شغّيلة الـSNRT تطالب برفع "الحُكرة" عن وضعها المتردّي

شغّيلة الـSNRT تطالب برفع "الحُكرة" عن وضعها المتردّي
الأحد 20 ماي 2012 - 00:22

قال إبراهيم المرزوقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، إن دفاتر التحملات المثيرة للجدل مؤخّرا قد تضمنت “مجموعة من التطلعات والآمال التي يرغب فيها المهنيون”.. معتبرا بأن إعدادها “تمّ بمقاربة تشاركية و علمية”.

وانتقد المرزوقي ردود فعل بعض مسؤولي مؤسسات الإعلام العمومي المعنيّة بذات الدفاتر.. معتبرا ما رُصد معبّرا عن “نوايا لإبقاء الوضع على ما هو عليه من عشوائية ولا مهنية وتبذير ومحسوبية وصفقات وهمية بمبالغ خيالية” حسب تعبير نفس النقابي الذي نعت أوضاع مهنيّي القطاع بـ “المتردّية”.

الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة كان يتحدّث خلال افتتاح ندوة لتنظيمه المنتمي للاتحاد المغربي للشغل، وهي المنعقدة الجمعة بشأن الواقع المهني لمستخدمي الإعلام السمعي البصريّ العموميّ، وأردف ضمن كلمته بأنّ “الشعب لم يستفد من الإعلام العمومي بشكل مواكب لتطلعاته كما أنّ المستخدمين بالـSNRT لم تتحسّن ظروفهم”.

ذات النقابيّ طالب بالإصلاح عبر البصم على تسوية فعلية تناسب حجم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بدءً من تدارك “الإقصاء والتهميش وسوء التدبير والأجور الزهيدة..”، مع اعتباره أن “مجموعة محظوظة” استفادت من الريع الإعلامي للتقرب من مراكز القرار والاغتناء على حساب اجتهاد الآخرين.

وأثار المرزوقي الانتباه إلى عدم توصل قرابة الـ200 من التلفزيّين والإذاعيّين برواتبهم منذ 5 أشهر مقابل “استفادة شركات إنتاج من عطايا كبيرة ورعاية مبالغ فيها”.. في حين أجمع المتدخلون ضمن الندوة على ضرورة التحرك لرفع “الحُكرَة” وإعادة الاعتبار لشغيلة الـSNRT المهمّشة.

‫تعليقات الزوار

16
  • imane
    الأحد 20 ماي 2012 - 02:37

    أظن أن نقابته منتمية للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب و ليس الاتحاد المغربي للشغل ؟؟؟؟ المرجو التصحيح

  • د. محمد معاذ الديوري
    الأحد 20 ماي 2012 - 02:40

    شكرا للزميل خالد السطي على هذه التغطية الموجزة، والتي ألمت بالورقة التقديمية التي قدمها إبراهيم المرزوقي الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (وليس الاتحاد المغربي للشغل كما ورد في التغطية أعلاه سهوا)
    في هذا اللقاء سمعنا شهادات صادمة من زملاء إعلاميين ومخرجين ومقدمي نشرات إخبارية وتقنيين وعرضيين ومن لا عقدة عمل لهم أصلا.
    كوارث كبرى تطال مستخدمي الشركة الوطنية، تجعل المشاهد المغربي يجد لهم آلاف الأعذار داعيا الوزارة الوصية إلى التدخل العاجل في هذا الملف الشائك صونا لكرامة مستخدمي الشركة المادية والمعنوية
    لقد آن الأوان لرحيل المستبدين في القطب الإعلامي العمومي ببلادنا، وهذا ما يجب على النقابات التنسيقُ من أجله مع المطالبة بالتعجيل بإصدار دفاتر التحملات التي من شأنها النهوض بهذا القطاع الحيوي ببلادنا
    مع تحيات "الملاحظ.انفو"

  • ammou
    الأحد 20 ماي 2012 - 12:11

    CETTE JEUNE FEMME QUI PRESENTE LES INFORMATIONS EN LANGUE ESPAGNOLE A TOUT DIT.SA DECLARATION CHOQUE ENORMEMENT ET SA FACON DE SE PLAINDRE N'A RIEN AVEC CES GENS QUI PLEURNICHENT:ELLE A BIEN PARLE….BRAVO;C'EST LE GENRE DE JOURNALISTE QU'ON AIME.

  • نقابي
    الأحد 20 ماي 2012 - 12:30

    أتمنى أن يجد شغيلة ش.و.إ.ت ضالتهم في المركزية العتيدة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وان تعمل على رفع "الحكرة والقهرة" التي يعيشونها في ظل مسؤولين استطاعوا أن يرفعوا عقيرتهم في وجه رئيسهم المباشر وقادوا حملة شعواء على دفتر النحملات الذي فضح سوءاتهم وأماط الستار عن عوراتهم:
    "مكحلينها وزايدين تيحلوا فمهم" ريع وفساد واختلالات بالجملة…
    أتمنى من وزارة الاتصال إقالة هؤلاء الصراصير فلا يستحقون العهد الجديد: عهد ربط المسؤولية بالمحاسبة والشفافية والحكامة الجيدة.

  • ابن الوليد
    الأحد 20 ماي 2012 - 14:16

    لقد عمد سي لعرايشي الرئيس والمدير العام لشركة ات م منذ توليه بهاذه المهمة على إبعاد كفاءات يحتدى بها عبر التهميش أو المغادرةالطوعية بتوقيعه بسرعة على مجموعة من الموظفين النشطاء ..كان القصد ليس سليما بل نية سيئة مفادها توضيف آخرين برواتب خيالية تلبية لرغبة (باك صاحبي)مما جعل الإذاعة وخاصة التلفزة في اضمحلال وشلل تام ..فإلى متى ….

  • السي محمد
    الأحد 20 ماي 2012 - 18:03

    اراكم تحلمون وتمنون النفس بالاماني.كلامكم سيذهب ادراج الرياح.لماذا.لانه لاتمثيلية لكم داخل المؤسسة.وانتم حديثوا العهد بها.منهجيا لا اعتقد البثة ان منهجيتكم سليمة.كان عليكم ان تصححوا المسار .والحديث يجب ان يشمل كل مشاكل الشركة.وليس بعضها فقط.ثم قبل هذا وذاك .الايتحمل العاملون المسؤولية في كل مايحدث.من خلال تمييع العمل النقابي بتعدد النقابات بالمؤسسة دون نتائج تذكر.الحضور القوي للذاتية.وغياب تام للروح الجماعية.النتائج تؤكد ذلك .ومنها تعيين مديرة كانت قابعة بمنزلها لسنوات وهي تتقاضى راتبها الشهري والتعويضات.وتعيين ذاك الذي كان بالامس القريب يمثل النضال.وهو بدوره سنوات وهو يتقاضى الراتب والتعويضات ليكافا بمنصب رئيس مصلحة بمديرية الاخبار.ولترجعوا الى ربورطاجاته من دول الخليج العربي التي تفتقد الى المهنية من جميع الجوانب.لتتاكدوا من فشله الذريع على اكثر من صعيد.ففي نظركم هل يعقل ان ننتظر المهنية والظروف الجيدة والحماس لانتاج مادة تكون في المستوى المطلوب ونحن نرى هذه العطايا من المسؤول عن دار البريهي للفاشلين للانتهازيين ونحن جميعنا نتفرج على هذه المهزلة."اللهم ان هذا منكر"

  • discovery
    الأحد 20 ماي 2012 - 19:15

    apres avoir écouté ces 2 employés parler il est évident qu'avec des gens pareils et ayant ce niveau mediocre, on peut pas s'attendre à des miracles.
    laissez moi vous dire que vous ne meritez meme pas le gros salaire que vous gagnez.franchement
    vous devez avoir honte de vous meme et de votre niveau intelectuel et professionnel minables.
    vous vous prenez pour qui?
    vous etes juste des hauts parleurs dial al makhzen , vous etes des executeurs des basses besognes.vous repandez le mensonge et vous participez chaque instant à la durabilité de l'injustice et de l'asservissement du peuple marocain.et vous meritez meme pas un centime, bien au contraire vous devriez payer pour les horreurs que vous commetez à l'encontre des marocains.
    tout ce que vous demandez c que votre maitre et seigneur le makhzen vous paye plus genereusement pour les services que vous lui rendez, c tout..
    meskins vous etes et meskines sont vos revendications.j'ai la nausée.je dois m'arreter .

  • nawal
    الأحد 20 ماي 2012 - 22:52

    que faire avec un ex DRH qui touche encore le salaire d'un directeur? que faire avec des recrus bons à rien faire que de toucher des salaires de responsables non mérités? que faire quand on écarte les vrais cadres de la RTM pour faire venir des externes incompétents pour leur offrir dans le cadre de situations de rente des postes de direction( bouchaara fiction; ba ali finances;bencherif al maghribia; zayani les marchés; mamad amazighia; quelle est la valeur ajoutée de tous ces pions réunis on regrette la période de RTM: moins de moyens mais beaucoup de professionalisme et de respect pour le savoir faire. ;

  • من اهـــل البيت
    الأحد 20 ماي 2012 - 23:28

    بالفعل فشغيلة الاذاعة و التلفزة خصوصا الاذاعة تعاني من التهميش الممنهج خصوصا و ان جميع المسؤولين وعدوا بتسوية الوضعية المادية للعاملين حتى تصل الى مستوى القناة الثانية لكن ذلك ظل وعودا الى اليوم.
    الاذاعة تعاني التهميش اكثر من التلفزة فالمدير العام كما كان تقول لا تهمه الاذاعة و الدليل على صحة قوله هو ان متابعة الانشطة خارج ارض الوطن لا يقوم بها المكرفون بل الكامرة فقط ، و الاهتمام منصب على توفير ظروف العمل للطاقم التلفزي على حساب الاذاعة………
    واذاعة طنجة تعاني اكثر من الاذاعة الوطنية و الاذاعات الاخرى على اعتبار انها تعمل نهارا على الامواج المحلية التي لم يبقى منها الا الاسم وتذهب مجهودات الطاقم الاذاعي بطنجة في مهب الرياح مع العلم ان اذاعة طنجة كانت تسمع على الامواج الطويلة و المتوسطة و اف ام ، اما اليوم فانها تقاسم نهارا موجة واحدة و يتيمة مع اذاعة محمد السادس للقران الكريم ، اما باقي الامواج فرحمة الله عليها . اما العنصر البشيري فكل من احيل على التقاعد لا يعوض ، و المتعاقدين الآن فهم يشتغلون في قطاع التعليم بصفة رسمية. اما فرسان الليل فلا تعويض لديهم .

  • amal fazi
    الإثنين 21 ماي 2012 - 01:21

    في الحقيقة يجب أن تطالبوا بإستقالة وزير ألإتصال "المنتخب" لإنه كان عليه أن يستقل عندما رد لعرايشي "الموظف" في وجهه دفتر التحملات ولكن ماطلاعش راجل أقول لمثل هؤلاء الوزراء إن لم تستحيوا فاصنعو ماشئتم

  • kati
    الإثنين 21 ماي 2012 - 11:35

    كلامك صحيح ياأخت نوال فهذا المدير السابق لازال يصول ويجول وكأنها عزبة أبيه ويتقاضى راتبا خياليا ، فلماذا لايعود أدراجه إلى وزارته الأصلية ويترك مكانه وأجرته لمجاز منشور أمام البرلمان ……………………………………

  • ihssane
    الإثنين 21 ماي 2012 - 20:11

    moi je demande à ,messieurs el ,khalfi , al azami et barak de faire une inspection sur la comptabilité de la snrt qui ne règle pas les contractant et les fournisseur et qui fait trops de crédits chez sa banque pour payer les déplacements de journalistes

  • ILHAM
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 17:19

    ON NE DECLARE PAS FORFAIT AU PREMIER TIR RATE AMAL FAOUZI LE MATCH EST LONG ATTENDONS LE COUP DE SIFFLET FINAL

  • قنيطري
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:02

    يقول المثل شكون الي كيسكر العروسة أمها أو أختها
    أولا نقابة الاتحاد الوطني للشغل هي نقابة العدالة و التنمية شيئ طبيعي أن تدافعوا عن حزبكم ولكن ليس من الطبيعي أن تدافعي عن دفاتر التحملات التي أعدت في ضرف زمني جد قصير و بدون اشراك جميع فعاليات الاداعة و هدا يخالف ما جاء به الدستور

  • محمد
    الخميس 24 ماي 2012 - 00:48

    ان تكوين نقابة جديدة داخل مؤسسة الشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة على غرار النقايات الموجودة في الساحة انما هو ضعف و تشتيت للعاملين داخل هذه المؤسسة .ان رؤوس هذه النقابة كانوا مسؤولين في مديرية الاخبار ولم تكن لديهم الشجاعة لخلق اية نقابة لانهم كانوا من ذوي المناصبو الحقوق و لما همشوا ونوزعت من ايديهم المصاصة قاموا بخلق هذه النقابة لانهم انتموا الى العدالة و التنمية لتكون مظلة لهم في هذا العهد هل كثرة النقابات في صالح العاملين ام لتفرقتهم عند الضرورة. كفا عبثا بمشاعير الناس .هل تبحثون عن الرجوع الى مناصبكم على حساب الغير و التضحية بهم ?ام تبحثون على تغيير المديرة بشخص اخر ان اليد لا تصفق لوحدها

  • مراد المنيعي
    الأحد 11 نونبر 2012 - 16:50

    إن أمال المتعاقدين بمختلف الإذاعات الجهوية مازالت معقودة على وزارة السيد مصطفى الخلفي وتنتظر تدخله العاجل والقريب خلال نهاية سنة لحل وضعيهم المهنية المتردية بشكل نهائي لما يتعرضون له من حكرة وتهميش دون المبالات بمجهوداتهم الفكرية والصحية و….حيث لا أحد يصغي لهم يعملون مثل (حمار الطاحونة ) دون توقف محرومين من العطل ومن جميع حقوقهم فحتى رواتهم حرموا منها لمدة تقارب سنة كاملة فأين حقوق الانسان ونحن في عهد الحكومة الجديدة ?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة