك"، مجد قال إنه شارك بدور رئيسي في السلسلة المذكورة في جزئيها الأول والثاني، التي تنتجها شركة للمخرج نبيل عيوش، لكنه فوجئ بإقصائه من الجزء الثالث والاستعانة بممثل جزائري هو عبد القادر السيكتور وممثلين مصريين، مضيفا أنه سيوجه رسالة إلى وزير الاتصال في الموضوع أو إلى الملك إذا اقتضى الأمر. الخبرة الأجنبية موجودة في كل شيء، حتى في السينما.

وإلى البرلمان هذه المرة. خبر بعنوان"البام والفدرالية الديمقراطية للشغل يطيحان بـ6ميزانيات في مجلس المستشارين"، الفيدرالية وحزب الأصالة والمعاصرة أطاحا بذلك العدد من الميزانيات الفرعية في لجنة العدل والتشريع في الغرفة الثانية للبرلمان هي ميزانية وزارة العدل والحريات العامة وميزانية الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني وميزانية وزارة الوظيفة العمومية وميزانية الأمانة العامة للحكومة وميزانية المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان وميزانية مندوبية السجون.

وفي سابقة من نوعها رفعت الأطر المعطلة ملتمسا إلى الملك. الخبر في الصفحة الأولى. حوالي 800 معطل وضعوا في بريد الرباط ملتمسا موجها إلى الملك محمد السادس يطالبونه فيه بالتحكيم الملكي في قضيتهم.

يومية"الأحداث المغربية"خصصت ملفا من صفحتين نشرت عنوانه في الصفحة الأولى عن هيأة إصلاح منظومة العدالة التي نصبها الملك قبل ثلاثة أيام. الجريدة قالت إنها مباشرة بعد تنصيب اللجنة العليا لإعداد ميثاق إصلاح منظومة العدالة اجتماع أعضاؤها في الدار البيضاء لإعطاء انطلاق أشغال الحوار الوطني، ويوم غد الجمعة ستجتمع اللجنة بالرباط لانطلاقة لجانها الموضوعاتية، وسيستمر الحوار مدة شهرين على مستوى كل الهيئات وستعقد 8 ندوات بمختلف المدن تحت إشراف الهيأة العليا التي تعد بمثابة مجلس للتوجيه والتنسيق.

وبعد الحكم على ابنه بثلاث سنوات سجنا بتهمة المتاجرة في الكوكايين عمدة فاس الاستقلالي حميد شباط يعرض ملف إبنه على حزب الاستقلال ونقابته التي يرأسها شباط نفسه. الخبر في الصفحة الأولى وهو يقول بأن شباط يعتبر أن الملف سياسي وأن هناك جهات سياسية تقف وراءه.

وبنفس الصفحة نقرأ خبرا عن تونس"50 متطرفا يحولون قرية تونسية إلى"إمارة سلفية". فمنذ الصيف الماضي ـ تقول الجريدة ـ وقرية سجنين البالغ عدد سكانها 4500 نسمة تعيش تحت سطوة حوالي 50 سلفيا يطبقون الشريعة، ورغم أن بعض الضحايا تقدموا بشكايات إلى الشرطة فإن هذه لم تتحرك، إنه الخوف يجتاح المدينة.

وفي "أخبار اليوم" نقرأ في صدر الصفحة الأولى هذا الخبر"لأول مرة رئيس الحكومة يعد لائحة الولاة والعمال الجدد بتنسيق مع القصر". فبعد أن وافق القصر ـ تقول الجريدة ـ على الملاحظات التي أبداها رئيس الحكومة بنكيران على الأسماء التي اقترحها وزير الداخلية أصبحت هذه اللائحة جاهزة بعدما وافق عليها القصر. الجريدة تقول إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اعتماد هذه المنهجية في تعيين الولاة والعمال.

وتنشر الجريدة أرقاما مقلقة عن زواج القاصرات بالمغرب من ندوة صحافية عقدت بالرباط. الخبر في الصفحة الثانية وهو يقول بأن الرئيس الأولى لمحكمة الاستئناف بالرباط كشف أن نسبة تزويج القاصرات تزايدت كل سنة بنسبة 10 في المائة تقريبا، حيث ارتفعت طلبات الزواج سنة 2010 ما يقدر بحوالي 47089 مقابل 44572 سنة 2009، تشكل طلبات الإناث منها 99.02 في المائة، منهن 99.40في المائة بدون مهنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - التقشبندي الخميس 10 ماي 2012 - 00:47
بخصوص المعطلين نؤيد تكافؤ الفرص (في اجتياز المباريات) و نرفض الوسائط ...... سويـــــــــفـــــان.
2 - nawal الخميس 10 ماي 2012 - 01:04
حوالي 800 معطل وضعوا في بريد الرباط ملتمسا موجها إلى الملك محمد السادس يطالبونه فيه بالتحكيم الملكي في قضيتهم.
لقد وضعته قبلكم مئات المرات ، للأسف قيل لنا رسائل لا تصل للملك بل ترمى في القمامات بالآلاف ، فكم من ظلم رموا به في القمامات ، على الملك القائد الأعلى للبلاد أن يفعل مؤسسة ديوان المظالم حتى يستطيع الشعب الشكوى وتقديم التظلم هكذا سنقضي على الفساد ، لأن الحكومة وحدها غير مجدية فلابد يا جلالة الملك أن لا تثق في من حولك بل إرتقب الشعب نحن نحتاج لمساعدتك ، والله عزوجل ولاك علينا وأمرنا بطاعة ولاة أمورنا ، فنرجو منك أن تفعل مؤسسات التظلمات الملكية حتى نضمن حقوقنا. أو ممكن خلق بوابة في الأنترنيت نسجل فيها شكاياتنا ضد الظالمين
3 - العياشي الخميس 10 ماي 2012 - 01:07
واش عرفتو معنى التحكيم الملكي ام لا؟ معناه ان الحكومة نفضت يجيها من الملف و معناه ان المعطلين لن يسمح لهم بالتظاهر مطلقا و الا لما كان هناك تحكيم - و معناه الانتظار سنين، اجل سنين - اي الامر يتعلق بالاجندة الملكية و ترتيب الاولويات بل معرفة ان كانت من اختصاص الملك فعلا ام لا مع الدستور الجديد و هل يرغب الملك في ذلك - و يجب الانتظار طويلا - و الاهم قبول حكم الملك بلا نقاش و قد يكون في غير صالح المعطلين - نعم قد يقول الملك لستم على حق مثل الحكم القضائي تماما مع اختلاف ان الحكم القضائي يمكن استئنافه - و قد يكون التحكيم الملكي غالبا في صالح الحكومة التي لهل خبراء قانونيون و مستشارون - اللجوء الى التحكيم الملكي قرار غير صائب و ليس في مصلحة المعطلين بما ان ذلك من اختصاص الحكومة و ليس الملك، اذ يمكننا الصراع مع الحكومة و هي احزاب و لا يمكننا الصراع او الدخول في نزاع مع الملك الخ - ثم يلزم من يطلب التحكيم الملكي رفع كل مظاهر الاحتجاج و التظاهر و انتظار التحكيم و قد يدوم ذلك طويلا جدا الخ - من الاحسن التصارع مع الحكومة و ليس اللجوء الى طرف ثالث و لو كان الملك لانه لا يمكنه القفز على القوانين
4 - Fantomas الخميس 10 ماي 2012 - 01:11
la coordination "al mousatkila" des cadres supérieurs en chômage est une coordination qu'on appelle les cadres supérieurs en chômage fantômes, ils sont rejetés par les autres coordinations, psk elle est constitué des gens frauduleux
5 - ابقارعـــــــــــــلال الخميس 10 ماي 2012 - 01:12
ابن الشباط؟
المحاكمة سياسية؟؟؟؟
اتذكر عندما تورط 'الزعيمالنقابي' أفيــــــــــــــــــــــــلال فيما عرف ملف السليماني والعفورة قال(الشباط) ات المحاكمة سياسية.ادلى بعدها "النقابي" افيلال بشهادة طبية 'تزعم' مرضه بالخرق.طوي الموضوع ولم نعد نسمع لا بافيلال ولا ب....؟؟
هل ذاكرتنا مثقوبة؟
117مليار التعاضدية ومليارو200مليون..الحكم ب5سنوات وارجاع100مليون؟
حلل وناقش؟لو حكم على ناهب المال العام باقصى العقوبات مع التشهيرفي وسائل الاعلام والزجر الى اقصى حد ممكن لما تجرأ أحد على امتصاص دم الفقراء.اسبانيا ابتكرت طريقة جديدة فخصت شركة خاصة ولباس خاص لموظفيها يلازمون ناهب المال العام ايان حل وارتحل حتى يكره نفسه...
وما خفي اعظم في هذا البلدالعزيز على الفقراء
قالك بغينا نحاربو الفساد "بالنيات" والدعوات....؟؟
وا حنيني لا حربتي الفساد نيت ريو كبار غدي طيح ومسيطرا على كلشي
ومتمرسة امتصت جيوبنا وخيراتنا باسم 'الوطنية' و المصلحة العليا وووو
لبس فدك يواتيك احنيني الاخطبوط ديالنا يشكل استثناء
6 - marocain الخميس 10 ماي 2012 - 01:14
chabat àpartir d'aujourd'hui, ne donne plus de leçon aux autres.
il veut transferer le dossier de son fils à son parti de l'istiqlal pour innocenter son fils après pression .
non monsieur votre fils est comme tout le monde, s'il est impliqué, la loi a dit son mot.
Baraka men al hadra....
7 - مواطن الخميس 10 ماي 2012 - 02:43
حكومة ابن كيران لم تأت بعد انقلاب، بل أفرزتها انتخابات عادية، وبالتالي فهي ملزمة بتنفيذ ما التزمت به حكومة عباس الفاسي مع المعطلين.
8 - sayf eddine الخميس 10 ماي 2012 - 03:07
ما هذه الفوضى و قلة الاحترام التي تنبع عن تفرعن زائد عن اللزوم،
التنسيقيات تسجل من تشاء و تأخد الاموال ممن تشاء، يجب محاسبة من اعطي الحق لهؤلاء لتكوين تنسيقية و الا سيصبح المغرب ب 10000 الاف تنسيقية تقف امام البرلمان و تتسول امام الكاميرات و تعطل الحرث و النسل،
يجب محاكمة عباس الفاسي الذي اخرج من قب جلبابة قرار استثناءي خارقا قانون الوظيفة العمومية،
فقانون الوظيفة العمومية موجود من سنة 58 و ليس من سنة 2012،
القانون الاستناءي يبطل اذا كان هناك خرق في القانون الاساسي و هدا ما حصل،
اريد ان اقول ان الوظيفة العمومية ليست مزبلة لكي ندخل اليها من تظاهر اما البرلمان,
ايها السادة الوظيفة العمومية هي مسؤولية كبيرة تلقى على الموظف،
و يجب ان يكون الموظف في المستوى لانه يخدم المواطنين و يخدم مصالح الوطن في نفس الوقت،
انه عمل يستدعي دراية كبيرة بالمساطر و القوانين، و ايضا بدراسة الاستراتيجيات و البرامج الاقتصادية و المالية و الوجيستيكية،
انه عمل منظم حسب الوقت و الخبرة و لا مكان فيه للمتكاسلين،
الوظيفة العمومية هي اساس الدولة و هي الرابط بين الدولة و المواطنين،
9 - عسو الخميس 10 ماي 2012 - 03:31
ان التشغيل المباشر غير قانوني و غير دمقراطي وعلي الدولة ان تحارب التشغيل المباشر لانه سوؤدي الي الفوضي فكلما تم تشغيل فئة شغل مباشر ستضهر فئة ا خري تريد الشغل بنفس الطريقة مما سيزيد في التضاهر اليومي امام البرلمان اشغل المباشر في الوضيفة العمومية سيسبب الفوضي و علي الجميع ان يشتغل عبر اجتياز المبارة
10 - نعم للادماج الفوري والمباشر الخميس 10 ماي 2012 - 04:48
للتوضيح عن اجراء مباريات التوظيف
ان امتحانات الجماعات المحلية او اي مباريات هي امتحانات وهمية
عندما تعلن الحكومة عن مباريات الجماعات المحلية –لكي تظهر للناس شفافيتها ومصداقيتها فقط-
والحقيقة المؤلمة انه يتم توظيف الاشباح في الوظائف العمومية
(اي حكومة جديدة تاتي الا وتوظف معها الموظفين الاشباح الذين بلغ عددهم 90 الف قابل للازدياد)
لاحول ولا قوة الا بالله حسبنا الله عليكم والهمجية التي تنهجونها ضد المعطلين
لنا الله يا حكومة بنكيران
ثم املنا في تدخل ملك البلاد
11 - يارب توصل الرسائل للملك الخميس 10 ماي 2012 - 04:58
تناقض حكومة بنكيران بامتياز
كلام الحكومة كوللو سوف نحارب الفساد سوف نحارب الريع سوف نحارب الاشباح ....
الحقيقة المرة ان جيرانا الوزراء فاسبانيا يتقاضون رواتب اقل ب 35% من نظرائهم بالمغرب وان عددهم نصف عدد وزراء المغرب
مع العلم ان اغلب الموظفين الاسبانيين يتقاضون اجور اعلى بكثير من الموظفين المغاربة الذين رواتبهم لا تغني ولا تسمن من جوع
للاسف فقدتم الشرعية مع انني كنت اول الفرحين بفوز حزب العدالة والتنمية
تحية لكل الاطر المناضلة
12 - ADAM الخميس 10 ماي 2012 - 09:55
الحكومة الحالية أتت في ظل الدستور الجديد، وتكافؤ الفرص من بين بنوده. بإدماج المفطلين المذكورين بالوظيفة الغمومية،تكون الحكومة قد أخلت بأحد بنود الدستور. وبهذا سنكرس إهمال بنود الدستور التي لا تروق البعض ، وفي الأخير سننبذ الدستور نهائيا، ويطبق قانون الغاب كل حسب هواه.
13 - amine الخميس 10 ماي 2012 - 10:21
أنا مع تكافؤ الفرص، الساحة المعطلة تعرف أزيد من 56 ألف معطل وبالتالي فإن المباراة هي الفاصل الأنجع والديمقراطي الذي يتوجب على الجميع نهجه واحترامه، وإلا فما ذنب أولائك الذين لم يتظاهروا ولم يسجلوا أسماءهم في لوائح ديوان السيد الوزير الأول عباس الفاسي......... أجيبوا إن كنتم فاعلين وموضوعيين. التحكيم الملكي يجب أن يكون في الحقوق المسلوبة الصحيحة، أما القاعدة الفقهية والقانونية فتقول أنه ما بني على باطل فهو باطل، وبالتالي فتلكم اللوائح الموقع بشأنها مع الحكومة السالفة شابتها الكثير من الخروقات، ولا أحد يستطيع أن يحدد معيارا واحدا منصفا للتسجيل في تلكم اللوائح ( لا أقدمية تمت مراعاتها في الحصول على الدبلوم ولا غيره.....)
14 - جمال الخميس 10 ماي 2012 - 10:28
لا للتوضيفات المباشرة فعلى الحكومة ان تختار اما الالتزام مع الشعب الذي صوت لها او مع 1800 معطل نعم لتوضيف المعطلين ولكن بتكافؤ الفرص و اجتياز الامتحانات
15 - ghona الخميس 10 ماي 2012 - 10:29
اجتياز المباريات. لتحقيق النجاح تحتاج المال. الفسا د. وهو القانون في المغرب
16 - Arkaz الخميس 10 ماي 2012 - 10:37
يريدون الوضيفة العمومية و لكن أنت موضف و أنا موضف لنكن كلنا موضفين 35 مليون موضف ومن أين الرواتب ؟ غير أننا سنكون نكتة في العالم سيشبعون ضحك و سخرية فلدول المتحضرة الديموقراطية لا تتعدى نسبة مئوية من PIB وإلا من سيدفع الرواتب و غير أن الموضفين الموجودين يكفون لتسيير العمل العمومي وليس المواطنين محتاجين لأكثر و لو إحتجنا فزيد الماء زيد الدقيق و لو إحتجنا فكيف ونحن لا نحتج لموضفين بقدر ما نحتاج لناس يثقون الله و يتقنون عملهم بكفاءة
17 - اسماء الخميس 10 ماي 2012 - 10:39
"حوالي 800 معطل وضعوا في بريد الرباط ملتمسا موجها إلى الملك محمد السادس يطالبونه فيه بالتحكيم الملكي في قضيتهم."
اظن انهم اصابوا الحقيقة ,لأن الملك هو من بيده الحل , اما ابن كيران فيكفيه توظيف زوجة الخلفي وزوجة حامي الدين وابناء باها. في انتظار ان تتم ابنة الرميد دراستها , والمعطلين من ابناء الشعب لهم الله .
سئمنا من الديماغوجية
انشري يا هيسبريس ولك الشكر.
18 - حميد الخميس 10 ماي 2012 - 10:47
رصيف الصحافة هدا اليوم عرى جزءا مهما من الفساد المتفشي في البلاد اتمنى ان يكون اول من يقرء هده الاخبار هم المسؤولون الكبار ويدهبوا بسرعة لتقصي الحقائق في عين المكان اسوة بما فعله وزير الداخلية لتطلع وسائل الاعلام المواطنين على نتائج التحريات .تلك هي طريقة العمل للقضاء على الفساد.
19 - سناء الخميس 10 ماي 2012 - 11:09
يقاطعون الامتحانات حتى لا يظهر مستواهم المعرفي اما عموم المغاربة
اما الادماج بدون مباراة فهذا لا يوجد في اي دولة في العالم ، التوظيف المباشر هو أبرز أنواع اقتصاد الريع ، قاطعوا المباريات إن شئتم ذلك لا يهمنا، نحن ننتظر المباريات بفارغ الصبر مع العلم أننا من أصحاب الشواهد العليا، نحن لا نطالب بالتوظيف المباشر بل نطالب بمباريات نزيهة بدون رشوة أو زبونية. أما التوظيف المباشر فيبقى حلا غير قانوني و غير منصف لمجموع حملة الشواهد كما سيسفر عن توظيف أجسام فارغة بشواهد عالية..
حكومة بنكيران لم تتنصل من تشغيل الاطر العليا , الاطر العليا هي التي رفضت ولوج الوظيفة العمومية . المباراة ليست عيبا ولا حراما فهي وسيلة تعتمدها جميع دول العالم التي تحترم نفسها لتحديد الرجل المناسب للمكان المناسب واش غير اجي او وظف ماهذا الاستهتار وما هذا الضحك على الشعب , الشعب يريد الكفاءات يريد الانتاجية والمردودية
20 - AMMOU الخميس 10 ماي 2012 - 11:11
CE QU "AVANCE NOTRE ARTISTE MAJD M'ETONNE BEAUCOUP.MR AYOUCHE EST LIBRE DE CHOISIR SES ACTEURS.ON PARLE DE DIVERSITE ET VOILA QU NOTRE ARTISTE S'EN PLAINT.D'AILLEURS'NOTRE ARTISTE SECTEUR EST TRES AIME PAR LES MAROCAINS ET JE VOIS MAL LE COMPORTEMENT DE MR MAJD.ON VOUDRAIT AUSSI QU'ON CHANGE SES VISAGES ETERNELS.....REPOSEZ,VOUS MR MAJD:IL Y AURA DU TRVAIL POUR TOUT LE MONDE.....
21 - NORA الخميس 10 ماي 2012 - 11:14
VOUS N ÊTES PAS LES SEULES CHÔMEURS AU MAROC; ALORS NE DEMANDER PAS L IMPOSSIBLE QUE POUR VOUS; NOUS SOMME DES MILLIONS DE CHÔMEUR ET SI VOUS VOULEZ L INSERTION DIRECT ON L A VEUT POUR TOUS PAS POUR 800 PRIVILÉGIÉES SEULEMENT.
22 - docteur en chômage الخميس 10 ماي 2012 - 11:55
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،

اضن انه حان الوقت لطلب تحكيم الملك في "محضر 20 يوليوز" لانه، و للاسف الشديد، تبين ان السيد رئيس الحكومة غير قادر على حل هذا الملف البسيط جدا، وبساطته تكمن في تنفيد وعد الحكومة السالفة لا اكثر و السلام.
23 - PATRIK الخميس 10 ماي 2012 - 12:06
إذا أردتم تحكيم الملك يجب ان ترضوا بحكمه أولا سواء كان في صالحكم أم لا , فهكذا فعلتم مع السيد بنكيران فلما جاء رده بغير ما تريدون أدرتم له وجهكم و نعتموه باقبح النعوت , و لهذا ضمانا لمكانة الملك و الاحترام الواجب له ,لا تدخلوه في هذه المتاهات ,فهناك قضاء من رأى ان حقا له قد ضاع فليذهب إليه, فعجبت لقوم شعارهم دولة القانون و محاربة الزبونية و هم يريدونها لأنفسهم, و الله انتم لا تفرقون عن الذين وظفوا بالمحسوبية سوى انه ليس لكم أحد تعرفونه يقوم بالمهمة,
24 - عبد العالي الذهبي الخميس 10 ماي 2012 - 12:42
متى تنتهي مهزلة التوظيف المباشر؟ كذب من يسمون بالمعطلين على زوجة الخلفي وتأكد بالدليل ومن مصدر رسمي أنها ولجت الوظيفة بعد اجتياز المباراة. أما الالتزام بالمرسوم فمطلب باطل لأن جملة من المراسيم تضر مضامينها بمصلحة البلد وتجب مراجعتها وتعديلها أو إلغاؤها فضلا أن الدستور يتنافى مع مطالب من يسمون بالمعطلين والظهائر والفصول أسمى من المراسيم. لا للمطالب الفئوية, بدل أن تتذرعوا بعدم شفافية المباريات ناظلوا من أجل الشفافية وتكافؤ الفرص واستعرضوا كفاءتكم وعبقريتكم كما تزعمون
25 - benaadi الخميس 10 ماي 2012 - 12:43
معطل800
اش كيسواو امام سبعين الف شبح لو تم توضيفهم لانتهى هدا الملف
26 - Observateur Toubkal الخميس 10 ماي 2012 - 12:45
La logique et les statuts de la fonction publique font que les recrutements au sein de l' administration se fassent par voies de concours ou d'examens Dans des temps passés ces concours etaient bidons à l'issue desquels une liste de reçus etait prevue d'avance puis vient le temps de recrutement sur des criteres aleatoires Il y a des diplomes chomeurs qui manifestent dans les rues il y a ceux qui souffrent en silence notament dans les campagnes et d'autres qui ont emmigré La plupart des familles ont au moins un de leurs enfants en chomage Il est preferable que le gouvernement organise une periodes de recyclage pour tous les demandeurs d'emploi suivi de concours ou de selections sur cv par des jury integres
27 - عاطل الخميس 10 ماي 2012 - 13:02
لا للتوظيف المباشر
إذا تم توظيف أي عاطل بطريقة مباشرة. فاليعلم الجميع أن باقي المعطلين بربوع المملكة لن تبقى صامتة
و سيترتب عن الإدماج المباشر عواقب كارثية و هذا شيء حتمي
لا للتوظيف المباشر
لا للتوظيف المباشر
لا للتوظيف المباشر
28 - ان شاء الله الخميس 10 ماي 2012 - 13:15
الذي قامت به التنسيقية المستقلة ولم تقم به التنسيقيات الأخريات, أبان عن تمسكهم بحقهم المشروع وبطريقة متحضرة تدل على مستواهم الثقافي, أما الذي تقوم به التنسيقيات من تخريب وعنف وتعطيل لمصالح الادارات وما الى ذلك من السلوكات الهمجية والتي دائما ما تكون نتيجتها : الاعتقال, تعطيل المصالح الادارات العمومية,القمع والعنف, وهذا ما لا يدل البتة على معنى للتحضر. فالعنف لن يولد سوى العنف. وستكون الخطوة التي أقدم عليها هؤلاء الأطر هي حل لاشكالية توظيف المعطلين من فئة الأطر العليا ان شاء الله.
29 - freezoom الخميس 10 ماي 2012 - 13:15
هؤلاء أبانو عن أنانيتهم
إن تم توظيف أي واحد من العاطلين بطريقة مُباشرة
فلتعلم الحكومة وباقي المواطنين , أن باقي المعطلين بربوع المملكة لن يسكتو عن هذا المنكر.
وسيحج إلى الرباط الملايين بدل الآلاف
نحن في دولة الحق و القانون التي من أهم الحقوق التي تكفلها لمواطنيها هو حق المساواة وتكافئ الفرص
وعليه لا مفر لكم من المباريات
لا للتوظيف المباشر ، نعم للمباريات وللكفاءة
30 - مغربي حر الخميس 10 ماي 2012 - 13:17
أنا على يقين أنه إذا تم عرض مسألة أصحاب محضر 20 يوليوز على أنظار الملك فستكون النتيجة إيجابية جدا لأن وضعهم قانوني و أوراقهم مستوفية و مطالبهم منطقية و عادلة و أقرتها حكومتان حكومة الفاسي اتي وقعت التزام الدولة المغربية و حكومة بنكيران التي تعهدت بأنها ملتزمة بالتزامات سابقتها

الذي يحكمنا كما قال بنكيران في برنامج الجزيرة هو الملك و لو ظلم بن كيران الشعب أو فئة من الشعب فسنتوجه للمستوى الذي يعلوه

الله يوفق الإخوة في استخلاص حقهم من الظالمين

و أرجو أن يكون درسا أنه لس كل من أطلق اللحية و بسمل و حوقل فهو طيب أو صادق في دعواه فنحن في زمان وصفه النبي فداه أبي و أمي بأنه

زمن يصير فيه الحليم حيرانا


و الله المستعان


في أمان الله
31 - المنصف الخميس 10 ماي 2012 - 13:35
1-لغة مجد عندنا مفهومة اكثر من السيكتور وهي تمثل جزءا مهما من المغرب وبالتالي منسجمة مع الادوار الاخرى.2-البام وازلامه يطيحون بميزانيات اكثرها للعدالة بل لضرب العدالة في المغرب وتكريس الفساد .3-شباط يعرض ملف ابنه على حزب الاستقلال ونقابته .تبارك الله اذااصبحت الاحزاب والنقابات تتدخل في شؤون القضاء (الذي لم يتدخل فيه الملك لصالح رشيد نيني رغم طرح ملفه من قبل الرميد) لفائدة الافراد, ام ان المتهم عنده ابوه.ام ان الحزب له حصانة?.4-بنكيران يقترح اسماء عمال وولاة على الملك الذي يوافق عليها .خبرتفهمون منه ان الملك يفرض الموظفين على بنكيران وماعلى رئيس الحكومة الا التطبيق ,ام العكس ??.ا5-ارتفاع (طلبات) زواج القاصرات ما معناه? اليس الاهل ادرى ببناتهم وانهم يلاحظون ان هذاالجيل يفهم الجنس اكثر مماكانوا يفهمونه ويميل الجنسان لبعضهما ويختليان ولذلك يتخوفون ويطالبون المحاكم بالتزويج المبكر -تحت انظارهم-بينما الجمعيات النسوية تريد عنوستهن.في المدن تؤخرالدراسة الزواج لكن المتفرغات في البوادي -مع غزوالمسلسلات والامية والفراغ-فالامر مختلف( وكل اسرة ادرى بابنائها)
32 - ما فاهم والو... الخميس 10 ماي 2012 - 13:38
أرقاما مقلقة عن زواج القاصرات بالمغرب!!!! وارقام الطلاق و العنوسة فين راهم.....المهم الله يدير شي تاويل دلخير...
33 - AMAZIGH HOR الخميس 10 ماي 2012 - 14:14
محضر 20 يوليوز 2011 غير شرعي لانه وقع تحت اكراه الظرفية التي عاشتها بلادنا انداك .
التشبت بهذا المحضر يعبر عن انتهازية ووصولية لاحدود لها خصوصا ون الاطر المعطلة ظلت تناضل من اجل التوظيف المباشر في الوقت الذي خرج فيه ابناء 20 فبراير الاحرار الى الشارع للمنادات بدستور شعبي وديمقراطي وعهد جديد يقطع مع الفساد .
34 - abdellah en france الخميس 10 ماي 2012 - 15:12
كل ما نفهمه من اصحاب القرار بالمغرب ان هناك نفود فساد لا يعلى عليها يجهلون كل الاصوات وكل الاعراف القانونية و ربما حتى الذي خلقهم كادوا يشغلون منصب فرعون لان من يغطي مشاكل مثل ملف مناصب الاشباح ملف كرة القدم هو من يبعثر القانون لذا لتحمل مسؤوليته ان انتفاظ الشعب مرة اخرى لان الشعب كاد لايصدق الاقوال لكن يرى الافعال تهديم منازل للسكان في اماكن غير مرخصة سهل لكن محاسبة فاسد صعبة و ترويع وتنكيل معطلين جائر وتوظيفهم مستحيل لكن رواتب موظفين اشباح موجودة وبكل سهولة ان الله يمهل ولا يهمل لكن هل من مسثغيت هل مسؤولوا المال العام مرتاحون من حساباتهم كل الطغاة ضعفهم هو تجاهل الحق والثقة في تحايلهم على الشعوب فهل من مستجيب قبل فواة الاوان
35 - elmahdi الخميس 10 ماي 2012 - 15:17
-نعم للعمل لا للتوظيف المباشر
- نعم لتحقيق المطالب لا لتبخيس عمل الحكومة التي ولاول مرة نعتز بان لنا وزراء مغاربة حقيقيين خاصة وزراء العدالة والتنمية
- التوظيف المباشر لا ياتي الا باشخاص لا يعرفون الا الاحتجاج فقط اما التدريس والعمل الجاد فهيهات هيهات
36 - تاوناتي الخميس 10 ماي 2012 - 16:07
يجب ايجاد حل شامل لكل المعطلين.. اما الحديث عن مباراة يجتازها 10000 معطل مقابل 10 مناصب فهاده السخرية بعينها.. وافضل هنا التوضيف المباشر بدلا من (بهدلة) جيوش من المعطلين والضحك عليهم وتدمير امالهم.. انصح جميع المعطلين بمقاطعة كل المباريات من هدا النوع ولنطالب جميعا بالتعويض عن البطالة.. فالكل يستفيد من خيرات هدا الوطن عدا المعطلين والقانون الدي يبقي مبلغ 7000 درهم للبرلمانيين بعد خمس سنوات من النوم داخل قبة البرلمان ؟ وبعد ما يراكمونه من ثروات ومشاريع وتفويت للاراضي لصالحهم هو القانون الدي يلزمه ايضا تعويض المعطلين عن البطالة (وهم الاولى بدلك) في انتضار هاته المباريات التي اصبح انتضارها رهين بنزول المسيح الدجال..
37 - لا للتوظيف المباشر الخميس 10 ماي 2012 - 16:35
الشعب المغربي لايقبل ان تأتي مجموعة من المتهورين فتريد الإجهاز على الإصلاح الذي باشره جلالة الملك والشعب المغربي في القطع مع الفساد بكل أنواعه ،فهؤلاء ليسوا أطرا، ولوكانوا اطرا لاجتازوا المباراة ،كباقي المغاربة هؤلاء مجموعة من البلطجية والانتهازيين يريدون اشاعة الفوضى والشغب والعودة إلى الاساليب الغيرالشرعية والمشبوهة في التوظيف،فعلى السلطات المحلية أن تتعامل معهم بحزم .
38 - mokh makhyakh الخميس 10 ماي 2012 - 21:32
إلى كل من يشتم :
كم يا ترى عدد العاطلين بالضبط الذين يدعون عليكم ؟، كم من دعوة ستأخذون على رقابكم ؟ وكم من سيئة ستكيلون ؟ كل واحد سبحان الله يختار طريق الشر بنفسه وكل شيء سيحسب للأبناء لأن* دعوة الذيب تجري فجراه*
39 - fille de meknes الخميس 10 ماي 2012 - 23:05
لا للتوظيف المباشر نعم للمباريات في ظل النزاهة و الشفافية و الديمقراطية و إلا كنا أصحاب الشواهد الجامعية المحصلة في التسعينيات أولى بهذا الإدماج المباشر أم أن عدم تسجيلنا في تنسيقيات و وقوفنا أمام البرلمان يفوت فرصة توظيفنا لذا أؤكد نعم للمبارايات النزيهة و الشفافة لأننا هرمنا في انتظارهما
40 - fille de meknes الخميس 10 ماي 2012 - 23:10
إذا كان عباس هو من وقع على ذلك المحضر غير المشرعن فاطلبوا منه أن يشغلكم هو لكن قبلها نطالب نحن الشعب بمتابعة سوء التدبير والتسيير الذي مارسه و ووزاراءه في سنوات رئاستهم للحكومة
41 - motatabi3a limahadar 20juillet الجمعة 11 ماي 2012 - 00:17
من يسموا أنفسهم بالتنسيقية المستقلة هم في حقيقة الأمر مجموعة من الأشباح الإنتهازيين بحكم الوظائف التي يشغلونها والتي لايستطيعون التخلي عنها من أجل النضال قرروا تأسيس تنسيقية أطلقوا عليها إسم التنسيقية المستقلة وكان حريا بهم أن يسموها تنسيقية الأشباح لا يخرجون إلى الشارع ولو حتى في مظاهرة صامتة وذلك راجع إلى أن لديهم عمل في القطاع الخاص ولا يستطيعون التخلي عنه من أجل النضال في الشارع فهم يضربون عصفورين بحجر واحد يعملون ويناضلون في الخفاء بالكلام الفاضح في حق الأطر المناضلة الصامدة
42 - عبد للطيف الجمعة 11 ماي 2012 - 18:41
المرجوا من السيد عزيز رباح ان يعرض لوائح المسفيدين من رخص النقل كاملة حتى يتم محاسبتهم طبقا لدستور لان هناك معاقين ,ارامل,قدماء السائقين, قدماء المحاربين...
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال