24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لبابة لعلج تعرض "المادة بأصوات متعددة" في تطوان (5.00)

  2. مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا (5.00)

  3. "مزامزة" الجنوبية .. حزام الهشاشة والفقر يطوّق عاصمة الشاوية (5.00)

  4. سوق الجمعة.. فواكه وفواكه (5.00)

  5. شخص يقتل زوجته بالقنيطرة وينهي حياته في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

2.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: سفير أمريكَا بالرباط يعلن حالة تأهب ضدّ الإرهاب..

رصيف الصحافة: سفير أمريكَا بالرباط يعلن حالة تأهب ضدّ الإرهاب..

رصيف الصحافة: سفير أمريكَا بالرباط يعلن حالة تأهب ضدّ الإرهاب..

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من "الصباح" التي خرجت بإعلان سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب عن حالة تأهب تحسبا لأي عمل إرهابي ضد مصالحها، داعية مواطنيها إلى تفادي التجمعات وعدم السفر إلى المغرب، مع تشديد الإجراءات الأمنية أمام القنصلية الأمريكية بالبيضاء.

ومن جهة أخرى تحدثت "الصباح عن اتهام هيآت سياسية للسلطات بتوظيف "الكيف" في التحكيم السياسي بالدوائر الإنتخابية قبل موعد الإستحقاقات الجماعية المقبلة.. مضيفة أن السلطات المحلية بالمناطق التي تعرف انتشار زراعة القنب الهندي باتت تستغل هذه الورقة من أجل الضغط على المزارعين ودفعهم للتصويت على مرشحين دون غيرهم. وفي هذا الصدد قال محمد قشور ، الكاتب الإقليمي للحزب العمالي والمستشار بجماعة فيفي بإقليم الشاون، إن سكان هذه المناطق ضاقوا ذرعا بتسلط السلطة المحلية وابتزازهم مقابل السماح لهم باستغلال محاصيل "الكيف"، مضيفا أن هناك معطيات تفيد بتورط السلطة المحلية وأعوانها، إلى جانب بعض المنتخبين، في التجييش الإنتخابي.

"أخبار اليوم المغربية" نشرت التقرير الذي قدمه الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أمام مجلس الحكومة بخصوص غياب الوزراء خلال الجلسات البرلمانية.. فوزيرا الداخلية والفلاحة كانا أكثر الوزراء تغيبا، كما اعتذر كل من امحند العنصر وعزيز أخنوش 27 مرة، يليهما وزير النقل والتجهيز عزيز الرباح ووزير التشغيل عبد الواحد سهيل ووزير التربية محمد الوفا بـ13 مرة لكل منهم، فوزير العدل والحريات مصطفى الرميد بـ12 مرة، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق بـ11 مرة، ثم وزير الشباب والرياضة محمد أوزين المتغيب 11 مرة، متبوعا بوزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله بـ10 مرات، ووزير الشؤون العامة نجيب بوليف بـ10 مرات رفقة وزير السياحة لحسن حداد.. وكان الشوباني الأكثر حضورا.

ونشرت "أخبار اليوم" أن مجلس المستشارين والحكومة حسما في موعد جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، وهي المرتقبة يوم 17 أكتوبر المقبل في مقر المجلس للإجابة عن أسئلة تتعلق بقطاع النقل ومشاكله والإجراءات المتخذة للحد من حوادث السير، مضيفة أن الغرفة الثانية من البرلمان المغربي والحكومة تجاوزا إشكالية التوزيع الزمني للمداخلات.

صحيفة "المساء" نقلت أن "شركة أوزون"، وهي المكلفة بجمع أزبال مدينة فاس، وضعت في حاويات وشاحنات الأزبال رمزا لمسجد القرويين بصومعته المنفردة، الشيء الذي أثار الكثير من المواطنين الذين قرروا مقاطعة وضع النفايات في هذه الحاويات، احتراما للرموز الدينية.

وتضيف لصحيفة نفسها أن يوسف بنمنصور، رئيس فدرالية المنعشين العقاريين بالمغرب، تحدث عن الأزمة التي ألقت بضلالها على السكن المتوسط والفاخر مخلفة نوعا من الركود خلال الشهور الماضية، مؤكدا أن الفيدرالية لمست تراجعا مهما في الأسعار بعدد من المدن المغربية، منها فاس ومكناس ومراكش وأكادير ووجدة. وأضاف بنمضور أن السكن الإجتماعي لم يتأثر بالأزمة الحالية، وأن الأوراش المتعلقة بهذا النوع من السكن مستمرة وفق ما هو مسطر لها، إلا أن الإشكال المطروح بالنسبة للسكن الاجتماعي، حسب بنمضور، هو ضعف وتيرة الإنتاج مقارنة مع الطلب.

وفق" الخبر" فإن المكتب الوطني للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، دعا إلى خوض إضراب وطني، يومي 26 و27 شتنبر الجاري، احتجاجا على الأوضاع المزرية التي أصبح يعاني منها موظفو وعمال الجماعات المحلية بإقليم الرحامنة، والتي تتنوع بين مشكل الترقيات وعدم صرف التعويضات والرواتب، إضافة إلى اتهامات النقابة لبعض رؤساء الجماعات المحلية بمضايقة مجموعة من مناضلي النقابة.

"الخبر" نشرت أيضا أن المعهد الوطني للبريد والمواصلات سيحتضن مؤتمرا دوليا حول الحكامة، وذلك بمبادرة من مركز الذكاء الاقتصادي والتدبير الإستراتيجي. حيث ستدور أشغال المؤتمر حول خمسة محاور تتوزع على ورشات موضوعاتية تعالج النماذج الأجنبية في مجال الحكامة والممارسات الجيدة التي تحكم تقييم السياسات العمومية، وسيتوج اللقاء بتوقيع شراكة مع مركز البحث في مجال الحكامة التنظيمية التابع لجامعة مونتفورت الإنجليزية .

تضيف "الخبر" أن مجموعة "صونا سييرا" البرتغالية، الرائد العالمي في تدبير وإدارة المراكز التجارية، تعتزم توقيع عقد مع "مرجان هولدينغ"، الذي يضم أسواق "مرجان" و"اسيما" و"إليكترو بلانيت"، حيث ستتولى المجموعة تدبير المركز التجاري ـ قيد الإنشاء ـ لـ "مرجان هولدينغ"، في منطقة كاليفورنيا بالدار البيضاء، والذي من المرتقب أن يفتح أبوابه سنة 2015 .

يومية "الاتحاد الإشتراكي" نشرت أن أمواج بحر مارتيل قذفت ثلاث جثث قرب الإقامة الملكية بالمضيق، حيث توجهت الأجهزة الأمنية والاستخبارتية إلى أماكن الجثامين فور توصل المصالح الأمنية بالنبأ.. ويعتقد أن تكون لهذه الجثث ارتباطات بتجارة المخدرات.

جريدة " الأحداث المغربية" نقلت أن عناصر الدرك الملكي تدقق في مراقبة المحاور الطرقية لحافلات الركاب، خاصة فيما يتعلق بملء الحافلات بركاب إضافيين من الأطفال، حيث تعتبر مصالح الدرك الأمر مخالفة. التعامل أجج غضب أرباب النقل الذين طالبوا وزير النقل والتجهيز، عزيز الرباح، بضرورة إصدار مرسوم وزاري يحدد بشكل واضح إمكانية أداء ثمن التذكرة عن الأطفال أقل من أربع سنوات .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - حمزة الجمعة 14 شتنبر 2012 - 00:56
حلمي: أن أرى المغرب ذلك البلد الآمن البعيد عن كل المشاكل ولو كانت تحيط به، أن أرى بلدي يمارس سياسة محايدة مع جميع الدول ولا ينحاز لأي طرف كيفما كانت قوته أو ضعفه، أن أرى بلدي ينمو نمو إقتصادي جيد وفي هدوء تام، أن أرى الأمية في بلدي منعدمة 0%، أن أرى المغرب بلد تلاقح الثقافات وتعايش الأديان بعيدا عن التعصبات والقوميات، أن أرى بلدي رايته خفاقة في كل المحافل الدولية وكل العالم مسرور، أن أرى تعايش بين المسلم والنصراني واليهودي والملحد في هذا البلد، أن نعتبر أنفسنا مغاربة، أن أرى رئيس حكومة منتخب من الشعب بطريقة ديموقراطية، أن يسود العدل وتختفي الرشوة.
أحس بالنقصان عندما أرى فنلندا، السويد، الدنمارك، النرويج، كندا... دول لا تتوفر على موارد طبيعية مثل المغرب وهي احسن منا في كل شيئ! أحسن بالحكرة «hogra» عندما أرى دول كفرنسا والولايات المتحدة تمارس وصايتها علينا.
متى سنتقدم للأمام؟ متى سنزدهر؟

أسئلة تراودني دائما، أريد جواب: هل المغرب سيزدهر ويتقدم ويصبح بلد ديموقراطي حقيقي في ظل نظام ملكي؟ هل النظام الملكي هو سبب إنتماء المغرب لدول العالم المتخلف؟
2 - غيور على دينه ورسوله الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:07
في الوقت الذي تحيك فيه امريكا قصة اخرى للتدخل في شؤوننا ونحن المسلمون ندافع عن ديننا والرسول صل الله عليه وسلم ,هاهي الان السفارة الامريكية تصف دفاعنا هذا بالارهاب !!! فان كان دفاعنا هذا ارهابا فانا اكبر الارهابين. بصراحة كما قال الرسول صل الله عليه وسلم : ( سيأتي على الناس زمان سنوات خداعات: يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل يا رسول الله وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه ينطق في أمر العامة) .
3 - ياسر زيد الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:48
غير كون هاني ، الرعايا الامريكان في المغرب لم و لن يمسوا و لو اضطر صاحبنا لمسحنا من المغرب ، انتم اصحاب الدار و ما نحن الا بضيوف في وطننا ،
4 - California-Yassaineco الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:54
وفيقوا ياعباد أمريكا أما من '.' غيرة تقشعر قلوبكم أين تأهب أمريكا عن الفلم.
راه ليبيا بزنيس حيت فيها نفط جاو ليها وخوتنا ف سوريا عندهم غير الله.

اولا اللي يقول تشويه سمعة الاسلام يقول تعالي (ولن ترضى عنك اليهود والنصارى )

اثانيا السفاره الامريكيه هي عباره عن استخبارات ومرتزقه هدفهم النهب وجعل يبيا من اذنابهم

ثالثا مارئينا شجبنا واستنكارا على سب الرسول ويقابله شجب واستنكار وناس خايفه علشان سفير قتل

إلتزام الرئيس الأمريكي باراك أوباما القوي "بأمن إسرائيل"، مبرهنا على ذلك بالمساعدات الأمريكية العسكرية لإسرائيل،وكذلك التعاون في "مجال الدفاع الصاروخي".

رابعا امريكا تستاهل اي مصيبه تجيها

خامسا الصورة اللتي رسمها الليبين عن الاسلام جميله جدا ورساله للعالم لحبهم للرسول والاسلام
أنشري أنشري أنشري
5 - stoof الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:55
كما يقال جعجة بدون طحين او تمخض الجبل فولد فأرا
الفقيه ليتسنيناه اصلي بنا دخل المقصورة ببلغتو
بلا بلا بلا بلا بلا شي ماكاين تسبني اولا تعاير وليديا مانعقلش عليك
تسب الله اولا الرسول عليه الصلاة والسلام شغلك هداك
شحال من حضارة دازت على المغرب من الادارسة و المرابطين و الموحدين و المرينيين و السعديين تال العلويين اومازال الناس تاتشفر او المغرب غادي ماعلنش الافلاس باز و باااااااااااااز
6 - rachid الجمعة 14 شتنبر 2012 - 02:03
ان قرار السفاره الامريكيه برفع حاله التاهب, لايمكن قراته بمعزل عن تصريحات وزيرة الخارجية الامريكيه حين لقاء نظيرها المغربي في واشنطن, وخاصة تلك المتعلقة بالجانب السياسي. حيت اكدت الوزيرة دعمها المطلق والكامل للمقترح المغربي المتعلق بالحكم الداتي.هده التصريحات من شانها ان تخلط الاوراق لدى الجمهورية المزعومة,الشيء الذي قد يفقدها صوابها ودفعها, بالتالي الى القيام بعمليات ارهابية تجاه المصالح الامريكيه ورعاياها داخل المملكة قصدالتشويش على علاقات البلدين وخاصة المنعطف التاريخي الذي شهدته اليوم.
7 - منير الجمعة 14 شتنبر 2012 - 02:54
لماذا لايتم معاقبة مخرج الفلم وينتهي الأمر، أم أن في ذلك تنازلا عن مبادئهم؟ هل تعتبر أمريكا دولة قوية في انتهاز الفرص، حتى تحصل على كعكتها من البترول الليبي كما فعلت مع العراق؟ هل تنوي محاصرة مصر من خلال إنشاء قاعدة عسكرية في شمال إفريقيا خاصة بعد إثبات مرسي لمواقف شجاعة لم يتوقعوها من رئيس مصري؟ من المسؤول الأول عن قتل السفير؟ هل هو مخرج الفلم أم ليبي أراد بالمبنى أن يردى ولم يتوقع أن يردي السفير المحبوب قتيلا؟
8 - boujemaa الجمعة 14 شتنبر 2012 - 03:15
essayez de trouver une solution des corruptions des israeliens contre les palistenniens c'est la cause des terrorismes americain contre pays arrabes c'est vous qui a invente ce fleos pour terririse les pauvres musulman
9 - salassib alaouin الجمعة 14 شتنبر 2012 - 08:09
تلك الكلمة كاملة كانت موجهة إلى السيد محب السلام الدي زار المغرب و لا أرى حرجا و أنا أوجه إليه خطابي ...انطلاقا من حرية التعبير التي منحها لي الدستور المغربي.
و الآن سيدي السفير اسمحوا لي أصالة عن نفسي و نيابة عن المواطنين المواطنين العاديين أن أقدم إليكم أحر التعازي عن الفاجعة التي وقعت بل الجريمة الكبرى جالبة العار و الخزى و التي مات من على إثرها أمريكيين قنصوليين أبرياء كان في ليبيا الحبيبة لأداء واجباتهم الوطنية مؤكدين تعاونهم مع ليبيا العزيزة و أرجو سيدي نقل هاته التعازي إلى ذوي الضحايا إلى الشعب الأمريكي.
لقد أحببت سيدي تمرير كلمة الأولى بمناسبة تحذيركم الوارد في المقال أعلاه تأكيدا لحب المغاربة للسلم و الأمن و السلام....ما ينقص الشباب المغربي أغلب الشباب و الطبقات العريضة ينتمي إلى الجانب الإجتماعي و الإقتصادي
و أيضا لا يمكن نفي هاته النقائص عن الشعب الأمريكي فبه هو أيضا فقرا و مشاكل اقتصادية و اجتماعية
الحوار السطرجي بين المغرب و أمريكا سيعطي ثمار بكل تأكيد فثمار تعاقد المغرب و الولايات الأمركية من01 /01/2006 هزيلة جدا كل سنة هي هزيلة فلتضاعف بكثافة عبرتعاون أشمل
10 - abderrahim الجمعة 14 شتنبر 2012 - 10:47
حان موعد ما قبل المسيح الدجال فانه يحدثكم بانه الخالق ويطلب منكم ان تعبدوه ويحدث لكم معجزات باذن الله فيتبعه الكثير،فاما اهل الله بالنسبة له هم الارهاب وامريكا والغرب (اليهود واهل الكفر)هم اولئك...
11 - محمد الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:40
السلام عليكم وعلى من اتبع الهدى. إن رسول الله صلى الله عليه و سلم منزه وبريئ عن ما جاء في الحلقات المثيرة للجدل التي جاء بها الفيلم و التي الهذف منها هو الإسائة لشخصية الرسول صلى الله عليه و سلم. والغرض من تذخلي هو وضع النقط عن الحروف و إرجاع لكل ذي حق حقه. إن كرامة الشخص أو الأمة إذا تعرضت للإعتداء فمن الطبيعي ان يكون هناك ردة فعل لهذا الإعتداء, لكن من الأجدر بنا التعقل حتى لا يكون هناك ندم بعد فوات الأوان, فالمرجا ضبط النفس.
12 - observateur 1 الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:56
soyons vigilants nous les marocains preservons notre integrite territoriale et sauvegardons notre cher pays le royaume du maroc.ces gens la veulent recidiver avec l epouvantail du terrorisme comme en 2000.focalisons nous sur le developpement economique social sanitaire et d enseignement de notre cher maroc.
13 - آل يوسف الإدريسي الجمعة 14 شتنبر 2012 - 15:42
المثل يقول:
من احس بك ياذبابة فوق قرن ثور؟؟؟"
معناه أنه لو تم تجاهل هذا الشخص المسيء للرسول ،
لما اشتهر وأصب الكل يريد معرفة ما يعرضه.
لو قابلناه بأننا نقدس سيدنا عيسى أكثر من اي مسيحي مؤمن بسيدنا عيسى
وأننا نصلي ونسلم على جميع أنبياء الله ورسله
لو لم يهاجم المسلمون السفارت
لو لم يقتلوا ابرياء لادخل لهم في الفيلم الملعون
ولو عرفنا أن الصهيونية هي من تولى إنجاز الفيلم
ولو علمنا أن الفيلم جاء متزامنا مع أحداث 9 سبتمبر
ولو علمنا أن أحداث 09 سبتيبر هي من تدبير الصهاينة الذين اخترقوا تنظيم بن لادن وأنهم هم من مول العملية كما مولوا إنجاز الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم
لو علمنا هذا كله لاتخذنا الحيطة والحذر بدلا من قتل ابرياء ، مما جعلنا نظهر في أعين العالم أننا همج نثور شرعا، لكن نقتل غدرا
الصراع الحالي هو صراع ماسوني صهيوني/ إسلامي ،
14 - سلام الجمعة 14 شتنبر 2012 - 16:52
ايها السفير الامريكي كن مطمئنا ففي المغرب لن يمسك سوءا مهما حصل لاننا نحن المغاربة هكذا نكرم دائما الضيف و نصبر عن حالنا فكن يا سيدي مطمئنا
15 - محمد الجمعة 14 شتنبر 2012 - 22:51
كان يهوديا يرمي كل يوم القمامة أمام بيت النبي صلى الله عليه وسلم و داوم على ذلك و في يوم ما لم يجد الرسول صلى الله عليه و سلم القمامة فسأل عن اليهودي فقالوا له إنه مريض فذهب لزيارته فاندهش اليهودي حين قال له الرسول عليه السلام تفقدتك و جئت لزيارتك و كان هذا التصرف سببا في اسلام اليهودي فأين نحن من سيرة رسولنا اكريم نعم علينا ان نبدي غضبنا من الاساءة اليه لكن باسلوب حضاري و ذكي يجعل الاخر يحب الاسلام لكن هذا ما يريد منتجو ا الفلم الازمة ازمة ذكاء
16 - iior الجمعة 14 شتنبر 2012 - 23:21
En tant que Musulman Marocain je n'ai pas confiance dans cette personne
1-Il a facilité la mission confuse et ambigu de l'Association Kenedy au sahara marocain
et qui n'a visité que pendant une journée les camps de Tindouf pour sortir avec un rapport falsifié contre le Maroc au nom des droits de l'homme Asignaler que la dite association a été cxorrompu par les miloitaires algériens pour élaborer eldit rapport
2-il se croit comme gouverneur du Maroc disons que le maroc est Etat des USA
3-Samuel Kaplan Louis (né en 1936) Il est l'un des seuls une poignée de juifs américains pour représenter les États-Unis dans une musulmane nation. [Diplômé de l' Université du Minnesota et de l' Université du Minnesota Law School , Kaplan auparavant pratiqué le droit dans le Minnesota .Après l'obtention du diplôme école de droit, Kaplan a été professeur adjoint de droit et un conférencier . Plus tard, il a fondé Kaplan, Strangis et Kaplan, PA, un cabinet d'avocats, en 1978.
17 - karim الجمعة 14 شتنبر 2012 - 23:31
أوجه نداء لكل المغاربة إحذروا السقوط في فخ المتطرفين ، هذا الفيلم وراءه لوبي قبطي في أمريكا أراد شعل حرب بين أمريكا ومصر لأنهم لم يعجبهم التقرب الحاصل بين الإخوان وأمريكا . فكروا قليلا قبل إرتكاب حماقات وتشوهوا صورة البلد
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال