24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

3.77

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "محمد السادس للقرآن الكريم" تتصدر الإذاعات المغربية الأكثر استماعا

"محمد السادس للقرآن الكريم" تتصدر الإذاعات المغربية الأكثر استماعا

"محمد السادس للقرآن الكريم" تتصدر الإذاعات المغربية الأكثر استماعا

تصدرت إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم المحطات الإذاعية بالمغرب من حيث نسبة الاستماع، في الفترة الممتدة بين أبريل ويونيو 2012، وفق دراسة أنجزها المركز المهني لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية ''سيراد''، وحصلت هسبريس على نسخة منها، وذلك على عينة تتكون من 12000 مستجوب يمثلون الساكنة المغربية التي تبلغ من العمر 11 سنة فما فوق.

واحتلت إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم الرتبة الأولى بنسبة 16.18 في المائة وبمدة استماع بلغت ساعتين و13 دقيقة لكل مستمع، تلتها إذاعة ميدي واحد بنسبة 14.77 في المائة وبمدة استماع ساعة و59 دقيقة، فيما تبوأت الإذاعة الوطنية المركز الثالث بنسبة 10.79 في المائة من مستمعي المحطات الإذاعية من الاثنين إلى الجمعة.

ويُلاحظ تحقيق الإذاعات الرسمية "محمد السادس، وميدي واحد، والإذاعة الوطنية" للمراكز الثلاثة الأولى مُتقدمة على الإذاعات الخاصة، حيث أتت إذاعة "شذى إف إم" في المركز الرابع بنسبة 7.18 في المائة، تتبعها إذاعة "هيت راديو" بنسبة 4.84 في المائة، ثم "ميد راديو" بنسبة استماع تصل إلى 4.77 في المائة.

وبحسب إحصاءات "سيراد" حول الشريحة المُستهدفة، فإن نتائج الفترة ما بين أبريل ويونيو المنصرم تؤكد النتائج المُحصل عليها في الفترة السابقة بين يناير ومارس، حيث تبين أن 15 مليون مغربي يستمعون للمحطات الإذاعية بالمغرب يوميا خلال أسبوع، وتبلغ هذه النسبة 59،5 في المائة خلال عطلة نهاية الأسبوع (14.6 مليون نسمة).

ووفق المصدر ذاته، فإن مستمعي المحطات الإذاعية بالمغرب يتسمون بالوفاء حيث يستمعون إلى أقل من محطتين إذاعيتين في اليوم في المتوسط، وفي الغالب يتم الاستماع للمحطات الإذاعية بالمغرب في المنزل ( 79 في المائة).

وجدير بالذكر أن قياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية بالمغرب (راديو متري المغرب) هو "أداة موحدة تستجيب للمعايير الدولية التي تقدم المعلومات لفهم سلوك وعادات الاستهلاك لوسائل الإعلام السمعية حسب الشرائح المستهدفة والمناطق الجغرافية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - الاسلام دين الحق الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:38
بعدا ساعة كل اسبوع ديال الدكتور الفايد .. كاينة و لا ماكايناش
2 - zizo الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:38
20 % من القران و البقية اغاني يقولون عنها دينية و برامج كلام فارغ.
3 - زائر الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:40
اولا اشكك في المعطيات الواردة عن الجهة المذكورة.ثم اشكك في مدى مصداقية هذه الارقام.لكن اذا كان الامر كذلك .فانه يجب الخروج بخلاصات مفادها ان المستمعين الاوفياء الفوا عبر عقود الاذاعة الوطنية لانها مدرسة بكل المقاييس.ولم تعد كذلك اليوم لان الطاقات المهنية الحقيقية التي عانت من التهميش قد تركت الجمل بما حمل وهي الان تتفرج على حال الاذاعة الوطنية وبكل حرقة.اما اذاعة محمد السادس للقران الكريم.فالدافع الحقيقي للاقبال عليها هو كونها اذاعة دينية لااقل ولا اكثر.لان العاملين بها يفتقرون الى التكوين والتاطير.كما ان من اوكل اليهم الاشراف عليها هم دون المستوى.في التسيير والتدبير.ورجوعا الى الاذاعات الخاصة فهي تفتقد الى الهدف الحقيقي من وراء احداثها ام انها كعكة الاشهار التي توزع بين اناس اختاروا التجارة عبر الاعلام.اشبه ما يحصل ببلادنا في هذا القطاع بالوضع بلبنان.ويكون بذلك قد تشكل لدينا لوبي الاعلام.بما فيها شركات الانتاج المحظوظة."اللهم ان هذا منكر"
4 - متتبع الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:46
من الذي حقق هذه النتائج إنهم المنتجون المبدعون فما مدى اهتمام إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم بمنتجيها الذين جعلوها تتبوأ المرتبة الأولى هل قامت بتكريمهم هل تدفع لهم تعويضهم ولماذا نسمع بعضهم في الإذاعة فقط ولا نراه في القناة السادسة بينما نرى آخرين في القناة ولا نسمعهم في الإذاعة
5 - fixible الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:49
المساجد أيضا ممتلئة في هذا الشهر !!!
6 - omar الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:52
في الحقيقة انا من المستمعين لقناة محمد السادس على الرغم من ان مستواها لا يرقى الى المطلوب.. اضافة الى نقطة مهمة واتمنى من القيمين على الاذاعة و كذا علمائنا ابداء موقف منها ... لماذا يتم ادراج بعض كما يسمونها في الاذاعة "" اختيارات فنية"" تتواجد فيها الات الموسيقية مع وضوح حكم الاسلام في الموسيقى..
7 - le marocaine pur الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:58
هذا دليل آخر أن المجتمع المغربي مسلم و يتفاعل مع ماهو ديني بشكل واضح ،كما هو الشأن في المساجد في المغرب، كذالك يبرهن على أن المغاربة قد يتنازلون عن أي شيى إلى أدين الإسلامي ،لكن و من المؤسف أن نجد بعض الأفراد القلائل دخل مدينة كبيرة يريدون أن ينشرو الفكر العلماني و الملحد دخل مجتمع معروف بسلامه منذ ألف السنين،كما أن بعض وسائل الإعلام داخل المغرب يخصصون صفحات من أجل نشر وجهات نضر هأؤولاء، لكنهم يانسون الاجابة الدينية. كما هو الشأن في الإذاعات الوطنية لكن سيأتي يوم لن تسكت فيه أفواه الحق لمعرفة حقيقة ما يقع إعلاميا داخل المملكة العزيزة .
8 - marocain الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:00
ca prouve que les marocains adorent leur religion plus que tout autres emissions inutilles et dsl pour certaines si c pas la plupart , elles sont pas du tout a la hauteur .
9 - مصطفى السيد الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:12
هي رسالة للكل في المملكة الشريفة **أن الشعب مسلم ذو فطرة نظيفة
وان تاريخ المغرب أسلامي بغير تطرف** فعلى الاحزاب تعديل زعمائها نحو الفظيلة
10 - رحال الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:37
هذا أكبر دليل على أنّ المغاربة أهل دين و وقار و أنّهم برءاء من العلمانية
11 - مواطن الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:44
حبذا لو كانت جودة الصوت مقنعة (ربما جودة الارسال في منطقة اكادير والنواحي) المرجو اخذ هذه الملاحظة بعين الاعتبار.
.ومن احسن قولا ممن دعا الى الله.
12 - ouahdani الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:05
حققت المرتبة بفضل كثافة الاستماع للقرآن لا غير.
13 - doukali83 الخميس 02 غشت 2012 - 00:26
Ca vous donnes une idée sur ce que veulent les téléspectateur marocain, alhamdouli ALLAH
14 - محمد بقالي الخميس 02 غشت 2012 - 00:33
حتا واحد مبقا كيديها فالرياضة...عليها راديو مارس كاع ماجات من الستة الاولين
15 - Hicham Bennouna الخميس 02 غشت 2012 - 00:38
Certainement, la radio Mohamed 6 du saint Coran est la radio la plus écoutée au Maroc. Moi personnellement, je l'écoute en voiture, à la maison avant de dormir, et j'aime beaucoup la qualité de certains programmes diffusés sur la radio, prenant par exemple " Salwat al Anfass ", qui est vraiment un excellent programme, très bien fait, très bien présenté avec une matière et un contenu bien choisi, je tiens à remercier le présentateur de ce programme ! Cela ne signifie pas que les autres radios ne sont pas à la hauteur, mais il y a beaucoup d'éléments intéressants dans chacune des chaînes radios .
PS. On aimerai bien avoir un classement des programmes !
16 - عبد الله أوفراجي الخميس 02 غشت 2012 - 00:40
في الحقيقة, لاأحد ينكر بأن مستوى الاذاعات المغربية تتطور بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة, و عدد المستمعين المتزايد دليل عن هذا التطور. لكننا نحتاج الى القنوات التلفزية الخاصة لكي تعوض اذاعتنا التلفزية العمومية ذات المستوى الرذئ و المتواضع. و لكي تكون فضاء لابداعات الشاب المغربي و الشابة المغربية.
17 - لمهيولي الخميس 02 غشت 2012 - 00:48
لأنها إذاعة هادفة وصادقة احتلت الرتبة الأولى في نسبة المستمعين،وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن المواطن المغربي وصل مرحلة متقدمة من الوعي والنضوج وصار يميز بين مايضره وما ينفعه من وسائل الإعلام السمعية منها والبصرية كما أن مجيء إذاعة ميدي1في الرتبة الثانية لم يكن من باب الصدفة فميدي1 إذاعة جيدة ولا مساوئ فيها.
18 - مهاجر مغربي الخميس 02 غشت 2012 - 01:07
الحقيقة كمهاجر مغربي استمع كتيرا للاداعة محمد السادس تقريبا كل ليل على هاتفي استمع اليها قبل النوم ومرات كتيرة يبقى الهاتف مشتغلا حتى الصباح لان هده الاداعة تعجبني ببرامجها كدالك استمع الى شدى اف ام بالمركز التاني
الان اصبح لدينا اداعات تغنينا عن القنوات والحمد لله الله يعز الانترنت قرب لينا الاداعات الوطنية
19 - تاغبالوت الخميس 02 غشت 2012 - 01:21
يا ليت العلمانيين و اللادينيين يفهمون
ويحترمون توجه غالبية المغاربة
20 - آمــيــر الخميس 02 غشت 2012 - 01:39
أصلا القنوات الوطنية مستواهم جد ضعيف كي دارو ليها !!!
شخصيا واخا عندي التلفزة فالبيت ديالي لكن فاش كنكون مكونيكطي كنشد راديو مارس او اصوات و فالليل كندير سمير الليل
21 - دنيا الخميس 02 غشت 2012 - 03:40
في الحقيقة انا من الدين يستمع لبرامج اذاعة محمد السادس هناك برامج في المستوى متلا غذاء الروح للاستاذة بنيعيش برنامج نخل ورمان للاعلاميه لطيفة الصمدي مع الدكتور محمد الفايد هذا البرنامج وحده يستمع اليه شريحة واسعة من الناس في الداخل والخارج انا لااقول ان كل البرامج مسموعة المهم ان اذاعة محمد السادس تستحق هذه المرتبة عن جدارة واستحقاق وبارك الله في المسؤولين عليها وكفى ,,,,,,,,,,,,,,
22 - ابوتوفيق الخميس 02 غشت 2012 - 03:54
تعديل موجة خاصة لعاصمة النخيل وسبعة رجال بدل تناوبها مع اذاعة مراكش الجهوية ابتداء من الساعة الثانية ظهرا الى الثامنة من اليوم الموالي اتوسل اليكم باسمي وباسم الغالبية العظمى من سكان المدينة الحمراء ان تخصصوا لنا موجة خاصة بهذه الجهة جزاكم الله خيرا عن الاسلام والمسلمين وحفظ الله مولانا امير المومنين الذي يعود اليه الفضل الكبيرفي اخراج هذه القناة الى حيز الوجود والتي لعبت دورا هاما لايعرفه الا متتبعوها ومستمعوها- يحز في النفس ان لاتكون موجة خاصة لهذه المدينة كما هو الامر بالنسبة لمدن كبرى كالرباط والدارالبيضاء التي تعمل بها الاذاعة المذكورة على مدار الساعة ما الفرق - اشد بحرارة متناهية على ايادي كل العاملين بها جزاهم الله خيرا واصلح اعمالهم وبالهم - اجدد ملتمسي المتعلق بتخصيص موجة لمدينة سبعة رجال وسيكون لكم الاجر والتواب وزيادة - الشكر الجزيل للقائمين على هسبريس - من مستمع معجب بهذه الاذاعة الدينية والقناة الفضائية ايضا- تحية تقدير واحترام للجميع
23 - ابوتوفيق الخميس 02 غشت 2012 - 04:24
الى صاحب التعليق رقم 3- لايساورك ادنى شكفي المعطيات الواردة في الاستطلاع ولا مدى مصداقية الارقام - ماهو دافهم للكذب خصوصا وان الامر يتعلق باذاعة القراءن الكريم وهي دينية محضة, ربما انك لاتتجول في الاماكن العمومية ولدى غالبية الباعة والمتاجروغيرهم لكي تشاهد وترى بام عينيك وتلاحظ عن قرب ايهم يضبط مذياعه على اية اذاعة وطنية - لاشك انها اذاعة محمد السادس للقراءن الكريم او انك تتجاهل عن قصد او غير قصد وتريد ان تحط من قيمة هذه الاذاعة التي اصبحت معروفة لدى عامة الناس وخاصة المهتمين بشؤون دينهم علما انها تذيع في بعض الاحيان برامج بكل اللغات الحية - ارجوك تصحيح معلوماتك وتعتذر عما صدر منك اخي الكريم- اجدد تقديري المتناهي لكل العاملين بها وبالقناة الفضائية ايضا على مايبدلونه من مجهودات جبارة لارضاء المستمعين الكرام- والشكر لهسبريس- مستمع معجب بهذه الاذاعة والقناة الفضائيةالادسة للقراءن الكريم
24 - ميلودي الخميس 02 غشت 2012 - 05:12
منذ مدة وانا اتابع برنامج لا تنقضي عجائبه فأين غاب هذا البرنامج واتمنى ان ارى صاحب البرنامج
25 - صحراوي الخميس 02 غشت 2012 - 07:11
في ورزازات لحد الساعة لانتمكن من التقاط برامج اداعة محمد السادس للقران الكريم رغم انها اداعة عمومية وتمول من مال الشعب المغربي فما راي وزير الاتصال
26 - aboumouad الخميس 02 غشت 2012 - 16:07
فى مامضى كنا نبحث عن اداعات عربية للستماع للقران الكريم اما اليوم والحمد لله فان اداعة محمد السادس للقران الكريم ملئت قلوبنا بادكر الحكيم بل اكثر من هدا اصبحنا نعلم بعض قواعد القراءة والتجويد بفضل علماء ودكاترة .جازاهم الله خيرا عنا.اجوا ان تقطع من مزانية اللجنةالاو لمبية والجامعة المغربة لكرة القدم .وتضاف الى ميزانية اداعة محمد السادس للقران الكريم.نظرا للمهازل التى مستنا فى كبريائنا كمغاربة من مسيرى الكرة والرياضة عامة.وما يحققه بنات وابناء المغرب على المستوى الدولى فى علوم التجويد والشريعة بامكانات ضعيفة.مزيدا من التالق والتقدم الى اداعة محمد السادس للقران الكريم والله المعين.
27 - مسلم أمازيغي الخميس 02 غشت 2012 - 18:21
لماذا لا يتم برمجة برامج دينية بالأمازيغية في اذاعة محمد السادس للقرآن الكريم ؟
28 - روداني الخميس 02 غشت 2012 - 18:33
اداعة القرآن الكريم تهجم على ترددها بين الفينة و اﻷخرى إداعة أخرى محلية بتارودانت قوية الارسال و مرتفعة الصوت.
و أنا أسوق السيارة أستمع لها إلى أن تنقلب فجأة إلى شطح و ردح و موسيقى صاخبة !
29 - مغربي الخميس 02 غشت 2012 - 19:10
اذاعات الوطنية تتغطي من طنجة حتى لكويرة اما الإذاعات الخاصة تغطي من طنجة حتى اكادير
30 - الصحراوي بير الخميس 02 غشت 2012 - 20:19
مما يدل على ان اغلب المغاربة مسلمين حفا والباقي منهم من لايستمع للقران وهومسلم ومنهم من ليس له الوقت وقته كله في شغله الله يكن في العون 1 في الالف من يريدون الافطار وشواد وووو الله يهديهم ليصبح المغاربة كلهم مسلمون مؤمنون.
31 - عبدالقادر الخميس 02 غشت 2012 - 20:57
إذاعة السادة والسيدات لحسن بن ابراهيم سكنفن وإيمان مزاحم وعبد القدوس أنحاس ونادية وسدان والشيخ المقريء حمدان (أقول في حق هذا الأخير إن الله جميل ويحب الجمال في كل شيء؟؟؟)، وآخرون سئمنا من سماع أسمائهم بهذه القناة والتي قد تتكرر لمرات عديدة في اليوم...
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال