أوزين غاضب من بعثة وزارته إلى "لندن 2012"..

أوزين غاضب من بعثة وزارته إلى "لندن 2012"..
الأربعاء 15 غشت 2012 - 01:26

نبدأ جولتنا في صحف الأربعاء بما نشرته يومية “الصباح” عن استياء محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، من ممثلي الوزارة المرافين للوفد الأولمبي المغربي إلى دورة لندن 2012، والسبب عدم اقتناع أوزين بأداء من كلفهم بتمثيل الجهة الوصية على القطاع جراء توصله بمعطيات نقلت اختلالات أبرزها عدم تتبع المبعوثين الوزاريين لأداء الرياضيين المغاربة..

وأضافت الجريدة أن وزير الشباب والرياضة سيعمل على عرض حصيلة المشاركة المغربية في الأولمبياد خلال الندوة الصحفية يعقدها ما بين 3 و5 شتنبر.. كما سيعلن عن قرارات تطال “تهاون ممثلي وزراته الذين كانوا يهاتَفون بحثا عن تفسيرات بعد غياب تقاريرهم”.

خلف التعيين المفاجئ لإدريس جطو رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات، خلفا لأحمد الميداوي، تساؤلات عديدة بشأن “الأخطاء المعجّلة برحيل الرئيس السابق”.. وتقول “أخبار اليوم” إنّ محدّدات اتخاذ قرار تغيير المعتلي لهرم ذات المجلس ترتبط بـ “توتر العلاقة مع وزارة العدل بشكل دفع الرميد لوضع لجنة من قطاعه حتى تفتحص تقارير المجلس الأعلى قبل إحالتها على القضاء”.

وتزيد ذات اليومية أنّ من بين الأسباب “كثرة أسفار الميداوي إلى أمريكا وأوربا، ما يمنعه من متابعة يومية لأشغال مجلسه” و “مواجهة الميداوي بانتقادات لاذعة من جمعيات حقوقية وأحزاب سياسية تهمّ انتقائية الافتحاصات والإحالة على القضاء”، زيادة على “التوتر بين المجلس الأعلى، من جهة، وقضاته والبرلمان، من جهة أخرى”.

تستعد مختلف تنسيقيات حركة 20 فبراير لتنظيم مسيرات حاشدة يوم الأحد المقبل بعدد كبير من المدن المغربيّة، ويأتي ذلك لضمان استمرارية الحراك ومطالب الفبرايريّين.. وتورد “أخبار اليوم” أنّ هذا القرار متخذ من طرف التنسيقيات و”مجالس دعمها” ضدّا على “التضييق والقمع والالتفاف على المطالب”.

أمّا “المساء” فقد أوردت نبأ عن وضع أمّ لرضيعها بإحدى ممرات مستشفى أبي القاسم الزهراوي بوزان، وتزيد أنّ المولود فارق الحياة بعد وقت وجيز من وضعه فيما أصيبت الأم بنزيف حاد.. وقد رجحت اليومية أن تكون المرأة تعرضت للإهمال، فيما أوردت تصريحا لإطار من داخل ذات المستشفى يقول إنّ الجنين كان غير بالغ للوزن الطبي الصحّ و”لا دخل لإدارة المستشفى في هذا الأمر”.

عمل “النّافذ” إلياس العماري، قيادي حزب الأصالة والمعاصرة، على مهاجمة توفيق بوعشرين، مدير نشر “أخبار اليوم المغربية”، مرّة أخرى ردا على افتتاحية ضمّها عدد بداية الأسبوع تنعت كلام ذات “النافذ” بـ “الهرطقات”.. وقال العماري لـ”الصباح” إنه “لم يذكر اسم بوعشرين ولا غيره في لقاء الصخيرات.. ولِّي فِيهْ الْفْزّْ تَيْقْفْزْ”، وزاد “تحدثت فقط عن وهابي في جلباب صحافي ولم أتكلم عن رجل أعمال صاحب شركة”.

أوردت يومية “الاتحاد الاشتراكي” أن المهاجرة المغربية في الولايات المتحدة الأمريكية، إيمان بودلال، عبرت عن عزمها متابعة “ديزني لاند” قضائيا بتهمة الميز العنصري، وهذا بعد رفض مسؤولي المنتجع السياحي السماح لها بارتداء الحجاب أثناء العمل.. وقالت بودلال، وهي التي سبق لها أن اشتغلت قبل عامين كمضيفة بمطعم داخل المنتجع الأمريكي، إن رؤسائها في العمل أخبروها أن الحجاب الذي ترتديه يمثل خرقا لسياسة العمل داخل المنتجع، وطلبوا منها إزالته أو ارتداء قبعة تخفيه أو العمل في مكان لا تظهر فيه للزبائن.

ذات اليومية نشرت أيضا أنّ المغرب “يعتمد بشكل كبير على المطابع الأجنبية في طباعة الكتب المدرسية المقررة بالمستويين الابتدائي والإعدادي، وهي التي يقدر عددها بحوالي 28 مليون نسخة، والتي يصل رقم معاملاتها إلى ما يزيد عن 28 مليار سنتيم منها، أكثر من 20 مليار سنتيم تدفع بالعملة الصعبة للمطابع الأجنبية”.. وتزيد “الاتحاد الاشتراكي” أن هذا الأمر “يعد مفارقة غريبة يعيشها المغرب، في الوقت الذي يحتل موقعا عالميا متميزا في طباعة الأوراق النقدية والطوابع البريدية وجوازت السفر”.

‫تعليقات الزوار

24
  • said
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:31

    مدارو والو اس اوزين باركين على الشيشة اولالا امالي االنشاط مشات العاب اقوى مع سعيد اعويطةاهشام الكروش شرفو البلاد الله يجازيهم بخير

  • abuAyoub
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:47

    أوردت يومية "الاتحاد الاشتراكي" أنّ المغرب "يعتمد بشكل كبير على المطابع الأجنبية في طباعة الكتب المدرسية المقررة بالمستويين الابتدائي والإعدادي، وهي التي يقدر عددها بحوالي 28 مليون نسخة، والتي يصل رقم معاملاتها إلى ما يزيد عن 28 مليار سنتيم منها، أكثر من 20 مليار سنتيم تدفع بالعملة الصعبة للمطابع الأجنبية".. وتزيد "الاتحاد الاشتراكي" أن هذا الأمر "يعد مفارقة غريبة يعيشها المغرب، في الوقت الذي يحتل موقعا عالميا متميزا في طباعة الأوراق النقدية والطوابع البريدية وجوازت السفر". المعارضة للمارسة لان الجميع يعلم ان هناك تفاقيات لبائعي البلاد مع الغرب اليوم يجب فحص كل وثيقة وكل الاتفاقيات السالفة لكي نرى اين العيب وكيف معالجته و بطبع الوقت لا يرحم و المعارضة التي تعلم بالخطورةلما كسبوه جراء هدرهم لبلادهم طوال ل هذه السنين اليوم ولمحاولة يئيسة لضحك كالعادة على العب النائمكل مرة يخرجون لنا بموضوع قبل ان تحرجهم الحكومة العازمة على نظافة الاجواء من اجل مستقبل افضل رغم انف المعارضة الفاسقة الفاشلة

  • Mroki
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:05

    أرجو من هسبريس أن تنظر لحالنا و تتوقف على نشر الأخبار حتى نرتاح قليلا و نأخد نفسا و الاكتفاء إذا أمكن بتقديم الأخبار المحلية لليابان

  • أمين صادق
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:05

    آسّي أوزين ، بلا ما تقلّق، الموت في الجماعة انْزاهة.. را كاملين البعثات والوفود اللّي كيرافقوا لمغاربة المكلفين بشي مهمة في الخارج، يا في الرياضة يا في الاقتصاد يا في شي غرض آخر… كيمشيوْ للنزهة والتجمام والتفطاح على ظهر الشعب، ما همهم لا اربح لا اخسارة، المهم يتساراوْ هوما واللّي قدروا يدبروا عليهم ويدّيوهم معاهم من أهلهم وصْحابهم، ومنين تْسالا المهمة الزّينة علاش مْشاوْ، يْجيبوا معاهم لْكادويات والتذكارات، وْلهلا يْكَوّن من شي فايدة أو نتائج تتحقّق لصالح لَبْلاد.. ومن لْفوق، يدّيوْ التعويضات اصْحاح على السّفرية السياحية ديالهم لبلاد برّا…… نقولوها ونعاودوها: المال السّايب كيعلّم السرقة، وإذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة !

    ملحوظة:
    السيد الوزير ، إِوا حتى انت كان مفروض عليك تعرف شكون تكلف بالمهمة ..
    فهمتني ولا لا ؟؟

  • saidtimouch
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:08

    nous très tristes des résultats de londre. on ne laisse pas passer comme ça . il faut faire queque chose. moi personnellement je proteste. dés la rentrée scolaire il faut bien retourner aux jeux scolaire et bien préparer les jeunes future cclle d'aujourd'huit on n'y compte plus. imaginez le Maroc au rand 85 c'est vraiment honteux les millions sont envollés comme ça. non c'est pas logique une seule misérable médaille et en plus de bronze .NON nous devons faire une pause et savoir vacciner notre problème.

  • kassoul
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:19

    apres 60 ans d independance le maroc ne peut pas publier les livres d etudes pour les enfants.et 20 milliars de devise va au societe etranger.
    c est une technique de de corruption.je te donne le marche.vous versez une somme en devise a mon compte a l etranger.

  • عبدو الغيور
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:34

    السيد اوزين شمر على يديك راه ماكاين مع من فهاد لبلاد الاغلبية الساحقة فالوزارة وصوليون وانتهازيون ومنافقون مثلهم مثل ممثلي الجامعات وكنت انتظر خرجتك بعد عودة الوفد المشارك وتقييمك للمشاركة المغربية لأدلي بملاحظات حول ما هو نصيب الاطر الرياضية للشبيبة الرياضة في هذا الاخفاق و الحمد لله لقد وضعت يدك على بعض الحقائق بالتوفيق

  • جحا والثعالب
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:36

    "…عدم اقتناع أوزين بأداء من كلفهم بتمثيل…"
    حتى لو جمعوا كل ميداليات لندن الذهبية فيماذا ستنفع ل :
    – سد خصاص القمح
    – التشغيل
    – محو الامية
    – محو البراريك
    – ايصال الطرق – الماء- الكهرباء…
    – بناء المدارس – المستشفيات..
    – الحد من المديونية والاقتراض…

  • transparent
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 03:56

    on a plus besoin d inteview ou les discours avec lesquels vous chercher calmer les nerfs d un peuple énormément faché de l echec total decette représentation aux olympyades , ce qu on vous demande Mr le ministre c set d agir fort et avec loyauté et d écarter tous ceux qui sont pas du domaine et en particulier les pauvres présidents qui ignorent totalement la moindre des choses sur les disciplines qu ils dirigent , on vous attend Mr le ministre et de selectionner les gens du domaine soit en athlétisme soit au oot et d écarter meme ce Ms l entraineur national qui n a rien donné depuis son arrivée و جز اكم الله عنا خيرا

  • محمد الكلميمي
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:04

    كفاكم من اللعب بمشاعر المغاربة. دائما نفس المصطلحات: غضب ، تنديد، شجب… متى ستترجم أقوالكم إلى أفعال؟
    الغضب يستوجب ردة فعل ، سيدي الوزير، والمغاربة لن يرضوا بأقل من إقالة تلك الطغمة الفاسدة برئاسة أحيزون ومن يدورون في فلكه من الانتهازيين .

  • abdou
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:24

    شيئ جميل ان نمنح ابطالنا الرياضيين كريمات وامتيازات لانهم حمروا لينا وجهنا عالميا،ولكن ماذا عن الذين شوهونا وارجعونا اضحوكة عند القاصي او الداني؟ الا يجب محاكمتهم وادلالهم ونزع كل ما كان لديهم من امتيازات؟ ان سمعة الوطن ق اهتزت كثيرا بسبب هؤلاء الحشاشين ،وحاشى اني يكونوا رياضيين،لان الرياضة هي قبل كل شيء هي اخلاق و نبالة.

  • ahmed
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:36
  • مواطن
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 04:42

    معالي الوزير ان المسؤولين عن الوفود مايهمهم الا السياحة والنزهة واستغلال السفر من اجل مصلحتهم اما مصلحة الوطن واخفاق العلم الوطني بعيد كل البعد عنهم ان الرياضة في وطننا تتحكم فيه الزبونية والمحسوبية والمتطفلين عن عالم الرياضة دون كفاءات عالية .يجب خلق مدارس رياضية ولستغلال المراكز التكوين النهني والخيريات الاسلامية لخلق الرياضة واسسها فان دور الشباب لاتعتني براضة ولاتعطيها واجبها بل تطيق على الرياضة وممارسيها والاندية الحرة لايهمها الا كسب المال ورؤساء الانديتها بعيدين كل البعد عن الرياضة ومن فيهم نقول بدارجتنا بوشكارة واحدى الجمعيات الرياضية تستغل عدد دور الشباب لوحدها ونمودج في عمالة ابن امسيك بالبيضاء ولا يهمهم الا جمع المال لدا يجب البحت في الموضوع وانشاء لجن لتقوم بمحاضر اليكم حتى تتضلعوا على الحقيقة

  • الفيلسوف
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 05:04

    هل تعلمون أن رئيس اللجنة الاولمبية المغربية هو الجنرال حسني بنسليمان
    اللهم هذا لمنكر والشعب أخرس لايغيره

  • BAAMRANI
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 08:32

    iil faut avoir le courage et dire que nous n'avons pas de polytique sportif ,aucune vision strtegique nous au MAROC on ne veut pas investir aujourd'hui pour avoir un resulta dans 8 ou 10 ans ,tout les strategies se basent sur le court terme .qu,est ce qu ,on va faire pour LES JO DE RIO rien parceque c,est deja trop tard nos objectifs ne sont pas reels de tout ,ils exercent des pressions sur les atheletes pour gagner des medails peut etre c,est pourca qu,ils prennent le dopage ,AOUITA,GUERROJ ET D'AUTRE sont des exeptions ,ils faut se concentrer a fond sur qques desciplines dont nous avons une chance de gagner ,il faut ouvrir les aires de sport dans les lyces partout au MAROC au jeunes les weekend el les jours feries et leurs enseignes la rage de gagner ,les instalations sportifs a svoir les terrains de HAND ,VOLEY ,BASKET,et les pistes de cours sont dans tout les lyces pourquoi les pas rentabiliser en laissant les jeuns de quartier pratiqués leurs sport preferes au lieu de flaner

  • hennou
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 12:00

    Mr ouzzine n a rien et n est inquiet ni pour le sport marocain ni pour sa mission de ministre, sauf pour les critiques via la presse

    doit-on attendre jusqu'au 3 et 4 septembre !!! pour entendre ce que dira le ministre de cette catastrophe !!!!

  • Ayoub
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 12:28

    السيد أوزين, كما عودتنا دائما, نلمس في كلامك الحب والغيرة على الوطن. ربما كان هناك إخفاق لأن الحظ لم يحالفنا في لندن، لكن هذا الإخفاق يبقى المسؤول الوحيد عليه هو الرياضي المغربي الذي شارك في الأولمبيات ووجب على كل واحد منهم أن يجتهد لأن تلك النتيجة لا تشرفهم هم أنفسهم كالرياضيين. تحية لسيد أوزين مرة أخرى على غيرته على وطنه، وأقول أن تلك النتائج الغير مشرفة لرياضيين المغاربة ليس لها أي علاقة مع مسارك المهني وهي نتاج الماضي, أي أن الوزير السابق منصف بالخياط هو الذي ينسب إليه ذالك الفشل.

  • فاتن
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 13:04

    ما حدث ليست بالجديدة، فبعد اخفاقات المنتخب المغربي لكرة القدم، ها هي ألعاب القوى التي كانت تقدم أبطال حقيقيين نتيجة تداريب مضنية، أصبحت تنتج أبطال مزورين بالمنشطات، هل ممكن للوزارة الوصية تجري فحوصات من مثيل التي يخضع لها المشاركين في ألعاب القوى حتى في المرة المقبلة نتفادى الفضيحة.
    السيد الوزير الشعب المغربي لا يكفيه الغضب ينتظر منكم مسائلة المسؤولين مسائلة حقيقية ……….

  • الوزاني
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 16:56

    تعقيبا على ما اوردته جريدة المساء بخصوص ما يقع بمستشفى وزان اؤكد ان الفساد و الظلم و الابتزاز ظاهرة متفشية بهدا المستشفى خاصة الدكتور الجراح الدي يعرف شعارا واحدا…ما عندكش سير تموت…اناشد السيد وزير الصحة عبر هدا المنبر الجميل تخليص اهل وزان دار الضمانة من طغاة المستشفى …….

  • jamal
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 17:41

    اوزين وزير ممتاز تحققت في فترة استوزاره انجازات كبيرة والحمد لله من قبيل تمكين ابنته الصغيرة من أخذ صورة مع النجم ليونيل ميسي في مهزلة البارصا الرجاء، ضاربا عرض الحائط بكل قيم الروح الرياضية ومكرسا بذلك مبدأ تهميش البسطاء من الناس بما فيهم براعم كرة القدم التي كان من الأولى تمكينها من صورة تذكارية عوض ابنة الوزير التي لا تحتاج مثل هكذا تكريم، لا أنتظر الكثير من هذا الرجل للأسف لأنه لا يجيد سوى الخرجات الإعلامية بعد الهزائم، أما الهزائم فلا حول له ولا قوة لتفاديها! وكل عام ورياضتنا بانحطاط!

  • marocain
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 18:12

    دأزين غاضب ؟؟ بالله عليكم ـ ماحشمتوش ـ
    أولا جمهور الرياضة في المغرب ،مستواه وعيا وثقافيا جد محدود وضعيف،
    لأنه لو كان لديه ادنى مستوى لما تهافت على الميادين في ظل نتائج العار التي
    تسجل يوميا في جميع الرياضات من كرة القدم إلى القوى،فالمهزلة ثنائية
    لارياضة ولا جمهور؛ عندما نتوفر على جمهور واعي ومثقف آنذاك ستصحو
    رياضتنا٠
    أما الوزير أزين فهو وزير فقط لا أقل ولا أكثر،يغضب أو يفرح لا يزيد و
    لا ينقص؛ ريضتنا كلها نكسات،فماذا فعل وماذا غير؟؟
    إذا أردتم النجاح للرياضة فابحثوا عن رجل من طراز الدكتور محمد مرسي

    أنا أتحدث من باب الغيرة على وطني

    الله ـ الوطن ـ الملك

  • ahmaed
    الأربعاء 15 غشت 2012 - 18:44

    على ما اظن يوجد فرق كبير بين اوزين و منصف بلخياط هذا الاخير يتوفر على كفائات وقدرات تسمح له بقيادة الوزارة احسن قيادة وكذلك تكوينه الذي يمكنه من تطوير قطاع الرياضة.

  • المنصف
    الخميس 16 غشت 2012 - 00:50

    لانذهب بعيدا.فقضية المنشطات ليست بمعزل عن المفسدين الذين ارادوا تهييج الشباب الرياضي ضد الحكومة .ان المغرب كان رائدا في العاب القوى في المسافات المتوسطة وتابعا لكينيا واثيوبيا في المسافات الطويلة واحيانا منافسا قويا ان لم يكن سباقا .لكن بالضبط في هذه السنة اصبح الشمكار الاول في العالم وليس في افريقيا فقط ولم يقتصر الامر على رياضة واحدة وبعددلافت للنظر حتى اننا بتنا نخاف بعد فوز ايكيدير من سحب ميداليته.الامر يحتاج الى استجواب الرياضيين كلهم ما وقع لهم مع الجامعة والمؤطرين والاطباء وربما اتهم حتى مطبخهم .لان عضلات الكل كانت فاشلة فلا ملاكمة ولامصارعة ولادفاع عن القميص حتى في الكرة ولو ان المدرب الصق ضعف التنافسية في الصوم .المهم ملايير احرقناها كما نحرق المخدرات .والفقراء كانوااحوج اليها.

  • saidtimouch
    الخميس 16 غشت 2012 - 02:33

    nous très tristes des résultats de londre. on ne laisse pas passer comme ça . il faut faire queque chose. moi personnellement je proteste. dés la rentrée scolaire il faut bien retourner aux jeux scolaire et bien préparer les jeunes future cclle d'aujourd'huit on n'y compte plus. imaginez le Maroc au rand 85 c'est vraiment honteux les millions sont envollés comme ça. non c'est pas logique une seule misérable médaille et en plus de bronze .NON

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين