24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية (5.00)

  2. احتفاء بأبطال عسكريّين‎ (5.00)

  3. "قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية (5.00)

  4. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (5.00)

  5. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

قيم هذا المقال

4.15

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | استطلاع: 64,41% يرون "الربيع العربي" لازال "يتهدّد" المغرب..

استطلاع: 64,41% يرون "الربيع العربي" لازال "يتهدّد" المغرب..

استطلاع: 64,41% يرون "الربيع العربي" لازال "يتهدّد" المغرب..

شارك 53080 متصفحا ضمن استطلاع رأي هسبريس المتسائل عن استمرار "الربيع العربي" في تهديد المغرب.. وقد أجابت نسبة من 64,41% منهم، ممثِّلة لـ 34189 بالإيجاب.

نتيجة ذات الاستطلاع خلصت إلى وجود 32,1% من ذات قاعدة المشاركين ترى أنّ البلاد قد تخطّت مرحلة الحراك، ممثلة لتعداد من 17037.. فيما اختار الحياد 1854 فردا "لا يدرون"، بنسبة 3,49%.

تجدر الإشارة إلى أنّ استعمال كلمة "يتهدّد" ضمن استطلاع الرأي المذكور، سيرا على ما عهدته هسبريس في استقصاء تقييم قرائها لقضايا الرأي العام المختلفة، لا تعني بالمرّة التموقع ضمن فئة ترى في "الربيع" ملامح "التهديد".. تماما كما كان الأمر حين اختيرت عبارة "الربيع العربي"، باعتبارها الأكثر تداولا، عوضا عن غيرها من "حراك" و "ربيع ديمقراطي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - أشرف الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:43
هدا دليل قاطع بأن الحكومة قد فشلت لحد الأن ، وأن الشعب يرد تغييرا جدريا وليس تحركات سطحية تمتص غضبه وتستفزه..
تحيــة إلى كل الأحــــرار المغــــاربة
2 - مكناسي الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:56
أنا أتمنى من كل قلبي أن نولد ربيع ايضا هنا بالمغرب ان استمرت سياسة الزبونية و سرقة مال الشعب و النفاق السياسي و القمع و عدم وجود الديمقراطية و جميع اشكال الحقوق و الحريات فلما لا مرحبا به ان اتى ليمحو رموز الفساد بالبلاد و لتعم الديمقراطية و حريات الإنسان و حقوقه و من اجل سياسة تكافئ الفرص ايضا في التعليم ان تكون هناك جامعات حقيقية ليست كالتي توهمنا بها الدولة الأن انها جامعات و القيام بعدة اصلاحات في جميع المجالات و اولها التعليم و الصحة و المعيشة عموما ... انشري يا هسبريس بكل حيادية
3 - abde الخميس 06 شتنبر 2012 - 03:14
كم من جزائري صوت ?
ما الغاية من هدا التصويت الناس صوتت على الدستور
انا صوت بنعم على الدستور
اللهم اجعل بلدنا امنا
4 - مغربي مكناسي الخميس 06 شتنبر 2012 - 03:23
بعتبر موقع hespress من المواقع المفضلة والتي اتصفحها بشكل يومي مستحيل ان بدء بدون كتابة www.hespress.com كموقع اول اتصفحه وذلك لمعرفة الجديد على مستوى المغرب كما اجد الحياد ونقل الحقيقة كيفما هي
جديد الفيديو احداث الساعة في المغرب ثم اراء وافكار الكتاب المغاربة بكل اشكالهم
بخصوص هذا الاحصاء اجد انه في حاجة الى زيادة معلومة معينة وهي عمر المصوت على الفكرة ونحتاج كذلك ان نعرف عدد المصوتين في كل فئة عمرية القارئ من حقه ان يعرف كل تفاصيل التصويت كما سنجد عدد محترم صوتوا بجهالة فعدم معرفتهم بحيثيات الربيع العربي والوضع المغربي بالشكل الجيد الكثير لا يعرف ماهي حركة 20 فبراير واهدافها تجده يصوت لصالحها ولكن ان وضحت له الاهداف الحقيقية ااحركة لولى راجعا ربما سيسبها
اجد التصويت عبر الانترنيت فيه نواقص كما اجد في التصويت النهائي تكون فيه اسئلة 4 او 5 حتى نصل الى النتيجة النهائية
5 - salim tamsamani الخميس 06 شتنبر 2012 - 04:05
من أراد ربيعا عربيا خالصا فليشد الرحال الى قفار الجزيرة العربية و الشام و يساند إخوانه المضطهدين اما هنا فنريده ربيعا مغربيا لا ربيعا عنصريا يختزل الموجودات في العروبة
6 - badr web الخميس 06 شتنبر 2012 - 04:33
من شارك بهدا الإستطلاع أنا لا أعلم بوجوده حتى 99 في المئة من المغاربة لم يشاركو و أنا متأكد
7 - Hayat Almaghribi الخميس 06 شتنبر 2012 - 05:03
هذا الإحصاء لا يمكن أن يكون نزيهاً أو يعبر عن رأي الأغلبية. لأنه، كما هو الحال بالنسبة لتقيم تعاليق القراء، هناك ناشطون - في الأغلب من حركة 20 فبراير- أخذو على عاتقهم أن يقوموا بالتصويت -على التعليقات،و كذلك في هذه الإستطلاعات - مراراً و تكراراً، للتضليل و التزوير، كما عهدنا في هذه الحركة و مؤيديها. إذا إنتبهتم إلى الأرقام التي تقيم التعليقات تجدها تتراوح ما بين400/200 مشاركة، بينما عدد التعليقات لا تتجاوز 60/40 تعليق. إذا كان هذا العدد من قراء التعاليق حقاً علياً لماذا لا يساهموا في الإدلاء بأرائهم ؟ ما يسمى بالربيع العربي، تحول إلى خريف و زوبعات تهدد إستقرار تلك الدول و وجودها. حيث لم تستقر أي منها بعد، لا سياسياً و لا إجتماعياً، و أصبحت لقمة سائغة ستبتلعها القوى العظمى و البنك الدولي، من خلال الإقراض و شطب الديون( كما فعلت أمريكا مع مصر)، و غيرها من الإغراءات.الكل يعلم أن هؤلاء لا يمنحون أي شيء دون مقابل. شطب مليار دولار من ديون مصر، مبلغ ليس بالهين، إضافة إلى المساعدة السنوية ثاني أكبر مساعدة بعد إسرائيل. مما يدل على أن هذه الدول لن تتحرر و لا هم يحزنون.
8 - samoray الخميس 06 شتنبر 2012 - 05:07
الى hespress
ومن غيري مجاملة والله احسن جريدة و موقع عبرا الانترنت في المغرب
كون ع فتحتو قناة دالكوم و لاكوم توفيق
لكن صرااحة ما يجري في بلدي العزيز هو لاحكوما ولا شعب ولا وزارت

كولشي دايخ شعب بغي يخدم لحكوما بغا لوقت وزارة تخلطو لها لوراق

في راي هد رابيع الامازيغي العرابي مزال مسالش لاان شعوب ضغطات

بزاف وضغط تيولد الافيجار
9 - Khalid الخميس 06 شتنبر 2012 - 05:20
مثل هذه الإستطلاعات منعت من عهد الدكتاتور الحسن التاني. نشكر الموقع على هذا الإستطلاع ونأمل أن يتحقق هذا وتقوم التورة على من ظلمنا.
10 - younes الخميس 06 شتنبر 2012 - 05:50
دعونا نعطي مزيدا من الوقت للحكومة التي نحن اخترناها بكامل ارادتنا دعونا نظهر لهم ان اختيارنا صح .نحن نحب بلدنا الغالي فلنكن يدا واحدة ولنكن استثناء فلنغير بسلام دون التضحية بمن نحب فالحياة لا تساوي شيئا بدونهم ،فلنكن اذكياء ،فاعداء بلدنا الحبيب كثر وينتظرون هذه الفرصة بفارغ الصبر كيحققوا ماحلمو به مند زمن ،الامن ليس له ثمن من صبر عمره كاملا فلن يضره ان يصبر قليلا بعد فالتغيير لا يكون بين ليلة وضحاها اصبروا فالله معنا.
11 - abdelkader الخميس 06 شتنبر 2012 - 06:44
أمر الله يتصرف في ارضه وما يسمونه الربيع العربي ،هو بداية تغير يشهدها العالم الإسلامي كما وعدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ،المغرب او غيره لا يمكن ان يكون إستثاء كما يروج له البعض ولكن أمر الله يأتي متى شاء الله،السؤال الواجب طرحه ،ما حظي و ما حظك من هذا التغيير؟
كن اخي و كني اختي من اللذين ابلو البلاء الحسن في سبيل اعلاء كلمة الله في الأرض ومن الموقنين بنصر الله
12 - sebbar الخميس 06 شتنبر 2012 - 07:09
للذي قال :كم من جزائري صوت؟
اعلم أن ما ينطبق على المغرب ينطبق على الجزائر والأردن والسودان، وهته الدول هي المهددة الآن بموجة تانية من الربيع العربي مالم تبادر إلى إصلاحات جدرية وحقيقية حسب المحللين.
الذين صوتوا بنعم في نظري يرون أن باب الإصلاح في المغرب لم يفتح بعد بسبب عدم وجود إرادة لدي ماسكي السلطة الحقيقيين وليس لدى حكومة بنكيران، ولذلك فهم يرون البديل في ربيع يعصف بالكل؛قوى الإستبداد والفساد،وأحزاب الحكومة،إضافة إلى المعارضة التي اعتبروها بئيسة في استفتاء سابق أجرته هيسبريس أيضا.
شكرا هسبريس.
13 - أبو خديجة الخميس 06 شتنبر 2012 - 07:30
السلام عليكم
عن أي ربيع يتكلمون وفيه من الدمار والخراب مافيه
أليس الربيع نهعمة وهذا الذي يحدث في بعض الدول الإسلامية نقمة
وهل من صوت لهذا يعرف الفرق بين النعمة والنقمة
هل الذين يخرجون يدرون إلى ماذا يجرون البلاد والعباد
والله الذي رفع السماء بلا عمد لهي فتنة ولكن أكثر الناس لا يعلمون
تحسسوا هذه النعم حيث تسيرون آمنين في الطريق، محفوظة أعراضكم، مأمنة سبلكم، موفرة معايشكم، وغيركم محروم من ذلك، فاشكروا لمن ولاه الله أمركم، ولا تغتروا بالخوارج الذين ينافسون على الحكم من أجل دنياهم، ولو تَوَلّوْكُم لأفسدوا دينكم ومنعوكم الدنيا.
وتأملوا في كثير من البلاد الإسلامية التي أفسدها الخوارج بزرع القلاقل والفتن لا زالت تأن من الحسرات، وفسدت معايش الناس، وحل الخوف والرعب في كل طريق
نسأل الله أن يقينا شر الفتن، وأن يرزقنا الإخلاص والقبول
14 - العقل الخميس 06 شتنبر 2012 - 07:33
على العموم هو الاستطلاع يبقى خاص بموقع هسبريس ولا يمثل بضرورة الشعب المغربي لان هسبريس يتفصحها المغاربة و المصريينو الجزائريين ومن اوروبا من فرنساا من بلجيكا ومن كل الجنسيات وبالتالي هو استطلاع يمثل رأي قراء هسبريس.
اما عن الربيع التدميري فهو لن يحصل بالمغرب وهذا سوف تتبته الايام.
نحتاج الى ثورة في انفسنا.. في الفكر والعلم والتعليم والاشياء كثيرة..وليست ثورة دامية من أجل تغير من يحكم..ثم الاتيان بغيره ليسمر مسلسل المشاكل من جديد مع فريق اننا سوف نكون دمرنا كل ما قمنا ببنائه.
انا اتباع اخبار تونس كل يوم لا شيىء تغير نوعية الاخبار هي نفسها السابقة مع فارق واحد انها هذه المرة ضد حزب النهضة وليس ضد بن علي.
والأمر داته في مصر الاتهامات التي كانت ضد مبارك تحولت نفسها الى مرسي.
15 - yassine maghbiri الخميس 06 شتنبر 2012 - 07:34
إن حركة 20 فبراير تعيش أزمة قيادة وهذا لا يمكن أن تخطئها أي عين فاحصة ، ومصدر الأزمة أنها تحاول أن تجمع عدة استراتيجيات لا يمكن الجمع بينها في سلة واحدة أي هناك ألسنة استراتيجية متعددة فهي تؤيد انفصال الصحراء عن المغرب و هدا ما لا نقبله ولن يقبله اي مغربي فقد سمعتهم فقد سمعتهم يوم 11/08/2012 يقولون الصحراء كلات ليا رزقي فكيف تريد ان تفرق اسر مغاربة لديهم اقارب في الشمال و الجنوب كما ان بعضهم يريد انفصال الامازيغ متناسيا ان هؤلاء الامازيغ لديهم اسر في الجنوب وفي كل انحاء المغرب .اضافة ان هده الحركة تدافع عن الحرية الفردية بما فيها الحرية الجنسية و اكل رمضان علانية عبر التجمهر و هدا ما لا يرضاه المغاربة كما ان لديها موقف غامغ من شعار يؤمن به كل المغاربة وهو الله الوطن الملك .نعم عاش الملك و عاش الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة و نحن كلنا ضد الفساد و الاستبداد .نعم للكرامة و العدالة الاجتماعية ++ يتبع++
16 - nini الخميس 06 شتنبر 2012 - 08:35
اظن أن النسبة أكثر بكثير من 90% وما فوق, مادام هناك خرق للدستور من القصر والعفاريت والثماسيح بدأت تخرج من جحورها أمثال العمري والهمة وعرقلة عمل الحكومة وخاصة وزراء pjd , أنا صراحة خايف على مصير هذا ألوطن, هناك تسونامي قادم إذا لم تعالج هذه الأخثلالات بسرعة, النفاق و الكذب والعام زين لاينفع هذه هي الحقيقة مع الأسف
17 - حفيظ الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:12
فاتني التصويت لكن ساقول نعم للتغير نعم لاشراك جميع الفئات تم سانهض من الفراش للعمل لكن لا عمل ينتظرني . اذا اقالوا ان العيب في. ساقول لا اعطي الرشوة لأوظف . اذا قالو ان 98 في المئة صوتت بنعم ساقول انا واحد ممن لم يصوتوا . لا يحق لي محاسبة اي حكومة لأنني لم اصوت على احد .
18 - Dreamlifecity الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:27
اتقوا الله في الناس فهل نصدق استطلاع راي لجريدة وننكر استطلاع المغاربة علي الدستور علي وعلي أعدائي لم تعد تنفع بل بالسياسة حتي نقض علي أعدائي اللهم ق هدا البلد شر الفتن والفتانين فهم يجهلون
19 - الدستور الدستور الدستور الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:29
السلام عليكم
صدعتونا بالدستور ياك الدستور من صنيع المخزن ولى لا ؟
هل التصويت على الدستور كان سليما من الأخطاء والحيل والنزاهة
هل الدستور أنقذ المغرب من الغرق
هل الدستور غير شيئا لمصلحة الشعب
هل الشعب واعي وفهم الدستور وما فيه حتى يصوط بنعم أم لا
هل تغير شيئا بعد منذ بدأ الدستور الجديد
كثير من هل هل هل ولكن والله لا ينفع إلا المعقول
أنا خايف على الوطن خايف من الكوارث خايف على مستقبل أبناء الوطن
الله يستر الله يحفض بلدنا من شياطين الإنس قبل شياطين الجن
المغرب كثر فيه الهرج والمرج
نطالب من صناع الدستور أن يفكرو في الإصلاح قبل فوات الأوان
وأن لا يحمو المفسدين واللصوص وأن لا يفكرو إلا في التمسك في خيط العنكبوت بل يتمسكو بالحبل الوتين والعدل والإصلاح الله يهدي الجميع
20 - الهدوء قبل العاصفة الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:41
تحيــة إلى كل الأحــــرار المغــــاربة
تحية الى طنجة صورة رائعة معبرة النخوة والكرامة لن تنقطع من عروق المغاربة مهما حاول المنبطحون الساجدون اركاعنا نحن شعب لا يركع وعاش المغرب حرا ابيا
21 - حسام المكناسي الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:59
اصلا لم يكن في المغرب لاحراكا ولا ربيع ولا قزبر انا لم ارى في حياتي حراكا يكون نهاية الاسبوع فقط كل سبت او كل احد الحراك هو الذي حدث في مصر وتونس وليبيا واليمن ..................
22 - ahfirien الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:00
Si l’oiseau du printemps arabe est toujours en train de survoler le ciel marocain ceci est inhibé par le Roi lui même et son entourage. Comment ?
Le gouvernement menée par le PJD comme on sait tous, rencontre de nombreux problème émanant de l’entourage du palais dont le but est de la contrarier et de la pousser à l’échec, et ceci pour des raisons géostratégique plus ou moins connues , loin de penser bien sûr que le PJD va tout le temps dans le bon sens des réformes, mais ne pas oublier que c’est un gouvernement qui se retrouve en position de l’opposition et qui fait de la résistance en permanence. Et là je crois que ceux qui gène le travail de ce gouvernement non absolument rien compris et mesure très mal l’impact.
23 - akram الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:08
الشعب يريد تغيير جدري بمعنى تغيير الدستور الدي لم ينبتق عن الشعب بكل اطيافه و رموز الحكم الفاسد تماما كما حدت و يحدت الان في مصر الحبيبة وليس الكدب على الشعب المغربي الابي بمسرحيات التغيير الخادعة وسياسة الترقيع التي مللنا من طولها.
24 - lekouch abdelmajid الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:09
لو قدر الله ونجح الربيع المغربي كيف سيكون نضام الحكم في المغرب ومن سيحكم المغرب العرب ام الامازيغ وماذا سيكون مصير الصحراء المغربية ومن سيدافع عنها وهل لنا القدرة على الحفاض عل مغربية الصحراء وماذا عن شمال المغرب بالفعل سيطالبون باستقلاهم وسيحصلون عليه والقبائل الامازيغية في الاطلس الكبير والمتوسط والصغير معروف عليها الشراسة والتمرد والمقاومة ادن بالله عليكم كيف ستكون جغرافيا المغرب كم من الدماء ستسيل ومن سيضحك علينا حتى يشبع العدو الجزائري والعدو الاسباني
25 - ادم الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:35
سلام الله عليكم اولا يعجبنى جدا الامن والامان فى المغرب وهده شهاده لله ولن تكون المغرب كباقى البلاد العربيه لعده اسباب ثانيا ماكان فى البلاد العربيه ليست ثورات ولا ربيع عربى وعيب على الكاتب ان يكتب ربيع عربى لانه دمار عربى وخريف عربى والكل يعى دلك ولكن النفاق قد فاق كل الحدود فالثورات الحقيقه تنبع من اهل البلد وليست مدعومه ومرتبه من الخارج وغبى من يظن ان الغرب او الصهاينه يريدون الحريه لنا او الديمقراطيه فقد بثوا فينا افكار قد اخرجتنا من ديننا افكار زعزعت عقيدتنا الاسلاميه والحمدلله صرنا جميعا مسلمون بلا اسلام قد بثوا فينا ماهو الشرك بالله دون وعى فلو سئل اصغر صبى مسلم عما قد كتبه الله لنا عند ولادتنا لقال يكتب للعبد 4 اشياء لاتغير فيهم عمره واجله ورزقه وسعيد ام شقى فلا يمكن لانسان ان يغير ماقد كتب الله على عباده ولايمكن لحاكم او ملك ان ياخد من رزق عبد درهم واحد فقد بثوا فينا الصهاينه ان حكامنا يسرقونا وقد باتت عقولنا تؤمن بهدا وهدا هو الشرك بالله فان ظن مسلم ان حاكم او ملك سرق حقه فقد اتهم الله بعدم عدله او ان الله قد غفل عن عباده وكلنا الان نتهم حكوماتنا بسرقه حقوقنا وهى ليست يتبع
26 - Moncif الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:35
عجييب !! لماذا اخترتم بالضبط فعل "يتهدد" !!؟؟ هل "الربيع العربي" زلزال مدمر أو وباء فتاك !!؟؟
27 - abdou almanya الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:41
لدي اصدقاء توانسة في المانيا معضمهم نادمون عن الربيع التونسي فارجوا ان لا يكون ربيع مغربي فهو لصالح الجزاير و بوليزاريو وستندمون وسيصبح المغرب مثل سوريا
28 - amir الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:54
اسماحولي ان اقول بان المغرب بمناى عن الربيع العربي لا الدولة دكية جدا فهي اشترت السلم الاجتماعي بدخول pjd للحكم باستشارة امريكية و ستنتهي مدة صلاحية ع د بفيل بقايا الربيع العربي .فالمغرب لن يمسه شيء لانه مازال يخدم مصالح الغرب عكس تونس و مصر و سوريا لان انضمتها فقدت شرعيتها الشعبية
29 - hamida الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:55
كم من جزائري صوت ?
عدد محترم صوتوا بجهالة
الله يرحمنا برحمته ويبعد عنا وعنكم شر الفتن ماظهر منها ومابطن
30 - الربيع تهديد الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:15
أنا لم اشارك في هذا الإحصاء، لأن السؤال غير منطقي.إذا كنتم تعتبرون أن ما يسمى الربيع العربي شيء أيجابي، فلماذا تعتبرونه تهديدا. فلسفيا لا يمكن طرح مثل هذا السؤل إلا إذا كان هناك إعتراف ضمني من طرف هسبرس أن الربيع يشكل تهديدا.
31 - karim الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:16
تحيــة إلى كل الأحــــرار المغــــاربة



تحيــة إلى كل الأحــــرار المغــــاربة
32 - ahfirien الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:16
Si le PJD craque à défaut de pouvoir faire des réformes politiques, économiques et sociales, Benkirane va déposer les clés comme l’a bien précisé avant. Qu’attendons-nous après.
1- Un printemps marocain mené par le PJD lui-même.
2- Un PJD apprivoisé par le palais et son entourage, donc un printemps marocain mené par le peuple dont le leader serait probablement AL ADL WA LIHSSANE.
Ou réforme ou révolution. A vous de choisir Messieurs
33 - مغربي حقيقي الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:24
الإستطلاع علم ولا أضن أن حبيبتي هسبريس احترمت قواعده.
في المغرب أذن تسمع عكس باقي الدول العربية.
الربيع لا يتهدد المغرب بل يجدده.
هسبريس بحاجة للعقلنة والواقعية لتكون بوابة ذات موثوقية.
المغرب كحبة ذرة سيأتي ربيع وراء ربيع وكل ربيع يخلع عنها غلافا إلى أن يصل المغاربة للبها الذي يستحقون بقيادة أبو المغاربة وابن آباء المغاربة الملك العظيم محمد السادس.
34 - Mohajir الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:47
بغض النظر عن نتجة التصويت وعن الذين صوتوا أقول كمغربي بسيط ولست شاب على فكرة يعني عايشت و اعرف ما عانه المغاربة ايام البصري ، وغيره أقول المغرب في تحسن كبير والتغيير يلزمه الوقت نحن قطعنا شوط لابأس به ولنا حكومة منتخبة تسعى لتطبيق القوانين التي جاء بها الدستورالجديد رغم كل الاكراهات والمقاومة الشرسة التي تواجهها ، فلنعطيهم الوقت الكافي حتى ترى النتيجة، و لايمكن مقارن المغرب مع الدول العربية الاخرى وضع المغرب جد خاص والكل يعرف هذا .
35 - ابو رضا الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:48
لمادا سيكون عندنا الربيع العربى
نحن محتاجين الى اصلاحات فعلية وعلى الحكومة المنتخبة من طرف الشعب ادا كانت قادرة على فعل اى شىء من اجل التغيير فعليها ان تستمر فى عملها وادا كانت عاجزة فعليها ان تقدم استقالتها ونرجع الى الدستور القديم اى الى الملكية البرلمانية لان التجربة السابقة مع حكومة بن كيران فاشلة لاننا لن نجنى منها الا المشاكل
فالمغاربة ليس من شيمهم ان يخربوا بلدهم فهم مستعدون من اجل الدفاع عن بلدهم فجميع الشعوب تتمنى ان تكون لها ديمقراطية حقيقية وان يعيشوا فى الرفاهية والاطمئنان وان تتوفر لهم جميع الحقوق كالشغل والسكن والصحة والتعليم
فلولا الملكية لوقع لنا ما وقع فى الدول الدى مر منها الربيع العربى فلنا اب ثانى حنون هو ملكنا الدى فعل ويفعل وسيفعل الكثير من اجل شعبه ووطنه
فعندما طالب الشعب المغربى بالتغيير فبادر جلالته باصلاحات كثيرة ولم يفرضها عليه احد ولكن حقق مطلب شعبه انتخابات نزيهة وبفضلها صعد حزب بن كيران ودستور جديد صوت عليه الشعب
فان لم يتحقق اى شىء فالعيب فلى الحكومة والمسؤولين لانهم يحبون مصلحتهم قبل مصلحة الوطن
فمن حق اى مواطن ان يحتج على وضعيته ولكن بطريقة حضارية
36 - الصحراوي الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:52
يجب على الحكومة الحالية الا تعيش في وهم انها سيطرت على الوضع فالشعب المغربي لا يلدغ مرتين من جحر واحد فالحذر الحذر من الشعب ان ثار.
يجب على الحكومة الاسراع في الاصلاحات ومحاربة الفساد والمفسدين وايجاد حلول مرضية للمعضلات التي يتخبط فيها ابناء الشعب المغربي الوافي
37 - لو كان الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:53
مهما كانت حيثيات هذا الإستطلاع ؛ فالمغاربة واعون أكثر من اي وقت مضى أن مفهوم الربيع العربي ليس إلا سلاحا جديدا لقوى الشر من أجل تحقيق مصالحها الخبيثة ؛ و قد ظهر جليا أن الدول التي ( زارها الخريف العربي ) أن ربيعها لم يزهر بساتينا و سنابل بل فوضى و دمار و أمراض جديدة .. و المغاربة ؛ أحب من أحب و كره من كره ليسو سدج و ربيعهم إنشاء الله سيزهر عبر المخطط الأخضر و ما شاكله من مشاريع تحتاج لكل الفصول لكنها ستثمر لا محالة لأن الذي يسعى إلى الخير ليس كالساعي إلى الشر ؛ أما الذين يريدون للمغرب ربيعا كالذي ترى أعينهم نقول لهم ؛ أن هذا الربيع سيزهر نبات الحنضل على هؤلاء الذين يريدون إرجاعنا إلى الوراء و سيصير هذا الربيع عواصف تزهر رعدا و برقا على رؤوس الخونة لأن الشعب المغربي لن ولن يفرض عليه الخريف العربي لأنه شعب خبير بعلوم الطبيعة ..
38 - ماروكان الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:54
رغم ان عبارة "الربيع العربي" و " ثورات الفل اوالياسمين" كلمات حق اريد بها باطل عند اصحابها او الاشخاص الذين استعملوا هذه المصطلحات اول مرة .... الا ان الشروط الموضوعية والذاتية نحو حراك شعبي كبير يؤدي الى التغيير الشامل في المغرب لم تنضج بعد لاسباب عديدة ومنها اولا تدني سقف المطالبات الشعبية وثانيا عدم انخراط قوى الشعب الكادح كلها في هذا الحراك وثالثا نجاح نظام المخزن في تحييد قوى اجتماعية واستعابها في بنيته الطبقية السائدة عبر سياسة العصا والجزرة ورابعا التقلقل في مواقف بعض القوى التي تقود الحراك الفبرايري....
39 - omar tafraouti الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:59
كنت أظن بأننا سنرى تغييرا ملموسا على أرض الواقع و لكن لاشيء إلى حد الآن الفساد لازال يمشي بين المواطنين كنه داء لا دواء له فأين العدالة الإجتماعية و محاربة الفساد و و و أم فقط تضييع الملايير في المهرجانات و تأزيم وضعية الفقير فإلى متى حقا فقدت الثقة في كل شيء إسمه حزب في المغرب و أظن أن الشباب هو الحامل لمشعل التغيير الحقيقي و الجدري لقد تعبنا من الوعود الكاذبة و الخطابات السياسية و الأفكار الفاشلة فقط يجب ترك الأنانية و الأهداف الشخصية لمصلحة العامة
40 - OUCHAN BELGIQUE الخميس 06 شتنبر 2012 - 13:38
بسم الله الرّحمن الرّحيم . حسبُنا الله ونِعم الوكيل ألم ترواْ ماذا فعل الرّبيع ببلدان العرب تدمير تهجير قتل إغتصابات مناكر لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العلي العظيم .ياربّي ياربّي ياربّي احفظ لنا بلادنا العزيز المغرب من كل سوء ومن كل شرّ ومن كيد الكائدين كُلنا كمغاربة راكبين في بّابُورْ واحد ( سفينة وحدة ) إذا نجت وسلمت سلمنا كلّنا ( وإن شاء الله سالمون بعون الله ) وإذا وقع ثُقْبٌ في السّفينة فالبحر عميق استُر ياستّار لا قدّر الله .
اللّهم احفظ لنا ملكنا واحفظ لنا مغربنا العزيز واحفظ جميع المغاربة ! آآآآآآآآآآمين !
تحيّتي واحترامي للجميع.
41 - aziz maghribi الخميس 06 شتنبر 2012 - 13:48
ا لربيع العربي او كما تبين في النهاية الربيع الهمجي لن يهدد بااذن الله بلدنا المغرب لان الشعب المغربي ذكي ولن يصنع فرصة لاعدائنا المترصين (الجزائر والبوليسايو واسبانيا).لن يجازف المغاربة الاحرار باستقرار مغربهم وبطمانينتهم من اجل الوهم الذي صنعه الاعلام . الصبر والحكمة والامل والعمل هي سلاح المغاربة للاصلاح ولغد افضل ومغرب حر قوي دائما .
اللهم احفظ بلدنا امنا حرا .
42 - nassira الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:07
نعم نحن مع ملكنا محمد السادس وان اي نظام حكم في المغرب من دونه سيكون كارثيا وهذا ما لا نتمناه ولن يكون باءذن الله.ما ينقصنا هو القضاء على الفساد والزبونية والاولوية في التشغيل لذوي الكفاءات واستقلال القضاء واعادة الاعتبار للمواطن المغربي و...اذا كانت هناك جدية في التعامل مع هده الحلول سيبقى المغرب في امن واستقرار اما اذا كان العكس فاءن الضغط يولد الانفجار "والله يهدي ما خلق".
43 - ABU AYA الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:12
مصطلح الربيع العربي من صنع قناة الجزيرة التي اشعلت هته الفتن..
هل ما يحدث في سوريا يسمى ربيعا عربيا ....
امة تقتل و شعب يباد ودماء تهدر و مجتمع دولي يتفرج و اموال عربية تصرف لهادا و داك ..
الشعب السوري صار ضحية تجارب السلاح الروسي من جهة و السلاح الفرنسي برعاية قطر والسعودية..انها حرب صليبية بالوكالة ليس الا..هدا ما يسمونه الربيع العربي...!!!!!
اللهم من اراد بهادا البلد سوءا فاجعل كيده في نحره امين....
دماء السورين صارت رخيصة من اجل مصطلح واحد فقط تردده صباحا ومساء قناةالفتنة..
PRINTEMPS ARABE ????

abu aya
44 - ahmed khettouch goulmima الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:17
ce sondage et faux 100%aucune base de realite sa suffit de changer lordinateur tu peut voter plusieurs fois ; jai vote plus de de 50 fois , donc voila , pour faire un sondage il faut le faire au rytme des grabdes press ; contacter un ensemble de gent par telephon au hazard c est pas pose une simple question; non non mille non le sobdage est faux, en plus pas de printemps arabes c est une ruse americaines pour destabiliser les pays dites arabes et suprimer les pions non desires comme ben ali kadafi moubarak salah du yemen; avec un avertissement au bahreine; la serie resiste toujours el assad ne veut pas ceder meme avec la destruction de toute la syrie
45 - hosam الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:28
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة.
فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.
46 - معلق مغربي الخميس 06 شتنبر 2012 - 15:00
ان الثورة تهدد كل دول العالم , في اي وقت


ولكنني انا ارى من المستحيل ان تقع الان في المغرب
ربما بعد مرور 4 سنوات منذ الان , إلا لم يرى المغاربة تغير واضح
47 - بنت الشعب الخميس 06 شتنبر 2012 - 15:15
هذا التصويت خاص بالقراء ديال هسبريس فيهم الجزائر البولزبال بقاية 20فبراير الدول العربية والخارجية..............
48 - abou fatima zahrae الخميس 06 شتنبر 2012 - 15:30
ا لى صاحب تعليق 2 انا معك في الفكرة رغم-133لايهم. واريدها لبعض المتطفلين على السياسة رغم انهم في الواقع مجرد بيادق تلعب بهم ايادي وعقول دكية .كعكاز الاعمى يجرب به الطريق.لكن المخزن دكي وسيصل لهم اكيد.اللهم احفض ملكنا وبلدنا
49 - ساع للتغيير الخميس 06 شتنبر 2012 - 15:42
اعتقد ان مؤيدي هذه الفكرة هم اكثر من ذلك بكثير فنسبة كبيرة من الشعب الكادح الفقير والذين لا يلجون الانترنت لصعوبة الضروف هم مع التغيير


من يبحث عن التغيير؟

يسعى الشخص الى التغيير عندما تغلق في وجهه جميع الابواب وتضيق به السبل وتصير الحياة قبرا لأحلامه وتضيع كل فرصة لغد افضل ومشرق


من يرفض التغيير؟

الجواب جلي وواضح لأن من يرفض التغيير هو الذي يخشى فقدان شيء ما ويخشى من والنتائج التي قد تفضي الى سلبه امتيازات او مصالح يتمتع بها والحالة التي قد يصبح عليها بعدئذ


بين مؤيد ورافض

اذن نحن نعرف ان هناك فئة ينصب التغيير في صالحها وفئة ترى في هذا نهاية لها ولمصالحا ومن الطبيعي ان تحاول كل فئة بذل كل ما في وسعها من اجل نيل مبتغاها ونحن كمغاربة نعرف جيدا من المستفيد من الوضع الراهن (المخزن ومن يدور في فلكهم وكل من اغتنى على ظهر الشعب المقهور ) ومن هو على عكس ذلك (الشعب المقهور)


والسؤال الذي يطرح نفسه هل حقا نحن بحاجة الى تغيير؟ لن اضع نفسي حكما واجاوب على هذا السؤال، فالجميع ادرى بالمعطيات والواقع المعاش والحاجة الى التغيير من عدمها.
50 - elle الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:01
salam

moi je voudrai de tout ça savoir est ce que les prix de l'immobilier vont chuter ou pas parce que c'est trop cher!

eh déjà c'est quoi le printemps arabe ? est ce une maladie contagieuse grave ou une arme massive ? parce que la question c'est comme une menace !

oooooops ok je sors!
51 - fils de montagne الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:03
خاطئ من يظن أن الربيع العربي لم يعد واردا في المغرب،فالربيع سيكون بطعم ونكهة مغربية ستعرف الجماهير كيف تحدث التغيير بأساليب سلمية راقية وحضارية لم يشهد لها نظير لا في ليبيا ولا في سوريا ،فالمغاربة بطبعهم مسالمين ولكنهم ليسو أغبياء كما يعتقد أعداء التغيير والإصلاح المنتفعين والمستفيدين من من الوضع الحالي ،فا لمغاربة أقل ما يمكنهم القيام به هو أن يعلنوها ثورة على أحزابهم الوصولية والنقابات الإنتهازية وهذا في حد ذاته ربيعا مغربيا يؤسس لقيام مؤسسات حقيقية وذات مصداقية كفيلة بإحداث التغيير والإصلاح المنشودين٠
52 - Ouzemmou الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:19
الإختلاف في التسمية يعني الإختلاف في الإديولوجية فالقويميون و الإسلامييون يسمونه ربيعا عربيا لأنهم لايعترفون بشيء غير العربية. أما من يستعملون الربيع الديمقراطي فهم من الحركة الأمازيغية التي ترى بأن هده التسمية هي المناسبة حيث تعبر على أن الحراك الدي تشهده هده المجتمعات هو حراك لكل الأطياف و التوجهات للخلاص من الظلم الإستبداد و لبناء مجتمعات تسود فيها الكرامة و حقوق الإنسان و الدي لن يتأت في المغرب إلا من خلال الإعتراف بالأمازيغية كهوية و انتماء للشعب المغربي .

لكن دعوني أقول لهؤلاء المناضلون الأمازيغيون بأن كل من يتعمد تسمية هدا الحراك بالربيع العربي هو نقيض لما تؤمنون به كأمازيغيون و بالتالي عليكم أن تعلموا بأن تواجدكم في نفس الإتجاه مع نقيضكم يعني أن أحدا منكما كنقيضين على خطأ ، الشيء الدي حصل اليوم حين نرى في نفس التظاهرة رمز الأمازيغية إلى جانب رمز أعدائها ، و بما أن الواقع يقر بأن نقيض الأمازيغية هو المؤهل ليشكل بديل النظام القائم و هو يسعى لدلك، فاعلموا أنكم خاصرتم المعركة لأن وضع الأمازيغية لن يكون في أحسن الأحوال في مجتمع يحكمه أعداءها رغم أنه من المستبعد في نظري.
53 - قراو هاد التعليق الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:20
مقارنة مع الدول التي وقع فيها الربيع العربي "نحن في جنة"
سوى إلى بغيتو توليو بحال سوريا إيوا الله وعلم
راه حتى النفط للي ينوض الطماعا ديال الغرب ماعندناش
خايلاه سقروا وستنطنو وضربو الطم ويلا بغيتو التغيير تغيرو نتوما الأول
هاد البشار للي عندنا راه مشاو لميريكان وضيعوها عاد بغيتي دجي حكومة فقيرة وتبدل كولشي في ساعة
الله يهدينا وصافي
54 - tijani الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:23
إلى حدود 30 تعليقا فإن 22 صوتوا بلا ، وهو دليل قاطع على أن الربيع العربي أصبح خريفا، والمغرب بريء من تبعاته، ولنا عبرة في البلدان التي انجرت وراء طرهات التغيير الخرافي، والأدهى أن سوريا لا زالت تؤدي ثمن التخربيق الربيعي
55 - fatima الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:33
انا فى نضرى اشعر بان الثورة لها اسباب واسبااها فساد النضام
بما فى ضلم الشعب فى الحقوق والمحاكم والمعيشة
وكل هداه موجدة فى المغرب حدث ولا حرج جميع ادارات المغرب فيها فساد
الى متي الفقر مستشرى
وسوف ترون اكتر من سوريا وتفصفون ب ف 16
56 - MOHAND الخميس 06 شتنبر 2012 - 17:00
Ce pourcentage de 64,41 / 100 , dont nous sommes confiants , est la preuve que la majorité des Marocains ne veulent plus de CORRUPTIONS , ne veulent plus qu'on les TROMPE , ne veulent plus qu'on les VOLE , veulent être en BONNE SANTE , veulent que leurs enfants vont à l'ECOLE , veulent vivrent DIGNEMENT , veulent une JUSTICE : JUSTE et EQUITABLE , ne veulent plus d'accidents , ne veulent plus de ces SAMASERAS qui vendent et achètent sans aucune marchandise , en TROMPANT leurs compatriotes , aidés par ceux qui détiennent le pouvoir et dont beaucoup sont parmis les 32,1 / 100 et heureusement qu'il y a seulement 3,49/100 qui hésitent et ne savent pas . Je crois beaucoup à ce sondage qui reflète la vérité sur l'opinion Marocaine, et espère que le Maroc deviendra un jour comme les autres pays de la Méditerranée , qui sont en avance sur nous dans beaucoup de domaines , Que DIEU protége notre pays
57 - hmad الخميس 06 شتنبر 2012 - 17:06
أنتم لم تدركوا بعد أن 20فبراير نعمة عليكم،على الأقل فهم واعون ومسالمون...واش كتسناو تنوض الحراقية للي ما كتطفاش وديك الساعة مصيركم غادي يتلعب بين إيدين واشنطن و باريس ومدريد؟؟ وزيد حتى الرياض والجزائر.....
58 - moatin maghrebi الخميس 06 شتنبر 2012 - 18:00
و الله ان الربيع العربي لنقمة قبل ان يكون نعمة لان الله تعالى يقول :" ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم " و يقول ايضا : " و كذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانو يكسبون " و يقول كذلك :"ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ايدي الناس". صدق الله العظيم.
ماذا تريدون اكثر من هذا لتغيروا انفسكم و تصلحونها قبل ان تطالبوا باصلاح ما حولكم. هذا بالضبط ما حصل في الدول التي عرفت الخريف العربي الذي اتى على الاخضر و اليابس كان سيكون ناجحا اذا كانت الارضية مناسبة ولكن للاسف الكل يبحث عن مصالحه الشخصية.
59 - مغربي تالموت الخميس 06 شتنبر 2012 - 18:04
إوا إلا تتقلبو على ربيع العربي قولوها حنا مغاربة باغين الهنا و راحة البال متنقلبوش على الصداع شتو شنوا واقع في سوريا حنا ماباغين لا حرب ولا والو الله يخلي لينا بلادنا و ملكنا الله ينصروا على الأعداء ديالو
60 - محمد بن محمد الخميس 06 شتنبر 2012 - 18:09
الربيع الأحمر
إن عائلة البقريات أنواع و أشكال منها الثيران المعدة للمصارعة يتفرج عليها الخلق و يتم استفزازها بحركات و وخز بالحراب إلى أن تتوتر فلا ترى بعدها إلا الأحمر لتسهل السخرية منها و الإجهاز عليها، و أمام إستنكار جمعيات الرفق بالحيوان و كثرة الماتادورات وتقدم تقنية التهييج الرقمي عن بُعد،إتجه المصارعون نحو عائلة البقريات العربية لأنها لا تنضوي لأي جمعية، لدا صاروا يسمون ساحات الثيران بساحات الثورات بعد تأنيثها ،فأجهزوا على الثيران بعد التنكيل بهم و التفرج عليهم و هم من حلموا بأنهم ثوار تونس الخضراء التي صارت ملونة بألوان الطيف، وبعدها روضوا و نطًطوا ثيران أرض الكنانة و بقروهم فأضحوا في خبر كان، أما ثيران اليمن السعيد فأحالوهم لأضاحي العيد في ثوب قشيب جديد ،و إذ يستمر الماتادورات في تهييج ثيران بلاد العربان و قطف من أينعت قرونهم و طال منهم اللسان وصار ربيعهم و كل الفصول بلون النعمان ،لا أظن أن في وطني فصيل من عائلة البقريات بل المغرب أنجب رجال أشاوس أبطال و نساء فضليات عفيفات عاقلات نسبة الشباب المقدام و العاقل فيهم عالية لا تميله رياح مهما كانت عليلة أم عاتية .
61 - NORDINETAZA الخميس 06 شتنبر 2012 - 19:35
c es t un avertissement a tout system anti democratique ds le monde arabe pourquoi on ne profite pas de construire notre pays tous ouvrier et patron citoyen et responsable professeur et a agriculteur mais on apliquant la loi tous simplement pour le moment benkiran doit jouer le role du pilote sinon les extremiste ariveront pas les islamiste
62 - moha الخميس 06 شتنبر 2012 - 19:39
الربيع العربي و العلم الأمازيغي في وسط الصورة
إنه ربيع أمازيغي وكردي يا دعات العروبة لقد أتبتت العروبة أنها لن تستطيع أن تعرب شعبا عريق وحضارتنا المتجدرة,
أعيدوووا النظر
63 - mohamed الخميس 06 شتنبر 2012 - 20:04
الربيع العربي لم يبدأ بعد في المغرب وإذا بدأ الله وحده يعلم متى سيتوقف لا يغرن المخزن هدوء المغاربة وصبرهم فبعد الهدوء تأتي العاصفة التي ستأتي على الأخضر واليابس حذار ثم حذار من هيجان المغاربة اللهم قد بلغت فاعتبروا فلازال هناك وقت ضيق لتفادي ما لا يحمد عقباه
64 - ider casa الخميس 06 شتنبر 2012 - 20:25
من أراد ربيعا عربيا خالصا فليشد الرحال الى قفار الجزيرة العربية و الشام و يساند إخوانه المضطهدين اما هنا فنريده ربيعا مغربيا لا ربيعا عنصريا يختزل الموجودات في العروبة
65 - عمر الخميس 06 شتنبر 2012 - 20:51
رغم ملاحظة ادارة هسبريس المتعلقة بمصطلح الربيع العربي على انه مصطلح شائع كان من المفروض استعمال المصطلحين معا العربي و الديمقاطي لسبب ديمقر اطي ليس الا,
في اعتقادي الامر ليس هو هل المغرب مهدد من عدمه جريا على ما حدث بالمنطقة العربية الامر يتعلق بسؤال عميق مادا نريد نحن المغاربة كتاريخ مختلف عن ليبيا وتونس وسوريا واليمن الى ما الى دلك فمشكلة المغرب لاتتعلق بالشرعية او المسالة الدستورية او الموقف من الديمقراطية بل تتعلق اساسا بكيفية الانتقال بالمغرب الى مرحلة ارقى مما هو عليه اقتصاديا واجتماعبا وما الى دلك عكس ما يحدث بمنطقتكم العربية التي تطالب فقط ان تنتمي الى الديمقراطية وان يكون لها دستور وما يتطلبه دلك من اليات ديمقر اطية من قبيل الانتخابات وغيرها
لو كنا على دراية بتاريخ الانتقالات التاريخية العالمية خاصة منها الاوربية لكتشفنا اننا في حاجة الى ثورة ثقافية تعتز بالفلسفة والعلوم بل الى ثورة في التعليم كمستنبت للرقي و التقدم وليس الى ثورة سياسية لان ارقى ما يمكن ان تصل اليه ليبيا وغيرها من موجة الربيع الديمقراطي هو النمودج السياسي بالمعنى العام للنمودج المغربي
المغرب افضل مما تشاهدون
66 - المهمشة الخميس 06 شتنبر 2012 - 21:55
ان ينهض الشعب مطالبا بعقد يبرمه مع الحاكم تحدد فيه مسؤولية كل واحد وحق الماتبعة ة ماه هو الربيع هو خلق الامل بداية جديدة ولادة جديدة هل ولد المغرب الجديد هل خلقت امال وامانى الواقع لا من سيكافح الولادة الجديدة من يجعلها متعسرة من اراد قتلها فى المهد لا اظن الشعب الخطر يتههدنا من هؤلاء الدين لا يريدون ولادة جديدة للمغرب فهؤلاء هم الدين يتوفرون على السلاح لقتلنا وهم الدين يتوفرون عاى النفود والمال والعلاقات التى سيسخرونها ضدنا مادا يمككنا ان نفعل سنخرج لشارع وسنقتل بجيش النظام او بوليس النظام وشماكرية النظام الدين سيدبحوننا ويقتلوننا وهم وسطنا فقراء متلنا سيتم اغرائهم وارشائهم وسيحاربون وحدتنا ويبخسون نضالنا ويخلقون الفتنة لكن هل من مفر من كل هدا من اجل خلق امال جديد سوف نموت لكن سيضل المغرب حيا وسنموت من اجل ان نولد من جديد فيجب تحطيم كل شئ من اجل اعادة البناء
67 - maghrebi in holland الخميس 06 شتنبر 2012 - 22:35
قسما بالله العلي العظيم أن المغرب لن يزيد خطوة للأمام بدون تضحيات والحق ينتزع نزعا ولا يعطى أظن أن النسبة أكتر،لم نرى لا تغيير ولا سيدي بوزكري لم نرى إلا مزيدا من الحكرة وزيادة لصوص المال العام وإعطاءهم مزيدا من التراخيص بعفى الله عن ما سلف وعلى المغاربة شد الحزام
68 - moroco الخميس 06 شتنبر 2012 - 23:03
ليس ربيع عربي بل الاسم الانسب هو كما قال شيخ المسجد الاقصى ربيع الدجال.
فتنن هنا وهناك وقتل المسلم لاخيه بدعوى الربيع العربي
69 - hassan الخميس 06 شتنبر 2012 - 23:14
هل المغرب دولة في المريخ.كلا.المغاربة منحوا النظام فرصة لاجراء اصلاحات جدرية في مدة لاتتجاوز ولاية حكومة العدالة والتنمية فبعد ان تبخرت امال المغاربة خلال ولاية حكومة التناوب لن يقبل الشعب بتكرار نفس السيناريو مهما كلف من ثمن.ما اريد توضيحه هو ان الحكومة الحالية لازالت لم تحقق اي شيئ يذكر بل ازدادت الامور تعقيدا بعد الزيادات المهولة في الاسعار و وضعية الاقتصاد الوطني المنهال وبالتالي ارتفاع البطالة ناهيك عن اعداد مهمة من المهاجرين العائدين واخرين في طريق العودة بسبب الازمة اللتي تتخبط فيها القارة العجوز والثورات العربية كذالك.
لهذه الاسباب يطمح الشعب المغربي في اصلا حات ذات طابع ثوري وباسعجالية لان الاصلاحات الحالية ذات طابع استمرارية لسياسة مرسومة من قبل .ان الظروف الراهنة تستوجب تضحيات كبيرة لدن الحميع لتجاوز المرحلة ووضع البلاد في السكة الحقيقية ولا قدر الله لم يتم ذالك فارضنا ستسقى بدمائنا
و بلادنا ستهدم من اجل اعادة بنائها.
70 - الغيور الخميس 06 شتنبر 2012 - 23:18
السلام عليكم،
نحن فعلا محتاجين الى ربيع ولكن ربيع كل واحد منا مع نفسه ومع محيطه.
ابدا بنفسك وارفض الفساد وارفض اعطاء الرشوة وارفض قضاء حوائجك بالادارة بالوساطات لانك باستعمال الوساطة او اعطاء الرشوة تكون قد حرمت مواطنا اخر لا وساطة له ولا مال عنده.
ان قمنا بذلك وصبرنا عليه ونشرناه بين الناس وطبقه الجميع سنحقق مالم تحققه اي ثورة في العالم هذا مع اننا سنكون ماجورين عليه من الله الذي لايضيع من احسن عملا.
71 - sami الخميس 06 شتنبر 2012 - 23:38
نحن لسنا بحاجة الى اي ربيع بل نحن في حاجة الى ثورة فكرية وعلمية وهناك امثلة يحتدى بها ك اكوريا ..ا.لتي تجاوزت الصعب وشح الموارد...حتى وصلت الى ما وصلت اليه .بالله عليكم عن اي تغيير نتحدث في تونس و مصر زيادة نفقات الدول في ما خلفته الثورة من مصائب وويلا ت الاغتصاب و تعميق الفقر وامراض نفسية جراء القتل والثار والجرائم .مرورا بلبيا ...ثم اليمن واخيرا سوريا التي تعيش حاليا اشد واعنف المجازر ضد ا لانسانية ...هناك ابادة جماعية والسبب ان هناك اشخاص ملو الغربة ويريدون ان يجرفهم السيل نحو السلطة ... على حساب الفقرا والمعوزين...هدا ماتريده حركة 20 فبراير الخروج ا لدين لا يملكون الا افواههم . اقبل ان اعيش حياتي في الذل والهوان على ان اعيش يوما او دقيقة اوثانية في سوريا قتل هتك اغتصاب جوع خوف ترويع تهجير ...هل تقبل ان تكون ا مك مغتصبةو لاجئة لدى اول المجاورة ديروا عقلكم
72 - ODISSIOS الجمعة 07 شتنبر 2012 - 00:18
ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب و فاين غادية البلاد الوعود الامل الميت السراب البطالة اراه و الله لخدم شي مجاز عاطل الا بالرشوة لا غير ها دشي كلشي كيعرفو و لله الحمد لا حقوق لا كرامة لا مبادئ لا شيء الا النفاق و الكدوب شحال م طال الليل يطلع النهار عليكم عصابات مغربية في الحشيش الدعارة الحريك لا امل الا الظلام المستقبل مظلم في المغرب و للحديت بقية ربما لا ينشر
73 - _ABDOUH_ الجمعة 07 شتنبر 2012 - 00:49
رفع الظلم أولا وقبل كل شيء هو السبيل الوحيد للنجاة من تسونامي الربيع العربي سواء في المغرب أو غيره...
74 - السلاوي الجمعة 07 شتنبر 2012 - 01:17
الى متى نبقا نرى بأعينا وقلوبنا ثنفث دما , نعيش كالذبابة في جلد الشاة كما قالها ناس الغيوان , تنهب خييراتنا أمام أعيننا والصمت يحتجز رجولتنا , فمنا الفقير ومن الضعيف , كيلاهما من صنف واحد ,وما هما الا صفات من الجبن وفقدان الثقة بالنفس , لا ربيع ولا خريف يصلح أمرنا بل هما الا أسماء سموها الساسة ليتمكنوا من امتصاص ذمنا بمبررات خلقوها , الكل مفبرك والكل يعلم .والساعة اتية لا ريب فيها , والقائد ما زال في بطن أمه .
75 - 07hassan الجمعة 07 شتنبر 2012 - 01:38
لا يمكن الحديث عن تغيير لان الشعب غير ناضج فهو في معظمه يعاني الامية وانحدار في منظومة القيم وشبه غياب لروح النضال باختصار نحن عالة على انفسنا لاننا لم نتعود على التفكير كجماعة بل كل شخص يفكر في نفسه ومصالحه هذه هي الحقيقة التي لا نريد ان نعترف بها العيب فينا وكل ما نعانيه نتيجة لما نحن عليه اقولها بصراحة نحن قوم يجمعنا المزمار وتفرقنا العصا واذا كان للسياسين من فضيلة فهي اتقانهم لاسلوب تطويع المجتمع حتى لا يدمر البلد انا شخصيا افضل الواقع الراهن - رغم انني لا املك الا الحذاء الذي انتعله -على كابوس الغوغائية التي يبشرنا بها دعاة التغيير فحكم النخبة خير الف مرة من حكم الدهماء والجهلة ممن يريدون تحويل المغرب الى قبائل وعشائر هذا عربي والاخر امازيغي ويتحول الوطن الجامع الى ذكرى من الماضي وفي الختام ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم من يريد الخير للمغرب فليهتم بابناءه تعليما وتربية عسى ان يكون الفرج مع الاجيال القادمة اما جيلنا فقد مات منذ زمن طويل ولا تجوز عليه الا الرحمة.
76 - ٍVive Islam الجمعة 07 شتنبر 2012 - 02:19
خزعبلات, أولا أنا لم يكن في علمي أن هسبريس ستقوم بإستفتاء لرأي وثانيا تصويتي أنا وعائلتي هو: لا... ثالثا أغلبية من صوة هم مجموعة من العنصريين المغاربة من الآمازيغ ولريفيين والعرب والصحراويين...لأن حلمهم الوحيد هو الوصول إلى الحكم...لاكن المشكلة هي من سيحكم هل الريفيين أم الآمازيغ أم العرب طبعا الكل سيطالب بالحكم وهذا ما سيشعل نار الفتنة في المغرب لأن الآمازيغ سيقولون الحكم لنا والمغرب دولة آمازيغية وهذا ما لا سوف يتقبله الآخرون مما سيؤدي إلى حرب طاحنة تفتك بالكل وفي الأخير ستنقسم البلاد إلى مجموعة دول مجهرية أصغر من قطر وبدون ثرواة طبيعية ولا جيش قوي...دول يسهل إستعبادها من طرف الدول الكبرى...أما بالنسبة للصحراء المغربية فيجب على الأغبياء الذين يضعون أنوفهم في السياسة أن يقرأو ملف المغرب حول الصحراء الغربية في الأمم المتحدة وسوف تتفاجؤون عندما تقرأو أن الصحراء مغربية بالبيعة لأن الصحراويين القدامى هم من بايعو العائلة الملكية، يعني أن رحيل الملك يتبعه إستقلال الصحراء...ولو ضن بعض الأغبياء أنهم سيدافعون عن الصحراء فهم يحلمون لأن الأمم المتحدة ستأخد الإستقلال لصحراويين بالقوة وبزز منا
77 - SA7RAWI MALAKI الجمعة 07 شتنبر 2012 - 02:31
WE LEGITIMACY REPRESENTED IN THE ROYAL INSTITUTION AND ALL OF SALT HAS THE SAME STABILITY MOROCCO WILL BE A LOOKOUT. LAVE US BUILD OUR COUNTRY. BUT U CAN SEE LIBYA SYRIA ETC.LONG LIVE THE KING
78 - أبو طه الجمعة 07 شتنبر 2012 - 09:54
لقد مللنا ترديد أن السبب في عدم وجود ربيع في المغرب هو الأمية و الفقر و ..الى آخره، عندما نرى تجربة ماليزيا مثلا فالشعب الماليزي ما زال يرزح تحت الفقر و الأمية الى الآن و لكن وجود نخبة تحتضن مشاكل الشعب و همومه هو ما أدى الى ظهور أمثال مهاتير محمد الذي حرق المراحل في سلم التنمية ومحاربة الفساد حتى أصبحت الدولة من النمور الاقنصادية الأربعة في آسيا.
كثير من الناس يحملون المسئولية في المغرب للشعب المفقر و المجهل و يغفل عن تحميل المسؤولية للنخب التي خذلت الشعب و ما زالت تخذله الى الآن، نخب تتواطأ من المخزن لتحافظ عن مصالحها و لو على حساب الشعب، و لكن حين تدق ساعة الحساب فسيكونون هم أول من سينظم للغاضبين في الشارع للمحافظة على مصالحهم طبعا، احذروهم إنهم منافقون إن لهم ميزة معرفة اتجاه الرياح حتى لا تقتلعهم. و المغرب ما زال في بداية الطريق الى التحرر و الانعتاق فلا بد من توفر شروط القومة ومن بين شروطها تبني النخبة هموم الشعب.
وإلى نخب أمثال مهاتير محمد نفتقر في المغرب.
79 - برايم الجمعة 07 شتنبر 2012 - 12:19
بالتأكيد إن استمر الحال كما هو الآن سيأتي الربيع كحتمية اجتماعية و سيؤدي الكل الثمن
و للخروج من هدا التهديد الحقيقي و الوشيك يجب أولا:
-استبدال رئيس الحكومة الحالي برجل قوي المواقف و شجاع و غير متملق يستطيع أت يستفيد من المناخ الحالي الدي لازالت فيه امكانية هزم الفاسدين و القضاء على الفساد متاحة
-الحد من سلطات الملك التي حتما ستوقع العمل الحكومي في عدة مآزق منها تشابك الإختصاصات و لا أدل على دلك ازدواجية الخطابات و مواصلة سيطرة المؤسسة الملكية على دواليب الدولة العميقة
-الشروع في ثورة حقيقة تحيي في المغاربة روح الإسلام كعقيدة لا مناص من الإلتزام بها اعتقادا و عملا أولا لتحقيق التوازن النفسي المنعدم و الإنطلاق في مسيرة الإحياء الحضاري الدي يستلزم سنين طويلة من العمل الجاد أما سياسة الإصلاح على أسس من الفساد و اتباع النظم العلمانية فهو سبب انهيار قيم الحضارة المغربية الضاربة في القدم
اما عدا هدا فهو فقط تأجيل للطوفان الدي سيأتي على الكل خفافيش و تماسيح و أحمال وديعة و السلام
80 - amine الجمعة 07 شتنبر 2012 - 12:23
34189 n'est pas une pourcentage suffisante pour faire un jugement
en + un printemps arabe ou dimocrate les tunisiens et les egyptiens ont reussit leur revolution w 7na mazalin ghi fsmya
81 - nacerrrrrrrrrrrrrrrrr الجمعة 07 شتنبر 2012 - 12:30
.المغاربة منحوا النظام فرصة لاجراء اصلاحات جدرية في مدة لاتتجاوز ولاية حكومة العدالة والتنمية فبعد ان تبخرت امال المغاربة خلال ولاية حكومة التناوب لن يقبل الشعب بتكرار نفس السيناريو مهما كلف من ثمن.ما اريد توضيحه هو ان الحكومة الحالية لازالت لم تحقق اي شيئ..... المغرب لن يزيد خطوة للأمام بدون تضحيات والحق ينتزع نزعا ولا يعطى أظن أن النسبة أكتر،لم نرى لا تغيير ولا سيدي بوزكري لم نرى إلا مزيدا من الحكرة وزيادة لصوص المال العام وإعطاءهم مزيدا من التراخيص بعفى الله عن ما سلف وعلى المغاربة شد الحزام
82 - amazigh الجمعة 07 شتنبر 2012 - 14:04
c'est les membres de l'association de kif-kif qui ont fait ce sondage cela ne représente en rien le marocains et le nom de printemps arabe je croi ça était donner par des sionistes et cela veut dire que leurs plans et leurs manigances commencer a porter leurs fruits et tout le monde sait qu'apres le printemps il y'a la saison des récoltes pour ceux qui ont semer bien sur ...
83 - azizov الجمعة 07 شتنبر 2012 - 14:38
لنكن صرحاء، والله لن يكون هناك لا اصلاح ولا هم يحزنون وسترون دلك بام اعينكم ، اولا لان الدستور لم يصوت عليه حتى نصف المغاربة رغم الارقام التي ضلت تعلن عنها مرارا قنواتنا البئيسة ، ثاني شيئ هو ان ان الانتخابات كانت مزورة وتم توجيهها لصالح حزب بن كيران نضرا للضرفية السياسية على المستوى الا قليمي في ظل مايسمى بالربيع العربي ، ثالث شئ من يحكم في هدا البلد ليست الحكومة وانما فئة من البلطجية المقربة من القصر التي تعيت في الارض فسادا والتي لن تسمح لاي كان ان يهدد مصالحها المادية والاقتصادية والسيد بن كيران يعلم دلك جيدا لكنه كما تعلمون مجرد تلميد مطيع تتم مكافاته على الاعمال الجليلة التي قدمها للمخزن، والكل يعلم اين تكون هدا الفتى، لدلك اعتقد ان هدا البلد ينتظره تسونامي قوي ولا في الحسبان وهدا ما لا نتمناه ، لدلك نطلب منكم انتم اصحاب القرار ان ترافو بهدا البلد وتجنبوه الويلات ودلك بالاتجاه به نحو ديموقراطية حقيقية وليس نحو الهاوية.
84 - psr_0170 الجمعة 07 شتنبر 2012 - 16:01
لن يكون هناك اي ربيع لان المغرب بلد محترم ولديه تفكير اجابي

والحمد لله نغير ما لا نراه غير مناسب
اي الشعب يدافع على اي شيء يراه سلبيا والحمد لله الحكومة بدورها تغير رغما عنها.

ولكن المشكل العقيم هو في زيادة الاسعار والطرقات الضيقة
والبنية التحتية عامتا

وهدا ما يخوف الوضع والله يستر اصافي
85 - خالد من فاس الجمعة 07 شتنبر 2012 - 16:28
ارد على الرقم25, اختي العزيزة نحن مغاربة مسلمون امازيغ عرب مختلط جيناتنا, والحمد لله على الاسلام.
ان مهمتها هو تخوفنا وتفرقتنا بجميع الوسائل، فلا خوف من هذه الناحية نحن كلنا مغاربة ونحب وطننا ونريد عدالة اجتماعية وسيادة للشعب ان يقرر مصيره بيده وان يفعل شريعة الاسلام لا دساتير تحمي الجبابرة على حساب الشعب.
ان قضية الصحراء المغربية سنخسرها اذا سرنا على هذه السياسة التفقيرية والتدميرية والتي ترشح الحزب الواحد واغتنائه وللمشروع، فكيف لهؤلاء الصحراويين ان يكون لهم الاستعداد لانضمام إلينا في جو يسود فيه الضلم والامحسوبية والانحطاط الاخلاقي والمصلحة الشخصية واقتصاد الريع.
ان التغيير الذي نراه ويقبله العقل والدين سيرجع لنا كل الحقوق، وأرضنا منها الصحراء المغربية ومريطانيا وجمع شمل المغرب العربي ان شاء الله.
في الوقت الحالي المغرب يحتل المرتبة 145 عالميا من مجموع 173 دولة وكل عام وهو في تأخر فنحن من بين 28 أخيرة في العالم فهل من رايك يمكننا ان نصبر وإالي
ى متى فقعر البئر نحن فيه
اختي كانت النساء في عهد رسول الله (ص) لا تترك للمجاهدين
في سلبيا الله ولو فرصة واحدة للفرار من القتال فاعينونا....
86 - سناء الجمعة 07 شتنبر 2012 - 16:55
السلام عليكم
نحن وصوتنا فالبيت اربع اشخاص تلاتة لا للدستور
و احكي لكم طرفة امي لما دخلت للتصويت وضعت لا وقالت في نفسها ادا شافو لا الشيخ و زملاؤه حيدات لا و دارت نعم خافت منعرف مناش خافت و لكن تربت على الخوف من دوي السلطة
الله يهدي شعب المغربي لما فيه خير
87 - mo3ade الجمعة 07 شتنبر 2012 - 18:18
نعم الربيع العربي ما زال وهو قادم لان لا شيئ لم يتغير النفاق تم النفاق لا حرية ولا كرامة في المغرب القمع ثم القمع الغلاء في المعيشة انا المتكلم الشاب المسكين وعلى غير الشباب ماذ عساني ان افعل هل سابني مستقبلا وانا عاطل عن العمل هل ساتزوج ومذا لو تزوجت ماذا ساقذم لهذه الزوجة العجين واين ستسكن واين واين بالله عليكم اتقوا الله فالشباب في ورطة ومازق حقيقي. الشباب سينفجر لاننا لم نعد نحتمل ذقنا .
88 - mohamed bm الجمعة 07 شتنبر 2012 - 23:44
نتفلسفو شوية م فيها باس ،شنو هو ما يسمى بالربيع العربي في نضري حيت
دوك زكاترت العرب يتكلمون معنا بحال يل حن عيشين فعام غفلون ،
فنضري لمتواضع الربيع العربي هي رياح ناتجة عن صراع الأقوياء ،حن فلمغريب
غير مستهلكين ،لمهم أكثر هو واش هديك رياح مزيانة لفقراء و ضعفاء المغرب ،
الجواب في نضري المتواضع مزيانة شوية مش بزاف ،فهي أحسن بكتير من حالة
الإستغلال (مش الإستقرار) العشوائي،فاللهم لعمش و ل لعمى لعيشين فيه حتى لدابة،
فالربيع العربي كيردن إلى التاريخ باش نبسطوه، غد نختار ليوم واحد لمقاربة غريبة
و قريبة و هي التجارت العالمية للعبيد ما بين القارة الإفريقية و الأوربية و الأمريكية،
فيمكن آعتبار الربيع العربي بحال لأيام ديل تحريم التجارة الدولية للعبيد داخل البحار،
فلهدا سوف تصل الرياح إلى المغرب و سوف يتم تغيير النضام ،كانت هناك مقاومة
لتحريم تجارت العبيد بزعامة إسبانيا و أمريكا الجنوبية و مساندو سياسة الأمس في أوروبا
و أمريكا ،لكن المستقبل يفرض التطور و التقدم و الإنفتاح على العالم الجديد عالم الأدمغة
أو ما يمكن تسميته ب التسارع على الدهب الدماغي أو عالم سيبير نيت،
89 - محمد العربي الأحد 09 شتنبر 2012 - 01:42
بسم الله الرحمن الرحيم يايها الدين امنو من يرتد منكم على دينه فسوف ياتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ادلة على المؤمنين اعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولايخافون لومة لائم دلك فضل الله يوتيه من يشاء والله واسع عليم .ان ما يقع في العالم قدر من الله فلن يستطيع احد منعه او الاحالة دون وقوعه انها سنة الاستبدال التي كانت في الاولين وستكون في الاخرين فالمغرب والحمد لله لازالت امامنا الفرصة لكي نعمل بجد واخلاص لتحقيق العدالة والقضاء على الفساد والرجوع الى الله وتطبيق شريعته وتكريم المراة بما كرمها الله والابتعاد عن البدع والضلالة وتحلي بالمواطنة والاخلاق والابتعاد عن العصبية والطائفية وتوحيد كلمة المغاربة تحت راية الاخوة والاسلام فسوف يعيننا الله ويحفضنا من كل سوء اللهم نعود بك من الفتن ما ظهر من وما بطن
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال