أمريكيون يكترون عقاراً في الرباط بِدرهم واحد

أمريكيون يكترون عقاراً في الرباط بِدرهم واحد
الجمعة 10 غشت 2012 - 01:20

نبدأ جولتنا في أهم مواضيع بعض صحف الجمعة بما نقلته يومية “المساء” التي أفادت أن المدرسة الأمريكية تستغل عقارا بمساحة 22 ألف متر مربع في حي أكدال الراقي بالرباط، بدرهم واحد سنويا، فيما القيمة الحقيقية لهذا العقار هي 65 مليار سنتيم، والتي تعد تقريبا الميزانية العامة للعاصمة.. وهو الأمر الذي أثار حفيطة مستشاري مجلس المدينة الذين طالبوا بعرض العقار للبيع من أجل حل مشاكل العاصمة.

وتورد الصحيفة أنه تم اكتشاف هاته الفضيحة عندما تقدمت المدرسة المذكورة، التي تحقق أرباحا ضخمة جراء فرضها رسوما على تلاميذها تصل إلى 14 مليون سنتيم للتلميذ الواحد، بطلب تمديد عقدة الكراء التي تجمعها بالبلدية في أفق تمليكها.

وفي الشأن السياسي تحدثت يومية “أخبار اليوم المغربية” عن مرور أربع سنوات من تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة من طرف فؤاد عالي الهمة، حيث تراجعت تطلعات البام مع هبوب رياح الربيع العربي والمغربي، متدحرجا بذلك في المشهد السياسي إلى الخلف.. واعتبرت الجريدة، على لسان الناشط الحقوقي فؤاد عبد المومني، أن حزب الأصالة والمعاصرة فقد إحدى وظيفتيه المتلعقة بكونه أداة للتحكم وتأييد الاستبداد، في حين أن الوظيفة الثانية ستبقى حسب الموني، والمتلعقة بكون “البام” أداة لخدمة مصالح انتهازية، بمعنى أنه سيصبح جزءا من المركب المصلحي الانتهازي ويشابه حزب الاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار.

وعلى صعيد آخر نظم معطلو “محضر 20” يوليوز إفطارا جماعيا أمام قبة البرلمان بالرباط، وذلك بعد أن قامت قوات الأمن المختلفة بتفريق مظاهراتهم التي جابت شوارع الرباط.. حيث أصيب العديد من المعطلين بإصابات مختلفة الخطورة. وتقول يومية “أخبار اليوم” أن المعطلين أقاموا الإفطار بمشاركة العديد من فعاليات المجتمع المدني التي قدمت لهم الوجبات، في الوقت الذي أشركوا فيه رجال الأمن المرابطين بمحاذاة مبنى البرلمان في عملية الافطار، بعد مطاردات الشوارع التي أنهكت الطرفين.

من جهتها نقلت يومية “الخبر” أن قناة “الرياضية” اكترت استوديو خاصا بالنقل المباشر لفعاليات الأولمبياد بلندن مقابل 60 مليون سنتيم، دون أن تتمكن من استعماله في التغطية المباشرة ولا في تسجيل البرامج..حيث تحول الاستوديو إلى رواق إشهاري للقناة وللشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

هذا في الوقت الذي يواجه فيه الصحافيون المغاربة المعتمدون لتغطية أولمبياد لندن صعوبات كثيرة مع المسؤولين داخل اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية المتواجدة بالعاصمة البريطانية، إذ يرفضون الإدلاء بأي تصريح صحفي حول قضية تعاطي جل الرياضيين المغاربة المشاركين للمنشطات وإقصائهم من المنافسات.

وفي أخبار حوادث “الخبر” نقرأ تمكن رجال الشرطة بمكة من إلقاء القبض على عجوز مغربية تبلغ 56 سنة من عمرها، وهي تقوم بنشل حقيبتين نسائيتين في ساحات المسجد الحرام من نساء سعوديات أثناء قيامهن بتوزيع وجبات الإفطار على الصائمين، حسب ما أوردته اليومية ذاتها.

وتم القبض على السيدة المغربية بعد توافد عدة شكاوى على مراكز الشرطة بالمدينة تفيد تعرض سيدات للسرقة بعين المكان وبنفس الطريقة، قبل أن يلقى القبض عليها وتعترف بالمنسوب إليها بامتهان السرقة بما يفوق 80 عملية خلال الأسبوعين الأوليين من رمضان، محصلة بذلك مبالغ مالية كبيرة وهواتف نقالة ثمينة واكسسورات..

الحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يهدد بتقديم استقالته من الحكومة إذا لم تراجع هذه الأخيرة قرارها القاضي بإلغاء مجانية التعليم العالي بالنسبة لأبناء الأثرياء. وقالت “الصباح” أن التلويح بترك الداودي لمنصبه الحكومي جاء خلال اجتماع حزبي مصغر، ردا على “اللاءات” التي أشهرها عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة في وجه الإصلاح الوزاري الذي قرره الداودي.

هذا في الوقت الذي انتقدت فيه النقابة الوطنية للتعليم العالي بشدة عزم الوزارة إلغاء مجانية التعليم وفتح الجامعة أمام رؤوس الأموال الأجنبية.

من جهة أخرى، أشارت “الصباح” إلى غضب الأطباء الداخليين والمقيين الذي خاضوا إضرابا وطنيا مرفقا بوقفات احتجاجية بالمراكز الاستشفائية الجامعية بمراكش والدار البيضاء والرباط وفاس، وذلك احتجاجاعلى التعثر “المزمن” في تطبيق بنود الاتفاق السابق مع وزارة الصحة.. خاصة فيما يتعلق بالتعويض عن الحراسة والإلزامية منذ 2007، وكذا أجرأة الزيادات المتفق عليها وإيجاد حل لملف التأمين الطبي.

‫تعليقات الزوار

52
  • عزيز بني تجيت
    الجمعة 10 غشت 2012 - 02:01

    أعجب غاية العجب لبلد كله متناقضات، ففي الوقت الدي يإن الفقير تحت وطئة غلاء الأسعار بمختلف أنواعها ،وغلاء سومة الكراء التي لم يعد المسكين قادرا على سدادها في ظل انعدام فرص الشغل ، أما الطبقة تحت متوسطة فلا يسعها إلا السكن في شقق لا تتجاوز مساحتها 50متر و بثمن باهض، نجد شركات و مقاولات تتخير في المساحات التي تريد أن تشيد فيها معاملها أو إقاماتها السكنية و بأثمنة رمزية.
    فهل الدولة في خدمة الشعب بأكمله أم في خدمة طبقة دون أخرى، هدا ما يسمى بالكيل بمكيالين .
    لابد من التغيير ، لم نعد نطيق سماع هده الأخبار فالوطن لنا ليس للغرباء يا عباد الله.

  • خالد
    الجمعة 10 غشت 2012 - 02:01

    درهم ماشي تا فالشهر فالسنة عاد، سيييييييير كملات الباهية، الله يعز لحكام فهاد البلاد وصافي. وحنا لينا الله فوق الجميع مامسامحين حتا مسؤول فهاد البالد كيف ما كان

  • رشيد
    الجمعة 10 غشت 2012 - 02:01

    حتا هادي لصقوها فبنكيران ….راه كاع الفضايح سبابهم دوك الاشتراكيين والاستقلاليين يا لطيف …..والله،وما تسالوني حلوف، ايلا ندمت لي ما صوتش على العدالة والتنمية بالله

  • adil
    الجمعة 10 غشت 2012 - 02:07

    كترة الهم كظحك كل نهار كنكتشف ان المغرب اغنى دولة فالعالم كل نهار كنقرا فظائح بالملايير والشعب ناشط مع راسو

  • marocain de montreal
    الجمعة 10 غشت 2012 - 02:07

    je ne sais si la presse ou le journal qui rapporte de telles revelations possede les preuves necessaires pour mener loin ses affirmations..si non assez de bla-bla juste pour parler.
    a quand une presse responsable …

  • Karim Cherkawi
    الجمعة 10 غشت 2012 - 02:16

    Go to the USA especially in Scilicon Valley in California and try to get a similar piece of real estate for ONE QUARTER / YEAR, they will take you to Saint Elizabeth Hospital which is similar to Berrchid. What a plate lickers!!!!!!!!!!!!!!!and Elkabba lickers.
    In the other hand, I think it's ok, the USA is the closest friend to Morocco and we never seen any negative from them….

  • BJS
    الجمعة 10 غشت 2012 - 02:24

    A MR DAOUDI: DANS LE CADRE DE LA DICENTRALISATION VEUILLEZ PENSER A CREER DES INSTITUTS POUR LA FORMATION DES INGENIEURS TOPOGRAPHES AUTR QUE L'IAV HASSAN 2 QUI EST LA SEULE DANS CE DOMAINE ET QUI EXISTE UNIQUEMENT A RABAT.ET CECI COMME C'ETAIT FAIT POUR LES FACULTES DE MEDECINE QUI EXISTENT ACTUELLEMENT A FES ,OUJDA CASA …….

  • question de partage
    الجمعة 10 غشت 2012 - 02:33

    مقابل مساعدات أمريكا للمغرب …

  • بدرهم واحد سنويا،
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:02

    المدرسة الأمريكية تستغل عقارا بمساحة 22 ألف متر مربع في حي أكدال الراقي بالرباط، بدرهم واحد سنويا، فيما القيمة الحقيقية لهذا العقار هي 65 مليار سنتيم، والتي تعد تقريبا الميزانية العامة للعاصمة.

    quel Maroc!!!
    quels marocains

    les americains sont pauvres Mssakeeen……..ou bien c'est le complexe aux etrangers?
    j'ai deja vu un riche Mrrakchi dans l'age 60aines…qui a offert UN palais a marrakech aux occidentaux francais….pour en faire un business s'ils veulent peour eux….car il disait que lui etait celibataire et la grande villa etait ennorme pour lui
    ….!!
    publier svp et merci…j'ai mal au coeir pour notre richesse dont les etrangers en profitent comme des rois…..
    et a la fin quand ils rentrent chez eux ils se moque de nous et ne parlent que du negatif

  • هلال
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:02

    أن المدرسة الأمريكية تستغل عقارا بمساحة 22 ألف متر مربع في حي أكدال الراقي بالرباط، بدرهم واحد سنويا، فيما القيمة الحقيقية لهذا العقار هي 65 مليار سنتيم، والتي تعد تقريبا الميزانية العامة للعاصمة .

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب‎

  • نهاية رومانسية
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:03

    في الوقت الذي أشركوا فيه رجال الأمن المرابطين بمحاذاة مبنى البرلمان في عملية الافطار، بعد مطاردات الشوارع التي أنهكت الطرفين.

  • طارق
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:08

    خبـــــز الدار يأكل البراني … لاحول ولا قوة الا بالله أدرس وتعلم حتى تشاء فلم تفهم شيئا في سياسة المغرب.

  • hamza
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:09

    الرياضية ليشاري يتفرج ليمافحالوش يقلب علينا واش نتوما قناة تابعة للدولة المغربية او مؤسسة ربحية ماعندكم لاجودة،لا معلقين،لا ديكور غير هرڭاوة بالنسبة للإخوان ليع ما قدروش يتفرجو ف جميع فعاليات لندن يقلبو لأسترا را فيه كولشي و بجميع اللغات

  • سليمان الحكيم
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:13

    لو كان هذا الخبر صحيحا فالمغرب سيدخل موسوعة گينس للأرقام القياسية لأن دولتنا دائماً تلهث وراء الأرقام القياسية حتى
    ولو كانت مذلة !

  • god bless america
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:15

    نتوما شفتو غير داك العقار ما شفتوش المعاونات الامريكية للمغرب ديال الفلوس السلاح ؤ 5000 ميخالي لي كيديو كل عام عن طريق القرعة ؤزيد ؤزيد المغاربة راه ما كيعطيو والو فابور الى ما قضيينش الغرض

  • أمين صادق
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:18

    "المدرسة الأمريكية تستغل عقارا بمساحة 22 ألف متر مربع في حي أكدال الراقي بالرباط، بدرهم واحد سنويا، فيما القيمة الحقيقية لهذا العقار هي 65 مليار سنتيم، والتي تعد تقريبا الميزانية العامة للعاصمة".

    والله إنها فضيحة بكل المقاييس، وما خفي من الفضائح المماثلة كان أعظم.. وتتساءلون لما يرزح المغرب تحت وطأة الأزمة المالية !!!!؟؟؟؟

  • hassan chtto
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:20

    المغرب تم بيعها في المزاد السري من زمان………..

  • Aymane
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:31

    من 65 مليار سنتيم لدرهم
    واش باقي شي حاجا ما تقال ؟

  • Youness
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:35

    ياربي اسيفطنا لشي دولة ل الناس دياولها اكونوا باغين اخدمو الانسانية واخ مختلفين فالعرق الجنسية الديانة… و يبعدنا من هاد الشفارة ل ف المغرب.

    يااا ربي امييين

  • عبدالله
    الجمعة 10 غشت 2012 - 03:40

    أخبار لاتحتاج إلى تعليق
    المغرب غادي فالهاوية، ولا نسمع سوى الطوام
    التغيير لابد وأن يأتي..
    وأعدوا لهم..

  • مغربي صالح
    الجمعة 10 غشت 2012 - 04:00

    يا لا المفارقات الغريبة والعجيبة كراء 1 متر بدرهم والثمن الحقيقي هو 65 مليار سنتيم. وفي المقال الموالي نجد المعطلين ينزفون اكثر من عامين فلو وظف هذا المبلغ كل المعطليين وانتهت المشكلة لكن صدق الله العظيم "بئر معطلة وقصر مشيم".
    وصدق من قال عفا الله على ما سلف ولكن للأسف نجده هو الآخر يتسلف…..المرجو النشر

  • soufiane
    الجمعة 10 غشت 2012 - 04:12

    un marocain qui veut crée un projet au maroc tjrs on lui fait des déficulté mes les américains c gratuit c la seule équation que je le comprend pas

  • othmane
    الجمعة 10 غشت 2012 - 04:30

    " في الوقت الذي أشركوا فيه رجال الأمن المرابطين بمحاذاة مبنى البرلمان في عملية الافطار، بعد مطاردات الشوارع التي أنهكت الطرفين."
    هدا هو الدليل على أن رجال الأمن نفسهم غير راضين على الوضع يتلقون الأوامر بضرب العاطلين ولا يتلقون حتى وجبة الفطور.سبحان الله

  • 07hassan
    الجمعة 10 غشت 2012 - 04:45

    لو عرض عقار على احدنا بمبلغ رمزي هل كان سيرفضه لا اعتقد المشكلة فيمن لا يطالب بحقه ويسكت على الفساد اما المستفيد من الامتيازات فمن حقه الحصول على ما يريد طالما انه يعلم بغياب المحاسبة بل والتستر على المفسدين لقد قالها بنكيران عفا الله عما سلف فقط نتمنى ان يعفو علينا ايضا ونحصل على 1 في الالف من حقوقنا كبشر ولا اقول كمواطنين لان المواطنة غير موجودة في المغرب لك الله يا مغربنا عفوا مغربهم

  • Samawi
    الجمعة 10 غشت 2012 - 04:57

    Le gouvernement doit serieusement pensser a reduire l arme de fonctionnaires de l etat qui ne foutent rien du tout et se font payer
    Le budget alloue aux charges de fonctionnement sont. Tres haut et continuer de les financer en taxant les gens est une injustice
    On doit aussi reduire les taxes sur les societes pour inciter les gens a investir au lieu de taxer pour payer les gens a ne rien faire d ailleurs c est ce qui incite des gens a demander a travailler avec l etat parcequ ils savent qu ils vont se faire payer sans rien faire

  • حسين وجدة
    الجمعة 10 غشت 2012 - 05:26

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب
    خيبر خيبر يا يهود إن جيش محمد سيعود
    الشعب يريد تطهير البلاد من الطفيليات

  • نداب حناكو
    الجمعة 10 غشت 2012 - 05:33

    يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا

  • marocain
    الجمعة 10 غشت 2012 - 06:23

    c'est pas grave on les aide
    les américains sont pauvres

  • متتبغ
    الجمعة 10 غشت 2012 - 07:21

    والله اشم رائحة اصحاب العقار وراء الخبر يريدون لهف الارض بانتلوم فيها مراجعة السومة ستاتي على ظهار التلاميذ

  • nawal
    الجمعة 10 غشت 2012 - 09:20

    je dis aux responsables marocains, vous avez vendu le Maroc et en plus gratuit

  • mus
    الجمعة 10 غشت 2012 - 10:19

    العقار الممنوح لامريكا مسترجع من معمر فرنسي بمعنى انه انتقل من يد اجنبية كانت استولت عليه في ظروف الاستعمار الفرنسي القديم الى يد اجنبية تتسلمه من السيد ولعلو اعترافا لامريكا بهيمنتها على العالم

  • غيور
    الجمعة 10 غشت 2012 - 10:46

    ام ما اصبح يثير اعصابي في هاته الابيام هو ان كلماارادت الحكومة من الاغنياء ان يسددوا جزءا من قيمة مايستفيدون منه للدولة. اجد جيشا من الفقراء يدافع عن الاغنياء. ان الاغنياء في المغرب لا يعطون حتى الصدقة. ويستفدون الى حد التخمة من الخدمات المجانية التي تقدم عادة للفقراء. فلماذا لا يؤدي هذا الغني هذا الميسور.
    ولكن
    يؤدون الرشاوا للاستفادة من ههذه الامتيازات
    يؤدون لكي ينجحوا في الانتخابات
    يؤدون لكي يحافظوا علىامتيازاتهم
    يسحبون اموالهم من الابناك لكي يؤزموا الوضع الاقتصادي في البلد حتى يفلتوا من العقاب
    عجبا والله عجب، الفقراء يقومون باي شيء لكي يحافظ الاغنياء على امتيازاتهم.
    لا بد من القيام بشيء ما

  • مغربية
    الجمعة 10 غشت 2012 - 11:20

    Salam, merci d'avoir soulevé un tel sujet sur la situation d'un dossier qui concerne les Américains au Maroc! Je voudrai pour ma part tirer l'attention du Ministre de la Jeunesse et du sport à un dossier que son ministère gère , à savoir des contributions à soit dis ant des volontaires Américains, ces derniers sont déployés au pays au nom du développent et l'appui à la jeunesse Marocaine. Monsieur le Ministre, la contribution de votre ministère est très importante étant donné le budget alloue à votre établissement . D'autre part, la plus grande part de ces volontaires, sinon, tous, ne méritent vraiment pas cet effort!. Encore, le chapeau sous lequel l'organisme qui supervise ces volontaires se cache derrière l'objectf du développement alors que son seul intérêt étant le déploiement et la gestion de leurs propres jeunes. Je vous prie de prendre cet appel au sérieux et de faire faire une évaluation du programme en question, et de prendre les mesures nécessaires pour mettre fin à ça.

  • Othman
    الجمعة 10 غشت 2012 - 11:39

    في هذه الصوة يتم دفن شعب بأكمله , و نحن لا ندري شيئا …. بلغتنا … ياحصرتاه

  • مريم
    الجمعة 10 غشت 2012 - 12:09

    "المدرسة الأمريكية تستغل عقارا بمساحة 22 ألف متر مربع في حي أكدال الراقي بالرباط، بدرهم واحد سنويا، فيما القيمة الحقيقية لهذا العقار هي 65 مليار سنتيم، والتي تعد تقريبا الميزانية العامة للعاصمة".

  • فيضل
    الجمعة 10 غشت 2012 - 12:26

    الى كان هاد الكلام صحيح فأنا أؤدي سومة الكراء ضعف ما تدفعه هده المدرسة 19800 مرة في الشهر ولشقة مساحتها 50 متر وقيلا عمرنا كاغنربيو الريش ونعيشو بخير ونضمنو تقاعد مريح
    الله يلطف بينا وصافي

  • bachir
    الجمعة 10 غشت 2012 - 12:42

    فضائح في كل مكان ،وبملايير الدراهم ،والشعب حالْ فمُّو فالبارصا ،والريال، وستار أكاديمي، واستوديو 2m ،والعشق الممنوع ،ولا تسأليني ."وآمِّي مْع من سقِّيتي لِيَّا"

  • algeriano75
    الجمعة 10 غشت 2012 - 13:19

    en algerie , un etranger , na pas le droit d'acheter ni de pocéder un bien sauf la location et jété etonner de vous chers marocains que vous etes en train de vendre votre pays a des etranger pour quelques dirhames, dailleurs marrakech appartien au francais et ca ma fait mal au coeur de voir des marocaines qui travaillent comme des bonnes chez un ami francais ds son ryade acheter il ya 4 ans a bas prix , et mnt c'est le tour de casa et autres ville, et prochainnement il faut pas reclamer vos terres deja vendus , et la carte du maroc va bientot reduire encore et encore , et marrakech deviendera un territoire francais ds le maroc

  • wald cha3b
    الجمعة 10 غشت 2012 - 13:31

    سلام اخوتي شوفوا هاد الحكرة انا معطل ومجاز و بغيت نكمل ولاكن الظروف قلت نخدم زعما ساعا واحد يلوحك لاخور شي ماداها فيك ولاحاشاه تاليك كانديباني غير بشي خديمات نسلك تخيلو والديا مزال يصرفو عليا بعد لمرات عشايا مكانكساب ومكرداش نكولها لوالدين فين هو بنكيران ولوعود الخاويا ديك المنافق شوفو لحكرة حنا الكرا غير شي 68متر ب1000درهم هي القليلة وضو ولما وهوما شوف شحال بدرهم والحكرة اللهم الموت ولنا نبقا نتعدب نهار مور نهار البوليس يحكروك ويضربوك وزيد عليا انا غادي نشيب ومزال مخدمتش وساكن مع الوالدين وبلا زواج بلا والو واش مامحقيش انا نعيش كيما الناس لباس هو التالي مكالقا باش نشريه غير بالعداب والحمد الله ديما نشوفو لتحت منا ونكولوا الحمد لله اما ليكبر منا ايلى شفناهوم غير غانتعدبو الغالب الله

  • moulahid
    الجمعة 10 غشت 2012 - 14:59

    لوكان يؤخذ بهذه الآراء من هؤلاء المعلقين لأصبح المغرب في خبر كان بل ول أصبح هذا المعلق نفسه الذي يقول مايشاء يتمنى ولو التنفس بأمان ولن يجده أما فيما يتعلق بأمريكا فهي تساعد المغرب منذ زمن بعيد وفضلها كثير على المغرب

  • majd
    الجمعة 10 غشت 2012 - 15:41

    Dans ce cas;au lieu de demander à nos PJDistes de corriger les erreurs des gvnts précédents ,j'implore (si le mot est juste) l'ambassadeur des USA au maroc de restituer ce bien au Maroc vu que nous sommes dans la crise .il est vrai que nous ignorons que toutes les ambassades et consulats sont des pays à l'interieur du pays hote.les établissements et leurs ex- font parties de ces représentations déplomatiques.et leurs valeurs marchandes mm exrbitantes qu'elles soient ne comptent guere .renseignez-vous!!l'emplacement de l'ambassade d'un pays x à rabat coute 100millards,oui mais il appartient à ce pays x et on n'a pas droit de le réclamer ou de le déplacer que pour des raisons purement securitaires .droit international.

  • الخيانة
    الجمعة 10 غشت 2012 - 16:14

    السيد الرئيس يتحدث اول امس عن قرض مليار دولار ….اخبار تسبب نقص الاكسجين فالدماغ… ايوا فين هي السيادة لي فارعين بيها راسنا ولا نتوما بايعين السيادة الاقتصادية والمالية مقابل السيادة الترابية …هادي مادولة ما تا لعبة لي فيها بحال هاد الفضايح ….هاد الملف اسي بنكيران خصك تبحت فيه الى بصح عندك صلاحيات…مازال عندك فرص للتصحيح لكن لا تضيعها والا كان مصيرك القمامة ….يارب طيرني من بلاد الشفارة….والله منسمح لاي واحد كلا رزق الدولة

  • لزعر
    الجمعة 10 غشت 2012 - 16:49

    واحدة من الوحدات و من غرائب تصرفات الحكومات أو الدولة التي تكتري 22 ألف متر أي هكتاران و 2000 متر مربع بدرهم واحاد بينما نحن نكتري منازل بمدينة وزان ما بين 1500 درهم و 2000 درهم السومة الكرائية الحالية في بعض الأحياء المتوسطة، و يا ريت كانت هذه المساحة اكتريت من طرف دولة مسلمة و لكنها اكتريت من طرف دولة هي عدوة للإسلام و المسلمين و كل من ساهم في هذه القضية سوف يحاسب حسلبا عسيرا يوم لقاء الله و كونوا متيقنين من هذا الأمر فهذه أموال شعب جله يتعذب فقرا و أصجاب القرارات لا يهمهم سوى رضى الصهيونيون عليهم و كما يقول ربنا الكريم: {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120. الحمد لله الذي سيجمعنا يوم الحساب و هاتوا ما سوف تقولون آنذاك إذا وجدت فم كي تتكلم به اللهم الطف بنا يا لطيف، و يجب على المغاربة أ يخرجوا اللطيف في حق هؤلاء الناس الذين يبذرون أموال الشعب و لا يعيرون أي اهتمام للفقراء.

  • عش رجبا ترى عجبا
    الجمعة 10 غشت 2012 - 16:53

    المغرب من البوغاز إلى الكويرة بيع لحمراء الشرق وكلاب وروبا وأمريكا.يوما ما ستأتي أمريكا لتبيع مستحقاتها من الإنسان المغربي ـ تبيع فبنادم ـ لأن مسؤولينا باعوا شرفنا وكرامتنا بأبخس الأثمان.

  • abd lilah
    الجمعة 10 غشت 2012 - 17:44

    بسم الله الرحمان الرحيم نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاد ابتغنا العزة في غيره ادنا الله

  • samir المغربي
    الجمعة 10 غشت 2012 - 18:39

    درهم واحد في السنة لمساحة كبيرة وسط العاصمة الرباط علاش مزادش ليهم بن كيران فالكراء و زاد غير في المازوط
    لا حولى و لا قوة الا بالله اللهم ان نوكلك فانت الموكل عنا

  • محمد الهواري
    الجمعة 10 غشت 2012 - 19:17

    فيغالب الأحيان يقتضي استعمال اسلوب المخالفة لتمحيص كل خبر واستبيان القصد من وراء كل ما تنشره بعض المنابر الأعلامية ليس خاف اسلوب الأثارة فالعلاقات الدولية تقتضي تبادل المصالح وتقديم التسهيلات من اجل المصلحة العليا للبلاد هل نسيتم الحملة الشرسة اللتي شنتها جهة معلومة على القواعد الأمريكية بالمغرب مما جعل المسؤولين يدعنون مكرهين لطلب ترحيل هذه القواعد واللتي كانت تؤذي مبالغ مالية للخزينة المغربية فتلقفتها اسبانيا وغيرها ونفس الشئ وقع مع اشقائنا من بعض الدول العربية وجملة القول ما احوجنا اليوم للسماح لكل مستتمر من حجم امريك وغيرها من الدول الغربية والعربية هل تعلمون كيف تعامل امريكا والدول الأوروبية المستتمرين العرب وغيرهم ان اغلب العمارات اشاهقة والأسهم السمينة بكل من اوربا وامريكا تعود لأغنياءالعالم الثالث وما خفي اعظم لننظر الى مصلحة الوطن العليا ؟؟؟؟؟؟
    متقاعد

  • مصطفى
    الجمعة 10 غشت 2012 - 19:20

    والله لم أعد افهم شيئا في هذا المغرب؟؟؟؟.,,’’’"!!!!!!!!!!!!

  • كادح اخر
    الجمعة 10 غشت 2012 - 20:48

    اتساءل كيف لم ينتبه مستشاروا المجلس البلدي لهذا الامر طيلة السنوات السابقة ؟

    درهم واحد سنويا لعقار بهذا الحجم وفي العاصمة !!!! لا يعقل الا يثير ذلك حفيظة احد طيلة السنوات الماضية .

    ان كان الخبر صحيحا فهذه الواقعة خير دليل على ان مجالسنا تعيش قمة الاستهتار بالمسؤولية ولا ينبغي ان يمر ذلك مر الكرام . ينبغي تفعيل القانون بصرامة ان كان هناك قانون في هذا البلد

  • albert
    الجمعة 10 غشت 2012 - 21:24

    D'après les journaux qui ont relaté ce sujet,l'affaire remonte aux années soixante..mais aucun gvnt n'a osé en parler.hélas!!il y a des dizaines d'autres terrains exploités par des entreprises ou organismes internationaux

  • lahcenka
    السبت 11 غشت 2012 - 00:18

    بالطبع امريكا رغم كل شيء معروفة بمواقفها مع المغرب.
    والنصارى راه ما يسرقو الا اذا لقاو ليشجعهم من وليدات بلادنا .انا عاود لي شحال من واحد من الناس القدام ان امريكا دعمت المغرب غدائيا ولوجستيا ابان ايام الجوع والشدة (عام البون ) .
    ونحن اليوم نعرف ان لامريكا دورا سياسيا وعسكريا واستراتيجيا في منطقتنا لا ينكره عاقل.
    فاللهم عجل بالاستقرار الدائم لمغربنا وصحرائه الغالية على كل مغربي فيه روح تموغرابيت.

  • yacine
    السبت 11 غشت 2012 - 03:57

    بلا بلا بلا غا كتبكيو ملنا شنو كاين ،مريكان مريكان!!!او إلا المغرب خطاتو ماما مريكان او خالتي فرنسا فرنسا حتى نوليو نحرقو موريتانيا ،كعيتو حيت عطنهم فيلا ب-65 مليار ؛تكون حتى ب-100 ،إلى جو مركانين إحيحو على حكومة ديالهم تقطع لينا لما او ضو ،هديك ساعة غدين ضربوها بصقلة ديل صح،زيدون كن واحد نوع غا دوي غا كخربك فينما كانت شي حاجة ككتب نفس كومانتير كورة سياسة دين طبخ!!! الله اعفو علينا منكم او صافي نزيدكم كنقصورا او إقامة كيتعطاو او كتملكو بدرهم رمزي لسعوديين او اماراتيين او فرنسيين يالله مفخبركم ولو زعمة علا عزيز عليكم كومنتيرات صافي

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين