رصيف الصحافة: الكروج مهدد بفقدان منصبه كـ"شبح" بوزارة أوزين

رصيف الصحافة: الكروج مهدد بفقدان منصبه كـ"شبح" بوزارة أوزين
الثلاثاء 28 غشت 2012 - 00:01

نبدأ جولتنا في أهم مواضيع بعض صحف الثلاثاء، بما تناولته يومية “المساء” من توجه وزارة الشباب والرياضة إلى فصل البطل الأولمبي والعالمي السابق هشام الكروج، من وظيفته بالوزارة التي يشتغل فيها موظفا في السلم العاشر، وذلك بعدما لم يرد الكروج على 3 مراسلات موجهة إليه، تطالبه بأن يضع برنامجا لعمله، حتى لا يظل موظفا شبحا، إذ يتقاضى 8000 درهم شهريا، دون أن يزاول أي عمل.

وأضافت اليومية أن وزارة أوزين عمدت إلى مراسلة جميع الرياضيين المستفيدين من وظائف إثر حصولهم على ألقاب أولمبية أو عالمية أو افريقية، ليقدموا مشاريع عملهم، في إطار “سعيها إلى محاربة ظاهرة الموظفين الشباح”.

وعلى صعيد آخر كشفت “المساء”، أن وزير التجهيز والنقل، عبد العزيز رباح، يقود منذ أسابيع بحملة تطهيرية واسعة النطاق شملت العديد من رؤساء مختلف المصالح التابعة لوزارته خاصة في مديرات التجهيز، وذلك بعدما تبثت تورط هؤلاء الرؤساء في ملفات يشتم منها رائحة الفساد.

واتخذت في هذا السياق إجراءات تأديبيبة، حرص الرباح أن تمر في صمت، في شكل تنقيلات وتوقيفات وتوجيه رسائل تحذيرية وإبداء ملاحظات.

من جهة ثانية، قالت نفس اليومية إن مسؤولين كبار سابقين وحاليين في الدولة، فضلا عن مسؤولين حزبيين، قاموا بتوزيع أرض تابعة للدولة فيما بينهم، تبلغ مساحتها 9 هكتارات، على طريق زعير بالرباط.. حيث توجد أفخم الفيلات ومقرات السفارات وقنصليات دول أخرى.

وتمكن المسؤولون من الحصول على تراخيص لازمة لتجزيء الأرض واستصدار تصاميم بناء، رغم أن الأرض غير صالحة للبناء لتواجدها على مشارف جرف نهري.

صحيفة “الخبر” نقلت عن “نيويروك تايمز” الأمريكية، أن المغرب يعد من أهم الدول العربية اقتناء للسلاح الأمريكي، حيث أكد تقرير للجنة مستقلة تابعة للكونغرس الأمريكي، أن العرب، من ضمنهم المغرب، يأتون في لائحة الدول الأكثر اقتناء للسلاح الأمريكي.

وتضيف الصحيفة أن إقبال المغرب على هاته الأسلحة، خاصة منها الطائرات المقاتلة والصواريخ، يهدف لخلق التوازن مع الجزائر وإسبانيا.

وفي موضوع آخر، تورد “الخبر” أن عناصر الشرطة القضائية بسلا اعتقلت طالبة جامعية في 23 من عمرها، بتهمة الفساد والوساطة في الدعارة. حيث تفيد نفس المصادر الأمنية، تورط الطالبة (ف.س)، الملقبة برانيا والتي تدرس بجامعة محمد الخامس بالرباط، في تكوين شبكة للدعارة من خلال جلب فتيات يقطن بالحي الجامعي بالرباط وتحريضهن على ممارسة الجنس في إحدى الشقق بالمدنية، التي توجد في ملكيتها، مقابل مبلغ مالي مغر.

من جهتها قالت يومية “الصباح” إن أعضاء من حركة 20 فبراير وناشطين مغاربة بأوربا يعتزمون تنظيم حفل رمزي لـ”الولاء للكرامة” السبت المقبل، أمام السفارة المغربية بباريس، بعد فشل أعضاء الحركة في تنظيم وقفتهم الأربعاء الماضي بالرباط، مضيفة أن القمع الذي جوبهت به الوقفة بالرباط، دفع ناشطين إلى نقلها للعاصمة الفرنسية.

يومية “أخبار اليوم المغربية” ذكرت أن غياب عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن مؤتمر شبيبته بطنجة، أثار استياء المشاركين في المؤتمر، حيث حاول عبد الله بها، نائب الأمين العام ووزير الدولة، التخفيف من حدة الاحتجاج الذي ملأ قاعة العرض باستشهاده بمقولة أبي بكر الصديق الشهيرة: “من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات..”.

أما يومية “الأحداث المغربية” فكشفت عن حالة اليأس التي تسود صفوف تنسيقية حركة 20 فبراير بالرباط، بعدما فشلت مساعي حثيثة قام بها ممثلون لمجلس دعم الحركة من أجل إقناع “العدل والإحسان” بالعودة إلى التظاهر.

وذكرت مصادر مقربة من التنسيقية، تفيد “الأحداث المغربية”، أن نفس المساعي شملت المعطلين الذين رفضوا بدورهم الالتحاق بالاحتجاجات، في مسعى أخير لإعادة الزخم الذي افتقدته الحركة.. مما جعل الداعين للمسيرات يكتفون للمرة الثانية على التوالي بتنظيم وقفة لقلة الأعداد المتجاوبة مع دعواتهم.

‫تعليقات الزوار

70
  • hicham
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 00:56

    je pense que hicham elguerouj mérite largement le poste de ministre des sports pour la simple raison qu'il connais se qu'est un effort physique se qui n'est pas le cas chez mr ouzine et il connait la souffrance des athlètes et sportif

  • abdladim
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 00:58

    sme3 a si lwafa lgrouj 8000 dhs et fantome.Alors que le ministere de l education commence à diaboliser l enseignant en en faisant l image du foncyonnaire absentéiste ( les enseignants abstenéistes sont tr minoritaires)) le probleme de l'éducation est ailleurs ( l incompéyence des responsables ,la dévalorisation du prof, le manque de méthodologie et de projets à long terme,la rupture parents-prof….

  • tangéroise
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 01:03

    même El guerrouj fait partie de ces fontômes!!!!!!!!!! alors ça!!!!!!!! ça m'a choqué!!!!!!!!!

  • amine
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 01:23

    و اش الكروج محتاج لهذه الوظيفة قوم الجوع والنوع.خاصو هو اللي نعولو عليه يوظف الناس.ويخلي هذه الوظيفة لمن يحتاج اليها ويستحقها

  • متتبعة
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 01:28

    هو ممن لا يحبون العمل, ومن هواة السرقة واكل اموال الشعب.. لن يهنا لهم البال حتى تستنزف كل خيرات البلاد..
    حتى انت يا هشام !!!؟ حسبنا الله ونعم الوكيل,,حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • سحت الليل
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 01:32

    يا خيبة المغاربة ! لفقيه الذي ننتظر شفاعته دخل لوزارة الشبيبة والرياضة بجبهته وسمعته!

    ففي الوقت الذي يساهم فيه أبطال عالميون من طينة الكروج في بناء مدارس للرياضة من مالهم الخاص، ثم تدريب أبناء الوطن كي يصبحوا أبطالا نرى الكروج موظفا بوزارة الشبيبة والرياضة. والله لن نرضاها لك يا كروج! يا مليار دير!

    وللأسف الشديد لست وحدك ، هناك أكثر من مليار دير لكنه موظف هنا أو هناك ، ليستفيذ من الاسفار والامتيازات والعلاوات..
    إن الأجرة التي يأخذ يا كروج هي من نصيب رجل أو امرأة فقيرة…فأنت مسك عليك الله…أنت الذي من واجبك مساعدة الآخرين..ولكن..

    أقولها والله يعلم صدقي

    ذكرني الحادث بابن عم رفيق لي في سفر في قطار الحياة قال: إن ابن عمي وزير أكلت معه الزيتون والعدس لكنه الأن أصبح مليار دير ورغم ذلك لا يلتفت لعمه الضرير الأب لخمسة أبناء كلهم محتاجون لدرهم..قلت: ألا يساعدهم البته؟ قال ولا ولا يزورهم ولا يزورونه ولاينظر إليهم منذ 20سنة.قلت أينك يا رحم؟ ونحن نطالبهم بأ يرحموننا! فقال: لو أعطى زكاة ماله لعمه العجوز لأخرجه من الحرمان، ولكن يتصدقون على الغير من أجل البروز والظهور.أما أهلهم فلا. وقتها سكتت

  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 01:37

    اعلم ان بعض المؤسسات التابعة للوزارة تعرف موظفين اشباح وهم ليسوا رياضيين او ممن حقق القاب بل ممن اختلسوا اموال المخيمات وهم الان يسوقون وجها اخر لشخصياتهم بانتحالهم صفة اساتذة التعليم العالي او صفة اساتذة باحثين من خلال تصيدهم لفرص غدتها علاقاتهم من اجل اعطاء دروس بالجامعة وقد استعانوا في ذلك ببعض القنوات الاعلامية ليمحوا انتماءهم للوزارة في حين هم موظفون تابعون لها

  • Amin
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 01:51

    C'est pour ca que la plus part des marocains souffrent du diabete, tension, maladies cardiaques, etc…Hicham, haramoun alaika, tu dois etre un exemple pour les jeunes, ou peut etre tu sais meme pas si tu recois ce 8.000DH alors qu'il y a des marocains qui n'ont meme pas avec acheter des medicaments…pays de …allah ystar

  • خالدون
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 01:55

    عوض ان نستفيد من هدا العداء العالمي الکبير بتجربته ووامکانياته لينقلها للشباب ويؤطرهم ،ها نحن نجد المسؤولين يستمرون في سياسية الريع وتفريق الاموال .
    في کل مرة اسمع مثل هده الاخبار ويزيد يقيني ان هده البلاد ماضية الى الغرق
    عوض ان يشتغل هؤلاء العدائين في التاطير والتکوين والتنقيب وخلق اجيال جديدة تحقق نتائج افضل مهنم،نجد ان هؤلاء العدائين يتقاضون اموالا دون الاستفادة من خبراتهم التي راکموها في الميدان .
    على الاقل کنتم ارسلتموهم للتکوين النظري على نفقتکم وادخلتموهم الى الادارة التقنية لکي نستفيد منهم .
    لکن اقتصاد الريع والسيبا تظهر ان هده البلاد لا امل لها ان تتقدم ولا نسمع الا المصائب هي التي ترتبط باسم المغرب
    الله يجيب شي تاويل ديال الخير

  • moi
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 02:02

    على القروج ارجاع كل مااخده وليس فقط فقدان وظيفته..وهل كان موظفا؟حتى تسمونه موظفا؟؟وبسلم10ماذا في حوزته دكتوراه دولة او هندسة..اقسم انه لايحمل حتى شهادة الباكالوريا,,اتعجب لبعض الناس ياكلون اولادهم بالسرقة والحرام, اخد مال دون القيام بوظيفة ودون عرق اعتبره سرقة, حرم منه شخص كفؤ لها ومنحوه لشخص كل الابواب نفتوحة له, واخر فقير صاحب دبلومات يتسكع في الطرقات.

  • La vérité
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 02:19

    Avec tous mes réspects à Elguerrouj, je ne vois pas pourqoui on lui donne une place au ministère de la jeunesse et sport ainsi que les autres, cet homme est riche il a une fortune,il n'a pas besoin de ce salaire, la preuve il touche 8000 dh et il n'a jamais présenter à son travail, il s'occupait peut être de sa fortune à droite et à gauche, le salaire qu'il touche on peu le donner à un chômeur déplômé des études supérieures qui cherche du travail depuis longtemps.La vérité, Elguerrouj devrait aider ou recruter les chômeurs qui méritent bien ce salaire. Encore une fois tous mes réspects à lui pour tous ce qu'il a fait le long de sa carrière sportive pour l'honneur du Maroc.

  • باك صاحبي
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 02:29

    هشام الكروج راه غي مسكين و درويش,ما عندو والوا مسكين غي زيدوه راه 8000 درهم ما كفياش,
    والله هده هي بلاد السيبة بامتياز:بطل عالمي سابق لديه املاك و مشاريع و يعمل موظفا شبحا ب مبلغ 8000 درهم التي لا يحلم به اي مغربي يمضي النهار بطوله في العمل الشاق من طلوع الشمس الى غروبها ليوفر لابنائه لقمة الحلال,بينما هؤلاء الرياضيون و الفنانون يتبخترون في الخيرات و النعم.و الله لو كانت لديهم درة كبرياء واحدة لتبرعوا بهده الاجور لصالح المعاقين و المعوزين.
    عندما يتعلق الامر بالموظفين بالاشباح فان القائمين على هدا البلد لديهم ما يكفي من الامول لدفع اجورهم دون ان تتاثر ميزانية الدولة.
    و لعجبببببببببببب.

  • souss
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 03:04

    moi je prefere aouita a ce monsieur ;je suis sur d une chose aouita est plus fort que hicham comme athlete ou comme homme.sihicham a corru a l epque de aouita il n aura pas pu gane aucune medaille ou aucun record……aouita c est le roi de tout les temps

  • omar
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 03:10

    قال الله تعالى ًان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهمً والله لن يصلح حالنا إلا بالعودة إلى الدين والإتصاف بأخلاق هذا الدين بحيث لم نعد نستشعر مراقبة الله لنا وبالتالي غاب الإخلاص في أعمالنا لكن ماذا عساي أقول في قوم تركو تعاليم دين الله وسنة نبيه أستغفر الله أستغفر الله ولا حول ولاقوة إلا بالله

  • ابو الليل
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 03:25

    يا سلاااااااام بطل عالمي كنا نتسمر امام التلفاز لمشاهدته و تشجيعه و الإفتخار به و هو الان يقوم بسرقة 8000 درهم شهريا من جيوبنا و هو غير محتاج للمال

  • ouarzazati
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 04:00

    شكرا السيد الوزير على هده البادرة الطيبة اتمنى ان تقوم بحملة تطهيرية في مندوبية وزارة التجهيز والنقل بورزازت لان الرشوة والفساد استشريا في هده الادارة و اخص بالدكر مصلحة رخص السياقة والمصلحة المكلفة بتسليم رخص CODE فالسيدة المكلفة بهذه المصلحة غنية عن ا لتعر يف تقوم بابتزاز المواطنين و لايمكنك سحب هده الرخصة بدون دفع رشوة لها قد تصل حتى 5000 درهم تدفع لها مباشرة او عن طريق سماسرة .فان رفضت دفع الرشوة يكون مصيرك التماطل بالرغم ان ملفك استوفى الشروط الضرورية.

  • طارق ابن زياد
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 04:05

    المسكين يموت بالجوع و لعصا و الغني نعطيولو خلصة و هو قاعد في دارو
    " يا أمة ضحكت من جهلها الأمم "

  • طول بالك
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 04:13

    ولله ما فهمتكم, بطل عالمي رفع راية المغرب عدة مرات حتى اننا عندما يسالنا احد خارج البلد من اين انت فنقول من المغرب يردون علينا اه بلد الكروج, انهم يعرفون المغرب بالكروج و تتكلمون عن 8000 درهم, ماذا عن تقاعد البرلمانين اللذين لا يفعلون شيءا, ماذا عن رواتب كبار الموظفين و امتيازاتهم, و و و
    كيف تريدون ان نشجع شبابنا على بلوغ هذه المراتب انه بطل اولمبي, يا جماعة انه يستحق اكثر, القظية ليست هل هو محتاج لهذا المبلغ او لا انها مكافئة رمزية و اعتراف بالمجهود و المثابرة, اما مسالة انه لا يزاول عمله بالوزارة فهذا شيء اخر, و القانون فوق الجميع, يمكن ايجاد صيغة قانونية اخرى لمكافئته والا ستقولون غدا لمذا ننسى ابطالنا و نتركهم عرضة للتسول كما حدث مع اخرين. كما دارو معنا وحلة

  • nada
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 04:30

    je suis contre l'idee de donner aux athlete des posts de travail…..une medail royal ou de l'etat peut etre l'honneur.

  • adel
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 05:38

    طامع في 8000 درهم
    الغنى غنى القلوب
    انما يرحم الله هذا البلد بضعافه و دراويشه الذين رغم حاجتهم تعز نفوسهم عن الخنى
    هم الرجال هم الشرفا
    هم الابطال بلا ميداليات هم النجوم لا تخفى
    ليس البطل من جرى لكن البطل من تعففا

  • SALHA
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 05:47

    LE MINISTERE A EU L'HABITUDE DE RECRUTER LES ATHLETES QUI ONT REALISES DE GRANDS EXPLOITS. C'EST UNE BONNE CHOSE A UNE EPOQUE OU IL N 'Y AVAIT PAS D'AUTRES MOYENS POUR LES ENCOURAGER; MAIS MAINTENANT IL FAUT REMETTRE LES CHOSES DANS LE NOUVEAU CONTEXTE. TOUS CEUX QUI SONT MAINTENANT PLUS OU MOINS RICHES DOIVENT DONNER L 'EXEMPLE ET LAISSER LEUR SALAIRE A CEUX QUI EN ONT BESOIN. JE NE SAIS PAS SI NAWAL ALMOUTAWAKIL ET LES AUTRES TOUCHENT AUSSI DES SALAIRES DU MINISTERE

  • Said S
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 06:20

    L'arrogance humaine n'est pas bénéfique ni pour le pays ni pour le peuple, il y a une grande différence de point de vue principe et expérience avec Said Aouita
    (Vive ce dernier et guides dieu arrogante Hicham)

  • Talab m3achou.
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 06:29

    18 – طول بالك

    ici au canada les athletes sont payé par l aide sociale c est a dire l aide financiere destinees aux plus pauvres qui ne trouvent pas de travail.

    le ministere de tutel a statué qu ils n ont pas droit a cette aide et que les athletes devrait aller travailler.

    ces athletes ont dit qu ils n ont dit qu ils ne peuvent pas s entrainer 86 a 8 heures et en meme temps travailler.

    le ministere n a rien voulu entendre.

    hadi hiya dawla dial al2a9 wal9anoun

    wanta asi Lguerrouj … ca t a pas suffis tout les dons que l ancien roi t a donné … tu es milliardaire et meme un promoteur immobilier … qu est ce que ca t apporte 8000 malheureux Dhs de plus

    galak li traba fajou3

    c est dommage j avais bcp d estime pour toi.

    regarde toi dans un miroir et dis toi ceci : est ce ce salaire que je prend sans travailler n est pas celui d un docteur au chomage et ecoute bien ce que te diront tes yeux

    si tu pense qu on est injute avec toi alors on attend ta reponse sur Hespress.

  • abd
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 07:55

    يجب ايقاف هده المهازل اموال الشعب تنهب بطرق بئيسة اللهم ان هدا منكر .الكروج يامسؤولون يملك الضيعات والكريمات و….. ملياردير ويتقاضى 8000درهم كموظف ولايعمل ولا يقدم اية خدمة للوزارة وامثاله كثيرون .هدا هو سبب اخفاقات الرياضة المغربية.المحاسبة المحاسبة المحاسبة

  • biscotas
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 09:15

    c est vrai que dans d autres pays les athletes con tribuent a la promotiom du sport par leur propres moyens,pas comme chez nous ou au contraire zid achahma fi ……al ma3louf.Un certain Habre Selassi en est un exemple.

  • la graisse pour les engraissés
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 09:21

    Les récompenses sont légitimes est louables pour les atlètes et tous les citoyens qui contribuent au rayonnement de notre pays. cependant, des récompenses pérennes sont à éviter car elle créeent chez l'intéressé une situation de dépendance et manque de créativité. El gurouj a donné a notre pays et a reçu suffisament de lot et d'argent pour décliner ce poste fantôme qui lui attire plus decritique sinon de haine que d'amour de la part de la société.J'espere que la raison l'emportera avant que la loi ne soit appliquée. il a tt à gangner par un geste pareil et donnera une bonne leçon de civisme à ses similaires.

  • رشيد
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 09:21

    اللي كي رفع الراية البلاد مكيشفرش لبلادو جزاك الله يا عويطة رجل خلوق وبطل عالمي يستحق التقدير

  • anasimo
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 09:40

    8000 dh de salaire + cet athlète figure dans la liste dyal alors qu'il est devenu un promotteur immobiler lagrimate

  • أمازيغي لكن عربي
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 09:56

    هنا تايبان علاش الأحزاب العلمانية رافضة فكرة أن العدالة و التنمية كاينة في الحكومة .لأن هده الأخيرة تحارب الفساد بقدرتها المستطاعة و خاسنة نعاونوها و مانزيدوش نعاونو الأحزاب العلمانية عليها . الى لاحظتو كل مرة تيعرضورها لمشكل من نوع خاص باش الشعب يكرهها و ماينتاخبش عليها و من بعد يديرو فنا مابغاو و لكن المغاربة عاقو و فاقوا أما سي بن كيران لي فقلبو على فمو ماشي بحال شي وزاراء كانو قبل 4 ساعات و هو تيتكلم و ماتفهم منو والو و تيقصد أنك متفهم منو والو باش يدير لي بغا من اختلاسات و رشاوي و فساد في الأرض .

  • مغربي
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 10:08

    هذا هو حال الأبطال المغاربة.
    في الوقت الذي نرى فيه أبطال الدول الأخرى خاصة الأبطال والنجوم الأفارقة مثل اطو ودروكبا وأبدي بيلي وغيرهم يخصصون جزءا كبيرا من مداخيلهم لتمويل المشاريع الخيرية ومساعدة المحتاجين ببلدانهم\ن عكس ذلك نجد ا\لبطال المغاربة يلهتون وراء اقتصاد الريع ومزاحمة الفقراء في لقمة عيشهم. فغالبيتهم يستفيدون من الكريمات ومن أجور دون مزاولة أي عمل. وحتى الذين لجؤوا الى الاستثمار فهم يختارون بعض الأعمال التجارية الغير المفيدة مثل المضاربة العقارية والمقاهي والحانات والتي لا توفر حتى مناصب شغل قارة ومحترمة.
    في الأخير أعجب للتعليق الأول الذي يقترح الكروج لمنصب وزير رغم عدم توفره على مؤهلات علمية وتجربة في التسيير الاداري. فليس كل بطل في المضمار سيكون بطلا بالوزارة.
    وكفى استخفافا بعقول المغاربة.

  • بركانية
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 10:41

    الدولة وهبت للكروج أراضي شاسعة بمدينة بركان و في مواقع ستراتيجية فقد أصبح الكروج ملك التجزئات السكنية بمدينة بركان، و الله العظيم حرام يعطيو المنصب بعدا لشحد يخدم و يستافد من الأجرة ديالو و يفتح بيت جديد -هذه دولة اغناء الغني و افقار الفقير-

  • تجمعي
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 11:02

    Bravo si-Ouzzine , c'est ce qu'il faut faire, il falait donner l'exemple, bonne continuation

  • midelt
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 11:02

    هناك اناس يعتقدون ان هشام الكروج هو السبب في تدهور و خيبة امل العاب القوى المغربية و ان اساندهم في هذا الراي و على المشككين البحث في الموضوع اما بخصوص الوظيفة و الموظفين الاشباح فهذه امور بديهية في مغرب ولية اموره الى طبقة محدودة من المفسدين الذين نهبوا خيرات البلاد و هذه مسالة على السيد بنكيران و حكومته البث فيها رغم اني اشك في قدرته على ايجاد حل لها لانها مسالة استفحلة و تفشت في بلدنا العزيز.
    و هنا اوجه نداء الى الشعب المغربي الى متى ستبقى في موقف المتفرج موقف الضعفاء الجبناء مجموعة من الامور و المستجدات التي تظهر كل يوم تستلزم منك الطلب بحقوقك المشروعة بطريقة سلمية حضارية تظهر فيها لهذه الشرذمة القليلة المسيطرة و المتحكمة في خيرات البلاد اننا كلنا مغاربة و كلنا يريد العيش الكريم و كفا من استغفالنا و استحقارنا.

  • younes
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 11:08

    المال السايب يعلم السرقة . خيبت أملنا فيك يا هشام الكروج . صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم اد قال \ لا يملأ بطن ابن آدم إلا التراب/

  • أحمد
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 11:09

    إنه يستحق هذا المنصب رغم ثروثه ولكن ولكن لابد له من العمل والمساهمة في تنشيط قطاع الرياضة والشباب بهذه الوزارة على سبيل المثال تكوين أندية وجمعيات رياضية على الصعيد الوطني والعمل على الاشراف عليها وتتبعها …بحكم أن قطا ع الشبيبة والرياضة يعاني من خصاص كبير في الموراد البشرية المكونة بعدما تم تهميش خريجي المعد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة وعدم توظيفهم .
    حيث أصبحت دور الشباب تسير من طرف عون جماعي أو موظف واحد تابع لهذا القطاع يقوم بمهمة مدير وحارس ومنظف…..
    كما أن القاعات الرياضية والاندية النسوية ومراكز حماية الطفولة تعاني هي الاخرى من نفس المشكل مما جعل هذه المؤسسات لاتقوم بالدور المنوط بها …..

  • ADIL
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 11:16

    c'est la honte du siècle! un millionnaire est qui n'a pas honte de se payer 8000dh pour ne rien faire!!! c'est de la folie!!!

  • karim
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 11:18

    Une fonction à 8000 DH, un agrément à 30000DH , une ferme à Berkane donné gratuitement
    Mais c'est trop ça, on est dans un pays qui n'a pas de règle il y'en a qui profitent du système et il y'en a qui meurent de faim
    Moi aussi j'aimerai bien avoir tous ça et je m'en fou des autres c'est ça notre culture marocains chacun pensent qu'a lui en premier sa famille en dexuième et les autres à la fin s'il reste qualque chose
    J'ai mon pays c'est pour ça je le critique et on doit tous changer notre mentalité pour pouvoir vivre ensemble et équitablement
    Je rève un jour le maroc deviendera le pays le plus beau du monde
    A vous mes frères mes marocains.

  • يحي زوين
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 11:51

    التغيير لا يكون بالشعارات وانما بالافعال ،كل واحد منا مطالب باصلاح نفسه اْولا والا سنكون من الذين يقولون مالايفعلون ،البعض يطالب بتغيير النظام وهو لايعرف مامعنا النظام ،والاخر يقول المخزن يطلع برة ووواْهل هذا هو التغيير ? التظاهر في الشارع العام لايؤدي الى التغيير وانما يؤدي بالمزيد من الياْس عند العامة ، اْحزاب جمعيات منظمات…الانخراط فيها يؤدي بنا الى انتاج نخب صالحة ويكون التغيير في الهدوء…

  • الضريبة للجميع
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 12:00

    الى طول بالك
    المغرب عرف بعويطة الاسطورة لا تخلط الاوراق فقبل عويطة كم بطلا كان للمغرب في المسافات المتوسطة 0 وبعد عويطة اصبح للمغرب جيل ام بعد الكروج فاصبح لنا المنشطات
    عندما نقول عن موظف الشبح فلا نتوقف عند السلم 1 بل نريد وقف سرف اي سنتيم عن من لا يؤدي عمل من الامراء الى عبيد القصر مرورا بالبرلمانيين واصحاب الكريمات
    نريد مواطنين كما في الدستور يعلنون عن مديخلهم للضرائب ويؤدون الضرائب
    نريد ادارة تتحرى كل مظاهر الغناء ومتابقته مع واجبات الضرائب
    مثلا كيف لفنان مثل رشيد الوالي يملك فندقين مصنفيين ومطاعم ولا تتحرى الادارة عن مستحقات الضرائب
    نريد من الادارة ان تطبق الضريبة للجميع لااعفاء الى من دخله يسمح بذلك

  • marocain
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 13:03

    vraiment c'est la honte ,andré agassi la légende du tennis a créer une fondation de ses propres moyens pour aider les démunis de sa ville.
    David beckham a créé des centre de formation pour les talent de demain
    Brad pitt et Angelina jolie font des tournée mindiales pour aider les pauvres
    et el Guerrouj prend 8000Dh Barda et en+ c'est largent du peuple hasbiya laho wa ni3ma lwakil

  • aicha
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 13:19

    il ya bcp de secret ds la distrubution de l argent de la taxe des citoyen.il y a des salaire des milliers de dirhams .pour des gens qui n on aucune valeur a ajoute a la societe marocaine.juste il sont fameux ou on un piston ou sont marie est au pouvoir.ou meme la cousine ou la tante ou meme le serveur de sidi flane.
    qui veut ou aime qu elle qu un.il doit le paye de sont argent.pas par l argent de la taxe des marocains ,qui doit etre investie ds le bien des marocains.
    il faut discute ce problemes et lui donnes importances

  • abdou
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 13:23

    واش ما نسيتوش راه كايشد لفلوس على الرقم القياسي اللي حطمو كل شهر و هو را مشارك مع المنظمة ديال العاب القوى

  • حمود
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 13:30

    عجبا للناس الدين يقولون فلان او فلانة رفعوا راية المغرب ..هده هي العبارة اليائسة ..الحمد لله المغاربة لهم قيمهم و حسن اخلاقهم .لم يظهر مثل يوسف ابن تاشفين في الغرب الى يومنا هدا ..لمادا التملق او تحسين الصورة للدول .كلنا ندخل الى الكنيف ثلات مرات تقريبا في اليوم . نحن نحتاج الى مساعدة بعضنا بعض ولا نحتاج الى الاشهارات المزركشة .لا نحتاج الى عبودية البشر ..فلان بطل هل يستفيد الشعب الفقير .انظروا الى نساء عجوز عاشت كل عمرها في الصفيح الى يومنا هدا تجد عمرها تسعين سنة ما عاشت وسط الكهرباء ولا ماء صالح .ولازالت تعاني .واناس لازالت تموت جوعا . ولا تجد تيابا لابنائها ولا فراش ..الرياضيين فوق رؤوسنا وحقوقهم مثل كل المواطنين ولاكن كفى عبودية . وتلميع الصنم

  • Aziz
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 13:38

    هشام الكروج طالب باحدى الجامعات هنا ب بورتلند اوريغن و مو ظف بالمغرب …
    He is a student here in Portland, Oregon, USA and he is an employee in morocco!!!!

  • من الارض
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 14:10

    جميل في المغرب كولشي عارف اوعايق _اوالغريب ساكت اومكون_ كانها علامة تجارية _ADIDAS-متلا_كيفتخروبها_ المغرب فيه الفقر ديال العقل _خصنا هاد VERUS انقديو اعليه _ باش_ بالعلم اوتربية _

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 14:23

    الأبطال والنجوم الأفارقة مثل : اطو و دروكبا و أبدي بيلي وغيرهم يخصصون جزءا كبيرا من مداخيلهم لتمويل المشاريع الخيرية ومساعدة المحتاجين ببلدانهم , \ن عكس ذلك نجد ا\لبطال المغاربة يلهتون وراء اقتصاد الريع ومزاحمة الفقراء في لقمة عيشهم.

  • adil
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 14:26

    Un vrai opportoniste qui profite du systeme dans un pays sous développé.
    Les Kenyians et el les Ethiopiens gagnent beaucoup plus que lui des medailles, mais, la différence c’est ce que ces derniers sont nationalistes et ne sont pas des profiteurs.
    Il ne faut avoit aucun respect pour ce type.

  • هند
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 14:39

    maman a travail 40 ans au ministere de la jeunesse elle a sortie son retraite elle travailer en noir

  • NAOUM
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 15:01

    bonjour , j'aimerais bien voir ou lire dans la presse marocaine dans les prochains jours que Mr Elguerrouj a décidé de rendre tous l'argent qu'il a touché illégalement des caisses de l'état, avec une lettre ouverte a toutes les marocaines et a tous les marocains .ou il présente ses excuses et ses regrets

  • أمين
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 15:08

    على الكروج أن يعيد للدولة كل ماأخذه بغير حق من مال وأراض.
    خمسة وثلاثون مليون مغربي رفعوا راية المغرب كل من موقعه فالأستاذ رفعها في فصله بجديته وتفانيه وكذلك الجند المرابط في ثخوم الصحراء وكذلك الصحافي صاحب مهنة المتاعب الذي يؤازر الضعيف ويفضح الفاسدين ويدافع عن الوطن بمقالاته وكذلك والبناء في ورشه والموظف في مكتبه ووو…
    فهل المسؤولون السامون والرياضيون هم لوحدهم يخذمون المصلحة العليا للوطن ؟؟
    من يخذم بلده لايخذ مه من أجل المال والامتيازات بل يخدمه من أجل ارضاء ضميره ومن أجل حبه لله والوطن.
    # ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل #
    فالوطن كا الجسم البشري كل الأعضاء تقوم بوطائفها في تناغم كذالك الوزير لايغنينا البناء ولاالرياضي يغنينا عن رجل نظافة.

  • ياسمين
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 15:59

    أقسم بالله أن رياضيي العاب القوى رمز الجوع و التزقريم ، واش بالله عليكم واحد ربح الملايير و عندو الفيرمات و باقي لاصق في الشبيبية و الرياضة ـ حشومة

  • التهامي
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:00

    تحية للبطل الأسطورة سعيد عويطة الوطني الغيور الذي نحت اسمه في الذاكرة الوطنية والعالمية ولا زال يعيش بشرف./.

  • tana9od
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:12

    سؤال واحد يحيرني لن يستطيع أحد أن يجيب عليه.هو
    كيف يتمكن الكروج من الجمع بين شعوره بكبرياء العداء الأسطوري الذي ما زال شأنه يعلواولا يعلى عليه بين الرياضيين،وبين شعوره بسفالة الموظف الشبح؟

  • drifjad
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 17:07

    ادا كنت في المغرب لا تستغرب
    تحية لسعيد عويطة الدي هرب من الفساد
    حان الوقت لتطهير بلادنا من الفساد الرياضي و السياسي

  • jaouad
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 17:25

    c'est l'esprit marocain, au lieu de ceder sa place à quelqun dautre puisque il n'as plus besoins de ce poste , il continue à profiter comme tte le monde dailleur c'est kestion de morale ci tt.

  • Laaroussi / Allemagne
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 17:29

    أنا من رأيي أن تجري محاسبة من خول له ذلك قبل محاسبته بصفته آكل أموال الشعب قليلها أو كثيرها. لأن الحية يجب تصفيتها من الرأس و ليس من المؤخرة. الله يكون في عون هذا الشعب المسكين . شحال قدو ما يتحمل من الصدمات التي أصبحت شبه يومية؟

  • Karim2
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 17:44

    Arrêtons de parler, si chacun d'entre nous à eu cette occasion il ne va pas la raté.
    On est des marocains et on a été éduqué comme ça , c'est notre culture comme ça, personne ne pense à ce ce payé.
    En commençant par moi, si demain j'airais l'occasion de gouverner ou d'être ministre je vais faire comme tous le monde je commence par moi même et par ma famille et le reste lah ghaleb.
    Nous devons changer notre mentalité et notre culture et le système doit être changé pour arrêter ce genre de connerie
    celui qui mérite quelques choses il l'aura celui qui ne mérite rien il doit faire des efforts et compter sur ces frère les marocains pour l'aider à s'en sortir
    On a vu par exemple Mediaf, il a mis une annonce sur Hespress tous le monde à réagis pour l'aider en commençant par le roi
    En commençant par Hespresds : Est ce qu'elle a dèja donné l'occasion aux pauvres de laissez des annonces sur son site?
    Arrêtons et devons faire des efforts pour sauver ce beau pays.

  • mohamed agadir
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 19:32

    من هشام البطل إلى هشام الشبح مصاص الدماء
    لاحظت في هذا البطل كِبْر متزايد عن حده، أظن أنه لا وجود لبطل مغربي حقيقي بعد سعيد عويطة، حتى سمي القطار باسمه، هو أسطورة عالمية…

  • محمد ميمون
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 20:10

    ما خفي كان اعظم لا احد في منئ عن الفساد سواء كان عالم او فنان او رياضي اوسياسي حتى لو كان يملك مال الدنيا لكن اخر قولنا ان يحرق الله اكلي الحرام وان يورينا فيهم في الدنيا البرهان امين قولوا امين

  • marocain
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 21:07

    فان اعطوه وظيفة اخرى فلن يتردد …. نحن المغاربة هذا هو حالنا (راسي يا راسي ) لا احد يفكر في هذا الشعب المقهور همهم الوحيد هو جمع المال كانهم لن يموتوا ولن يسئلوا عنه.

  • المنصور نورالدين
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 21:33

    كيف يهدد الكروج,يجب أن يطرد ويرد جميع ما أخذه , هل هو فقير؟ لم يقتلنا في هذا البلد الا اقتصاد الريع ,بعد كل هذت التغيير الذين يتبجحون لا زلنا نعيش في مغرب السبعينيات , الا تستحون نريد منكم فقط ذرة من ضمير, لكن لاحياة لمن تنادي

  • rachid nederland
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 21:43

    هناك أنواع من الأشباح ، منها من لايحضر و يتلقى شهريته ، وهناك من يحضر لكن عقله ليس مع الرياضة لأنه لا يفقه فيها شيئا وليس إبن الميدان ، هو شخص فرض على الرياضة ، هؤلاء هم الأشباح الحقيقيون الذين خربوا الرياضة ،لا كرة القدم ولا ألعاب القوى . هم أشباح بأذهانهم حاظرون برابطة العنق ، يوزعون أموالنا يمينا وشمالا ظنا منهم بأن النتائج ستأتي بهذه العبثية. الرجال أفكارهم لن تتماشى مع أفكار هؤلاء ، تركوا لهم الميدان، لكن الأيام سترجعهم.
    لا زلت أتذكر مقلبا ساخرا عمل لسعيد عويطة ، حينها لم يقبل بعداء سنه مزور، ونصح أب العداء بألا يتعامل مع إبنه بهذه الطريقة . كان عويطة يتكلم بهدوء.
    هذا التصرف يعطي انطباعا بأن عويطة رجل مبادئ، رياضي جدي وصادق ، ويتعامل بهدوء واحترافية.
    الكروج جاء في برنامج فكاهي وكأنه كروج كوكب آخر، كلام مصطنع وطريقة مبجحة والآن نسمع خبر 8000 درهم التي يتقاضاهى وهو صنف من أصناف الأشباح السالفة الذكر.

  • moatin maghrebi
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 21:59

    انا ما لم افهمه هو السلم العاشر و راتب شهري 8000 درهم
    هل هذا سلم خاص به ? ام ان هذه الجرائد تريد الكلام فقط
    انا في السلم العاشر منذ سنوات ولم اصل الى هذا الراتب
    حلل و ناقش……

  • فزوان
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 22:22

    ادا كنت بركاني قح يجب عليك ان ترد ما صرف لك من أموال المغاربة وأمام وساءل الإعلام حتى تنقد سمعتك الملطخة بهدا الخبر القاتل رغم أنني لا اضن دلك لان المثل يقول» تديها مع الشبعان الى جاع او ماتديهاش من الجيعان الى شبع » اي الصدقة.خد الدرس من الدين سبقوك وعلى رأسهم عويطة وبقا هاز راسك

  • anamar
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 22:22

    C'est pareil aux agréments de transport et exploitation des carrières du sables. les athlètes devenus riches devraient céder les avantages a d'autres.Je ne vois pas ce que pourrait faire avec cet argent guerrouj et autres Bassir.Ils ont assez.Font ils les transférer sur le compte de l'autre monde?

  • ABDOU
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 22:35

    كان على الكروج للإحتفاظ بصورة "البطل" أن يستقيل من منصبه "الشبحي"  ويعيد ما أخد بدون وجه حق حتى لاتلوكه الألسنة وحتى يبرهن عن حبه لهدا الوطن . فهناك شباب في حاجة ملحة لمثل المنصب وبشواهد علمية عالية واسر عديدة الأفراد.
    لكن يبدو ان " الباطل " عفوا.." البطل " في حاجة ماسة لدلك الراتب الشهري,!! رغم ما راكم من ثروة بطريقة شرعية أو عن طريق المحسوبية  والزبونية ( أراضي الدولة التي فوتت له بأثمان لاأجد وصفا لها)!
    من المنطقة الشرقية، يخجلني تصرف هدا " الباطل " !

  • youssef
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 22:52

    ع ز المؤمن استغناؤه عن الناس, كاينين ناس الله الي عالم بهم او مايرضاوش يشد شي حاجة free ,سبحان الله العظيم او شي ناس ميسرين<الله يكمل عليهم> يستحقوها لانهم تعبوا في سبيلها او نالوها,او الزيادة لاش?اشمن حق? كاعتدروا ب:كانمنحوها ناس فقرا?!!! هادوك الفلوس ماشي دياولكم باش تمنحوهم?!! بيت مال المسلمين<8000 تعيش 4 الءسر فالمغرب ,شادها واحد<لاباس عليه اوالله يبارك> او بلا جهد ,او <مضياف او غيروا …..> مساكن ليهم الله ولا حول ولا قوة الا بالله. الكروج عزيز على المغاربة كاملين بالءجماع , ولكن على الءقل جاوب او وضح موقفك!!

  • عبدباريكو
    الأربعاء 29 غشت 2012 - 00:12

    أنا من رأيي أن تجري محاسبة من يتقاضى 8000 درهم شهريا، دون أن يزاول أي عمل.ومحاسبة مسؤولين كبار سابقين وحاليين في الدولة، ومسؤولين حزبيين، قاموا بتوزيع أرض تابعة للدولة فيما بينهم، ا لنهب والفساد يسري في عروقهم ……….. الله انجينة منهم….

  • Lahcen
    الأربعاء 29 غشت 2012 - 01:29

    Vos réactions sont tout aussi choquantes que déplacées.

    Nous avons l'un des plus grands sportifs de tous les temps, il a fait rayonné le Maroc, il est devenu entrepreneur (ce qui lui fait faire travailler et vivre de nombreuses familles marocaines) au lieu de jouer uniquement au rentier.

    Il conseille nos sportifs Marocains (je crois même qu'il a conseillé notre seul médaillé) et n'hésite pas à donner de sa personne pour véhiculer une bonne image du Maroc dans le monde.

    8000 dirhams par mois, le ministère devrait lui donner 50 000 dirhams pour les conseils riches qu'il a su donner aux athlètes de notre pays. Et encore c'est moins que ce que gagne un consultant senior. Comparer l'incomparable est une preuve de jalousie. Vous restez figé dans vos frustrations. Arrêter de rêver vos vies et dénigrer ceux qui méritent pour vous battre et vivre vos rêves en respectant ceux qui se sont battus pour arriver la ou ils sont,

  • البشير رزقي
    الأربعاء 29 غشت 2012 - 14:33

    راه الاشباح هم المسؤولين الكبار الدين يوظفون مثل هده الاشباح الصغيرة التي تأكل أموال الشعب بالباطل , ادن خاص الشباح يمشيو فحالهم والمسؤولين يمشي فحالهم ويتحاكموا على فعلهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة