24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "نُكَتُ" بنكيران تُعوِّضُ "السيتكومات"

رصيف الصحافة: "نُكَتُ" بنكيران تُعوِّضُ "السيتكومات"

رصيف الصحافة: "نُكَتُ" بنكيران تُعوِّضُ "السيتكومات"

نبدأ تصفحنا للأسبوعيات المغربية من مجلة "الآن" التي تطرقت إلى ما أسمته "طوب 10" لأبرز نكات وقفشات "عمو بنكيران"، معتبرة هذا الأخير نجما في سماء القفشات المغربية وبطلا من أبطال النكتة المغربية..

"فهمتيني ولا لا" ، "غادي ندعي مع المعطلين"، "ما تكوني غير مترجمة "وغيرها..، كلام منسوب لرئيس الحكومة توقف عنده المغاربة كثيرا سخرية وانتقادا، ففي كل مرة تقول "الآن" يمر فيها بنكيران بالبرلمان أو على شاشات التلفزيون تبدأ التعليقات الساخرة من كلامه وتصريحاته، مُردفة أن إحدى الصفحات على الفايسبوك طالبت بتعويض سيتكومات رمضان بمقابلات مع رئيس الحكومة.

ذات الأسبوعية أوضحت أنه مع حلول شهر رمضان الأبرك تستبد حالة من هستيريا الشراء بالمستهلكين الذين يجتاحون الفضاءات التجارية..ما يدفع وزارة الفلاحة والصيد البحري إلى التأكيد على أن تموين السوق الوطنية بالمواد الأكثر استهلاكا سيتم بشكل كاف، كما تعمد السلطات العمومية إلى طمأنة المواطنين حول حالة السوق متحدثة عن وفرة العرض من المواد التي يكثر عليها الطلب، ومتوعدة المضاربين والعابثين بجيوب وصحة المستهلكين.. لكن رمضان يفضح ضعف المراقبة ونهم الناس.

"الأيام" تطرقت في عددها الحالي إلى شهادات صادمة يرويها لأول مرة ناجون من حرب الصحراء، يحكون خلالها عن الخديعة التي أدت إلى أكبر مجزرة في صفوف القوات المسلحة، والتي كانت السبب في فقدان عشرات القتلى ومثلهم من الجرحى والأسرى ودمار العديد من الآليات العسكرية والعتاد.

وفي موضوع آخر تخبرنا "الأيام" عن قصة الهولدينغ الملكي الذي بدأ يبيع ممتلكاته، حيث تطلعنا على أحد فصول فصل السلطة عن الثروة، وذلك مباشرة بعد أسبوعين من تصويت المغاربة بالإيجاب على دستور المملكة المغربية.

كما قدمت "الأيام" لقرائها هذا الأسبوع ملفا عن أصل تسميات بعض المدن المغربية، طنجة، تطوان، فاس، مكناس، وغيرها ..فلكل تسمية مدينة قصة...يشير ملف الأسبوعية.
" الأسبوع الصحفي" أوردت تحقيقا تتساءل فيه عن أسباب انهزم وزراء الصحة أمام "مافيا " الأدوية، معتبرة أن "لوبيات" استطاعت التحكم وفرض شروطها بشكل مباشر أو غير مباشر على كل وزراء الصحة الذين تعاقبوا على مقعد الوزارة بدون استثناء، حتى أصبح ثمن الدواء بالمغرب الأغلى مقارنة مع العديد من بلدان العالم..

وتُطلع "الأسبوع" المغاربة على أن مخزون المغرب من الحبوب يكفي ثلاثة أشهر لا غير ..في وقت تشهد فيه الأسعار ارتفاعا صاروخيا في الأسواق العالمية مما ينذر بأزمة غذائية خطيرة، مضيفة أن الحكومة المغربية يخيم عليها صمت رهيب وغير مفهوم اتجاه هذا التطور المقلق، في وقت تحتدم فيه الصراعات ما بين القيادات السياسية المنشغلين بالمؤتمرات والصراع على مناصب الأمانات العامة للأحزاب.

اهتمام الأسرة الملكية بالكلاب النادرة كان موضوع أسبوعية "المشعل" التي خصصت جزءا من صفحاتها لحكايات الملوك والأمراء واهتمامهم بتربية الكلاب والذي لم تعتبره "المشعل" بدعة مستحدثة ولا تقليدا غربيا، مستحضرة ولع الملك محمد السادس بكلابه، ومتطرقة لكمِّ الصور التي يظهر فيها برفقة كلاب نادرة، كما استعرضت "المشعل" ضمن ذات الملف حكايات العديد من ملوك العالم ورؤسائه وأمرائه مع كلابهم...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - فان السملالي الأحد 22 يوليوز 2012 - 01:25
الشعب يريد بن كيران في التلفاز أثناء افطار رمضان ....
2 - فتح الله الأحد 22 يوليوز 2012 - 01:28
على الاقل بنكيران استطاع ان يمر بالبلاد من الاحتقان الى الهدوء وهدا نحمد الله عليه بالاضافة الى انه ارجع الثقة والاهتمام للعمل السياسي
3 - الأسمراني الأحد 22 يوليوز 2012 - 01:29
هراء في هراء لماذا نبحث بين الظفر واللحم عن نقط لنقذف بها المسؤولين، هل ننتظر نبيا لكي يحكمنا أو ملاكا؟ لماذا نغض الطرف عن محاسنه ونبلق أعيننا في عيوبه وهي في الأصل ليست عيوبا لا علاقةة بثاثا " شوفو ليكم ما ديرو"
4 - Taher الأحد 22 يوليوز 2012 - 01:30
نكات وقفشات "عمو بنكيران
je pense que jusqu,à maintenant ne sont pas arrivées au niveau de celles d;Aljoumani,mais il y a du progré.donc merci du beau caricature si dessus pour hespres et
مجلة "الآن
5 - Driss USA الأحد 22 يوليوز 2012 - 01:41
Je vois pas vous avez fait une caricature de president Benkirane , ou moins faut mettre une mesonage nome ALFASSADE , pour globalise .
Merci
6 - ابو لبيبة الأحد 22 يوليوز 2012 - 01:59
مع كامل الاحترام لأخينا ابو علي وتقدير براعته الفنية في الكاريكاتور..
ولكنه يجاوز حدود الانصاف والموضوعية حين يجحف في حق رئيس الحكومة سيرا مع المنتقدين بغير ضوابط المهنة .
فهل تنطبق دلالة الصورة كما هي على الرجل وكانه فعلا اناني يستأثر بالخيرات لنفسه على حساب الشعب الفقير .
ان الكاريكاتور ينطبق على اصحاب الريع والنهب لثروات البلاد الذين يواجههم الرئيس وليس العكس .
ارجو من الرسام القدير ان يتنزه عن الحملة المحمومة القائمة على بنكيران من قبل خصومه السياسيين ، وان يكون مناصرا للحق والموضوعية . كما ارجو ان ينآى برسوماته عن الطعن والتهكم والنيل من كرامة اي انسان .. وهذا رمضان شهر التقوى والتعفف والاحسان ..
كلمة اتمنى لها صدرا رحبا ...
7 - المحرودي الأحد 22 يوليوز 2012 - 02:04
بسم الله الرحمن الرحيم, رمضان مبارك سعيد , إنشاء الله بالأمن و الإيمان و النصر لإخوتنا في سوريا و ميانامار و غيرها من بلدان العالم, هذا أولا أما ثانيا , فأنا أدعو مناضلي العدالة و التنمية إلى محاكمة مجلة الآن نظرا للحملة المسعورة التي تشنها على رجالات الحزب, و هي بدون شك مجلة مغمورة و تريد أن تحقق الشهرة من خلال خرجاتها , كان أولها اتهام الأخ عمارة ,و قد أثبت كذبها بالدليل و البرهان, و ها هي اليوم تسخر من رئيس الحكومة , أهمس في أذن القائمين على هذه المجلة , إن الشهرة لا تتأتى بااتهجم على المناضلين الأحرار و إلصاق التهم المجانية بهم, بل بالعكس سوف لن يزيدكم ذلك إلا غمورا و موتا سريعا تماما كما حصل لمن قبلكم , ببساطة لأنكم أقلام مؤجورة مكشوفة من أول وهلة , تبحثون عن التوافه لتملؤون بها صفحات مجلتكم و التي لن تفيد القارئ في شيئ.
8 - bejjaf الأحد 22 يوليوز 2012 - 02:08
المغرب أصبح فوق بركان ساخن قابل للإنفجار
زيادات في الأسعار في كل شيء، إضافة إلى نهب الثروات والخيرات..
إلى أين؟؟؟
الشعب يبحث عن لقمة عيش في بلد يعتمد فيه على الفلاحة وصيد السمك وكأن هذه الخيرات تأتي من بلد آخر..
المثال يقول:الله ينجيك من الجّيعان إلى شبع
أو هادو باقي ماشبعو؟؟
أما الفقرة الأخيرة فهي مضحكة..
ذكروني بكلاب أوربا، لأن حقوقها مقدمة على حقوق الرجال
9 - إجتماعي1 الأحد 22 يوليوز 2012 - 02:13
بمناسبة شهر رمضان الكريم أهدي هذه القصة للاخوة المغاربة

وفى الأثر أن نبى الله عيسى كان يسير فى طريق فلقيه رجل فقال له أسألك الصحبة يا روح الله. فأذن له، وكان مع عيسى عليه السلام ثلاثة أرغفة. فأعطاه رغيفا وأخذ رغيفا وأبقى الثالث للحاجة. ثم ذهب عيسى لقضاء حاجة ورجع فلم يجد الرغيف الثالث فسأل صاحبه أين الرغيف ؟ فقال الرجل : لا أدرى. ثم سارا فوجد عيسى ظبيًا فدعاه فذبحه وشواه وأكلاه ثم قال له : قم بأمر الله، فقام الظبى يجرى فقال عيسى : بالذى أراك هذه الآية من صاحب الرغيف الثالث ؟ فقال الرجل : لا أدرى
ثم مر عيسى بجبل فقال : كن ذهبا بإذن الله فكان ذهبا فقال عيسى بالذى أراك هذه الآية من صاحب الرغيف الثالث ؟ فقال الرجل لا أدرى.
فقال عيسى : إذًا نقسم الجبل ثلاثا : ثلث لى وثلث لك وثلث لصاحب الرغيف الثالث. فقال الرجل أنا صاحب الرغيف الثالث.
( تابع )
10 - jamal الأحد 22 يوليوز 2012 - 02:13
بنكيران كناقدعلقناعليه ءامالاكبيرةوتفاؤلاكبيرافي الاصلاح والتغييروالتقدم الى الامام .لاكنه خذل المغاربةلم يحقق لهم ءامالهم ولاتفاؤلهم لاشيءيذكرلااصلاح ولاتغييرولاتقدم وصاريحب الكرسي ويدافع عنه اكثرممايدافع عن مصالح المغاربةنسي انه بفضل الشعب وصل الى هذه المرحلةبفضل الضعفاءوالفقراءوالمساكين واليتامى والارامل وهؤلاءكلهم لم ينفعهم في شيءاكثرممااضرهم ولاحول ولاقوةالابالله.لكن الشعب المغربي لايايئس وانماسيسعى باستبداله بمن يخدم البلاد في الانتخابات القادمةباذن الله الله تعالى قال تعالى,وان تتولوا يستبدل قوماغيركم ثم لايكونوا امثالكم...
11 - إجتماعي2 الأحد 22 يوليوز 2012 - 02:35
فقال له عيسى : خذ الجبل كله ولكن لا تصحبنا (فخسر الرجل صحبة نبى الله) ثم طلع على الرجل قَاطِعَا طريقٍ فأرادا قتله فقال لهما لا تفعلا ولنقسم الجبل، ثم ذهب أحدهم ليأتى لهم بطعام وأضمر فى نفسه أن يَسُمَّهما. وكذلك اجتمعا على قتله حين يرجع بالطعام. فلما رجع وثبا عليه فقتلاه ثم أكلا الطعام فماتا. فمر عيسى وحَوَارِيُّوه على هؤلاء الثلاثة فقال لهم عيسى : هذه الدنيا فاحذروها
ولاتنسوني من صالح الدعاء.
12 - Idder الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:01
Avec tout mon respect pour le caricaturiste, mais cette fois-ci ce n'est pas tres reussi. J'espere que ce n'est qu'un manque de jugement car la caricature est supposee etre une exageration de la realite' et non pas, comme c'est le cas ici, quelque chose d'irrealiste, ce qui risque de diminuer la credibilite du message et du messager. Bonne chance pour la suite.
13 - amalo الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:06
من البديهي أن منشورات صحيفة ما تدل على القيمة الثقافية والمهنية والصحافية لطاقم الصحيفة برمته !! رب مقال صغير متقن خير لي من القيء الكثير !!
البعض لم يتعلم بعد أن الصحافة حرفة لا يتقنها إلا الحرفيون المهرة !!
من هو الصحافي الحرفي ؟؟
هو من ينتظر القراء مقالته الآتية بعد فراغهم للتو من مقالته الحالية !!
لا تعنيني النكت فهي تحكى بين الأصدقاء وليس للمواطنين !!
المواطنون باغين المعقول !!
14 - abdou الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:06
كلنا نعلم النمو البطيء الذي يعرفه المغرب منذ الإستقلال وهذا بفضل الحكومات السابقة التي كانت تنمي ترواتها وتروات عائلاتها
وتوزيع المناصب فيما بينها واستغلال النفود ...إلخ. يجب أن لا ننسى هذه الحالة التي أوصلوا لها المغرب أنا لست مع بن كيران ولا ضده لكني صوت لحزبه كباقي المواطنين لأننا مللنا من الأحزاب الكلاسيكية التي إعتادت إستغلال سداجة المواطنين بنفس الأسطوانة مع نفس النتائج والأن تحاربه عبر صحفها وتتهمه بالشعبوية ماأريد أن أقول "إذا كان شعبوي أو حتى كْلُونْ المهيم ماشي شفار مهربش فلوس لمغاربة الخاريج أمعندوش الفارم .يجب ألاننخدع ببعض الصحف لأنها تكتب مايملى عليها
15 - ahmad الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:21
فأنا أدعو مناضلي العدالة و التنمية إلى محاكمة مجلة الآن نظرا للحملة المسعورة التي تشنها على رجالات الحزب, و هي بدون شك مجلة مغمورة و تريد أن تحقق الشهرة من خلال خرجاتها ,
16 - مجرد انتهازيين الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:06
البطالة و مدعي العطالة صاروا ينطحون اي شيء له صلة ببنكيران و حزب العدالة و التنمية الزمن يمضي و الامور تتغير شيء فشيء و هم سيبقون كما هم ينطحون من اجل باطل اصبح حق و من اجله سيتحالفون مع البام و الاشتراكيين ضدا على إرادة الشعب التي لا تريد هؤلاء خصوصا -لا أعني ان الشعب يريد PJD - و يدعون ان بنكيران وحزبه قد خدل المغارية و هم اول المقاطعين و إذا قام بتشغيلهم رغم عن الادارات العمومية التي لا تريدهم و ترفضهم لصار بنكيران محبوب المغاربة عندهم و لا زغردو له في كل مداخلاته و خرجاته و لكن ما العمل مع فئة إنتهازية من أبناء وطني تم تربيتها على التوكل و الانحناء و احبت التملص من المسؤولية التي هي دائما يتحملها الاخر خصوصا فشلهم فلو دعوا الى تغيير ميكانزيمات المباريات و طرق تدبيرها لكان ذلك خيرا لكن بحربهم للمحسوبية الدنكيشوتية صاروا اكبر الباحتين عن المحسوبية و الريع بدعوى تضيعهم اكثر من 20 سنة في التحصيل و ينسون ان هذا التحصيل كان مجاني و ان حقهم قد أخدوه و ان من لم يدرس شيء و لم تقدم له الدولة اي شيء اولى منهم إذا كان هناك عدل حقيقي ...
مجرد انتهازيين يطالبون بباطل في إطار نضال خبزي ضيق ...
17 - سمولعيسايو الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:49
مخزون المغرب من القمح لايتجاوز 3 اشهر
باينا غادي نموتو بجوع مع هاد الحكومات
الله يسهل علينا فشي خنشة نتاع طحين وخلاص
18 - امين الأحد 22 يوليوز 2012 - 06:26
الكاريكاتير مجحف وغير معبر وهو عن شخص وصف أصلا بالشعبوي والذي لم يتردد في الاعلان عن راتبه راتب يتحصله بعض الأطباء في اليوم الواحد
والرجل كان له الفضل الكبير في تخليص المغرب من فوهة بركان الفتنة التي يعلم الله أين كانت ستسير بنا وأين حال الفقراء فيها أما الأغنياء فسويسرا من تجلب أرصدتهم..
لا يعرف حق بنكيران إلا مفروم المروءة
19 - Incorrectement الأحد 22 يوليوز 2012 - 07:03
نكت بنكيران ولات حامضة كتر من القياس
20 - محمد الأحد 22 يوليوز 2012 - 07:10
هذه مجرد سياسة لحفظ ماء الوجه لاصحاب المصالح الذين يستغلون جهل المواطنين من اجل قضاء مصالحهم
21 - tak you الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:34
مادا فعل لكم بنكيران سوى انه زاد درهم في المازوط و درهمين في البنزين فقط و كل الخطوات الاخرى موجبة
علما ان المحروقات يستعملونها الطبقة الميسورة فقط فلا ضرر عليهم و لعلمكم ان اغلب الحافلات المغربية تستعين بالبنزين الجزائري المهرب و انتوما درتو من الحبة و دوك الدرهم لزاجها كاضيعوها غير في الخوا الخاوي . الاناينة و ماكتفكروش في المصلحة العامة...تفاهات لتشويه سمعة بنكيران
22 - غيور الأحد 22 يوليوز 2012 - 13:36
نحن المغاربة نريد من الحكومة:
- تدبير احسن.
- نزاهة.
- شفافية.
فمثلا الاشتراكيون والبام ....يتقنون الكلام ...الكلام ...الكلام ...
ومثل اخر العالم انشطاين انتقدة المدرسون و طردوه و...لمادا؟ لانهم مكلخين .
فاتقان الكلام من اعراض التكلاخ...
23 - مصطفى الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:17
السلام عليكم
أولا كن مؤدبا عند بدء كل تعليق . فالأدب من شيم العظماء .
بن كيران و من معه يقولون مالا يفعلون و الواقع أثبت هدا . أنا مجااااااز و أفتخر . أين بن كيران من تكافؤ الفرص .أين بن كيران من الشفافية .أين بن كيران من محاربة المحسوبية . أين بن كيران من العدالة و التنمية . البارحة فقط أحد كوادر الحزب يستقيل من كل ما له علاقة بالحزب السؤال لماذا ؟ ببساطة شديدة رأى الأمور تمشي على ما لا يرام يا عزيزي . فلا تكن محدود الرؤية .
و على ما أرى فأنت تعيش في الخيال السوسيولوجي و ترى في بن كيران منقذ اللأمة لأنه على الإرجح قام أو من ينوب عنه بتنويمك مغناطيسيا فأصبحت ترى الأزرق أحمرا و الأبيض أصفرا و النهار ليلا ..
شخصيا لا أنصحك بالذهاب إلى هاته العيادة .
مجااااااز و أفتخر من فضلك انشر
24 - noor الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:17
صورة قبيحة ليس فيها أي أثر للفن او الإبداع ومن رسمها لايبدو انه نسان محترم بل الهيف قد امتلكه و نحن في شهر العبادة وليس للأكل وعيب تتبع ما بيد الغير هده ليست اخلاق اللهم اهدنا و انصر اخواننا المسلمين في بورما المضيومين
25 - مواطن و لكن الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:53
يقول تعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ,(ص) عجبا .. تحضرني قصة ذلك الاب و ولده و الدابة بحيث ركب هو او ولده او تركا الدابة تمشي لوحدها لا يعجب الناس . الحقيقة ان بعض مظاهر حرية التعبير اصبحت مجرد '' بسالة " و لا حول و لا قوة الا بالله .
26 - Meryem الأحد 22 يوليوز 2012 - 16:57
Certains journalistes marocains peut être sont payés, par le diable de l’émir Qatar, vétéran du semis du désordre dans le monde musulman. Cette fois-ci sous un autre aspect .Au lieu traiter des sujets constructifs pour notre pays, ils se perdent dans des critiques stériles, à titre d’exemple, la cravate de monsieur Benkiran, son langage populaire même lorsqu’il dit bismi Allah, In cha-e- Allah. Monsieur Benkiran doit conserver son identité spontanée, tout en se méfiant de ce parasitisme issu d’une fausse liberté, et des propagandes internationales de l’occident fabriquant des scènes toutes faites visant à détruire les états musulmans sous le prétexte de chasser la dictature et d’implanter la démocratie. C’est dommage qu’à la dernière minute Monsieur benkiran et son parti au lieu de laisser la Maroc dans la neutralité, ils l’ont fait parachuter dans le clan de Qatar pour satisfaire l’impérialiste.
27 - abdel canada الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:00
المهم ان السيد بن كيران ليس لصا كما ان جميع اعضاء الpjd ليسوا من ناهبي اموال الشعب ولا احد يمكنه اثبات العكس . فهم ورغم اللوبيات الضخمة يحاولون اصلاح ما افسده اخطوبات الفساد منذ اكثر من 50سنة.ولا يملكون العصىالسحرية من اجل حل كل المشاكل بين ليلة وضحاها ولا احد في المغرب يمكنه وضع البلاد في المصار الصحيح لانه وبكل بساطة وكما يقول المثل الدارج عا اوصل وطاح لانه من الخيمة خرج كيعرج ما بني بدون اساس سيسقط لا محالة ذات يوم
28 - Cherki M. الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:20
c'est injuste une caricature qui ne reflette pas la réalité. Mr BENKIRANE loin d etre comparé à ce sénario . Votre liberté d'expression nécessite une révision
29 - tinidre الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:34
بنكيران استطاع ان يمر بالبلاد من الاحتقان الى الهدوء وهدا نحمد الله عليه بالاضافة الى انه رجل ثقة ( شوفو ليكم ما ديرو"

فمثلا الاشتراكيون والبام ....يتقنون الكلام ...الكلام ...الكلام ...
ومثل اخر العالم انشطاين انتقدة المدرسون و طردوه و...لمادا؟ لانهم مكلخين .
فاتقان الكلام من اعراض التكلاخ...
30 - ahmed الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:40
السيد بنكيران ومن معه في الحكومة من حزبه أحسن بكتير من بعض أعضاء الحكومات السابقة بالجدية والإخلاص والشفافية
31 - المنصف الأحد 22 يوليوز 2012 - 20:04
ا لشعب يبحث عن الخبز وهؤلاء يبحثون عن التكركير .لاكاريكاتير ولاانتقاد ولاشيء .حتى من يقول الزيادة في المازوط لايملك دراجة .اللهم اذا كان من الذين يملكون دراجة 60000 درهم وهو عاطل .!!!!!!!
32 - بلبلkbm الأحد 22 يوليوز 2012 - 20:08
يا بو علي الكاريكاتور ينم عن حقد دفين على العدالة والتنمية وعلى بنكيران خصوصا باعتبار ان المغاربة جميعا يعرفون ان بنكيران ليس من ناهبي المال العام ولا من مهربي المال الى الخارج والمغاربة جميعهم يعرفون ذلك فكن موضوعيا في رسومك حتى تنال احترام الجميع.
33 - الشـــــــبح الاثنين 23 يوليوز 2012 - 01:31
من هادشـــــــــــي كولو الله يعاون بن كيران, بعدا كي هدر بالدارجة المغربية مشي فحا ال الفاسي غير العربية. كي هدر بالدارجة باش يوضح لكل الفئات المجتمع.
34 - abdouu الاثنين 23 يوليوز 2012 - 02:26
الفقر والبطالة لم يأتيا مع مجيء بن كيران بل هما إرت تركتهما الحكومات السابقة المهم هو أن هذا الرجل
يحاول أن يجد حلول لهذه المشاكل قد يصيب وقد يخطء المهم أن له الشجاعة لذلك أما من أوصلوا المغرب
إلى هذه الحالة ليس من مصلحتهم أن تنجح حكومة بن كيران، فالكاريكاتيات وتهيج الشعب وإتهام بن كيران بالفشل
هو سلاحهم في حربهم ضد بن كيران
35 - ابراهيم الاثنين 23 يوليوز 2012 - 20:40
أرى أن منتسبي حزب pjd يكادون يعبدون رئيسهم وكأنه إلاه،رغم أنه مجرد مهرج، عودوا إلى صوابكم ، فبن كيران جاء إلى الحكومة بفضل حركة 20 فبراير، رغم أنه احتقرها في البداية، على كل حال لا داعي للغرور ،فوصول pjd إلى الحكم نتيجة لحسابات مخزنية ليس إلا ،فبعد الحراك الاجتماعي،رأى المخزن أن يجرب هذا الحزب وفعل ،والذي يحكم المغرب معروف ،أما عن حب الناس للحزب فهذا بهتان،فهناك مريدو الحزب أكيد ،لكن نسبة المشاركة في الانتخابات تدل على أن المغاربة يدركون اللعبة والخدعة ولم ينخدعوا....تصبحون على وطن.
36 - عادل المعَصّبْ الجمعة 27 يوليوز 2012 - 08:36
السلام عليكم...مشكلتنا في المغرب هي اننا حينما نختلف نبدا بالسب و التخوين و التكفير.فالاختلاف مع العلماني هو رجعية و مع الاسلامي هو كفر.و اكبر مشكلاتنا للاسف ان الجميع يمتلك الحقيقة. ..حقا اننا اطفال في ثياب رجال..شعارنا جميعا ْْْولو طارت عه معزةْ
سبحان الله.
..بالامس القريب كانت الحكومة تصف معارضة حزب العدالة و التنمية بالحقد و العدمية و اليوم هذا ما يقوله ًمناضلوً هذا الحزب لمن يختلف معهم..يا اخ 31 بنكيران لم يقلل من الاحتقان في المغرب بل انقذ المخزن من الربيع العربي
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال