24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  5. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

قيم هذا المقال

2.46

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بنكيران في ورطة من 1500 مليار يطالب بها نفطيُون

رصيف الصحافة: بنكيران في ورطة من 1500 مليار يطالب بها نفطيُون

رصيف الصحافة: بنكيران في ورطة من 1500 مليار يطالب بها نفطيُون

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الخميس من "المساء"التي خرجت بخبر عن وجود عبد الإله بنكيران في مأزق جديد؛ حيث تجددت مطالب النفطيين للحكومة بأداء متأخراتها البالغة 1500 مليار سنتيم والناتجة بالأساس عن الفارق بين أسعار شراء النفط ونظيرتها لبيع المنتوجات النفطية للمستهلك في السوق الداخلية. وقال عبد الله العلوي، رئيس فدرالية الطاقة بالمغرب، إن تجمع النفطيين، الذي يضم شركات النفط والغاز في المغرب، سيعقد الخميس، اجتماعا من أجل تدارس كيفية التعامل مع الظرفية الحالية؛ مشيرا إلى وجود مفاوضات مع الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، نجيب بوليف، من أجل إيجاد حلول عاجلة. مضيفا أن النفطيين لم يعودوا قادرين على تحمل عدم حل هذا الملف، لذا يطالبون الحكومة باتخاذ تدابير استعجالية لأداء المتأخرات الناتجة عن ارتفاع أسعار البترول خلال السنة الحالية والتي تجاوزت عتبة 114 دولارا للبرميل، أو على الأقل أداء فواتير التأخير المتفق عليها.

وعلى صعيد أخر، نشرت الجريدة ذاتها أن هاواي الأمريكية ستنظم أسبوعا احتفاء بملك المغرب، وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 نونبر إلى 4 دجنبر المقبلين. وبهذه المناسبة سيقدم المغرب، ممثلا في جهة الرباط سلا زمور زعير، نافورة تقليدية مغربية وسط الجزيرة الأمريكية، وقد تم تكليف مقاول مغربي، بحرفيين وصناع تقليديين، من أجل الإشراف على عملية البناء.. في حين تم اتخاذ جميع الاحتياطات من أجل ضمان نقل المواد الأولية من المغرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

"أخبار اليوم المغربية"تحدثت عن البلاغ الذي أصدرته المنظمة المغربية لحقوق الإنسان قائلة فيه أنها تتابع بقلق بالغ عمليات إيقاف مجموعة من موظفي إدارتي الأمن والجمارك في مدن طنجة وتطوان، والناظور، وإيداع بعضهم رهن الإعتقال الاحتياطي، وإخضاع البعض الآخر لتدابير المراقبة القضائية استنادا إلى مطالبات بإجراء تحقيقات صادرة عن النيابة العامة وفقا لما ورد بمحاضر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية. كما عبر بلاغ المنظمة الحقوقية عن قلقها من مثل هذه الحملات "الموسمية". مذكرة بمواقفها المبدئية من محاربة الفساد بكل مستوياته، خاصة الإداري والمالي،ووتؤكد تشبثها بالضمانات الدستنورية المؤصلة لقرينة البراءة والحق في المحاكمة العادلة، وتشدد على مسؤولية النيابة العامة في توفير المناخ المعزز لدولة القانون.

وتضيف الصحيفة نفسها أن 340 ألف طفل ومراهق يغادر المدرسة سنويا حسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية، أي أنه خلال عشر سنوات سيكون ما يعادل ساكنة مدينة الدار البيضاء عبارة عن أشخاص أميين، وأن صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" أصر بلاغا شدد فيه على ضرورة الحد من الهدر المدرسي وتمكين جميع الأطفال من حقهم في التعليم. كما ذكرت"اليونيسيف" بأن 15 بالمائة من فتيات القرى المغربية تحصلن على التعليم الثانوي.

جريدة "الصباح" نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أوقف عملية توزيع حوالي 700 مأذونية نقل سبق أن أخبر الديوان الملكي مواطنين بالإستفادة منها عقب لقائهم بالعاهل في العاصمة الإقتصادية.. وأوضحت الجريدة أن المستفدين توصلوا سابقا بمكالمات هاتفية من الديوان الملكي الذي دعاهم لإرسال طلباتهم عبر رقم خاص، وتوصلوا عبر مصالح وزارة الداخلية بإشعار يفيد باستفادتهم من المأذونيات وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، اثنتان استفاد أصحابهما خلال شهري غشت واكتوبر 2011، والمجموعة الثالثة كان توقيت استفادتها متزامنا مع أوج الحراك المغربي وتشكيل الحكومة الحالية.. وكان هؤلاء يزورون مصالح وزارة الداخلية، واستقبلهم مستشار ملكي طمأنهم بقرب الإفراج عن مأذونياتهم، كما حج المستفدون إلى بيت بنكيران بعد تشكيل الحكومة ليؤكد لهم أنه سيفرج عن لاكريمات بعد عيد الفطر ، إلا أن رئيس الحكومة عاد ليؤكد للمجموعة الثالثة أن ملف المأذونيات طوي، وأنه لن يسمح بتوزيع مأذونيات في عهده.

"الصباح" نقلت أيضا أن فرع الهيئة الوطنية لحماية المال بالمغرب بمراكش وضع شكاية على مكتب الوكيل العام لاستئنافية المدينة مطالبا فيها بفتح تحقيق مع مسؤولي الجماعة الحضرية حول اختلالات مالية ومشاريع تجاوزت تكلفة إنجازها الكلفة التقديرية بحوالي 87 في المائة، زيادة على الاستماع لفاطمة الزهراء المنصوري وعمر الجزولي بصفتيها التدبيرية، زيادة على مسؤولين تقنيين وماليين وتدبيريين.

"الخبر " تحدثت عن مراقبي وسائقي شركة"ترامواي" الرباط ـ سلا الذين هددوا بشل حركة السير التي تربط العدوتين ويتنقل على متنها 70 ألف مواطن يوميا، وذلك ردا على تعامل إدارة الشركة بـ "قسوة" مع بعض موظفيها الذين ارتكبوا أخطاء أثناء قيامهم بعملهم. واعتبر العاملون أن العقاب يجب أن يكون تدريجيا، بدء باللوم ثم الإنذار فالتوبيخ، على أساس أن يتم ذلك وفق الشروط القانونية.. وجاء ذلك بعد توبيخ موظفين اثنين، مع توقيف أحدهما عن العمل لـ 8 أيام وتعريض أجرته لاقتطاع.

ووفق "الخبر" فإن عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، عين عبد الجبار القسطلاني، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ـ ماسة ـ درعة، مستشارا بديوانه، وتزيد أن هذا التعامل أتى تعويضا عن فشل القسطلاني في الحصول على أحد المقاعد البرلمانية بدائرة تزنيت.

أما "الأحداث المغربية" فقد نشرت مادة على صفحتها الأولى عن الأجواء الخاصة التي سادت أول يوم دراسي برسم السنة الجديدة، وأن آباء وأولياء والتلاميذ ببعض المؤسسات التعليمية تفاجؤوا بالكتب البالية والممزقة التي تم توزيعها على أبنائهم، الشيء الذي دفع ببعضهم إلى القيام باحتجاجات كادت أن تتحول إلى ما لا تحمد عقباه.

ونشر أيضأ أن وزارة الصحة شرعت في إجراء تحقيق حول تسرب الأنسولين المدعم أو المقدم مجانا إلى الصيدليات الخاصة، حيث أصبح يباع بخمسة أضعاف سعره الأصلي. التقرير الأخير لمجلس المنافسة حمل السلطات العمومية، من خلال وزارة الصحة، جزء من مسؤولية ما يجري داخل القطاع، على اعتبار أن الوزارة لا تراقب بشكل "جدي" مسألة تسرب الأنسولين إلى الصيدليات الخاصة.. ما جعل المرضى يجدون صعوبات في اقتناء هذه المادة من المستشفيات العمومية التي يتوفر مخزونها على ما دون الـ10 في المائة من الاحتياجات.

"العلم" أوردت أن العديد من الطلبة الذين تلقوا تكوينهم في معاهد التكوين المهني يعانون من عدم حصولهم على ديبلومات التخرج، إذ تكتفي إدارة التكوين بمنحهم شواهد النجاح.. الأمر الذي يطرح مشاكل عدة في وجه المتخرجين المضيع عليهم العديد من فرص الشغل.

وتضيف "العلم" أن 14 مرشحا من أصول مغربية شاركوا في الانتخابات البرلمانية الهولندية، وينقسم هؤلاء المرشحون على 6 أحزاب سياسية أهمها حزب العمل الذي تضم لوائحه الانتخابية أربعة أسماء من أصل مغربي هم أحمد مركوش وخديجة عريب ومحمد مهندس ومحمد علاش، بينما يضم حزب النداء الديمقراطي المسيحي مصطفى مهاوش . فيما قدم حزب الوسط ثلاث مرشحات من أصل مغربي، وحزب اليسار الأخضر أربعة مرشحين ومرشح واحد عن حزب الشعب للحرية والديمقراطية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - HAMZA الخميس 13 شتنبر 2012 - 01:10
جميعنا نعرف ان اموال المغاربة تذهب الى جيوب لوبيات الفساد و لا اظن ان شركات النفط ستقبل بعفى الله عما سلف
2 - مواطنة الخميس 13 شتنبر 2012 - 01:16
الله يستر عندما كان الاباء يشترون الكتب كانوا يفرحون والان عندما اصبحت الدولة تعطيهم الكتب مجانا اصبحو يحتجون من يريد كتبا جديدة فليتقدم ويشتريها هو لابنه هل يجاهد فقط في اغراق المجتمع بكترة الاطفال و ينتضر من الدولة ان تتحمل مصاريف تمدرسهم حقا في المغرب لا تستغرب
3 - عادل الخميس 13 شتنبر 2012 - 01:27
"المساء"التي خرجت بخبر عن وجود عبد الإله بنكيران في مأزق جديد؛ حيث تجددت مطالب النفطيين للحكومة بأداء متأخراتها البالغة 1500 مليار سنتيم والناتجة بالأساس عن الفارق بين أسعار شراء النفط ونظيرتها لبيع المنتوجات النفطية للمستهلك في السوق الداخلية
هذا الخبر مفيد جدا ليعلم المغاربة حقيقة ما قاله بنكيران، "نحن لم نأت بالأزمة بل الأزمة هي من أتت بنا"
4 - نور الهدى الخميس 13 شتنبر 2012 - 01:36
وبهذه المناسبة سيقدم المغرب، ممثلا في جهة الرباط سلا زمور زعير، نافورة تقليدية مغربية وسط الجزيرة الأمريكية، وقد تم تكليف مقاول مغربي، بحرفيين وصناع تقليديين، من أجل الإشراف على عملية البناء.. في حين تم اتخاذ جميع الاحتياطات من أجل ضمان نقل المواد الأولية من المغرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
حلل و ناقش
5 - yassine tj الخميس 13 شتنبر 2012 - 01:37
عندما تكون الفظيحة كبيرة تفتتح الجرائد باسم بنكيران,لن نناقش موضوعا اخر الا بعد حل مشكلة غيريتس التي جعلت الشعب يفقد الامل في المسيرين الذين لا نعرف من هم!!!!!!!!!
6 - la hawla wala 9wata ila bilah الخميس 13 شتنبر 2012 - 01:44
ce n'est qu'au mandat du parti du PJD que les crises apparaissent. c'est évident que les voleurs cherchent à mettre le bâton ou les bâtons dans la roue. que dieu nous protège de ces voleurs et de leur égoïsme.
7 - أبي خزاعة الحقيقي الخميس 13 شتنبر 2012 - 02:03
الله يحسن عونك أسي بنكيران
الناس لي كتنتقد ما عارفا والو خاصها غير تبان عليك قدام الشعب.
ارحموا هذا الرجل و هذه الحكومة راه المسؤولية صعيبة و نطالب الشرفاء من المنتقدين بحسن نية أن يحولوا سهامهم إلى كروش الحرام و أشباه المغاربة لأن المغربي الأصيل كان أمازيغي أو عربي أو صحراوي لن تصل به النذالة إلى درجة المقامرة بشرف و مصير 40 مليون من أبناء و بنات وطنه لتصفية حسابات ضيقة و تكديس أموال هو غير مصطحب لها معه يوم الدين لا قبل له و لا بعده.
8 - yahya الخميس 13 شتنبر 2012 - 02:15
مع كامل الاسف ان نعيش ونحن في ةذاالاوج من الحراك السياسي و الاقتتصادي و الاجتماعي ضاهرة مد التلاميذ بكتب مدرسية بالية و نوهمهم انها جديده الا ترئ اننا ندربهم علئ الغش
9 - حمدإن الخميس 13 شتنبر 2012 - 03:55
اتعرفون كم مجموع ثمن هده الكتب الجديدة و الباليه اللتي بطبلون و يغيطون لها الميؤولون
إنها لاتتعدي 70 درهما لكل تلميد هدا هو محاربة الهدر المدرسي
و الله انها من احدي طرق السرقه و هدر المال العام
10 - يحي ابو اسامه مونتريال الخميس 13 شتنبر 2012 - 03:56
اتمنئ من الله العلي القدير ان لا يثقل الاستاذ كاهل الاباء بخصوص اللوازم المدرسيه وان لا ينسى انه هو الاخر ان لم يكن ابا اليوم فانه سيصير كذلك يوما ما
11 - abu ayoub الخميس 13 شتنبر 2012 - 09:42
"المساء"التي خرجت بخبر عن وجود عبد الإله بنكيران في مأزق جديد؛ حيث تجددت مطالب النفطيين للحكومة بأداء متأخراتها البالغة 1500 مليار سنتيم والناتجة بالأساس عن الفارق بين أسعار شراء النفط ونظيرتها لبيع المنتوجات النفطية للمستهلك في السوق الداخلية.

لعل الصحافي نسي او انه يتناسا ان المفسدون الذين لم يكن ان اغرقوا البلاد بشتا الطرق والشعب غير غافل و بليد حتى يصدق ان هذا من ولادة بنكيران ان المفسدون الذين تركوك الى اليوم تفسد و تكتب ما تريد بغيا ان تفسد على حكومة الشعب بعدك والحكومة لن تخلى الكل يعرف مسعاكم الان وقد وجدت في ايادي امنة لا خوف على البلاد ستكون ايام عجاف ولكن ماهو اات سيكون خيرا ان شاء الله خلوا
12 - mohamed الخميس 13 شتنبر 2012 - 09:52
Que ALLAH soit avec vous Mr.Benkirane ,malheureusement à ce qu'il parrait il ne vont pas vous laisser travailler et appliquer vos projets pour améliorer le maroc,comme toujours le3ssa f rwida.
Avec tous mes soutiens.
13 - محمد الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:03
بن كيران في ازمة والبلد في ازمة والمغرب يشيد نافورة في امريكا الله على مغرب العجائب حلل وناقش
14 - الله يستر الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:20
الله أكبر
سبحان الله، حتى الطبيعة غاضبة (الحرائق شبه الجفاف)، حوادث بالجملة، الشعب (غلاء الأسعار ويالتالي الالتجاء للقروض)،.....
لاشيء يعجب في هذه البلاد منذ بداية 2012.
15 - ملاحظ الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:25
الذي يشكو من كتب بالية التي وزعت على التلاميذ ، إشكر الله فانه في السنة الماضية فوجيءت عندما اخبروني ان التلاميذ سيتشاركون في الكتب اي كتاب لكل تلميدين, كيف? الله اعلم
16 - khanchouch الخميس 13 شتنبر 2012 - 12:46
2 - مواطنة....هاداك راه حاقهوم ومن حاقهوم يطالبوا به. داك الشي مشري جديد بالفلوسنا ماشي كايصدقوه عليهم ...واللي كايوزعو كايخابو الجديد وكايفرقوا البالي .....ماخصاكشي تخالي ديك العاقلية قدي باش معطا الله وحاقاك دايع هاد العاقلية هيا اللي خلاتنا اللور
17 - ahmed tazi الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:00
La caisse de componsation doit etre radicale illiminer, comme ca on arretera de soubvonsionner tous les lobby
18 - الصحراوي بير من العيون الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:36
هل هدا المبلغ من الحكومات السابقة ام من حكومة بن كيران التي ارادت الاصلاح .
الكل رجع الى الوراء ليتركوا الحكومة تتخبط في المشاكل لوحدها والتي تركوها ورت.هربوا اموالهم
19 - mostafa الخميس 13 شتنبر 2012 - 20:38
Suite à l'aidée des premiers qui laisse une lettre de assenna il va se pénalisé d'ou si on ne trouve pas la paie de la socité du pétrole, il faut chercher les responsables pour la saisie et le prison car 1500 miliards c'est pas facille pour les marocains  
20 - faroq الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:23
كفى من المغالطات و الكلام الفارغ الدي تسعوا من وراءه تغليط الرأي العام لكي توهموه بان الحكومة في مازق و بالتالي تجد الحكومة المبررات الكافية لاشعال لهيب المحروقات على الطبقة المتوسطة.ينبغي أن يعلم الجميع ان المغرب يسترد المحروقات بأثمنة تفضيلية الى يومنا هذا.فعوض الزيادة الاخيرة كان عليه أن يحفض من ثمن المحروقات.فحسب هذه المعطيات الجديدة لا ينبغي ان يتجاوز ثمن لتر كازوال 6 دراهم.
21 - مغربي الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:22
يا بنكيران # لا بغينا نسيقو شي دروج كنبداوهم من الفوق ماشي من تحت#
فادا كنتم حقا تريدون محاربة الفساد فعليكم البدء بالحيتان الكبيرة لا بالضعفاء الذين لا حول و لا قوة لهم.
- تعاقبون المرتشي الي كيشد 10 و 20 درهم و تركتم اللي كيشد الملايين و الملايير كرشوة مقابل الاتجار في حياة المغاربة (ادخال مواد و اغدية فاسدة - تفويت اراضي و املاك الشعب المغربي للصوص .............)
- ادا كان بنكيران و حكومته لهم الجرأة فليقولو للمغابة من يستغل الصيد البحري في المغرب حتى أصبح المغاربة لا يقدرون على شراء السردين كأرخص سمك.
- هل تستطيع حكومة بنكيران باسترجاع أموال الشعب المنهوبة و التي مازالت تنهب من طرف اللوبيات مصاصي دماء المغاربة, بدل من زيادة الأسعار لملئ جيوبهم.
- هل تستطيع حكومة بنكيران استرجاع و ايقاف تفويت أرادي الشعب لمصاصي الدماء, المقتاتين على دماء المغاربة بصفتهم منعشين عقاريين (العمران, الضحى....) و ممولين بقروض من أبناكهم الربوية ( كالمنشار طالع واكل, نازل واكل), حتى أصبح الموظف ذو أعلى سلم في المملكة( السلم 11) غير قادر على شراء حتى بقعة أرضية لأسرته.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال