رشيد نيني يكتب: استراحة محارب

رشيد نيني يكتب: استراحة محارب
الإثنين 28 ماي 2012 - 00:39

لعل السؤال الذي يطرحه كثيرون هو متى سأعود إلى كتابة عمود “شوف تشوف” في الصفحة الأخيرة من “المساء”. سأجيب على هذا السؤال بسرعة حتى لا يطول التشويق بالنسبة للبعض، و”التشويك” بالنسبة للبعض الآخر.

قبل حوالي خمس سنوات، وضعت وصل إيداع تأسيس جريدة المساء لدى وكيل الملك. وبعد صدور الحكم النهائي في حقي بالحبس سنة نافذة قدمت استقالتي من إدارة تحرير “المساء”، تفاديا لاحتمال إغلاقها بحكم وجود مدير نشرها قيد الاعتقال. واليوم وبعد قضائي عقوبتي الحبسية كاملة، وهذه أول مرة يحدث فيها أن يقضي صحافي في المغرب عقوبته الحبسية كاملة، أعتقد أن فترة من الراحة والتأمل أصبحت تفرض نفسها علي بإلحاح. خصوصا أنه لم تعد لي علاقة مهنية بمؤسسة “المساء”، والتي أتمنى لها الاستمرارية والتألق والنجاح.

داخل زنزانتي الانفرادية، وبين عملية اغتيال صرصار وآخر، فكرت طويلا في قرار العودة إلى الصفحة الأخيرة من “المساء” لكتابة العمود الشهير، الذي بسببه أوجد في زنزانة رطبة أترصد جحافل الصراصير والعناكب وبقية الحشرات التي تقتحم علي عزلتي المحروسة والمراقبة على مدار اليوم والليلة.

وبعد تفكير طويل، وبعدما تعلمت التعايش مع الحشرات، الضارة منها والنافعة، (هذا لأن هناك حشرات نافعة للإنسان أكثر أحيانا مما يستطيع البشر أن يكون)، فهمت أخيرا عمق تلك الجملة التي تركها الكاتب الروسي الكبير “تولستوي” عندما قال ذات يوم “لا يجب أن تكتب إلا في اللحظة التي تشعر فيها أنك عندما تغطس ريشتك في المحبرة تترك طرفا من لحمك داخلها”.

طبعا لا يجب أن ننسى ونحن نستحضر العظيم “تولستوي” ما قاله العبقري “بريخت” في إحدى قصائده عندما كتب “إنهم لن يقولوا كانت الأزمنة رديئة، وإنما سيقولون لماذا صمت الشعراء”.

وطيلة كل هذا الوقت الذي قضيته في تأمل هذا البيت الشعري العميق الذي يتهم الشعراء باقتراف الصمت خلال الأزمنة الرديئة، ويشهد الله أن زمننا لا يقل رداءة عن الزمن الذي تحدث عنه “بريخت”، لم أعثر على تعليق أبلغ من ذلك الذي كتبه الروائي والمثقف الكبير الراحل عبد الرحمن منيف عندما قال “نعم سيسألون لماذا صمت الشعراء، ولماذا غاب المثقفون، ولماذا امتلأ الوطن بهذا المقدار الهائل من الصمت والسواد… إلا إذا تكلم المثقفون، وقالوا بصدق ما يجب أن يقال، عندئذ سيتغير السؤال”.

أن تكتب لكي تقول ما يجب أن يقال، لا ما يحب البعض أن يسمع، هو ما قصده تحديدا “تولستوي” عندما تحدث عن ترك لحمك في المحبرة في كل مرة تغطس فيها ريشتك لكي تكتب.

هذا النوع من الكتابة في المغرب يقود صاحبها إلى ثلاث محطات، إما الصمت أو النفي الذاتي أو السجن. وهذا الأخير جربته في أسوأ صوره وأكثرها تعبيرا عن الحقد والضغينة. وفي غياب قانون يحمي حق الصحافي في الحصول على الخبر وحقه في حماية مصادره، وفي ظل قضاء فاسد وغير مستقل، يبقى “اقتراف” هذا النوع من الكتابة تحريضا لكل أعداء الكلمة الحرة على الأقلام التي ترفض الركوع والخنوع.

وإذا كان “جان جونيه”، دفين العرائش، قد علمنا أنه “ليس على الكاتب أن يطلب إذنا من أحد كي يكتب”، فإن أسد الريف المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي قد علمنا أنه “ليس في قضية الحرية حل وسط”، فإما أن نكتب بحرية، أي أن نقول ما يجب أن يقال، وإما أن نختار فضيلة الصمت.

سيقول قائل إنني عندما أنحاز لفضيلة الصمت، في الظروف الحالية، فإنما أعلن هزيمتي. ليس هناك من جواب أنسب لاتهام مماثل أعمق مما قاله الأمير الخطابي “ليس هناك نجاح أو فشل، انتصار أو هزيمة، بل هناك شيء اسمه الواجب، وأنا قمت به قدر استطاعتي”.

إن أحد أكبر أسباب تخلفنا وتراجعنا عالميا في سلم الحريات هو تراجع إحساسنا جميعا بالمسؤولية. ومرة أخرى نستحضر ما قاله الأمير الخطابي بهذا الصدد عندما كتب أن “عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل، فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره”.

ولعل أحسن من فهم عمق هذه المقولة النيرة هو الكاتب الكبير عبد الرحمان منيف الذي قال، وكأنما كان يقرأ في ذهن الأمير الريفي الثائر، “الرداءة هي حالة وليست طبيعة، وهي تحديات وصعوبات وليست قدرا، وبرغم الكثير من المرارة والسواد والتشاؤم أحيانا، فإن هناك نورا في نهاية الدهليز. قد لا أستطيع الوصول إليه أنا، ولكن المطلوب هو الوصول إليه، والجميع معنيون”.

في مقابل صمت الجبناء والمنافقين والمداهنين، وصمت العملاء، وصمت المأجورين، وصمت حملة المسدسات الكاتمة للصوت الذين يطلقون رصاص غدرهم في الظهر، هناك صمت المحارب الجريح الذي يستريح فوق الربوة حيث يلعق جراحه ويلملم شظاياه بانتظار أن يعود إليه فرسه الذي فرقت بينه وبين صهوته النصال وسهام الغدر وسط غبار المعركة.

البعض يعتقد أن روح هذا المحارب المثخن بالجراح ماتت، لكن، وكما قالت الشاعرة الروسية “أنا أخماتوفا” لبوليس ستالين، “أنا مفعمة بالحياة داخل هذا التابوت”، يقول بدوره المحارب الجريح لبوليس الكلمة الحرة أن صوته سيظل مجلجلا رغم الصمت. فأحيانا يكون الصمت أبلغ من الكلام، خصوصا إذا عثر على أذان تصيخ السمع لوعود الربيع الذي وإن داسوا زهوره بأحذيتهم الثقيلة فإنه لا محالة آت.

لن تفوتني الفرصة في هذه العجالة أن أتقدم بشكري وامتناني لكل من رفع صوته في شارع أو ساحة أو محفل وطني أو دولي، أو رفع قلمه في صحيفة أو يافطة، أو رفع كفيه بدعاء في صلاة وآزرني في محنتي مستنكرا هذا الظلم المنكر الذي لحقني. شكرا من القلب.

وقد بحثت طويلا عن شيء أختم به الإعلان عن هذه الاستراحة، التي أعتبرها مستحقة بعد خمس سنوات متواصلة من الكتابة اليومية وسنة من الحبس الانفرادي والعزلة المحروسة، فلم أعثر على شيء أحسن من هذا الدعاء الذي كتبه القاضي أبي علي التنوخي، الذي عاش في عراق القرن الثالث الهجري، بسبب محنة لحقته، فقال مبتهلا “لا أحوجك الله إلى اقتضاء ثمن معروف أسديته، ولا ألجأك إلى قبض عوض عن جميل أوليته، ولا جعل يدك السفلى لمن كانت عليه هي العليا، وأعاذك من عز مفقود وعيش مجهود، وأحياك ما كانت الحياة أجمل بك، وتوفاك إذا كانت الوفاة أصلح لك، وختم بالحسنى عملك، وبلغك في الأولى أملك، وأحسن في الأخرى منقلبك، إنه سميع مجيب، جواد قريب”.

دعونا نفترق على دعاء رفع المحنة هذا بانتظار أن تنفرج الأجواء لنلتقي مجددا فتصبح المحنة مجرد ذكرى لاستخلاص الدروس والعبر.

شكرا لمحبتكم، ودمتم أوفياء للكلمة الحرة رغم الكمامات، أوفياء لشارة النصر رغم الأصفاد.

*افتتاحية جريدة “المساء” عدد الاثنين 28 ماي 2012

‫تعليقات الزوار

366
  • منطقي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:56

    أقسم أن ما كتبته يا استاذ رشيد قد زلزل قلوب البعض وخلق فيهم الرعب والخوف
    في انتضار ما ستجود علينا به من ابداعات
    رجل في زمن قل فيه الرجال

  • Mohammed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:57

    La presse Marocaine a vraiment besoin de vous. Bon courage. Notre pays a besoin et le devoir de se moderniser. Attendre les miracles, ils ne faut pas rêver

  • مبارك المغربي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:58

    اهلا بك اخي رشيد نحن نتظر عمودك بفارغ الصبر

  • aziz
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:02

    تحية فخر و اكبار اليك أخي رشيد.كنت و لا تزال رمزا للمحارب القوي بقلمك و أفكارك في زمن النفاق و المداهنة.حتى لو اعتزلت الكتابة مختارا أو مجبرا فانك ستظل في الذاكرة محفوظ الكرامة مهاب الجانب رغم أنوف حماة الفساد و أعوانهم.

  • علياء
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:02

    كنا ننتظر ظهورك ونتمنى أن تلتحق بطاقم هسبريس موقع الأحرار

  • youssef
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:03

    Le tres bon style d'ecriture est de retour un grand salut a NINI

  • sousi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:03

    نحن نتظر عمودك بفارغ الصبر !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • متابع
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:03

    أؤمن على دعاءك وأقول لك: استجمع قواك وعد، فللكلمة ثمن، وأنت علمت الأحرار كيف يدفعون الثمن بعزة وإباء.

  • JALAL
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:04

    لا يمكن إلا أن نحترمك على خطك التحريري الهزلي و الهادف قل نظيره في المشهد الإعلامي المغربي إن لم نقل النبراس الوحيد في هذا الذي يشبه الإعلام
    أهلا بك بين ضهرانينا أيها البطل لكي تساهم في فضح الفساد و المفسدين

  • سمير ولد باه
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:04

    وا أسفاه!،سنشتاق إليك وإلى كتاباتك يا أخي رشيد. أرجعك الله إلينا سالما غانما بإذنه تعالى،إنه سميع مجيب.

  • حميد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:05

    وكأني بك يا نيني تكتب نعي الكلمة الحرة في هذا البلد الذي ظننا أنه قد فارق سنوات الكبت، ولكن الواقع الحالي والمستقبل المنظور يدعو إلى القلق والحزن على وضع عام يسير نحو التيه الإعلامي والأخلاقي، فالآمال التي عقدت على أن يكون الربيع المغربي خصوصية عربية بالانفتاح والانتقال إلى مستويات أعلى من الحرية المسؤولة قد تحول إلى سراب.
    عجل الله بالفرج للكلمة الحرة …

  • شقينبة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:05

    اشتقنا الى اسلوبك الذي ازداد تألقا,كلامك كله حكم و عبر لمن أراد أن يفهم و يعتبر,لك كل الحق في الاستراحة التي نتمنى ألا تطول,و سنظل ننتظر عمودك لآننا واتقون بأنك لن تعيش بدون كتابة,أما أنت يا مساء فوداعا .

  • meknasi fi dortmund
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:05

    سننتظر عودتك يا رشيد بفارغ الصبر ونتمنى ألا تكون طويلة

  • عابر سبيل
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:05

    رسالتك وصلت،قرأت الكثير من الكتب في زنزانتك،والدليل الكم الهائل من الاستشهادات في مقالك،في انتظار عمودك شوف تشوف،تحياتي

  • hammou
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:06

    استرح ماشيت إنا هاهنا منتضرون

  • Cavaillès
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:06

    Rachid reste le combat a besoine de toi

  • abdeslam
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:07

    مقال جميل ما اجملك يارشيد امير القلم

  • sabah
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:08

    السلام عليكم سير أسي رشيد الله يعطيك الصحة
    أودي كاملين غادي نتحاسبو أمام الله على هاد السكات

  • samir
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:08

    هده الاخبار تسر القلب
    نحن معك

  • omaryasir
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:08

    اسد والله فارتح في عرينك تلتئم جراحك فإن الضباغ رغم عواءها تعرف انك سيد القلم بلا منازع
    لك الحق في الراحة ولنا الحق ان لا يطول غيابك عنا
    شكرا لك لانك رفعت راسنا عاليا والمؤمن مصاب ويبتلى ونطلب من الله ان تكون آخر الاحزان

  • mohammed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:08

    كلام صادق ومعبر يشفي غليل القارئ المحب لكلمة الصدق والمعنى الحر أسأل الله عزوجل أن تعود إلى الكتابة في أقرب وقت وأن يحفظك من كل شر

  • ziad de rabat
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:09

    انا اتوقع مستقبل زاهر للصحافي رشيد نيني فمثله من يحاتجه المغرب من خلال كلماته تحس بحرقة فى داخله على المغرب ومستقبله .. فمهما طال النصر والتغير فبصبرك سياتي لا محالة ان صبرك وتوكلك على الله يقد مضجعهم ويزعج مجالسهم
    حرية الصحافة تعني فضح كل كبيرة وصغيرة عن المفسدين والمتظاهرين بزي الاصلاح
    حرية صحافة تعني كشف مخططات الاستغلال ثروات المغرب تحت اسم السلطة
    وهذا طبعا ما لا يوافقون عليه ولو كان الثمن قمع الصحافة والزج بهم فى السجون فهذا ليس حل لحجب النور عن المغاربة
    تحية لكل من يساهم ولو بدعاء من قلبه فى كشف المفسدين مصاصين خيرات البلد ثم يرمون الصحافة والصحافى بالفساد والفتنة

  • بوزبال
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:10

    و الله اشتقنا لكتابتك يا أستاذ نيني و فضحك لرؤوس الفساد في هذه البلاد

    و نحن معك في النضال من أجل حرية التعبير

  • محمد العربي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:10

    يقول شاعر المحنة السوري سليم عبد القادر
    لا تقل لي صمتك القاتل أرخى
    للسان البغي والزيف العنانا
    فلسان الزيف ما أنصاره
    غير من كان جهولا أو جبانا
    إن صمتي عند أرباب النهى
    يا أخي أمضى من البغي لسانا
    والأناشيد التي أعزفها
    هزت الأكوان شوقا أو حنانا

  • ramdane taourirt
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:10

    تحية الصمود والتحدي للبطل رشيد نيني ، ننتظر بفارغ الصبر كتاباتك وتعليقات حول رواد التهريج والعهر السياسي الذين اصبح يعج بهم المغرب امثال بوسبرديلة ، شوافرية الجرار، مريدي دار المخزن، مصاصي الدماء في ادارة لارام ، مختلسي صناديق الدولة………

  • profwarzazi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:11

    شكرا على تفهمكم،الأشغال 'القرائية'المسائية موقفة،
    رشيد إستراحتكم على الرأس والعين،لكن هيهات منك ومنا الذلة،ما أحوجنا إلى فجرك الجديد

  • Ali
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:11

    Après avoir vu le nombre de marocains qui a voté pour la constitution puis le gouvernement, ainsi que le nombre de personne qui a attaqué les 20 février et ceux qui ont assisté les deux derniers années à Mawazine … , je dis il y a rien au Maroc qui mérite un sacrifice comme ce que vous avez fait. A votre place je quitte le Maroc et plein de journaux et médias arabophones vous ouvriront leur portes. et chacun y3oum bahrou

  • محمد نت
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:11

    استراحة محارب كم انتظرت اول كلمة لهذا الرجل بعد طول الغياب لكن …………………. . لم يعد كما كان .

  • hamou
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:12

    repose bien tu l'a mérité
    on espere que le retour du combattant ne sera pas long et sera fort comme lenine a dit 2 pas en arierre 1 pas en avant

  • سوسي حر
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:12

    اللهم خذ الحق فيمن كان سبب هذا الاعتزال لرشيد نيني امين

  • حميد خريبكة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:13

    تحية لك الأستاذ نيني على نقالتك الموفقة كم اشتقنا لمقالاتك التي تعري الفساد والمفسدين لا تصمت وعد إلى الكتابة فقرائك بحاجة إليك
    كنت قرأت مقالا جميلا عنك وأنت في السجن بعنوان نيني الشهم الذي لن يركع فلا تركع وعد قويا كما كنت

  • yabderrahim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:14

    تحية محبة و صدق للكاتب الكبير رشيد نيني تحدثت فأبلغت بارك الله فيك

  • med
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:14

    حمدا لله بعودتك الى حضن اسرتك لكن ما عرفناك تحب الصمت؟؟؟

  • عادل
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:14

    ولايني صورة هادي يا العفارت 🙂 , تحية لأستاذنا الكبير رشيد نيني.

  • hmida
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:15

    .الف تحية واجلال لصاحب الكلمة الهادفة .نحن بانتظارك على احر من الجمر.شكرا على هذه الاطلالة الشيقة.

  • ZAKARIA
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:15

    اهلا بك اخي رشيد نحن نتظر عمودك بفارغ الصبر

  • العاشق للكلمة الحرة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:16

    كثيرا ما أحسسنا بضآلتنا بل بعجزنا أمام الفعل الإجرامي الذي مورس على أحد
    عمالقة التاريخ الصحافي بالمغرب ومن تكلم يوم سكت الكل تقريبا إلا أننا كنا والله أعلم بنا نتذكر محنتك حين ننظر إلى أبنائنا ونعلم قسوة البعد عنهم وهم في عز احتياجهم إليك وكان منتهى عملنا دعوة بظهر الغيب عسى أن يفرج الله الكرب ويخسيئ الظلام ليقيننا أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب …

  • redone
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:18

    ليس لنا مثلك نقرأ له في هذه البلاد المتسخة بحفدة البصري
    دمت بطلا هياما في سماء الكتابة حفضك الله ورعاك استاذ رشيد

  • mustapha prof
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:19

    ما اروع كلماتك يازعيم و سيد الصحافة

  • يوسف من قطر
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:19

    تحية للمناضل رشيد نيني كما لاتفوتني الفرصة ان اطلب من ادراة هسبريس ان توفينا بالعمود بشكل يومي او بعد مرور يوم ,اتمنى ان تناقش الموضوع مع رشيد نيني واضنه لن يخجل على جريدتكم باعطائكم الحق في نشر لانه يريد ان يسمعه كل مغاربة العالم و في انتضار قادم من مقالات نيني تحية لهسبريس

  • رسالة من طانطان
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:20

    شكرا لك لما مضى
    شكرا لك لما هو آت
    نقشت حروفك في تاريخ المغرب

  • Nourddin
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:21

    شكرا آلأخ العزيز على هدا الإطلالة الميمونة، والله إنك من رجال هدا الشعب المقهور.
    نعم معك حق لقد إعتقدو خاطئين انهم سحقوا زهور ربيعنا بأحديتهم الثقيلة لكن كما قلت إنه آت لا محال منه.
    ويمكرونَ ويمكرُ الله والله خيرُ الماكرين.

  • Saad
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:21

    you prove that you are the best

    All our prayers we all like your style and can not wait to read it

  • hassan
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:23

    يقول المثل :الا غابو السبوعا القرود كدير مابغات.عد ايها الاسد ان الكثير من القرود قد خلا لها الميدان واشبعتنا هرطقة وباطلا ونفاقا وتملقا وكذبا وبهتانا وتواطؤا وتحاملا .عد لان املنا فيك بعد الله ان تكون دليلنا لفضح المفسدين ومصاصي دماء المغاربة…..والباقي على بن كيران ومن معه….

  • كادح الى ربه كدحا فملاقيه
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:23

    دخلت التاريخ من بابه الواسع يا نيني.انتصرت وانهزموا وليتهم يفهمون ما معنى الهزيمة . انها بداية مرحلة جديدة وان كانت تحصيل حاصل للربيع المغربي الا انها بداية الحساب.فلينتظرو….

  • Saa
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:23

    اخي رشيد كنت وستبقا صحفيا وفيا لهاذه المهنة وهاذا الوطن العزيز نفتخر بك وبقلمك الجريئ ورغم قضائك العقوبة الحبشية .ستبقا الصحفي رقم من جميع النواحي . اتمنا لك اخي الاستمرار والتألق (ونتذكر دائماً ان الشئ الذي لايقتلنا فهو يقوينا()

  • مغربي سعيد جدا جدا
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:24

    عودا حميدا يا رشيد…
    آمل أن يكون قلمك سيالا بالحق لا ينضب معينه ولا يخاف في الله لومة لائم

  • moha
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:24

    هناك صمت المحارب الجريح الذي يستريح فوق الربوة حيث يلعق جراحه ويلملم شظاياه بانتظار أن يعود إليه فرسه الذي فرقت بينه وبين صهوته النصال وسهام الغدر وسط غبار المعركة.
    نحن في الانتظار….

  • ayoub
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:25

    تحية صدق للكاتب الكبير رشيد نيني رجل باسل في زمن قل فيه الرجال

  • beriouel
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:25

    الشعب يريد نيني في هسبريس!! الشعب يريد نيني في هسبريس

  • السوسي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:25

    عنوان المرحلة والزمن الرديء
    =================
    ——- الظلم يقوى بالسكــــــوت ——-
    °( في مقابل صمت الجبناء والمنافقين والمداهنين، وصمت العملاء، وصمت المأجورين، وصمت حملة المسدسات الكاتمة للصوت الذين يطلقون رصاص غدرهم في الظهر، هناك صمت المحارب الجريح الذي يستريح فوق الربوة حيث يلعق جراحه ويلملم شظاياه بانتظار أن يعود إليه فرسه الذي فرقت بينه وبين صهوته النصال وسهام الغدر وسط غبار المعركة. )°
    لنكن كلنا ذلك المحارب

  • زكرياء
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:26

    لا تترجل يانيني، فخيلك بإنتظارك واقفا قرب باب بيتك، وقلمك في غمده مشتاق كي تلامسه أناملك، وأبناء وطنك يدعون لك بالحفظ والستر والنصر.
    يقول الحق عز وجل " إن ينصركم الله فلا غالب لكم"

  • Mustapha
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:27

    يقول الشاعر عمرو بن دبوسة، من قبيلة خزع، عندما ألقي عليه القبض من طرف العدو في ساحة الوغى
    تبّا للسان عن قول الحق تلعثم و تبّا لقلب عن قبول الصدق تزعزع
    ألا يا شعراء البيداء أين الحق الذي به كان جدودنا يدافعون بدون تجدع

  • حمد حميد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:28

    استراحة مستحقة نحن مشتاقون اليك ولكتاباتك لاننا ندرك فيك المبادء والقيم وسط هده الاقلام الحقيرة الجبانة وتذكر يا رشيد اننا نشعر تماما بما تشعر وان الغذر والخيانة قد طالتانا نحن ايضا

  • The Fearless
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:28

    We are so proud of you,camarade.Welcome again among us,You are for ever daring,willing and cocksure. Deeds make the man and the man makes the world.You have set the model for those who seek silence for a fresh start.Just go on Rachid unjustice will be defeated and dignity restored.Thanks a lot the iron man.

  • Mohamed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:28

    نستسمحك سيدي رشيد أننا لم نفعل الكثير لتغيير واقعنا المؤلم، و لكنّي أظن مع احتساب المدة الزمنية أنّه من الصعب فعل أكثر مما فُعِل و مع كثرة الأحدات و تسارعها كلنا أضحينا محتاجين لبعض الإستراحة حتي نُقبِل من جديد علي التدافع مع الظلم و الباطل.

  • ArBA ODRAR
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:29

    يد واحدة لاتصفق يا رشيد …لا بد للشعب المغربي كله ان يلتزم بمحاربة الفساد كل حسب امكانياته ………….

  • نزار ابراهيم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:29

    اخشى ان تصير يا رشيد اسيرا لصمتك و المحارب يا رشيد لا يستريح والحرب قائمة وعلى اشدها لا يستريح ابدا يارشيد الا بالنصر او القبر

  • karim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:29

    بصراحة المغرب ليس فيه حرية حقيقية فإن أردت أن تكتب بصدق غادر الوطن .

  • محارب
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:30

    جارب
    أنت تحارب من وراءك؟
    ونحن نحارب من أمامنا

  • دنيا
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:30

    إن القلب ليبكي و العين لتدمع، و اعلموا ان زمان الوفاء ولى ، و الحب كل الحب لواحد كتب كلمة حق ولم يرجو وراءها مقابل واعلموا ان التاريخ سيذكركم كابطال و من خالف ضميره و حكم عليكم ظلما وعدوانا سيضرب على مؤخرته مباشرة إلى مزبلة التاريخ و ان ضميره لن ينام حتى في تابوته الذي صنعه بالجاه و الأوراق النقدية و التوصيات الفوقية و زيد و زيد… المغرب بحاجة إليك و بحاجة إلى أمثالك فلا تدعهم يغلبوننا و هم قليل…و نحن كثر…

  • جلال
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:31

    رغم تكالب الطامعين وحقد الحاقدين ودسائس الاعداء الجاحدين، فإنك يا رشيد ارشدك الله إلى الحق والقول به، ستظل كما قال أبو القاسم الشابي:
    سَــــــتعيشُ رَغْمَ الدَّاءِ والأَعــــــداءِ ـــــــــ كالنَّسْر فوقَ القِمَّةِ الشمٌاءِ

  • mzabi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:32

    اهداء الى رشيد نيني

    mzabi

    ذاك المساء لا يشبه هذا المسا آت ، كُنْتُ فيما كُنْتُ استمع وانا ماشيا خرير المياه وكأني
    بها تحيني وهي مرددتاً بحفاوة صباحك سعيد ،مسائك سعيد ،دمت في رعاية الله،
    حفظك الله ورعاك ،في كل خطوة سلامة ،عودة ميمونة ،استوصي في إخوانك
    خيرا،وان كنت في هم وغم ،تشعرك بتلقائية بأنها بجانبك مواسيتا ،ولا تتوانى ان
    تشاركك أحزانك ،وهي تتوسل الى ربها ،افرج الله عنك وابعد عنك كل الشرور
    كانت البساتين من عن شمالك ومن على يمينك،من الرمان الى التفاح والسفرجل وكروم
    العنب ،والبرتقال ،متدلية من على نفسها كامرأة حامل بأربع تناديك من بعيد هل هلم
    ضيفا علينا، والكل يجذبك حتى يركبك الخجل والحيرة من ترضي لكنك تعلم ان ذاك
    المساء الذي كان هو بدون ضغينة ، يملؤه الحب العذري الذي يشبه قشطه تزين دلو
    الحليب .في ذاك المساء الذي بدون خوف .تمشي منتصبا مرفوع الرأس،تقل كلمتك ،
    كما هي ،بدون تزويق ،تقولها كشهقتك الاولى يوم ولدتك امك يوم كنت لا تعرف ماهو ا
    لخوف،ولا معنى الحياة ولا معنى الموت ،ولا معنى يرحم والديك،ولا….،لا تلقي بالا
    ولا تحصي حسابا .

  • عبد العالي القصراوي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:32

    كلمات مدوية لأخ يتربع على قلوب العاشقين للقلم الحر النبيل، اخأطأوا كثيرا عندما وضعوك في الزنزانة المعزولة،لأنهم عزلوا أنفسهم عن الشعب المكلوم بالظلم والفساد،لقد أحسست بعد هذه الكلمات أنك عدت إلينا أقوى مما كنت،وسنستمتع جيدا بجولاتك وصولاتك بين دهاليز المارقين عن الحق. لقد عدت يا رشيد أكثر إشراقا وعذوبة،وتأكد أننا سنكون كلنا اذانا صاغية لك يا عزيزا طال انتظارنا له.

  • اسملال
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:32

    وبعد طول انتظار لقد عاد الاسد. كم تكون آلحيآة قآتلة حين يغيب فيهآ شخصا تعود ت على وجوده في كل لحظة وحين فأهلا وسهلن أستدي رشيد

  • hafid
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:34

    كلام مؤثر.من حقك أن تستريح.ولكن لنا حق التمتع بقراءة أفكارك وابداعاتك ونبشك عن الحقيقة

  • Omar
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:35

    C'est de la panique ça !! pourquoi à chaque fois qu'on se dit que c'est bon nous nous sommes sur la bonne voix il y a toujours un scandale qui arrive et nous fait retourner aux anciens temps, les temps immémoriaux de l’ignorance et de l’injustice … apparemment on ne se débarrasserait jamais de l'époque d'Elmakhzen qu'avec une révolution

  • عائشة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:38

    عد لنا يا رشيد و الله نحن نحيا بك و بأمثالك أحس و كأني أعرفك و كأنك تربيت معي و كأنك تتحدث عما بداخلي و لست وحدي فمعظمنا جيل السبعينات نحس أنك انت لساننا فعندما عوقبت بالسجن أحسسنا بالظلم تمنينا أن تخرج من السجن أن تبقى معنا أن تعود و أنت أكثرإصرارا على نصرة الحق و قهر المفسدين فأرجوك أن تعود

  • حميد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:39

    رشيد عاد و نتمنى أن يكون عوده أرشد ليزيل مرة أخرى اللثام عن فساد و حسد وضغينة أولائك الأغنياء الأثرياء المترفون الذين يتألمون و يضعون أيديهم على بطونهم (يشكون ألم البطنة) ليس لأنها إمتلأت بالحرام و لكن لأن فقير في مكان في أجمل بلد في العالم هو الأخر وضع يده على بطنه لأنه يشكو ألم الجوع.

  • Osman
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:40

    Masha'Allah que dieu te protege frere

  • Ahmed Benslimane
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:40

    اتمنى ان يعينك و يجازيك. ستبقى فخرا لكل المغاربة 

  • محمد أجي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:40

    الحمد لله الذي من علينا بكاتب من طينتك ، بارك الله فيك و أمدك بقوة من عنده . يعلم الجميع أنك لم تعد ملك نفسك و أن معجبيك سوف يتقاطرون عليك من كل حدب و صوب ثم سوف تتلقى عدة دعوات من مختلف الجمعيات و التنظيمات وهذا كله يحتاج إلى تفرغ كامل منك ….. نحبك

  • هشام
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:42

    لا تعول ان ينصفك من ان تامنه غدر وتوكل على قدير ان توكله قدر
    ليس الحكيم من تراءى دمعه لبشر ساله امره حين الباس وقر
    هو الجور ان هو اصاب مصابا صبر اتاه الله من لدنه النصر و ظفر

    هذه كلمات من عندي في سبيل الله علها تواسيك في محنتك و تسرع من التام جراحك

  • casawiya.italia
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:43

    عودة ميمونة ملغمة بحذر….٠وطريق كله حفر اتمنى ان تكون تعلمت القفز قبل ان تنطلق

  • الشريف - الصويرة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:46

    – رشيد هو رشيد ، و الله لو أودعوه كوانتانامو . ديما واعر ، في الحرب و في السلم ( الإعلامي طبعا ) .
    – فيض و غزارة إلى حد الإسهال ( المعلوماتي طبعا ) ، كما العادة في جميع كتاباته ، مع تدرج و تنسيق إلى حد التناغم بين جميع الفقرات .
    – من حقك أن ترتاح دون أن تحتاج لصياغة المبررات . لكن لدي يقين شبه أكيد ان توالي الأحدات و ما تخبئه الأيام و الأشهر القليلة المقبلة من تحولات و وقائع لن يطيل فترة راحتك ، لأنها ستستفز هدوئك و قناعاتك و ستدفعك للرد و التفاعل حتى لا تترك الفراغ لأشباه المعلقين و المحللين الصورين .
    حياك الله يا بطل

  • BENSALEM
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:50

    LE REPOS DU GUERRIER
    C'EST ARTICLE EST TOUCHANT JE VOUS LE JURE QUE NOUS SOMMES DERRIERE TOI ET TOUT LE MONDE EST PERSUADE QUE TU AS ETE JUGE A TORT

  • محمد سيبير
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:51

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اخونا رشيد اننا كنا متشوقين جدا اجدا لعمودك ونتمى منك ان لا تخذلنا . بكتابة عمودك في الجريدة او حتى في مواقع الكترونية لعله سيكون فاتحة خير لكتابات اخرى لصحفيين اوفياء لوطنهم.

  • احمد الامنتانوتي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:51

    ننتظر عودتك بعد هدا الغيا ب الطويل اشتقنا الى كلماتك الرقراقة واسلوبك الشيق والمعبر

  • airam
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:51

    j'étais l'une des tit des lecteurs a l'age de 15 ans j'ai lu presque tous les articles en lisant ton article vous pouvez pas imaginé a tel point je suis heureuse j'espère bien vous retournez ton style est unique plz restez notre journaliste qui écrient la réalité c a travers tes lignes que nous pouvons voir un nv MAroc

  • عزيز العيون
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:52

    لن اطالبك بالمزيد فقد اوفيت نصيبك من الالم ومن ثمن الحرية وقصة النضال و الكفاح في هدا البلد العزيز . تعرضت لكل انواع التعديب و الإاطيهاد النفسي منه و الجسدي و المالي والاجتماعي و ماخفي كان اعظم .
    لو فعل كل مغربي ربع مافعلت لكنا في صدارت العالم . شكرا لكا رشيد نيني لقد فعلت مالم يفعله وزير مكلف او برلماني مؤتمن على حرمة هدا البلد . او حتى جندي يحمل سلاحه ليحمي حدود هدا الوطن . لقد حملت سلا ح كان مجرد قلم و اطلقت كلماتك لتنقد و تحمي هدا الوطن . فأصبت و أصبت لقد انهيت مهمتك على لأحسن وجه .
    لن اطالبك بالمزيد لان دالك قد يكلفك و يكلفنا حياتك . اتمنا لك التوفيق سيدي رشيد نيني و دمت فخرا و عزا لهدا الوطن .

  • abdo
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:52

    merci proff rachid moi je voudrais vous dire que chaque personne est responsable ,et nya pas la lélibérté depress ,en plus tu as donné beaucoup d'information pr le peuple marocain mais dommage existe culture de silence etplusieur personne maitrisent cette politique pr senrichirent ou pr garder la paix ;moi jespere que vs écrivez quelque chose sur hesspress ds domaine politique social une article par mois portant ala slamtek et bonne chance chof tchof aucun ne voit rien parce que le pain merite silence ;vs savez plus que moi , allah pr toi et pr nous

  • MAACHOUR.H
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:54

    لسنا هنا لرفع شعارات الصمت !! فليس هناك نضال بالصمت !!!
    فالصمت هو الذي وضعنا في هذا المأزق ، اذاً إما أن نكتب ما يجب ان يقال او سندفع ثمن صمتنا غاليا اكثر مما ندفعه الآن.

  • honayn
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:54

    Bonsoir
    Un grand chapeau à Mr NINI
    Merci M NINI d'animer son journal

    Salutations

  • خطبة وداع أم صمت محارب ؟
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:55

    بأسى عميق وحسرة قرأنا رسالتك التي انتظرناها بشوق منذ منّ الله عليك بالسراح بعد محنة السجن ..
    ونحن نترقب عودتك إلى قرائك المتلهفين لعمودك الصحفي ؛ فاجأتَنا يا أخ رشيد بكلماتك الدامية ومعانيها الحارقة بل صدمتَنا بقرارك -رغم أنه من حقك لإستجماع قُواك ..- الذي آلمَنا بشدة لأنك ستترك فراغا مهولا في ساحة الصحافة المكتوبة ؛لكنه للأسف سيسعد – ولاشك – خصومك من الفئتين :المفسدون من أعداء وطننا الذين كنتَ لهم بالمرصاد و"التعرية" ، والثانية منافسوك في مهنة المتاعب خصوصا منهم بعض الوصوليين و"المرتزقة" والمتطفلون على الصحافة ..
    خذ راحتك وأبحر في تأملاتك واستمتع بوقتك لتُلملم جراحاتك (…) ..
    لكن رجاء أخي رشيد لا تُبطئ في العودة إلى قرائك الأوفياء ؛لتواصل رسالتك رغم كيد الأعداء وكراهة الحاقدين وحسرة الشامتين !
    فقط من أجل هذا الوطن ..
    تحياتييييييييييييييي ……. !!!!!!!!!!!!!!!

  • سعيد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:57

    أكاد أجزم أن الهمة والملك سيقرآن المقال

  • من زاوية مادية
    الإثنين 28 ماي 2012 - 01:59

    دائما بعد الصعود الصاروخي هناك السقوط المدوي يخاف أن يسقط في التكرار و الركاكة ففضل الإبتعاد و الحفاظ على الصورة الإجابة عند معجبيه، الأفعال أكثر صوتا من الأقوال.

  • Hanae
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:02

    always on the Top

    Happy to see all the hespressians supporting you because we learned from you how to be brave you made the change before 20 Fev

  • soufiane2
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:03

    استراحة محارب على ألا تطول إن شاء الله
    راه هدشي لي بغاو هدوك لي لحوك فالحبس
    عد بسرعة يا ملك الكتابة و أمير القلم و عدو المفسدين

  • adam
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:03

    مقال رائع لم أجد مثله مند زمان

  • عبد الغاني
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:04

    قبل و بعد آعتقال الصحفي رشيد نيني كثر القيل و القال حول منبع تلك الاخبار و المعلومات التي كان يتلقاها و الجهة التي كان يعمل لصالحها ،و ما سبب صمت رشيد نيني عن الإجابة على أسئلة القاضي حول مصدر هده الاخبار .فالقانون الجنائي يعطي للمتهم حق التزام الصمت لكن هناك قاضي آخر يجب عليه ان يعرف و هو الرأي العام المغربي .
    لست ضد رشيد نيني او مع غيره لكن هده اسئلة كثيرا ما قضت مضجعنا و نريد جوابا يشفي غليلنا .
    فعلا هناك في المغرب العديد من المثقفين الصائمين عن الكلام ،لأسباب كثيرة التزموا الصمت رغم أن المثقف هو رسول الحق و يجب عليه توصيله بالطريقة التي ينبغي أن يصل بها .فشخص كالمهدي المنجرة بحجمه هو مثال على دلك رفضوه فاختار المنفى و هو اليوم يعاني في صمت ألم المرض في ركن قصي لوحده .و هناك العديد منهم ينتظرون و لا أدري ما ينتظرون .
    في الحقيقة الضائعة لمصطفى العلوي صاحب اسبوعية الاسبوع الصحفي كثيرا ما كنت اجد هدا الأخير ينصح نيني بان كا ن يقول له :إنك في غابة كثيفةو مخيفة و لا تعرف نوع الوحوش الضارية التي توجد بها و قد لا تنفعك دخيرتك إن واجهتك و أسفا.
    رحلة نيني كانت فقط عبرة لمن يتجرأ..

  • مسعود السيد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:06

    دعونا نفترق على دعاء/ صعب للغية أن أقبل هذا الدعاء .صعب للغاية ان أراك تتحطم أمامي .صعب للغاية أن أحبس دموعي حين تحاول أخفاء دموعك عني .صعب للغاية أن تصمت لتنعق الغربان .صعب للغاية أن أقبل موتك .صعب للغاية بعد اليوم أن ألمس المساء جسدا دون روح .ياله من يوم حزين

  • marocain
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:07

    merci infiniment pour le grand Rachid NINI pour tous ce qu'il a fait pour le Maroc et les marocains , on est vraiment fier de toi, tu courageux, unique, et un vrai journaliste. vraiment tu as fait un grand service à ton pays. repose toi tant que tu veux tu es méritant et bien évidement ton retour sera le bien venu et encore d'une grande utilité au Maroc sans aucun doute. merci encore une fois au grand NINI
    tous mes respects

  • عبدالإله
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:09

    هل تعلم رشيد نيني ما أدخلك السجن , ليس الكلمة الحرة كما تعتقد ومعك آخرون و إنما عمودك الفاسد الذي بفساده نظلم كل الصحفيين كما ظلت أنت كل القضاة . ومرحبا بعودتك إن كانت تحمل قيمة مضافة واحترمت مشاعر الناس وانتقدت الأعمال لا الأشخاص

  • Ouss
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:09

    رجل في زمن قل فيه الرجال .
    " إن ينصركم الله فلا غالب لكم"

  • الحسن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:10

    حصلنا على الاستقلال لحنكة الملك الدي كانت تحدوه الفطنة الواسعة والبطانة السمحة التي حاول استغلالها أمام الضعف الدي وصلت اليه الحكومة الفرنسية أمام النازية الألمانية وهدا لم يكلف الملك الفقيه عناءا كبيرا ليزف لشعبه نبأ الاستقلال والحرية…و يا ليتنا ما زلنا فرنسيين..ااااااااا

    نعم لقد أصاب القوة الفرنسية نوع من الانهيار ووجدت نفسها أمام خيارين اما أن تمنح للمغرب الاستقلال الشكلي ليبق في مساندها ضد أعدائها واما أن تغوص بنفسها في مستنقع الانجرافات من كل الجوانب فيتقطع بها حبال الارتباط بالعالم الخارجي هكدا تم الاستقلال الغير التام ولم تساهم فيه من يدعون أنهم حرروا المغرب بالأقلام والمناورات لكنهم كانوا في الحقيقة يقرأون الكيفية التي سينصبون بها أنفسهم مستعمرين بدل المستعمر الفرنسي النافع..ادعوا البطولة المطلقة وألبسوا الشعب الأوهام وتركوا المواطنين في الظلمات يسبحون وفي القور والاكم والفلوات تائهون…لمادا تجرؤوا على دلك ؟ ألم يخطر ببالهم أن للتاريخ آدان يسمع بها وأعينا يرى بها وداكرة يسجل فيها وأحاسيسا تجله يشعر بكل صدق ومكر ما بين السماء والأرض ….

  • نيني يا مومو
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:11

    أخي نيني يبدو أن الكتب التي قرأتها في السجن أثرت عليك قليلا، فقد دكرني كلامك عن المشاهير من رواد الأقلام بما كتبته يوما ما عن نانسي عجرم عندما بدات مشوارها الغنائي عندها عقدت مقارنة بينها تغسل و تنظف في أغنيتها و بن ألة التصبين عندنا في البيوت، قد يكون كلامك عن تولسنوي و عن عبد الرحمن منيف و زد زد,,, من قبيل الإعجاب أو من باب التناص الذي قد يقع سهوا في بعض الأحيان، لكن تق بي بانك واحد من هذا لاشعب و لن تبق غير ذلك، و من جعلك تطل علينا بهذه الغلالة الشفافة على أنك نجم أو منقذ من الضلال إنما هو وهم أصبت به يوم كتبت ‘ن نانسي، و شكرا

  • Abdessamad
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:11

    شكرا لهسبريس.
    ندعو لك بالخير والثوفيق يا رشيد, مع تمنياتي الرجوع في اقرب وقت "للعْمود" لاصحاب كرش العجينة.

  • Imane
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:11

    j'ai lu l'article , plus 80% des commentaires !
    tu es le meilleure , c'est dommage que tu prennes cette décision ,mais si tu trouves cela mieux pour toi et que ty trouves ton repos ,fait-le ,mais ne tarde pas trop car on t'attend avec impatience

  • شريف المصري
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:11

    اولا: الف حمد لله على السلامة يا استاذ رشيد
    ثانيا: من حقك انت تأخذ هذه الاستراحه حتي تعود اقوي من الاول
    ثالثا: انا افتقدك كثيرأ فانت مثلي الاعلى في الكتابة فانا اخذ منك القوة والطاقة والحماسه، واتمني ان اكون يوم من الايام مثلك فانت فخر لي وانا مصري ولكن احسد المغاربة انهم عندهم كاتب عظيم مثلك
    وانا منتظر عمود حضرتك حتى استمر في تعلمي منك

  • salim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:13

    Bon courage, tu dois continuer. Tous avec toi M. Ninini

  • mohamed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:13

    كانت المساء يومها يا رشيد قطعة شاسعة من الغابة الإستوائية العذراء ، مساؤها يثير الرعب في نفوس من لا يفقهون قوانين الطبيعة ،و الخوف في قلوب الجبناء ، كانت المساء يومها جميلة يتأبطها كل قارئ ليقضي منها وطر الهيام الصادق ، و كأنها أمل الإنفلات من القيد الذي يقيد كل منا ، و لما أصررت بعد انذار أصروا أن يجعلوا منك مسيحهم الذي صلب كما يعتقدون نيابة عن كل مذنبيهم ، فأحالوا المساء في بضع شهور حديقة مسيجة لحيوانات ذلها ما يلقى إليها من طعام فاسد متحكم فيه .. إنهم لا يحبون الجوارح الكاسرة التي تعتمد على نفسها ، إن كل شيء عندنا يجب أن يكون بإذنهم …. و لكن هل تقبلني شريكا في محبرة نقسم الأيمان الغلاظ وفاء قبل أن نجلل بمدادها الصحف العطشى الى كلمة حق هي أوجب الواجبات وفاء الى ما تذكره من وفاء جدك . إن كان جوابك إيجابا فوربي لتجدنني ثاني الإثنين نعلنها أنا و أنت مدوية مجلجلة و لنا أنا و أنت الله و ما خاب من كان الله وليه ، و ما أنتظر إلا إشارتك فناديني فاسمي : نور ، تجدني إن شاء الله أمامك و من الصابرين .

  • yassine el aissaoui
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:14

    ننتظر ظهورك بفارغ الصبر انت نجم في سماء الصحافة المغربية شكرا لك اخي رشيد على شهامتك و كبرياءك و صدقك في تناول الخبر

  • سعيد اكادير
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:14

    عدت الى بيتك محملا برطل من التفكير العميق ..
    كنت الرجل الذي يشعل شموع البؤساء
    انت الذي علمتنا تصفح المساء بعد الصباح
    فاليك التحية وخيرا فعلت لان المساء قد تكدر افقه وضاع نسيمه اما الصباح فشمسه حارة ستحرق مصطافا أراد ان يستحم في شاطئ اصطناعي من فاس
    الى اللقاء يا رشيد

  • hassan
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:14

    تحيا كلمة الحق.مجددا الى ساحة الحرب ايها الشجاع.نحن معك في المعركة رغم كل المخاطر.

  • Marroquí orgulloso
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:20

    El bolígrafo es la mejor herramienta para dibujar la democracia….Continua Sr Nini

  • عبد الله الكاتب
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:27

    ياأستاذ الكلمة الحرة، عد لقد مللنا من الهوان، الله هو الذي يجازي الذين مزقوا كرامتك، قاتلهم الله.

  • كلنا رشيد نيني
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:29

    ربما يعلم كل صحافي مستقل بالمغرب أنه مند شروعه في خط أسطره الأولى في مجال الصحافة فهو بصدد تدوين كل " التهم" التي ستضخم المحضر الذي ستنجزه له الضابطة القضائية أو الدرك الملكي يوم ۥيحسم أمره و ۥيقرر لجمه.

    ذ. حسن ركاد

    ولكن دولة الباطل ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة

    تحدى الباطل الحق يوماً
    قال الباطل : إن عندي من الوسائل ما أغطي به وجهك عن الناس.
    فأجابه الحق: وعندي من القوة ما أهتك به تغريرك بالناس.
    قال الباطل: سأظل ملاحقاً لك بالأكاذيب حتى تمل.
    قال الحق: وسأهتك سترك الجديد كما فعلت بالقديم.
    قال الباطل: سأظل متتبعاً لك بالأكاذيب حتى تمل.
    قال الحق: لن أمل ما دام للكون إله عادل، وللناس عقول تفكر.
    قال الباطل: وما أكثر الناس ولو حرصت بمفكرين.
    قال الحق: وما أكثر دعاتي – ولو غضبت – بيائسين.
    قال الباطل: هبك أقنعت الناس جميعاً؛ فإن سندي إبليس باق إلى يوم يبعثون.
    قال الحق: ولكن ربي الله؛ هو الذي يحكم بين الناس فيما كانوا فيه يختلفون،
    يوم يكون سندك الأكبر يتلظى في نار جهنم هو وأتباعك جزاءً وفاقاً؛ لما كنتم في الحياة تفسدون

  • لقمان
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:30

    "لا أحوجك الله إلى اقتضاء ثمن معروف أسديته، ولا ألجأك إلى قبض عوض عن جميل أوليته، ولا جعل يدك السفلى لمن كانت عليه هي العليا، وأعاذك من عز مفقود وعيش مجهود، وأحياك ما كانت الحياة أجمل بك، وتوفاك إذا كانت الوفاة أصلح لك، وختم بالحسنى عملك، وبلغك في الأولى أملك، وأحسن في الأخرى منقلبك، إنه سميع مجيب، جواد قريب".
    الحمد لله على السلامة أهنؤك من قلب يحبك و اتمنى لك العودة إلى الكتابة و اعلم أن الكتابة تصطحبها متاعب خصوصا إذا صاحبها تأويل فانتهج سبيلا يجمع منافع الدنيا و الآخرة و يخدم الوطن و الإسلام و اعلم أن الفتنة نار يجب اتقاؤها ما أمكن و أنه يجب الإيمان بالقضاء و القدر

  • استراحة صامتة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم آمين
    الصمت تعبير صادق
    الصمت حكمة
    لكل مقام مقال
    وقبل الكلام هناك صمت
    الحمد لله على كل حال

  • مصطفى ابو معاذ
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:35

    كأني بك في مقالك لم تتخذ بعد قرار اعتزال الكتابة بشكل نهائي .. لأنك قلت : "بانتظار أن تنفرج الأجواء لنلتقي مجددا فتصبح المحنة مجرد ذكرى لاستخلاص الدروس والعبر"
    كن قائدا يسير بشبابنا المكلوم نحو هذا المستقبل الذي تنفرج فيه الأجواء ..
    قدر نفسك جيدا واعلم أن وراءك الملايين .. ثقتك بنفسك يجب أن تكون أكثر مما هي عليه الآن .. لأن الملايين تثق بك ربما أكثر مما تثق بنفسك .
    لا نريدك مجرد كاتب عمود صحافي مقهور .. نريدك قائدا نحو التغيير والإصلاح الحقيقي في زمن بوار القيادات الزائفة .. اعتزل الكتابة الصحفية وادخل رحاب الفكر السياسي والتغيير الحضاري.. أسس حركة إصلاحية لترى ماذا ستصنع للمغرب حين يلتف حولك كل الشرفاء بهذا الوطن العزيز . فإن قلت لا وفي الوطن أفضل مني وهم ساكنون صامتون فاعلم أنك وهم سبب مباشر لمآسي هذا البلد الحزين ..

  • العباس الوردي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:37

    السلام عليك أخي رشيد الصحافي والأديب الكبير لقد قرأت مقالك بامتعاض فوجدت فيه نبرة المثقف الباحث والغيور على وطنه وبلا مجاملة ولا محاباة أقول بأن أمثالك قلائل في زمن أصبحت تطغى فيه المادة ولا شيء الا المال نعم صديقي العزيز فلا سبيل أمام المثقف الا استعمال قلمه ومحبرته بهدف اعطاء العبر لذوي الضمائر الحية من أجل بناء مغرب الغد مغرب العزة مغرب الجميع وفعلا فلن لن ينفعنا في زمن تحقير المثقف ومحاربته الا بدعاء المحنة
    وختاما أقول لك أخي وصديقي العزيز رشيد بأنك لست وحدك والحمد لله بأن للمغرب أناس يحبونه ويسعون لتحقيق نمائه وازدهاره

  • QORIA ANOUAR
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:38

    .you're the best NiNi , we really need you
    ;for the person's comment number 30
    I'll council to change your name "Moroccan citizen" to "???" hhh
    o fham alfaham

  • ماذا قدمت
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:39

    إلى الذين يسائلون نيني عما فعله لأجل الشعب المغربي ويعددون أخطاءه، فماذا قدمتم أنتم، ليس رشيد نيني إلا صحفي مغربي، لكن يمكن أن نضعه في كفة ونضع جميع الصحفيين المغاربة في كفة لنرى ماذا قدم كل واحد منهم وكل واحد منا لهذا الوطن في وجه الظلم والفساد والاستبداد، هو على الأقل تحرك وفعل شيئا، سواء أثر ما فعله أو لم يؤثر، أخطأ أو أصاب ولكن في آخر المطاف لقد فعل شيئا، ومن ذا الذي تُرضى سجاياه كلها**كفى المرء نُبلا أن تعد معايبه، نشكر رشيد على ما قدمه، ونرجو أن يتقبله الله منه، وإذا وجد نفسه غير قادر على المواصلة وهذا ما لا نتمناه نرجو أن يكون في الصحفيين الشباب أقلام أخرى قادرة على الاستمرار وفضح الفساد وخدمة الشعب، لا أصوات فقط قادرة على النقد والطعن دون أن تقدم بديلا، أو تسكت قليلا، وحقا كما قيل: لو سكت من لا يعرف لقل الخلاف

  • omar
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:40

    افتخر واعتز بمغربيتي التي ينتمي اليها رجل قل امتاله في هذا الزمان اسه رشيد نيني فلا تستسلم وارفع قبمك من جديد لان سهامه قد وصلت قلوب المفسدين واعاء التغيير

  • العقل
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:40

    لا أريد ان اظلمك بكلامي..لم اكن في البداية أقرأ مقالاتك فقط كنت اسمع بها من خلال الآخرين..لكن عندما تم اعتقالك بحث عن مقال الذي قيل انه بسببه تم اعتقالك.
    وجدت كأنك في المقال اتهم الدولة كاملة بالفساد وحكمت على المؤسسات الدولة من راسها الى قدمها فاسدة… لم افهم وجه المنطق في هذا كانك نسفت المغرب من ساسه الى راسه.
    وكما وجدت انك في بعض مقالات اتهمت اشخاص بعينهم بالفساد..وقدمت بعض اشياء قلت انها من مصادر خاصة لا تريد الكشف عنها !
    قدو يبدو الأمر انه جيد لانك تحارب المفسدين ولكن ماذا عندما تدمر سمعة شخص وهو بريىء.. ومن فليس دوري الصحفي ان يقول هذا مفسد قال لي فلان ماذا فعل ! اي منطق هذا فلو كنت قاضي ومثل امامي صحفي اركتب هذا الأمر لحكمت عليه باقصى عقوبة.
    كما قلت لك من البداية لا اريد ان اظلمك لكن في رأيكي انك ارتكبت خطيئة وعندما ارتكبتها استغل اعداءك ومن لديهم حسابات معك من الفسدين الحققيين الذي كتب عنهم يوما وادخولك السجن.
    اتمنى عندما تعود للكتابة ان تغير اسلوبك فإما أن تقدم ادلة دامغة ونافعا لمحاكمة من تتهم بالفساد او الا تكتب اصلا عن من لا تلمك دليل قاطع حوله..

  • hmido
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:42

    je suis sure que quelqu`un lui a fait pression de changer le metier car le choix entre le stylo et le prison , les stylos pour tous ! le prison pour un Rachid Nini qui sera un grand perdant … basri n`est pas mort

  • abdou
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:43

    والله إنك أسد.

  • amine VANCOVER
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:49

    Salam alllah Ailkome.
    Je voudrais vous saluer Mr NINI pour le courage et la dignitié dont vous étiez le meilleur exemple.
    Une plume de vérité qui nous manquera énormément, espérant que ça ne durera pas longtemps.
    Amine
    VanCover CANADA

  • هوري
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:51

    استعدوا يامن يفزعهم الصدق نيني قادم

  • MEKNASSI
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:52

    إدا اقتضى الحال هاجرـ لكن لا تغادر

  • لن يستسلم الأسد لضباع
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:54

    أيها الأسد الفارس لاتهجر الغابة التي ترعرعتى فيها وأنت من كنت حامها من أدناب الدئاب والضباع،فكل الحيونات أشتاقت لرأيتك ولملكك ولتعود إلى قصرك الكبير العضيم ،فبعد غيابك كترت الدئاب و الضباع وصار في الغابة كتير من الضياع بسبب الخوف والجوع مرضى الصغار ومات الكبارمن كترت الإحتقار،فعل الدئب فعلته وغدره وزادا الضبع خبته ونكره وتهجومه يفترس الصغار ويطارد الكبار ولاأحد ينجو من هدا الخطر،عد إلينا ياملك فبكا كنا نحمي أنفسنا ونحمي الغابة كنا بجانبك نأكل ونشرب ولانخاف نستريح ونقيل كنت من تحمي وتعدل وتعدم ولا تخاف من سوء الضباع.

  • Abdessamad
    الإثنين 28 ماي 2012 - 02:56

    هناك بعيدا في الافق اناس ينتظرون بفارغ الصبر كلمات وجمل كتبت بحبر الحرية و الشجاعة و النصر و الوفاء والاخلاص وكل شيم وقيم الانسانية. وفي الجهة المقابلة اناس يتوقون جفاف ذلك الحبر الذي عرى عورتهم وكشفها للجميع.وفي الوسط اناس وهم الاغلبية صامتون خاشعون تائهون حائرون ينتظرن .اذا رجحت الجهة الوسطى لفائذة الاولى سيتم النصر الحقيقي باذن الله وسيبزغ فجر الحرية والرقي والتقدم .اتمنى من تلك الكلمات الحقة و المكتوبة بحبر طالما سال ليعري الفساد المستشري في البر والبحر ان تصل لكل حر شريف .اتمنى لك النجاح والتوفيق والله المعين.

  • fouad
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:07

    Merci Rachid NIni
    je te dédie la victoire des Berkanais comme un cadeau chers journaliste…

  • التاوريرتي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:09

    لا ترحل عنا يا رشيد مرة أخرى

  • أسد يبقى دائما أسد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:23

    رغم أني من الذين يعجزون عن كتابة التعاليق ، إلى أنني أمام هذه الكلمات والمعاني العميقة أحي الأخ رشيد نيني على صبره وكفاحه وشعوره بالمسؤولية والواجب, ولو كنا كلنا كمغاربة بمقدار هذا الأحساس بالمسؤولية والواجب الوطني لتكسرت وتقطعت كمامات الأفواه ولما دخل صحفي إلى السجن … في انتظار الأمل ، في أنتظار الحرية، متى سيأتي يوم وأحس به بالفخر فخر لا يشوبه نقصان بأنني مغربي.

  • al'amas2ouliya
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:28

    Au milieu de silence en peux bien nager profondément vers l'originalité de notre ontologie ,oublier les le Maroc ( l'irresponsabilité due au besoin irrésistible de : l'autorité , de l'argent , et du sex ) Regard vers le monde , vers l'humanité , et ecris des livres…

    une petite remarque d'un ami , il faut que tu lit Ludwig Feuerbach

    je m'excuse pour les fautes

  • brahim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:33

    salama likoum
    je suis trés contant de vous voir a nouveau et j'ésp.re que allah te donne la force et te garde merci beaucoup.

  • fayssal
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:33

    t حية فخر و اكبار اليك أخي رشيد.كنت و لا تزال رمزا للمحارب القوي بقلمك و أفكارك في زمن النفاق و المداهنة.حتى لو اعتزلت الكتابة مختارا أو مجبرا فانك ستظل في الذاكرة محفوظ الكرامة مهاب الجانب رغم أنوف حماة الفساد و أعوانهم.

  • weld cha3b
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:43

    personne ne peut vous en vouloir pour cette décision même si beaucoup ne seront pas d'accord en tout cas j’espère qu'elle n'est pas définitive ou bien j’espère au moi que vous en ferez qu'il y ait un successeur et merci pour tout

  • ANA
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:50

    Et pourquoi ne pas dire que ça c est juste le premier but que reçoit une grande équipe lors d un match de foot, après quoi ils reviennent dans le match et marquent les buts
    Si tu crois à des principes il faut aller jusqu au bout on est tous avec toi
    Tout les écrivain que tu as cité dans l article ont subit beaucoup de mal
    Bonne continuation et bon retour au champ de bataille on t attends avec patience

  • rachid ait melloul
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:57

    كم تأثرث لقراءة هذه الأسطر الرائعة التي قل نظيرها في الجرائد الوطنية مختارة بعناية فائقة تقشعر لها الأبدان و تحدث دويا كدوي زلزال في نفوس الذين صوبت لهم سهام النقد فالكلمات هي أشد وقعا من الأسلحة الفتاكة ؛أعانك الله يرشيد لما فيه الخير

  • Mouss france
    الإثنين 28 ماي 2012 - 04:14

    respect pour ton choix ssi rachid…moi je souhaite juste que tu nous reviens le plus rapidement possible n'oublie pas qu'on a nous aussi passer une année en prison de ne pas pouvoir te lire et c'est aussi pire pour des habituées a te lire tous les jours.

  • khouk hta lmout
    الإثنين 28 ماي 2012 - 04:18

    والله العظيم راك كبرت في عيون المغاربة الصادقين لبلادهم بهاد المقال المعسل و الله إنك امير القلم المغربي .فكتابتك غزت جميع أنحاء البلاد بلا منازع ،حتى الفقراء و المحتا جون يقرؤون مقالاتك رغم أمية بعضم يتفاعلون معك برضاهم لان فطرتهم جبلت على قراءة الكلام الحي لا لغة الخشب . و اش عمرنا شفنا جريدة كيشريها شمكار ،سيرور ،طلاب باش يقرا يقرا يقرا ياأمة اقرأ .حقا يا أخي رشيد قد قمت بواجبك و ننشد منك المزيد وفقك الله ياأسد الأطلس .

  • najem
    الإثنين 28 ماي 2012 - 05:01

    ton message est bien recu a sii rachid .t en fait pas la vengeance est un plat qui se mange froid.

  • Rissala Malrouma a Almassae
    الإثنين 28 ماي 2012 - 05:11

    Si Rachid, est ce que cet article est une invitation aux lecteurs d'al massae de ne plus l'acheter, et donc un message piégé aux administrateurs d'al massae pour te venger ?

    Pourquoi tu ne dis pas la vérité a tes lecteurs sur tes sources et sur les conflits et les contradictions qui ont marqué tes anciens articles chouf tchouf ?

    Pourquoi tu essaies de te laver de tes fautes et tu te compares aux grands combattants historiques , tu n'as donc pas appris l'humilité en prison ? tu n'as pas appris de tes erreurs et tu vas encore partir dans une nouvelle campagne populiste pour te refaire d'autres millions sur le dos du peuple ? tu n'as pas honte ? franchement !

    maintenant qu'est ce que tu cherche ? une nouvelle piste pour demarer un nouveau business de salissage de certains et de victimisation d'autres …le Maroc a changé pendant que tu etais en prison, et ¸a maintenant tu le sais…tu ferais mieux de profiter de tes millions amassés sur le dos du peuple et te calmer.

  • عااابر
    الإثنين 28 ماي 2012 - 05:17

    الأمير الخطابي: "عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل، فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره".

    هذه هي مشكلتنا نحن المغاربة، وبعض التعاليق فوق خير دليل على ذلك "هيا يا نيني افضح الفساد، هيا يا بطل، حارب المفسديدن" وغيرها من المقولات، رشيد نيني بالفعل بطل في نظر شعبه، ولكن ماذا فعلنا نحن؟ وكأننا غير معنون بالدفاع عن وطننا، فبدل ان نعتبر ونقف على اقدامنا ولمرة واحدة وأخيرة حتى نعري عورة هؤلاء الفاسدين المفسدين الذين عاثو في الأرض فسادا ونحارب من اجل كرامتنا، وطننا، مستقبلنا "لن اقول قيمنا ومبادئنا فلو كنا نمتلك شيئا منها لفعلنا منذ زمن بعيـــد" الا انه لا حياة لمن تنادي لأننا ارتضينا العيش في الذل والمهانة والعار والخزي والجبن منتظرين حصول معجزة يوما ما تغير من حالنا.
    نحن لن نعمر الى الأبد في هذا العالم، وما هي الا مسألة وقت حتى نصير في خبر كان، ولكن قراراتنا وافعالنا يمكن ان تفعل، قراراتنا وافعالنا يمكن ان تحدد مصير مستقبلنا، ان ترسم معالم الغد، ان تعيش يوما حرا بكرامتك وشرفك خير لك من ان تعيش الف عام ذليلا مهانا.
    أسال الله ان يصلح من أمرنا ويهدينا الى سواء السبيل.

    عودة مباركة للأستاد نيني

  • un vrai marocain
    الإثنين 28 ماي 2012 - 05:22

    On est vraiment trés touché de ce que tu as dit, c'est la vérité qu'on ne pourra nier le silence est le meilleur arme, Ce maudit gouvernement n'ont rien fait ils ont opté pour un silence négatif et toi Nini tu es pour un silence positif allah inasrak amine

  • simo
    الإثنين 28 ماي 2012 - 05:34

    أولا أهنئ الأستاذ رشيد على الإنعتاق من السجن الأصغر ومرحبا بك في السجن الأكبر، ثانيا أدعوه إلى تغيير العنوان من استراحة محارب إلى عودة محارب لأن المحارب والمجاهد الحقيقي لا يرضى إلا بإحدى الحسنيين إما النصر أو الشهادة ،كما أن فترة السجن كانت تلك استراحة محارب ،أما الآن هو وقت العمل والكفاح من أجل إعلاء كلمة الحق.

  • منير عازم-منتريال كندا
    الإثنين 28 ماي 2012 - 05:36

    بلغنا شكرك أيها الإنسان، أيها الحر
    و أقول لك بأن الشكر لك بعد الله
    فمنك تعلمنا الإنسانية و الحرية و الرجولة والشجاعة
    عندما كنت في المغرب كان من غير الممكن أن أبدأ يومي دون شراء جريدة المساء و لزلت أحتفظ إلى اليوم بأول نسخة لجريدة المساء بعد زيادة نصف درهم.
    "أنا مفعمة بالحياة داخل هذا التابوت"
    "لا أحوجك الله إلى اقتضاء ثمن معروف أسديته، ولا ألجأك إلى قبض عوض عن جميل أوليته، ولا جعل يدك السفلى لمن كانت عليه هي العليا، وأعاذك من عز مفقود وعيش مجهود، وأحياك ما كانت الحياة أجمل بك، وتوفاك إذا كانت الوفاة أصلح لك، وختم بالحسنى عملك، وبلغك في الأولى أملك، وأحسن في الأخرى منقلبك، إنه سميع مجيب، جواد قريب".

  • Bin Lakchali
    الإثنين 28 ماي 2012 - 05:43

    د عونا يا جماعة نطلق على كاتبنا لقب xxx ملك القلم xxx ما رايكم?????

  • رسالة ملغومة الى المساء ?
    الإثنين 28 ماي 2012 - 06:46

    اتقوا الله في هذا الشعب الضعيف يا معشر الصحافيين و يا رشيد نيني يا من تحالفت مع قلة من الملاءكة و عددا اكبر بكثير من الشياطين لبلوغ مبتغاك ! ان من يخلط عملا صالحا خالصا لوجه الحق و بدون مقابل مع اعمالا شتى فيها قبح و سب و قذف و بهتان و ظلم و ذلك ابتغاء الربح و المال و الكبرياء فقد ابطل عمله الصالح بيده الا من رحم ربك.

    لقد اوصلك انت و من معك في هاد الصنعة او الحرفة هذا الشعب الفقير المستضعف و الكريم الى مراتب انت تعلم انها تفوق مستواكم و ''كفاحكم'' او ''تضحياتكم'' اكثر بكثير و ها هو اليوم يعاود الكرة من خلال التعاليق و كانك المهدي المنتظر…كل هذا لا لشيئ الا لحب هذا الشعب لكل من يحيي فيه روح الامل و يعده بالجهر بالحق و مقاومة الفاسدين…لكنه اصبح في صبح ربيعنا هذا يطمح الى ما هو اسمى و ارقى و اضحى يعلم كل العلم ان لكل مقام مقال و امسى يدرك قوة و بطش و تسلط الاقلام و اثمانها في سوق النخاسة الصحافية و كذلك تعفن هذه الحرفة لمدى اختلاط اوراقها و مصالحها بمصالح و اوراق عدد لا يستهان به من المراكز و الجهات التي يعلم الله وحده نياتها و اعمالها و مصادر اموالها…

    و السلام.

  • Arkaz
    الإثنين 28 ماي 2012 - 07:24

    آش من محارب ؟ آش دار هذا عليه تهم بالتزوير و 32 إدعاءت بدون دليل و الوقوف بجانب إرهابيين أركانة و راه نيني من دايتو لراسوا برأهم بلا حجة و لا برهان هذا راه دادا الفهيم كيعلم الغيب يمكن أو كان حاضر مع الإرهابيين و داكشي علاش يشهد لهم .
    وا حتى أنا نبدا نخرط في الهضرة و نزور حتى يقبطوني البوليس وتحكم علي المحكمة و نولي مناضل و محارب أودي أودي غير لجا ولى مناضل و حقوقي و محارب وا قللتوا العرض على النضال وا غير سيروا وكان راه اللسان ما فيه عظم .

  • mohamed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 07:45

    اين هو مشروع العدالة والتنمية في زمان لاعدل فيه الاظلم …ولاتنمية حيت يستمر فيه الريع المخزني…وقفوهم إنهم مسئولون…

  • ABDELILAH
    الإثنين 28 ماي 2012 - 08:31

    الشعب للثورة ضامن

    قال الرمس
    قلت لا تحزن
    فقد صار عادتنا في المأثم
    قال ربيع أمتي ولى
    قلت لا
    و لكنها استراحة محارب
    الثورة أشعلت ثورة
    تحت الرماد
    ستبرز يوما كالصواعق
    قال الساسة سرقوها
    قلت هيهات
    لجائع و طالب حق أن ينافق
    إنه هدوء العواصف
    و يتبعها طوفان حارق
    لا تمتهن المواطن
    فهو زهرة الربيع
    و جمرته إن اشتعلت
    جعلته ربيع حارق
    الشعب صنع الثورة
    والإلتفاف و اللي مغامرة
    كاللعب بالنار
    قد تحرق الأنامل
    فقل لصائدي الطرائد
    الشعب صنع الثورة
    وهو ضامن
    و سيطرد كل مخادع

  • شباب الرابطة الملكية المغربية
    الإثنين 28 ماي 2012 - 08:33

    رشيد نيني لم يسجن لانه عبر عن رأيه بل لـانه لفق تهما دون اية دلائل او براهين.لو كانت للدفاع وثائق تدافع بها عنه لما سجن و حوكم.
    القانون لا يرحم المغفلين و نحن لا يحكمنا قانون الغاب,كل من هب و دب يأخذ قلما و يكتب ما شاء.الصحافة مهنة شريفة و مسؤولية عظمى تنبني على حقائق.
    (اللي بغا يبان يمشي لليابان ) و هذا مثل ينطبق على كل صحافي لا يعمل بنزاهة و مسؤولية.

  • mon3ich
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:08

    ولا أقول لرشيد إنك ستبقى أسد في عيوننا و نحن ننتظر عودتك
    ثانيا: باغي نسولكم واش مجاتكمش الصورة المرفقة للمقال فشيشكل؟؟؟؟

  • خلدون ابو نور
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:15

    لقد قررت اخي الاستمرار في متابعة جريدة المساء وفاء لك و كنت ساقرر مقاطعتها بسبب عدم عودتك بعد المحنة أما و انك بحول لله عائد فاهلا بك اخي رشيد نحن نتظر عمودك بفارغ الصبر

  • maman
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:18

    "في مقابل صمت الجبناء والمنافقين والمداهنين، وصمت العملاء، وصمت المأجورين، وصمت حملة المسدسات الكاتمة للصوت الذين يطلقون رصاص غدرهم في الظهر، هناك صمت المحارب الجريح الذي يستريح فوق الربوة حيث يلعق جراحه ويلملم شظاياه بانتظار أن يعود إليه فرسه الذي فرقت بينه وبين صهوته النصال وسهام الغدر وسط غبار المعركة." كلام رشيد نيني مؤثر. نتمنى له عودة موفقة.

  • Marouane
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:25

    Vivement le retour Monsieur Nini

  • aziz
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:35

    un trés grand bonjour monsieur rachid c 'est un hônneur pour nous d 'avoir un journaliste comme vous ,un journaliste qui nous donne toujours la vérité , un journaliste qui à qui à sacrifier bp pour nous mettre au cours de ce qui ce passe .merci beaucoup rachid tu je serais toujours dans nos coeurs merci rachid je te souhaite bonne chance dans ta vie

  • loudaya
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:36

    bon retour parmi nous cher RACHID…..enfin de la bonne lecture……bon courage …………

  • Aljaliya24
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:37

    لا ترحل عنا يا رشيد … STP !!

  • observateur85
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:39

    nous sommes tous en liberté provisoire
    sauf quand on meurt
    bien sur celui qui ne fait rien ne risque rien , en fait il est déjà mort

  • mohssine
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:39

    Meilleur retour nous vous attendrons.
    pour les lecteurs et les adeptes de l'approche Nini n'est ce pas le bon moment pour boycotter AL MAASSAA pour venger à la manière de traiter l'affaire de NINI. Je pense que la meilleure manière pour les ennemis de la démocratie.

  • حرام
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:42

    أول ما رأيت صورتك ابتسمت ، أول ما لاحظت أنك كاتب المقال فرحت ، بعد ما قرأت مقالك دمعت عيني . لأني فهمت . ضاع ضمير الصحافة بغيابك ، وافتقدنا روح الصحافة والله على ما أقول شهيد . كنا نبحث عن جريدة المساء بحب ، ونقرأ مقالك باهتمام وشغف ، استفدنا من أسلوب كتاباتك من حيث اللغة ، وابتسمنا لمفردات العامية التي تدرجها ومعانيها …نسأل الله أن ينتقم ممن حرمنا منك شر انتقام وممن تسبب في محنتك ومحمة قرائك .اللهم آمين

  • rhalmi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:46

    السلام عليكم
    بالاضافة الى لغتك الجميلة أضافت لك محنة السجن بعدا جديدا ما كنت لتبلغه الا بعد سنين طويلة وهذه حسنة المحن ولولاها لمات الانسان كمدا. فبعد أن كنت كاتب عمود لا شك أنك ستصبح فيلسوف شوف تشوف ووراء كل نقمة نعمة.
    أما بخصوص الاستراحة فلا شك أن (الوسائل الحديثة تساعد) على إزالة التعب في لحظات لذلك لا نقبل هذه الاستراحة إذا لم تكن شرطا!!! وما عليك يا أخي الا أن تعود فالكثيرون ينتظرونك ونعمة النسيان كفيلة برمي المأسي وراء ظهورنا رغم أنها لا تلبث أن تعود أو تعاد والله الموفق

  • تحية ربيعية
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:47

    ".. خصوصا إذا عثر على أذان تصيخ السمع لوعود الربيع الذي وإن داسوا زهوره بأحذيتهم الثقيلة فإنه لا محالة آت."

  • salama
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:54

    ننتظر عودتك بعد هدا الغيا ب الطويل

  • Ouarzazats
    الإثنين 28 ماي 2012 - 09:59

    إفتتاحية وعودة لأستادنا الكريم كنت أترقبها كل يوم ،فثمن الحرية باهظ خاصة في الدول العربية ، واصل وعمودك شيق و موزون و كل التقدير

  • مواطن
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:01

    على سلامتك يا س نيني من الحجز : فمن سجن عاما وضلما كما يقال وكما عدد لنا من الحشرات التي عاشرها والتي نعاشر اكثر منها في بيوتنا الصفيحية يجب ان تكون حالته الصحية ومنطقيا ليست كما نرى . مشكلتنا نحن المغاربة اننا نوقع سكوك لكل من اراد . انك بعيد جدا في رايي عن الاحساس بالفقراء لان الفقر منك بعيد . ورصيدك مثل راتب غيرتس مدرب المغرب وما خفي اعضم .
    مثال بسيط في الوقت الذي كنا نتعاطف معك ضد الحكم عليك سابقا بغرامة ثقيلة بسبب الموضوع اياه كنت انت يا سي نيني ترفع دعوى ضد….مطالبا بتعويض ضخم جدا .ولا ننسى انك تستعمل تلك المواضيع من اجل رفع من قيمة الاشهار في الجريدة وهذا هو المقصود من ذلك العمود المثير للجدل الهدف هو مداخيل الاشهار وليس مصلحة المواطن الاشهار ثم الاشهار ثم الاشهار وجمع المال . والسجن ما هو سوى ضريبة على المداخيل فقط .
    قرأت عن كثير من المناضلين السابقين كان رصيدهم صفر اما مناضلي وشعبويي هذا العصر ارصدتهم منتفخة وسياراتهم متقدمة وبيوتهم فسيحة وكل مناضل وانتم بخير يامغاربة

  • ابراهيم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:05

    مبروك الخروج من السجن الصغر الي السجن الاكبر…

  • mohamed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:10

    la prison ca change oui enfin un ninni qui cite les autres.une isolation était nécessaire a rachid pour apprendre une leçon qu il n a pas eu le temps ou le loisir d 'apprendre a l ecole c celle de lire les autres et les citer et se faire ameliorer avec.une seule personne ne peut pas tenir la vérité a elle tt seule.rachid aime son journal almassae et veut le reconquerir c son cheval qu il attendra au sommet d une colline seul avec ses blessures racid menace et prevoit le printemps marocain rachid finit sa petition en s incarnant en spirituel c un autre rachid tres interessant

  • hassaneedition
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:11

    تحية تقدير إلى العلم الشامخ الذي فضح الفساد والمفسدين وانتقموا به أن زجوا به بين القضطبان لكن دعني أقول لك إنه مآل الشجعان الذي لا يخشون في الله لومة لائم وإن هذا الوطن في إطار إعادة البناء ومتحتاج إليك وإلي وإلى سواعد كل الشرفاء الأتقياء الأنقياء الأصفياء.
    عشت شريفا ودام القلم لك رفيقا، وإن طريق النصر مليئ بالأشواك وتحفه البلايا.
    الكتبي حسن يحييك

  • ياسر اسامة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:18

    حقيقة وأنا أقرأ هذا المقال، قلت في نفسي لماذا يسجن هذا الكاتب الذي يحاول فقط تنوير الرأي العام بفضائع وفساد وجرائم مسؤولينا أوبالأحرى من وكلوا أنفسهم علينا دون استشارتنا ، في حين يترك المنافقون المدهنون الإنتهازيون ، المأجورون …. طلقاء ، عندما يسجن رشيد نيني بدعوى إساءة الى قاضي ،في حين يترك من يسئ إلى شعب وإلى أمة كأمثال المدعو عصيد . شتان بين الرجلين

  • yacine nsas
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:23

    J'esprère que vous ne perdier pas beaucoup de temps dans cette situation d'indécision. le temps joue pour eux et non pas pour vous.
    je sais que votre plume n'est pas cassé. qu'elle ne changera jamais de couleur d'encre puisqu'elle ne connaît qu'une seule: le rouge.
    alors il faut prendre des décisons

  • Rachid Ouezzane
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:26

    . Vous êtes notre voix. Le peuple a besoin de vous

  • كريم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:28

    رجل في زمن قل فيه الرجال
    رشيد البطل والله إني حبيتك في الله

  • hamid
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:34

    المغرب في حاجة الى مدادك اليوم أكثر من ذي قبل يا رشيد ، فأيام عمودك كان المغرب جنة مقارنة مع زمن الافتراس هذا . أرجو أن تؤسس لمنبر لكتاباتك الغيورة فنحن لم نعد نقرأ أي صحافة مكتوبة ، اللهم بعض كتابات الغيورين أمثال الدامون و بنعلي …

  • youssef taza
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:39

    اهلا بك أخي رشيد أشكر الله الذي قوى قلبك وصلطك على بعض المجرمين، ولله صبرنا كتيرلهاؤلاء المجرمين و المنافقين ولكن لن و لن ـــــ؟

  • soukaina
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:40

    il faux pas mélanger les cocos avec les abricots ya rachid nini

  • einfache
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:40

    الادب للمتعة والعلم للمنفعة العلم يعني الابتكار الاختراع الصناعة العمل اليدوي لتسخير الطبيعة لصالح الانسان وليس الاناقة والتكرفيط كما هو معهود على هدا الاخ داءما. يجب انتقاد المواطن الكسول انتقاد من يرمي الازبال في اي مكان انتقاد من يغش في عمله انتقاد من يمجد العمل الفكري الدي هو النضرية يعني المجرد concret ويحتقر العمل اليدوي اللدي هو المجسدabstret يعني التطبيق. التقدم بمفهومه الواسع هو ان يكون الفرد في خدمة الجميع والجميع في خدمة الفرد. يبدوا لي ان هدا الاخ مغرور بنفسه ويريد ان يحقق الشهرة بالفكر اليتافيزيقي كان تقول من ولد الاول البيضة ام الدجاجة .ماباغيش يتوسخ مسكين . في حين في اروبا تجد الطبيب الاستاد الموضف الخ يقومون باعمال البستنة في حداءقهم بل هناك من يشتغل في الفلاحة في ارض ابيه بدون عقدة .هل هدا العمل اليدوي نزع منهم تقافتهم الفكرية بطبيعة الحال لا .فلمادا ادن الخوف من العمل اليدوي الدي هو في حد داته رياضة وترويض للعقل.

  • سعد المتنبي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:44

    تحية لك أخي رشيد و لكل الشرفاء بهذا البلد السعيد
    نعم الرجل أنت و يكفيك أنك رفضت منحة العفو التي أرادوا بها أن يتبثوا عليك التهمة.
    نعم الرجل أنت لم تستسلم
    نعم الرجل أنت و الرجال القليل
    نعم الأم التي أنجبتك
    نعم الأب الذي رباك
    نعم القلم الذي تكتب به
    نعم الشاب أنت
    نعم الصمود أنت صاحبه

    و بئس الخفافيش هم
    و بئس الصراصير هم
    و بئس الخفاش هو

    نحن ننتظرك يا قلم الحرية و الكرامة لكي تكتب عن فسادهم نحن ننتظرك
    نحن ننتظرك يا أسد الصحافة نحن ننتظرك

    استرح استرح نحن ننتظرك

  • mostafa
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:44

    لسنا في حاجة الى من يقول أو يكتب نحن في حاجة الى من يفعل . وأذكرك وأنت أعلم أن = الكلام عرفه الحكماء ريح لايبقى = وقد قلت فماذا كان.. حللت مكان الكثيرين وحل بكلامك محلك كثر. مازال الخبز مرا والعمل عزيزا والكرامة يندى عليها وبها ولا من جديد

  • TKHARBIK
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:45

    بالغتم على نيني كانه نبي الان ليس له من يزوده بالامعلومات المخبراتية التي راح ضحيتها مسكين وسنرى لما يعود ماهي النكت التي سيكتبها

  • marocain
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:45

    bravo rachid on t'attend avec patience tous les marocains avec toi

  • ahlam
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:47

    قرات هدا المقال و الدموع في عيني احببت كثيرا رشيد نيني و الان احبه اكثر لكن للأسف الشديد واقعنا يحرجني ………………..

  • nada
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:48

    je comprend parfaitement votre choix de silence mais j'en suis sure que votre retour serait plus fort et encore plus contreignant

  • ابويوسف
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:49

    عندما يعجز الكلام يتكلم القلم يصمت العقل ويهدىء

  • ah-gh
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:50

    يبدو اننا فهمنا الرسالة متاخرين كان احرى بنا الا ننتظر شيأ من هذه الحكومة التي لم تستطع حتى التدخل من اجل اطلاق الاخ رشيد فبالاحرى التصدي للفساد . لقد وصل التكالب علينا دروته
    وانها لحالة يأس اخلاقية وثقافية عدنا لها
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • احمد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:52

    السلام عليكم
    نتمنى لك عودة قوية الى الصحافة فانت سيدها ومواضيعك تستق كل احترام وتقدير وكان لها نتائج ايجابية على ما وقع في المغرب فانت الذي فضحت المجرمين واللصوص وارعببت الفاسدين فنتمنى من الله العلي القدير ان ترجع لكي لايحسوا بالفرح وتبقى سيف مسلط عليهم حتى يصلح المغرب الحبيب

  • sada
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:53

    نحن معك أخي رشيد .
    ستظل في الذاكرة محفوظ الكرامة مهاب الجانب رغم أنوف حماة الفساد و أعوانهم.

  • Omarito
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:54

    Un seul mot : Merci. Tu es et tu resteras un exemple pour la future génération de journalistes du Maroc de demain. De toute façon tu as gagné et tu nous a fait gagné beaucoup de choses, …

  • سمية الفزازي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 10:56

    رغم بعض الاختلافات الفكرية، أحترمكم
    تحية تقدير واحترام
    سمية الفزازي

  • ahmed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:03

    أنا على يقين أنك ستفاجئنا بكتاب تجمع فيه ثمار هدا الغياب ,نتمنا لك حياة مطمئنة ,

  • souad nakache
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:05

    أخـي أنت حــرٌ وراء السـدود أخــي أنت حـــرٌ بتلك القيود
    إذا كـنـت بالله مستعـصـــما فمــــاذا يضيرك كيـد العبيـد
    أخــــي ستبيد جيوش الظـلام ويشــــرق في الكون فجر جديد
    فــأطلق لروحــك إشراقــها تـرى الفـجر يرمـقـنا من بعـيد
    أخــــي قد أصابك سهـم ذليل وغـــدرا رمـاك ذراعٌ كـليـل
    ستُبترُ يــومـا فصـبـر جـميل ولم يَـدْمَ بعـدُ عريـنُ الأســود
    أخـي قد سرت مـن يديـك الدماء أبت أن تُشـــلّ بقيـد الإمــاء
    ستـرفعُ قُــربـانهـا للسمــاء مـخـضـبة بدمـاء الخـلــود
    أخـي هل تُـراك سئـمـت الكفاح وألقـيت عن كاهـليك الســلاح
    فمن للضحـأيـا يواسـي الجـراح ويرفـع رايـاتها مـن جـديــد
    أخـي هـل سمـعت أنـين التراب تـدُكّ حَصـاه جيـوشُ الخــراب
    تُـمَـزقُ أحشـاءه بالحـــراب وتصـفـعـهُ وهو صلـب عنيـد

  • cosmos
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:08

    depuis que Mr rachid mini est en prison il merite pas le prison je regard tout les jour les site f info marocain franchement rien de nouveau j eapere qu il revien tot chapeau Mr l homme fans une epoque ou il don't IME perle rare merci hessspress

  • اشباني
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:09

    انا فهمت مقصدك يا سي نيني، فشعبنا يفتر بسرعة ولم يكن في مستوى التحديات التي يمكن أن توقف الظلم الذي لحقك. وآسفني كثيرا أن قضيت سجنك بين الحشرات… هذا ظلم …. لقد كنت أعددت شيكا رمزيا للمساهمة مع الآخرين لأداء تلك الغرامة التي هددوك بها في البداية ولم تتم العملية لأنك لم تريد فتح هذا الباب… الله يقويك ويحفظ…

  • abdellah
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:15

    salam
    vous etes de plus en plus fort maitre rachid
    le coup qui ne tue pas rond encore plus fort
    vous avez perdu une bataille mais pas la guerre
    on vous attend avec impatience
    vous etes le meilleur
    vous etes le plus fort

  • حدو
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:15

    يتامـــــــــــــــــــــا نيني يتباكون على فقدانهم لجرعتهم اليومية من المخدر المسكن الذي يحقنهم به لتهدئة جراح بؤسهم وتعاساتهم وعجزهم، وهو الذكي وهم الأغبياء يجيد العزف على الوثر الحساس لدى ألمنعدمي الضمير الكسالى والمتسولين وكل الذين يعلقون فشلهم على شماعة المخزن الوهمي… ورفعوه له صفوف أنبياء رب العالمين ! مساكين انتم يكفيكم حقنة من الكلام الشعبوي السوقي حتى ينجلي عنكم بؤسكم وتعمكم السعادة والفرح !!! …لا تخافوا فدكاكين الشعبوية تكاثرت وتناسلت هذه الأيام فيكفيك تتبع جلسات البرلمان لتجد فيها ما يشفي غليلك من الكلام الشعبوي الذي تبحث عنه لضغضغة عواطفكم وجراحكم بما فيه الكفاية وزيادة …الم يصبح كلام أعضاء حزب البام والأشرار والدستوري والاشتراكي يتفوق على كلام نيني أن كان يهمكم الكلام فقط ؟؟
    نيني لا يقول لكم : تتكاثرون كالجراد وانتجاكم الفردي يقل!! أو انتم الشعب الأكثر خمولا وكسلا في العالم (ويليكم ويحكم ويليكم إنتاج الفرد منكم 25 ألف درهم في السنة !! وأنا أفولها لكم انهالوا علي بالشتم والسب كما تعودتم !!
    عندما يجل شعب ما أتفه شخص فيه فترحم على البلد الذي ينتمي إليه واغسل يديك عليه.

  • حنظلة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:15

    إسترح ما شأت أيها المحارب الكبير، استرح من غياهب السجون ومن عداب الكلمة، استرح الآن لكني أعلم انك ستعود، تعرف لما : لأن عاشق الحرية كالمقامر لا يعرف الثوبة ، ستعود لان هناك دائما فساد ينتظر ان تفضحه ، ستعود لأننا ننتظر كتاباتك بفارغ الصبر.

  • khadi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:16

    حفظك الله أخي رشيد وأمدك بالقوة, نحن نتفهم موقفك هذا فأصحاب الكلمة الحرة والمسؤولة دائما مضطهدون في أي موقع كانوا صحفيين أو أناس عاديين, لكن الفرج قريب باذن الله. تحية تقدير واحترام.

  • احمد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:25

    في مقابل صمت الجبناء والمنافقين والمداهنين، وصمت العملاء، وصمت المأجورين، وصمت حملة المسدسات الكاتمة للصوت الذين يطلقون رصاص غدرهم في الظهر، هناك صمت المحارب الجريح الذي يستريح فوق الربوة حيث يلعق جراحه ويلملم شظاياه بانتظار أن يعود إليه فرسه الذي فرقت بينه وبين صهوته النصال وسهام الغدر وسط غبار المعركة

  • Rachid
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:26

    أحيانا يكون الصمت أبلغ من الكلام، خصوصا إذا عثر على أذان تصيخ السمع لوعود الربيع الذي وإن داسوا زهوره بأحذيتهم الثقيلة فإنه لا محالة آت.
    Merci Rachid Nini vous êtes dans notre coeurs et vous.
    resterez toujour

  • mouslim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:28

    تحية إكبار واجلال اك يا رشيد نيني
    بالتوفيق يا أخي نتمنى من الله ان ييسر لك في تأسيس جريدة جديدة سواء إلكترونية أو ورقية, ووفق الله يا أخي.
    أما عن جريدة المساء فلا نفهم موقفها من صحافي نزيه و شريف كان له الفضل في تأسيسها.
    وداعا يامساء

  • عبدالله بن التهامي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:31

    ياأستاذ نيني فجأتنا بهذا الكلام الذي لانريد أن نسمعه لأننا اشتقنا الى كتباتك
    بوزن عمود شوف تشوف الذي أحبابنك من خلاله وكل يوم نتسابق على الجريدة
    حتى نقرأ عمودك شوف تشوف ولانهتم بالباقي لأن الأخبار موجودة في جميع
    المواقع الاكترونية نهيك عن القناوت الفضائية الناس لايريدون الأخبار بل
    يريدون ماوراء الأخبار ويعريفون مايطبخ في مطابخ الفساد الذي ينخرجسم
    هذا البلد الطيب الذي لاتكتمل فرحته بأبنائه كلما تعب في تربية أحد أبنائه ويفرح
    عندما يراه كما يريد يأتي أحد أبناءه الكبارالعاقين يكبله ويطرحه أرضا
    ويرمه في السجن حتى لايكشف للبلد الفساد الذي يجمع اخونه الكبار
    أه يا بلد ,,أه كم بكيت على أبنائك ,, وكم منهم داق ظلمك ,,
    وكم منهم هاجر أرضك ,, وكم منهم ركع لذولك,,
    وكم منهم بكاء لفراقك ,, وكم منهم حريم من عطائك
    وكم منهم عناء فقرك ,, وكم منهم استسلم لجبروتك
    وكم منهم سالت دمائه من أجلك ,, وكم منهم استشهد لتحريرك
    ونصيب أولاده ادلالك ,, ونصيب من خانك أعلى مناصبك
    لكننا جميعا بقلوبنا نحبك ,, ولانرضى وطن يأوينا غيرك
    ونفتخر أينما كنا أننا أولادك ,, وبدمائنا عند الضرورة نفديك
    رغم كل الظروف نحن نحبك ,,,,,

  • moroccan
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:34

    un grand respect à Rachid NINI

  • sarah
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:41

    Je soutiens la liberté d'expression et la liberté de la presse au Maroc.

  • محمد بوالياس
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:43

    اسال الله تعالى ان يحفظك من كل سوء.
    ولا يسعني الا ان اقل لك بعضا من كلمات الشاعر احمد مطر

    آه .. ياعصرَ القصاصْ 
    بلطةُ الجزّارِ لا يذبحُها قطرُ النـدى
    لا مناصْ 
    آن لي أن أتركَ الحبرَ 
    وأن أكتبَ شعري بالرّصاصْ !

    جس الطبيب خافقي 
    وقال لي :
    هل هاهنا الألم ؟
    قلت له : نعم 
    فشق بالمشرط جيب معطفي 
    وأخرج القلم !
    هز الطبيب رأسه … وابتسم 
    وقال لي :
    ليس سوى قلم !!!
    فقلت : لا يا سيدي 
    هذا يدُ … وفم !
    رصاصة … ودم !
    وتهمة سافرة … تمشي بلا قدم !

  • Abdelhaq
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:44

    Bon retour et bonne chance pour les prochains article, la vérité éclatera 1 jour

  • azid kech
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:45

    غيابك ارجاعنا الى اعادة قراءة ارشيفك.
    كنت عظيم; ولازلت عظيم و ستبقى كدلك

  • khalid kkw
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:45

    تستحق استراحة بعد 5 سنوات من العطاإ ،وسيأتي يوم ستكون كتاباتك و أقوالك أمثلة تستشهد بها الأجيال القادمة،كما آستشهدت بأقوال وأشعار السابقون،شكرا أخي رشيد

  • الهدهد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:47

    ان العزة لله جميعا اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ومكر اولئك هو يبور امض حيث تشاء وما تشاءون الا ان يشاء الله وهنيئا لك مظلوما واصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الامور نحن بانتظارك

  • mohammed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:51

    ًًربي اسجن احب الي مما يدعونني اليهً

  • siwan
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:51

    الصورة المصاحبة للموضوع تبدو أكثر المحا من أية كلمة اخرى…..

  • lahcen
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:54

    « On ne peut pas attendre que l’inspiration vienne. Il faut courir après avec une massue. »
    de Jack London
    [+]

    Mais pour vous Néné on vous attend avec beaucoup du plair.

  • ahmed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:01

    Chèr Rachid,
    Le Maroc a besoin des gens comme vos.
    On attend vos article avec impattience.
    Merci à vous

  • omar
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:02

    اخي نبني ان اعداد مقالاتك لا تفارقني بل ارجعتني الى الساحة الجامعية حينما كنت مهووسا ببعض المفكرين وكنت اجمع واقطع مقالاتهم ولحتفظ بها اخي في زمن لم بعد فيه الاخوة اخوة صدقني اننا ضربنا من الخلف مرات مرات وزادنا دلك اصرارا وعزما .انت اخ مبجل لا تحتاج الى نصائح تكلمت على سيد الاحرار الخطابي فلا تنهار وستفوز بالمشوار وانت على درب الاحرار فمن الخطابي للمهدي لعمر لبوكرين لنيني فا نتم الاحرار ابناء الاخيار قم وانهض وقل كلام

  • ابو عبد الحميد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:03

    " ان كيد الشيطان كان ضعيفا " اشتقنا الى كاتاباتك السيد الاستاذ رشيد واهلا بعودتك وقد قيل قديما " الضربة التي لا تقتلني تقويني " وها نحن نرى هذه المحنة ما زادتك الى قوة واصرارا على قول الحق ؛ وتيقن يا استاذ ان ما وقع لك فيه خير كبير لك وللشرفاء امثالك .. ان في المغرب الحبيب ثلة صابرة صامدة لا تسكت عن اظهار الحق .. وأنت منهم ان شاء الله ..

  • Mohammed de fes
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:11

    Un grand bravo pour ce Monsieur on vous attendra avec patience

  • عبدو
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:15

    كلنا رشيد نيني فهو الصخرة التي تكسرت فيها افتراءات المخزن من دمقراطية وحرية وكرامة وزيد وزيد هنيئا لك رشيد بهذا الوسام الغالي الذي لا يحمله الا الشجعان

  • الصامت
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:20

    موطنك يا رشيد هو كل أرض الله الا المغرب.كما فعلوا باميرنا عبد الكريم الخطابي , اليوم السجن و غدا النفي.

  • rachid tafoughalt
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:29

    عندك ترجع اللور خويا رشيد خسك تعرف بل راك في القمة والله واحد ميوسلك نت سيدهم

  • simoh
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:30

    tu sais si rachid depuis que j'etais au maroc je me rappelais quand j'ai acheté le premier journal de alamasae garaçe à toi et à ton courage dans l'ecriture,et depuis que t'es plus là dans le journal j'ai arreté almasae difinitevement.et j'espére que te voir trés prochainement et dieu te guidera inchallah fimafihi alkhaayr

  • soad
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:30

    يكفيك فخرا أن اعدت للقارئ المغربي نهم القراءة و الانتظار ، و كشفت المستور و قلت : أقول الحق أو لا أكون فكن كما عهدناك و ان دفعت الثمن من أجلنا فنحن لا ننسى و ذاكرتنا تحتفض بكل الاسماء.دم عاشقا للكلمة و من وحيها اصنع لنفسك نبراسا كي ترينا الطريق. و تذكر أننا هنا ننتظر.

  • كريم المختار
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:31

    والله العظيم ,تأثرت كثيرا لعظمة ما كتبت, أحسسنا أنك خططت كل حرف وكلمة بقطرات من دمك الغالي. أسلوب وعبارات تهز المشاعر والقلوب ماعدا تلك الميتة نعلم أنك مثخن بالجراح وتحملت الكثيرفي سبيل الكلمة الحرة وفي سبيل الكرامة ودفعت الثمن من أجلنا , نستحيي أن نطلب منك المزيد . مع الأسف نحن لم نكن في الموعد,نحن نخجل من أنفسنا.أنت البطل ونحن الجبناء لأننا سكتنا عن سجنك واكتفينا بحساب الايام.لم نكن كما كانت قبائل الريف للخطابي .لوكنا تحركنا جميعا وبكل قوة لمنعناهم من سجنك لأنهم لن يستطيعوا أن يككمموا أفواه كل المغاربة.

  • عبدالرحيم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:39

    ستبقى دائما في قلوب الملايين
    فكم من مفسد كان يظن انه دفن قلمك
    انا متؤكد انك اعدت احياء الرعب فيهم
    الشعب كله معك
    رغم انفهم

  • Bnadm
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:43

    Three months of ISOLATION will destroy any human being. But one year of ISOLATION will cause damages that will take many years to cure.ALMAKHZEN meant by ISOLATION to destroy you forever even after you get out of from prison. Take a break a year or two and go to a psychologist "NOT IN MOROCCO
    Then when you will comeback you found out that there is a NEW HERO like NINI. Simply because the land that gave birth of man like you, will give birth to many MEN like you. You have not sacrificed for nothing, you never know what will happen tomorrow.

  • الظلم ظلمات
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:48

    استرح أيها البطل الشامخ، وكن مطمئنا فإنهم لم يسجنوك وإنما سجنوا أنفسهم ولم يصفعوك وإنما صفعوا أنفسهم وبلادهم، خرجت ولا يزالون في زنزانة صدورهم الضيقة التي تكاد تخنقهم تخنقهم بسبب ظلمهم و غدرهم وعدوانهم.

  • amazigh zi milano
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:50

    وايلي استراحة محارب زعم كنت فالعراق…غير قول ليا فنظرك شكون هذا فالمغرب اللي ميعرف اعاير كلشي???????????????????

  • مبارك
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:52

    الآن عرفت لماذا توقفت ارحام النساء عن ولادة الابطال….

  • جمال راشق
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:55

    تحية خالصة أستاذ رشيد نيني، كلامك منبعث من القلب ويصل إلى القلب، وأزكي كلامك في أمر غية في الأهمية ألا وهو أننا جميعا مسئولون، فلتساهم جميعا وكل حسب وضعه ومكانته ومرتبته وإسهامه في المجتمع، وأقلنا وضعا فهو على الأقل مسئول عن نفسه، ملزم أن يرتقي بها إلى القيام بالواجب أولا والأخلاق العالية ثانيا والصدق معها ومع الآخر ثالثا. أخي رشيد نحن معك ومع شرفاء الضمير وقول الحق والجهر به.

  • مع حدو
    الإثنين 28 ماي 2012 - 12:59

    يتامى نيني يتباكون على فقدانهم لجرعتهم اليومية من المخدر المسكن الذي يحقنهم به لتهدئة جراح بؤسهم وتعاساتهم وعجزهم، وهو الذكي وهم الأغبياء يجيد العزف على الوثر الحساس لدى ألمنعدمي الضمير الكسالى والمتسولين وكل الذين يعلقون فشلهم على شماعة المخزن الوهمي… ورفعوه له صفوف أنبياء رب العالمين ! مساكين انتم يكفيكم حقنة من الكلام الشعبوي السوقي حتى ينجلي عنكم بؤسكم وتعمكم السعادة والفرح !!! …لا تخافوا فدكاكين الشعبوية تكاثرت وتناسلت هذه الأيام فيكفيك تتبع جلسات البرلمان لتجد فيها ما يشفي غليلك من الكلام الشعبوي الذي تبحث عنه لضغضغة عواطفكم وجراحكم بما فيه الكفاية وزيادة …الم يصبح كلام أعضاء حزب البام والأشرار والدستوري والاشتراكي يتفوق على كلام نيني أن كان يهمكم الكلام فقط ؟؟
    نيني لا يقول لكم : تتكاثرون كالجراد وانتجاكم الفردي يقل!! أو انتم الشعب الأكثر خمولا وكسلا في العالم (ويليكم ويحكم ويليكم إنتاج الفرد منكم 25 ألف درهم في السنة !! وأنا أفولها لكم انهالوا علي بالشتم والسب كما تعودتم !!
    عندما يجل شعب ما أتفه شخص فيه فترحم على البلد الذي ينتمي إليه واغسل يديك عليه.

  • نعبمة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:04

    رشيد نيني كان ولا زال أحسن كاتب و صحفي مغربي شاء من شاء وأبى من ابى , لكن ما يحز في النفس هو تعودنا على الصمت رغم أننا مظلومين و مذلولين فعلا. و أختم تعليقي بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط.
    وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة.

  • أنا فهمتكم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:08

    أنا فهمت رسالتك…كنت أرنب السباق ولما وقعت في الفخ لم تجد الدعم الكافي لا من زملاء المهنة ولا من هذا الشعب الذي كنت دوما تقول عليه :"اللِّي بغاها الشعب هي اللِّي كاينا" ،فإذا بصمته راضٍ على سجنك وقمعك…هذا الشعب يا رشيد لا يستحق أن يدافع عليه أو يتكلم أحد بإسمه فعلا لا يستحق….نصيحتي لك أن تعلن الإعتزال في زمن الرداءة و زمن التكالب و لا تسمع لكل رغباتهم في عودتك لأنَّهم سينقلبون عنك في أوَّل مِحنة…

  • salim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:13

    ce nini est vraiment ridicule , t es devenu un milliardaire avec des villas et appartements a Madrid et Barcelona grace aux mots vides gobes aux marocains
    tes blalala ne sont pas credible , pourquoi ne pas dire la verite , t as rien entre les oreilles , va investir ton temps dans les etudes pour etre un journaliste qui connait ses devoirs et ses droits surtout apprend que le journalisme n est pas des articles debiles sans source , tsala lik lwech 😉 hespress publie chokran

  • kati
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:14

    أهلا بعودتك أخي رشيد فوالله اشتقنا لعمودك الساخر والمليء بالكلمات الرنانة التي تدخل إلى أعماق قلوبنا ، أعانك الله وحفظك من الظالمين ومطلقي الرصاص من مسدسات كاتمي الصوت ، بالتوفيق .

  • مغربي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:15

    من تنافق يا نيني؟
    نحن معك في محنتك، و لكن تذكر أنك سخرت قلمك لتدمير من يخالفك الرأي حتى حسبناك أن جهة ما في الدولة تسيرك لضرب جهة ما.
    هل علمك السجن أن لا تصارع طواحين الهواء بمفردك، عاديت الاتحاديين و عاديت الامازيغيين و غيرهم كثير لكنك تغازل الاسلاميين.
    هل علمك السجن أن تكون موضوعيا في تحليلاتك و أم لا تكون بيدقا في يد جهة ما؟
    هل تأكدت الان مما وصاك به حسن أوريد عندما كلت له الاتهامات، حين قال لك في رسالته المشهورة ردا على اتهاماتك بأن الجهة التي تدفعك هي التي ستمسح بك أوساخها؟
    هل علمك السجن أن لا تتكابر أو أن لا تنفخ في نفسك الى الحد الذي تظن نفسك أنك الواحد الاوحد، تجول وتصول بدون رقيب مهددا بقلمك من لا يتفق معك؟
    ذكرت الصراصير في زنزاتك ، على من تكذب يا السيد نيني؟ هل يعقل في المغرب أن تعطى لزوج اسبانية أي زوجتك زنزانة بها صراصير؟ هل خجلت أن تقول خمسة نجوم؟ أعرف أن الزنزانة هي زنزانة و لو توفرت فيها جميع الكماليات لأن الحرية لا ثمن لها، لكن يا سيد نيني كذلك تسخير القلم لتصفية الحسابات الشخصية و السياسية من طرف الصحفي تأثيره أكبر من مأساة السجن.

  • المهدي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:18

    عمود كلامته رنانة وتقشعر لها الابدان
    تبارك الله عليك السي رشيد
    الله يعطيك الصحة وطول العمر
    ويحفضك لوليداتك والاسرة ديالك الكبيرة والصغيرة

  • مصطفى
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:20

    ( إن أحد أكبر أسباب تخلفنا وتراجعنا عالميا في سلم الحريات هو تراجع إحساسنا جميعا بالمسؤولية. ومرة أخرى نستحضر ما قاله الأمير الخطابي بهذا الصدد عندما كتب أن "عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل، فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره".)

    صدقت، خد استراحتك فقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • VIVE LE LIBERTE
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:29

    RACHID NINI VOUS ÊTES LE GLADIATOR DES MAROCAINS……

  • soumia ouazzani
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:33

    grand bonjour Mr rachid c'est plaisir pour moi de vous revoir a nouveaux je vous bonne continuation et bon retour

  • lah
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:43

    لقد كنت وستبقى ان شاء الله شامخا محببا في قلوب كل الشرفاء الوطنيين، ولاشك ان المحنة كانت شاقة لكنها لن تكسر ارادة الحق ، وأسأل الله عز وجل أن تزيدك أنت وكل من هو تحت طائلة الظلم والقهر، تباتا وتألقا ان شاء الله.

  • مريم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:48

    تحية تقدير واجلال للاستاد الكبير رشيد الدي ضحى بسنة من حريته سنة أضافت لرصيده محبة وتقدير واجلال فاسترح أيها المحارب المغوار وستظل في الذاكرة محفوظ الكرامة مهاب الجانب رغم أنوف حماة الفساد و أعوانهم. ننتظر الكثير من العطاء
    " إن ينصركم الله فلا غالب لكم" صدق الله العظيم .

  • بلقيس المغرب
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:50

    الحمد لله على سلامتك من محنتك وأنت جبل ما تهزك ريح وإن شاء الله تسترجع أنفاسك بعد أن تملأ صدرك بالهواء النظيف والنقي من ريحة تراب وطننا الحبيب التي حرمت منها داخل السجن…ثق أنك كنت دوما الحاضر الغائب في قلوب كل الشباب ….أتمنى لك الكثير من التوفيق في أيامك القادمة

  • بدوي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:50

    تعلمنا من تجربتك الصحفية كقراء أن نضع كل صحفي في موقعه ومن خلال خطه التحريري نخندقه هل هو مع هموم الشعب أم يعزف خارج السرب .
    تحياتي لك (أيها الصياد الذي لا يرتاح ابدا.)مع كل احترامي لحيدرحيدر

  • محمد الثائر
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:52

    ان تكون الحكومة عاجزة عن العفو عنك فهاذا مفهوم لأنّها حكومة شكلية من دون صلاحيات…لكن الغير مفهوم فكل هذا أن الملك غير قادر أو بالأحرى لا يريد أن يمنحك العفو رغم علمه و يقينه بظلمك…كنت سأحس بنفس الشيء لو كنت يوما كتبت "محمد الثائر" في عِز العاصفة..ونفس الثائر يتنكر لك بعد هدوئها

  • امازيغية الاطلس
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:56

    نسأل الله عز وجل أن يجعل راحتك هنيئة رغم اانا على علم يقين أنك لن تستريح و لو كنت في راحة لان ضميرك حي و كنا معك في المحنة و لا زلنا معك وفقك الله لما يحبه و يرضاه من القول و النية و العمل الصالح

  • asmaa
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:01

    سررنا بطلتك البهية أخي رشيد لك بمثل ما دعوت لنا إن شاء الله و أعزك الله و نصرك …ألا إن نصر الله لا قريب.

    في إنتظار عودتك الحميدة أخي الكريم نستودعك ربي الذي لا تضيع ودائعه وفقك الله لكل خير

  • أم أدم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:01

    أكثر من سنة لم أتلذذ القراءة كاليوم، سامحني ابني رشيد إذا مثلتك بأكابير الطرب فاليوم و أنا أتفحص مقالك عيناي مليئة بالدموع و كأني أنصت الى أغنية من الأغاني الشهيرة، جزاك الله عنا خيرا و لا تنسى بأن لك أسرة محتاجة إليك و كما يقول المثل المغربي "اضرب و قيس" و يد واحدة لا تصفق. حفظك الله و حفظ أسرتك الصغيرة من كل بلاء.

  • azizov
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:04

    تحية عز و صمود ……………………………………

  • مم أختكم في الله
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:08

    وفقك الله لما يحبه و يرضاه و أنعم عليك بالثبات و الصمود طالما نيتك الخير و آستأصال أوجه الفساد

  • imy
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:12

    ومع كل هذا الكلام الذي ترك أثر كبير بداخلنا إلا أننا سنظل ننتظر وبشوق عميق كتاباتك .

  • ابن البلد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:19

    بالله عليكم دلوني على كاتب رأي في منبر إلكتروني بمجرد ما نشر تلقة أزيد من 200 رد كلها تعبيرصادق يحمل توقا إلى العودة للكتابة في الموقع الذي ألفه القراء . هذا دليل قاطع على المقبولية التي تحظى بها كتابات الصحفي المقتدر رشيد نيني لدى جمور القراء . وأكيد أن رشيد نيني سيعود الى قرائه الأوفاء بنفس الحرص على الكلمة الصادقة التي تسعى الى تغيير الفساد الذي لم تستطع أحزاب وأحزاب على رمي حجرة واحدة في بركه الآسنة . تبارك الله على ولد الشعب وخلاص .

  • said hattane
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:20

    عودتك الى المساء لا انصحك عمودك شوف تشوف ولى و دهب مع اهات السجن ومعاناته اهل المساء خانوك و انت في السجن و ولوا يعدون ايام سجنك و لا خبلر عن عائلتك المحترمة و اولادك و صحتك وو ضعيتك المالية ولا دفاع و لا شيئ ارى سيدي ان تؤسس جريدة الفجر وان تنخرط مع هسبرس التي اقراها صباح مساء بالتوفيق و دون تسرع خد راحتك و رافق زوجتجك وعائلتك وادهب للراحة التي تستحقها

  • الحسين السلاوي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:32

    أتمنى أن تخرج علينا خلال استراحة مُضَاِرْب..(من ضرب فيا نضرب فيك)…. بقصة من جنس يوميات مهاجر سري

  • رشيد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:37

    أقولها لك صراحة أسي رشيد أنك أصبحت رهينة قرائك ،عد إلى عمودك و قبعة النصر على هامتك ٠فلم يعد لك حق في القبول أو الرفض و السلام

  • mohib
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:42

    Franchement tu es extraordinaire Rachid, nous t'aimons, Bravo, tu es et tu restera le meilleur.

  • جامع الراضي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:43

    تحية نضالية لك يا أخي رشيد كنا ننتضر كتاباتك بفارغ الصبر وإدا بك تلوح علينا بيد الوداع من نافدة هسبريس.
    هده ليست وقت الإستراحة . لانك لم تؤد واجبك بعد .لأن الدي كنت تناضل من أجله وسجنت بسببه مازال موجودا بقوة…………………………..

  • citoyenne
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:45

    un grand salut à M.NINI. on attend votre retour avec impatience

  • hachem Es-smaili
    الإثنين 28 ماي 2012 - 14:54

    والله إن مقالك هذا سيجعل آلاف الأسنان تصطك ومآت العروش تهتز رعبا وخوفا من زلزال قادم . ومن قال أن الشعب ليس معك وآلاف الأقلام تسير في مسارك .فإن كان الربيع العربي بدأ السنة الماضية فأنت بدأت الربيع المغربي منذ سنوات .ما أحوجنا إلى هذا الأسلوب الذي يزرع فينا متعة الشعر وقوة الحماسة .هذه الكلمات لها تأثير السحر في النفوس "في مقابل صمت الجبناء والمنافقين والمداهنين، وصمت العملاء، وصمت المأجورين، وصمت حملة المسدسات الكاتمة للصوت الذين يطلقون رصاص غدرهم في الظهر، هناك صمت المحارب الجريح الذي يستريح فوق الربوة حيث يلعق جراحه ويلملم شظاياه بانتظار أن يعود إليه فرسه الذي فرقت بينه وبين صهوته النصال وسهام الغدر وسط غبار المعركة." إركب فرسك وانطلق نحن معك وسنحمي ظهرك وإن كان رصاص الغدر سيصيبك فسيصيبنا أولا ….

  • حسن المولوع
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:09

    دمت قلما سيالا ومبدعا متألقا ولكن تذكر أخي وزميلي قول عمر المختار " نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت" خير المعارك هي معرك الدفاع عن الحق ونصرة المظلوم وفقك الله وحفظك بما يحفظ به الذكر الحكيم

  • HAMID
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:20

    ( إذا كان "جان جونيه"، دفين العرائش، قد علمنا أنه "ليس على الكاتب أن يطلب إذنا من أحد كي يكتب"، فإن أسد الريف المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي قد علمنا أنه "ليس في قضية الحرية حل وسط"، فإما أن نكتب بحرية، أي أن نقول ما يجب أن يقال، وإما أن نختار فضيلة الصمت.)
    اتمنى الا يكون ما فهمته من كلامك هذا صحيحا..فمحبيك يعيشون بك ويحتاجون لمن ينير لهم ظلام دربهم…شكرا لك استاذ رشيد

  • شهـــــــــــــــادة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:20

    اكيد انك ممن كتب عنهم بشكل او اخر، وفضحهم او فضح ابوك او امك او شيء …لكن دعني اقول لك ارني من تكون حتى تسب رجل قضى 365 ليلة في الظلمة، يـــــــــــــا من يخاف الفأر ….
    اتق الله وراجع نفسك، فإن رشيد لا يكذب علينا، فمن قبل لم تقل انت شيئاـ وقبله انتظرناك كثيرا ـ فلم تبد لنا، ختى جاء دوره، فاخبرنا عما لا نعلمه من الخبايا.
    إن رسيد نيني " جزء من مسلسل دعامات الديمقراطية بالمغرب" كلام كبير ومبالغ فيه، لكن أعي ما اقول

  • abdeallah
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:22

    عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل، فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره".
    صدقت انه احسن وصف يعبر بوضوح من نحن ولا استتني نفسي .

    اسال الله العظيم ان يسامحنا

  • حسن من ماسة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:28

    لقدانتصرالظلم علىكلمة الحق وهذا ما كان الطغاة الفاسدون يتمنون حصوله بكل الوسائل وقد كان لهم ما ارادوا فاذا كان من حقك تبرير صمتك فلما نلوم كل الذين ااثروا الصمت من مفكرين وسياسيين واحرارهذا البلد السعيد
    كلا يا رشيد سوف نعتبر صمتك تواطؤا وخيانة للمغاربة فإن لم تستطع محاربة الظلم من داخل البلد فحاربه من خارجها مصداقا لقوله تعالى للجباء الدين ارادوا تبرير صمتهم وخنوعهم بتجبر الطغاة – الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها-

  • محمد العلالي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:31

    تحية لك ايها الاسد الهصور يا ايها الجبل الشامخ تقبل الله منك صبرك وجهادك وصدق كلماتك فأنت لا تزداد الا محبة في نفوس الشرفاء ولا تنتظر ممن أودعوك الزنزانة الا اكثر منه او مثله وقاك الله من كل ذلك انهم ان استطاعوا ان يكمموا الافواه بعضا من الوقت فلن يستطيعوا ان يمنعوك من ان تنظر شزرا ولن يستطيعوا ان يحبسوا فيك زفرات الغضب من اجل الحق فعشت حرا وعاش كل حر من اجل مواساة جراحات الضحايا والمكلومين .

  • هشام المسفيوي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:36

    نفتخر بك ايها الكبير وحمدا على رجوعك ولو مؤقتا الى عشاقك .نعرف ان البعض يتحين بك الفرص ليزج بك في دياجير الغبن والاستسلام .

  • ابراهيم زروال
    الإثنين 28 ماي 2012 - 15:57

    للأسف رشيد نيني يعلن الاعتزال، و الاعتزال معناه رفع الراية البيضاء

  • آل يوسف الإدريسي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:00

    ي مرحبا بك وبعودتك
    وعلى من يريد أن يسجنك في الفقر المدقع أن ينتظر مصيره المحتوم
    لكن :
    نصيحتي لك أن لاتدافع عن المجرمين الذين يريدون تفجير المملكة المغربية، لأن معرفتك بهؤلاء قد تكون ناقصة ومتسرعة بخلاف ما أعرفه عن تعطش هؤلاء لتفجير أنفسهم وتدمير المجتمع
    مجال كتابتك كان في الصميم ومس من كان يعتقد أنه في مأمن من كل فضيحة
    أو كتابة صحفية

  • houcine tali3a
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:01

    ستبقى كتابات رشيد نيني أتافي و مرجع لكل تواق للحرية في زمن كثر فيه الجبن والصمت المميت ننتظر بزوغ فجر كتابات جديدة لك أخ رشيد وكما عودتنا بكشف اللصوص وأعداء القلم ودام عمود شوف تشوف

  • ibrahim
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:03

    المؤمن كالورقة الخضراء لا يسقط مهما هبت العواصف ونحن نحسبك كدالك أخي رشيد

  • Kool
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:07

    Thank you Sir for all your writings and congratulations on your patience duing the hard times you have gone through. I think u got the right to have sometime for yourself but don't forget that are always in mind and heart. II dedicate the name of Promethuis to you.

  • linda
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:17

    تحية للمناضل رشيد نيني كما لاتفوتني الفرصة ان اطلب من ادراة هسبريس ان توفينا بالعمود بشكل يومي او بعد مرور يوم ,اتمنى ان تناقش الموضوع مع رشيد نيني واضنه لن يخجل على جريدتكم باعطائكم الحق في نشر لانه يريد ان يسمعه كل مغاربة العالم و في انتضار قادم من مقالات نيني تحية لهسبريس

  • نحس بكثير من الأسف
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:18

    بعد قراءتنا لهذا المقال لا يسعنا سوى القول: وداعا رشيد نيني
    كما نفهم منه أن صديقنا إنتهت صلاحية قلمه ليس لأن السجن أو ما عاناه عجل بنفاذ ميداده و إنما لأنه أحس بخذلان المجتمع له
    وقد يفهم كذلك أن مشروعه قد فشل هذا المشروع الذي تجسده رغبته في… إستنهاض همم الشعب أو بالأدق إنه يريد إشعال فتيل الثورة
    وفي نظرنا فلا يوجد على مر التاريخ ثوري (شاعر،كاتب،زعيم،داعية…) حمل مبدأ ودافع عنه بقلمه أو بلسانه أو سيفه وتخلى عنه عمليا لمجرد أن العامة لم يساندوه ماديا
    وعلى صحفينا أن يدرك مدى إمكانيات الدعم التي يمتلكها مخاطبه
    فهل يظن زميلنا أن المواطن يستطيع القيام بثورة و تخريب لمجرد أن صحافي يقرأ له قد دخل السجن ؟
    كيف ستكون مساهمة رشيد بعدما نقدم على الثورة هل سينزل للشارع هو الآخر حتى يذوق طعم الهراوة مع إخوانه؟ أم أنه سيلزم مكتبه يحرر و يصف لنا كيف قتل هذا و جرح ذاك؟
    قرار الصمت الذي إتخذه هذا بدعوى أنه قد قدم ما لديه لمدة خمس سنوات ليس قرارا وجيها البتة
    لكن بالمقابل لا يمكن لأحد أن يجبره على الإستمرار في المشواره لكن يمكننا الجزم من جهة أخرى بأن الشعب خذل رشيد و رشيد مبدئه

  • مبارك أرفود
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:29

    بسم الله
    شتان بين الصلعتين العليا تدافع عن الحق والسفلي تدافع عن الدكتاتورية العليا لنيني والسفلي للهمة استرح اخي رشيد ان هاهنا ننتظر خرجتك المعهودة الطويلة بإذن الله

  • محمد قصيم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:36

    تحية احترام واجلال للمناضل رشيد . ونقول له ما قاله الله لرسوله صلى الله عليه وسلم (انا كفيناك المستهزين ).
    المثل يقول :الحاجة ام الاختراع .والمخزن المغربي غبي لانه سيدفع نيني الى اكشاف حقل آخر سيبرز فيه ذاته المفعمة بالغيرة على تبيان الحق هذا الاكتشاف الذي سيفتح بالتأكيد نافذة العبء الثقيل على السلطة من جديد .

  • عبدو
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:38

    كلماتك تنبعت من قلب جريح ومكلوم كلماتك لها اتر على القارئ تاترنا بغيابك أسي نيني وبعمودك خرجنا ننادي بالحرية في الشوارع لنيني ولكن لاحياة لمن تنادي ….

  • karm
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:38

    Que se sois votre pretexte sache que le presse marocaine n'est rien sans Rachid Nini nous esperons tous votre retoure le plus proche à almassae Vous avez le droit de vous reposez mais pas celui de nous priver de vous

  • فيلسوف
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:40

    ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا

  • الحكيم
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:50

    اهلا بك في عالم الصمت عالم الحكماء

  • elessati mohamed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:53

    تحية إكبار واجلال اك يا رشيد نيني،كنت عظيم؛ ولازلت عظيم و ستبقى كدلك
    خد استراحتك فقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.وفي الأخير تحية عز و صمود ……………………………………

  • azar
    الإثنين 28 ماي 2012 - 16:57

    السلام عليكم
    بداية هنيئا لك اخي رشيد بالحرية ، وشكرا لك لأنه بخروجك لن تنام عيون المخزن ، فبجرأتك استطعت أن تملك قلوب الملايين منا ، فاسترح أيها البطل المغوار وعد إلينا فإنا منتظروك .

  • mouhssin
    الإثنين 28 ماي 2012 - 17:11

    هناك صمت المحارب الجريح الذي يستريح فوق الربوة حيث يلعق جراحه ويلملم شظاياه بانتظار أن يعود إليه فرسه الذي فرقت بينه وبين صهوته النصال وسهام الغدر وسط غبار المعركة.
    يا سلام على تعبير راقي جدا

  • ادريس ابو كنزة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 17:16

    استراحة محارب عنوان جديد،سيعزز اصدارات الصحفي المشاكس رشيد نيني،سيتناول فيه ظروف اعتقاله ويوميات سجنه،وحكايته مع الصراصير والحشرات في زنزنته المنفردة،وكيف امتدت اليه ايادي الغدر من داخل الدار"المساء"لتطعنه في الظهر،هذا ما اسر به مصدر مقرب جدا من رشيد نيني.

  • reda ben
    الإثنين 28 ماي 2012 - 17:20

    وراك…وراك يا رشيد حتى لو كتبت في القمر…جحافل قراءك في انتظارك

  • hassan tighboula
    الإثنين 28 ماي 2012 - 17:39

    "لا أحوجك الله إلى اقتضاء ثمن معروف أسديته، ولا ألجأك إلى قبض عوض عن جميل أوليته، ولا جعل يدك السفلى لمن كانت عليه هي العليا، وأعاذك من عز مفقود وعيش مجهود، وأحياك ما كانت الحياة أجمل بك، وتوفاك إذا كانت الوفاة أصلح لك، وختم بالحسنى عملك، وبلغك في الأولى أملك، وأحسن في الأخرى منقلبك، إنه سميع مجيب، جواد قريب".شكرا لك والله انني اشتاق لعمودك
    اسال الله ان يعجل بعودتك الينا

  • nour usa
    الإثنين 28 ماي 2012 - 17:40

    السلام عليكم أقسم بالله اني كنت أشتري جريدة المساء فقط للقراءة مقال الاستاد رشيد نيني لأنني من أكبر المعجبين بطريقة كتابته و سرده المفصل و تنضيمه للكلمات و كذلك تعزيز المقال بالأمثلة المغربية الذي ياجعلك تتمتع و تشعر برتياح عند القراءة .شكرا جزيلا أستاذ نيني و اتمنى ان ترجع إلينا في أقرب وقت .

  • ghiwani
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:26

    السلام عليكم الأخ رشيد رجل هذا الزمان في بلدنا الحبيب "المخرب" لقد كسبتَ حب و قلوب الكثير إن لم نقُل الأغلبية من الفئة المثقفة المغلوب على أمرها بسبب الجبن و الصمت ،إستمر ٱخي رشيد لعلك تنزع هذا الخوف الذي بذواخلنا و يصبح لدينا أكثر من نيني واحد .إستثمر في حب الناس لك وانما بطشهم يوما لزائل.

  • فخرالدين
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:29

    رجل والرجال قليل مغربي امازيغي عربي حر ابي

  • al andaloussi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:31

    cher nini ,tous les marocains te remercient,meme les analphabètes qui ne te connaissent pas(car ils n'arrivent pas à lire ce que tu écris); mais ils sont avec toi

  • مغربي حر
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:32

    السلام عليك اخي رشيد احيك واشكرك جزيل الشكر على الواجب الدي قمث به من اجل هدا الشعب انك انت من يسثحق لقب البطل…

  • امازيغية جرة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:37

    كلماتك زلزلت مشاعر دفينة في قلوب عشاقك و زرعت الرعب في قلوب جلاديك
    اسالت من عيوني دموع الحسرة على هذا الزمان الذي انقلبت فيه الامور واصبح الشريف يعاقب ويسجن و الدنيء يكرم و لا يحاسب
    كم كنت ادافع عنك في هذا المنبر الحر بعد ان كان الكل انحازالى صفوف اعدائك و لكن الشرفاء على العهد باقون مع الشرفاء امثالهم في كل الاحوال
    واخاف على شرفاء العدالة والتنمية ان ينالهم ما نالك لان للاسف المغاربة اكثرهم لا يؤتمن دعمهم فسريعا ما يغدرون باعز الاصحاب الا الشرفاء وهم قليلون
    واقول لك قول علي بن ابي طالب
    ما اكثر الاصحاب حين تعدهم ولكن في النائبات قليلو
    انشر وشكراا

  • nawal
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:45

    هذا هو المعقول الوحيد في هذه البلاد السعيدة

  • No body
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:49

    عار ان نسكت لسان نطق بالحق و نكسر قلم طالما جاهد بكتاباته لنصرة الانسانية و الاخلاقيات المطمورة تحت ارض سقتها دموع الحسرة …….حسبك الله و نعم الوكيل

  • said
    الإثنين 28 ماي 2012 - 18:53

    أخي العزيز أرجو منكم اصدار ما عشته خلال سنة من الاعتقال في كتاب خاص تحت عنوان "ذاكرة صحفي وراء القضبان"

  • karim de safi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:06

    نحن كمتتبعين لكتاباتك والتي اصبحنا نجد فيها انفسنا لا نقبل صمتك وفقك الله نحن وراءك في السراء والضراء

  • be-smart
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:07

    قال تعالى: { فَإنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً إنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً }

    ا رُوي عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أن هذه الآية لما نزلت، بَشَّر بها أصحابه وقال: " لَنْ يَغْلِبَ عُسْرٌ يُسْرَيْنِ "

  • samid
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:14

    رجل في زمن قل فيه الرجال

  • داعي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:18

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا
    اللهم انصر من نصر الحق
    اللهم لك الحمد اخرجت رشيد من السجن
    اللهم علمه الحكمة و اللين واجعله مرضيا

  • إلياس
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:29

    تربت يداك أستاذنا رشيد،كلامك ذو شجون،أحسبني سأهجر كل الجرائد،فبعدك لا الحروف و لا الكلمات تستقيم،استرح فحسبك و حسب شرفاء هذا البلد الله أما الآخرون فاقتربت ساعتهم.
    رشيد…أمنت من وراءك من أحباء -إذ كنت كذاك تحسبهم- فطعنوك،لكن استمر في النظر جهة مغرب الشمس لعلها تطلع من هناك فتخلصنا من شر العباد…إن ربك لا يخلف الميعاد.

  • عثمان
    الإثنين 28 ماي 2012 - 19:53

    إليك يا رشيد نيني ، بدايةً (وبلا مجاملة) موضوعك أعجبني كثيراً كونك طرحت شيئاً حقيقياً وواقعياً نلمسه في واقعنا ويحس به كل عاقل ومما كتبته يا أستاذنا الفاضل : ومداد قلمك يقول لنا : أين التوازن وأين القوة في إبداء الرأي وإظهار الحق؟؟ لا يخفى علينا أن أحد أسباب عدم النقد البنّاء هو الخوف من عدم تقبل الطرف الآخر لهذا النقد أو التهيب من وجود حساسية معينة أو نوع من النفور بسبب هذا النقد … والحرص على بناء علاقة جيدة دوماً مع الكل ولذلك تجنب إبداء الرأي بقوه وشجاعة … أهنئك أستاذنا الكريم على طرحك المميز والمبدع بحق والذي لا أرى أنه يستحق سوى عبارات الثناء فلك جزيل الشكر و زادك الله فضلاً وعلماً … اقول لك بكل صراحة أن محبتنا لك كنافذة من زجاج صافِ …. نطل منها على أحلى مافي الدنيا…. ونرى من خلالها كل المعاني الجميلة…

  • أمل
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:12

    أشكر الكاتب نيني على هذا المقال فرغم أن بالمغرب عدة كتاب فيبقى نيني الوحيد ذو أسلوب رائع و كلمات مختارة رائعة،وأوجه كلامي للصحفي الكبير لقد فهمنا كلامك و فهمناك و ضحيت من أجلنا و من أجل الكلمة،ولهذا فهذه المرة الكرة في مرمانا فإن تكلمنا فاخرج من صمتك و إن صمتنا نرجو منك أن تكتب ولو عن مذكراتك بالسجن لاشتياقنا العظيم لك وتحسيسنا رغم كل القمع أننا مواطنين فشكرا لك نيني نحن لا زلنا في انتظارك كما انتظرناك لمدة سنة.

  • مغربي حر
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:22

    عاش الملك الذي يعفوا عن المجرمين و لا يعفرا عن الحرار عاش

  • أحمد الفرملي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:22

    لمّا قرأت يا أخي رشيد مقالك هذا، وبعد طول الفراق الذي تحمّلناه على مضض، ولم نكن نستعين عليه إلا بقراءة مقالاتك القديمة، اغرورقت عيناي بالدموع، لاأستيطيع كتابة المزيد… مرحبا بك بين أهلك وذويك، ننتظرك على عجل…

  • مشكل
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:29

    رشيد نيني هو الصحافي الوحيد الذي آتي على مقالاته ثم أعود لقرائتها من جديد هنيئا للحرية بعودة قلم حر وفارس مغوار

  • سعيد التعيس
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:37

    عدت والعود احمد
    الحمد لله انه عندما يتحدث الضمير يغيب العقل والتفكير لتقل لنا كلاما خطير تعصف به على اساتذة الظلم والتكفير حماك الله من كيد الخنازير

  • مغربي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:48

    نعم أيها البطل المغوار تستحق هذه الاستراحة , حتى تعود الينا إن شاء الله مفعما بالصحة والعافية , إننا في انظار كتاباتك . دعواتنا اليك بكل خير ونصر .

  • fatima
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:51

    بهده الكلمة دقت ٱخر مسمار في نعش جثة إسمها الصحافة المغربية.كنانعد الأيام ننتظرك بفارغ الصبر محملا بجبال التحدي و الصبر اللدي عهدناه فيك وتعلمناه منك.بهذه الكلمة زلزلت كياننا،رشيد أسس جريدة أخرى وأعاهدك أنني وغيري كثير وكثير سنقتنيها يوميا بأضعاف لكن لاتستسلم فاستراحتك أنت هي راحة لهؤلاء الفاسدين

  • latifa
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:51

    نحن في انتظار مقالاتك ايها المحارب الهمام , فالصراصير التي في الخارج مؤدية اكثر من التي في السجن , الحمد لله على سلامتك

  • الوحماني محمد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 20:56

    مقال اكيد لن ينال إعجاب قادة العهدالة والتنمية لكن بنفس التأكيد سيبقى نيني يقول الحقيقة لذلك نقول لك أخي رشيد من أعماق القلب: شكرا جزيلا على هذا الوفاء.

  • elbahja
    الإثنين 28 ماي 2012 - 21:08

    شكرا جزيلا يكفينا ماعلمتنا لقد ابليت الحسن انك اخر رجل هذا البلد عريت وكشفت حقيقة هذا البلد اليتيم ستضل كيد في ذاكرة الاحرار

  • غيور على هذا البلد
    الإثنين 28 ماي 2012 - 21:21

    لا احد ينكر اخي رشيد بانك كنت امل كل المغاربة في كسر الصمت و اظهار الحق ونصرة المظلوم وكشف الظالم وكذا توعية هذا الشعب المسكين المغلوب على امره.صحيح انك عانيت كثيرا استنطقوق وعنفوك وهددوك بالموت وغرموك ولم تركع واخيرا سجنوك وكنت ايضا في الموعد فلم تطاب عفوا ولاعطفا.وفي الحقيقة كنا نتابع كل هذا بكثير من الاعجاب و الانبهار لكل هذا الصمودالنادر في زماننا هذا.وبعد سنة كاملة من السجن خرجت بطلا في عيون كل المغاربة الحقيقيين.وكنا نحن ننتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر.وبعد الخروج المشرف انتظرناك ان تكتب نعم انتظرناك ان تكتب على كل ما وقع خلال ايام السجن من مسرحيات وتصفيق وتطبيل ونفاق.وها انت اليوم تصيبنا بالصدمة وتعلن الانسحاب ولو مؤقتا.ففي مقالك الكثير من الامور المبهمة وعهدنا بك ان تكون واضحا في ما يتعلق بالمضايقات والضغوطات التي تتعرض لها بل وحتى الضائقات .فحبذا لو كنت اكثر وضوحا في ما كتبت فعندما تقول بانك تنتظر رفع المحنة وانفراج الاجواء فلن يفسر الا بالضعف. واعتقد- وكم ارجو من الله ان اكون مخطئا في ظني- بانك استسلمت.

  • Un marocain au Canada.
    الإثنين 28 ماي 2012 - 21:22

    Tu souhaites qu’on soient tous des Rachid Ninni, des plumes responsables, actives et citoyennes qui feront changer les choses positivement.
    Vous nous demandez d’honorer nos devoirs envers le Maroc, notre pays.
    Vous avez fait votre part, à nous de prendre la relève.
    Soyons à la hauteur.

  • VOUS ETES UN HOMME
    الإثنين 28 ماي 2012 - 21:31

    VOUS AVEZ DIT CE QUE PERSONNE N'OSAIT DIRE . JE ME PERMETS DE VOUS Révéler QUE VOUS AVEZ RÉUSSI A NOUS RENDRE DES FANS DE LA PRESSE APRÈS DES ANNÉES DE SÉPARATION . MERCI CHER RACHID, VOUS AVEZ RENDU A LA PRESSE SON ÈRE D'OR .

  • jung
    الإثنين 28 ماي 2012 - 21:35

    روعة المقال في قراءة ما وراء السطور,
    ما الذي يجمع بين "تولستوي,بريخت,جان جونيه,عبد الرحمن منيف,القاضي أبي علي التنوخي,وأسد الريف المجاهد محمد بن عبد الكريم.
    اختيار الكاتب الاستشهاد ب مقولت هولاء العضماء لم يكن اعتباطيا,لن نفصل اكتر لان الرجل اختار الصمت و علينا ان نحترم اختياره.
    احترم ذكائك يا رجل.

  • asemlal
    الإثنين 28 ماي 2012 - 21:59

    أحيانا يكون الصمت أبلغ من الكلام، خصوصا إذا عثر على أذان تصيخ السمع لوعود الربيع الذي وإن داسوا زهوره بأحذيتهم الثقيلة فإنه لا محالة آت.

  • ghizo
    الإثنين 28 ماي 2012 - 22:01

    نرجو انتكن هذه لاستراحة هدوءا يسبق العاصفة

  • yaagoubi
    الإثنين 28 ماي 2012 - 22:04

    le probleme ne réside pas dans ceux qui ont voté la constitution ou ceux qui ont participé aux élections ni dans le public de mawazine le problème selon rachid Nini réside dans ceux qui prétendent être les sauveurs du peuple qui parlent en son nom mais ils ne sont en fait que des hypocrites des corrupteurs des arnaqueurs des macros tous se sont rejouis de ton incarcération tout en sortant dans des manifs dénonçant ton arrestation tu es rachid un homme honnête dans une société d'honnêtes hommes

  • moul lhanout
    الإثنين 28 ماي 2012 - 22:08

    يقول احد المفكرين "اعطني اعلاما بلا ضمير اعطيك شعبا بلا وعي" اهدا ما تحاول تكريسة في هدا البلد الامين ونحن في امس الحاجة الى اعلاميين و صحفيين من امتال رشيد نيني .
    اقول وكما قال فرويد ( افعل ما تخافه) السجن ليس الا ابتلاء و اختبار والمدة التي قضيتها خلف القضبان ليست الا ضريبة مقابل نجاحك المنقطع النضير .
    اقول ( سوف نبقى هنا كي يعود القلم +++سوف نحيا هنا سيحقق الحلم)

  • روعة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 22:44

    قبل ان اكمل اخر فقرات المقال تمنيت لو زادت عدد فقراته، كلما اوشكت على انهائه …حقا اكثر من رائع ،اسمع بلذه النص لبارت ولكن في الحقيقة لم فهم مهنا التذوق للنص الا مع مايكتبه هذا الاستثناء في تاريخ الاعمدة

  • Jamalus
    الإثنين 28 ماي 2012 - 22:56

    Il ne faut pas perdre espoir. il reste des hommes et des femmes qui aiment ce pays et le défend, chacun de sa position. Rachid est un bon exemple, la journaliste de RTM aussi et d'autres. travaillez, réveillez vous, indignez vous. j'en prends l'exemple, faites de mêm-.!!

  • driss
    الإثنين 28 ماي 2012 - 23:06

    أوفياء للكلمة الحرة رغم الكمامات، أوفياء لشارة النصر رغم الأصفاد.

  • hamada
    الإثنين 28 ماي 2012 - 23:20

    رجل في زمن قل فيه الرجال وفقك الله نحن وراءك في السراء والضراء

  • إصلاح
    الإثنين 28 ماي 2012 - 23:34

    سننتظر عودتك لأن الخط الإعلامي يحتاجك , ولعل ما وقع لك سيبقى في التاريخ فجعلها استراحة ليس إلا , فعدولك على الكتابة سيصبح هزيمة ونحن لن نرضاها لك .الحق مرفوض وصاحبه مكروه فطريقك لاشك ممتلأ بأشواك وليس هناك طريق سواه فما عليك إلا الصبر وما علينا إلا الإنتظار . ومبارك عليك حب الناس فلا تخذلهم , والسلام يا من يريد لبلاده السلام

  • saad
    الإثنين 28 ماي 2012 - 23:50

    You know Moroccans the free ones like you

    Relax, you did your part, it is us the problem we did not do enough

  • Ilyass
    الإثنين 28 ماي 2012 - 23:51

    رشيد نيني : نحن لا ننتظر منهم أن يلقوا إلينا بالورود، فنحن نعرف أن طريق الصدق والحقيقة مفروش بالأشواك، ولذلك فنحن مستعدون للأسوأ.

    قدر المغاربة الشرفاء والنزيهين والمخلصين لدينهم ووطنهم وملكهم أن يعدوا ظهورهم للضربات القادمة وأن يقبضوا على مبادئهم كالقابض على الجمر، وأن يستميتوا في البقاء داخل خندق المقاومة لمجابهة هذا الغول المسمى فسادا.

  • المعقول
    الإثنين 28 ماي 2012 - 23:54

    نحن ننتضرك عودتك بفارغ الصبر اننا نحبك نحبك اخي رشيد

  • Aba
    الإثنين 28 ماي 2012 - 23:57

    I read this article with a broken heart. It reminded me of my decision to pack my books and articles and buy a on way ticket. That was 30 years ago. I am very sad and I cry to see this continues to be the case. I am sad to see creativity burried alive. As they say
    a nation who does not treat its creative people as gents will crumble. And Si Nini you are one of our gents. So I cry for the nation who loses more gents every day. I cry for my children and for yours. I cry for all of us alive today and the ones who will be born in the future and who will face the burden of our silence and stupid decisions today..

  • oussama
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 00:07

    الغطاس قبل غطسه يأخد فترة صمت خلالها يدخل نفسا طويلا يساعده كي يبقى صامدا وسط الماء وانت اخدت فترة صمت خلالها اخدت نفسا طويلا سياسعدك على الصمود وسط مجتمع المنافقين ……….

    ….تحية نضالية لك يا محارب بالقلم

  • yacine nsas
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 00:12

    les rois ont le jour les peuples ont le lendemain
    Victor Hugo

  • phynix
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 00:15

    أخي رشيد صدقني هذا البلد لا يستحقك

  • khlil
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 00:38

    A NO 86 AMAZIGHIA HORA OU JOURA
    واحملها على ما يزينها
    تعش سالما والقول فيك جميلُ

    ولا تولين الناس الا تجملا
    نبا بك دهر او جفاك خليلُ

    وان ضاق رزق اليوم فاصبر الى غد
    عسى نكبات الدهر عنك تزولُ

    ولا خير في ود امرئ متلون
    إذا الريح مالت ، مال حيث تميلُ

    وما أكثر الإخوان حين تعدهم
    ولكنهم في النائبات قليـــلُ

    قصيدة للشافعي رحمه الله

  • مواطن
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 00:45

    كتبت تعليقا ولم ينشر وهذا دليل على ان من يكتب ضد نيني يلغى . وطبعا لن تنشروا هذا الرد . لأن نيني يتاجر في فقر المغاربة بالخطب الرنانة التي تجلب
    الاشهار . في الوقت الذي كنا نتضامن معه في حكم سابق بغرامة مالية كبيرة كان نيني نغسه قد رفع دعوى يطلب فيها تعويض هائل .

  • امال
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 00:52

    تحية احترام و تقدير للمتالق صحافيا ووطنياالاخ رشيد نينى لم افاجا كثيرا بهدا القرار لانه منطقى و معقول فالحروب التى خضتها على مدى سنوات ضد الفساد وعانيت ما عانيت فيها لتختم بالسجن كانت كافية لتجعلك تنحاز لهدا القرار الحكيم ولكن ستولد لدينا تساؤلات كتيرة: هل نينى فعلا صلى صلاة الجنازة على حرية الكلمة فى المغرب؟هل نيني انهزم فعلا؟هل نضع ثقتنا من جديد فى قلم .حر.إن وجد؟و أسألة كثيرة تدور فى رؤوسنا التى اصابها الشلل بمثل هده المواقف . أتمنى من الله الرحيم أن يمن علينا بالفرج ويفرح صدورنا الحزينة

  • مساهمة بخاطرة مجانية
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 01:00

    هذا الصباح زرت صديقا في محل بقالته وجدت لديه رزمة كتب و مؤلفات قديمة تصفحتها فاذا هي تشمل كتبا في النقد الفلسفة و الدين و الشعر تمعنت في مؤلف عن النقد فاستخلصت ما معناه ان النقد لا يسلم من عيوب تجعله محل نقد و الكتاب يتطرق للموضوع بتفصيل مريع و حقائق مخجلة للممارس بالميدان حينها مكثت صامتا اعيد النظر اهي غنيمة ادبية ام نقمة ابدية قد يكون هذا مدخلها

    رغم ان اعتى تلك الكتب قوة و وزنا الى ان يصل كيلوغراما و اكتر و على زهد سعرها 3 دراهم تنحيت عنها و كانها وبال على مقتنيها فان كانت نفعته ما كان ليدعها تقع هناك حيث وجدتها على الارض

    خلاصة القول لم يعد ما ينتجه ميدان الادب من ادب ناجم عن تفكير قصير او طويل يجدي نفعا امام هول ما يرقن اللحظة هنا و هناك و الى ان تظن بنفسك ان كتاب الورق عاشوا في غفلة الى ان ترق الافئدة على مصائرهم فتبدو مرثية الى مزرية الى امكانية القول في نوعية الورق القديم انه جريد نخل حجري ليس الا

    قد يبدو كلاما ركيكا و الغاية هنا الوصول الى كنه ما يعانقه اي كاتب في معمله الذي نفسه هو هو يعتمل فيها مصوغات حلي و الى صالة العرض حيث المهنيين قد خبروا الصنعة المجهولة لدى المصرفيين

  • aguellid
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 01:01

    vous etes rentré dans la cours des GRANS de ce pays Mr Ninni.apres le repos merité plein d options vous sont offertes pour jouer le role qui vous convient pour faire avancer les choses et aider le pays à se debarasser de certains comportements qui attirent les critiques des instances internationales
    Faites le bon choix et bon courage

  • Ahmed Sweden
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 01:26

    أشكرك رشيد على هذا المقال. .أنت كاتب ولست محارب. حين يكون المحارب [صحافيا أومثقفا ] في حرب مع أشخاص (في جميع العالم) لهم سلطة في الدولة من المحتم أن تكون الحرب في غالب الآحيان ليست في صالح المثقف! فالإساءات المبالغ فيها لرجال السلطة تجعل قيمة النقد خاطئة الأهداف. إذا أصبحت الكتابة في "صدام مع السلطة" يصبح الكاتب نفسه عرضة للدسائس والمؤامرات (أيضا بين الصحافيين أنفسهم)! وربما ضحية لحسابات مقنعة أوأخطاء مهنية خصوصا عند التسرع في إصدارالأحكام! أنا لا أعرف بالضبط أي شيئ عن قضيتك إلا ماقرأته في بعض الجرائد. حتى المثقفين والمناضلين والصحافيين فيهم الفاسدين. فالسلطة والإعلام فيهم شئ من الفساد!
    لنقلب صفحة جديدة. على مايبدو لي من كتابك "مذكرات" كنت تعبر خارج حفاوة الوطن وتجربة العيش في الغربة. فتخصصك , ربما, كان (أوسيكون) هوالنقد الثقافي و الإجتماعي وأدب الخواطرالذاتية!
    لهذا خد راحة ..وربما…أبدأ بالكتابة الثقافية حين تسترجع الذاكرة وتنظر إلى الوراء بمرآة المستقبل..ربما يكون وصف المجتمع والإنسان سلطة إبداعية. إننا كلنا..نفكر…وننتقد. لسنا محاربين..للأننا فقط نحب هذا الوطن!

  • الياس
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 02:06

    بكل احترام قد يحضى به كاتب احيطك يا رشيد فاليوم اردت ان اخبرك واخبر العالم واخواني المعلقين … انني جمعت جميع الاعمدة التي كتبتها من اليوم الاول الذي بدات تكتب في مجلة الصحيفة ومرورا بجريدة الصباح وصولا الى تحفة الصحافة الوطنية المساء واليوم بعد كتابتك لهذا العمود الذي ينم على غياب لا نريد صادقين ان يطول … فقد اشتقنى حقا الى كل كلمت تاثث لتعبيرك السلس المصحوب بمعنى يضفي عليك الاحترام والتقدير
    واتمنا من الله ان تعود لا يهم ما الغطاء الماسساتي ولكن ما يهمنا فوق كل اعتبار هو صوتك المزمجر الذي لا يعرف الخجل من فضح التجاوزات السارية من داخل هذا الوطن الحبيب

  • oumsalam
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 02:11

    je crois que tarik ramadan se sens un peu seul en suisse et si nini devenait suisse lui aussi il poura continuer à écrire ce qu il veut et sera meme lu et entendu partout finalement pourquoi pas ?

  • atiq
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 02:14

    كانت المساء منورة بؤجودك
    حياك الله أخي..وأهلابعودتك..ولتعلم أنه مند دخولك للسجن
    لم تدخل جريدة المساء لمنزلي ..ولازلت إلى اليوم لم أقتنها
    ولن أقتنيها بدون وجودك فيها..فالمساء هوأنت ..وأنت هو
    المساء..ولاقيمة لها بدونك .

  • martinez
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 03:01

    je faisais partie de tes lecteurs quand tu ecrivais avec ,honneteté
    immense etait ma deception quand tu as commencé a ecrire des cochonneries et c etait vraiment abusé Monsieur rachid nini
    personnellement je ne voudrais pas de quelqun qui séme la zizanie dans le pays,
    salamo alikom

  • عزيز م فاس
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 04:22

    اولا حمدا لله على سلامتك ما دا اقول لك ليس عندي احسن من قول الشاعر كل شيئ على الرجا ل يهون هكد ا همة الرجا ل تكون ابقاك الله دخرا و ملادا لهدا الوطن ودام قلمك سهما في اجسا د المفسدين ونبراسا لعقول الغافلين تحية لك من اعماق الوجدان فصحا فتنا ليل مظلم وقلمك وفكرك قمر يضيئ هده الظلمة العاتمة نصرك الله على اعداء هدا الوطن ( الله إيورينا فيهوم يوم يا رب )

  • jamal soltan zaman
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 07:56

    ادا لم تنادي بمحاربة الفساد فمن سينادي به فنزع القناع واضهار الحقائق اصبح من المحضورات لدالك انا ا ايدك في اتخادك هدا القرار الصعب واتمنى ان لا يكون المغرب قد فقد صحافيا ((راجل)) بمعنى الكلمة

  • رجل بمعنى الكلمة
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 09:26

    محارب بمعنى الكلمة ، جميع القطاعات فضحت اختلالاتها ، وجميع الأشخاص خط قلمك سيرتها ، وكون أن المتخلفين لا يقبلون النقد فما بال فضح فضائحهم ، فما علينا إلا أن نهنئك ونشكر الله لأنه حفظك من كيد المفسدين . استرح أيها الشامخ . يحق لك فقد قمت بواجبك و لم تكن يوما شيطانا أخرسا . أعزك الله وحفظك و أنعم عليك بالسكينة .

  • HOUSNI
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 09:41

    Le repos du cambattant est une etape normale pour tous; et si la vie est un combat et a chacun son front; et tous les fronts ne sont pas honrables; certain le coup qui ne casse pas renforce; et bon retour car vous toujours tres fort pour suporter et comme le dit Saint Exupery — l homme se mesure face a l obstacle. et dans la vie le bon cavalier menage et entretient sa menture et en tant que cavalier on appris que la ou tu regarde ton cheval t enmene et tout depend de la vision courte ou longue. L ART EST LONG LA VIE EST COURTE

  • sakhr
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 09:42

    لقد طالت استراحتك طويلا يا اخي رشيد و الحرب دخلت منعطفا جديدا…

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 10:45

    لقد ابكيتني و الله بهذا المقال رغم اني لم اكن يوما معجبة بكتاباتك و لم اكن افهم حتى سبب افتتان البعض بالمعلومات التي تذكرها فيها …كنت أقول لنفسي "و راه الفساد كاين و الشفرة كاينة في المغرب واش هادشي خافي على شي مغربي؟زعما هاد نيني كيقول لينا شي حاجة جديدة؟ حنا راه خصنا اللي ينوض و يحارب الفساد و يحيدو من البلاد ماشي غير يهدر عليه"…لكنني و بعد اعتقالك احسست بجسامة الأمر… صحيح ان الكل يعرف الفساد و رؤوسه لكن قليل من يتكلمون عنه على صفحات الجرائد لما في ذلك من مغامرة، مغامرة ساقتك للأسف إلى القضاء ثم الزنزانة…كيف لشخص مثقف و له أسرة و أبناء أن يتعايش مع حكم سنة من السجن…سنة كاملة من الفراغ الثقيل …سنة من الموت البطيء…سنة من عدم التواصل و كيف لابنائه و زوجته ان يعيشوا هذه الوضعية…اضع نفسي مكانك فاحس بالغضب و الحقد و الرغبة في تدمير كل شيء ثم التواري لألملم الجراح عساني اتمكن من العودة قويا…افهمك يا نيني و احس بمعاناتك الصامتة و لا اعاتبك على اختيارك الصمت مؤقتا…الله يصبرك

  • nezha
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 11:02

    حفضك الله ونصرك……………ان نصر الله قريب

  • mohibb
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 11:49

    كانت المساء منورة بؤجودك
    حياك الله أخي..وأهلابعودتك
    المساء هوأنت ..وأنت هو
    المساء..ولاقيمة لها بدونك .

  • جمال من هولندا
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 13:12

    رجل في زمن قلت فيها الرجال٠ زمن الذكور و الذكور موجودة في كل المخلوقات

  • omar
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 14:04

    ا لله اعفو عليك ا سي رشيد……………….. ا لله اعفو عليك………….

  • شروق اليوم
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 14:22

    نحن نبحث عن عُكاز والرجل ليسْ ذلك العكاز !
    قد خلق في زمن انعدم فيه الصدق .لما ننتظره أليس نحن بانسان? كلنا رشيد نيني فهده أرضنا و من يرضى بالفساد و الصمت و الاتكاء على الاخر لن يغير شيئا سوى التلدد بالسملع عن الفساد’أحب وطني و شعبه أشد حبا هدا ما يؤلمني فلا أرضى بحالتهم’أريد أن أستيقظ يوما أجده انسان كما كرمه الله لا يدوس بكرامته أحد.
    يفكر’ يكتب’ يعارض’ بصدق و حب فالتاريخ لن يرحم جبننا
    أرجو النشر

  • mahamed
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 16:38

    peuple veut nini, peuple veut nini l
    people wanted mrs nini ,people wanted mrs nini etc
    pulica gusta nini publica gusta nini

  • عبده
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 16:40

    تكلم رولان بارث عن موتات المؤلف اى الموت بصيغة الكثرة والتعدد وما يثير التساؤل لدى هو اترى هل نحن اما م رشيد نيني صاحب عمود شوف تشوف بوهج روحه التواقة الى الصدام والتعرية موظفا كلماته مثل رصاص متفجر والحروف مثل اظافر غجرية مستعدة للقتال عن حبيبها حتى النهاية
    اخوف ما اخافه ان يكون رشيد نيني قد مات وبعد السجن ولد رشيد نينى اخر يفكر كثيرا ويبرر كثيرا ويناور طويلا وطبعا هذا من حقه والا فيضح بسنة من عمره وراء القضبان
    رشيد نيني ربما قد مات ذلك الوهج الساطع وتلك الروح الحارقة والمارقة
    اليس السجن تجربة مروعة ومشوهة ومدمرة ؟؟؟؟
    هل سنتكلم عن رشيد نيني ما قبل السجن ورشيد نينى ما بعد السجن ؟؟؟؟
    اتمنى ان يبقى رشيد كما عهدناه لاننا بحاجة الى من يجسد الروح العامة للوطن
    وهو نجمتنا العالية فى عالم الصحافة والابداع والفارس الذى امتطى صهوة الكلمة وراح يحارب مثل الدون كيشوت لكن ليس الطواحين الهوائية وانما طواحين الفساد وعمالقة الريع
    كانت ايامنا مدة سجنكم بدون امسيات كنا نعيش انصاف ايام كنا معوقين عاطفيا بعد ان عودتنا على ارتشاف كاس القهوة المرة ممزوجة بعصير الحقائق المرة
    كارسون ؟؟؟ كاس قهوة نص نص

  • nina
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 16:46

    Rachid nini t'es un grand écrivain
    j'admire énormement ton style ainsi que la manière avec laquelle vous voyez les choses. On sais très très bien que tout ce que vous avez vécu n'étais pas facile mais surtout ne baissez pas les bras. courageee. Ce que je regrette c'est que nous les marocains nous n'avons rien fait pour vous soutenir ….

  • Alia
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 16:58

    Tres beau article. Cependant rachid cela se voit que tu etais tres naif en croyant que tu pouvais compter sur ceux qui t'ont transmis les informations a publier. Tu sais parfaitement que le pouvoir n'est pouvoir que si il est connu par sa demesure et afficher cette demesure.QUITTES LE MAROC AU MEME TITRE QUE ABOUBAKR AL JAMAI ET TU VIVRAS BETTER OFF.

  • Hicham (chocho) so
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 17:09

    ستبقى في الداكرة مهما كلف الامر …. رجلا… محاربا …..
    الوقت لا يكلفني ولاكن سنبقئ ننتظرك حتى الرق الاخير ……
    الرجل المغربي……
    الحقيقي

  • red-one
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 17:15

    نم اخي نيني قرير العين ..فكل القلوب معك.. *ثق بانك من العشرة الاساسيين المحركين للساحة المغربية في كل الميادين ..و ستظل *المساء ستظل شامخة..و لن يطفئ احد نور قلمك و لان يذهب دنس المغرضين من عطر كتاباتك ..و لن تحجب الاقلام الفاسدة و لو اجتمعت شمس المساء التي لن تغيب.. نحن قراؤك الذي كنت دوما تعتمد عليهم و لن نخذلك ..و الساحة الوطنية و الدولية ستحكي مع الايام ما نحن فاعلون ..من اجلك.

  • رشيد
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 17:46

    لست أنت من أسر في زنزانة ولست أنت من كممت فمه ولست أنت من توقفت الجريدة عن نشر تعليقه ولست أنت من عزل عن العالم الخارجي ولست أنت من……. فصاحب ذلك القرار هو من أسر نفسه و…و…و… ولكنه سوف يكره حياته ونفسه عندما يدوق طعم المدلة

  • obad
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 18:47

    you are free mr rachid either to continue or to relax keep in mind y are the best nevr forget we are in need of yr articles

  • مغربي متفاءل
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 20:04

    السلام عليكم
    الكل يعلم مامعنى الزنزانة لكن الدي عاش فيها هو الدي يعلم مدى محنتها وشدائدها لقد دفعت تمن القلم الحر غاليا في بلد لنا وزمن فينا لازلنا على عتبات باب الحرية.
    نعم كيف تعود رشيد نيني هده هي الاشكالية بعد الحرية .
    -ان تستمر في القلم الحر على ماكنت فانت حينئد بطل مغوار
    -ان تختار منزلة الوسط حينها لانفقد ككاتب بارع
    -ان تختار الصمت فضيلة فان كلامك اغلى من ان يقراه القارءون
    وامام هده الاشكالية هناك هده السطور الثلاثة.

  • محمد عبد اللوي
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 20:36

    علمتنا الحياة أنه رغم اشتداد الظلماء فلا محالة أن الفجر آت..
    علمنا الواقع المغربي المر و الرديء أن التغيير لا يمكن ان يصنعه إلا أبناء الوطن البررة..
    أن الصدق وحده من يصل الى القلوب..
    أن التغيير الحق لا ياتي بالصراخ بل بالهمس الذي يصل قلوبا ترهف السمع

  • رضوان
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 22:46

    الى متى سنستمر على هذا الحال؟ الى متى هذا الصمت الازلي, هذا الخنوع,هذا الذل هذا………. ولكن ولله الحمد،يوجد الامل. الامل في الله ثم في أمثالك ، لك الحق في الاستراحة ،لكن بالله عليك لاتطل لانك كما تعرف الظرف حساس وحان موعد قطف الثمار،لاتغب عن الموعد ولا تشتغل بالاعداء والماضي كما قال الشاعر:
    لا تشغل البال بماضي الزمان ولا بأت العيش قبل الاوان

  • mya
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 23:22

    هدية

    مقاطعة جريدة المساء أفضل هدية يمكن تقديمها لك في فترة استراحتك …

  • héba
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:44

    تحياتي لك يا صاحب الكلمة الحرة و القلم الدهبي . ربما في هده الاستراحة فرصة لجمع معلومات جديدة و اعطاء نفس جديد . اخي رشيد ننتظر بفارغ الصبر كتاباتك و لن يفوتك علما اننا نطالب بكتابت يوميتاك داخل الزنزانة و الواقع المر الدي تعيشه السجون المغربية و مدى احتقار الفئة المتقفة داخل هده السجون الملعونة اتمنى لك التوفيق و الاسمرارية

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:00

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    اعلى اسلامتك وسلامة ذويك واصدقاءك ومحبيك والله يجعلها مغفرة للذنوب،واعلم اخي اني قرات موضوعك الذي تبين فيه الصراصير وما كان يدب جانبك وما اعطيت به من امثال عن القائل فلان وفلان وزد وقس ولكن اين ما تقوله انت اخي رشيد زمن الاستيقاظ العلمي؟ الم تعلم ان محدثة القرآن الكريم اشرقت في هدا الوطن لتبين من هم المفسدين والدين يعدون شر مكانا في الارض بقدر ما ان كتاباتك التي تعرضها في الصفحة الاخيرة من جريدة المساء لا يهتم بها الا ضعاف العقول الذين لم يعرفوا بعد ما في جعبة الدراسات الاسلامية
    اعلم ايها الاخ المحترم اني لا ابخس عملك بشيىء وانما الدين النصيحة لكون ان كل ما تكتبه عن العباد سيعاد بيانه مع الحق سبحانه قصد اعادة الحكم العادل ولربما تكون تضرب اخماس في اسداس وثم الطامة الكبرى حيث لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم،وانما زنزنة ليس فيها صراصير
    لك نميقتي هده وساعود لك ببيان لكوني المهدي رقم 12 خديم الامام رقم 12

  • houssam
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:27

    “إحــذروا المــوت الطبيعــي…ولا تموتــوا إلا بيــن زخــات الرصــاص” “!لك شيء في هذا العالم.. فقم”

  • reda
    الخميس 31 ماي 2012 - 10:43

    حفضك الله ونصرك.

  • نوال
    الخميس 31 ماي 2012 - 21:58

    أخي رشيد ،

    سنعتبرها استراحة محارب و سننتظر كتاباتك. دعواتنا لك بالتوفيق والنجاح واعلم أن قلوب كل المغاربة الشرفاء معك.

  • مصطفى اتاتورك
    الأحد 3 يونيو 2012 - 18:51

    ترى هل سيكتب رشيد نيني بعد اطلاعه على مقال( :عمر بنعمر ).مقالا تحت عنوان:محارب بدون استراحة!؟

  • sohaila salhi
    الأحد 3 يونيو 2012 - 19:47

    سنة من الحرمان عشناها على امل عودتك اخي نيني واستبشرنا خيرا حين فك قيدك لكن قرارك هذا خيب الامال. على كل حال شكرا لك على كل لحظة قضيناها بين بديع احرفك وتناسق الفاظك.

  • s@mya
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 00:09

    tout d abord je voudrais bien preciser que je ne suis ni contre ni avec rachid, pour moi rachid a ete tres courageux de divulguer certaines informations mais il devait savoir que s il n a pas les preuves ou s il n arrive pas a les mettre devant les yeux de tt le monde,il se fera vite arrete, ce qu on veut nous, ce n est pas des articles , on veut bien des preuves,
    la justice n a fait qu appliquer la loi,
    malheureusement pour rachid

  • rabie
    الإثنين 4 يونيو 2012 - 03:02

    مقال اكثر من رائع يلخص كل شيئ ,حقيقة مادام لا يحس كل فرد من المجتمع بمسؤوليته في تطهير البلاد من الفساد و المفسدين,لا سيتغير في هذا البلد.

  • klinton
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 04:32

    the most expression of the "freedom" word, is when it's against the injustice.

  • กบฏ
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 23:46

    مواطن حاير
    واش اليوم كاين مسقبل
    مواطن حاير
    واش نبدا ولا بلاما نكمل
    مواطن حاير
    قرا ف الدنيا عيا يتأمل
    مواطن حاير
    واش فهاد لبلاد بقا شي مايتعدل
    مواطن حاير
    واش هادشي نيشان ولا غي كايتمتل
    مواطن حاير
    واش كاين شي نزاهة ولا والو
    مواطن حاير
    واش كاين شي تنمية ولا غي ڭالو
    مواطن حاير
    واش كاين شي دين ولا والو
    مواطن حاير
    واش مامحقش الشعب يقول مالو
    مواطن حاير
    مال ولاد الشعب ڭاع ذبالو
    مواطن حاير
    فلوس الشعب فين انهالو؟
    مواطن حاير
    واش ف موازين ولا سويسرا
    مواطن حاير
    واش المغرب غادي يبقا هاكدا ولا غادي يبرا
    مواطن حاير
    واش الشعب غايبقا بحالي حاير ولا غادي يصرا
    لي كنا باغييو من هادي شحال يطرا ويبرا
    آامنت بشدة بالمقولة:" ترك الحم في المحبرة في كل مرة تغطس فيها الريشة لكي تكتب"
    كتبت لكم اليوم تاركا نفسي حائرة املا في ان اتمم ان شاء الله بعد اجتيازي لامتحان الباكالوريا
    فادعو لي

  • الدمرياط
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 14:11

    ولي كبد مقروحة من يبيعني بها كبدا ليست بذات قروح
    أباها علي الناس لا يشترونها ومن يشتر ذا علة بصحيح

    تحية لك رشيد وكفى … داسو الربيع فعلا لكنهم لن يقفوا- بإذن الله- أمام العواصف القادمة لأن غابتهم إحترقت الآن.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس