24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. "بوش" تفتتح المتجر الخامس في الدار البيضاء (4.33)

قيم هذا المقال

4.07

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: كتابات حائطية تُمَجّد الشعب

رصيف الصحافة: كتابات حائطية تُمَجّد الشعب

رصيف الصحافة: كتابات حائطية تُمَجّد الشعب

نبدأ جولتنا في قراءة لصحف نهاية الأسبوع، بما نقلته "المساء" عن كتابات حائطية مسيئة إلى رموز النظام والمؤسسة الملكية استنفرت مختلف الأجهزة الأمنية في وجدة، حيث عمد صاحب أو أصحاب تلك الكتابات إلى سبّ النظام وتمجيد الشعب على جدران بعض متاجر مركب القادسية، في النقطة المدارية لجامعة محمد الأول.. قبل أن تقوم السلطات بمسحها وتباشر حملة تمشيطية في الأحياء بحثا عن كتابات أخرى، ليعثر المواطنون من جديد على كتابات أخرى في نفس الموضوع.

وأوردت نفس الجريدة أن لجنة رسمية، ضمت أمنيين ومسؤولين بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، زارت 3 سجون (عكاشة وتيفلت وتولال) يتواجد فيها معتقلو السلفية الجهادية، لمعرفة ما إذا كان هؤلاء المعتقلون راجعوا بعض أفكارهم المؤيدة للتطرف.

وتضيف "المساء" أن اللجنة زارت بالخصوص كلا من يوسف فكري، الملقب بـ"أمير الدم"، ومحمد العمري أحد المتهمين بتفجيرات 16 ماي بالدار البيضاء، وكذا محمد الشطبي ومحمد بنعياد، حيث ناقشت اللجنة تطورات الملف وأوضاع المعتقلين داخل السجون، إضافة إلى استفسار المعتقلين المعنيين عن مراجعاتهم الفكرية.. في الوقت الذي أكد فيه فكري أن كثيرا ممن اعتقلوا معه مظلومون ولا علاقة لهم بالمنسوب إليهم.

يومية "أخبار اليوم المغربية" أوردت أن التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي كشف عن اختلالات عميقة في مجال الصفقات العمومية ومدى مساهمتها في تعميق العجز التجاري واحتياطي المغرب من العملة الصعبة، حيث يقول التقرير إن الصفقات العمومية عرفت تطورا ملحوظا منذ عام 2006 دون أن يظهر لهذا التطور أثر على معدل نمو الأداء الاقتصادي للبلاد.

وزاد تقرير مجلس بنموسى أن الصفقات العمومية تمثل 24% من الناتج الداخلي الخام، مضيفا أن استجوابا عم 400 مقاولة، أكد أن 60% منها تعبر أن الرشوة متفشية في هذا المجال.

من جهة أخرى، قالت نفس الصحيفة إن قياديا في جماعة العدل والإحسان اعتبر ما يتم تداوله من أخبار استقالة نادية ياسين من مهامها داخل الجامعة "شأنا داخليا"، رافضا تأكيد أو نفي الخبر، مبررا ذلك بالقول إن هناك جهات تستغل هذا النوع من الأخبار لأغراض تسيء للجماعة.

وأوردت "أخبار اليوم" كيف أن سائحين إيطاليين فرا من غضب حشود من المراكشيين حاولوا مهاجمتهما بسبب مجاهرتهما بشذوذهما الجنسي، وذلك عبر ارتدائهما لأحذية نسائية ذات الكعب العالي وحاملات صدر شفافة وملابس فاضحة تكشف عن عورتيهما.. هذا قبل أن يهرع رجال الأمن إلى القدوم نحو الفندق الذي احتما فيه السائحان، حيث تم تخليصهما من قبضة الغاضبين وعمدوا إلى ستر عورتيهما بإجبارهما على ارتداء جلابيب تقليدية، ليتم نقلهما إلى مقر الدائرة الأمنية بساحة جامع الفنا، ويعترفا أمام المسؤولين الأمنيين بشذوذهما الجنسي.

من جهتها أكدت يومية "الخبر" أن عبد الهادي خيرات، مدير جريدة "الاتحاد الاشتراكي" والقيادي في حزب الوردة، توصل باستدعاء من طرف المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، قصد الاستماع إليه على خلفية اتهامه للأمير مولاي هشام بتهريبه لأموال عمومية إلى الخارج، وكذا استفادته من قروض من مؤسسة القرض العقاري والسياحي بدون تقديم ضمانات.

وسيكون الأمير مؤازرا بكل أفراد عائلته، الذي سيحضرون الجلسة، ولا سيما أمه لمياء الصلح وشقيقيه مولاي إسماعيل والأمير لالة زينب.

وعن جديد دفاتر تحملات القطب العمومية الجديد، قالت نفس اليومية إن "الهاكا" لم تصادق على تلك الدفاتر لحد الآن، مع أن الحكومة حددت فاتح شتنبر موعدا لدخول هاته الأخيرة حيز التنفيذ، وهو ما سبب ترقبا واسعا وحرجا مضاعفا لوزارة الاتصال.

وتضيف "الخبر" أن الهيأة العليا للسمعي البصري، نقلا عن مصدر داخل "الهاكا"، عبارة عن "حكماء"، وبالتالي فإن وتيرة عملها غير خاضعة لضغط الوقت، في حين أن دفاتر التحملات كمشروع حكومي مرتبط بالزمن، وهو أمر يهدد مصداقية الحكومة.

وفي موضوع آخر، قالت "الاتحاد الاشتراكي"، إن مجموع المغاربة المقيمين بالخارج، والذين وافتهم المنية بلغ، خلال الستة الأشهر الأخيرة، 174 شخصا، منهم 167 مغربيا توفوا خارج الوطن، دون أن تتمكن أسرهم من نقل جثامينهم إلى مقابر المغرب، فيما تكفلت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج بذلك.

وتضيف اليومية أن ثلث موتى المغاربة بالخارج يقيمون بإسبانيا، أي 47 جثمانا، متبوعة بفرنسا بـ40 جثمانا، ثم إيطاليا بـ35 جثمانا.

هذا فيما نقلت ذات الصحيفة أن الوزارة تكفلت بنفقات ترحيل حوالي 1000 مغربي معوز إلى أرض الوطني خلال سنتين (2009-2011)، بغلاف مالي سنوي قار قيمته 10 ملايين درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - oujdi libre السبت 01 شتنبر 2012 - 01:13
vive le peuple marocain .ce peuple qui ne cesse de demander ces biens du makhzen et du roi Mohammed 6 .encore milles fois vive le peuple marocain
2 - majdi السبت 01 شتنبر 2012 - 01:19
مكتوبة قداش هيا ولاية الدار البيضاء و قال ليك وجده واش ماشي الحماق هدا و لاحول ولا قوة الا بالله
3 - عاش الإسلام السبت 01 شتنبر 2012 - 01:23
لا أفهم لمادا المخزن يخاف كل الخوف من تلك الكلمة : "عاش الشعب" !
جميع الدول العادلة تقدر هده الكلمة ... أما في المغرب قد تؤدي بك إلى السجن بطعم التعديب !
4 - ابنادم السبت 01 شتنبر 2012 - 01:23
من كتبها اما العدليون اما جزائريون منسلون لوجدة يجب البحث فيما بين هؤلاء اكيد سيتم الوصول الى الفاعل
5 - Khalid السبت 01 شتنبر 2012 - 01:26
Sur la photo y'a "Prefecture de Polive de Casablanca" et dans l'article y'a Oujda...c'est quoi ces mensonges

Publiez ça ??
6 - khaled, calgary, canada السبت 01 شتنبر 2012 - 01:30
اشنو فيها زعما الى تقالت عاش الشعب? واش حرام الشعب يعيش ولا غي الملك بوحدوا لي يعيش? علاش المخزن كيتقلق من هاد العبارة الا ادا كيعرف بان عاش الشعب يعني يموت الملك.
7 - chihab السبت 01 شتنبر 2012 - 01:40
إلى معاش الشعب شكون غادي إعيش

الشعب مغلوب على أمره لاحول له ولا قوة

أما بالنسبة للسلفين المتواجدون فى السجون فإنهم شماعة تعلق عليها التهم
8 - رجل امن السبت 01 شتنبر 2012 - 01:51
لمادا تستنفر الامن بطبيعة الحال عاش الشعب و ليس مات الشعب هل يجب لإستنفار فقط لأنها كتبت على جدران مركز الامن الوطني
9 - khalid السبت 01 شتنبر 2012 - 03:25
نعم عاش الشعب و لا أشنو بغيتو يكتبوا مات الشعب باش تبقاو على خاطركم

عقلية مخزنية """""""""
10 - karim italie السبت 01 شتنبر 2012 - 03:49
اقرؤوا الخبر جيدا هناك من يقرأ العنوان وينظر الى الصورة ويبدأ في التعليق ليست كلمة عاش الشعب من استنفر الاجهزة الامنية بل كلام قوي ضد الملك والقصر الله يسمح لكم
11 - بوهلي السبت 01 شتنبر 2012 - 09:25
سبحانك ربي سبحانك.

لم افهم لما²ذا لايحرك احد ساكنا عندما تهتك حرمات مالك الملك والملوك

والملكوت؟؟؟

واذا اردنا ان نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق القول فدمرنا

تمديرا. احذروا الفسوق والفساد فانه مجلبة لسخط الرب سبحانه.

نسألك اللهم أحفظ هذا الوطن من الفتن ماظهر منها وما بطن ياعزيز

مايعز . تعز من تشاء وتذل من تشاء بيد الخير وحدك لاشريك لك.
12 - ahmed السبت 01 شتنبر 2012 - 09:55
ils ont confondu casa blanca avec oujda parce que ces deux villes se trouvent juste à coté géographiquement cela montre à quel point il y a encore de l'ingnorance au maroc question dire vive le peuple ou vive la patrie c'est quoi la différence pour vous ! la patrie n'a aucun sens s'il n ' a pas de peuple c'est le peuple qui fait sa grandeur
13 - oudades السبت 01 شتنبر 2012 - 10:17
إن ظاهرة التعبير على الجدران هي حلقة وصل بين المدنية والحضارة فالفراعنة مثلا برعوا في ذلك وظاهرة الكتابة على الجدران وخلف أبواب المراحض هي نوع من الإحتجاج السلمي على سياسة معينة كالقمع وغياب حرية التعبير والنشر مثلا في حالة الموضوع وليست جريمة لذلك يلجأ المواطن إلى هذه الوسائل لإيصال رسالة معينة والظاهرة موجودة في جميع أنحاء العالم ولا يمكن القضاء عليها بل هناك دول تحترمها و تقننها وتخصص لها جدران معينة أو لوحات حتى لا يتم تخريب الممتلكات الخاصة.
14 - بنت الشعب السبت 01 شتنبر 2012 - 10:46
من خلال بعض التعاليق تبين ان الغالبية العظمى تظن ان الامر يتعلق بعبارة '' عاش الشعب ".. طبعا فالموضوع ليس كذلك انما كانت هناك كتابات دون المستوى في حق الاجهزة الامنية وفي حق القصر الملكي وهذا ما لا يقبله لا الشعب ولا يؤيده قانون .. انما الصورة في المقال كانت فقط كواجهة لما جاء فيه .. لان لا يعقل ان تضع هسبريس صورة بها عبارات فاحشة كتلك التي كتبت على الواقع ..
اذن لا تبالغوا في مغالطة الراي العام فان كان المخزن سيعتقل كل من قال هذه العبارة لما بقى فرد من 20 فبراير طليقا.. لكن اذا زاد الشيء عن حده اصبح وقاحة وليس تعبير عن رأي.
عاش الوطن شعبا وملكا
15 - IMAN السبت 01 شتنبر 2012 - 11:25
نعم عاش الشعب المغربي حتى لو شعارا...لقد قتلتم هذا الشعب اقتصاديا و فكريا و نفسيا...سبحان الله اي نظام هذا الذي يفكر بعقليات غابرة و يخاف حتى من عبارات على الجدران....وفر جهودك للدفاع عن صحرائنا وا سترجاع ارا ضينيا من اسبانيا بدل التكالب على هذا الشعب ... افق يا نظام قبل فوات الاوان فالبركان اذا انفجر لن بقي و لن يذر. عاش الشعب المغربي و ليحمي الله هذا الوطن من كيد الكائدين و اجعل كيدهم في نحرهم و ليرحم الله شهدائنا الابرار و تحية لكل مغربي محب لهذا الوطن صدقا لا نفاقا لان حب الاوطان من الايمان. سلام
16 - dwl السبت 01 شتنبر 2012 - 11:31
اكتبوا عاش الشعب أو عاش الستاتي أو عاشت أميناتو أو عاش الماجيدي ، نحن لن تسوقنا الأقليات كان علمانية يسارية في دوائر الدولة ترى نفسها ستخسر المعركة على المدى البعيد فتثير الخواض، و لا أقليات 58 فبراير و لا جماعة ياسين ، تطير تا تطير و عليك مواجهة الشعب ليس بكتابة على جدار تتمانه جدار درعا أو تفتناز و لكن بسؤال الشعب لكم بمن أنتم ؟ القضية ليست تسويق سوريا داخل المغرب ، القضية كيف تحول المغرب إلى سوريا و المغاربة لسوريين ؛ الجواب سترونه في حبيبتكم الجزائر ؛ أما المغرب فليس ما تتمنون و لو بقيت العدل و الإحسان تكتب في هذه الجريدة للقرن القادم من الموضوع إلى التعليق .
17 - lahsen السبت 01 شتنبر 2012 - 12:14
عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاش الشعب . اش غادي يوقع كاع بالسلامة و العافية؟ هاد العبارات دلالة على ان الشعب عايش بمعنى الكلمة . كيخافو حتى من امال الشعب و احلامه .
18 - ader السبت 01 شتنبر 2012 - 12:24
impossible!!faites le calcul, transporter 1000 marocains de l etrangers pour 10000000dh!ça fait 10000dh par voyage!
19 - achahbar qasem السبت 01 شتنبر 2012 - 12:29
هذا فيما نقلت ذات الصحيفة أن الوزارة تكفلت بنفقات ترحيل حوالي 1000 مغربي معوز إلى أرض الوطني خلال سنتين (2009-2011)، بغلاف مالي سنوي قار قيمته 10 ملايين درهم.!!!!!!!
10,000,000 deviser par 1000 ça donne 10000 dirhams pour chaque personne!!!! c est ça le vole, 10,000 dirhams pour un billet d avion ??? arreter vos connerie; c est du vole en plein jour, sachant que le billet de l europe ne coute que 120 euro , mofsidinr mofsidine
20 - المنصف السبت 01 شتنبر 2012 - 12:46
ليست كلمة عاش الشعب هي التي استنفرت الامن. ولكن كلمات تسيئ الى ملكنا الذي نحبه ونفتديه. وحتى الجملة التي ترونها في التعليق, ليس لها علاقة بموضوع اليوم. بل هي قديمة. ترونها جوار امن البيضاء وليس في وجدة .وقبل التعليق تاملوا وفكروا يااولي الالباب .-----ماعن مراكش فاحيي ابناءه الذين رفضوا التسامح مع سياحة قوم لوط وليس حتى الجنسية المعروفة ,لاننا نخاف ان يخسف الله الارض بمراكش فلاتنفعها اموال الارض ,كما نخاف على شبابنا المحب للتقليد .الف شكر مرة اخرى يااحفاد ابن تاشفين......ثم اصفق بكل حرارة لموقف اسرة الامير مولاي هشام وحضورهم جلسات المحكمة كاسرة مواطنة ممايوحي لنا ان ملكنا باتخاذه وسماحه بذلك يقود بلادنا للتغيير ,في الوقت الذي لم نكن نرى في المحاكم الا محامي بعض الوزراء اوالشخصيات النافذة ان لم تكن المحاكمة سرية.وعلى السيد عبد الهادي خيرات ان يدلي بحججه ان كانت لديه .يبقى لنا ان نطلب الله اللطف بهذاالبلد الذي اختار العدل والاستقرار .
21 - أحمد السبت 01 شتنبر 2012 - 13:31
واش حرام القول بعاش الشعب؟؟؟؟؟؟؟

إذن إذا كان المخزن لا يوافق على ذلك فعاش الشعب والموت للمخزن.
22 - فيقو من الغفلة السبت 01 شتنبر 2012 - 13:42
وسولو راسكم علاش هدا لي كتب عاش الشعب كتبها بالليل و كتبها حدا مغفر مقفول مفيه حتى حد عنداكو تعتقدو ان هد الشخص كيحب الشعب لا بل الغاية هو جر الشعب للوقوف معه لتحقيق اهدافه الشخصية وفي الاخير يبد يشفر وحدروا من الفتن وكل من كيجري وراء المساولية عرفو راه بغي يشفر. الله عندما سال الرسول صلى الله عليه و سلم عن طريق جبريل عليه السلام هل تريد ان تكون نبيا ملكا او نبيا عبدا فختار ان يكون نبيا عبدا.
23 - ساخط على الوضعية السبت 01 شتنبر 2012 - 13:58
مفهمتش أنا عاش الشعب إستفز الأمن ! ماذا إن كتبوا مات الشعب الأمن سيشعر بالسعادة
و بركا من الذل و المهانة ولا ولفتو عاش الملك ! لملك عايش شعب لي خصوا إحيا لأنه أكبر بكثير من أي شخص و بركا من تبلحيس
24 - MOROCCAN HACKER السبت 01 شتنبر 2012 - 15:17
vive le peuple Marocain et à bas le makhzen,symbole d'oppression.il est grand temps que ce peuple recouvre sa liberté et sa dignité.l'histoire est en marche et personne ne peut arreter son horloge.royalistes pour une vraie monarchie parlementaire
25 - م.ف السبت 01 شتنبر 2012 - 15:49
المغاربة واعيين لقد أصاب صاحب التعليق رقم 4 هده الكتابة للجزائريين الدين يهربون البترول لقد حجزت في هده الأيام 15 طن ولهده الأسباب يكتبون على الحائط عاش الشعب أي شعب هدا فالشعب المغربي هو المواطنين والحكومة والملك هدا هو الشعب المغربي دون اقصاء أحد أما الشعب الجزائري فهو فاقد للحكومة والعصابة الحاكمة .ادن هؤلاء المهربون هم الدين ينتقمون والويل لهم .
انشر من فضلك
26 - مغربي السبت 01 شتنبر 2012 - 15:56
لا افهم لمادا لا يتم استنفار الدولة وجميع المؤسسات المدنية والعسكرية والمجتمعية عندما يسب الرب فهاده العبارة نسمعها يوميا تتداول في جميع الاوساط خصوصا في المدن الكبرى بل حتى الناس المحسوبة عن الفئات المحترمة تلجا اليها عند الانفعال.والغريب في الامر لم اسمع يوما عن اي منبر اعلامي اوتربوي او ديني او سياسي تطرق لهادا الامر كأن الكل غير معني به اخاف ان يسطر التاريخ انه عاشت في القرن الواحد و العشرين امة في المغرب يسب الرب بين اظهرها جهارا ليلا ونهارا ولم يتناهو عن دالك حتى اهلكهم الله جميعا......(ربنا لا تؤآخذنا بما فعل السفهاء منا))
27 - nada السبت 01 شتنبر 2012 - 19:14
الأغلب الأعم من دول العالم تعتبر الشعب مصدر السلطات وتسن ذلك في دساتيرها وتنص عليه في بنوده الأولى ، لماذا إذن يستثنى المغرب من القاعدة ، وإن لم يعش الشعب فمن سيحكم الحاكم في كل بلدان المعمور ، بعض المساهمات ترفض كتابة هذه الشعارات على الجدران ، طيب الذين كتبوها من الشعب أليس لهم الحق في الحياة ، هل تريدون خنق أصواتهم وشل أيديهم أيضا وقد خلقهم الله أحرارا ؛ عوض أن تبحثوا عن هؤلاء المقهورين الذين يطالبون بحقهم في الحياة لضمهم أرقاما في السجون ابحثوا عن المآسي التي يعيشونها ، عن وضعيتهم الإقتصادية والإجتماعية ، جففوا منابع الفساد ليعيش المواطن في ظروف معقولة ولن يكتب أحد على أي حائط أنه يريد العيش لأنه سيدرك أنه يعيش فعلا لا رقما في الإحصائيات الرسمية