24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. زيان: توصية الأمم المتحدة حول اعتقال بوعشرين تطابق الدستور (5.00)

  2. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  3. "الجامعة" تقرر عقوبات ثقيلة ضد فريقي وجدة وبركان (5.00)

  4. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

  5. "الأمراض النادرة" تهدد المغاربة .. وزواج الأقارب يضاعف المخاطر (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الميداوي ينذر البرلمانيين غير المصرحين بممتلكاتهم

رصيف الصحافة: الميداوي ينذر البرلمانيين غير المصرحين بممتلكاتهم

رصيف الصحافة: الميداوي ينذر البرلمانيين غير المصرحين بممتلكاتهم

جولة نهاية الأسبوع مع الصحف الورقية نبدأها من يومية"المساء" والخبر التالي"تصريحات أفتاتي حول الأجهزة تخلق أزمة وبنكيران لم يخبر ببلاغ الداخلية"، فتصريحات النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية التي قال فيها إنه سيثر ملفات أكثر إحراجا إذا لم تكف الأجهزة المعلومة عن الاشتغال مع صلاح الدين مزوار، وزير المالية السابق، تلك التصريحات أخرجت وزارة الداخلية عن صمتها،حيث دعت وزير العدل والحريات مصطفى الرميد إلى فتح تحقيق في ذلك الكلام، والتحقيق مع أفتاتي حول ما يقصده ب"الأجهزة"، خاصة وأن هذه الكلمة تطلق على الأجهزة الأمنية.

أما عمر الحدوشي، السلفي الذي أفرج عنه مع آخرين بعفو ملكي قبل أشهر قليلة، فقد خرج هو أيضا عن صمته ليرد على حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون، الذي قال في حوار سابق مع"المساء" إن الحدوشي أهداه كتابا له مرفقا بعبارة يصفه فيها بالاقتدار والاحترام. الحدوشي قال إنه أهدى الكتاب منذ سنين قبل أن تحدث حالات التعذيب في صفوف المسجونين، وأنه تعامل مع بنهاشم بمنطوق المقولة"إننا نبش في وجوه قوم وقلوبنا تلعنهم".

وفي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية انتفاضة، لكن من خارجها. مجموعة من الناشرين وجهوا رسالة إلى الوزير الوصي على القطاع تنتقد مؤسسة محمد السادس لنشر وطبع القرآن الكريم وطريقة تدبيرها، مثل فرض إتاوة تقدر بحوالي 15 ألف درهم مقابل الخدمات التي تقدمها المؤسسة، علما بأن هذه الخدمات غير محددة نوعا أو كيفا.

"رئيس المنعشين العقاريين يفجر فضيحة رشوة أمام بنعبد الله"، رئيس الاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين فجر فضيحة أمام وزير السكنى نبيل بنعبد الله بمقر ولاية الدار البيضاء، عندما كشف أن بعض المنعشين اضطروا لدفع رشاوى لقضاء أغراضهم، وأن الرشوة والفساد لا يشجعان على الاستثمار.

نفس الخبر الذي يتصدر"المساء" يتصدر يومية"الأحداث المغربية"، لكن تحت عنوان"الداخلية تطلب التحقيق حول "الأجهزة المعلومة"". الجريدة قالت إن كلام نائب العدالة والتنمية حول تلقي مزوار مبالغ مالية تحت الطاولة"يبدو أنه سيوضع فوق طاولات كثيرة في القادم من الأيام، طاولات ليس أقلها طاولة مكتب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بعدما طالبته وزارة الداخلية بإجراء تحقيق قضائي يوضح المقصود بـ"الأجهزة الأمنية" الواردة في أحد تصريحات أفتاتي".

وفي فرنسا عدالة بائسة كذلك. في الصفحة الأولى نقرأ خبرا تحت عنوان"مغربيان يقضيان 13 سنة في سجن فرنسي بسبب هفوة قضائية"، مغربيان في فرنسا اتهما قبل 13 سنة بأنهما وراء جريمة قتل، وتم اعتقالهما بتلك التهمة، قبل أن يكتشف القضاء الفرنسي أنه وقع في هفوة، بعد أن توصل بحث الحمض النووي إلى القاتل الحقيقي، وفي 2 يوليوز القادم سيكون للرجلين موعد مع حكم البراءة بعد أن أمضيا كل هذه السنوات في السجن.

دائرة المقاطعين للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة تتسع، و"كتاب الضبط يلتحقون بالمقاطعين للحوار الوطني حول إصلاح العدالة"، وذلك بعد نادي القضاة بالمغرب وجمعية هيئات المحامين وودادية موظفي العدل.

"مجلس الحسابات ينذر البرلمانيين غير المصرحين بممتلكاتهم"، المجلس أمهل البرلمانيين غير المصرحين إلى آخر الشهر الجاري، وإلا فستتم إحالة ملفاتهم إلى المجلس الدستوري ليقوم بنزع الصفة البرلمانية عنهم. الجريدة تتساءل: هل يفعلها أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات ويسجل أول سابقة في تاريخ البرلمان المغربي؟.

يومية"أخبار اليوم"، تنشر مقتطفات من كتاب ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الذي صدر في فرنسا قبل يومية تحت عنوان"حقيقتي"، والعنوان في الصفحة الأولى"أسرار مثيرة عن ليلة سقوط بن علي في كتاب ليلى الطرابلسي". أهم ما ورد في الكتاب حسب الجريدة هو الفصل الذي تتحدث فيه الطرابلسي عن الدور الذي لعبته المخابرات الفرنسية في صيرورة الأحداث إبان الثورة التونسية.

وتحت عنوان"ملف حارث بين يدي بنكيران حول تفويت عقار في ملكية العمران"، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران سيدشن ترؤسه لمجلس رقابة مجموعة التهيئة"العمران" يوم الإثنين المقبل بملف عقاري تحوم حوله شبهة استعمال النفوذ وتوظيف أحد أذرع الدولة في تحقيق مصالح شخصية.

"اعتقال 55214شخصا بالمغرب خلال شهرين ونصف"، مصالح الأمن اعتقلت هؤلاء ما بين 8 أبريل و20 يونيو الجاري، بناء على التدخلات الميدانية لمصالح الشرطة القضائية مدعومة بعناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية. من بين الموقوفين 41537 تم إيقافهم في حالة تلبس بارتكاب جرائم مختلفة، بينما تم توقيف 13668 شخصا كانوا يشكلون موضوع بحث على الصعيد الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ابقــــــــــــار عـــــــلال السبت 23 يونيو 2012 - 02:53
وممتلكات زوجاتهم وعائلاتهم....؟؟
غالبية من الوزراء والبرلمانيين متجنسة بجنسيات أخرى
وتستثمر "اموالها" بالخارج...؟؟
أغلبهم في غنا عن 'الحوالة' والتقاعد والتعويضات السمينة...
هل يعبرون عن وطنيتهم ويسنون قانون تقليل "الراتب' ولما لاالغاءه فهم 'يمثلون' الشعب عن طواعية
لو بدأ الحساب من البار لمانيين لكانت قدوة...؟؟
اللي فيه شي طبيعة...
2 - Azeddine السبت 23 يونيو 2012 - 03:19
The American Minister of Commerce stepd down last
week just because he was involved in a car Hit and run.
And in Morroco we can't ask poelpe that steal Public
Money to step down.
President Obama has an other 4.
حلل و ناقش.
3 - youssef السبت 23 يونيو 2012 - 03:25
"مجلس الحسابات ينذر البرلمانيين غير المصرحين بممتلكاتهم"، المجلس أمهل البرلمانيين غير المصرحين إلى آخر الشهر الجاري، وإلا فستتم إحالة ملفاتهم إلى المجلس الدستوري ليقوم بنزع الصفة البرلمانية عنهم. الجريدة تتساءل: هل يفعلها أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات ويسجل أول سابقة في تاريخ البرلمان المغربي؟
.
موووووووووووحال واش يديرها سي الميداوي مايخليووش. باك صاحبي 10 مليون للبرلماني هاهي فراااات
4 - واد نون السبت 23 يونيو 2012 - 04:26
الشعب يريد أحمد الميداوي رئيسا للحكومة
5 - مشجع(kac) السبت 23 يونيو 2012 - 09:17
ا حمد الميداوي نعم الرجال بكل صراحة اسان مخلص في عمله.
6 - Bent Lamdina السبت 23 يونيو 2012 - 11:23
دائرة المقاطعين للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة تتسع، و"كتاب الضبط يلتحقون بالمقاطعين للحوار الوطني حول إصلاح العدالة"، وذلك بعد نادي القضاة بالمغرب وجمعية هيئات المحامين وودادية موظفي العدل.

إن مشكلةا المواطن مع هذه الثلاثة الذؤوب نادي القضاة بالمغرب وجمعية هيئات المحامين وودادية موظفي العدل
لن تتحمل أبدا. فهم لايرودون الاصلاح لانهم أكبر مجريمين في بلدي الحبيب.

فهم ليسوا الدولة بل مواطنون كمثل المواطنين لاأكتر ولاأزيد.
7 - sellam السبت 23 يونيو 2012 - 11:33
Bonjour,
Ouf enfin on commence a y voir plus clair
8 - arsad السبت 23 يونيو 2012 - 12:05
ارى انه يجب صياغت القونين التي تحددالاشخاص المترشحين في جميع الانتخبات وخاصتا البرلمانية هده الغرفة التي فقدت هيبتها وكرامتها ومصداقيتها عبر سنين طويلة وكتب عنها مقالات ومئلفات ورويات كلها ساهمت بالتنقيص من شئنها والدورالواجب الدي يفترض ان تقوم به بحيت كان الدين يلجون البرلمان كانو لايدافعون الى على مصلحهم ولسبب الحصول على الحصانة والنفود لحماية مشاريعهم والتهرب من واجباتهم الضريبية والجبائية وبعضهم لاستغلال المنصب والصطو على الضعفاء والاستلاء على املاك الدولة وتحولها الا مشاريع ينزفون بها مداخل الدولة ان هده المئسس لن يعود لها اعتبارها الى حين يصبح امتال هؤلاء ممن يزهدون في الدخول اليها ويكون دالك عند تفعيل وتحصينها بقوانين مشدد ولازمة عندها صيحصل المغرب على نسبت المشاركة و التصويت 100ب 100
9 - abderrahim السبت 23 يونيو 2012 - 12:26
عيتونا بالشفاوي , سير أسي الميداوي الله يحيد طريقك من الشوك ,هادي راها دعوت الناس البسطاء, وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمومنون,صدق الله العظيم . غنتلاعب بالمصطلحات كيما تيدرو المنافقين, ولكن في الاتجاه النبيل , خصكم تفهمو الذين يهمهم الأمر, أن أمتال السيد الميداوي, وشباب 20 فبراير, والمناضلين الحقيقيين, هم من يثبتون الملكية الديموقراطية في المغرب, ولكن بالشكل الصحيح المتعارف عليه دوليا, أقصد تبني المبادء الكونية, أما أصحاب كولو العام زين, هم الدين ينقلبون على صاحب النعمة,عندما تنقلب الأمور, والأمثلة كثيرة, مثلا الإعلام المصري بعد الثورة.والفاهم يفهم, إحدر, أو إحدروا بلادة الإستبداد فهي العميل الوحيد الذي يأدي إلا ملا تحمد عقباه, أعني الفتنة الذكية, لن أنتقد ولن أشتم, ولكن سأظل أعاتب, وذالك أضعف الإيمان, سأختم قولي هذا بقصة وقعت لحسني مبارك, في يوم من أيام البيئة كانت حملة لغرس الأشجار, ولتشجيع هذه المبادرة تطوع حسني مبارك كعادة الرأساء, امام وسائل الإعلام والوفد المرافق له, بغرس الشجرة, فقفز أحد من مرافقه, من أصحاب العام زين, فقال له لم أرى فلاح يغرس شجرة كما فعلت سعادة الرئيس؟؟؟؟؟
10 - عابر سبيل jbr السبت 23 يونيو 2012 - 12:58
من خول ان تتكلم باسم الشعب .لقد تتبعت تعليقاتك فاستنتجت انك من اعداء pjd لكن ليس من حقك ان تكون عدواللشعب حريتك تنتهي عند المس بحرية الاخرين.
11 - anouar السبت 23 يونيو 2012 - 13:15
انا لا اثق في الصحافة المغربية وخاصة المكتوبة حيث ان هناك بعض الصحافيين يتعاملون مع عناصر ليس لها غيرة على الملك والوطن اقول لهم رائحتهم فاحت فحدار من التعامل مع بعض الصحافيين الدين لهم صلة مع اناس لايحبون الخير لوطننا وملكنا
12 - Abde السبت 23 يونيو 2012 - 14:02
البرلمان المغربي بحال المصرح تيهدرو اهم بعاد من الواقع ,
13 - ابو رضا السبت 23 يونيو 2012 - 14:18
من الطبيعى ان ياخروا التصريحات بالممتلكات حتى يجدون الفرصة ليحولوها فى اسماء عائلتهم او يهربونها الى الخارج
كان من الافضل وخصوصا مع المعلوميات الحالية ان يطلعوا عن الممتلكات بدون تصريح .
الشىء الدى لم افهمه هو فى حالة وجود ممتلكات وارصدة لبرلمانيين هل الدولة ستسحب منهم هده الممتلكات ويطبقون المقولة من اين لك هدا يا هدا
كما انه من الاجدر ان يشمل هدا القرار جميع المسؤولين
البرلمانيين ومجلس المستشارين والوزاراء والولاة وعمال الاقاليم ورؤساء المصالح والقضات ورجال الجمارك والدرك والاطباء الجراحين فى قطاع الدولة والمسؤولين فى الجهاز السمعى البصرى والمسؤولين فى الوطيفة العمومية كالاشغال العمومية والجماعات المحلية والقياد وحتى المقدمين
الكل ياخد الرشوة ويلعب لعبه
فهناك بعض الادارات التى تمنح الرخص كاصحاب العمارات والشركات ولكريمات والجمارك التى فى الحدود فالكل يعرف مادا يجرى فى جميع الادارات
14 - baba assa abdeslam السبت 23 يونيو 2012 - 16:58
والله لست أدري عن أي شعب يتحدثون ؟أهو شعب المترفين؟أم هوشعب :55214؟أم شعب41537 الأشد حيوية ونشاطا في مجالي :الظلم والعدوان .
15 - abadou السبت 23 يونيو 2012 - 20:38
التصريح بالممتلكات .اكيد شيئ مهم .لكن اضن ان التصريح بالجنسية او ازدواج الجنسية اهم .انا اتساءل لماذا اغلب البرلمانيين الوزراء واصحاب المناصب العليا مجنسين بجنسيات تانية.هذه في نضري خيانة .لانني لم اسمع في حياتي مسؤول اوروبي او اسرائلى او امريكي حامل لجنسية اخرى,اللهم انتمائه الى بلده الاصل فهدا لايضر في شيئ, اما اللدين لايرضون بجنسيتهم المغربية فليرحلوا من هذاالوطن الذي انهكوه بمكائذهم ومناوراتهم وتصريحاتهم المغرضة.المغرب للمغاربة الاحرار اما الخونة فالى جهنم انشاء الله.
16 - المنصف السبت 23 يونيو 2012 - 20:42
ا طال الميداوي غيابه ولكن اي ملف حوكم صاحبه اواستردت امواله .انما اكتشفنا المفسدين واسقطناهم من عيوننا ولكن ذلك لايهمهم فليس لهم وجوه .ولكن لهم ادناب .ففي مصر خرج ادناب مبارك بالملايين ينادون:(شفيق يا راجل)
17 - saber السبت 23 يونيو 2012 - 21:26
شوف اسدي يصرح ولا مايصرحش شغلو هداك المهم هو المحاسبة ومن اين لك هذا? والعقوبة ....و ماتبدوش بالفقير الذي يبيع الديطاي , شفونا الشفار اللي كيقولك واش كتعرف مع من كتكلم ....وما تمتلوش علينا . الاصلاح الله يخليكم وهاد الشي الى قلناه غير با ش تسهلك بلاما تهلك
18 - abdellah españa الأحد 24 يونيو 2012 - 13:27
بسم الله الرحمان الرحيم: اضن ان الحكومة هي التي تتماطل لان الدين يقفون وراءها لا يريدون تفعيل القانون لكي لا يطالهم كدلك. انا اعيش في اسبانيا وهدا القانون الدي تتلاغطون حوله يطالني كدالك ومند وطاة رجلي اسبانيا و يطال الجميع . على الميداوي ان يطبق القانون على جميع المغاربة وبدون استتناء ولعندو لفلوس وبطريقة قانونية الله يزيدو والعكس يجب حجز الزاءد او دعيرة .
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال