24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | اعتقال محافظ الخميسات برشوة من 1500 أورو

اعتقال محافظ الخميسات برشوة من 1500 أورو

اعتقال محافظ الخميسات برشوة من 1500 أورو

اعتقال محافظ الوكالة الوطنية للمحافظة العقاريّة بالخميسات من طرف الشرطة هو نبأ نستهل به جولتنا ضمن صحف الجمعة، وقد أوردت "المساء" أنّ ذلك تمّ جراء تلبّسه بتسلم رشوة من 1500 أورو أتت من مغربي مقيم بالديار البلجيكيّة، وقد وقع المحافظ في فخ نصب له من طرف الأمنيّين المنسّقين مع النيابة العامّة.

ملف القيادي الاتحادي خالد عليوة نشرت ذات الجريدة أنّ قاضي التحقيق لا زال يدرسه، وأنّ ملفه أحيل مؤخّرا على قضاء التحقيق من الضابطة القضائية التي سبق وأن حقّقت مع المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، وباقي الأسماء المدرجة ضمن الملفّ.. حيث أنّ كثرة الوثائق التي تعني القضيّة من المحتمل أن تؤخّر الشروع في مسطرة الاستماع التفصيليّ.

أمّا "أخبار اليوم المغربيّة" فقد نشرت أنّ رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يستعين بالبنك الدولي بغية تقديم دعم مالي لطبقة الفقيرة قبل نهاية العام الجاري، وذكرت اليوميّة أنّ الحكومة لجأت إلى خبراء البنك المذكور لإصلاح صندوق المقاصة بنيّة إلغاء الدعم الذي يطال المواد الأساسية مقابل وضع نظام للدعم النقدي المباشر للأسر الفقيرة.

جريدة "الصباح" تفتتج عددها ليوم الجمعة بنبأ عن متقاض طعن زوجته داخل استئنافية القنيطرة.. وهذا انتقاما منها لإقامتها دعوى طلاق للشقاق.

وبشأن "الأزمة التاريخية في زعامة حزب الإستقلال" تورد ذات اليوميّة أنّ التنظيم السياسي "ولج النفق المسدود" بعد الإجتماع الأخير للجنة الخماسية الموكول إليها تحريك النقاش بين الحكماء لتخطّي إخفاق المؤتمر الوطني في اختيار أمين عام جديد لجزب الميزان.

"كيلوغرام واحد من اللحم يبلغ ثمنه 110 دراهم داخل مخيمات وزارة أوزين" تقول "الخبر"، قبل أن تزيد كون تسعيرات التموين لمخيم "معمورة الغابوي" قد تجاوزت حدود المعقول على أيدي "ممونين استفادوا من المناقصات التي تجريها النيابة الإقليمية لوزارة الشبية والرياضة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - ملاحظ الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:04
"وقد وقع المحافظ في فخ نصب له من طرف الأمنيّين المنسّقين مع النيابة العامّة"

أتخيل انهم بهذه الطريقة يمكن ان يقبضوا على الاف من المرتشين , فلماذا لا نسمع عن مثل ذلك ؟؟ أهو تهاون من الأمن ؟ الجواب واضح
2 - moi mm الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:30
y'a pas que lui allez voir les autres conservateurs et voir leur patrimoines je cite comme exemple celui de skhirat villa a rabat appart a tanger et aussi a ifran..... allez voir d'ou ila eu tous ça alors que ces parents st que des simple retraités. merci de publier
3 - ياسين الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:31
الرشوة ظاهرة اجتماعية لا أخلاقية ثنائية الأطراف راش ومرتش وأحيان يدخل الطرف الثالث وهو الوسيط أو الرائش.
والحقيقة أننا ولله الحمد أصبحنا كثيرا ما نقرأ او نسمع مثل خبر اعتقال محافظ الخميسات والعديد من المسئولين المرتشين وذلك يعود في تقديري إلى التعديل الذي عرفه نص الفصلين 248 و 249 من القانون الجنائي المغربي بموجب القانون رقم 03-79 والذين أصبحا ينصان على معاقبة المرتشي فقط دون الراشي، فقبل تعديل الفصلين كان يخاف الشخص الذي فرضت عليه الرشوة من التبليغ لأنه سيكون عرضة لنفس العقوبة التي سيتعرض لها المرتشي الشيء الذي أدى إلى جمود النصين القانونين المذكورين وعدم إعمالهما وهو نفس ما وقع لنص الفصل 544 من القانون الجنائي الذي يعاقب مصدر شيك الضمان ومتسلمه بنفس العقوبة حيث ضلة جريمة شيك الضمان غير مفعلة إلى حين صدور المادة 316 من مدونة التجارة سنة 1996،التي عدلت من هذه الجريمة وأصبح يتابع بها فقط متسلم الشيك على سبيل الضمان، وبعد صدور نص الفصل 316 من مدونة التجارة المحاكم المغربية مليئة بملفات هذه الجريمة بعد أن كانت معدومة في الماضي رغم تنظيمها بموجب القانون الجنائي الصادر سنة 1962.
4 - IZK الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:49
Pauvre Khemisset au lieu d'entendre des nouvelles sur l'economie de la ville on entend que des crimes.
5 - ياسير الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:57
الله اكبر. هذا المحافظ مشا فيها مسكين على مليون ونصف اخرج على مستقبله. الطمع طاعون
6 - علي بابا الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:59
السي بنكيران لجأ الى البنك الدولي قصد تمويل مباشر للفقراء...جميل...وماذا يقول الله سبحانه وتعالى في النظام الربوي اسي بنكيران...فالمغرب غادي تعملو بنك اسلامي حلال وعلى برا بنك كافر حرام..علاه البنك الدولي كايعطي شي حادة لوجه الله...ولا شنو انا ا فهمت وااالو
7 - Hatrouf الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:04
C'est une très bonne chose à compter dans l'actif de ce gouvernement. Il faut punir et chasser ces grands voleurs qui se prennent pour des fonctionnaires "intouchables" et incontournables. Presque toutes les Conservations foncières sont devenues des administrations des plus pourries dans notre pays. Les citoyens doivent en plus des droits exorbitants payer autant au conservateur et à ses zèbres de fonctionnaires, sinon ils peuvent attendre des dizaines d'années pour terminer la procédure. Pourquoi un citoyen qui a tout payé doit il attendre infiniment pour que la procédure d'immatriculation soit achevée et obtenir son titre??? Sinon qu'une commission vienne inspecter sur les causes des retards de plus de huit ans qu'accuse des dossiers sans problèmes ni aucune opposition à la Conservation foncière de la Province d'IFRANE et ils verront que des dossiers sont traités et achevés en moins d'une année et d'autres sans aucun problème attendre plus de huit ans????
8 - Xmehdi الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:36
هذه هي محاربة الفساد الي حصل يخلص
9 - عزوز الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:27
...أعتقد أنه موظف بالمحافظة وليس المحافظ نفسه المرجو التحقق.
أما عن الرشوة فيجب أن نتصدى لها بصرامة لأنها سرطان يقف ضد التنمية وضد كل تطور.
10 - المساواة الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:55
هنيئا لنا برجال الشرطة
المطلوب من الحكومة المساوات بين الموظفين بمختلف القطاعات حسب درجاتهم، وإلغاء الامتيازات التي تفرق بينهم.
هناك من الموظفين من يلجأ للارتشاء لأن دخله غير كاف لسد حاجياته الأساسية.
11 - حدو الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:36
لا يمكن القضاء على الرشوة أبدا لان المواطن يساهم في انتشارها ويشجع عليها، وكم من موظف من (وليدات الشعب) دخل الوظيفة نــاصع البياض، مربي وولد الناس، وعندو أخلاف حميدة، وبعد سنوات في الوظيفة أسفطته عروض وإغراءات المواطنين في براثن الفساد والرشوة واصبح مدمن عليها ؟
يا من يشتكي الرشوة بالله عليك هل لم يسبق لك أن قدمتها للشرطة في الطريق لتتجنب مخالفة السير؟
الم يسبق لك أن ذهبت إلي إدارة ما ووجدت فيها طابور من المواطنين ينتظرون وأتيت انت ولك ابن عم أو أخت فيها وقمت بتجاوز الجميع وقضيت مآربك وذهب إلى حال سبيلك؟
الم يسبق لك أن حاولت الحصول على ما ليس لك فيه حق وحاولت أو تمكنت من إفساد موظف بالرشوة؟
الرشوة والفساد من سلوك وثقافة المغاربة ولن تستطيع اية حكومة ولا أي نظام ولا أي دستور ولا أي قانون أن يقضي عليهما ما لم يحارب كل واحد منا سلوكه العفن المعشعش فينا
مشكلة المغاربة هي انهم يتوجهون بالاتهامات إلي الأخريين ويعتقدون بان سلوككم العفن مجرد دنوب صغيرة لا تستحق النقد والمعالجة !! والواقع أن سلوكك المتعفن الذي تعتقده صغير وغير مؤثر يتراكم مع سلوك الأخريين ويصبح أعظم تعجز جميع القوانين على ردعه
12 - chermed الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:21
En effet, j'ai été obligé de traité un dossier à cette concervation, et je peux confirmer que la corruption est présente chez la majorité et surtout chez son grand chef je ne me rappelle pas de son nom mais c'est un brain qui utilise cetrains agents des différents pour lui amener certaines affaires en bloquant certains dossiers afin d'obliger les interessés de donner de l'argent pour avoir leur droit le plus absolue !
13 - احمد من هولندا الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:02
الى التعليق رقم10 لاتبرر اخد الرشوة بضعف الراتب فهناك وزراء لديهم رواتب كبيرة وياخدون الرشوة.
المهم هو الضمير,فمن لم يكفيه راتبه فليقدم استقالته.
14 - محمد الحاجب الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:22
المرجو التأكد فالأمر يتعلق بموظف عاد يحمل صفة محافظ مكلف بمسطرة التحفيظ وليس المحافظ رئيس المحافظة العقارية
15 - ABDELJEBBAR الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:37
TOUTES LES PORTES DES DIFFÉRENTES ADMINISTRATIONS DOIVENT ETRE OUVERTE AUX PUBLIQUE Y COMPRIS LES GRANDS RESPONSABLES ET EXIGEZ DEVANT LA PORTE DE CHAQUE BUREAU UN ECRIT AVEC LES 3 LANGUES MR OU MM ABDELJEBBAR XYGDOI DIRECTEUR OU CHEF DE SERVICE OU CHARGE DE DFGHBVVCSE EN AJOUTANT LES 2 MOTS SUIVANTS NON A LA CORRUPTION ET IL EST SOUHAITABLE QUE LE 1 ER RESPONSABLE DE CHAQUE ADMINISTRATION PUISSE METTRE UNE ENSEIGNE DEVANT L ENTRÉE DE SON ADMINISTRATION OU IL ECRIT LES SERVICE SANS CORRUPTIONS ET APRES LES CONTRÔLES DES AUDITS DE CHAQUE ANNÉE ON PEUT METTRE UN DRAPEAU BLANC , ROUGE OU NOIR CORRESPONDANTS AU DEGRÉS DE CORRUPTION
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال