24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. وحش البوغاز .. الجريمة والعقاب (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

4.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الاستقلاليون يقحمون الملك في حروبهم

رصيف الصحافة: الاستقلاليون يقحمون الملك في حروبهم

رصيف الصحافة: الاستقلاليون يقحمون الملك في حروبهم

عدسة: منير امحيمدات

نبدأ جولتنا مع صحف الخميس من خبر بعنوان"الفرقة الوطنية تحقق في تسريب وثائق سرية" المنشور بيومية"الصباح". الخبر يقول إن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت تحقيقا حول مصدر تسريب وثيقة من وزارة المالية والاقتصاد بشأن التعويضات الخاصة بوزير المالية السابق صلاح الدين مزوار، والخازن العام نور الدين بنسودة، وذلك بناء على شكاية وضعها وزير المالية الحالي نزار بركة لدى الوكيل العام للملك بالرباط.

"تواطؤ أمنيين مع وسيط لدعارة المغربيات بالخليج"، الفرقة الوطنية للشرطة القضائية باشرت البحث في اتهامات منسوبة إلى رئيس مصلحة سابق للشرطة القضائية بمنطقة آنفا بالبيضاء حول علاقة المسؤولين الأمنيين بوسيط دعارة خليجي كبير، مشتبه في تورطه في تهجير مغربيات واحتجازهن في فندق خليجي واستغلالهن في ممارسة الدعارة والبغاء لفائدة زبائن الفندق.

"لجنة تحقيق بعكاشة بعد تقرير لجنة العدل"، حفيظ بنهاشم المندوب العام للسجون وإعادة الإدماج بعث لجنة إلى سجن عكاشة بالبيضاء للتحقق مما جاء في تقرير لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، الذي تحدث عن انتشار المخدرات واستفحال السحاق والرشوة وتواطؤ بعض الموظفين.

"بنكيران يعتزم إبعاد العنصر عن تدبير الانتخابات"، عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة أكد عزمه على سحب ملف الانتخابات من وزير الداخلية ووضعه بين يدي رئاسة الحكومة وذلك في الجلسة الشهرية أمام مجلس المستشارين يوم الثلاثاء.

في يومية"الأحداث المغربية" الخبر الرئيسي هو"عباس الفاسي: لن أرد على الوفا واسم الأمين العام سيعرف الأسبوع المقبل"، الأمين العام الحالي لحزب الاستقلال خرج عن صمته ليرد على القائلين بكونه بسبب فشل مؤتمر الحزب في اختيار الأمين العام الجديد، وقال في اتصال مع الجريدة إن أجل أسبوع هو المطروح على المجلس الوطني للحزب من أجل الانعقاد للحسم في اسم الأمين العام المقبل، ورفض التعليق على كلام محمد الوفا وقال"لن أرد عليه لأني أعرفه".

والصحة لا زالت تشكل كارثة بالمغرب."ضحية عملية الجلالة يموت بعد شهر من الإهمال"، الشاب رشيد واكريم توفي قبل يومين، بعد شهر من إجراء عملية بسيطة على العين لإزالة"الجلالة" بإحدى المصحات بالرباط نتيجة خطأ طبي. فضيحة جديدة في قطاع الصحة ببلادنا.

"الانتخابات..خلاف بين وزير الداخلية وابن كيران"، رئيس الحكومة زف خبرا سارا إلى أعضاء مجلس المستشارين أول أمس بإعلانه استحالة إجراء الانتخابات في السنة الجارية، خصوصا وأنهم كانوا قد رفعوا ملتمسا إلى الملك بالإبقاء على تركيبة المجلس حتى سنة 2018.

"العثماني يطلع الأحزاب على تطورات الصحراء"، وزير الخارجية سعد الدين العثماني عقد لقاء مع زعماء الأحزاب السياسية بمقر الوزارة بالرباط حول تطورات ملف الصحراء، عقب قرار المغرب سحب ثقته من المبعوث الأممي في الملف كريستوفر روس.

"تقرير:تقارب القاعدة والبوليساريو يهدد الساحل والمغرب الكبير"، التقرير أعدته مجموعة التفكير الأمريكية(أطلنتيك كانسل) ومجموعة "سوفان" المختصة في القضايا الاستراتيجية الدولية".

في يومية"المساء" الخبر الرئيسي هو"الاستقلاليون يقحمون الملك في حروبهم حول رئاسة الحزب"، محمد الوفا وزير التربية الوطنية كشف ما دار بينه وبين عباس الفاسي في مكالمة هاتفية وصلت إلى حد اتهام عباس الفاسي من طرف الوفا بالكذب على الملك.

نفس الخبر علقت عليه الجريدة في ركن"قهوة الصباح" الذي قالت فيه"ما يهم في هذه المعركة الباردة سياسيا أن حزبا عتيدا كحزب الاستقلال، كان له حضوره المتميز في الساحة السياسية الوطنية، أصبح اليوم يتحرك بـ"زعامات"لا علاقة لها بالتاريخ الحقيقي للحزب، ويوظف اسم ملك البلاد في لعبة داخلية فيها أطراف متعددة وحساسيات وحسابات ليس من الأخلاقي حشر القصر فيها.حزب الاستقلال يتحول يوما بعد آخر إلى حزب صغير رغم حجمه، فحتى مستوى العراك السياسي الذي ألفناه في السابق لدى رجال من العيار الثقيل أصبح اليوم مفقودا، ولم يعد ذلك الحزب الذي يدافع عن مشاريع سياسية واضحة مهما كان الموقف منها، بل أصبحت أجنحته تتعارك على مكاسب ضيقة وسقط في النزعة الفئوية الضيقة، ويعكس ظهور نخبة في المشهد السياسي المغربي بشكل عام تثير الشفقة والرثاء لدى الرأي العام الذي أصبح يتفرج على عمل سياسي رديء الإخراج".

"الأمن يفك لغز التهديدات التي تعرضت لها مسؤولة بالمطارات بسبب ملف بنعلو"، مصالح الأمن تمكنت من تحديد هوية التهديدات عبر الهاتف التي كانت تتلقاها حبيبة بيروك المسؤولة بالمكتب الوطني للمطارات، التي تعرضت لمحاولة اغتيال في شهر فبراير الماضي، بسبب تعاونها مع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في ملف المدير السابق للمطارات عبد الحنين بنعلو المعتقل حاليا. مصادر كشفت أن صاحب التهديدات موظف بمكتب المطارات ونقابي سابق.

"العثماني يجمع رؤساء الأحزاب حول الصحراء في غياب البام". اللقاء الذي عقده وزير الخارجية سعد الدين العثماني مع زعماء الأحزاب السياسية حول قضية الصحراء لم يستدع له حزب الأصالة والمعاصرة"في خطوة تصعيدية للصراع الدائر بين الحزبين"، تقول الجريدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Mohammed الخميس 05 يوليوز 2012 - 02:09
Ceci montre que le parti d'Al fassi dit du mensonge à SA Majesté , et il veut continuer à mépriser le peuple Marocain. Les Al fassi sont des menteurs, et opportunistes (je ne désigne pas les habitants de FES) ils sont plus honnêtes que les politiques AL AL FASSI. Ils ont conduit le pays à la ruine, et sont les plus grands fraudeurs fiscaux, et ils placent leurs (butin) argent hors du pays
2 - ابن الامين الخميس 05 يوليوز 2012 - 02:20
إذا كان حزب الاستقلال فعلا طلب تدخل الملك فهذا دليل واضح أن آل الفاسي لن يقبلوا التخلي عن حزب الاستقلال مهما كلفهم ذلك. وهذا تقليل من شأن غيرهم ولن يحفظ غير الفاسيين في الحزب ماء وجههم غير الظغط من أجل تكسيير هذا الصنم لمن كان فعلا مقتنعا بالحزب دون شعور الدونية من أجل أخراض شخصية. لو كنت أستطيع التصويت لن أصوت لغير شباط ليس حبا فيه لكن لتكسير هذا الصنم الذي بالغ في احتكار السلطة العائلية بون خجل ومن لم يحصل على وزارةاو كتابة الدولة فعليه القناعة بمديرية ديوان أو رئاسة أو مديرية. للذينة ينتقون الملكية الشرعية عليهم أن يركزوا على شرعية هؤلاء الذين يملكون كل شئ الا الخجل من سوء استغلال السلطة واعتبار باقي الشعب أرقاما يصلون بها الى مبتغاهم.
3 - beni tajite الخميس 05 يوليوز 2012 - 02:35
"العثماني يجمع رؤساء الأحزاب حول الصحراء في غياب البام". اللقاء الذي عقده وزير الخارجية سعد الدين العثماني مع زعماء الأحزاب السياسية حول قضية الصحراء لم يستدع له حزب الأصالة والمعاصرة"في خطوة تصعيدية للصراع الدائر بين الحزبين"، تقول الجريدة.
هذا خبار زوين فحزب بام ليس حزبا فقد انتهت مدة صلاحيته منذ زمان
4 - المغربي الخميس 05 يوليوز 2012 - 05:17
حزب الاستقلال هذا حزب فئوي يدافع عن مصالح خاصة و ضيقة و حتى يمكن القول أنها عنصرية و قد عُرف عنه هذا منذ الاستقلال. فهو الذي خرب كل قطاع أسند إليه وزرع أبناءه في كل المناصب العليا و ترك أبناء الشعب يلتقطون الفتات. كفاية "باراكا" عليهم "خليو أولاد الشعب يعيشو" و "خليو الملك فالتيقار" و ابعدو على الحكم "الله يجعل البركة"
5 - عزام الخميس 05 يوليوز 2012 - 07:43
أنا أحترم عباس الفاسي رغم الحملة الموجهة دائما ضده.رجل متواضع لمن لا يعرفه ومؤدب وعيب على محمد الوفا أن يتصرف تصرف الصبيان.الوفا عصبي المزاج,متسلط وها هوفي وزارةالتربيةالوطنية يظهر أنه هو مالكها..لا نرى ولا نسمع إلا إسم محمد الوفا ولا أحد يظهر غيره إنها أنانية مفرطة ويريد أن يلهف حزب الإستقلال كذلك..عباس الفاسي داهية سياسي لكن ليس بالمعنى القدحي أي رجل سياسة وديبلوماسية وعيب على الوفا تشويه سمعة رئيسه الأمين العام للحزب وصهره كذلك..استمتع بالسفارات والآن يقول لنا أن الفاسي سبب هجرته للخارج كأنه كان عاملا مهاجرا لا سفيرا لجلالةالملك..كنت أحترم الوفا خصوصا أيام رئاسته الجناح الطلابي لكن اليوم يريد أن يكون هو كل شيئ ولوصار أمينا عاما لما سمعنا إلا محمد الوفا و"بسالة"هذاالأسلوب في العمل لكن ضربة معلم من طرف عباس الفاسي الذي يعرف ماذا يفعل ويظهر الوفا كطفل فقدلعبته ويبكي..أتمنى أن ينجح عا دل الدويري أو امحمدالخليفة حفاظا على تاريخ وهيبة حزب الإستقلال.يكفي أن عباس الفاسي هوأول وزير أول في تاريخ حزب الإستقلال.شكرا لجريدتنا "هسبرس" على النشر. عزام من العائلة الإستقلالية.
6 - ali الخميس 05 يوليوز 2012 - 08:57
Si cela veut dire qqch, ca serait l efficacite du Mr. Benkrane et son equipe. Merci de faire bouger les choses Monsieur Benkiran.
7 - khalid الخميس 05 يوليوز 2012 - 09:57
Au lieu de mener une enquête pour demander à Messieurs Mezouar et Bensouda de justifier leurs primes auto-accordées, on mène une enquête pour fuite d'informations! Incroyable
8 - أبو يحيى الخميس 05 يوليوز 2012 - 10:01
بصفة عامة أصبحت لا أفرق بين الأحزاب '' فكل أبناء عبد الواحد واحد''
لكن يجب على السيد العثماني أن يفرق بين انتمائه السياسي فهو حر فيه أما مسؤوليته الوزارية تحكمها المصلحة العيا للبلاد و ليس أهوائه السياسية.
خاصة أن ملف الصحراء فهو ملف جميع المغاربة بدون مزايدات سياسية و حسبات ضيقة.
9 - مقيم في المغرب الخميس 05 يوليوز 2012 - 10:08
من الغريب جدا أن البحث عن الحقيقة في هذا الوطن السعيد يصبح أمرا ثانويا
في حين يصبح مصدر المساعدة على بلوغها غاية لا بل هدفا ينبغي وضعه تحت الضغط كيما يكون عبرة لغيره ممن يعتقد أن توفير ما يمكن به إذانة المخلين بالأمانة حلا "ببساطة يعاقب بكونه سرب أسرارا إدارية وليس لكونه
فضح خيانة للبلاد و العباد"
10 - عبد الإله الخميس 05 يوليوز 2012 - 10:53
المطلوب من المسؤولين الكشف عن أجور وكل ما يتلقاه الموظفون العموميون لأنه يقطع من ضرائب المواطنين و لا يجب أن يكون علينا، كمواطنين، سرا حتى يخرجوا علينا اناسا يطلبون التحقيق فيمن أفشى سر الوزارة، وأين حق المواطنين في الوصول إلى المعلومة كما يقره الدستور أم هوفقط حبر على ورق، و هو ما يؤكده الوضع الراهن الذي هو أن كلما أنبئنا صحافي بخبر اختلاس أو فساد إلا و أعطيت له تهمة ليروض ببيع ضميره و إما أن يسجن و الله لا يضيع أجر المحسنين وسينال علا في دنياه عند المواطنين و حسن مثواه عند ربه.
11 - دريس الخميس 05 يوليوز 2012 - 11:54
يظهر من خلال تاجيل مؤتمر هذا الحزب بسبب عدم التوافق على الامين العام ان شباط رجل قوي له نفوذ كبير داخل الحزب ومدعوم من عدة قيادات جهوية. لذلك استطاع شباط كسر شوكة ال الفاسي المسيطرين على الحزب البقرة الحلوب.
برافو مسيو شباط انت بعدا رجل وطني غيور واخا التسيير ديالك لمدينة فاس فيه ان كبيرة.
12 - khalid الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:24
المرجو من هيسبريس عدم نشر ما كتب في جريدة الأحذاث لأنها لا تمثل الشعب المغربي . ومبادئه وأخلاقياته.
13 - مغربي غيور الخميس 05 يوليوز 2012 - 14:53
واغا تهنا السي الفاسي راه في هاد لنتخابات القادمة انشاء الله مغدين تجيبو حتى مقعد الاستقلاليون خرجتو عاى المغرب وباركا واش هاد المغرب ديالكم غانتوما علا ل الفاسي كان تايجي عندنا تايقول لينا شوفو دافعو على بلادكم وملي كان تايمشي لفاس تايقول لفواسا شوفو قريو ولادكم.
14 - mahmoud الخميس 05 يوليوز 2012 - 15:26
la partie de hizb alistiqlal ne doit plus exister .ce son des monteurs et des vo !!! tous se qui les intéresses c'est leur poches et leur famille et le peuple marocain ne vaux rien pour eux
15 - gouadalope الخميس 05 يوليوز 2012 - 15:56
العثماني لم يستدعي حزب البام .ما نعرفه عن السيد العثماني هو انه رجل عاقل ورزين يحكم عقله قبل لسانه .فهو يعرف سبب عدم استدعاء حزب اللصوص لانهم بكل بساطة سيشوشون علي اللقاء مثل ما الفوا التشوش حتي ولو كان الهدف سامي يتعلق بوحدتنا الوطنية .فبنشماس او بوتشموست وهو الاسم الصحيح لوالده .والياس العماري لم يتركوا اي مناسبة الا ويحاولون تعكير صفو اللقاء مع الحكومة .ثم لماذا يستدعيهم .الم يقول منظرهم بن عزوز انهم سيحاربون حزب العدالة والتنمية سواء عن حق او باطل .
اذهب يالعثماني ولا تلتفت لمرتزقة التخلويض
16 - الصفريوي الخميس 05 يوليوز 2012 - 17:09
شباط ليس رجلا قويا كما يظن البعض لكنه مافيوزي قوي..استطاع أن يقوي لوبيه عبر العديد من المناطق المغربية وعلى رأسها مدينة سلا التي يوجد بها رأس الأفعى القاتلة عبد القادر الكيحل الذي بقدرة قادر تحول من عربيد في الشبيبة المدرسية الى الرأس المدبر لمن يسمي نفسه العروبي .لم يسبق لي أن شاهدت عروبي يسوق سيارة اخر طراز ويعيش أحسن من بعض الرؤساء بالقارة الافريقية..لا تركب في سياستك على الكلمات الجذابة.فمن أين لك كل هذا الجاه وأنت لم تكن تملك الا ما تسد به رمقك.والكل يعرفونك.وهاأنت تريد أن تصبح رئيسا للحكومة في المستقبل.لقد دخلت الى الانتخابات الجماعية في بداية التسعينات وفزت على حساب تظاهرة فاس 1990التي كان بطلها ولي نعمتك تتنة علاويوالضحايا أنذاك. وهاأنت الان لا تعترف باي أحد منهم.اسمح لي شباط أنا ملم بك وأعرف مسارك وأدعوك الى احترام الحزبيين وعاش من عرف قدره .ونحن لا نلومك اذا ترشحت للأمانة العامة لأنها على الأقل فرصهة تمويهية للتخفيف عما أصابك مؤخرا .أحترمك لكنك تجاوزت الحدود.الخطأ من الذين كانوا يملؤون بطونهم بكرمك الحاتمي ولم يفكروا فيما ينتظرهم في المستقبل.أنت لا تعطي للحزب سوى ما أخذته .
17 - عبد الله الخميس 05 يوليوز 2012 - 17:54
أي مشروع يمكن أن يكون لحزب يضم أمثال شباط ، اللهم إلا مشروع النهب عن طريق البلطجة والابتزاز و"tire sur tout ce qui bouge" ، ولمن أن أراد أن يتحقق من فعالية التسيير الشباطي فليزر المدينة النموذجية (فاس) حيث يمكن إدراجها الآن في قائمة المدن المنكوبة التي تستغيث من أجل الإنقاذ.
لقد تم القضاء على المساحات الخضراء والأشجار ، وأنجزت تجزئات سكنية لا توجد بها أي مساحة خضراء أو مساحة فارغة للمرافق العمومية ( مثلما ينص عليه القانون المنظم في هذا الشأن) ، بل حتى المساحات الفارغة في أحياء قديمة فقد تم الاستيلاء عليها وبناؤها في خرق سافر لدفتر التعهدات ( مثل حي المصلى قرب المسجد ، حي واد فاس...) ، وباختصار فقد أضحى القبح والرداءة يخيمان بشكل رهيب على العاصمة العلمية وأدخلها التسيير البلطجي في عصر "الإبداع الإسمنتي " !
أما إن تولى شباط الأمانة العامة للحزب (كمقدمة لتولي رئاسة الحكومة)، فإن هذا النموذج الفريد سيعمم على ربوع المملكة السعيدة ، ومن يدري ، فقد نشهد تأسيس الدولة الشباطية على يد حميد الأول.
18 - المنصف الخميس 05 يوليوز 2012 - 18:22
1-الشفافية تقتضي محاسبة من تصرف خارج القانون وليس من سرب الوثيقة2-تواطؤالامنيين مع الخليجيين لتصديرالمغربيات للدعارة يجعل العقوبة تشمل الخليجيين ضعف الامنيين لغناهم واستغلالهم لنا.3-اذا ذكرنا انتشار المخدرات والسحاق في السجون فليس معناه سلامتها من اللواط4-بنكيران لم يسحب ملف الانتخابات من العنصر وانما يشك في التاريخ الذي حدده.امافرح المستشارين لاطالة مدة المجلس فدليل انانية وليس مصلحة المواطن ,ومن صفاتهم كذلك فاحسن من مجلسهم عدمه5-الاخطاء الطبية في المصحات اكترمن المستشفيات لتوفرمال المشروع قبل-شراء-الشواهد6-بعد خراب المشرق لم يبق الاالمغرب والجزائر,وقنبلتهما الموقوتة في يد الامريكيين من زمان ولن تغرناالضحكة الصفراء7-ماتدعيه الصباح في قهوتهااشعال للفتنة مادام الحديث كان هاتفيا بين الوفا وعباس.فلماذااقحام الملك?8-بنعلو يرحب بالنقابي الذي يهدد بيروك ليؤنسه في عكاشة .وليعلم الاخرون ان الزمان ليس هو الزمان .وقد مازح بنكيران الرميد بقوله:كان السجن في ايامنا للمستضعفين واليوم اصبح للوجهاء.
19 - Dr. Al idrissi Achegdali الجمعة 06 يوليوز 2012 - 15:48
على كل مواطن يحمل الجنسية او مقيم او حتى عابر سبيل  مقيم في كوخ او في القصر دون استثناء
 ان يحاسب بقوة دستور جديد يكتبه الشعب بواسطة تكنوقراط لاعلاقة لهم بصنع القرار كعلماء 
واساتذة جامعات يختارون باسطة معايير علمية اكاديمية دقيقة بعيدا عن اصحاب القصر ولا الحكومة
 ولا المؤسسات والاجهزة لان كل الاجهزة اصبها صدء المحسوبية والرشوة والفساد الاداري، وحاليا
 يجب على بنكيران ان يتسم بالشجاعة ونكران الذات ويفظح التماسيح، ولا يتدرع بانه يتفادى
 الصراع مع القصر، فالشعب من اختارك ولم يعينك القصر،
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال