24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مرصد يُحمِّل بنكيران مسؤولية ما يقع داخل السجون

رصيف الصحافة: مرصد يُحمِّل بنكيران مسؤولية ما يقع داخل السجون

رصيف الصحافة: مرصد يُحمِّل بنكيران مسؤولية ما يقع داخل السجون

في إطلالتها غدا الجمعة على القراء، تناولت الصحف المغربية مواضيع متنوعة كان أهمها دعوة بنكيران إلى تحمل المسؤولية فيما يجري داخل السجون من استغلال جنسي، بالإضافة إلى استمرار ردود الأفعال حول "قضية النهاري ولغزيوي" وأبرزها وضع دفاع الأول لشكاية ضد دوزيم بدعوى انحيازها في قضية "هدر دم" الثاني.

"بنكيران" مسؤول عمّا يقع داخل السجون..

نقلت يومية "المساء" أن المرصد المغربي للسجون عمل على دعوة وزير العدل والحريات إلى فتح تحقيق قضائي في الممارسات التي تمس بشرف وأمن نزيلات والنزلاء المركب السجني "عكاشة"، وذلك على خلفية التقرير البرلماني الصادر عن لجنة العدل والتشريع.. وهي المكلفة بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة إلى السجن المذكور.

وفي هذا السياق، أوضح عبد الرحيم الجامعي، رئيس المرصد المغربي للسجون، أن مؤسسات إعادة التأهيل تعرف مقاربة أمنية بعيدة عن المقاربة الحقوقية الحديثة، معتبرا أن الاستغلال الجنسي للسجناء، ذكورا وإناثا، يعني عدم تأهّل إدارة السجون لحماية النزلاء أو تربيتهم أو إعادة إدماجهم، بل إنها وبكل أسف، يضيف الجامعي، تربي فيهم بذور الانحراف والحقد.

معاقبة تلاميذ بالبيضاء بإلباسهم "لِيكُوشْ" وتطويفهم على الأقسام

أقدمت استاذة بمؤسسة للتعليم الخاص بالدار البيضاء، في واقعة غريبة، على تجريد طفلة ذات 9 سنوات من ثيابها، وإلباسها حفّاظات، قبل ان تقوم بتطويفها على الأقسام كي يشاهدها باقي الأطفال.. وهذا عقابا على عدم إنجاز فروض منزليّة.

وحسب "المساء" فإن احتجاج أسرة الطفلة على مديرة المدرسة دفعها إلى تبرير فعل الأستاذة باعتبار إلباس التلميذات "لِيكُوشْ" يعد "آخر صيحة في مجال تربية الأطفال بأوروبا"، مضيفة أن عددا من الأطفال لديها في المؤسسة "تعرضوا لنفس طريقة العقاب دون أي اعتراض من أسرهم".

النهاري يشتكي من "دوزيم" لـ "الهَاكَا"

يومية "الخبر" أوردت بأنّ دفاع عبد الله النهاري وضع شكاية ضد القناة الثانية لدى المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري بعدما اعتبر أن القناة انحازت إلى طرف ضد آخر وروجت لـ "كلام غير صحيح"، مثل "هدر الدم" الذي اعتبره الدفاع جملة خطيرة، على خلفية ما بات يعرف بـ "قضية لغزيوي والنهاري".. وفي نفس السياق، أعلن عبد الوهاب الرفيقي، المشهور بأبي حفص، تأييده للنهاري في ملفه، معتذرا عن "عدم نصرته بالسرعة المطلوبة".

الأمهات يتوفّين "كثيرا" في القرى

وكشفت وزارة الصحة، في مسحها المرتبط بالسكان والصحة الأسرية لعام 2004-2010، أن معدل وفيات الأمهات انخفض من 227 إلى 112 حالة وفاة في كل 100 ألف ولادة حية، أي بنسبة 50%، إلا أن هذه النسبة ترتفع في العالم القروي مقارنة مع العالم الحضري، 61 % و45% مع احترام التوالي.. تورد جريدة "الخبر".

نجاح إضراب الصحة يحرج الوردي

"الوزير يفشل في إقناع النقابات ويمثل أمام مجلس الحكومة للدفاع عن موقفه"، وقد وصلت نسبة نجاح الإضراب ضمن قطاع الصحة بالرباط إلى حوالي 90%، فيما لا زال الأطباء يصرون على التصعيد إلى حين تنفيذ مطالبهم ورد اعتبارهم.. وفق يومية "الصباح".

أما بفاس فلا يزال الإضراب يعطل مصالح المرضى وسط المستشفى الجامعي الحسن الثاني، حيث يفاجأ البعض بمواعيد قد تطول لسنة، في الوقت الذي بات فيه الاحتجاج مشهدا مألوفا بمختلف أجنحة المستشفى، وهو نفس الحال الذي يعرفه كل من مستشفيَي مولاي يوسف وابن رشد بالبيضاء، إذ يتقاضى الأمن الخاص إتاوات مقابل تمكين الوافدين من زيارات المرضى.. تردف نفس اليوميّة.

شرطي مزيف ينصب على رئيس فريق كرة القدم

نقلت الصباح خبرا عن توقيف المصالح الأمنية بآنفا لشُرطيّ مزيف، بأصفاد كان يستعملها للنصب على ضحاياه، وذلك بعد تقدم رئيس فريق بيضاوي لكرة القدم بشكوى عن تعرضه للابتزاز من شرطي ادعى أنه مسؤول أمني يتوصل بتقارير حول تحركاته، وأنه "يتدخل لحمايته مقابل الحصول على مبالغ مالية".. وتضيف اليومية، أن الشرطي المزيف نجح في الحصول على 3000 درهم أسبوعيا، قبل أن ينتبه الضحية إلى تعرضه لابتزاز.. خصوصا أنه لم يرتكب أي فعل جرميّ يجعل رجال الأمن يترصدونه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - hamrakhadra الخميس 05 يوليوز 2012 - 23:34
انطلاقا من العنوان فالسجون المغربية اخدت امرا من السلطات العليا وقامت بشراء اغطية جديدة ومجمعة من الامور دخلت الى السجن في سرية تامة قصد استقبال المراقبين . ومن بين هذه السجون سجن المدني بي الناظور...........
2 - متفائل الخميس 05 يوليوز 2012 - 23:40
هاد بنكيران داير هادشي كامل 6 شهور مازال ماكملها و الله يتا عيقتو و بزااف عاد خليو الناس تخدم ها العار
3 - harmach الخميس 05 يوليوز 2012 - 23:52
طاحت الصمعة علقوا ابن كيران.كل شيء الصقوه ببن كيران الله اينزل لطفه.
4 - واحد من الناس الخميس 05 يوليوز 2012 - 23:57
حكومة بن كيران من وجة نظرة سيكولوجية تعتبر في مرحلة المراهقة السياسية، فالمراهق يخطئ ويتعتر ويحب ان يثير الانتباه بتهريجه تارة أو بلباسه تارة اخرى وبسلوكات احيانا ولكن الامر الذي لايختلف فيه إثنان أن المراهق إذا ارتكب جريمة سيعاقب طبقا للقانون . بن كيران و حكومته لازالا في المراهقة السياسية .
وبالتالي يتحمل بن كيران مسؤولية أفعاله وأقواله وحكومته بكل دوليبها .التاريخ لا يرحم.
5 - كاتب عمومي الجمعة 06 يوليوز 2012 - 00:13
طبعا مايقع في السجون من رفاهية واستراحة للمجرمين دووا السوابق وفي حالة العود طبعا لااصلاح لما نروه عند كل نهاية من الاعتقال سوى العنف والجرائم المتكررة المختلفة من قبل كان المجرم منبود وعند خروجه يتوب بدون تدخل من اي جهة اوصحافة والان عند فرض حقوق الانسان ووووو اصبحت الجرائم عادية والعنف كثير وعلى جميع المستويات الحبس يعني ان يحبس الجاني عن جيع حرياته ليتوب اي يمنع من القفة الممتازة اليومية والهاتف والحاسوب والصديقة والمخدرات والتلفزة والصحافة والرياضة والثقافة والدليل مانراه ان الجرائم تزداد والصحف تكتب والجمعيات تتدخل والمواطن الصالح يدفع التمن كالعادة مغضوب عليه لاجمعية تؤازره ولاصحافة تكتب له وطبعا لاستتباب الامن في الشارع ونقص الجريمة والعنف هو تطبيق القانون الامني كما كان وبصرامة اما الصحافة التجارية فدورها كدلك في نشر مقالات ثثقيفية تربوية ورياضية واجتماعية بعيدة عن السياسة
6 - جديجة الجمعة 06 يوليوز 2012 - 00:43
حشومة غير اللي كان علقوه على بن كيران بزاف خليو عليكم السيد في التقار.
7 - ossama الجمعة 06 يوليوز 2012 - 00:47
السيد بنكيران لم يقدم على مبادرات عملية ،فقط لغة التبرير،نحسنولوا ،مازال ينطق بلغة التامر واللوبيات ،وكلاش طلعوك المغاربة لكي تفكك عناصر الفساد وتحدث مع المغاربة بصراحة وبال ماتخبى وراء الدين..المهم سيمنحك المغاربة المزيد من الوقت ..لانك لم تدخل بعد الاوقات الاضافية..
8 - حميد بختي الجمعة 06 يوليوز 2012 - 00:50
السلام عليكم
بن كيران وحكومته باقين ما سخنو ابلاصتهم . (6أشهر أعياد الله) أكتحملوهم ما يجري في السجون . ما ابقى غا اتسولوهم فين امشا النص ديال صومعة حسان . إيوا لحماق هذا .
9 - جبار الجمعة 06 يوليوز 2012 - 01:48
بنكيران صرة موضوع كل كاتب اوصحفي اومعارض او فبريري او معطل او نقابي اوعلماني اوتجمع نسوي مناصر لحزب معارض كانوا لاموضوع لهم _بنكيران سرت رجل اللحظة بمتياز رغم كل هادا النقاق فأنت الاقوى أحبك في الله ولاغالب إلا الله إن اعزك الله فلا مذل لك وإن اذلك الله فلا معز لك
10 - ولد العكاري منير الجمعة 06 يوليوز 2012 - 08:38
سيد عاد ولى رئيس حكومة وحنا طلبين كلشي خصو يحضر.

تقاو لله فراجل حتى يسخن بلاستو راه معندوش العصى السحرية

لله يجزيكوم بخير حاولو على السيد راه بين المطرقة والسندان .

ولا مرخفناش عليه ما تبدل صحبك عير بما كفس منو.
11 - éducation béstiale الجمعة 06 يوليوز 2012 - 11:49
L´école privé qui punissent les enfants de cette maniére,je la trouve vraiment ridicule,ce n´est du tout une maniére d´éducation,ils compléxent les enfants,les parents ont le droit de protéster parce que c´est un acte béstiale,ce genre d´éducation n´éxisiste pas ici en Europe,en Holland sera le professeur ainsi que le directeur punis,l´enfant ici a une grande valeur,cette professeur ainsi que la directrice doivent être punis, elles ont rendu cet enfant comme une bête, je crois que cet enfant n'a plus envie d'aller á l'école,les parents ne doivent pas se taire,ils doivent protéster, j'entend beaucoup sur ces écoles privées,elles traitent trés mal les enfants,il ya une école á Taza qui frappe vraiment les enfants avec des bâtons surtout les enfants qui ont besoin d'aide,quelqu'un de ma famille son enfant a subis toutes les sortes de maltraitement et puis il était obligé de le placer dans une autre école, il pouvait pas protéster car le directrice est la femme d'un avocat: donnant donnant
12 - مقصي أو منسي الجمعة 06 يوليوز 2012 - 13:41
أنا ملي حليت عيني وأنا كنسمع نفس العبارت: تأهيل السجين تقويم السجين إدماج النزيل تحسين تغدية النزيل تطبيب النزيل تحسين ظروف إعتقال النزيل الترفيه عن النزيل حقوق السجين ...وكأن السجن يعمل فيه الأشباح!؟وا عباد الله أين موقع موظف السجن من الإعراب؟ أكيد مرفوع أو مبني للغائب. والفاهم يعطيني الإجابة
13 - لا عدل و لا مندوب الجمعة 06 يوليوز 2012 - 13:42
سواء هذا أو ذاك، لا فرق بين هذا وذاك؟ لا عدل و لا مندوب لأن النتيجة واحدة موظف سجن مغلوب على حاله مهضومة حقوقه لا من يواسيه ولا من يطعف أو يحن عليه، حارس مغلوب على أمره، مقصي كأنه هو الغائب، مستثنى كأنه مجهول، يعاني في صمت، لا عدل و لا مندوب سيأخد بيده، لكن لك الله لك الله لك الله يا موظف السجن.
14 - حارس غلبان الجمعة 06 يوليوز 2012 - 14:09
إذا أرادت الدولة إصلاح قطاع السجون بشكل حقيقي فهذه بعض الحقائق :
موظف السجن مثقل بالمهام التي تتجاوز صلاحياته.
راتب موظف السجن بالكاد يصل الى 3000 درهم.
في المقابل أجرة حارس سجن في فرنسا تصل الى 30000 درهم.
موظف السجن يزاول عمله بعيدا عن القانون لأنه يعيقه وأنذاك يعتمد على الإجتهاد
القانون المنظم للسجون مسلط على الموظف أكثر مما هو مسلط على السجناء
مشكل الإكتظاظ الذي يشكل عقبة أمام تنزيل البرامج الإصلاحية.
ضعف البنية التحية و تقادمها فهناك سجون ترجع لعهد الإستعمار.
غياب إستراتيجية واضحة المعالم لتأهيل و إصلاح السجون.
قطاع السجون يعاني من دئاب الإدارة المركزية ورؤساء المصالح ومدراء المؤسسات المتربصين بالموظفين النزهاء.
سجون المملكة لازالت وكرا لتفريخ الإجرام لغياب وإنعدام تصنيف النزلاء.
حراس السجون يعملون تحت إكراهات تعسف الإدارة وغياب الضمانات...
حارس السجن ليست له هوية يفتخر بها ومرد ذلك عدم توفره على البطاقة المهنية كباقي موظفي الدولة
حارس السجن يقضي معظم وقته داخل السجن و يغادر مقر العمل حسب ميزاج السو المدير
15 - الضحية رقم 1 الجمعة 06 يوليوز 2012 - 14:09
في ظل غياب الإصلاح الحقيقي و الجدري لقطاع السجون، يبقى موظف السجن الضحية رقم 1 واحد في هذه المعادلة، فهو يظل طوال مساره المهني يعاني في صمت ولا من ينظر إليه أو يشفق عليه...يعاني تجاه مسؤوليه الظلم و العدوان، يجابه المجرمين طوال حياته دون أبسط شروط السلامة، يعاني إحتقار المجتمع له كأنه هو المذنب...ولكن معك الله، ومن هذا المنبر أحييك على عملك الشريف معك الله
16 - samir الجمعة 06 يوليوز 2012 - 14:11
مع كامل الاسف بنادم باقي خالط راه بحال بنكيران بحال عباس .....راه اخير الا قرناه بهاد خونا راه نواور راه بنكيران مخطط ديالو اساسي هو يعمر صندوق الدولة تال هنا مزيان ولاكين مشكلة كبرى انه باغي يعمرو على ضهر فقراء ... وها ليام غادي تورينا .....واش بقات تحيد شيشا من قهاوي وتجري على فراشا

ومين كالو ليهم فرضو ضريبة على اغنياء رفض هد طلب اكبر غلط فحياتي هو من صوت على هد عدالة.....الاستنتاج وحيد لي بان ليا الدولة كتقلب على مصالحها ماشي مصلحة مواطن لي مع اسف لي خصها تكون هي اولى

بشعار مكاين لا مغرب لا سدي زكري باغي تعيش مرتاح عري على كتاف اضرب تمارة اما الى عولتي على هاد ميخيات يوفر لييه عيش كريم لي من حقوق ديالك وبقيتي تسنى
17 - المنصف الجمعة 06 يوليوز 2012 - 14:15
ا نحراف السجناءقديم منذ عهد حكومات النواب وانحياز2mللمفسدين ليس غريبا على من افسد امة مسلمة اماالوردي فقدعمل في ستة شهور مالم تعمله ياسمينة في عهدهاكله وامارئيس الفريق البيضاوي فبدفعه 3000درهم اسبوعيا اثبت انه رئيس للوزراء وليس لفريق مع انه مغفل ولكن قيل:فلوس اللبن يديهم زعطوط
18 - ايوب سيوطي الجمعة 06 يوليوز 2012 - 16:00
و كأن السجون المغربية كانت في العهود السالفة عبارة عن فنادق 5 نجوم للاستجمام !!! ( الله ايجيب للي ايكول كلمة الحق)
19 - ادريس الجمعة 06 يوليوز 2012 - 16:36
و الله يا سي بن كيران الى باغيين يطيحوك بأي ثمن، وا عنداك طيح!! راه حنا فايقين و عايقين بيهم. شد فالله و في الملك و الشعب راه معاك. علاش زعما ما تجريش على رؤساء دوزيم كبداية تفرح بها كاع لمغاربة فهاذ سيدنا رمضان راه جاي!!؟؟
20 - Hamid الجمعة 06 يوليوز 2012 - 19:57
لو كانت هاده المعلمة في اوروبا او امريكا، لجردت من وظيفتها ثم تتابع وكل من يايدها قانونيا بتهم عديدة 1: التحرش الجنسي لخلع تياب الطفلة 2: اخد باعتبار العامل النفسي لطفلة صغيرة وماسيخلفه من اثار سلبية في مسارها التعليمي للحط من قيمتها والمس بكرامتها امام زملاءها، لدا يجب ان ياخد العامل النفسي بجدية من طرف والديها وان تعاقب المعلمة على فعلتها حتى لاتكرر فعلتها. اما بالنسبة للمديرة فيجب عليها ان تزور المرارس الاوربية والامريكية لترى كيف يعامل التلاميد في المدارس ولو عملت هدا لتراجعت عما قالته ولعرفت ان لاعلاقة لها لا بالتربية ولا التعليم.....اه لو تعرفون كيف يعلم ويربى الطفل خاصة هنا في امريكا.
21 - شي كيمثل على شي الجمعة 06 يوليوز 2012 - 23:50
أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن الحالة الصحية لموظفيها وحراس السجون هي على ما يرام ولا تدعو إلى القلق وقد خرجت من العناية المركزة وهي الأن تحت المراقبة المستمرة وإذا إقتضى الأمر سيتم نقلها إلى خارج المملكة إلي فرنسا لمواصلة العلاج وذلك حرصا منها على العناية التي توليها المندوبية لموظفيها، فالمندوبية العامة بقدر ما هي حريصة على تحفيز موظفيها عبر التحفيز المادي والمعنوي بقدر ما هي حريصة هي الأخرى على تدميره و تخريب داره و تشتيت شمله... ولكن ماذا عساني أقول لك يا موظف السجن الله ينصرك على كل من عاداك.
22 - sahara marocain الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 15:04
مباشرة من السجن المحلي العيون يعاني الموظفين وخصوصا منهم الجدد لبطش المسؤول الاول عن هدا السجن بمعية رئيس المعقل م رغم ان معظم الجدد من مناطق بعيدة في الشمال و لبو نداء الوطن لخدمة هدا البلد رغم البعد عن الوالدين و الاحباب..ومن هده الافعال عدم منحهم الراحة الاسبوعية والراحة الليلة كاملة كباقي الموظفين في مملكتنا لدا نطلب سوى حقنا في راحتنا قبل ان تتفاقم الا وظاع لمالاتحمد عقباه .لدا نطلب من السيد المندوب المشكور التدخل لمعرفة الحقائق.و لنا عودة لباقي الانتتهاكات لاننا اقسمنا في حفل تخرجنا على التغييرو حماية هدا الوطن عاش الملك و الصحراء مغربية
23 - BOUCHAMA السبت 21 يوليوز 2012 - 18:17
الحمد لله رب العالمين وبعد حبدا لو تكلم المرء وهو على علم بما يقول عن السجون قد تكون هناك خروقات ولكن يجب تجريد الحديث من العامية و الشمولية التي تطبعه فهنالك سجون نموذجية في بلادنا فاحرص من فضلك أن لاتسئ لموظفينا النزهاء الدين يضحون من أجل النهوض بالقطاع بالرغم من الظروف التي يعيشونها داخل مقرات العمل ناهيك عن ضعف التعويضات وزهد الأجور وخاصة أولئك الذين تفصلهم مئات الكلمترات عن أسرهم ودويهم مما يضطرهم للسكن بعيدا عن أهلهم وتحملهم مصاريف ذلك .................. ٍٍمعاناة حقيقية.... لاتعويض عن سكن ولاعن تنقل........................................ اللهم الطف بعبادك يارب
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال