24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

3.30

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الهولدينغ الملكـي يبقـى دُون "بِيــمُو"..

رصيف الصحافة: الهولدينغ الملكـي يبقـى دُون "بِيــمُو"..

رصيف الصحافة: الهولدينغ الملكـي يبقـى دُون "بِيــمُو"..

نبدأ جولتنا في قراءة صحف الأربعاء بما نشرته "الصباح" عن الشركة الوطنية للاستثمار، التي يملك الهولدينغ الملكي أغلبية الأسهم بها، وتوقيعها اتفاقا مع مجموعة "كرافت فودز" تبيع بموجبه الأولى حصتها في شركة"بيمو"، 50 في المائة من رأس المال، لفائدة الثانية بمقابل يعادل مليارا و310 ملايين درهم.. وقال كريم شباني، بصفته مسؤولا بالشركة الوطنية للاستثمار، أن هذه العملية تدخل في إطار إعادة هيكلة مجموعتي الشركة الوطنية للاستثمار و"امنيوم شمال إفريقيا"، أونا، وفق ما أعلن عنه في مارس 2010، فيما سبق وأن تفويت حصة الشركة في "لوسيور" ومساهمتها في مركز الحليب.

صحيفة "الصباح" قالت أيضا إن مجموعة تضم 90 برلمانيا سيفقدون مقاعدهم قبل الدخول التشريعي المقبل، أي عند اكمال الولاية الابتدائية المحددة في تسع سنوات، وهذا يعني أن الدولة تصرف أجور برلمانيين لا تفصلهم عن مغادرة المجلس سوى ثلاثة أسابيع. وقالت مصادر مقربة من حزب الاستقلال إن ثلث أعضاء مجلس المستشارين باتوا في وضعية غير دستورية بسبب انتهاء ولايتهم التشريعية المحددة في دستور 1996 ضمن تسع سنوات. واعتبرت الهيأة الحقوقية المقربة من الحزب نفسه أن الفئة المشار إليها من المستشارين البرلمانيين ستصبح في حالة تناف حتى مع المقتضيات الانتقالية للدستور الجديد، الشيء الذي يقتضي اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعالجة الوضع، ووضع حد لصرف أجور مستشارين برلمانيين انتهت ولايتهم.

جريدة"أخبار اليوم المغربية" تحدثت عن تلقي بادو الزاكي عرضا من الاتحاد الليبي لكرة القدم يمنحه "كارط بلانش" لإعادة هيكلة المنتخبات الوطنية الليبية في أفق إعدادها للمنافسات الدولية المقبلة. وأضافت أن هذا العرض يعتبر الثاني من نوعه في وقت حساس بالنسبة للزاكي الذي صار مرشحا ليستعيد مكانه في المنتخب الوطني بعد أن صار غريتس معفى من قيادة أسود الأطلس بعد النكسة الأخيرة ضد الموزنبيق.

وعلى صعيد آخر قالت الجريدة ذاتها إن أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط ، كشف أثناء ورشة العمل الدولية حول الإسقاطات الديموغرافية، المنعقدة بالرباط والمستمرة أشغالها إلى يوم الجمعة القادم ،إن الساكنة في سن العمل، من 15 إلى 59 عاما، ستنتقل في المغرب من 21 مليونا المسجلة في 2012 إلى 24,1 مليون بحلول سنة 2050 ، ما يشكل تحديا خاصة بالنسبة لتشغيل الشباب.واعتبر الحليمي أن هذه التطورات ستحدث تحولات في نظم القيم والسلوكيات المجتمعية، إذ مع انهيار قنوات التضامن التقليدية التي كانت تساعد على تخفيف كلفة ولوج الشباب إلى سوق الشغل، يتجه هذا التطور إلى تباعد بين فئة الشباب وبين البنيات والنخب التقليدية التي تلعب دور الوساطة الإجتماعية والسياسية.

"أخبار اليوم المغربية" نشرت أيضا أن نوفل شباط تستأنف محاكمته على خلفية اتهامه بالإتجار في المخدرات القوية والحيازة غير المبررلها، إذ سيمثل في حالة سراح أمام الغرفة الجنحية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بفاس في وقت انشغال والده بالمنافسة على منصب الأمانة العامة لحزب الإستقلال والتي دخلت مرحلة السرعة.

أما يومية"العلم" فقد أوردت أن جمعية جسور للبحث في الثقافة والفنون تستعد لتنظيم المهرجان العربي الثاني الخاص بالقصة القصيرة، في دورة سمية البوغافرية، خلال مارس المقبل بالناظور.. وسينفتح المهرجان، في نسخته الثانية، على تجارب قصصية مكتوبة بلغات أخرى من غير العربية. وعرفانا بمجهودات المبدعين والمبدعات في مجال القصة القصيرة وسيتم تكريم ثلاث شخصيات لها اسهامات متميزة في هذا العقل محليا ووطنيا إقليميا.

ووفق "الخبر" فإن أحمد السنيتي، رئيس المجلس البلدي القروي لجماعة موقريصات بإقليم وزان، رفض العدول عن قرار استقالته الذي جاء كرد فعل على الإهانة التي تلقاها من قبل عامل عمالة وزان، جمال العطاوي، والمتمثلة في توقيفه قبل اتمام كلمته خلال اجتماع عقد بشأن التنمية البشرية واحتضنه مقر العمالة. وقد عمل عامل وزان على نزع الميكروفون من يد رئيس المجلس القروي بطريقة أثارت انتباه عدد من الحاضرين.

وتضيف "الخبر" أن وكالة "اسوشييتد برس" الأمريكية كشفت أن المهاجر المغربي أمين الخليفي، المتهم بمحاولة تفجير مبنى "الكابيتول" في الولايات الأمريكية، حصل على وعد من عملاء وكالة التحقيقات الفيدرالية "إف بي أي" بدفع "مستحقات استشهاد" لعائلته تصل قيمتها إلى ألف دولار في الشهر. ووفقا لذات الوكالة فإن عملاء الـ "إف بي أي" استدرجوا أمين الخليفي في عملية وهمية للايقاع به، كما أوهموه بانتمائهم لتنظيم "القاعدة" ليقتنع في النهاية بالتطوع لتفجير نفسه.

جريدة"الاتحاد الاشتراكي" خرجت بتصريح للميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول ضمنه إن نقابته تنتظر من الحكومة نتائج ملموسة، وأجوبة مقنعة، عن انتظارات الطبقة العاملة.. وشدد مخاريق على أن الطبقة العاملة يجب ألا تتحمل الأزمة الإقتصادية التي تذرعت الحكومة بها، وأن الأزمة تعود أسبابها إلى سوء تدبير الشأن العام، مردفا أن المغرب ليس بلدا فقيرا، ويزيد أن هناك مجموعة من المحظوظين يستفيدون من الثروات الفلاحية والعقارية وغيرها، وأن 70 في المائة من الأغنياء يستفيدون من صندوق المقاصة باسم الطبقات الفقيرة. كما نبه الميلودي إلى السيناريوهات التي تعتزم الحكومة تبنيها، منها إقصاء الطبقة المتوسطة من الإستفادة من صندوق المقاصة، حيث وصف الطريقة التي سيتم اعتمادها بالمتخلفة والتي ستعيد البلاد إلى عهد "البون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - rachid الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 02:14
كما نبه الميلودي إلى السيناريوهات التي تعتزم الحكومة تبنيها، منها إقصاء الطبقة المتوسطة من الإستفادة من صندوق المقاصة، حيث وصف الطريقة التي سيتم اعتمادها بالمتخلفة والتي ستعيد البلاد إلى عهد "البون".

Rien n’a changé, au contraire en sens que ce gouvernement ira plus loin et appliquera une austère politique libérale malgré l’illusion qu’il donne en se vantant qu’il est là pour les pauvres, les plus démunis et surtout pour consolider la classe moyen.
Cette classe qui est (je rappelle) la base de tout changement et développement, va se voir son rôle s’étrangler de plus en plus et ses moyens s’appauvris. Puisque les puissants sont trop puissant pour les déranger et les misérables sont tellement misérable pour sentir quoi que soit, il ne reste que la classe moyen qui -comme toujours- recevra de plein fouet la politique de « 3afa lah 3ama salaf ».
2 - ولد باب الله الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 02:35
أخطر شيئ يتهدد المغرب هو الجمع بين السلطة والمال حيث تغيب المبادئ ويحضر محلها الجشع، الله يعطينا قد ما يكفينا
3 - salassib alaouin الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 02:42
أمنيوم شمال إفريقيا-أونا- و الشركة الوطنية للإستثمار اندمجتا سابقا محدثتا شاروكة -هولدينغ -ملكية و بفضلها -و بفضلهما -استطاع البطل العبقري الرائع ميم 3 تحقيق الربح و التقدم المغربي كم من الضرائب تجنيها الخزينة و كم من الأطر مشغلة و كم من العمال.....وكانت ضمانات لعدة قروض عالمية .....
كم من الأسر الميسورة المغربية لم تغامر في الاعمال و فضلت ترويجها في الخارج والكل مرحب و بالعملة الصعبة......
ليست المسألة كما يفهمها العاديون فميلود الشعبي كبير السن و ابن جلون أيضا أطال الله في عمريهما كان من الممكن أن يعيشا و الأحفاد في هناء و راحة لكن في سبيل تقدم المغرب يساهمون يشغلون يوسعون تجاراتهم و سيدنا إبراهيم عليه السلام وهو شيخ طاعن في السن كان يغرس اشجارا فلما سئل عن جدوى فعله قال غرسوا فأكلنا و نغرس ليأكلوا
كم من الأموال عند العائلات بعض العائلات الثريات المغربية نائمة مع الأسف
ولقد سمعت مد زمن عن بيموو وكوزيمار ولوسيور عن تفويت على الأقل 30 بالمائة من أصل60 و الله اعلم
للمغرب رجالات أقدرها و أحترمها و أفتخر بها
4 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 02:46
بعد الخروج من قطاع الزيوت و الحليب جاء الدور على البسكويت و هذه سياسة حكيمة و جيدة لان هذه القطاعات اصبحت تتوفر الان على مستثمرين وطنيين و دوليين يمكنهم حمل المشعل بخلاف السنوات التي ظهرت فيها هذه الشركات حيث لم يكن المغرب يتوفر على اي صناعة غذائية
المهم هو ان تستمر هذه الشركات في التطور و في تشغيل اليد العاملة و في تصنيع الحاجيات محليا عوض الاستيراد
لقد افلح المسيرون الجدد في التخلص من ارث قديم و بهذا فهم يبرهنون على بعد نظر
5 - جلال الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 06:02
ملا يفهمه الجهلاء والتيار الشعبوي المسيطر على الاعلام انا الملك محمد السادس وعائلة الملكية هي اكبر المستتمر في المغرب فعندما انشا ملك الراحل الحسن التاني الشركة اونا هوينيغ الملكي فهي كانت تنم على السياسة الحكيمة والهدف منها بناء الاقتصاد الوطني بي الايدي المغربية بدون الاستعانة بيس الاجنبي فهده الشركات المختلفة تستمر الاموالها في المغرب بدون لجوء الى الابتزاز المستتمرين الدوليين الدين تدهب الارباح الاستتمارتهم الى دولهم بدون ان يستفيد منها المغرب او الاقتصاد الوطني شيئا تشغل هده الشركات الالاف من المغاربة وتساهم في جلب العملة الصعبة وبناء البنية التحتية للمغرب الملك محمد السادس لا يفعل متل الحكام العرب الصوص الدين يسرقون وينهبون الاموال شعوبهم بدون ان يستفيد منها الشعب شيئا ويهربونها الى الابناك في الخارج مادا القدافي في ليبيا واين دهبت الاموال الشعب الليبي المنهوبة وكدلك الاموال الشعب المصري والشعوب العربية الاخرى بي الاضافة لان هده الشركات المغربية بكامل وراسها المغربي وبالتالي هده الشركات ملك الشعب المغربي وليس للملك وحده
6 - سامي الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 11:08
نوفل شباط تستأنف محاكمته على خلفية اتهامه بالإتجار في المخدرات القوية والحيازة غير المبررلها، إذ سيمثل في حالة سراح أمام الغرفة الجنحية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بفاس
مسكين نيني والعديد ممن كانوا يستحقون السراح المؤقت .
7 - الحبيب الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 11:24
اين كان المخارقون طوال 60 سنة

الاقتصاد المغربي ينخره الفساد منذ 60 سنة، و زادت حدة الفساد منذ تولي الحكم من طرف حزب الاتحاديين - المخارقين -، الذين اخذوا ما اخذوا و باعوا الباقي للشركات الاجنبية، لــــــــيأكلوا ثمنه، و يكدسوا الاموال في الحسابات في الداخل و الخارج .

و استيقظ اليوم مخارق من هذا الحزب، ليقول....."إن نقابته تنتظر من الحكومة نتائج ملموسة، وأجوبة مقنعة، عن انتظارات الطبقة العاملة.. وشدد مخاريق على أن الطبقة العاملة يجب ألا تتحمل الأزمة الإقتصادية التي تذرعت الحكومة بها، وأن الأزمة تعود أسبابها إلى سوء تدبير الشأن العام،...".

ان "سوء تدبير الشأن العام" يعرف الجميع من المسؤول عنه، اذا كان "مخارق" غافلا.
8 - BENATTABOU Nouzha الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 12:16
Azul ! le Dscours Royal et nouvelle Constitution sont claires !a vous de bien gerer nouveau Gouvernement sinon vous allez payer cher !finis le Theatre !
9 - jawad الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 13:03
تخلصوا من شركة بيمو بعد أن انقضوا و استولوا على مشاريع أكثر أهمية و ستدر عليهم الملايير في وقت وجيز ألا و هي مشاريع الطاقة المتجددة.
الجمع بين المال و السياسة أكبر خطر يتهدد المغرب، إنهم يلعبون بالنار و الضغط يولد الإنفجار.
10 - فريسة الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 13:17
لقد صدق الصحفيان الفرنسيان ولكن بعض المأجورين يحاولون إخفاء الحقيقة وإبعاد الشبهة عن صاحبنا
11 - ايوب الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 16:00
لو كانت البيمو تحقق ارباحا منتظرة من الهولدينغ ما فرطوا فيها
ولكن هم اذكياء يتخلصون مما لا يحقق ربحا ليستبدلوها بما يدر عليهم الاموال الطائلة.
12 - ifninio الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 17:30
بالفعل فالطاقات المتجددة هي الإستثمار الأكثر نفعا ومردودية سيشكل عصب الإقتصاد الأوحد طيلة الخمسين سنة المقبلة...لن تتصورا وجود أبسط مصنع أو مقاولة أو شركة دون هذا النوع من الطاقة، مالكوها سيزدادون غنى لدرجة لن تتصور وهاهم الآن يضعون لبنات الإنطلاقة الخارقة وسيكسبون ود الكانتونات الدولية
13 - WELD LEBLAD الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 17:34
في الحقيقة الإستثمار شيء مهم في الإقتصاد و لكن لاننسى كما يعلم الجميع كل واحد كيجري على مصلاحتو أما الإنسان المغربي البسيط كيتقطع و بلادنا لها الله و الحديث قياس.....................
14 - عبدو الخميس 13 شتنبر 2012 - 06:13
حين يتحول الشعب المغربي إلى زبائن للهولدنغ الملكي فإن مالك الهولدنغ يصبح أغنى من ملوك دول البترول. شركة التبغ وحدها تكسب من جيوب المواطنين الكمايا في اليوم ما بين 150 و 200 مليون درهم، فلا تظنوا أن الدولة حين تمنع الشيشة تفعل ذلك من أجل صحة المواطنين بل من أجل ألا تتضرر أرباح شركة التبغ. والأرباح في المواد الغذائية وما يستهلكه المواطن هي أضعاف مضاعفة، أما البقال مسكين فيربح 20 سنتيم.
15 - مول الطقية الجمعة 14 شتنبر 2012 - 14:30
وباز اصاحبي بيمو شركة رابحة داكشي علاش شراها لي شراها.اطاقة لمتجرة بغات استتمار كبير et retour sur investissement long داكشي علاش مغديش استتر فيها غير شي واحد كيحب بلادو ما ي بحالكوم امالن لبلابلا
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال