24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  5. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

3.07

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: إيقاف ناشر صور مسيئة للرسول بالفيسبوك

رصيف الصحافة: إيقاف ناشر صور مسيئة للرسول بالفيسبوك

رصيف الصحافة: إيقاف ناشر صور مسيئة للرسول بالفيسبوك

تناولت صحف نهاية الأسبوع مواضيع أهمها إيقاف مصالح الأمن بالدار البيضاء لشاب ينشر صورا مسيئة للرسول عبر حسابه الفيسبوكيّ، إضافة إلى ارتفاع عدد أيام الإضرابات بالمغرب عام 2011 الموافق لأوج زمن الحراك الديمقراطي إلى حدّ تضاعفه مقارنة بالعام 2010.

مصالح الأمن بولاية الدار البيضاء أوقفت شخصا بحي سيدي مومن، يبلغ من العمر 22 سنة، بعدما قام بنشر صور مسيئة للرسول مجسدة في حمار وكبش وقرد، وتم النشر على صدر الصفحة الرئيسة لحسابه الفايسبوكيّ مع إرفاقها بعبارات سب وشتم.

وتورد "الصباح" أنّ إجراء بحث معمق كشف تأثر المتهم، وهو المنتمي لأسرة فقيرة، بمضامين كتب لمؤلفين أمثال داروين.. كما أنّ مسار التحقيق قاد إلى اعتراف الشاب ذاته بالإلحاد.. وتمّ تفعيل مسطرة الضبط والإحضار بعد توجيه كتاب لوزير العدل والحريات، استنادا على معطيات فايسبوكية، ليأمر الرميد بفتح تحقيق في الأمر.. كما وقفت المصالح الأمنية ذاتها على مراسلات جمعت بين الشاب المذكور و"مجموعة من المقيمين بالخليج اللذين وافوه بمبالغ مالية مهمّة..".

كشف مصدر من داخل وزارة العدل والحريات أن نقاشا داخليا أفضى إلى "تفضيل متابعة عبد الله النهاري وفقا للفصل 39 من قانون الصحافة، الذي ينص على عقوبة حبسية تتراوح ما بين سنة واحدة إلى ثلاث سنوات وبغرامة مالية قدرها 5000 إلى 100 ألف درهم".. الخبر نشرته "أخبار اليوم" مردفة أنّ الوزارة، بهذا التوجه، تريد "بعث رسالة واضحة وقوية مفادها أن الحق في الحياة يبقى مقدسا، ولا يجب استعمال الدين للمساس به".

وكشف التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي و البيئي أن عدد الإضرابات التي عرفها المغرب ارتفع بشكل غير مسبوق خلال عام 2011، حيث تضاعف العدد مقارنة بعام 2010 ليبلغ حسب معطيات وزارة التشغيل 474 إضرابا، مقابل 241 في سنة 2010.. كما أنّ المشاركة طالت 40 ألف أجير وأضاعت 277 ألف يوم عمل.. "أخبار اليوم" الناشرة للمعطى تردف أنّ السبب الرئيسي يرتبط بالحراك المغربي إضافة لضعف آليات الصلح التي ضعتها مدونة الشغل.

أفاد تقرير صادر عن "مكتب شؤون الأسرة العربية بالإمارات" أن المغرب يحتل المركز الرابع من حالات العنف المنزلي غير المصرح به، حيث تصل نسبته بالبلاد إلى 50٪.. ونشرت "الخبر" أن المرأة المغربية تفضل الصمت وتحمل العنف الذي تتعرض له بشكل مستمر على أن تشتكي وتقاضي زوجها.. كما أوردت تفاصيل الدراسة أن عدم الإبلاغ يعتبر سببا رئيسا في استمرار العنف على المرأة.

يومية "الخبر" نشرت أيضا أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خصصت مكافأة من ألف درهم يوميا، مع تذكرة ذهاب وإياب، لـ302 من المختصين في التأطير الديني، وذلك لتحريك بعثة إلى الخارج، تهم دولا أوربية وإفريقية، وتروم تأطير الجالية المغربية بالتنسيق مع المجلس العلمي المغربي لأوروبا..

فتحت القيادة العليا للدرك المكلي تحقيقا لمعرفة ملابسات نشر شريط يظهر دركيين يتعرضون للإهانة على أيدي شبان غاضبين.. ويتعلق الأمر بالاعتداء على دركيين يعملون بمركز جماعة بودينار التابعة لإقليم الدرويش.. حيث قالت "المساء" إن من شأن هذا الحادث أن تكون له تداعيات كبيرة على القيادة الجهوية للدرك الملكي بالمنطقة.. فيما كان الشريط قد نشر على موقع اليوتوب مظهرا مطاردة عدد من المصطافين لثلاثة عناصر دركيّة اتّهمت بتلقي رشوة من 200 درهم مقابل إخلاء سبيل أحد شباب المنطقة.

صدم طلبة كلية علوم التربية بالرباط أمس الخميس في الحفل الذي أقيم على شرف المتفوقين منهم بعدما تبيّن تلقي المحتفى بهم لشيكات دون رصيد.. وجاء ذلك بعدما ربط بهم الاتصال لإخطارهم أن الكلية "لا تتوفر على ميزانية" وأن الشيكات "شكلية فقط..".. وتورد "المساء" أنّ التصرف تكرّر هذا العام للسنة الثانية على التوالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - abouwiam السبت 21 يوليوز 2012 - 03:18
حسبنا الله ونعم والكيل عليك ( أسائل المولى عز وجل أن ينتقم لحبيبه وصفيه محمد صلى الله علية وسلم منك ومن أشكالك وأن يرد كيدكم في نحوركم وأن يجعلكم عبرة للمعتبرين .

فقد قامت عليكم الحجة وسوف تقفون أمام الله عز وجل يوم لا ينفع مال ولا بنون وسوف تسئلون عن هذا الكلام ودليليلنا من كتاب ربا (( ما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد ))


السؤال اللذي اللذي يطرح نفسة (( أين والديه )) قال الله تعالى ((ياأيها اللذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً ))
2 - بـــــــو 20 الفابرايري القح السبت 21 يوليوز 2012 - 03:23
هذه عبـــــــــــــــــرة لمن يتخفى وراء حاسوبه ويعتقد بانه بعيد عن يد القانون ويسب ويشتم الناس وخصوصا (ملكنا) في المواقع الاجتمماعية. كل شيئ يسجل عليك وإن لم تؤدي الثمن اليوم فستؤديه يوم تتكدس عليك سيئاتك تجاه الاخرين وستطالك يد العدالة ولن ينفعك اي احد.
3 - ذو الراي الناضج السبت 21 يوليوز 2012 - 03:26
الم اقل ان العلمانية كفر مقنع
يجب عدم التسامح او التخفيف على هذا الملحد
ربما يكون من حقه ان يعتقد ما يشاء
لكن ان تصل به الوقاحة والدناءة الى هذا الحد فهذا اقصى درجات الكفر رغم ان الكفر واحد
برهوش حتى هو بغا يكول كنفكر وعندي لعقل
اشفق عليه وعلى والديه
4 - خالد السبت 21 يوليوز 2012 - 03:34
تبااااا و الويل كل الويل لمن يستهزؤؤؤن بالاسلام و رسوله و لكن هناك العديد من الملاحدة الدين ينادون بافطار رمضان و .... و .... و لا تتم متابعتهم بصريح العبارة لقانون تيطبقوه على الفقراء
5 - مغربية السبت 21 يوليوز 2012 - 03:35
بالنسبة للشاب الدي اساء للرسول الكريم، اكيد من رواد موقع بابوبي، ديال الكدار الدي يرسم رسوما مسيئة للمقدسات و نستغرب كيف لم يتابع هو الاخر لحد الان!!!! فهل من يشرح لنا لمادا لم يتابع و لمادا لم يغلق موقعه؟؟
على حسب علمي حرية التعبير ان يقول انه لا يؤمن و لا يريد ان يؤمن و ليس ان يسب عقائد الناس و يهينها في بلد مسلم جارحا مشارع الاغلبية التي تحب دينها.
6 - jamai youssef السبت 21 يوليوز 2012 - 03:46
من شتم النبي صلى الله عليه وسلم قُتل، وذلك أنه إذا شتم فقد ارتد عن الإسلام، ولا يشتم مسلم النبي صلى الله عليه وسلم.

وقول القاضي أبي يعلى: من سب الله أو سب رسوله فإنه يكفر، سواء استحل سبه أو لم يستحله".

وقول ابن راهويه: قد أجمع المسلمون أن من سب الله أو سب رسوله صلى الله عليه وسلم أو دفع شيئًا مما أنزل الله أو قتل نبيًا من أنبياء الله أنه كافر بذلك وإن كان مقرًا بكل ما أنزل الله.



"......إن سب الله أو سب رسوله كفرٌ ظاهرًا و باطنًا، وسواءٌ كان السابُّ يعتقد أن ذلك محرم، أو كان مستحلاً له، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده، هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة القائلين بأن الإيمان قول وعمل".
7 - OMARABOUMEHDI السبت 21 يوليوز 2012 - 03:48
DES CHEQUES SANS PROVISIONS AUX MEILLEURS ETUDIANTS EST UNE FAUTE PASSIBLE DE LOURDES PEINNES.C EST UNE PLAISANTERIE DEPLACEE ET DE MAUVAIS GOUT.
8 - hadari السبت 21 يوليوز 2012 - 03:48
maintenant si quelqu'un veut me faire envoyer en prison il peut pirate mon compte facebook et envoye des photos comme ca! c'est decider je ferme mon compte facebook
9 - khalid السبت 21 يوليوز 2012 - 03:51
لاحول ولا قوة الا بالله
جريمة مروعة في حق سيد الخلق نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .
اللهم إن هذا منكر ....
اللهم إن هذا منكر ....
اللهم إن هذا منكر....
10 - HASSANE OUED ZEM السبت 21 يوليوز 2012 - 03:54
Un petit séjour en taule pour ce jeune homme aux dessins blasphématoires lui fera certainement du bien, surtout que , là-bas, la NUIT porte vraiment conseil !!!!
11 - أبو عبد الرحمن السبت 21 يوليوز 2012 - 04:00
سب الله أو سب رسوله كفرٌ ظاهرًا و باطنًا، وسواءٌ كان السابُّ يعتقد أن ذلك محرم، أو كان مستحلاً له، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده، هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة
قال ابن المنذر أجمع عوام أهل العلم على أن حدّ من سب النبي صلى الله عليه وسلم القتل. وممن قاله مالك، والليث، وأحمد، وإسحاق، وهو مذهب الشافعي

قال محمد بن سحنون: أجمع العلماء على أن شاتم النبي صلى الله عليه وسلم المتنقص له كافر، والوعيد جار عليه بعذاب الله له، وحكمه عند الأمة القتل. ومن شك في كفره وعذابه كفر.

ونذكر بأن هذه العقوبة لمن سب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينبغي أن تتم عن طريق الحاكم لا عن طريق الأفراد كي لا تشيع الفوضى ويُرمى أبناء الإسلام بالتهم الباطلة التي هم منها براء ، والله المستعان
12 - london السبت 21 يوليوز 2012 - 04:03
والله إنكم تتعبون أنفسكم الجالية لا تحتج إلي تصوف وأنهم ليس لهم لا فصحة لسن ولا طريقة تبليغ والله لو أتى أحد من المغرب الكل ينصرف أما إذا أتى شيخون من المشرق و الله لن تجد مكن للجلوس والحمد الله وشباب يتبعون المذهب الحمبلي وخصوص الجيل الثاني والثالت فهم لا يتبعون خوزعبلة تصوف والله هنك الشباب لهم بتوجه الصحيح إنشاء الله إتركهم في المغرب عسى أن ينفع بهم الشباب الضائع في مغرب ولكي البنات يرتدين البس الشرعي لأن صورة البنات تشوهة الكل يتكلم عليهم إلا من رحم ربي
13 - simohamed السبت 21 يوليوز 2012 - 04:06
أحبك يا رسول الله فداك نفسي وأمي وأبي يا حبيب الله ، أما بنسبت لهادا السفيه أبشرك أنت و معشرك من الملحدين مقعدا مع أبو جهل أيها الجهال، أحبك يا رسول الله
14 - El hamdani السبت 21 يوليوز 2012 - 04:09
Without a doubt this men will be in the hell because now he lost the jennah
15 - محمد السبت 21 يوليوز 2012 - 04:17
هذا خاصو الإعدام حتى يكون عبرة لمن يريد ان يتجرأ على حبيبنا محمد رسول الله ص
16 - عزوز السبت 21 يوليوز 2012 - 04:18
...على هذا الشاب أن يتعلم وأن يفهم أن حق الإختلاف مكفول وحرية اللإعتقاد أيضا مكفولة... احترام الآخر واجب والمساس بأحد رموزه هو عنف لا يضاهيه عنف..فالرسول ((ص)) يعتبر اول شخصية في تاريخ البشرية أثر بشكل كبير
على ملايين البشر وهذا التصنيف وضعه أشخاص لا يؤمنون بما نؤمن ..لذلك فشخصية الرسول تستحق كل التقدير والإحترام.
...أما عن داروين فهو صاحب نظرية علمية فقط لايسب أحدا ولا يأمر بذلك.
17 - أمين صادق السبت 21 يوليوز 2012 - 04:27
الــلــهــم لا تــؤاخــذنــا بــمــا فــعــل الــســفــهــاء مــنــا .. !!
18 - USA Cheb SheickChabib السبت 21 يوليوز 2012 - 05:58
الا رسول الله و الله نحبك ياالله ونحبك يا رسول الله
Don`t touch Our prophet Mohamed
We love you Mohamed our Messenger
يجب على هذا الشاب الفقير التوبة و العقاب لابد
منه وخاصة لمن يموله و يحرض من الخليج


اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله
الشاب الشيخ شبيب 1433-2012امريكا
19 - ملاحظ السبت 21 يوليوز 2012 - 07:28
أعتقد أن الجملة "مراسلات جمعت بين الشاب المذكور ومجموعة من المقيمين بالخليج اللذين وافوه بمبالغ مالية مهمّة.." تستحق الوقوف عندها .
20 - مقتبس السبت 21 يوليوز 2012 - 08:11
لاحول ولا قوة الا بالله
جريمة مروعة في حق سيد الخلق نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .
اللهم إن هذا منكر ....
اللهم إن هذا منكر ....
اللهم إن هذا منكر....
21 - saidnarsise السبت 21 يوليوز 2012 - 09:52
باقي غير دري تاهو نكفره ونقتلوه بعذا راكم سيبين هاد التعليقات تيعقب عليها القانون دعوات صريحة الى القتل حشوما تنشرو هاد تعليقات وزيدون هادشي حرية تعبير وحرية هي اسمى من الاديان في دول متحضرة رغم انه مستفز المشكيل هو لجهال لي بغين يدعي فيها انهم اتقياء و يغارون على الدين نتما رد فعل ديالكم هو لي تيعطيه قيمة وتاواحد مايديها فيه ولايلتفت لبه براكا من همجية و غوغائية لي عندو شي مشكيل يمشي المحاكم نظم تطاهرة احتجاج المهم سلو ك حضاري مشي قتلوه باكي غير دري دزاد غير براح نقتلوه ويلي تنظن الاسلام بنفسة متبرء من هد الغنوس الطفيليين
22 - louisville السبت 21 يوليوز 2012 - 10:04
سير لله ياخد فيك الحق علي هدا التصرف العدواني لحبيبنا محمد رسول لله صل الله عليه وسلم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ما يمس بديننا
23 - متاثر السبت 21 يوليوز 2012 - 10:14
شبابنا
اود ان انصح البعض منكم ممن يبحثون عن دخل مادي. نعم هذا شئ جميل جدا ان تكون متحركا غيرجامد. لاكن فقط لا تلجئ الى طريقة الجبناء الذين يعتقدون ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ليس له من يدافع عن حرمته. لقد اعتمدت في عملك الشنيع هذا على دعم خارجي مقابل دراهم معدودة جهلا منك انك تلعب بالنار. كان عليك ان تشمر على ساعديك وتكسب دخلك بطريقة شريفة. لجات الى اذلال سيد الخلق صلى الله عليه وسلم دون علم مسبق ان الله سبحانه وتعالى اذلك وسيذلك ما لم تتب الى الله توبة نصوحا.
لماذا يلجؤ الزنادقة الى المس بحرمة المصطفى صلى الله عليه وسلم?
نسال الله الثبات.
شكرا هسبريس
24 - hicham السبت 21 يوليوز 2012 - 10:59
كل من سب الله سبحانه بأي نوع من أنواع السب، أو سب الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم، أو غيره من الرسل بأي نوع من أنواع السب أو سب الإسلام، أو تنقص أو استهزأ بالله أو برسوله صلى الله عليه وسلم فهو كافر مرتد عن الإسلام إن كان يدعي الإسلام بإجماع المسلمين


لقول الله عز وجل: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ[1] الآية. وقد بسط العلامة الإمام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله الأدلة في هذه المسألة في كتابه: (الصارم المسلول على شاتم الرسول)،
25 - ABDELLAH السبت 21 يوليوز 2012 - 11:22
اشن الفرق بن هدا لسب الرسول (ص) و الدين الاسلامي بنشره هده الصور و المعفن الديوت لقود اموا واختوا ضاربا عرض الحائط قيم النبي(ص) والدين وقوم لوط الشواذ والدين يريدن اكل رمضان بالعلالي والملحدين العلمانيين . واش مشي هادوا كلهم سبوا الرصول ( ص ) والدين الاسلامي .كفاش المسؤلين اعطو الامر للشرطة بالقاء القبض اعلى واحد وخلاو لخرين علىالعلم انهم ارتكبوا نفس الجريمة,(سب الرسول(ص) والدين الاسلامي ) . شرحوا لي من فضلكم راني مبقيت عرف والو وشكرا
26 - hanane lahlou السبت 21 يوليوز 2012 - 11:28
اللهم انتقم من كل من من سب او شتم حبيبنا ورسولنا محمد صلى الله اللهم اجعله فى الدنيا مدموما مدحورا وفى الاخرة في نار جهنم مسعورا اللهم أمين يارب
27 - frost السبت 21 يوليوز 2012 - 12:12
Everyone has the right to freedom of thought, conscience and religion; this right includes freedom to change his religion or belief, and freedom, either alone or in community with others and in public or private, to manifest his religion or belief in teaching, practice, worship and observance.
—Article 18 of the International Covenant on Civil and Political Rights
28 - صاحب رأي السبت 21 يوليوز 2012 - 12:23
ماذا يعني ان أشخاصا من الخليج قدموا له مالا ليقوم بنجاسته؟ أليس هذا تحريض على بث البلبلة في المغرب؟ و من طرف من؟ شيوخ المذهب البترو دولاري؟ حداري يا مغاربة حذاري
29 - واحد السبت 21 يوليوز 2012 - 12:36
لا حول ولا قوة الا بالله هاد البراهش ولات كتجيهم شي مراهقة فشي شكل لي جاه دم الحيض وقال ليك ماصايمينش2012 وكمل ليهم هذا الصعلوك منين تطاول على سيد الخلق صلى الله عليه وسلم وراه ليهود وكيحشمو يديرو بحال هكا
غير تيضرب الفقدة تيلقى راسو مكلخ والريح لي جات تديه الى ماداه الارهاب يديه الالحاد ما شاء الله
خاص المجتمع والدولة ياطروا هاد الشبان راه هما زعما لي غايهزو البلاد
30 - عدالله السبت 21 يوليوز 2012 - 12:41
بابي وامي ونفسي افديك ياحبيب الحق وياسيد الخلق يارسول الله
ابين ضهرانينا من تسول له نفسه ان يسيئ الى الرحمة المهدات , والله ماعرفوا قدرك وماستوعبوا مدى علو شانك يارسول الله
َ ومَا أرْسََلْنَاكَ إلا َرحْمَةً لِلْعَالَمِينْ.
اللهم اكفنا شرهم بما شئت
اللهم رد كيدهم في نحورهم
ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العطيم
31 - amazigh السبت 21 يوليوز 2012 - 13:11
ET POURQUOI ON A PAS ARRETE LAGHZIOUI POUR AVOIR PORTER ATTEINTE A TOUS LES MUSULMANS A SA SOEUR ET A SA MERE? CHAQUE LIBERTE A SES LIMITES
32 - aya السبت 21 يوليوز 2012 - 13:12
لاحول ولا قوة الا بالله
اللهم إن هذا منكر
33 - hamza السبت 21 يوليوز 2012 - 13:20
أحبك يا رسول الله. الــلــهــم لا تــؤاخــذنــا بــمــا فــعــل الــســفــهــاء مــنــا .. !!
34 - باهي السبت 21 يوليوز 2012 - 13:29
اللهم صل على محمد.
نرجو أن يكون هذا الشاب عبرة لكا من يستهزئ بالاسلام
35 - doukali83 السبت 21 يوليوز 2012 - 13:34
C'est bien une lourde condanation pour l'appostat, et la liberté pour Cheikh Nahari, c'est alghazoui qui doit etre comdané
36 - Simo السبت 21 يوليوز 2012 - 14:04
" كما أنّ مسار التحقيق قاد إلى اعتراف الشاب ذاته بالإلحاد" .. و كأن الالحاد تهمة !!! اودي أ حرية التعبير.
37 - Dayron السبت 21 يوليوز 2012 - 14:04
بالنسبة للشاب الذي أساء للرسول فيستحق أشد العقاب. لقد اعلن إلحاده و لا إكراه في دين ولكن ليس من حقه الإستهزاء بالرموز الدينية.
38 - abd السبت 21 يوليوز 2012 - 14:28
لا شك ان الشاب واحد من الذين يعانون مرضا عقليا ونفسيا كنتيجة لفشله في الحياة ، شاب لا يتوكل على الله بقدرما ينتظر ان يجود عليه المخزن بوظيفة وبئس المستعان . وكانت النتيجة أن صر ف بحثه عن البحث عن العمل الى البحث عن عبارات يسيء بها الى خير الانام محمد صلى الله عليه وسلم ، كما لو ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو من منع عنه الرزق او البحث عنه .....رغم انفك رغم انفك ايها الملحد ...فقد اذنت بحرب ضروس مع الله ورسوله. اما اقحام الاستاذ ع الله النهاري في الموضوع فهو ظلم وجور وا ضحين جليا .بل ليست هناك اية علاقة اطلاقا.
39 - radwane السبت 21 يوليوز 2012 - 14:30
حسبي الله و نعم الوكيل اصبح الشباب المغربي يعيش فراغ روحي اصبح يشك حتى في دينه اللهم استرنا فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض عليك
40 - abdessamad السبت 21 يوليوز 2012 - 14:33
الــلــهــم لا تــؤاخــذنــا بــمــا فــعــل الــســفــهــاء مــنــا
41 - abdel السبت 21 يوليوز 2012 - 14:40
الاعدام قليل على هذا النوع من البشر السائب.
42 - محمد السبت 21 يوليوز 2012 - 14:41
حقا اننا في زمن المفارقات في الوقت الذي يدعى فيه الى المحاكمة بعض الفضلاءو الامرين بالمعروف والناهين عن المنكر والذين تبين انهم لم يدعوا الى القتل واخص بالذ كرالشيخ النهاري فضلا عن الكثير من الاخوةالسلفيين القابعين خلف القضبان نسال الله ان يعجل فرجهم ويداوي اسقامهم اقول في ذات الوقت هناك عناصرممن يسومون لهذا الدين ويمسون رموزه ومقدساته ومع ذلك تجدهم في منا ى عن اي محاكمةوعن اي عقاب الله المستعان
43 - Soufien السبت 21 يوليوز 2012 - 14:59
هو حر اسيدي إدير لي بغا.. فين الحريات!؟
44 - حـــــــــــمــدلمان السبت 21 يوليوز 2012 - 15:30
لا لا لا:
نقول لا للمساس بالمقدسات الدينية
ان ما فعله الشاب ناتج عن انعدام التربية و التأطير اللأسري داخل البيت، مما جعله مستهترا حتى وصل به الأمر الى سب و شتم أشرف المخلوقين
45 - khaled السبت 21 يوليوز 2012 - 15:41
هذا من اليهود الذين احتضنتهم في المغرب كمستشار الملك
46 - مسلم مهاجر السبت 21 يوليوز 2012 - 16:12
يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم " من غير دينه فاقتلوه "
فلنرى ما هو معمول به في حق هذا الشاب والذي يظهر من خلال التقرير انه مسير من طرف جهات معادية للاسلام ولنبي العالمين محمد صلوات الله وسلامه عليه ، لهذا نود من الجهات المعنية والتي تدعي تشبتها بالقيم والمبادئ الاسلامية ان تطبق اقصى العقوبات على كل من يسب او يشتم او يشوه ويسيء لشخص الحبيب محمد "ص" ولنرى ما هم فاعلون ...
انتهى ..
47 - wassim wazani السبت 21 يوليوز 2012 - 16:18
قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
وقال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }النص الأول يشير إلى إعداد الكافرين الوسائل التمهيدية ابتغاء إطفاء نور الله بأفواههم . والنص الثانى يشير إلى إرادة الكافرين إطفاء نور الله بأفواههم بعد أن استكملوا إعداد الوسائل بحسب تصورهم . لذلك كان النصّ الأول مشتملاً على قوله تعالى : { والله متمّ نوره }بهدوء المتمكن الواثق من قوة نفسه وعجز عدوه ، وكان النص الثانى مشتملاً على قوله تعالى : { ويأبى الله إلا أن يتم نوره } بتعبيرٍ فيه حركة الناهض بكل قوته لقمع عدوه ، وإحباط وسائله ، وإدحاض باطله .
ابشروا فنصر آت لا محالة ....................
48 - abdelhai السبت 21 يوليوز 2012 - 16:26
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بين ايديهم سالمين.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
49 - المنصف السبت 21 يوليوز 2012 - 16:56
ا لعلمانية بل الالحاد انتشرا في ربوع المغرب وبين شبابه.وعلى الدولة الحزم ثم الحزم والا فعدوى هذه الموجة ستقضي على الاخضر واليابس .خصوصا وهذه جمعيات حقوقية تجندت للدفاع عنهم كاصحاب راي احرار في عقيدتهم وفي ارائهم وقد سمعنا من اخبار اليوم( وان كانت عديمة المصداقية )بان عقوبة قاسية تتمثل في السجن والغرامة ستطال الداعية النهاري .بينما الغزيوي داعية الفساد يصول ويجول .وكل ذلك بسبب هذه الجمعيات المشبوهة .وقد صدق رسول الله:(بدا الاسلام غريبا وسيعود غريبا....)
50 - جمال السبت 21 يوليوز 2012 - 17:01
هذا قرأ لداروين كتاب أصل الأنواع الذي يعد مرجعا علميا حتى اليوم ويقدم تفسيرا علميا لتطور الكائنات الحية بما فيها الإنسان...من حق هذا الشاب أن يقتنع بنتائج العقل والعلم وأن لا يؤمن بقصة آدم وحواء اللذان هبطا من الجنة إلى الأرض وانشآ ذرية من أبناء زنا المحارم بعد ان تزوج الإخوة بينهم!!. من حقه أن يعتقد فيما يريد ولكن أن يجعله اعتقاده يثور ويسب مشاعر من يختلف معه من المسلمين، فهذا غلو وتطرف. يبدو أن التطرف لا ينحصر فقط على المتدينين الذين يكرهون من يختلف معهم إلى درجة القتل في بعض الأحيان...
51 - مولاي السبت 21 يوليوز 2012 - 17:05
اغلبية الشباب الضائع المنحرف عن شريعة الله اعمارهم لا تتجاوز 20 سنة

اي انهن براهش يستمتعون بكونهم ضد المجتمع و الدين و هذا تصرف لن يطول

اكبرو و يديرو عقلهم
52 - عمري السبت 21 يوليوز 2012 - 17:38
كثُر هذه الأيام التّطاول على كلّ ما هو أخلاقي أوديني وعلى الثوابت والرموز، حتى أصبح كلّ شاذ يفتخرُ بممارسته الرّديلة ويدعو لنشرها دون اعتراض، وأضحى كل مريض لم يصل إلى الشهرة بما يُفيد ينشر مقالات أو رسومات تُظهر قلب حاقد على الدّين أوعلى البلد، كلّ هذا يقع دون رادع ولا مانع ولا متدخل لكبْح هذا التّسيب للرجوع عن هذا الغي المفرط ، بل بالعكس
تجدُ المُناصر والمشجع والواقف ضدّ كل من سولت له نفسه أن يستنكر أويذكّر بقول الشرع في ذلك حتى بَرز مخلوق من هؤلاء الشواذ على المجتمع
ليسُبّ سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، مبرزا مدى التساهل والتشجيع وغض الطرف عن النمادج أمثاله، وحسبنا الله ونعم الوكيل على كلّ مسؤول يستطيع بالقانون ردع هؤلاء ولم يفعل...
53 - BABA ALI le deçu السبت 21 يوليوز 2012 - 18:03
CERTAINES PERSONNES EN REAGISSANT PAR LA VIOLENCE ......IL FAUT LE TUER....LA PEINE DE MORT .....ELLES CONTINUENT TOUJOURS A DONNER UNE MAUVAISE IMAGE SUR CETTE GRANDE RELIGION DE PAIX ET DE CLEMENCE SI NOTRE PROPHETE BIEN AIME ETAIT LA IL NE VOUS AURAIT JAMAIS DEMANDE D'ALLER LE TUER MAIS DEMANDER LUI POURQUOI M'INSULTER ET ESSAYER DE LE REMETTRE DANS LE DROIT CHEMIN POUR Q'IL REVIENNE A LA RAISON TOUT LE MONDE SAIT QU'IL Y A UNE GUERRE MEDIATIQUE CONTRE L'ISLAM MENEE PAR SES ENNEMIS MAIS IL NE FONT QUE LE FORTIFIER ET GRACE A DIEU DONC POUR EPARGNER A NOS JEUNES QUI SERONT LES FUTURS GARANTS DE L'ISLAM C'EST LA FORMATION ET L'INFORMATON PAR INTERNET RADIO TV JOURNAUX ET MEME L'IMAM DELA MOSQUEE DOIT S'IMPLIQUER EN DEHORS DES HEURES DE PRIERE AFIN D'INITIER LES JEUNES QUARTIER LA RELIGION DE DIEU ET DE SON PROPHETE ET NON PAS COMME FONT CERTAINS CHARLATANS EN ANNONCANT ET MALHEUREUSEMENT OFFICIELLEMENT DES FATWAS QUI NE SONT PAS DIGNES NI DE L'ISLAM NI DES MUSULMANS
54 - محمد موساوي هولاندا السبت 21 يوليوز 2012 - 18:26
لا شيئ يشفي الغليل الا حكم الاعدام شنقا امام الناس حتى يبقى عبرة لغيره ممن تسول لهم انفسهم القيام بمثل هذا الفعل الشنيع
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا واعز مخلوق على الاطلاق سيدنا محمد وعلى ءاله واصحابه والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
ولعنت الله على الملحذين والكافرين والمشركين والمنافقين ءامين
55 - maria السبت 21 يوليوز 2012 - 19:06
لاحول ولا قوة الا بالله ............
56 - الغريب السبت 21 يوليوز 2012 - 19:21
إذا نستنتج أن العقيدة المغربية مهددة بأخطار شتّى , الإلحاد والعلمانية والتشيّع(المهدي المنتظر) , وأصحاب التطرف الديني ( النهاري نموذجا), ودعاة التفسخ الاخلاقي ( المختار لغزيوي , ماصايمينش...). وعليه فإن عدم التشبث بحماة الملة والدين قد يؤدي إلا مالا يحمد عقباه ...إستخفاف بعقول المغاربة ولعب على وتر التعصب , وتخويف من اللاّ-أمن العقدي , مع تشريخ المجتمع والفصل بين مواطنيه إديولوجيا , وضرب بعضهم ببعض قصد إضعافهم.
في مصلحة من كل هذا ؟ .أكيد أنه ليس في مصلحة شعب يرنو صوب ألإنعثاق من ربقات العبودية , وتحقيق العدالة الإجتماعية , وإشباع جياعه وكسوة عراته و إيواء مشرديه. شعب منسي ضحية بروباكوندا ضخمة يشارك فيها بدوره بغير قصد .
57 - salam السبت 21 يوليوز 2012 - 19:26
حسبنا الله ونعم والكيل عليك ( أسائل المولى عز وجل أن ينتقم لحبيبه وصفيه محمد صلى الله علية وسلم منك ومن أشكالك وأن يرد كيدكم في نحوركم وأن يجعلكم عبرة للمعتبرين .
58 - yusuf السبت 21 يوليوز 2012 - 19:48
الله المستعان اللهم انا هذا منكر والله استغرب ماذا ستقول لله يوم الحساب تب الى الله عسى ان يغفر لك ويرحمك
59 - حرية السبت 21 يوليوز 2012 - 19:55
للاسف اصبح المغرب شبيها بطالبان يقنل ابناءه ويحاكمهم على تفاهات في حين لايحاكم اللصوص والمرتشين والمسؤولين عن الفقر والجريمة وسرقة المال العام ان النظام في المغرب يشغل المواطنين بالتفاهات من اجل تدجينهم والهائهم ولكن التاريخ سوف ينتصر للحريات الفردية والحداثة والحرية التامة في ان يقول الانسان ما يشاء ويعبر كما يشاء بدون خطوط حمراء ولازرقاء ومهما طال قمع الشباب فلن يخاف المغاربة من الحرية وعمر التظام الطالباني قصير جدا
60 - kamal السبت 21 يوليوز 2012 - 20:21
المرجو الضرب بيد من حديد على مثل هذه الافعال و اعتباره شخص مرتد عن الاسلام (حدود الله واضحة في هذا الموضوع)
61 - Citoyen السبت 21 يوليوز 2012 - 20:24
Bonjour
Le gars qui a commis ce péché est un môme.Nous aimerions savoir les vrais commanditaires qui œuvrent dans la clandestinité et qui poussent des jeunes à commettre les délits et les crimes.
Nous demandons l-ouverture d'une enquête pour savoir exactement qui derrière tout ça
62 - Once upon السبت 21 يوليوز 2012 - 20:43
L'otroi des prix d'escellence fait partie du projet 12 du programme d'urgence consistant à l'émulation de l'excellence et les budgets relatifs à ce projet sont disponibles et seront remis aux bénéficiaires à l'instar des précédentes années 2009, 2010 et 2011.
L'année 2012 ne dérogera pas à la règle .

L'université Mohammed V Souissi a organisé la fête de fin d'année pour honorer les étudiants majors des établissements qui en relève ..
Le conseil de l'Université dans sa session du 12 juillet 2012 a arrêté les conditions d'octroi des prix ainsi que les montants a attribué aux majors.
Les étudiants recevront leurs chèques dès visa du Président et du Trésorier Payeur et ils ont été informés que les chèques seront prêts après cette formalité.
Parler de chèque sans provision alors que tout ce qui a été remis aux étudiants n'est qu'un papier de circonstance préparé pour les besoins de la fête.
Arrêter de véhiculer des messages sans fondement avant de connaître la vérité...
63 - proraja السبت 21 يوليوز 2012 - 21:05
Tous ceux qui ont osé porter atteinte à notre prophète que la prière et le salut soient sur lui vont ETRE chatiés par le DIEU TOUT PUISSANT
64 - atmane السبت 21 يوليوز 2012 - 21:24
بابي وامي ونفسي افديك ياحبيب الحق وياسيد الخلق يارسول الله
65 - صفحة مصايمينش السبت 21 يوليوز 2012 - 21:37
أعضاء صفحة مصايمينش كلهم يسبون الله والرسول ولا أحد يتكلم معهم رغم أن اسمائهم معروفة!
66 - BABA ALI le deçu السبت 21 يوليوز 2012 - 23:32
LES VRAIS DANGERS POUR L'ISLAM CE SONT LES DECLARATIONS EXTREMISTES ET INCITATIVES A LA HAINE ET A LA TURIE AVEC ZERO TOLERANCE QUI VOUS A DELEGUE POUR CES ACTES TERRORISTES .....? L'ISLAM EST INNOCENT DE VOUS CERTE CETTE PERSONNE A COMMIS UN PECHE ET DELIT EN PUBLIANT DES PROPOS INJURIEUX EN LA PERSONNE DU PROPHETE POUR LE PECHE IL VA A L'ENFERE C'EST SON PROBLEME POURQUOI EN FAIRE UN DRAME ALORS QUE PERSONNE N'IRA A SA PLACE TANDIS QUE POUR LE DELIT IL DOIT ETRE TRADUIT EN JUSTICE ET DOIT ETRE JUGE EQUITABLEMENT ET CONFORMEMENT AUX ARTICLES QUI STIPULENT CE GENRE DE MOTIF SI REELLEMENT IL S'AGIT D'INSULTES PAR CONTRE SI NE SONT QUE DES CRITIQUES C'EST SON DROIT DE S'EXPRIMER LIBREMENT DANS LA LIMITE DU RESPECT DE L'AUTRE SANS INSULTES NI INDIGNATION COMME VOUS VOUS ETES LIBRES LIBRES DE PROPOSER VOTRE RELIGION MAIS EN AUCUN CAS VOUS DEVEZ L'IMPOSER CHACUN FAIT SA RELIGION POUR SOIT_MEME ET FAIT SON TRAVAIL POUR LUI ET POUR LES AUTRES
67 - Reskxp الأحد 22 يوليوز 2012 - 00:28
أحبك يا رسول الله فداك نفسي وأمي وأبي يا حبيب الله ، أما بنسبت لهادا السفيه أبشرك أنت و معشرك من الملحدين مقعدا مع أبو جهل أيها الجهال، أحبك يا رسول الله
68 - med الأحد 22 يوليوز 2012 - 00:58
من شتم النبي صلى الله عليه وسلم قُتل، وذلك أنه إذا شتم فقد ارتد عن الإسلام، ولا يشتم مسلم النبي صلى الله عليه وسلم.

وقول القاضي أبي يعلى: من سب الله أو سب رسوله فإنه يكفر، سواء استحل سبه أو لم يستحله".

وقول ابن راهويه: قد أجمع المسلمون أن من سب الله أو سب رسوله صلى الله عليه وسلم أو دفع شيئًا مما أنزل الله أو قتل نبيًا من أنبياء الله أنه كافر بذلك وإن كان مقرًا بكل ما أنزل الله.



"......إن سب الله أو سب رسوله كفرٌ ظاهرًا و باطنًا، وسواءٌ كان السابُّ يعتقد أن ذلك محرم، أو كان مستحلاً له، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده، هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة القائلين بأن الإيمان
69 - Mohammedia الأحد 22 يوليوز 2012 - 18:31
شفتي اسي سفيان رقم 43 الحرية بزاف رها مامزياناش في هذا العصر نتطاول حتي علا. المقدسات
Y a plus de respect
70 - abdo allah الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:56
من سب الصحابة فقد كفر ، فاحرى بمن تجرأ على سب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،اشرف الخلق ، ومن وصفه ربه بانه على " خلق عظيم"
ان هذا الذي يزعم انه عبر عن آرائه باسم الحرية ، هو شخص تافه وقزم وذليل حقير ، لانه تجرأ وتطاول على خير بشر ، وعلى من ارسله الله لانقاذ البشرية
من ذل عبادة العباد الى عزة رب العباد .
فداك نفسي وامي وابي يارسول الله .
71 - sidi ahmed oulde elakkari الخميس 08 نونبر 2012 - 23:50
هذا المشكل اصبح الطلبة المتفوقين يعيشونه منذ سنتين ,في اخر السنة الجامعية تقدم الى الطلبة المتفوقين شيكات بدون رصيد )مادور رئيس الجامعة يا حسرة§ وهنا نتدكر الرئيس السابق استاذ طيب الشكيلي لما كان له من تتبع المسؤولية الادارية و التربوية والعلمية والشؤون المالية لرئاسة جامعة محمد الخامس السويسي بكل حنكة وتبصر ومراقبة جميع المؤسسات التابعة لقد كان رجل مسؤول بمعنى الكلمة( اما الرئيس الحالي لايتحرك من المكتب كانه معتكف الله يستر ) ولايستقبل لا الطلبة ولا لاساتذة ولاحتى الموظفين من اجل شكاية ما (هنا اطرح سؤال للسيد الرئيس ما دورك في الجامعة .هل قصد الحصول على راتب المسؤولية والامتيازات والمنح بدون تقديم الواجب الوطني) تعرفون سوى الاشهار النفاقي على صفحة كلها بجريدة اخبارا ليوم اتقو الله على المسؤولية والتي على عاتقكم
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

التعليقات مغلقة على هذا المقال