24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

3.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | التيجيني: نفتتح تلفزة دون طابوهات ستنقل كلام المغاربة على المباشر

التيجيني: نفتتح تلفزة دون طابوهات ستنقل كلام المغاربة على المباشر

التيجيني: نفتتح تلفزة دون طابوهات ستنقل كلام المغاربة على المباشر

عدد من المشاهدين المغاربة تعرفوا على القناة البلجيكية "مغرب تي في"، من خلال برنامجها الحواري "تيجيني تولك" الذي يعاد تعميم حلقاته على مجموعة من المواقع الالكترونية المغربية، ويقدمه مدير القناة محمد التيجيني.

عن مسار هذا الشاب البركاني، وسبب لجوئه إلى بلجيكا، وانتقاله من مهنة الاستشارة القانونية إلى الإعلام والتلفزيون، ومساره السياسي بين اليسار واليمين البلجيكي، وسر اهتمام قناته الأخير بقضايا مغربية محلية، يدور هذا الحوار الذي خص به التيجيني هسبريس.

لماذا هاجرت إلى بلجيكا واخترت الإقامة هناك؟

هاجرت إلى بلجيكا لمتابعة دراستي العليا في الحقوق، حيث حصلت على دبلوم السلك الثالث بالجامعة الحرة لبروكسيل تخصص قانون عام وقانون إداري، مباشرة بعد ذلك وجدت وضيفة في ديوان وزير التجارة الخارجية بالحكومة المحلية لبروكسيل فكان هذا العمل بوابة للاندماج ثم الاستقرار هناك. بعد ذلك واصلت مساري المهني كمستشار قانوني بمجموعة من المؤسسات العمومية إلى أن تم استدعائي من طرف نائب رئيس الوزراء ووزير المالية البلجيكي لكي ألتحق بديوانه، بالموازاة مع ذلك كنت منخرطا في العمل الجمعوي والثقافي الهادف إلى التعريف بالثقافة المغربية، حيث نظمت عام 2003 واحدة من أكبر التظاهرات في أوروبا حول التراث المغربي اليهودي تحت إشراف ملكيْ بلجيكا والمغرب.

يقولون أنك كنت يساريا مع وزير التجارة الخارجية لبروكسيل، فتحولت بقدرة قادر إلى يميني مع وزير المالية الفدرالي؟

أنا كنت إطارا تقنيا قبل كل شيء مع أني لا أنكر قناعاتي السياسية، فقد استفدت من كلا التجربتين، وفي نهاية المطاف كنت ولا زلت متشبعا بالمبادئ الديمقراطية التي تبقى فوق الانتماءات الأيديولوجية.

من الاستشارة القانونية إلى العمل التلفزيوني، "أش جاب السياسة للملاسة" كما يقول المثل المغربي الدارج؟

قبل أن ألتحق بديوان وزير المالية، كانت لي تجربة إعلامية، حيث طلب مني التلفزيون الفلاماني لجهة بروكسيل، إنجاز برنامج خاص بالمغاربة هناك لمدة سنة، تجربة وجدتها رائعة.

طلبك للجنسية البلجيكية هل كان أمرا ضروريا؟

كانت الجنسية بالنسبة لي أمرا شكليا، لأن بلجيكا كانت في التسعينيات من بين الدول التي كانت تسهل مساطير التجنيس و ادماج الأجانب آن ذاك، خلافا لما هو عليه الحال في المرحلة الراهنة.

قنوات الكابل لا تحضا عموما بثقة المستشهرين، فما هي مصادر تمويلكم؟

على النقيض من القنوات التي تمول إما من طرف بعض الدول أو من طرف لوبيات مختلفة، فإن قناتنا هي بمثابة قناة مواطنة ومستقلة لا تبحث بالضرورة عن تحقيق مكاسب مادية، وإذا كانت قناة "مغرب تي في" تعمل بشكل طبيعي، فالفضل يرجع للإشهار و تمويلات خاصة.، لكن بعض الناس يظنون أننا نستفيد من دعم الدولة المغربية، وهذا أمر غير صحيح، وحده الملك محمد السادس أرسل لي رسالة تهنئة بمناسبة إطلاق القناة، بحثت جيدا داخل الظرف الذي كانت فيه الرسالة الملكية، لكنني للأسف لم أجد داخله أي شيك (يضحك) ومع ذلك فأنا سعيد بتلك الرسالة التي تعتبر دعما معنويا.

لماذا أصبحتم تتوجهون لقضايا مغربية محلية رغم أنكم قناة بلجيكية تهتم بقضايا المغاربة المقيمين ببلجيكا ، هل تعيش القناة أزمة هوية أو رؤية على الأقل؟

جوابا على سؤالك، اسمح لي أن أعطيك سبقين صحفيين:

السبق الأول، هو أن "مغرب تي في" ستتحول إلى قناة فضائية يمكن مشاهدتها على الدش (البرابول) ابتداء من شهر يناير 2013، وهذا ما سيمكننا من التواصل مع الجمهور الواسع بالمغرب، هذا التحول سيجعلنا نعمل على برمجة جديدة تحتوي عددا من المجلات الإخبارية و برامج حوارية مخصصة للمشاهد المغربي، وذلك بهدف مواكبة الحركية الاجتماعية والسياسية التي يشهدها البلد حاليا، سنجعل من القناة فضاء للكلمة الحرة وسنفتح جميع المواضيع، بدون طابوهات، عن طريق النقل المباشر لمداخلات فاعلين مختلفين، بغض النظر عن انتمائهم السياسي أو الإيديولوجي.

السبق الثاني، هو أن برنامجا مخصصا لواقع الأحداث بالمغرب سيعمل على تنشيطه صحفي مغربي معروف، ينتظر الجميع عودته إلى واجهة الساحة الإعلامية، بعد عام من الغياب القسري...

من هو هذا الصحفي؟

لا أستطيع أن أعطيك معلومات إضافية لأن مفاوضاتي معه هي في مراحلها النهائية.

في إحدى الحلقات الأخيرة من "تيجيني تولك"، اتهمت SNRT بالفساد، إاعتمادا على تصريحات لفاطمة الإفريقي، دون دعوة الطرف الأخر، هل هي تصفية حسابات مع فيصل العرايشي؟

ليس لدي أي مشكل شخصي مع السيد العرايشي، ما دفعني لتخصيص حلقة حول "الفساد في التلفزة المغربية"، هي الاتهامات الخطيرة التي وردت على لسان السيدة الإفريقي، والتي لم يحدث أي رد فعل بخصوصها، أضف أنني لم أتوصل بأي ملاحظة من طرف السيد العرايشي حول موضوع الحلقة، لكنني سمعت انه رجل منفتح يقبل النقد بصدر رحب، مع الإشارة أني مستعد لاستضافة السيد فيصل العرايشي في برنامجي، والحديث عن وضعية الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، فهل تظن أنه سيقبل؟ (يضحك).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مراد الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:41
ليس مستبعدا أن يكون رشيد نيني هو الصحفي الذي سيلتحق بالقناة.

حقا اشتقنا لإطلالة الأستاذ نيني على الشاشة الصغيرة ، بعد مرور سنوات على انتهاء برنامج نوستالجيا.
2 - el mostaphja الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:59
j aime bien revoir rachid nini sur maroc t v pourquoi pas...il est quel qu un de competent il merite plussssssssss
3 - imaaad الخميس 06 شتنبر 2012 - 03:00
Bonsoir monsieur Tijini,
Je vous félicite wald mdinti Berkane pour ton courage et pour ton professionalisme.
Je vous ai vu la fin du mois du mai à l'hotel Hassan à Rabat et je ne savais pas que vous êtes aussi de Berkane,tout ce que j'ai remarqué c'est que tu es le journaliste du Maghrib TV.
Je vous félicite encore.
Avec tout mon souhait du succès.
Salam
4 - سمير الليل الخميس 06 شتنبر 2012 - 03:24
جميل السيد التيجيني وانا واثق جدا اليقين من نجاح قناتكم التي سوف ترى النور قريبا زملائي من بركان غيرمستهان بهم مي جميع المجالات عجبني خاتمة حوارك ان ذل هدا على شئ يدل على نضجكم السياسي الله الموفق اخوكم السوسي
5 - mourad الخميس 06 شتنبر 2012 - 03:26
Si Med Allahybarek fik, tu es une étoile qui s'ajoute au ciel de Berkane qui a eu bq de succés cette année. Tu es l'un des exemple des marocains qui ont eu des formations de haut niveau en occident, mais l'indifférence de l'état marocains les a laissé servir d'autre pays. InchaAllah il y aura des ministres qui pense à ce potentiel perdu et le ramène pour servir la Maroc et le developper. Bn courage.
6 - yahya bensalem الخميس 06 شتنبر 2012 - 04:01
Bien fait el berkani dyali.. bonne courage.. je vais surement suivre les émissions de Rachid Nini prochainement.. c'est la version marocaine d'aljazira .. Pourquoi pas.. ne avons les compétences et avec les moyens nous aurons pas besoin d'aller chercher de l'information faite à partir des idées medievales des proches orientaux. Merci encore ouled mdinti et du courage
7 - Lamrani الخميس 06 شتنبر 2012 - 04:56
ارجو ان تكون هده القناة منبرا حرا لكل المغاربة و تنقل لنا صوت الشعب ، مشروع جيد أعانكم الله فيما هو خير لهذه الامة
8 - فاطمة الخميس 06 شتنبر 2012 - 04:58
لابد ان هذا الصحفي هو رشيد نيني .او ليس كذلك ? حقا لقد اشتقنا اليه كثيرا والشعب المغربي كله ينتظر عودته بفارغ الصبر .
9 - mohamed الخميس 06 شتنبر 2012 - 06:03
ليس مستبعدا أن يكون رشيد نيني هو الصحفي الذي سيلتحق بالقناة
جميل السيد التيجيني وانا واثق جدا اليقين من نجاح قناتكم
10 - امازيغي مسلم الخميس 06 شتنبر 2012 - 09:20
عاد السيد ما عنديش معاه لله.

كاين شي ناس غير كايهضرو كاتعرفهم آشنو باغيين.

واش الحقيقة أو الإثارة
واش الصدق و لا الإخلاص
11 - said الخميس 06 شتنبر 2012 - 09:40
مباشرة بعد ذلك وجدت وضيفة في ديوان وزير التجارة الخارجية بالحكومة المحلية لبروكسيل فكان هذا العمل بوابة للاندماج ثم الاستقرار هناك.
ضع سطر تحت مباشرة وجدت ,يا سلام من الجامعة للوزارة تماما كالمغرب (غي هذاك مشا لوزارة يخدم ولي فالمغرب مشا يحتج على البطالة ويخليو بوه عصا ) يا سلام
12 - yasar الخميس 06 شتنبر 2012 - 09:47
quelle bonne nouvelle pour les marocains merciiiiii!!!!!
Avec tout mon souhait du succès Je vous félicite encore
13 - محسن دايا الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:50
فكرة رائعة. لعل هذه القناة تساعدنا على معرفة هاته العفاريت و التماسيح التي تتحكّم في الحكومة و البلاد
14 - أبويحيى الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:27
باين العربون ديال هده القناة التمويل من الخارج والاهتمام محلي ولبنات لي في الصورة باينا المؤهلات والثقافة الي باغين يوصلوها وان غدا لناظره قريب
15 - hanane الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:13
Je vous fèlecite pour votre professionnalisme et,on a vraiment besoin nous les rèsidants en belgique d'avoir des gens au niveau comme vous ,
bon courage et merci
16 - مغربي الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:42
القفز من اليسار إلى اليمين يدل على الإنتهازية و عدم وجود قناعة في إتخاذ المواقف.
شكراً على هذا الحوار الذي جعلنا نعرف المزيد حول هذا الشخص الذي كثيراً ما نراه في ركن صوت و صورة.
17 - مغربي الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:46
لي تعليقان: أنا باحث مغربي منذ ما يقارب عشرين سنة في بلجيكا، و ملاحظتي هي أن السلطات البلجيكية لا تعتمد إلا على المهاجرين الذين يثبتون أنهم ذوي حسن نية ومندمجين تماما في المجتمع والذين يتقربون إلى السلطات بمبادرات عبر بوابة اليهود "التراث اليهودي المغربي"؟
تعليقي الثاني بعيد عن الموضوع لكن من الملاحظ تكرار العديد من الأخطاء لدى كتابة التقارير والتي لا يمكن نسبتها إلى أخطاء الطباعة فكلمات مثل "وضيفة" أو "تحضى" ينبغي تصحيحهما في المقال.
18 - harib الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:54
ils l attendent tous les marocains........................... ,j espere bien que ce journaliste soit rachid nini
19 - Rida الخميس 06 شتنبر 2012 - 15:35
الدعوة الاسلامية الجد نشيطة في بروكسيل هي المقصودة من هذا المخلوق...
واي مغربي يبتعد من الدين فلا مكان له بين الجمهول...فالدين اسياد وبعدمه امعات...لا يفيد عمل مع الابتعاد على الدين وبالاحرى عداوة الدين...ان طال الوقت او قصر فاخواننا المغاربة سيدركون الطريق الصحيح ويميزون بين الخبيث و الطيب...ويضيع الخبيث لا المسلمين...
انا كمسلم اطلب من هاته التلفزة القاء برامج اسلامية, مثلا تفسير القران بالفليمية والفرنسية...
20 - المنصف الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:12
ا نا لاارى في هذاالعلماني الا دمية في ايدي الغرب. فكم من حوارات ومقالات انتقد بها الحكومة المغربية .كما انتقد كلام رئيس الحكومة وطريقته في الكلام .وشعبويته التي لا تعجبه. الى ان تجرا على ان يعلمه البروتوكول مع الاجانب .بل تدخل بفتواه في قضية النهاري والغزيوي. وفي مواضيع كثيرة .جعلت منه مقدم برنامج الاتجاه المعاكس في بلجيكا .لاذكاء النار في هذاالبلد الذي خرج منه. ومثل هؤلاء هم الاخوة الاعداء.
21 - مسلم قبل كل شيء الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:39
نتمنى لك كل التوفيق وأتمنى أن أرى الأستاذ رشيد نيني على هذ القناة لكني متخوف جذا من أن تسير هذه القناة على خطى قنوات العرايشي
22 - med-berkane-italie الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:53
السلام عليكم. هنيئا للزميل محمد التيجيني. لهذا الانجاز المهم. و نتمنى التوفيق لقناتكم . و نحن كبركانيين و كمغاربة مغتريبين في كامل الاستعداد للتعاون معكم لانجاح هذا المشروع.
23 - ملاحظ الخميس 06 شتنبر 2012 - 23:54
دعكم من هذا ايها التيجيني ، فالمرجو منكم ان تخلقوا من الانسان المواطن المغربي مواطنا صالحا يحب بلده وهذه الرسالة يجب ان تلتزموا بها
هي غرس محبة البلاد في نفوس المغاربة . لانني اسمع كلمات في المقاهي يستحيي الانسان من ذكرها يدل على كره الشباب لبلادهم ويتمنوا الاستعمار
وهم لا يعرفون مدى قساوة الاستعمار ولم يسمعوا حكايات اجدادهم عن التنكيل الذي لحق بالمقاومين . ويحبون الحريك وجملة من التصرفات الشاذة لدى المراهقين .بدون ان اطيل عليكم ايها الاخوة لقد اعجبت بطريقة تعامل المصريين ببلادهم وتفانيهم في خدمتها ونظافتها ويعز علي ان ابناء بلادي يريدون تخريبها.هذه امانة في اعناقكم ايها المسؤولون في الاعلام ساهموا من اجل بلادكم. وشكرا .
24 - ouarkziz الجمعة 07 شتنبر 2012 - 00:43
بغض النظر عن توجهات الاشخاص واهدافهم البعيدة فنحن المغربة سينتظرون بشغف كبير انطلاقة هده القناة لاننا في حاجة لقنوات مستقلة للحد من احتكار المخزن للاعلام وتسويفه الممنهج لتحرير القطاع ولان الاعلام العمومي عاد الى غيه وسباته وتخلفه بعد ان شهد لحظات قصيرة من التحرك على هامش الحراك العربي ل 2011
25 - moussa الجمعة 07 شتنبر 2012 - 09:47
j aime bien maghrib tv tijini c un homme un vrais invite nini il a bcp de chose a dire le maroc a beusoin de gens comme toi contun. qe dieu te garde
26 - iscandinavia الجمعة 07 شتنبر 2012 - 10:02
السلام عليكم. هنيئامحمد التيجيني. لهذا الانجاز المهم. و نتمنى التوفيق القناة لاننا في حاجة لقنوات و نحن كمغاربة مغتريبين في كامل الاستعداد للتعاون معكم وشكرا .
27 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2012 - 10:13
لم نعد رضاع الاصابيع كل شيء معروف بلجيكا علاقتها مع المغرب جيدة وانشاء هده القناة غير مستبعد......... لكن الغرض منها اعطاء صورة حسنة للمغرب ولو كان اللامر عكس دلك.
28 - مغربي حر الجمعة 07 شتنبر 2012 - 13:09
يبدو أن صاحب القناة تعب كثيرا وتخلى عن كثير ليضع له موطأ قدم بين صحافيي المهجر , لكن ما يلزم تنبيهه إليه هو الحديث عن المغرب بموضوعية و مراعاة الخصوصيات الثقافية والمكونات المتنوعة التي يزخر بها المغرب , بالإضافة الى مشاعر المغاربة دون الضرب في الدين كما يفعل لعرايشي الذي يوظف القناة الثانية و كأنها في بلاد غير بلاد أمير المؤمنين متبعا أسياده واللوبيات التي تتحكم فيه
29 - مغربي مقيم بالمانيا الجمعة 07 شتنبر 2012 - 15:09
الاخ التجيني مشهود لك بالجرأة والكفاءة المهنية ,لا تبالي بالانتفادات فهده أحسن موهبة لدينا نحن المغاربة,نضع الحجر في طريق كل من يبادر أو نتظر حتى ينجح وبعدها نقول كنا معك.لدي ملاحظة وهي لمادا تهتمون بمغاربة بلجيكا فقط او مغاربة الداخل ,ألا تفكرون في مغاربة ألمانيا والاهتمام بوضعيتهم؟ لدينا هنا من الكفاءات ما يمكن ان يقدم لكم العون .واينا صحفيين قادرين على مدكم يمواد اعلامية خاصة بمغاربة ألمانيا.على كل بالتوفيق والنجاح .
30 - أمل الجمعة 07 شتنبر 2012 - 23:19
أضحى الإعلام وسيلة للتعبير عن الرأي وبالتالى رأي المقهورين كالمغاربة .الذين يبحثون- المثقفون منهم - على متنفس للتعبيرعلى أوضاعهم المزرية والتي تزيد يوما بعد يوم تدهورا وبؤسا .أتمنى أن تكون هذه القناة نافذة ومنبرا لكل مغربي مكلوم على أرض وطنه والله الموفق...
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال