المغرب يخسر معركة في حرب "الفضائيات" ضد البوليساريو

المغرب يخسر معركة في حرب "الفضائيات" ضد البوليساريو
السبت 14 يوليوز 2012 - 01:20

قناة البوليساريو تبث برامج صورت داخل الأرضي المغربية كان آخرها فيلم “وصية الشهيد” الذي صوّر بالسمارة

اعتبر متتبعون أن المغرب خسر معركة في حرب “الفضائيات”، التي يواجه فيها جبهة البوليساريو الانفصالية، بإعلامها المتحرك وقناتها التي انطلق بثها قبل ثلاث سنوات.

ويجد المغرب نفسه، اليوم، في صراع محتد يزيد كل يوم لكسب عقول وقلوب سكان الصحراء المغربية، في ظل ضعف الدور الذي كان من المرتقب أن تقوم به قناة العيون الجهوية التي أسست لتلبي الإشباع الإخباري والتحليل السياسي لسكان أقاليم الصحراء، قبل أن تجد قناة العيون نفسها عاجزة عن لعب دورها الذي أسست من أجله بعد أن تراجعت متابعة القناة مقارنة مع ما تحظى به قناة جبهة البوليساريو من إقبال وهي التي لم ينطلق بثها إلا منذ ثلاث سنوات.

بين قناة “العيون” وقناة “الجبهة”

الإقبال المضطرد على قناة العيون الجهوية، يترجمه إقبال غالبية ساكنة الصحراء على توجيه صحونها المقعرة في اتجاه القمر الصناعي أنتلسات 14 الذي تبث عبره قناة الجبهة، والتي أصبحت تحض بمتابعة مهمة من لدن سكان أقاليم الصحراء المغربية.

ويعيب مشاهدو تلفزة العيون عليها تخليها عن برامجها الحوارية الجريئة مثل “عن قرب” و”مع الناس” و”فسحة نقاش” و”تحت الضوء” التي أحرجت قيادة البوليساريو بعد استضافتها لمعتقلين سياسيين صحراويين وفتحت المجال أمام جميع الفعاليات السياسية والمدنية للتعبير عن آرائها ومواقفها بصراحة وبعيدا عن مقص الرقيب. كما تخلت قناة العيون عن خطها التحريري الجريء لتتبنى منذ سنة 2007 خطا تحريريا مهادنا حسب المتابعين لهذه القناة.

في الجهة المقابلة، تتضمن الفقرات اليومية لقناة البوليساريو، التي تبث من التاسعة مساء إلى الحادية عشر ليلا بتوقيت غرينيتش على التردد 11566 عبر القمر الصناعي انتلسات 14 على 45 درجة غربا، (تتضمن) بث نشرة إخبارية يومية يغذيها انفصاليو الداخل بروبورتاجات مصورة واتصالات هاتفية مع مراسليها ومتطوعين من جميع مدن الصحراء، ومن المواقع الجامعية بأكادير ومراكش والدار البيضاء، بل أنها أجرت اتصالات هاتفية مع سجناء داخل السجون المغربية وبينهم مضربون عن الطعام، كما تقوم ببث برامج حوارية سياسية واجتماعية ومنها برامج يتم تصويرها بالأقاليم الجنوبية، وحتى سلسلات وأفلام تصور في مدن الصحراء دون حسيب ولا رقيب، حسب معطيات حصلت عليها “هسبريس”، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول دور الأجهزة الأمنية والمخابراتية في ظل تصوير قناة البوليساريو للعديد من برامجها من داخل أقاليم الصحراء، وبشكل مستمر.

تلفزة “الجبهة” تتحرك..

وتخصص قناة البوليساريو جزء مهما من بثها لبرامج تقدم تسجيلات من الأرشيف المتعلق بحرب الصحراء وأغاني ثورية. كما لا تتوانى البرامج التي تبثها قناة البوليساريو عن الدعوة للانتفاضة ضد المغرب، كما تخص مختلف المحطات والأحداث التي تعرفها الصحراء بتغطيات خاصة، ومنها أحداث مخيم أكديم إيزيك، ومحاكمات الانفصاليين في المحاكم المغربية، وتدخلات قوات الأمن لتفريق المحتجين. كما تخصص حيزا لمتابعة أنشطة الجالية في عدد من البلدان الأوربية.

ومن آخر ما عرضته قناة البوليساريو فيلم “وصية الشهيد” الذي تم تصويره بمدينة السمارة ونواحيها وقام بتصويره وإخراجه بوجمعة الجميعي وهو ممثل صاعد ظهر في عدد من السلسلات التي عرضتها قناة العيون الجهوية، رمضان الماضي، وأشرف المعتقل السابق حمادي الناصيري على تأطير الممثلين والممثلات الذين يتحدرون جميعا من إقليم السمارة، حسب ما حصلت عليه “هسبريس”.

كما دأبت القناة على عرض عدد من البرامج التي يقوم بإنجازها عبد ربو بادي، وهو صحافي سابق بقناة العيون ومدير شركة إنتاج تتعامل مع القناة قبل أن يحول اتجاهه نحو القناة المنافسة والتي عرضت له هذا الأسبوع برنامجا وثائقيا بعنوان “المصير”. وقد كال الصحافي الذي يقيم بمدينة العيون ويزور بشكل دوري مخيمات تندوف، الكثير من النقد اللاذع للمغرب واتهمه بكونه بلدا مستعمرا، وأدرج في البرنامج تصريحات لخالد الناصري وزير الاتصال السابق، كما تابع رحلة انفصاليي الداخل إلى الجزائر.

ويعد عبد برو بادي ثالث صحافي يغادر إلى الجهة المقابلة، بسبب ما يوصف بـ “معاملة إدارة قناة العيون الجهوية معه”، وتوقفها عن التعامل مع شركته، هذا في الوقت الذي سبق أن التحق عاملان آخران بالقناة بمخيمات تندوف حيث يشتغلان كمخرجين في تلفزيون جبهة البوليساريو. كما غادر عدد من التقنيين والصحفيين قناة العيون الجهوية بحثا عن آفاقا أخرى.

ورغم التقدم الذي حققته قناة البوليساريو على مستوى نسب المشاهدة، وتطويرها لعملها من خلال القيام بإنجاز برامج بالأقاليم الجنوبية، إلا أن قناة العيون الجهوية لم تغير من برامجها أو تجددها لتحقق الأهداف التي أنشئت من أجل والتي خصصت لها ميزانية اعتبرت مهمة، بل على العكس من ذلك، قامت بتوقيف جميع البرامج السياسية والحوارية التي كانت تنتجها داخليا، وأعطت الضوء الأخضر لشركات الإنتاج لتقدم لها برامج ثقافية وفنية وترفيهية يتم إنجازها – وفق مختصين- بطرق بعيدة عن المهنية من خلال الاعتماد على أشخاص لا علاقة لهم بالإعلام السمعي البصري، وتقوم بتصوير الحلقات المطلوبة منها في ظرف وجيز لا يتعدى الأسبوع إلى الأسبوعين بالنسبة لبرنامج من ثلاثين حلقة.

‫تعليقات الزوار

144
  • Annonyme
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:37

    و باش غانواجهوهم إعلامياً ب 2M ؟

  • ابن الوليد
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:41

    هناك عملاء في قناة العيون ضمن العاملين مأجورين من قبل البوليساريو وصحراويون خونة داخل الصحراء المغربية يزودون قناة الجبهة بصور من داخل الوطن لذا وجب على المسؤولين عن الاعلام المغربي وغيرهم للترصد وايقاف هاؤلاء فكثيرا من الحيطة والحظر…!

  • cousin
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:44

    المغرب يخسر معركة في حرب "الفضائيات" ضد البوليساريو …! لماذا ؟ سؤالي موجه إلى سميرة سيطايل العلمانية 2M التي لم تجد ما تعاديه إلا الله ورسوله والمؤمنون ، وتساند إخوتها العلمانيين و حرية الجنس ولهذا خسر المغرب المعركة ……….

  • مغربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:45

    بركة من هاد تفاهات مغرب لن يخسر شيئ صحراء مغربية وهده ارضنا مند أيام مرابطين ولا إستفتاء على أرض هي لنا صحراويين اخوانٌنا ولن نعطي نصف المغرب لخونة لا يزيد عددهم عن 300 ألف

  • halal
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:47

    ya pas de guerre! le maroc controle 100% du sahara ce n'est pas avec des reportage que ca va changer regarder ce que fait israel au palestinien! le monde ne respecte que la force pas les images

  • لامين عالي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:53

    عندما تجد نفسك انك تقوم بعمل يستحق الشكر او قمت بتضحيات من اجل جهة ولم تعطيك اعتبار من الافضل الانسحاب هدا هو حال الصحفيين الدين يعملون مع قنات العيون الجهوية او كما سبق وان سموها اداعة الرحيبة لا تعطي القيمة الحقيقية لموضفيها لا من حيث الراتب ولا من حيث المعاملة واصلن لا يمكن بتسميتها قنات فليس فيها ادنا شروط القناة لا برامج هادفة لا برامج سياسية حقيقية تقف عند ماهو سياسي داخل القاليم الصحراوية من الاحسن توقيفها بنسبة للقنوات التي تبتها الجبهة فيفيها برامج وافلام تستحق المتابعة فهناك مجهودات جبارة من طرف المخرجين والاداعين تحية لهم من هدا المنبر

  • ghayour
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:56

    يجب على القنوات المغربية الأخرى تقديم برامج تهتتم بجهة الجنوب عوض الإكتفاء بما تقدمه القناة الجهوية كما يجب إعطاء الموارد البشرية من أبناء الجنوب إمكانية العمل والظهور على مختلف القنوات.فلماذا لا تكون متلا إحدى الصحراويات من مقدمات الأخبار على 2م أو أن يقدم شاب صحراوي برنامجا على الأولى متلا فنحن يجب أن نبحت على سبل الإندماج إذا كان العدو يبحت عن سبل التفرقة ومن هنا يجب فتح المجال أمام شباب وطاقات المنطقة للعمل من داخل العلام الوطني حتى لا يبحث عن منافذ أخرى

  • zouhair
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:57

    أعتقد أن هناك نوع من التضخيم في الموضوع القناة فاشلة هي وقناة العيون و موضوع الصحراء أصبح جد ممل في كل شيء حتى في كتابة تعليق أصبح ممل لأنه يتكرر منذ زمن

  • oujdi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:58

    ما تنتظرون من الدولة ان تفعل الكل مشغول بنهب الثروات حتى اصبحت كرامتنا تداس كل يوم من طرف الخنازير الاسبانية والصحراوية فلا حياة فيمن تنادي
    انشري يا هسبريس الحرة

  • ملاحظ
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:59

    المشكلة ان المسؤولين المغاربة لا يهمهم الوطن و انما النهب و السلب بالنسبة ليهم المغرب مجرد دجاجة بكامونها و مسألة أخرى أن المحسوبية و الزبونية في التوظيف و سياسة باك صاحبي و تهميش الكفاءات ادى الى ضعف الاداد المهني للمغرب مما يسبب عدة كوارث اجتماعية للمغاربة

  • محمد بونوار
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:00

    صرح مؤخرا وزير الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني , أنه مستعد بأن يتواصل مع الاحزاب والمجتمع المدني والقوى الوطنية ليطلعهم على مستجدات الصحراء وكل ما يهم قضية الصحراء المغربية , وقد ارتأت الحكومة اللجوء الى هذا النوع بعدما وقعت مسائل مع مبعوث الامم المتحدة بذات المنطقة , لكن في الواقع منذ سنوات والفكر الانفصالي ينتشر داخل المغرب وجنوبه ايضا , والاعلام البصري المغربي يتفرج , مع العلم أن هناك شهادات بشرية حية يزخر بها المغرب للتعريف بالقضية .
    الموضوع يحتاج الى نقاش طويل, والى برامج محبوكة مدروسة لها أبعاد وآفاق , لكن مع كامل الاسف تجري الرياح بما لا تشتهي السفن , العين بصيرة واليد قصيرة .
    شخصيا طلبت من السيد وزير النقل السيد عبد العزيز رباح أن يأخذ لي موعدا لاجراء استجواب بالصوت والصورة مع وزير الخارجية السيد سعد الدين العثماني في موضوع الصحراء المغربية بالصوت والصورة ولازلت أتنظر الرد .
    محمد بونوار

  • متتبع من الصحراء
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:02

    لم يعد أي احد يشاهد قناة العيون الجهوية أو ما يصطلح علية في مدن الصحراء بتلفزة الرحيبة والرحيبة هو الاسم الشعبي للسويقة المزدحمة لدى سكان الصحراء حيث في نظرهم ان هذه القناة لا تبث إلا أخبار السوق وكل ما هو سخيف وغير حقيقي بل والأخطر من ذلك هو ان الجمهور بمدن الصحراء فقد الثقة في هذه التلفزة بعد ما أصبحت لا تهتم سوى بالخطاب الرسمي وانشغل صحفيوها بشراء البذل الجديدة وأنشغلت صحفياتها بإظهار الساعات الفاخرة التي يرتدينها على شاشة التلفاز. الشئ الذي جعل تلفزيون الجبهة يتفوق هو وقوفه الى جانب المواطن في الصحراء والتضامن معه والتعبير عن ما يعيشة بل وجعله هو مركز الاهتمام وليس منجزات الولاة والعمال بهذه الأقاليم والأهم من ذلك فإن تلفزيون الجبهة خلق لهم المتنفس الذي يجدون فيه التعبير الصادق عن ما يدور فعلا في الصحراء وهذا ما فشلت فية تلفزة الرحيبة…عفوا إذاعة العيون الجهوية

  • أنا الأصل
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:03

    إن المقاربة اللتي نهجتها السلطات المغربية في معالجة مشكل الصحراء يعتبر سطحي وغير فعال ،فصاحب الحق لا يهادن بل يهاجم ولا يدافع, فالفكرة اللتي كرسها الحسن الثاني عن حسن نية هو إعطاء الأسبقية لساكنة الصحراء لكسب ولائهم وهذا لم يحدث فجزء مهم من الساكنة أو من يدعون نفسهم بالصحراويين أصبحوا يعتبرون المغرب مستعمرا,الحقيقة أنهم بدو رحل قدموا من مناطق شتى كمالي وتشاد……., وهم يعرفون أنفسهم بكونهم بدو رحل وأنهم من أصول تعود للجزيرة العربية فهم ذووا ثقافة جد جد محدودة وسطحية كمثال الشاي اللذي لم يكن معروفا لديهم قبل سنة 1930 , في حين أن تواجد المغاربة الأمازيغ في الصحراء يعود لما قبل التاريخ الميلادي وهذا ما تؤكده النقوشات الصخرية في السمارة ووراء الجدار الأمني, وإدراكا من جبهة البوليزاريوا لهذه لحقيقة اللتي تنسف أطروحة البدو الرحل فهي قامت ولا تزال بتدمير عدد من هذه المواقع ا لتاريخة.

  • واحد بنادم
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:04

    قناة العيون الجهوية نبرتها "منفرة" مثل نبرة الاقناة الاولى
    المغاربة في شمال المغرب لا يتابعون الاولى فكيف تنتظر ان يشاهد مغاربة الجنوب قناة العيون
    حان وقت افساح المجال لاعلام خاص ديناميكي و طموح ومتجدد عوض اعلام حكومي مقزز

  • lamghairbat hassan
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:05

    TOUS CA C4EST DU BLA BLA NOUS NOUS SOMMES DANS NOTRE SAHARA ET C'EST CA QUI COMPTE QUANT AUX SEPARATISTES QUI NE REPRESENTENT QUE QUELQUES MILLIERS MEME PAS UN TERRAIN DE FOOT ILS VONT FINIR LEUR JOUR A TINDOUF A MOINS QU ILS DECIDENT DA REVENIR A LEUR PATRIE LE MAROC EN TOUT CAS 40 000 000 DE MAROCAINS SONT PRET A MOURRIR POUR LEUR PAY POUR FINIR JE DIS VIVE LE MAROC DE TANGER A LAGOUIRA VIVE AMIR ALMOUMININE MOHAMMED 6 QUE DIEU LE PROTEGE DE LA MAUVAISE OEIL DIEU PATRIE ROI

  • Mohammed
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:06

    Moi, j'était toujours attiré par ce que disait Monsieur Moustafa Alalaoui à la télévision et à la radio. Il racontait l'importe quoi et je l'avalait (naïveté). A bon entendeur salut

  • مغربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:10

    أنا من رأي أنه يجب طرد جميع خونة ومنهم هاد بوجمعة الجميعي وأقول للخونة والله هاد أرض لا خضتوها وتعرفون دلك جيدة لدينا سلاح وبشر كافي لأبادتكم جميع الأمم متحدة لن تحميكم كتيرا وصبر مغاربة قد طال

  • maroc man
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:12

    ا لمغرب بهذا يخسر معركته الاعلامية امام البوليسريو

  • mohaton
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:13

    العيون الجهوية ليست بقناة، فهي فقط نسخ للاخبار باخطاء املائية من القناة الاولى، وبرامجها فقط ترويج لبعض اعيان المنطقة.
    اغتنى مسؤولوها بدون وجه حق فهي لا تمثل الاقاليم الجنوبية الى بالمقر انها بالعيون.
    انا لا اتابعها مند سنين خلت،

  • younes
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:14

    يجب علئ السلطة الوصية علي القطاع السمعي البصري اعادة النظر في الاسثراثيجية المثبعة

  • abderrahmane tennessee
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:15

    Ils font des efforts aussi en europe et aux usa, nos responsable devront faire plus d'effort car le seul fait de condamner à chaque fois qlq un coupe notre carte n'est pas assez, cessant de jouer sur la defence et passant aux actes, pour gagner notre guerre froide avec polizaréo et ses alliés.
    De ma part je developpe ma société de transport pour l'instant et dans qlq Années je mettrai une carte géante du Maroc sur mes remorque de 53' (16 métres) , avec le message suivant : this is my coutry's map je ferai le tour des 48 états Américains et le canada au complet, sans doute, des milliers si non des millions de gens en Amérique du nord vont intercepter le message
    Si Khalid berheli tu es invité toi et si Nordine Lachhab a venir faire un tour d'Amérique en Truck

  • mesknes
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:17

    هرمون في الفضاء لكننا علي الارض نحن الاقوى

  • man man
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:18

    الدولة تسيطر على الاعلام بجميع انواعه لذا لن تظهر الصورة الحقيقية للمغرب كما يشتهيها المواطنون بالشكل الذي تظهر فيه الفضائيات العربية , ل3اسباب : غياب مشروع اعلامي حقيقي بالمغرب ورؤية واضحة من طرف الدولة وتخوفها من انفلاته من الرقابة وهذه ظاهرة لللعيان مند ايام البصري , سيطرة لوبي الفساد والانتهازيين على المشهد الحالي , خاصة الفضائيات الموجودة حاليا2m التي اتخدت شعارا الانفتاح الغريب دون استحياء واحترام لمشاعر المغاربة , واخيرا واعتبره اكبر الاسباب غياب وعي حقيقي لدى جل المغاربة بضرورة فرض التغيير في الاعلام لمسايرة الاعلام العربي الاكتر تطورا وانفتاحا ,لايمكن فرض تغيير دون ضغط شعبي والحاح المجتمع المدني بجمعياته ومنظماته واحزابه التي تغرد خارج السرب , ليست البوليزاريوا وحدها التي سجلت الاهداف في المرمى المغربي بل جميع الدول العربية تقدمت اعلاميا بينما ضلت دار البريهي على حالها,فلايمكن مقارنة قنواتنا التافهة بقنوات جل الدول العربية ,لكن المصيبة ان الدولة بمسؤوليها المستبدين وحكومتها الملتحية بالقناع لم ولن تتحرك ساكنا مادام هذا الاعلام يقدم الانشطة السياسية والملكية غير دالك لايهم

  • من اجل مغربية الصحراء
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:21

    المشاكل الداخلية في كل بلد امر طبيعي لكن ان يبحتوا من في قلوبهم مرض لتشويه سمعة المغرب فهذا تصرف صبياني لانه لن ينال من مغربية الصحراء شيئا ولن يزعزع وطنية المغاربة شيئا سواء سكان الشمال اوالجنوب فالجمل لا يرى سنامه

  • soltan2x
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:27

    اشتم رائحة الغاز والبترول والدولار!
    هؤلاء بنوا حياتهم كلها على التمثيل.

  • sad
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:31

    je sais pas de quelle guerre vous parlez. la guerre reste une guerre, pour ce qui est de la télévision ne nous intéresse pas l important c est le sol et l amour de ce pays et son roi.

  • عار والله
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:33

    والله إنه لعار أن تتفوق علينا جبهة البوليزاريو العدوة في ميدان الإعلام ؟؟؟؟
    أين إعلامنا وصحفييونا وتقنييونا ومثقفونا ؟؟؟؟؟؟؟؟
    أم أن إعلامنا مشغول ب لالة العروسة / موازين / تيميتار / موسم حب الملوك / موسم كناوة / دعاوي الشواذ والملحدين الداعين إلى السماح بالزنى علانية وبإفطار رمضان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أينك يا مختار الغزيوي ؟؟؟؟

  • sifdine
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:37

    شكراا لجزائر الناكرة للجميل ,بنكيران ماهو برامجك الاستراتيجي (برنامج الحكومة) نحن المغارب نفتقد للدهاء والحيلة والاسترتجية في هذه القضية ونستعمل ديبلوماسية حسن النية

  • herculesaid
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:38

    صدمة بعد صدمة,تتابعت الصدمات خلال الأيام الأخيرة اذ أصبحنا نقرأ كل يوم خبرا صادما يصيبنا بالغثيان,ففي كل مرة يخسر المغرب وتكسب البوليساريو.والحكومة تضع القناع المبتسم فوق الوجه العبوس,على من تكذبون؟الا تعلمون أن حبل الكذب قصير؟

  • mustapha.7000
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:40

    هدا صحيح او بمعنى اصح ليس لدينا اعلام في مستوى القرن الواحد والعشرين
    مازال اعلمنا في القرون الوسطى
    ولا استغرب من هدا التقرير نظرا ادا كانت الدبلوماسية المغربية فاشلة بمعنى الصحيح فما بالك في الاعلام او الفضائيات كما تقولون

  • بنحمو
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:55

    الكل يجري وراء المال, و كل ما ذكر حول الصحافيين الذين غادروا محطة العيون أو المنتجين, لا يهمهم لا المغرب و تندوف, همهم الوحيد هو المال, مرتزقة و السلام. لأنه و بكل صراحة هل يرضى مغربي حر يحب وطنه في الشدة و الرخاء أن يغادره لكي يذهب عند العدو للعمل معه ؟ ثم هل هذه هي الوطنية التي نتشدق بها ؟ الوطني هو من يموت في سبيل بلاده و لا شيئا آخر كيفما كان صنفه. نحن نعرف أن كثيرا منالمرتزقة موجودين بأقالمنا الصحراوية و يعملون للبولزبال تحت دريعة الحرية و هم مزودين بالمال (البترودولار ) و أيضا العتاد. أما باقي الشعب المغربي فهو يؤدي مند أكثر من 35 سنة الضرائب من أجل تنمية الأقاليم الصحراوية, بل يسمح في حقه من أجل القضية الوطنية.
    أما من يهاجم قنواتنا الأخرى ما عليه إلا أن يعيش مع الفضائيات الوهابية و أن ينام في حضنها, فلن تكون لدينا محطات من ذاك النوع.

  • A D
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:06

    Polisario avait toujour poceder d'une radio.. Il vient d'acheter une camera. RIEN d'important et comme l'exemple Marocain dit: "Hadd lbakor 7 ayam"!!

  • يوسف التهادي من مدينة العيون
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:12

    يبدو ان المغرب سيخسر المعركة كلها بسبب الفقر والتهميش سكان وشباب المنطقة والفساد الدي يسيطر على الصحراء لا احد يسمع لصوت الشباب وعلى هموم الناس الابواب موصدة في وجه ساكنة المنطقة الوالي غير موجود في مكتبه الادارات مغلقة نطالب بزيارة ملكية وخصوصا مدينة العيون

  • Khalil
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:15

    قناة 2M مشغول بمحاربة الناس الذين يدافعون عن أخلاق الأمة. المعركة على النهاري هو الأولوية، وليس جبهة البوليساريو أو المتطرفين الاسبان.

  • sara
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:18

    بل سنواجههم بآخر صيحات المسلسلات المدبلجة وسهرات هز يا وز. اذلك الله يا 2m كما ذلت بنا

  • محمد
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:26

    شركات الانتاج المتعاملة مع تلفزة العيون هي اما تابعة للمدير او اقاربه او اصدقاءه المهم هو العائد دوما له و لا تهمه القضية الوطنية الا بقدر ما تدره عليه من اموال و مصالح مادية . مشكل تراجع تلفزة العيون هو تحويلها لبقرة حلوب و تصريف الدبلومات و الشواهد الى وظائف في القناة خاص فيصل العرايشي يرسل لجنة تقصي و بحث و توقيف كل من يتلاعب بمصالح المغرب وقضيته الاولى .

  • kiroes
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:33

    Je pense qu'il ne faut pas sous estimer la puissance des medias surtout si nos freres sahraoui regardent la chaine du polisario, qui peuvent tres bien manipuler ses telespectateurs, en les déconnetant de la réalité, celle que le sahara est marocain depuis plusieurs sciecles.

  • elhoussine
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:45

    السلامعليكم
    اش من اعلام عندنا في المغرب
    لا برامج وثائقية لا حوارات لا دين
    باركين على الاغاني وللا عروسة ومادام مسافرة ؤزيد زيد والمسلسلات المكسيكية ……………………. وقائمة طؤيلة
    فاما الصحراء مغربية بزز منهم

  • محمد العبدلاوي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 04:02

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها فدع الذئاب تعوي ، وأبلغ مصطلح لهذه الشرذمة المتعيشة على الفتات وبقايا الموائد هو الخونة وليس انفصاليو الداخل فكفانا تنميقا.

  • إفلوسيين
    السبت 14 يوليوز 2012 - 04:06

    السلام عليكم،
    تنبيه: "تبدأ خسارة المعارك الكبرى بخسارة المعارك الصغرى "
    الصحراء مغربية
    فالحذر الحذر، فالعدو لا ينام و يعد العدة

  • صحراوي من احفاد المسيرةالخضراء
    السبت 14 يوليوز 2012 - 04:25

    مغربي
    لايجب ن نحكم على دبلوماسيتنا بانها فاشلة ننسى انجازاتها سواء في احباط مخططات الاعداء في ا حداث اكديم ازيك ونجاحاتها على مستوى مجلس الامن وقرارها الجريئ اتجاه رفض المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة وما يتمتع به الموقف المغربي من مساندة دولية لمقترح الحكم الذاتي للاقاليم الجنوبية ناهيك عن اقتناع اغلب الصحراويين بمنطقية هذا المقترح ولايجب ان يزعزع خبرمثل هذا عقيدتنا الوطنية انه شيء طبيعي من الطرف الاخر ان يتحرك لكن ماهو غير طبيعي هو ان نستسلم لمثل هذه الاخبار انظروا الى كم من مغربي صحراوي لايدين بحقيقة مايجري في دماءه ودماء اجداده وقبيلته من ولاء للعرش العلوي المجيد فاحذروا زئير الاسد اذا ماعوت عليه الضباع فكل المغاربة سيزحفون على مخيمات الذل والعار لتحطيمها فوق رؤوس شرذمة الانفصاليين فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها

  • علي أهل أميدان
    السبت 14 يوليوز 2012 - 04:33

    جاء في المقال

    برامج يتم تصويرها بالأقاليم الجنوبية، وحتى سلسلات وأفلام تصور في مدن الصحراء دون حسيب ولا رقيب، حسب معطيات حصلت عليها "هسبريس"، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول دور الأجهزة الأمنية والمخابراتية في ظل تصوير قناة البوليساريو للعديد من برامجها من داخل أقاليم الصحراء، وبشكل مستمر
    —————
    اولا لماذا يجب ان يكون هناك حسيب وانتم كجريدة تؤمنون بحرية التعبير والراي ولماذا يجب ان تتدخل الاجهزة الامنية والاستخباراتية في عمل الصحافة ماذا لو تدخلت في عملكم هل ستقبلون
    اما من جهة الاقبال على فماة جبهة البوليساريو فلانها تنقل فعلا ما يحدث في الاراضي الصحراوية لماذا تتغاضى اذاعة العيون عن ذلك لماذا تبقى اذاعة العيون مسيسة ماذا افعل انا بالبرامج الترفيهية والثقافية الانترنت مليء بالرامج والمعرفة اما نريد نقل ما يحدث فعلا على ارض الواقع اذاعة العيون تتوجه اى شارع مكة حيث الشارع مليء والناس في امان فلتصور العمق لتروا الامان ماذا افعل بقناة العيون اذا كانت تتجاهل المواطن وتلتفت الى كيف تلد الناقة او كيف تبول

  • Une vérité
    السبت 14 يوليوز 2012 - 04:53

    كمواطن مغربي حر اطالب الحكومة الحالية بالترجل عن كرسي الحكم و العودة لصفوف الجماهير؛ لأنها ابانت عن ضعفها وغياب حنكتها السياسية والدبلوماسة في تدبير الشأن العام، كما أطالب بحل البرلمان الذي يستنزف خزينة الدولة في صرف اجور و تعويضات خيالية لأشخاص يحسنون الغياب كما يتقنون فن النوم داخل قبة البرلمان، اما المزود الرئيسي لهذا الأخير فهي الأحزاب فأنا اطالب بتفكيكها وتكوين ثلاثة اقطاب يمين،وسط،يسار بمنهجية فعالة وبرامج مسطرة .
    كما اطالب من الشعب الإستفاق من سباته العميق والإشراف على وطنه العزيز؛اذا كان عزيزا.

  • حسن١١٨
    السبت 14 يوليوز 2012 - 07:01

    وصلت الرساله التردد والإتجاه ،إلخ… لا يهم ما ورد في باق المقال،شكرا لكل من ساهم عن قرب أو بعد .إني لا أتوقع خيرا لوطني المغرب الغالي، لم أعد أثق في أحد فقد كثر التآمر والمكر،البيع والشراء في الوطن زاد من حدته وقد وصل الحمي الزبى يريدون حرقه وتخريبه، يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين،لقد استعصى المغرب على التخريب بفظل فطنة المغاربه وذكائهم ،الإنفصاليون مصيرهم محتوم إما رجوعهم إلى وطنهم الأم، أو تآكلهم عبر الزمن ويبقى الوطن شامخا راسيا لا يتململ، ستنشرين مقالي يا هسبريس؟؟؟أم…

  • arsad
    السبت 14 يوليوز 2012 - 07:16

    اداكان الاعلام عندنا في الداخل هو اعلام احادي الرأي ومتحيز لايتوفر على قاعدة شعبية واسعة بسبب ردائة البرامج وتوجهه العلماني فمدا يمكن انتظاره من قناة العيون ان تقدمه هدا فشل آخر للعلمانيين يضاف الى سجلهم والمليئ بالاخفقات فليتصور الجميع والسيدة سطايل ان 80./. من المصريين لايشاهدون قنواة غربية ولايعرفون من خارج مصر غير الجزيرة وmbc وانهم اكتر ادمانا على مشاهدة القنواة المصرية لسبب تعدد المحطات الاداعية والتلفزة ولتنوع وكترت البرامج التي تلبي جميع متطلبات المصريين والسأل للحكومة هو متى تنجلي سياسة الخوف من الاعلام في مغرب الدموقراطية والقانون

  • mehdi sahraoui
    السبت 14 يوليوز 2012 - 07:16

    الإعلام المغربي يحاول أن يقنعك أن رجلا أخرس قال لرجل أصم أن رجلا أعمى شاهد رجلا مشلولا يجري وراء رجل مقطوع اليدين ويمسك بشعر رجل أصلع

  • متتبع من الصحراء
    السبت 14 يوليوز 2012 - 08:13

    اعتقد ان هدا الملف سيدق اخر مسمار في نعش الداه محمد لغضف مدير التلفزة الجهوية بالعيون التي استطاع ان يحولها الرجل الى اداة لتصفية حساباته الشخصية واستعراض عضلاته وابتزاز وتركيع خصومه…ناهيك عن الرائحة العثنة التي تفوح من الصفقات الموقعة من ادارة القناة سواء تعلق الامر بالانتاجات الخارحية او بالتسيير وغيرها باختصار التلفزة تحولت الى حديقة خلفية للمدير فكيف نرجو من مرفق كله علل ونواقص ان يكسب المعركة بل حتى ان يحفظ لنا ماء الوجه امام الخصم

  • agoulide
    السبت 14 يوليوز 2012 - 08:20

    قناة العيون ليست إلا سليلة قناة2M المنهارة حتى مايسمى بافلام التسلية في منتهى الرداءة وكما قال احدث المتداخلين مغاربة الشمال لا يلتفتون للأولى او2M فكيف ان يشاهدوا مغاربة الجنوب قناة العيون .حتى انا شخصي لا التفت لها ،اما بعد سكان الصحراء فهم دائما في البحث عن من من يدفع اكثر ،فوطنيتهم تتراوح بين المغرب والجزائر او إسبانيا

  • oujdi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 08:37

    نواجههم بقناة اشطح اشطح يا لولو نتاع 2M

  • ماضي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 08:50

    باش غنواجهوهم؟بالمسلسلات التركية واللاتينية اللي فيها العري والويسكي والتصرفات المستفزة المنحطة,باسلوب مذيع نشرة الظهيرة,بمدام مسافرة,ب لالاهم العروسة,باش اعباد الله اللهم ان هذا اعلام

  • Arkaz
    السبت 14 يوليوز 2012 - 08:59

    الصحراء المغربية راها مغربية على بوها وجدها و زعمة باغين تديرو لينا الغدايد ما عندكم ما تغددو عارفين الخونة و المرتزقة مخلفات الإشتراكية الشيوعية كينغلوا كالقمل
    وا المغرب بزاف على عصابات البوليساريو وا مالكم علاه بلاد كالمغرب لن تتعامل كإرهابيين البوزبال و المشكل ماشي في الديبوماسية المغربية أو في دوزيم بحال لكي تفرتقو شي وحدين ولاَّ فاين هي الصحافة المغربية مجموعة راه هادشي فرد عين ماشي فرد كفاية أو باغين دوزيم الأولى تتجابه مع عصابات إرهابية بوحدها إوا وانتم و احنا لاش كان صلاحوا ؟ وا دويوا دبا هدا لكتب المقال أشنو هو عندو الحل واش موجد لينا من أفكار حيت الصحراء المغربية ديال المغاربة كاملين و شي وحدين كيورونا الشقاق بصبعهم و نوضوا تكعدوا كلماطيوا الشقاق و عاد أجي دوي و من غير لكنت مع مرتزقة البوزبال و راه ما قضيتوا والوا 35 عام و أنتما في حرب العصابات و بقات الصحراء المغربية مغربية و لوصل ليها يتهز في ميكات ستا دريال .

  • مغربية
    السبت 14 يوليوز 2012 - 09:10

    ربما لان الصحراء هي تحت الحكم المغربي و لا يرى المسؤولون فائدة او حاجة الى كثير مجهود من اجل التاكيد على مغربية الصحراء،

    البوليزاريو طبيعي ان تنبش في اقل التفاصيل و في اي قشة وهمية يمكن ان يتمسكو بها لانقاد اطروحتهم من الغرق، ليس لديهم دليل مادي على غربية الصحراء، فتراهم يصرفون المبالغ الخيالية من اجل صنع الاحداث و اختراع "الحقائق"، و يؤولون كل شيء على حسب ما يمكن ان يطمئن شعبهم التائه في الصحراء، حتى يزيدوه صبرا و يعطوه املا،

    يشتغلون على كل الاصعدة و يشترون الدمم ويشهرون و يتحايلون و يكدبون و يحتفلون بالانجازات الاكاذيبية، حتى يعطو الانطباع فعلا ان هناك نضال ما من نوع ما لاجل شيء ما،
    المغرب ان اصبح يجاريهم في كل خطواتهم لهؤلاء العصابة غادي يبقى بلا شغل و غادي يحط مستواه بمستوى العصابة،
    لكل شيء طريقة للتعامل، اهم شيء لا يقربو على الحدود و الا فان السلك غادي يضربهم و يهزهزم الما الى الابد،

  • فيلم عن الصحراء
    السبت 14 يوليوز 2012 - 09:12

    هناك رواية مغربية رائعة اسمها عشاق الصحراء من 300 صفحة قد تتحول الى فيلم سنمائي كبير لم يلتفت اليها لا من طرف وزارة الثقافة التي توصلت بنسخها يدا بيد ولا من طرف المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية الذي يقتطع من أموال المغاربة ورفضت السكرتيرة استقبال الكاتبة وطلبت منها تسليم النسخ للمخزني في الباب يا حسرة وبعد ذلك لا خبر
    هؤلاء غير جادون في دعم الأدب والفن والسنما في دعم قضيتنا الوطنية الى جانب المجهود السياسي فوجب مقاضاتهم ومتابعة اهمالهم بكل صرامة

    هذه الرواية هي أول عمل أدبي بعد 37 سنة يتناول قضية الصحراء المغربية و لا يلقى أي اهتمام فكيف تريدون أن تتساووا مع الانفصاليين ؟

  • MOROCCO
    السبت 14 يوليوز 2012 - 09:19

    vous faites que du publicite gratuitement de leur channel soyez intelligent svp

  • مغربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 09:24

    لمادا لا يتم التشويش على القناة كما فعلت سوريا و إيران مع الجزيرة
    أم أننا لا نملك الإمكانيات

  • متتبع صحراوي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 10:13

    سؤالي الى علمانيي القناتين الاولى والثانية التي تمول من طرف الشعب براكا من مهزلة هده البرامج التافهة والتي تنفق عليها اموال طائلة من جيوب الفقراء والمعوزين مثل كويديا ومادام مسافرة وللاهم العروسة حرام اموال طائلة تنفق على البرامج التافهة ونحن محتاجون الى برامج تقافية وبرامج لتوقف الاعداء ولكن المسؤولين يرون في المغرب بقرة حلوب متى جف حليبها سوف يرحلون لا تهمهم مل يحاك للبلاد من طرف المرتزقة وساداتهم

  • elle
    السبت 14 يوليوز 2012 - 10:28

    salam
    2M nous bombarde avec des series mexicaines ,turques espagnol …des programmes à la con style studio 2M ,…ou là làààààààààà tou le monde ne rêve que de chanter et dancer …les pantalons à mis fesses :est ce que c'est avec ces jeunes qu'on rêve défendre notre pays ?!!!!
    la RTM pollue le satelite , à son tour avec les même serie , on dirait que ces deux chaines se concurencent la bassesse!

  • imaz med
    السبت 14 يوليوز 2012 - 10:29

    باراكا عليكوم غير المسلسلات التركية او المكسيكية.

  • yhdih
    السبت 14 يوليوز 2012 - 10:30

    كثيرة هي التعاليق التي تؤكد أننا في المغرب نجهل حقيقة مشكل الصحراء باعتبارها منطقة متنازع عليها لاتعترف بسيادتنا عليها أية دولة في العالم بما في ذلك فرنسا,انه الاعلام المغربي الذي اوسصل القضية الى المأزق فكيف تسمحون لأنفسكم بالقول :.وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول دور الأجهزة الأمنية والمخابراتية, أبهذا المنطق تحاولون الرقي بالاعلام ,غريب أمركم,

  • Boudibfg
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:01

    إعلامنا إعلام "شطيح أو رديح" و "حموضة" و مسلسلات فارغة تافهة و الاكثر من ذلك بالدارجة لا حول و لا قوة إلا بالله
    أما قناة 2M الصهيونية فحدث و لا حرج قناة تطبيع و تطبير و تشويه للاسلاميين
    كبر على إعلامنا ثلاثا

  • عبدالله
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:02

    صحيح وانا صحراوي متتبع لهذه القناة وخطها الاعلامي الجد تحرري انها تشكل امتدادا لثقافة موريتانيا وكأن العيون ولا الداخلة ولا بوجدور ولا الطنطان … به ثقافة وتاريخ .. واتساءل هل مديرها من اصول موريتانية ام من اصول صحراوية يعني منحدر من باقي الاقاليم الجنوبية عوض اقليم موريتانيا؟؟؟؟
    لنا تاريخ سيدي ولنا ثقافة ربما لا تتسح المساحة الزمنية لاستكمالها لو بحثت عنها لوجدتها

  • finlanda
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:13

    وأقول للخونة والله هاد أرض لا خضتوها وتعرفون دلك جيدة لدينا

  • نورس .شفشاون/ كلميما
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:13

    يامنبت الأحرار "الشعبي يريد الحرية" يامغربي في مستنبت المغرب مند الأزل .
    ادا كنت في مركز القرار فلا ترضى بالذل.
    أيا وطني انك غفور رحيم فلما طلاقي بالحكم الداني كبديل.
    حتى الاستعمار الاسباني لم يمحوا عهد البيعة الأفضل .
    وان كان الاستفتاء.)عقيم(.لن يلد من رحيم الصحراء إلى لئيم وندل.
    فلهم بالمرصاد ابن أسد الصحراء والأطلس شبل .
    بشعب مغربي مغوار بالنهار والليل.
    يحمي الأمة من ثوار كوبا "بزي راية وخريطة وإيديولوجية" لن يغتر بحدودها حتى الإبل.
    فقط ثوار لم تجد في الأسواق المغربية ما صنع بتند وف بجيل.
    اعادوا الكر والفر بمراكش 95والعيون 99وكديم ايزيك 2010 فأليكن محصل لشهيد ابن كلميم الذي استنجد السفاح بسكين كبش العيد ليذبح ابن عمومته .درسا قاسيا للدين يدعون بانفصالي الداخل .
    تعتبرون في نظرهم أكباش فداء تتغذون من ربيع الانتهازية ودروع بشرية وخفافيش الليل.
    بميزان دو كفة وجرس آدا ما تقلت موازينك الإجرامية والانتهازية في مجتمعك المغربي يرن جرس الفصل.
    فقد حان موعد الخمول والمساومة والعقوق والبحث عن بوق يسوق السلعة في سوق المراكشي "إنني معقول وما نكون من فلول

  • mohamed
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:16

    المشكلة ليست في القنوات العمومية
    ستبقا الدبلوماسية المغربية فاشلة وهذا ناتج عن سياسة الركوع و غياب ديموقراتة حقيقية (الحكم يكون باسم الشعب وليس باسم جلالة الملك)
    لكي ينضم الينا مواطنو البوليزاريو يجب ان يقتنعو بان قرارهم لن يندموا عليه حتى بعد الانضمام .والاقناع لا يكون مثلا بسياسة العصا والتهميش لسكان الريف بل بتلبية طلبهم في الاستقلال الذاتي تحت سقف مغرب موحد كنموذج لحسن نوايا الرباط
    انذاك ستكون رغبة حتى عند مواطنين سبة ومليلية لانضمام الى الوطن
    لا تنتضرو ان ان يبدل الانسان شيءا بما هو اخيب منه فهذة قمة الغباوة

  • kammuna
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:24

    ما لم أستطيع أن أفهمه . ولكن أفهمته لي جدتي
    1- القناة الفضائية قامت وربما كان متفق عليها بين الأطراف في المفاوضات
    2- القناة الفضائية آلية لتهييء المغاربة لقبول لقيام (حكم ذاتي) بجنوب المغرب .وإذا قام فعادي تكون لهم قناتهم لأنهم سيكونون مستقلين في كل شيء.
    3) القناة الفضائية هي وسيلة تلمّع بها البولساريو وجهها ، وتتقرب بها نفسها للصحراويين الموجودين داخل المغرب ، وحتى يقبلوا بقيادة البولساريو . فمعلوم أن هناك صحراويين لا يرضون بأن يكون محمد عبد العزيز رئيس الحكم الذاتي وإنما هناك من المغاربة الصحراويين من يريد أن يكون رئيسا . هناك صراع سيكون على رئاسة الحكم الذاتي وستغذيه القبلية فمثلا محمد عبد العزيز ليس صحراويا وإنما مثلا الركيبات الأصلين أو أزركيين أو اهل السباع وغيرهم سيطالبون بأن تكون لهم الكلمة.
    4) المغرب لا يدفع في هذا الاتجاه ،ويساعد كبار الصحراويين الذين لهم وزن على اكتساب المعركة لينافسوا محمد عبد العزيز
    5)هناك حالة نفسية فالناس تذهب للجديد
    6) المغاربة يقتلون المغرب
    7) أقول الحل ، خلق قناة خاصة تابعة لمغاربة أقحاح لماء العينين أو الرشيد أو غيرهما( توازنات).
    هكذا يجب النقاش

  • بارى من الراشدية
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:31

    يا أخي نحن أبناء المناطق الشمالية للمملكة و الذين يقطنون الربوع الجنوبي نرى أنه لا ينبغي الجري في ما يخص ثقافة و إديولوجية المجتمع الصحراوي وراء التحليلات العميقة لأنها غير مناسبة في الكثير من الأحيان بل ينبغي القيام بتحليل بسيط يعترف أولا بتعاطف سكان الصحراء و خصوصا الغير مستفيدين من عطايا الدولة وحتى المستفيدون منهم مع البوليساريو إما علنيا و إما ضمنيا هذا التعاطف يجعل الكثيرين يجرون وراء كل و ثيقة ، قناة أو إذاعة لها إرتباط بهذا الكيان فنحن هنا نشاهد كيف يتسلق هؤلاء حتى الأشجار الطويلة من أجل إلتقاط ترددات إذاعة البولساريو على مذياعهم أضف إلى ذلك الإشهار العفوي الذي قام به هؤلاء لهذه القناة الجديدة حتى أصبحنا حتى نحن أبناء الأقاليم الشمالية نتحمل عبء شراء الآليات التي تمكننا من إلتقاط تردد القناة
    ثم إنه من الطبيعي أن تحضى قناة جديدة في أول ظهور لها بمتابعة أكبر من القديمة بدافع الفضول لكن ما لم يكن طبيعيا هو أن تستمر هذه القناة في هيمنتها ببثها لبرامج تسمع فيها المتلقي ما يحب سماعه بدوافع متنوعة إما بحب الإستطلاع و إما بغضض وحب متابعة ما يتلوه الخصوم على مسامع المتعاطفين معهم

  • محارب الصحراء المغربية
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:38

    منذ أن بدأت مشكلة الصحراء سنة 1975 و البوليساريو تلعب دور أكبر في الحرب الإعلامية فكانت كل بلاغاتها كادبة 99 في المأة حيث كانت تغرر بها من لا يعرفون الحقيقة و آخر سخريتها ما وقع مع مخيم اكدمزيك حيث بثت صور مزيفة على القناة الإسبانية أنتنتريس فالجبهة بنيت على الكذب و البطلان و من بني على باطل فهو باطل و لا تغركم بإعلامها فهي أنشأت للتظليل و البطلان و لا هم لها إلا استغلال الفرص الضائعة للمغرب لتبني عليه أطروحاتها الفاشلة و هدا لا يعني التخلي عن دور المغرب في متابعتها و فضحها تماما كما حدث مع أنتناتريس التي حوكمت حاليا بغرامة مهمة و تهمنا الغرامة بقدر ما يهمنا فضح أكاديب المرتزقة و متابعتهم متابعة لاسقة في كل المجالات أما من أراد أن يوجه صحنه إلى قناة البولزاريو فالمغرب بلد الحريات و هو ما لا يتأتى لمخيمات العار بتندوف سيقتنع من شاهد أو من سافر عند البوزبال أن المغرب بلد الخيرات بامتياز و قد عاشوا و كبروا الصحراويين و الشماليين و الشرقيين و معهم بتفليقة بخيرات المغرب التي لا تنتهي بفضل من الله و سيعودون مهما طال الزمن أو قصر كما نطالب المسؤولين و الغيورين المغاربة ببناء مغرب حر و قوي

  • moussa_amine
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:41

    ا لى اخ رقم 45 وماذا نصنع بسبتة و مليلية لا تفكر كمغربي بل كمسلم قبل كل شيء الله سبحانه وتعالى سائلنا يوم القيامة عن الارض الطاهرة المختصبة وليس على الارض متنازع عنها مع اخاك المسلم

  • إعلامنا متخلف
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:46

    نحن ضد عصابة البوليزاريو وأسيادها من جينرالات الجزائر المجرمين,لكننا نقول أن المشكل لا يكمن في قناة عصابة البوليزاريو بل المشكل يكمن في إعلامنا المتخلف
    البعض يتهم 2M ووجد فرصة هدا الموضوع للتشفي فيها(أغلبهم ينظرون للأشياء من منظور ديني أحيانا يكون متزمتا ومتخلفا)مع العلم أن 2Mكانت ولا تزال أحسن بكثير من الأولى مند نشأتها شكلا ومضمونا
    فهل المشكل يكمن في 2M؟
    الجواب طبعا :لا.المشكل هو أن إعلامنا إعلام مخزني متخلف وهدا نتيجة طبيعية لعدم وجود ديموقراطية حقيقية في البلد
    لو أن هنالك ديموقراطية قوية وحقيقية ومتقدمة في المغرب لتم استقطاب كل قيادات الجماعة الإنفصالية أو أغلبها على الأقل ولتم كدالك استقطاب كل المعارضين والمناوشين داخليا وخارجيا ولكان المغرب منارة للفكر الحرو للإعلام الحر جهويا وعربيا
    لكن من يشاهد قنواتنا وخصوصا القناة الأولى والمغربية ويشاهد مستواها التقني الرديء وبرامجها وأخبارها المتخلفة المتحورة كلها حول الأنشطة الرسمية والتدشينات وقولوا العام زين ويسمع صوت مسقط الطائرات وتلامدته القدماء والجدد كل هدا يجعلك تهرب فورا من هده القناة ولا تطل عليها إلا سهوا أو خطأ

  • magharibi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:49

    il faut voir trés loin du coté de la presse des parties en conflit(maroc, algerie, mauritanie, polisario….)car ce different sera tôt ou tard réglé . Ne laissons pas de sequelles ronger les coeurs des peuples maghrebins . le sahara est une terre marocaine qui était colonisée par l'espagne comme c'est le cas de sebta et mellila….malheureusement une partie des sahraoius à preferé jouer le jeu hérité de la guerre froide…

  • marocain 100%
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:06

    << بل على العكس من ذلك، قامت بتوقيف جميع البرامج السياسية والحوارية التي كانت تنتجها داخليا، وأعطت الضوء الأخضر لشركات الإنتاج لتقدم لها برامج ثقافية وفنية وترفيهية يتم إنجازها – وفق مختصين- بطرق بعيدة عن المهنية من خلال الاعتماد على أشخاص لا علاقة لهم بالإعلام السمعي البصري>>.

    -كيف سنواجه أعداء وحدتنا الترابية وكل قنواتنا لا تبث سوى هاته النوعية الرديئة من البرامج. اظن انه يجب اصلاح قطاعنا الإعلامي أولا.

  • nadia
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:11

    pour mieux connaitre tindouf j invite les pectateur du sud à se rendre sur place à tindouf pour connaitre la réalité dans ses geoles pas à regarder une tele virtuelle

  • من ج مرشوش
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:15

    الصحراء مغربية أبا عن جد وستبقى مغربية رغم كيد الحاقدين ومناوشات أعداء وحدتنا الترابية، هذا لإن دل على شيء فإننا يدل على التخبط الذي يعاني منه الطرف الآخر من جراء قناعة الرأي العام الدولي بمشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل هذا النزاع المفتعل.

  • رشيد العيون
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:23

    اولا ليس معظم الصحراويين بل كلهم يتابعون قناة الجبهة
    ثانيا كلهم انفصاليون بحكم تعاملي معهم لمدة 17 سنة
    ثالثا يضحكون ملء افواههم على سذاجة الدولة تغدق عليهم بالعطايا ويجهرون بسخطهم من الدولة
    رابعا اذا ما تقاضى مغربي وصحراوي يعطون الاسبقية للصحراوي
    خامسا صاحب التعليق الذي عيب على الموظفين غيابهم يجب عليه قول كلمة حق الداخليين خدامين وصحراوى اشباح دائما غائبون
    سادسا الاعلام على صعيد المملكة ضعيف جدا قارنوه مع الاعلام التونسي او المصري ولامجال للمقارنة مع الجزيرة كفانا استخفافا بعقول الناس

  • أحمد
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:25

    أنتم أصبحتم مهووسين ب 2M ونسيتم قضاياكم نحن سكان الأقاليم الجنوبية نعرف أن قوات الأمن مهما فعلت فلن ترصد هؤلاء إلا بماسعدة السكان لذا لن نلوم قوات الأمن أو نعلق فشلنا من اليوم فصاعدا ب 2M كفى فقد نجح مفتعلوا هذا القضية من تحويل أنظاركم عن المهم وترككم لاتفكرون إلى في هذه القناة

  • Atlas-Paris
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:26

    Le Sahara est marocain ,c'est une terre amazegh depuis la nuit des temp ,la prouve que person ne peut niée c'est les l'écriture tifinagh qu'on trouve par tout dans le Sahara et aussi tout les noms des endroits c' est aussi en amazegh . Et comme un vrai marocain amazegh , j'aimerai dire à ses arabe séparatiste ( avec tout mes respect à tout les arabes sahraoui qui aiment bien leur pays le Maroc ) c'est ça vous convien pas allez y chercher une autre terre pour faire votre république imaginaire.vive le Maroc avec son Sahara

  • ولد السالم
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:35

    أنا صحراوي حر وأعرف جيدا الجزائريين وأقول بصراحة بصراحة ادا كان البوليساريو صنيعة الجزائر هو المفضل عندكم فما عليكم اخواني الصحراويين الا شد الرحال نحو الجزائر و الرحيل عن الصحراء المغربية دوما لأنها صحراء الأمازيغ المغاربة وقد استقبلوا أجدادنا فيها و سمحوا لهم بالرعي فيها لدلك كان دائما الولاء و البيعة من أجدادانا لسلاطين الملك عبر الزمن والان نحن أحفادهم نتنكر للجميل ونعادي المغرب على جميله فقط لنرضي جنرالات الجزائر في طموحهم للاستحواد على منطقة المغرب العربي بتفقسيم دولها .لاوالله لن يكون دلك على حساب اخلاصنا لوطننا . وادا كانت الجزائر محبة الى هده الدرجة لنا نحن الصحراويين فما عليها الا أن تتكرم وتعطينا جزءا من أراضيها لنأسس عليها دولة صحراوية بدون الاساءة الى المغرب الدي أعطانا الكثير من خيراته.

  • sahraoui maghribi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:39

    بسم الله و الحمد لله
    و بعد لي اشارة صغيرة وهي انا المسوؤلين في هذا البلد الحبيب يعالجون الامور و كأنهم مشعودون و يتعاملون و كأنهم في دولة علمانية.سبحان الله تركوا علاج الانفضال في كتاب الله و منهج النبي صلى الله عليه و سلم .و ضيعوا الدماء , الاموال و الاعراض في تطبيق مناهج مستوردة.و الله المستعان.

  • moroco
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:40

    لقد قلت اكثر من 5 اشهر ان هؤلاء المرتزقة لهم جيش اعلامي ضخم بالانترنت خصوصا .فبمجر تنزيلك لموضوع عن البولزبال الا وتنهال عليك الردود.ردودهم العفنة .فهم يحاولون باقصى جهد تلميع صورتهم داخل البلدان العربية و الاجنبية و تشويه صورة المغرب .يجب علينا مواجهت هدا الهجوم بالمثل فالطاقات و الخبرات موجودة بالمغرب .وعاش المغرب وحفض الله المغرب والمغاربة من كل مكر .الله الوطن الملك

  • Alabdi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:02

    السلام عليكم
    الله يرحمك الدليمي كون خلاك الحسن الثاني تخدم في خاطرك كون إحنا هانين دابا ( للذكرى: الدليمي كان باغي يمشي الى تندوف باش يسالي معا البوليزبال)

  • knitri
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:05

    لماذا نشر تردد قناة بيزات وليس تردد قناة العيون?اتساهمون في تالقهم!?ارضنا و نحن عليها!لا نريد مزيدا من الانفاق و التبدير..!الذين تركوا قناة العيون مجرد خونة يتبعون الدرهم او الدينار اينما استوفى..سألو هتلر من أحقر الناس قابلتهم في حياتك؟؟؟ فرد عليهم إحقر الناس قابلتهم في حياتي هؤلاء الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم.

  • aziz
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:09

    لا يهمنا ان تكون البوزبال اعلاميا متفوقة فقضيتها التي تزعم خاسرة وخونة الداخل سياتي يوم يندمون على ما فعلو وصحرائنا والله لن نفرط فيها وانا رهن اشارة بلدي لاقاتل من اجلها

  • المحمّـــــــدي mhm
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:10

    بسم الله الرحمان الرحيــــــــــــــــــــــــم.
    وبعد : لا يسعني إلا ان اقول لإعلامنا السيئ جدا " تَبــــاً لَــــــكْ".و الاسباب هي :
    1 دعوته إلى الإنحلال الخلقي و الديني و لو بطريقة غير مباشرة.
    2 خلوه من برامج و أفلام هادفة تبني المجتمع على أساس متين كحبّ الدين و حبّ الوطن… .
    3 بثه لبرامج للأسف هدّامة جدا كستوديو 2M و اخطر المجرمين والمهرجانات…
    4 دفاعه عن المفسدين و المنحلين و اللّادينيين و وقوفه في صفهم في حين ان المفروض ان يدافع عن الحق او على الاقل يمسك العصا من الوسط و يقف موقف الحياد بدل التصعيد و تأجيج نار الفتنة و أقصد هنا (قناة اللاّمغربية و 2M) بالتحديد.
    5 كثرة الإشهارات المُمِلة جدا في قنواتنا التلفزية (إشهار بعد إشهار) إلى حد أن المواطن يخال نفسه في متجر .
    وأخيرا و ليس آخرا أقول لوزير الإعلام المحترم قال الله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) .
    و الســــــــــــــــلام

  • SAHARA-Net
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:15

    أنا صحراوي .الصحراوي مزوج بالشلحة و الشلح مزوج بالصحراوية والصحراوي مزوج بالعربية الداخل و العربي الداخل مزوج بالصحراوية، يشاركنا إخواننا أفراحنا،مسراتنا وأحزاننا نتبادل الزيارات .هده هي الأجواء السائدة في صحرائنا الحبيبة وخاصة مع فصل الصيف وحلول شهر رمضان المعظم.ولا علاقة بالفضائيات والتمثيليات بهدا الشأن.والفيلم يبقى فيلم والمسرحية تبقى مسرحية.والصحراء مغربية وستبقى مغربية.كل محدثة(البوليساريو) بدعة وكل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار.

  • Marocain de Taounate
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:15

    شكراً لرقم 12, متتبع من الصحراء :

    تلفزة الرحيبة في الصحراء = تلفزة الشطيح والرديح والمهرجانات في الشمال = سياسة استحمار الشعب المغربي عموماً والإستخفاف بذاكرته الجمعية .

    أيتها الحكومة,أيها الإعلاميون انقذوا الإعلام المغربي من الإفلاس واحترموا عقول المغاربة من طنجة للكويرة. إن سخافة اعلامنا لم تعد تطاق .

    واااامغرباه.

  • محمد جرادة
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:16

    نحن نخسر المعارك الاعلامية و 2m لا تجد غير الحرية الجنسية تدافع عنها وتتخم المغاربة بالمسلسلات التركية والمكسيكية والهندية ..والمغاربة دافعي الضرائب لا يجدون حرجا من متابعة هذه المسلسلات..
    هل هذا هو الاعلام الذي يدافع عن الوطن يا جماعة??,??

  • متتبع
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:28

    تزويد البوليزبال بأنشطة انفصالية من الداخل دليل على ترجمة تكريس الحرية والديمقراطية بالمغرب إلا أن الخونة يستغلونها لمصالحعم للحصول على بعض النقوذ للتباهي أمام النساء وآخرين ، كما في المقابل أستنكر تقاعس السلطات في أداء واجبها حيث لا يهمهم إلا كم يربح وكم أدخل في جيبه وكم راكم من المال والممتلكات ولا تغطى الشميس بالغربال هذا واقع معاش ، ……………….

  • Aziz
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:32

    Je ne vois pas pourquoi on parle du Maroc comme un pays colonisateur . Reprenez moi si je me trompe. Coloniser un pays ou un terre : c est l envahir et le transformer en colonie, or à ce que je sache le Maroc existe depuis 12 siècles et s etend du nord de la mauritanie jusqu a la mediterannée et le polisario depuis 30 à 40 ans. J ai tendance à penser plutôt l inverse.

  • موحدانووو
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:37

    غادي نواجهو الجوع ب 2m.

    غادي نواجهو الغلاء ب 2m.

    غادي نواجهو تدني التعليم ب 2m.

    غادي نواجهو الأمراض ب 2m.

    غادي نواجهو الجفاف ب 2m.

    غادي نواجهو البطالة ب 2m.

    والبوليزبال حتى هي، غادي نحاربوها ب 2m والصراعات الخاوية…

  • يوسف ن تاشفين
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:39

    نحن في ارضنا قبائل صنهاجية امازيغية و عربية في الصحراء و في الشمال …. و ان عرب اغلبنا فنحن و نحن في ارضنا حفدة يوسف ابن تاشفين …مسوفة و لمتونة ….: ايت يوسي ….ازركيين ..ايت لحسن….تكنة …ايت موسى اعلي …الخ كل تلك القبائل لها مقابلها في الشمال و ان تغيرت الأسماء من فوق …كروان …ملوان …ايت نظير …ايت امور …ايت مرغاد …ايت عطا …ايت حديدو …الخ …بني حسن …غرباوة …الخ

  • has
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:39

    الخاسر الأول والأخير من هده التفهات والسيناريوهات المتكررة .هما الطبقة الفقيرة من المغاربة والصحراويين الدين يطمحون الى لقمة العيش الكريمة تحفظ شرفهم وبقائهم في الحياة ليعبدوا الله كما كلفوا الى ان ينتهي اجلهم المقدر . اما كل هدا مجرد تمثيل ومسرحية طويلة الزمن ابطالها لوبيات من الجانبين يستغلون القضية لطموحاتهم الشخصية لم يكن هدفهم يوما ما ايجاد حل للقضية كما يصرحون دائما في اعلامهم .وانما بقاء النزاع والمسرحية على هدا الشكل لتبقى دئما هي بقرة الحلوب ……

  • hicham el houasli
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:41

    لمادا هده الضجة دوار تيندوف ليس مركز رويتر للانباء نعلم من زمن بعيد ان للجبهة اعلان محلي وتسمى اداعة الثورة توجد داخل بيت من قش ويشرف عليها رعاة الماشية بحيث تتم عبرها تبليغ الرسائل بين الرحل انه يوجد الماء هنا وتوجد الماشية هناك مع تقديم التهاني في ازدياد احد المواليد او زفاف اما الاخبار المحلية فتدرج على صعيد البث المجاور لبعض الاقاليم ويتعلق بالانجازات المفبركة والانتصارات الوهمية والاستقبالات لبعض الوفود المتعاطفة مع الجبهة في نفس الدوار الدي يقطن فيه الرئيس والوزير والاداعة والاعلام والماشية والاسلحة المهربة نحن الان نتكلم عن قناة فضائية والله امر مضحك لا يوجد ما يقال حتى عبر الراديو ومادا عن الفضائية من لم يعرف تيندوف صعب عليك الشرح له انه دوار يا عباد الله فقط اسمعوني ليس دولة لها عاصمة وشوارع ومطارات وسفارات كيف يمكن لنا ان نتكلم عن فضائيات انا رجل ميدان متقاعد اعرف المنطقة اكثر من معرفتي عائلتي وابنائي لو لم يكن هدا الدوار داخل التراب الجزائري لكان طلبي واحد انا ارشح نفسي مع فرقة تتكون من عشرين كوماندوس والله واقسم بالله حتى يقتلع هدا الدوار من الخريطة بصفة نهائية بفضائياته

  • صحراوية
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:57

    قناة العيون تبث ما يمليها عليها المخابرات المغربية فكيف تريدونها ان تحظى بثقة الشعب الصحراوي. الكفاءة تفرض نفسها وهي قناة غير كفءة و تابعة و لا تعكس انتظارات الشعب سواء في الداخل او في المخيمات

  • سويلم
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:05

    من خلال قرائتنا لمختلف رود الفعل اتجاه الموضوع الرئيسي اتفق مع القول ان موظيفيي قناة العيون تغيب عنهم كمعظم المغاربو حس المواطنة لهدا البلد لا بسبب التهميش والظلم واللامسواة التي يعيشها كثيرا من المواطنين المغاربة ولاكن بسبب غياب المهنية والتطفل على المهنة حيت ان معظم الموظفين لااقول كلهم تم توظيفهم بطرق محسوباتية او زبونية كما هو الشان بمنظومة الاعلام العمومي اظافة الى دالك غياب المراقبة والمحاسبة والمحابات التي تسود القناة حيت يتم التركيز على الامور الشكلية من قبل الزي الصحراوي و كاننا في قاعة عرض ازياء او برماج ترفيهية وكان المواطن لاينقصه الى الترفيه فنصيحتي ان تعيد قناة العيون النظر في توجهات برامجها وان تكون اكثر مهنية في طرح القضايا المحلية والوطنية والجهوية بنظرة واقعية قص ابراز مكامن القوة والظعف والبحت عن حلول للمشاكل التى تعرفها الاقاليم الجنوبية من نهب ممنهج وسرقة وتزوير واستنزاف لموارد المنطقة من قبل شردمة معروفة عند القاصي والداني تتجار بقضية الصحراء وطنيا ودوليا فالى متى سيبقى الوضع في الاقاليم الجنوبية كما هو ؟

  • صحراوي وحدوي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:10

    المشكل الكبير أن أبناء الشعب تتهزهم الغيرة و تيحاولوا يعرفوا بقضيتهم لي تيزايدو بيها البوليزاريو على الغرب و أوروبا، مثال ذلك المخرج الذي عيا ما يكتب ليهوم للمركز السينمائي المغربي فيلم على الصحرا يرد بيه على الافلام الإسبانية.. من بعد ما دار الفيلم ديلو الوثائقي الأول العالم و عرف الغرب بالقضية.. و لكن السي الصايل حاربو سنين و جازاوه مللي سرقوليه الفكرة من بعد ما فضحاتهم الصحافة و عطاها الصايل لمخرجة أ و أرا غيرفين هو دابا .. السؤال علاش لبلوكاج كاين ضد هد الناس للي باغيين يخدمو الوطن؟ و اسيدي خليو الفراغ و ما تبقاوش تبكيوا على الأفلام للي كتخرج البوليساريو.

  • عمرو
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:19

    قناة الجبهة قناة مملة وبسيطة,وتعاطي الصحراويين المغاربة معها من باب تحصيل الحاصل.تماما كما كنا ونحن صغار نتابع برامج اذاعتهم بحثا عن الاغاني المغربية الملتزمة التي كانت مغيبة من الاذاعات الوطنية,طبعا كان هذا قبل زمن الصحون الفضائية والانترنت.المهم انه لا المغرب ولا الجزائر والبوليزاريو كلهم اتعبهم هذا الصراع والغلبة ستكون لمن يحسن تدبير نهاية السباق.حقيقة اخرى لا بد من الاشارة اليها هي ان اعلام البوليزاريو ضعيف جدا واغلب المواقع لا تحدث,والدليل انه لم يبق لهم الا احداث كديم ازيك التي منحناها لهم,والخونة المندسين بيننا و الذين ياكلون النعم ويسبون الملل.

  • Ahmed France
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:26

    السلام عليكم
    الاعلام المغربي فاشل ولم يتطور مند زمان والمخبرات المغربية يجب عليها ان تكون في المستوى لان الامر يتعلق بأمن الدولة لا يعقل ان يكون للبول زاريو أعوان في الداخل رغم الآليات الحديثة في يومنا هاذا هناك مثلا انصات على الهاتف المحمول لنعرف من يسرب الاخبار والصوار الى المرتزقة
    ان لم يكن المخبرات المغربية القدرة على ذالك فهناك المخبرات الاسرائيلية يمكن لها مساعدة المغرب لان المشكل خطير يجب لعب كل الاوراق المتاحة للمغرب لتشتيت هاد الزبل حاشا كوم الجزائر تنفق الملايير في دعمهم والمغاربة لم يتخلوا عن شبر من الصحراء
    نتحمل كل شيء الا المساس ب الله الوطن الملك
    والسلام

  • Nétro
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:35

    أنا من ساكنة الصحراء (أكثر من 20 سنة) والله نشعر وكاننا لاجئين فلسطينيين في لبنان (ينادوننا من يدعون أنهم صحراويون ب (الحمالة) لأن أغلبية من ينحدر من الشمال (حمالة أو باعة على الرصيف) ومنهم من يحمل شواهد.تذهب إلى مصلحة من أجل الشغل، يسالك المسؤول عن قبيلتك وبما أنك لاتنتمي لأي قبيلة هنا يقول لك (سير لبلادك هد ماش ابلادك) هؤلاء يكرسون الإنفصال ويشجعون الإنفصاليين عن قصد أوعن غير قصد ،وكل هؤلاء الإنفصاليين موظفون ولا يشتغلون ، لهذا لهم الوقت والمال لمحاربتنا وبعرق الطبقة الكادحة. أما عن الإعلام فإن إعلامنا مشغول فقط بتدمير قيمنا لجلب 10 ملايين سائح سنويا ( دعارة ،لواطة ، قصر ، قاصرات ،
    خمر ، مخدرات ) . والله اتسونامي آسيا قادم لا محالة نحو المغرب . أما عن المخابرات المغربية فقد قيل بأنها الأولى عربيا من حيث قوتها ويقضتها على
    (أصحاب اللحي فقط ) أما الإنفصاليين فيفعلون ما يحلو لهم ، فهم فوق القانون. والله لا أعرف كيف يفكرأو هل لهم فكر من أصل هؤلأء من ينعتون أنفسهم بالنخبة ، اوالساسة في بلد السيبة هذا… آه …آه … آه ؟

  • صحراوي مهتم
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:46

    اخواني و اشقائي المغاربة بكل احترام ساناقش مجموع ماجاء في تعاليقكم حول موضوع الاعلام اولا والدبلوماسية ثانيا .
    الانسان الصحراوي عموما هو انسان مثله مثل اي انسان في الارض يحلم بالعيش الكريم وبالحرية و الاستقرار ولكنه ينظر الى من يمكنه تحقيق ذلك سواء اكان المغرب او جبهة البوليساريو بغض النظر عن الخلفيات و التصورات .
    وكما يعرف المتتبعون (واقصد هنا من يعرف الوضع الحقيقي بالصحراء ) لا من يتحدث من خارج الاطار و يقول هي مغربية و يضع نقطة خلفها , وماذا بعد ….. امغربتها بجيش من القوات يحاصرها ام بتهميش ابنائها من كل سياسة انمائية او اقتصادية فلا شركات ولا مصانع و لا حتى جامعات او مؤسسات في المستوى بل نلاحظ العكس محاولة التفقير و التجهيل .
    اهكذا تريدون صحرائكم يا من تدعون بها ……… من البديهي بل من المؤكد ان الطرف الاخر سيقنع الصحراويين ان المغرب بلد احتلال سواء عن طريق الاعلام او بطريقة بديهية لا تحتاج الى ادنى تفكير …… فكفاكم احلاما و ضحكا فنحن لسنا قطيع ابقار تظهرونه عندما تاتي لجنة لتطلع على وضعية المنطقة كاننا لم نخلق الا لذلك ….. ولكن ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا ….

  • f.m
    السبت 14 يوليوز 2012 - 15:07

    الجزائر هي التي خسرت محبة المغاربة لها بسبب تكوين المرتزقة ضد المغرب فقد خسرت 37 سنة وخسر الشعب الجزائري المحروم من أشقائه وأصهاره بالمغرب وخسر في ثرواته التي تنهب من أجل قضية مسطنعة من لدن بومدين والقدافي المقتول . أما المغرب فقد ربح معرفة الأصدقاء والأعداء. والحمد لله البعض انهزم والبعض على الطريق (ليقضي الله أمرا كان مفعولا ) صدق الله العظيم . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . صدق الله العظيم .انشرالحقيقة من فضلك.

  • سامي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 15:34

    دوزيم و االاولى مقابلين غير الانحلال الاخلاقي و محاربة الدين.
    انا عشت في الصحراء سنين و اموت ضحكا عندما تتكلمون عن المخابرات والامن فهم رجال لا يهمهم لا مغربية الصحراء ولا وطن… همهم هو النهب و السرقة و ساخطون على الوضع وكانهم في منفى.
    اين كانت المخابرات حينا قرر 3 او 4 صحراويين نصب خيامهم في اكديم ازيك.
    ولكم التعليق.

  • صحراوي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 15:46

    بركة من الهدرة الخاوية المغرب لن يخسر شيئ الصحراء مغربية وهده ارضنا مند أيام المرابطين ولا إستفتاء على أرض هي لنا .الصحراويون اخوانٌنا ولن نعطي نصف المغرب للخونة / قالك الاعلام !!!!!!/ لن نتخلا علي حبة رمل في صحرائنا ايها الخونة كفاكم نفاق

  • احمد
    السبت 14 يوليوز 2012 - 15:54

    رحم الله الملك الحسن الثاني

    اللهم ارحمه رحمة تغنيه بها عن من سواك

  • Ahmed
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:01

    شوف أسيادنا، أنا بعدا كنقول الصحراء مغربية، والمغاربة كلهم أظن مايتخالاوش عليها واخا ايشموا اعليها التقاشر.
    اللهم افضح أسرار المنافقين والعملاء

  • توفيق
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:18

    و الحمد لله راه حنا غلبناهم ببرنامج لالة لعروسة و أستوديو دوزيم

  • ISSA
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:18

    quand le budget de la chaîne atterrit dans la poche de son directeur avec la bénédiction de rabat, comment voulez vous que ce directeur consente à partager ce budget avec la chaîne pour améliorer ses programmes, ce type a t il déclaré tous les biens qu'il possède lui , sa femme, ses enfants , ses frères soeurs cousins gendre et toute la tribu il faut que le ministre fasse appel à la cour régionale des comptes pour remuer tout ça

  • MOHAMED LGHDF
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:24

    ان موضوع الصحراء شائك جدا الى درجة ان هناك اعداء داخل المغرب و خارجه من ابناء هدا الوطن الدي يتنكر له كل من شرب مائه و اكل من قوته
    فاما الصحراويون انتهازيون يستنفدون مال الدولة بشتى الطرق و لا يهمهم ان تكون الصحراء مغربية او تحت نفود اخر المهم يحاولون العيش عيشة امراء الخليج برائحتهم النتنة و لو كان خيار الاستفتاء لن يصوتوا و لو بورقة واحدة لصالح المغرب اما الاعداء الداخليون فيمررون صفقات مالية تحت مشكل الصحراء ادن لا احد يهمه هدا الامر لان الضفادع تحب ان تستحم في الماء العكر

  • rifi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:27

    أقول للمسؤولين عن إعلامنا المغربي

    " على أهلها جنت براقش. "

  • غيور
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:34

    كل المعارك الاعلامية سنخسرها لاننا لانملك في هدا البلد الاقنوات يديرها المفسدون.
    برامجها واخبارها مقرفة.لاتناسبنا.وجدت لفرض افكار ومعتقدات خاطئة في الغالب.انها قنوات التضليل .
    الشعب المغربي بكامله اصبح يتقن لهجات الاقطار العربية كلها .
    قنوات تبث المال العام من النافدة .
    كفــــــــا.
    كفــــــــا.
    كفــــــــا.
    كفــــــــا.
    كفــــــــا.
    ان تغير هذا الواقع سيكون بداية لربح المعركة.
    وندعو الحكومة الى طرد جميع المفسدين الخونة من جميع المنابر الاعلامية تم تحديد شروط واضحة للاشتغال اولها احترام الموطنين واعتبارهم.

  • تازي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 16:37

    الاعلام المغربي برمته لا يستحق المتابعة الا لفترات وجيزة تؤكد انتفاء الحاجة من اعداد لا نفع يرجى منها ، و السبب ان السياسيين قتلوا في المغاربة روح الاستماع الى الاخر لكثرة الضحك على الدقون ، كان الحل ان يكون الاعلام حركيا يصل الى كل البيوت لا الى اصحاب معدي البرامج (مثلا متغيبون او الخيط لبيض …) و من ثم خلق تواصل و لحمة لا خلافات كنت اتمنى ان استضيف الاخر صحراوي كان او حتى اجنبي فقط ليكتشف تراثا تازيا في سبيل ان يستضيفني الاخر من اجل صداقة متينة ، كلنا يتكلم على المجتمع المدني و هذا دوره و الا فهو الما اجتمع و داني … الرسول قال افشوا السلام و تحابوا تدخلوا الجنة دون حط هذا من ذاك

  • ilyass
    السبت 14 يوليوز 2012 - 17:19

    للشعب الحق في تقرير المصير… اما الاعلام فهو فقط وسيلة تعبيرة !!!

  • محمد موساوي هولاندا
    السبت 14 يوليوز 2012 - 17:55

    الى من يهمهم الامر
    هنا اعني من يسير الاعلام المغربي
    عليكم الاستيقاض قبل فوات الاوان وتصبح التكلفة غالية
    عليكم بتسخير الاعلام لخدمة الوطن والمواطنين
    لتنويرعقولهم ببرامج دينية وثقافية وتعليمية حقيقية وترصيخ المواطنة في عقول المواطنين وجعلهم يفتخرون بانهم مغاربة شرفاء
    وليس لتخريب عقول المواطنين بكثرت بث المسلسلات الاباحية
    وتصليط الاضواء على الاشرار الدين يدعون انهم يريدون مصلحة هذا الوطن
    ويطالبون بالحريات الجنسية والافطار في رمضان علنا
    واكيد سيطالبون غدا بالسماح للوطيين والسحاقيات بحرية الزواج علنا
    وتذكرو هذا الكلام جيدا !!!!!!!!
    لئن هاكذابدات الحريات الجنسية في اوروبا
    حتى استصدرو قانونا يعاقب كل من رفض تقبل اللوطي والسحاقية في الجتمع
    علينا ان نتعلم التكنولوجية والخدمات من الغرب وليس الاباحية وقلت الحياء
    اما ما يسمى بالبوليزاريو فان مصيرها هي مزبلة التاريخ والسلام عليكم

  • صحراوي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 18:19

    ان المتتبع لصحافيي مراسلي قناة العيون سيلاحظ لا محالة ان ما يقدم في النشرات الاخبارية لهؤلاء المراسلين انما لاولائك الذين يدفون و خاصة مراسلوا اقليم كلميم فهم لا يحضرون الا تحت الطلب و بقيمة ما يقدم لهم من تحت الطاولة و لكم ان تلاحظوا هي الامور من خلال الانتقائية في الروبورطاجات.

  • مجرم خطير شي شويا
    السبت 14 يوليوز 2012 - 18:27

    التعبير الاصح المغرب لم ينجر الى حرب الفضائيات التي لاتسمن و لا تغني من جوع و التي تصرف عليها الجزائر الملايير من اموال الشعب المقهور.

  • علي سالم
    السبت 14 يوليوز 2012 - 18:28

    طالعت بكثير من الأسف ردود القراء التي تظهر انهم لا يعلمون شيئا عن الصحراء و عن الصحراويين الدين هم في مخيلتهم عنصريون و رعاة و خونة و انفصاليون و … هدا هو مشكل المغاربة هو عدم اطلاعهم على حقيقة الاوضاع في الصحراء . الحقيقة ان القليل القليل جدا من الصحراويين هم المستفيديون من القضية المتملقون و الاعيان . هناك الكثير من الصحراويين الدين اسسوا مشاريعهم و اصبحوا أغنياء بفضل عملهم و كدهم . المشكل ان المستفيد الاكبر من قضية الصحراء هم مغاربة خائنون من مسؤولين و عمال و ولاة و رءساء مصالح و مديرون حولوا الملايير لحساباتهم كانت موجهة لتنمية الصحراء و النهوض باوضاع الصحراويين هم من يقدم الدعم لاطروحة الانفصال ويغدونها بتعميق مظاهر الفقر و البؤس وطرد كل صحراوي يطرق أبواب مؤسساتهم او مصالحهم. على المغاربة الكف عن تبني الطرح الرسمي الدي يرى ان الصحراويين خونة و شبعانين هنا الآلاف يعيشيون تحت عتبة الفقر . من مد يده للبوليساريو فقط بعد ان مل و سئم عدم تنفيد الوعود التي قطعها المغرب بتنفيد مخططات التنمية التي توجهت نحو تنمية الارصدة البنكية لمسؤولين تنعدم فيهم روح المسؤولية.أفيقوا قبل فوات الوقت.

  • سمير الراجي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 18:59

    قلت يا رئيس الحكومة انك ستحارب الفساد لانه اصلا الفساد يبدأ من الساكنة الصحراوية لا اقول الكا ولاكن نصف الصحراويين خونة ما اقعدهم بالمغرب سوى انهم حصلو على كل شيئ يريدونه من منازل ووظائف لايسو اهلا بها وتنتظرون من قناة العيون ان ترفع رأس المغاربة ليس لديهم ما يقدمونه للمغرب لان فاقد الشيئ لايعطيه باركا ما اضحكو اعلى الشعب وراه عاق بكم .

  • ايدير
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:04

    رغم كل المناورات التي يقوم بها اعداء المملكة قي الداخل و الخارج فان المغرب بادن الله سيبقى شامخا ملكا و شعبا و الموت للاعداء

  • محمد من الرباط
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:05

    كلوها لالة 2M ، لحضيا غير هاذ الدين ودعاتوا، تشوف الأعداء الحقيقين…

  • عبد العالي القصراوي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:13

    أجمل تعليق هو رقم 3 من cousin جزاك الله بألف خير،وكثرالله من أمثالك.

  • zizo de rabat
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:21

    ( اين هو دور الجهاز الامن والمخابرات ) دور هم في انزال اشد العقوبات و التشديدات على الاسلامين ورئيس المخابارت عبد اللطيف الحموشي وصديقه المخلص عالي همة سخرو كل امكانيات الدولة لمحاربة الاسلامين …وليست قصة الغزوي ببعيدة عنا …اش دانا لبوليزاريو ..وغير القضايا ديالنا مع ولاد بلادنا حصل فيهم المخزن …وبصريح العبارة المغرب باع الماتش شحال هادي 4 ديال دراري غلبو بلد بملك وشعبو وباعلامو وكل امكانيتو ….غادي يوقع لنا ما وقع لفلسطين مغ اليهود شوي بشوي حتى ولال هما كلشي …والله لا الوم العدو اكثر مما الوم مسؤولين المغاربة اللدين لاهم لهم الى ملئ ارصدتهم البنكية وملئ بطونهم بمال الشعب ….

  • جلال
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:21

    المغرب خسر معركته الاعلامية مع جميع القنوات العالم خسر معركته الاعلاميةمع قناة الجزيرة في الجولة اولى وبالضربة القاضية خسر معركته مع القنوات الدول المجاورة للمغرب التي كانت توصف الانظمتها بي الاستبدادية والقمعية ولكي تتاكدوا بان القنوات المغربية الخردة اصبحت في مؤخرة الترتيب القنوات العالم ما عليكم الا ان تتابعوا القنوات تونس ومصر وحتى ليبيا التي كانت تملك قناة الجماهيرية اصبحت اليوم تملك القنوات والاعلام الحر اكثر حرية ومصداقية من الاعلام المغربي والان تطلق الرصاصة الرحمة على قنوات المخزن العفنة بتفوق قناة المرتزقة

  • dwl
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:22

    موضوع تافه من شاكلة مواضيع صحافة الإثارة كهذه الجريدة لجلب أكبر عدد من التعاليق و النقرات كي يلبس البرحلي و لشهب و الشلة كوستيم زوين ،فضائية تبدؤ حسب صاحب المقال على الساعة 9 ليلا و تنتهي على 11 ليلا أي ساعتين ستغير مجرى الأحداث ؛ ما لم يغيروه و القذافي و الحركى في الجزائر و العالم من ورائهم يمدهم سيغيرونه الآن بعد نفوق القذافي و مصارعة الجزائر لدرودكال في عقر عاصمتها و ربيع سيزحف عليها إن آجلا أم عاجلا ؟ و من هذا كله لماذا لم تقم قيامة الصحراويين '' المحتلين '' و العالم العربي يحترق كل هذه السنتين يريد الإنعتاق من الإحتلال ؟ ألم يروا تضحيات الليبيين و السوريين و غيرهم من أجل الحرية ؟ لماذا لم يثوروا و كل مدن المغرب كانت تغلي السنة الماضية ؟ السبب هو أنهم يعرفون حق المعرفة الفرق بين العيش في العيون أو الداخلة و بين فيافي تيندوف و هم أعرف الخلق بذلك ؛ و لذلك هم أحرص الخلق على البقاء تحت حكم المغرب و لا حكم بنعكنون و دمى الرابوني . أما هذه المواضيع و كاتبها فلا تجذب إليها إلا كتيبة بنعكنون و تيندوف المرابطة هنا و ذباب الداخل و جوقة البكائين ،و هؤلاء هم محترفي التعليق .

  • simo ou safi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:25

    ماكاين لا و لاء للبوليساريو لا ستة حمص, انها قوة و جبروت البيترودينار, التي تحول الصالح الى طالح, و الوطني الى جسوس خائن…

  • أبو مريم
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:38

    اسألوا ابن المفتش ومدير إنتاجه السابق واللاحف عن مال التلفزة وأين ذهبت الملايير ؛اسألوا عنهم وعن ممتلكاتهم التي راكموها في سنوات قليلة ؛أنا شخصيا لا أنتظر شيأ من هؤلاj

  • khalid
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:47

    سنحاربهم بالغزيوي و 2m ههه لا حول ولا قوة إلا بالله

  • abdou
    السبت 14 يوليوز 2012 - 20:04

    tous sa cest largent sonatrak sur le compte du peuple algerien qui soufre

  • بومسهولي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 21:05

    احمل المسؤولية الا ولى الى رجال الامن اللدين يبعون كل شيء مقابل المال(الرشوة)فعندهم راتب شهري محترم ماينقصهم الاخالاص في العمل
    اما عن السلاح الدي نواجههم به هو مسلسل خلود وبرنامج مدام مسافرة ووووووووووووووو والقناة الثنية 2mواخواتهاوفي الختام نسال الله ان يهدينا جميعا وان يوفقنا جميعا لمصلحة بلدناووطننا المغرب فحفض الله المغرب من كل مكروه

  • errachidi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 21:27

    ليست قناة العيون وحدها الفاشلة !!! الفشل كله تعرفه 2M و rtm وكل تلفزات أجمل بلد في العالم !!ففي الوقت الدي يتربص أعداء الوحدة الترابية ببلدنا و بمصالحنا …. تخص هذه القنوات الفاشلة كل وقتها لعرض البرامج التافهة على غرار أستوديو 2m و لالة لعروسة و الخيط الأبيض … و أيضا الكثير من المسلسلات التركية ;المكسيكية. 2M مثلا نسيث أن قضية الوطن الأولى هي الصحراء الحبيبة و إعتقدت أن كل مايفكر فيه المغاربة هي الحرية الجنسية !!! وأصبحت تدعم و تساند الصحفي الشاذ الذي لا يجد حرجا في أن تمارس أمه و أخته و زوجته و إبنته الجنس خارج مؤسسة الزواج !!

  • amazigh
    السبت 14 يوليوز 2012 - 21:46

    merci beaucoup monsieur wald salm (commentaire numero 79) tu as résumé l'histoire de cette région du maroc, rien a dire bravo

  • المنصف
    السبت 14 يوليوز 2012 - 22:21

    شكرالهيسبريس على اشهارها للاتجاه القمري وترددات القناة .كما نشكر القنوات الوطنية على سهرات2m ولالة العروسة .هكذا كل واحد يدافع عن الوطن من موقعه .لم يبق الاان تنقلوا وجهات نظرالاعداء.

  • hajbaoui
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 00:20

    حنا كيلهونا غ بالمسلسلات التركية والله الصحرا ديالنا ما عارفين عليها والو

  • المجلس الاستشاري
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 00:29

    الى الذي يتحدث عن عدم استقبال سكرتيرة المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية لكاتبة أول رواية عن صحرائنا العزيزة وتكليف المخزني في الباب بتسلم النسخ لا بد من فتح تحقيق لأن هذه التصرفات هي التي تتركنا نتفرج على ناهبي أموال الشعب دون أن يقوموا بمهامهم في نصرة قضيتنا أدبيا وفنيا وسياسيا
    البوليزاريو نحن من يقويه وليس القذافي وحده

  • Zooom
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 00:30

    بكل صراحة ( الدولة) المغربية فشلت في سياسة إدماج الاخوة الصحراويين مع إخوانهم في الداخل على جميع الاصعدة ، و ليس فقط في موضوع الاعلام . و هذا راجع بالاساس لفشل متخذي القرار في فهم الانسان الصحراوي و طبيعته . الانسان الصحراوي يحب الوضوح و يكره النفاق ، و هو قادر على التمييز بينهما ، فنزوع البعض منهم إلى الفكر الانفصالي ما هو الا ردة فعل لطريقة التعامل معه ، رغم قناعته مع نفسه بمغربيته .

    أما بخصوص الاعلام ، كان الاجدى أن تكون هناك قناة تبث من خارج المغرب ، ينشطها شباب صحراوي وحدوي تترك له الحرية في طريقة التعبير عن مغربيته ، و الاهم من هذا الدخول في حوارات ديمقراطية مع من ينساقون وراء الفكر الانفصالي ، و لنا اليقين أن المغرب سيكون هو الفائز بخلقه لقنوات الحوار بين الصحراويين ، عوض الابقاء على سياسة اللا انفتاح على الآخر . لقد حان الوقت لوضع الثقة في الشباب الصحراوي ، فهو مفتاح المستقبل ، ولنكن متيقنين بأن هذا الشباب واع جدا و لا يقتنع بمشروع عبد العزيز المراكشي و لا عبد العزيز بو تفليقة .

  • شاهد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:06

    ليس من رأى كمن سمع مثال دال على يقين المشاهد.كشاهد على ما يجري بالصحراء مند اندلاع النزاع الدي أتى على حلم اتحاد شعوب الشمال الإفريقي التواقة للإتحاد بعيداعن الشوفينية التي تزداد يوما بعد يوما والتي كرستها الأمم المتحدة المسيرة من طرف اللوبي اليهودي الدي لا يسعى لوجود كيان قوي يهدد مصالحه.إن آمال شعوب شمال أفريقيا في الوحدة سوف تحقق إن شاء الله إن عاجلا أم آجلا ولو مكر الماكرون من بني صهيون الدين يعيشون ويقتاتون على معانات شعوبنا التي فصلت بينها الحدود والحروب مع العلم أن ما يجمعها كثير من وحدة في الدين واللغة والهم المشترك و…

  • abdellatif
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:11

    معنداش اداعات لي تواجه المرتزقة عندنا غير2m الديوتية.

  • R_I_F_I / M_R_E
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:52

    Je me demande qui s'est qui finance cette chaine satellitaire des polizbals?alors qu'ils sont que des réfugiés dans les camps de la honte à TINDOUF!pas de panique LE SAHARA MAROCAIN n'ira nul part tant qu'il y a LE PUISSANT LOBBIES des RIFAINS en Europe et plus précisément à BRUXELLES qui commence véritablement à prendre de l'ampleur et qui tisse des liens solides avec les centres du pouvoir dans le vieux continent et d'autres LOBBIES Pro-Marocain aux USA

    Rassurez vous que jamais le polizbal ne gagnerait une bataille contre le puissant royaume des maures,ni diplomatique ni politique ni militaire il n'a qu'une option qu'à venir se prosterner devant la volonté du Maroc ou rester en Algérie
    Nous sommes pas n'importe quel peuple et sachez le et gravez le bien dans votre mémoire,nous avons UNE DIASPORA très forte et qui dépasse très largement celle des polizbal et de l’Algérie réunies en Europe occidentale et beaucoup sont dans des centres du pouvoir…etc

    LE SAHARA EST MAROCAIN

  • akram
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:49

    العلمانية المتطرفة التي لا تتوانى في الدفاع عن الشواذ والسحاقيات و الهجوم على الاسلام و المسلمين و المدافعين عنه
    فبذل ان تحارب الله و دينه فلتحارب البوليساريو والجزائر اعلاميا

  • كاتب عمومي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 15:27

    لايجب الخلط بين المواضيع وكاننا نتكلم عن دولة حقيقية ولايجب دكر مساوء اي ادارة ببلدنا الآمن والمنفتح على العالم امام عصابة البوليزاريو ومافياتها الجنيرالات الجزائرية وشردمة من تجار المخدارت واستعمال مواطنين افارقة خارجين عن القانون وعتقال عدد من مواطنين الصحراويين المغاربة والكل محتجزين بتندوف المغربية. جنيرالات تستعمل الجميع للاستفادة من المساعدات الدولية من بعض المنضمات والدول التي لها مصلحة لبيع السلاح والمخدرات والبضائع الممنوعة والمهربة من هنا وهناك اما قنواتها فلا تشغلنا ولاتهمنا فهي تزيف وتكدب وتماطل وتتهم لتغلط الجزائريين والصحراويين الاحرار والعالم اصبح يدري الحقيقة وكثير من المتعاونين والمنضمين لهده العصابة اصبحوا يمنعون الماعون عنها حتى باتوا كالجردان المنفورة

  • F-16
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:17

    يعطيك العز يا ولد السالم رقم 79علئ هاذ التعليق الجميل هاذا هو الكلام ولا فلا ,الله تسلم لنا يا سالم !!!

  • ابراهيم التركزي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:05

    بادي عبدو ربه هو نمودج عن سوء المعاملة و الاقصاء الدي تقوم به قناة العيون الجهوية في حق الكفاءات . الصحفي بادي صحفي مقتدر له برامج كثيرة بثتها قناة العيون حول الروابط بين الصحراء والمغرب و بين العرش العلوي و السلاطين العلويين و سكان الصحراء على امتداد التاريخ و قام باعمال جليلة للمغرب و لكن قناة العيون الجهوية اقصته من البرامج بدون سبب و نظم وقفات احتجاجية و وجه رسايل الى المسؤولين و لم يستمع له احد و التقفته آلة الدعاية للبوليساريو و استفادت من خبرته و تجربته . الصحفي بادي عبدو ربه حاصرته قناة العيون الجهوية و دفعته الى الافلاس و لدلك لا بد من ان نعدره و اظنه دفع دفعا للجوء للبوليساريو و الى قناتهم بعد ان اغلقت في وجهه قناة العيون .

  • حسن أعراب
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 10:47

    دائما ما نترك الجوهر و نركز على الأطراف , كاتب المقال أراد أن يعطيكم تردد و اتجاه القناة .
    أما العنوان و الفقرات المتخمة بلغة الغيرة المزيفة فهي شكلية فقط

  • صلاح
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:39

    لا نرغب باكلام الغير المعقؤل فمن يصنع اللانفصالين هم المسؤلن المغاربة اما المسؤل عن القناة هؤ مديرها اداه محمد لغضف هؤ المسؤل الاؤل ؤالاخير عن هدا المشكل الدى ؤصلت اليه قناة العيؤن الجهؤية اما بنسبة لصحفين فهم يبحتؤن عن لقمة العيش الدى قطع عليهم مدير القناة ؤلن يتجراء المسؤؤلن عن محاسبتهم بمن فيهم الدير العام فيصل العرائشى الدى يتقاسم مع مدير القناة الكعكة الكبيرة سؤالى ادا لمادا لاتحاسب الاجهزة مدير القناة عن هدا اتسيب ؤالسرقة المباشرة ؤلا احدا يتكلم

  • سعيد
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:30

    ان شاء الله سيتولى البوليساريو حكم المغرب كما فعل المغرب بمساعدة الثوار الليبين و الثوار السورين..سيأتي من يساعد ثوار البوليساريو لان المثل يقول كما تدين تدان..

  • مهتم إعلامي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:37

    الكل يعرف الاسباب و الفترة التي أسست فيها قناة العيون الجهوية , وقد لعبت في بدايتها دورا كبيرا في الاعلام بالمنطقة و كانت قناة قرب بإمتياز بخطها التحريري ,لكن سرعان ما ذبلت لان المشرف عليها لا تهمه قضية الصحراء المغربية و لايهمه المغرب , فاصوله الموريتانية تؤكد ذلك و قبيلة إديبوسات التي ينتمي إليها من القبائل الموريتانية الاصيلة , و في قلتها في المنطقة تحسب على قبائل الجنوب ,إذا كيف لشخص لا تربطه بالصحراء اي علاقة ان يقدم إعلام يعكس تتطلعات المواطن بهذه الربوع من المغرب ,بل لايهمهسوى كسب المال العام بطرق شتى يتقنها رفقة رجال البناء و نساء الكباريهات , قناة العيون (الداخلة ) الجهوية تحتاج بالفعل إلى التغيير و والوقوف ضد الاعلام المنافس مع اشخاص مهنيين و وطنيين يهمهم الوطن قبل المصلحة الشخصية .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين