24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | أفتاتي يقول لبنكيران إنّه ليس متمردا ولن يسكت..

أفتاتي يقول لبنكيران إنّه ليس متمردا ولن يسكت..

أفتاتي يقول لبنكيران إنّه ليس متمردا ولن يسكت..

نبدأ جولتنا في صحف الجمعة بخبر عن مواجهة بين عبد الاله بنكيران، أمين عام البّيجيدي ورئيس الحكومة، وعبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني لذات التنظيم.. إذ انتقد بنكيران أفتاتي بشكل علني على "التجديد" وقال إنّ عدم اقتراحه ضمن الأمانة العامّة لحزب العدالة والتنمية خلال المؤتمر الوطني السابع "لا يعني أنه من الصقور أو الزرازير".. وزاد: "لي ملاحظات على أفتاتي.. لا أقول له أن يكف عن الجرأة.. بل عليه إن قال شيئا أن يمضي فيه إلى النهاية لا أن يصرّح ويتركنا في ورطة".

أفتاتي برز على "أخبار اليوم" بتعبير عن "الاستغراب من الهجوم الذي طاله من بنكيران"، مبديا الرفض على تصويره ضمن المواد الإعلامية "متمردا وخارجا عن تنظيم العدالة والتنمية".. وزاد: "على بنكيران أن يوجه تركيزه على الحكومة وشؤون الحزب.. لا تصريحات النواب البرلمانيّين.. وأنا لست متمردا ولن أسكت".

"الأحداث المغربية" نشرت أنّ تحركا للديبلوماسية المغربية يتم وسط البيت الأبيض والكونغرس الأمركي بشأن ملف الصحراء.. إذ أن الرباط لم تنتظر تعيين ممثل شخصي جديد للأمين العام الأممي خلفا لكريستوفر روس، وانتقل يوسف العمراني، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، للقاء بمسؤولين أمريكيين "رفيعي المستوى" بغية "كسب دعم وتأييد مكونات اللوبي الأمريكي وشرح وجهات النظر المغربية حول ملف الصحراء الذي عرف جمودا يزيد جمود الاتحاد المغاربي".

وتورد يومية "الصباح" خبرا عن عزل قاض وتوقيف آخر لشهر مع تبرئة أربعة آخرين.. وقالت إنّ ذلك تمّ في إطار البث ضمن ملفات تأديبية معروضة على أنظار المجلس الأعلى للقضاء في دورته العادية، وقد عرفت إحالة قاض على التقاعد ومؤاخذة ثان بالتوبيخ والإنذار فيما تمّت ترقية 404 من قضاة مختلف الدرجات.

"الخبر" نشرت نبأ عن حبلى وضعت أمام باب المستشفى المحلي ببلدية حد السوالم.. وقد كانت عائدة من المركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء، بعد أن رفض استقبالها، ثمّ وضعت وليدها قبل أن تكتشف مفارقته للحياة.

وشكك تقرير تركيبي، أعدته وزارة العدل والحريات حول مهنة المحاماة بالمغرب، في نزاهة امتحانات هيئات المحامين.. إذ اعتبر أن ذات الموعد "لا يمكن مطلقا الجزم بأنه يتم في ظروف تبعث على الاطمئنان تجاه نتائجها".. وقد عزا التقرير أسباب هذه التشكيكات للارتفاع المهول في عدد المرشحين خلال كل دورة وأيضا ظروف اجتياز الاختبارات الكتابية، زيادة على انعدام مقاييس موحدة لدى المصححين.. وقال التقرير إن عدد المحامين بالمغرب بلغ 10570 محاميا، 65,03% منهم من الذكور مقابل 34,03% من الإناث.. وتستأثر الدار البيضاء بأكبر عدد من المحامين بنسبة 47,32% من محامي البلاد، تليها الرباط ثم فاس ومراكش.

رياضيا، توصل فريقا الرجاء البيضاوي والجيش الملكي لكرة القدم إلى اتفاق نهائي يهم انتقال حارس المرمى خالد العسكري إلى الفريق الأخضر بموجب عقد يمتد لثلاث سنوات، وهذا وفق ما نشرت يومية "الصباح".. وقال مصدر قريب من إدارة الرجاء إن العقد هو الأغلى لحد الآن في انتقالات اللاعبين داخل البطولة الوطنية، إذ تناهز قيمته الـ400 مليون سنتيم سيحصل عليها الجيش الملكي.. وكان العسكري حرسا لمرمى الرجاء خلال الموسم الماضي على سبيل إلإعارة بعدما قدم من الجيش، وطالب بعدها بتسريحه نهائيا إلى الفريق البيضاوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - خالد الجمعة 27 يوليوز 2012 - 02:46
أوا سكت المزغوب راه بن كيران مناويش يحارب الفساد. مسمعتيش أشنو قالينا فبلا حدود "عفا الله عما سلف"
2 - Chouaib الجمعة 27 يوليوز 2012 - 02:47
" إنّه ليس وتمردا ولن يسكت" mafhamtch !!
3 - adrt الجمعة 27 يوليوز 2012 - 03:52
بنكيران رئيس الحكومة ينتقد افتاتي لكونه تراجع حسب رأيه رغم ان بنكيران
هو من تراجع عن :
- رخص النقل.. الصيد.. مقالع الرمال
- دفاتر التحملات
ومضى قدما وزاد من اسعار المحروقات .

فمن تراجع عن كلامه اذن , ليكن في علم العدالة والتنمية انها فقدت العديد من المتعاطفين بسبب بنكيران وابعاد افتاتي عن دواليب القرار .
4 - arrahmoni الجمعة 27 يوليوز 2012 - 06:03
لوكان كل المصباحيين كافتاتي لاشتعل هذاالمصباح ولاعطى نورالجميع المغاربة..سريافتاتي..خذالعفو وامربالعرف واعرض عن الجاهلين.لاتتاخرالى الامام الى الامام ولاتخف في الله لومة لائم فالساكت عن الحق شيطان اخرص ان ينصركم الله فلاغالب لكم وان يخذلكم فمن ذاالذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المومنون.
5 - Montreal الجمعة 27 يوليوز 2012 - 07:57
من المستحيل أن نحارب الفساد والمفسدين "عفا الله عما سلف و من عاد فلينتقم الله منه" ؛إشارة خضراء للمفسدين بعدم المتابعة و إستباحة تامة لمال الأمة هاته لم يسبقكم لها أي حزب ٱخر يا بِن كيران؛إذا لم تستحي.. فاصنع ما شئت...؟؟؟؟؛
6 - rachid الجمعة 27 يوليوز 2012 - 11:45
أعتقد ان الامر لايعدو ان يكون سوى تقاسم للادوار بين نواب العدالة و التنمية، اذ ان بعضهم لم يخرج من عباءة المعارضة بعد، وعلى العموم الشعب المغربي ينتظر افعالا ملموسة اما الاقتصار علىالاقوال فيبقى للاستهلاك الاعلامي و السياسي فقط.
7 - massin الجمعة 27 يوليوز 2012 - 11:52
زوبعة حقيقية في فنجان بنكيران.وما خفي كان اعظم
8 - ben sabbahia الجمعة 27 يوليوز 2012 - 14:25
Vous parlez et nous vous ecoutons ,vous etes unes homme brave et un brave homme ,comme vous qui nous monque dans ce pays bien aime qui est devenu un paradis pour les voleurs acummulents d
9 - افتاتي بطل هندي الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:15
سطرين عن العنوان والباقي خارج الموضوع مثل افتاتي ...نصحة لافتاتي انت قبلت ان تعمل داخل الحزب فلعك الالتزام بما يقرره الاغلبية والا فاختر لك عن نافدة اخرى
10 - خالد من القصر الكبير الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:38
أنا أعتقد أن بنكيران و أفتاتي يشتغلان بمنطق : نتا كوي وانا نبخ...
و فهم يا الفاهم...

المرجو النشر
11 - moloud الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:50
الفتنة تنخر البيجيدي
أصاب بنكيران لأول مرة فعوض أن يتهجم أفتاتي على الآخرين لترسيخ شعبويته ودر الرمد على العيون على فشله حري به أن يلتفت إلى مدينة وجدة التي انتخبته ساكنتها ممثلا لها
وعدهم بالكثير وعدهم بالرقي بالخدمات العمومية والصحية والتعليم وجلب مستثمرين إلا أنه فشل في الوفاء بوعوده مثل حزبه الذي يرأس الحكومة ولدر الرمد على العيون هاجم مزوار وبنسودة متعمدا تجنب ذكر اسم الأزمي والبركة رغم استفادتهما من العلاوات نفسها التي استفادا منها مزوار وبنسودة، والتي هي قانونية.
أدل كما قال لك بنكيران بدلاءل عوض بهرجتك في البرلمان والجرائد والمواقع
12 - مغربي الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:23
كاع ولاد عبد الواحد واحد يتبادلون الادوار و يضحكون على المغاربة واحد يكوي واحد يبخ و الضحية الشعب المسكين الكلام الخاوي و الهضرة الزايدة ساهلة اما الافعال و المواقف الرجولية قليلة بل منعدمة و فضائح العدالة و التنمية فاقت الافاق اقبح حزب و اقبح حكومة منذ الاستقلال
13 - ali wafi الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:08
ربما يكون افتاتي pjd مثل ولعلو usfp
14 - fouad الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:43
بنكيران رئيس الحكومة ينتقد افتاتي لكونه تراجع حسب رأيه رغم ان بنكيران
هو من تراجع عن :
- رخص النقل.. الصيد.. مقالع الرمال
- دفاتر التحملات
ومضى قدما وزاد من اسعار المحروقات .

فمن تراجع عن كلامه اذن , ليكن في علم العدالة والتنمية انها فقدت العديد من المتعاطفين بسبب بنكيران وابعاد افتاتي عن دواليب القرار .
15 - عفا الله عما سلف الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:55
سيد افتاتي باركا من اتارة الزوابع التي لا تفيد قي شئ,فانت و سيدك كيران لا تتقنان الا بلا بلا بلا,بالله عليك مادا استفاد المغاربة من خرجاتك فيما يخص ملف تعويضات مزوار,لم يستفيدوا اي شئ سوى سياسة الغميق على الشعب من طرف المخزن و من طرف حزبكم.اما فيما يخص بن كيران فانظروا كيف انه وظف اية قرانية دون سواها :"عفا الله عما سلف..." لمادا لم يوظف ايات قرانية تدعوا الى محاربة الفساد في الارض و الطغاة الدين ياكلون اموال الناس بغير حق و ضرورة عقابهم ليكونوا عبرة لغيرهم;هدا يدل على انه يسيس الدين لخدمة اهداف و مصالح اسياده.
16 - Mohammed الجمعة 27 يوليوز 2012 - 22:55
Beaucoup se sont cassé les dents, et BENKIRANE et ou AFTATI ne feront rien. C'est toujours la banque qui gagne
17 - elhajjaji السبت 28 يوليوز 2012 - 04:01
جل المعلقين من العدل والاحسان والعدالة المفقودة يدافعون عن اخلاءهم بالسنطيحة واقحام الدين الاسلامي لغاية في نفس يعقوب وكاننا ولدنا في بلد اخر.
18 - ifrani السبت 28 يوليوز 2012 - 04:23
c'est bizarre .qu'est-ce qu'on attend de ce gouvernement??? ils ne sont meme pas d'accord entre eux ,comment voulez-vous qu'ils soient d'accord sur des décisions qu'ils vont prendre(s'il y en a bien sùr)mais de ce point de vue je suis avec M. Aftati.et c'est aussi bizarre que le gouvernement et la justice laissent passer ces accusations, de monsieur Aftati,inaperçues.benkirane n'est pas encore en mesure de lutter contre la corruption,franchement il n'a pas d'experience en politique.
19 - زعلان السبت 28 يوليوز 2012 - 04:25
قصة حزب الظلام عفوا حزب المصباح تذكرنا بقصة شرطيين واحد طيب و الاخر شرير من اجل منفعة للاثنين معا .كفى من لعب ادوار في مسرحية قديمة مل منها المغاربة .اذا كان بعض الشرفاء يغارون على حزبهم هذا فلابد ان يتبرؤوا من ابن كيران و محاسبته على فشله في محاربة و محاسبة المفسدين و خصوصا بعد ان اعلن صراحة بالعفو عنهم دون استشارة من صوتوا له .ان السيد ابن كيران كان يعلم انه لن يقدر على مقارعة لوبيات الفساد في ظل الدستور الممنوح و مع ذالك باع الاوهام للمغاربة من خلال الدعاية الانتخابية .باع ومازال يبيع الكلام و خطابات التمني و اساطير حلقات جامع الفنا لسنين قادمة .فرجة ممتعة
20 - علي ابجيج - سلا السبت 28 يوليوز 2012 - 05:21
إن خيار محاربة الفساد والتحكم هذه المعركة متجند لها الشعب المغربي من شماله إلى جنوبه وحزب العدالة والتنمية جزء من الشعب النبيل والشجاع والذي أقسم على مقاومة المفسدين والوقوف في وجههم وخير دليل على هذا الجمعيات الحقوقية وعلى رأسهم الهيأة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب والحركة الشبابية المباركة 20 افبراير.
ولهذا فحزب العدالة والتنمية قوته ومصداقيته منبثقة من احساسه الصادق عن هموم ومشاكل الشعب المغربي بعيدا كل البعد عن المزايدات والحسابات الضيقة والنفس الانتخابي الذي أضاع على المغرب فرص التقدم والتنمية الحقيقية منذ 1959.
ولا تغيير يمكن أن تعرفه الأمة إلا بالإحترام المؤسسات والإلتزام والإيمان الحقيقي بالديمقراطية وتداول السلطة عبر صناديق الاقترع الشافة والنزيهة. وهذا الأمر تم بكل مسؤولية خلال المؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية الذي كان رسالة حضارية إلى كل الفاعلين السياسيين والنقابيين والحقوقيين والجمعويين ... ولهذا فخير حكم هوالشعب والبقاء للأصلح وهذه سنة الله في الكون.
وشهر رمضان كريم.
21 - عبد الله السبت 28 يوليوز 2012 - 14:02
شعار بن كيران هو : اسكت يا صحفي ، اسكت يا من يريد محاربة الفساد ، اسكت يا فبرايري ، اسكت يا فقير و تحمل مرارة قراري بالزيادة في المحروقات و في ....، اسكت يا متقاعد ، و تكلم يا من هو يساندني و يشجعني و يا فاسد اذا شبعت فكفى و براكا
22 - خادم القدس السبت 28 يوليوز 2012 - 21:19
لعل بنكيران قدم و لازال يقدم الكثير من التنازلات التي تفقده مصداقيته و تنقص من شعبيته و إذا بشهاب من الشرق ومن لونه يصيبه بحروق طفيفة و يحاول إنقاذه من الغرق و السقوط في ذنب الكذب على الناس و لكن مع كامل الأسف لا أذن لمن ينادي أفتاتي , على الأقل نعتز بمدينة وجدة لاحتوائها مناضلين من جميع أطياف الشعب و نقول لأفتاتي بارك الله فيك و زادك صدقا و أمانة
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال