رصيف الصحافة: 35 مغربيا بـ12.5% من الميزانية السنوية للبلاد

رصيف الصحافة: 35 مغربيا بـ12.5% من الميزانية السنوية للبلاد
الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:10

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الخميس من “المساء” التي تطرقت لاحتلال المغرب رتبة متقدمة ضمن قائمة الدول الإفريقية من حيث عدد الأثرياء، وذلك حسب ما كشفه تقرير “الثروة العالمي للاستشارات” الذي يتخذ من سنغافورة مقرا له. ويورد التقرير أن 35 ثريا مغربيا يملكون ما يعادل الـ 12.5٪ من حجم الميزانية العامة السنوية للمغرب التي تناهز 40 مليار دولار، حيث أنّ معدّل الثروة الذي يحظى به كل واحد من هؤلاء يعادل الـ5 ملايير من الدولارات.

صحيفة”المساء” كشفت عن لائحة ممتلكات عبد الواحد الفاسي التي لا تتعدى فيلا في بئر قاسم بحي السويسي، مناصفة مع والدته، وقطعة أرضية على الشياع في طريق عكراش بالرباط، وشقة في بلدية الهرهورة بتمارة هي من الاقتراض ومازالت في طور الإنشاء. كما يستفيد دكتور القلب والشرايين من تعويض تكميلي عن تقلده منصب وزير الصحة في حكومة التناوب الأولى، وراتب شهري عن عمله كطبيب في المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط.

“الخبر” نقلت احتجاج النائبة فاطمة لكيحل، من فريق حزب الحركة الشعبية، على غياب المراقبة بالطب الشرعي، وانعدام التجهيزات في مستودع الأموات، حيث تعرضت جثث للنهش من طرف فئران. وقالت النائبة إن هناك إشكالية في حصول الأسر على جثامين ذويها مقابل 500 درهم للصندوق الواحد، مطالبة وزير الصحة الحسين الوردي بإحداث الشباك الوحيد فيما يخص دفن الأموات بدلا من تنقل الأسر المكلومة في فقدان ذويها بين مصالح المقاطعات والعمالات والطب الشرعي. زيادة على ضرورة تفعيل الرقابة والتفتيش من أجل الحد من مظاهر الرشوة التي تنخر القطاع حسب تعبيرها.

تحدثت الجريدة ذاتها عن رفض وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، ركوب قطار بسبب تأخره واكتظاظه، مستغلا ذاك الوقت في الإجابة عن أسئلة مستعملي السكة الحديدية بشأن العمل الحكومي، والتشغيل، والتحركات الملكية، وتسيير مدينة القنيطرة. وحرص الوزير على الدعوة لمساعدة الحكومة بإحداث جمعيات تهتم بمتابعة أوضاع القطارات عبر الضغط لاحترام مواقيتها وسلامة مرافها وإجراءات السلامة بها.

“الصباح” نقلت تصريح وزير الداخلية، امحند العنصر، قائلا إن الأجندة الزمنية المتداولة حاليا في البرلمان تدور حول سعي الحكومة إلى استكمال الاستعدادات لإجراء الانتخابات الجماعية المقبلة في شتنبر 2013، مضيفا ” ليس لدينا ما نخفيه في هذا الإطار، وننتظر اتضاح الرؤية أكثر قبل الحسم في الموعد”، مشددا على أن “التاريخ النهائي لإجراء انتخابات تجديد مجالس المقاطعات والجماعات والجهات لم يحدد رسميا بعد”.

وتحدثت اليومية نفسها عن إصدار المحكمة الابتدائية للدار البيضاء حكما من خمس سنوات حبسا نافذة، وغرامة قدرها 500 درهم، في حق الشاب زين العابدين المتهم بازدراء الدين الاسلامي والنصب وتزييف وثائق ومعلومات وحيازة برامج معلوماتية معدة لارتكاب جرائم إلكترونية.

وعلى”الاتحاد الاشتراكي” ورد أن “باطرونا المغرب” رفعوا سقف مطالبهم أكثر مما كان ينتظره رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي لاقاهم، حيث ألح أرباب العمل على ضرورة تمتيعهم بمزيد من التخفيضات الضريبية، خصوصا في القطاعات التي تعد متضررة من الأزمة، كما طالبوا بتضمين القانوون المالي 2013 جزء من اقتراحاتهم بخصوص مصاحبة المقاولين ودعمهم بتخفيض الضغوط الجمركية عند الاستيراد، وتسيير الولوج إلى التمويل، وتفعيل ما تم الاتفاق حوله سابقا في مسلسل تحسين مناخ الأعمال.

نقلت يومية “أخبار اليوم المغربية” أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، اعترف أمام المقرر الأممي خوان مانديز بوجود حالات تعذيب معزولة في مخافر الشرطة، وأنه يتم التصدي لها كلما تم اكتشافها، نافيا في المقابل تسجيل أي اختفاء قسري في ظل دستور يوليوز العام الماضي. كما قدم الوزير أرقاما عن متابعات تمت بتهمة ممارسة التعذيب، ومعطيات حول المتابعين في ملفات خاصة بالشطط في استعمال السلطة.

“الأحداث المغربية” نشرت أن أحد نزلاء السجن الفلاحي “العدير” لقي مصرعه في ضروف غامضة داخل المؤسسة السجنة، وأن ذلك استنفر مختلف المتدخلين الأمنيين والقضائيين من أجل التحقيق وإحالة الجثمان على التشريح بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

24
  • عبداءلاله...بدوي في باريس
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:30

    السلام عليكم :الحمدلله المغرب من الدول المتقدمة افريقيا من عدد الاثرياء,
    الرتبة الاولى في حوادث السير!الرتبة الاولى في الفساد الادراي والاخلاقي…………..

  • محمد من اكريحة
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:42

    35 لهم الثمن و35 مليون لهم الله. هذه هي الصراحة لقد امتصوا دماءنا هؤلاء مصاصين الدماء ليسوا عفاريت او تماسيح!

  • salimcham
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:42

    وزير العدل والحريات السيد مصطفى الرميد و ليس الرباح الذي هو الاسم العائلي للسيد وزيرالتجهيز والنقل

  • عادل
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:44

    5*35=175 مليار ؟؟؟؟
    الميزانية السنوية =400 مليار دولار
    الدخل السنوي الخام للمغرب= 100 مليار دولار ؟؟؟؟
    كيف ذلك ؟؟؟
    كل واحد 5 مليار دولار ؟ الشعبي أثرى أثرياء المغرب بثروة = 2.7 مليار دولار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:45

    مشكل إترياء المغرب أنهم لا يستتمرون في مغرب إن أستتمرو يستتمرون في بناء لا يستتمرون في صناعة أو تكنولوجيا ويفضلون إستتمار أموالهم بأسبانيا أو فرنسا وخلق فرص شغل هناك ليس كأترياء الغرب ، تجدهم يستتمرون في كل شيء لديهم كتير من مصانع ومعامل كما أنهم يتبرعون كتيرا كما هو الحال bill gate لدي تبرع ب50% من أمواله لجمعية خيرية

  • لعميرية
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 01:09

    تركز الثروات في يد قلة هو ما يكرس طبقتين بمجتمعنا طبقة الميسورين التي تنعم بحياة الرفه ولا تنتمي لهذا البلد الا بالاسم و طبقة المواطن الكادح الذي يعيش على القروض او على التسول وجمع النفايات .حسبنا الله و نعم الوكيل المهم واحد مدوزها او واحد دايزا عليه .

  • jay
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 01:50

    SALAMUALEIKOUM

    JE VOUDRAIS BIEN SAVOIR CI CES GENS PAIENT ZAKAT AL MAL ET CI C'EST VRAI ON N'AURONT PAS AUTANT DE PAUVRE AU MAROC,MAIS ATTENDEZ J'ESPERE AU MOINS QU'IL PAIENT LEUR TAXES AU GOUVERNEMENT MAROCAINS.

  • جلال
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 02:38

    ادا ارادت العصابة الباطرونا الراس الماليين المتوحشيين التخفيضات في الضرائيب عليها ان تزيد في الاجرة العمال الدي بعض الباطرونا يتعاملون مع عمالهم متل العبيد والجواري في السوق النخاسة لا الاجوار تحترم الحد الادنى ولا الاحترام للضمان الاجتماعي ولا التغطية الصحية اين هو الواجب الباطرونا مع العمال وخدمة الوطن قبل ان يطالبوا بحقوق هده هي طريقة التي تتعامل بيها الحكومات التي تسعى للخدمة شعوبها التخفيض الضرائيب يساوي رفع الاجر

  • njm
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 03:27

    salam. je me demande qui a aidé ces gens pour devenir riches. 80% des marocains sont pauvres. ce n est pas logique ça. une minorité des gens détient le pourvoir et la richesse et la majorité vit une vie inhumaine. ces gens là ne sentent pas ce que les pauvres vivent. ils volent les richesses du peuple. c est dommage que les gens qui volent notre avenir continuer à vivre sur cette terre.

  • شادية
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 04:25

    ces 35 personnes sont des fraudeuleux, ils ne paient jamais tous les impots et prennent les terres de l etat qui appartiennet au peuple a un prix derisoires et construisent dessus des immebles et ns vendent les appartements trop cher et comme ca ils gagnent bcp, et ils ne donnent ni zakat ni mone et n ont pas le coeur sur les pauvres ou leur pays le maroc, ce sont des hypocrites qui n investissent que ds ce qui leur procure le maximum de profits, le chomage ne les interessent pas, que les marocains aillent aux diable pour eux. DONC CE SONT CES PERSONNES QUI VOLENT NOS FORTUNES, ON AIMERAIT BIEN CONNAITRE LA LISTE DES NOMS, ON CONNAIT DEJA CERTAINS حسبي الله و نعم الوكيل فيهم

  • المداني
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 09:06

    لقد فضل تعالى بعضنا على بعضنا في الرزق.
    ان اكتسبوا مالهم بالحلال ويزكون وينفقون مالهم في سبيل الله , فاللهم زدهم.
    وان اكتسبوه حراما ,اللهم خذ حق الضعيف الفقير .

    **لا للحسد

    ***لا للاغتاء على ظهر الدراويش(ان صحت هذه الكلمة ).

  • younes nkki
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 09:17

    chaqu un doit payer un milliar de dirhams par mois pour azzakat c a d que chaque annee en va voire une transformation de 35 miliar de dirhams a la main des gent tres pouvres.si ces prsonnes la.saient un relligion s appel LISLAM

  • kandal
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 09:39

    صوره الموضوع غنية عن كل تعليق …الفقير يرعى بقرته التي يعيل منها افراد اسرته في مخلفات الاغنياء ..إ هذا اشبه بمن ياكل خبزا و يتساقط الفتات لياكله من لا يملك اسنانا. و صدق الله عز و جل في قوله ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم ) .
    فرض الزكاة على كل من يملك 10الاف درهم وفوق قانون اسلامي يجب تطبقه في المغرب .

  • Maroc
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 10:11

    من أجل خلق فرص العمل للشباب الضائع يجب
    الإستتمار في خلق المقاولات من طرف الأثرياء المغاربة
    جمعوالفلوس كلها خلونا كنشوفوا !!!!!!!!!!
    هدا هو المنكر بعينوا
    ما دمت في المغرب فلا تستغرب
    على الدولة أن تتدخل لتقسيم الأموال بطريقة دكية حتى يستطيع
    الفقير من العيش بكرامة
    هدا سبب من أسباب الفقر هو الإستحواد على المال من طرف فئة قليلة جدا
    والباقي عينه كبيرة و يده قصيرة.
    الخبز لكل جائع والعمل لكل عاطل

  • كمّارة
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 10:29

    الشعب يفقد صبره ولا يرى أي بصيص للأمل مع وجود هؤلاء الوحوش وزعمائهم المفترسين يمتصون خيراتنا وثرواتنا وينشرون الفقر والأمية والبطالة والجريمة والأمراض العقلية والنفسية والجسدية شبابنا مسحوق وعاطل وبناتنا يمتهن أجسادهن والملايين يهربون من أجمل بلد في العالم بينما بنكيران يشهد مع هؤلاء الزور يتستر عليهم ويحميهم من المحاسبة ويتراجع عن فرض الضرائب عليهم أو مناقشة ميزانية لا بل يمنعهم الحصانة…لا أمل لنا في مستبقل مشرق مع هؤلاء يجب محاكمتهم جميعا واسترجاع أموال وسلطة الشعب للشعب

  • الحسين بن محمد
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 12:23

    السلام عليكم

    هل السيد عبد الواحد الفاسي موظف شبح بمستشفى بن سينا؟

    فهذه فضيحة سياسية لشخص يعبر عن رغبته في قيادة حزب الإستقلال و إصلاح الأوضاع بالمغرب

    عليه طلب الإحالة على التقاعد و لا ضرر و لا ضرار

    أظن أن ميزانية المغرب لن تتعدى 40 مليار دولار فلا يمكن صرف 400مليار دولار و مدخولك هو 100مليار دولار

    في المغرب يوجد تلات طبقات :

    1-طبقة الأغنياء

    2-الطبقة المتوسطة_المحامون-الأطباء -المهندسون-أساتدة التعليم العالي-مديري الإدارات المركزية و المؤسسات العمومية-…

    3-طبقة الفقراء و المعدومين و المتشردين…

    حبدا لو كان المغرب يحتل المرتبة الأولى و لو إفريقيا لأن ذالك من أسباب جلب الإستثمارات الأجنبية الكبرى

    لكن المرتبة الأولى ستكون إما من نصيب إفريقيا الجنوبية أو مصر.

  • مصطفى
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 12:37

    المغرب الرتبة الاولى من حيث الاغنياء و حواث السير و الاخيرة من حيث التعليم و هذا يذكرتي بقصة قديمة عنوانها < الغباء في بلاد عبقر

  • abou fatima zahrae
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 12:52

    الاغنياء يزدادون غنا والفقير يزداد فقرا,هنا اردت ان اقول لجل الوزراء السابقون اوالحاليون وحتى القادمون.عندما يعطون نسبة الفقر هي متلا 9%اردت من خلالها على اي تقيم يعتمدون عليه هل يقصدون بتلك النسبة المتسولون لاني ساوضح لهم الفقربمستوياته كي نرى النسبة الحقيقية:لدينا 5فئات:الفقر من الدرجة1هم المتسولون,الفقر درجة2الدين لايعملون ولهم سكن,الفقر درجة3يعملون مؤقتا ويكتري بيتا,فقردرجة4لديه منزل وعمل مياوم,فقردرجة5 يعني 5نجوم ويغطي فيئة كبيرة له منزل وعمل قار باجرة سميك(60درهم)ويعيل اسرة كبيرة,زجة ابناء اباه امه واحيانا اخواته.وفي نفس الدرجة فقط انه يكتري بيتا.ادن ياترى تلك النسبة صغيرة على كل درجة وياعسى ادجمعتهم والطبقة المتوسطة ايظا درجات.وهنا اوجه دعوى مفتوحة لاي وزير ان يقضي ليلة اكل ونوم مع درجة2ليحس بمعنى الفقرعن قرب ويشم رائحتهم وينام على الحصيروووو….

  • الحسين بن محمد
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 13:15

    السلام عليكم

    إضافة

    بخصوص بيل غايتس وة مليارديرات آخرين أمريكيين الدين سيتنازلون عن 50 في المائة من ترواتهم للأعمال الخيرية…؟

    فأعلموا أن دالك المبلغ لن تحوزه مؤسسة بيل غايتس و ميلند للأعمال الخيرية إلا بنسبة 5 في المائة سنويا وفق التشريع الأمريكي الدي يحافظ على الرأسمال

    و بالمقابل سيستفيد بيل غايتس من إعفاء ضريبي على المبلغ يصل ل30 في المائة وفق التشريع الأمريكي في مجال الضرائب

    العدالة الإجتماعية لا تهم الأمريكيين الأغنياء

  • حـــــــــــدو
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 14:07

    في فرنسا خمسة أشخاص يسيطرون على ما ينتجه المغاربة كلهم بأثريائه وفقرائه ! وفي أمريكا ورثته شخص واحد (Sam Walton) يسيطرون على 260 مليار دولار أي أزيد من ضعفي ثروات المغرب بسمائه وبحوره وارضه وما تحتها وما فوقها ويشغل مليون و200 ألف من مواطنيه… وهؤلاء الأشخاص هم قاطرة بلدانهم الاقتصادية وهم ثروات ومعادن الذهب الحقيقي لبلدانهم التي لا تنبض ولا تنتهي.
    ونحن في المغرب نحارب أثرياءنا وتنعتهم بالفاسدين واللصوص (الشفارا) رغم أن غالبيتهم العظمى كونت ثرواتها بعرق جبينها. ولا أعرف والله شعب يذم ويحارب أخيار الناس فيه غيركم، وهذا السلوك المتخلف لا يشجع أثرياءنا ولا غيرهم على الاستمرار في الاستثمار في الوطن وهم في بيئة معادية لهم يبيتون على النقد ويصبحون على شتائم. وأثريائنا هم صناع الأموال والثروة الوطني وبفضلهم تقف هذه البلاد وتدور عجلة الاقتصاد. وهم حافظي رأسمال هذا الوطن وليس فقرائها ومن ينتقدون العاجزين الفاشلين حتى على خلق 10 دراهم في اليوم !!! فماذا سيكون عليه حال المغرب لو لم يكن فيه هؤلاء ونحن ثروتنا الطبيعية الوحيدة هي الفوسفات والبحر الذين لا تذران علينا سوى 8 ملايير دولار سنويا !

  • ACHRAF
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 16:04

    ان من بين الحلول التى يجب ان تعتمد الدولة عليها كشخص معنوي هي ان تحول اقتصادها من اقتصاد يعتمد على الضرائب و الاتوات الى اقتصاد السوق اي ان الدولة باعتبارها شخصا معنويا يحق لها ان تنخرط فى اقتصاد المغرب كفاعل اقتصادي منتج في جميع المستويات هذا لا يعني ان المغرب سوف يتبني النظام الاشتراكي وكدالك يجب ان لا يتبني النظام الراسمالي الظالم فدور الدولة فى المساهمة و الحفاظ على التوازنات الاقتصادية داخل مجتمع هش و حمايته من براتين حفنة من المغتنيين المعتمدين فى غناهم على نظام الريع

  • marocain
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:01

    صلوا وتعبدوا ,إسمعوا وطيعوا والأثرياء يبنون لكم المعابد ويبنون لأنفسهم الفيلات.إن كان مثقف أوشباب يطالبون بالديموقراطية والعلمانية أي المنطق والعقل في المجتمع يعني كرامة المواطن لا تضيع بسبب إستغلال السلطة والدين والإعلام لتدجين المواطن تظليله وتجهيله كي لا يرقى إلى مستوى مواطن مثقف واعٍ قادر على إكتشاف المأمرات السياسية ومحاسبة السلطة كما يجري في الدول المتقدمة.

  • شادية
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 21:20

    جواب الى رقم 20 السيد حدوا: اريد ان اسالك اخي في الاسلام بماذا يساعدون اصدقاؤك الاثرياء فقراء المغرب, الا تعرف بان اوروبا بعد الثورات خرجت من ازمتها بالجمعيات الخيرية و الهيبات من الاثرياء اللي احنا في الاسلام نسميها بالزكاة فلو ان اثريائنا اخرجوا الزكاة كما نص عليها في القرآن الكريم و تصدقوا كي يبارك الله عز و جل في رزقهم و دفعوا ضرائبهم بدون تهرب و الرشاء لما كان و لو مغربي واحد فقير . و لهذا نحن نقول لك و لاثرياءك ارحلوا عم سمانا فلا نريد وجودكم بيننا و اتركونا مع مشاكلنا فسوف نبني بيوتنا فوق اراضي الدولة اللتي نهبتوها و هي ملك لنا و خدوا مصانعكم اللتي تشغلوننا فيها ببضعة دراهم لكي لا تدفعون ما عليكم من ضرائب و الامثلة كثيرة لا تسعها هذه الصفحة ولن يبارك الله في كل ثري مغربي لا يخرج زكاته و لا يتصدق و لا يدفع الضرائب كما هو مطلوب عليه. في الدول المتقدمة نرى مكتوب على كل مشروع تنموي * هنا تذهب ضرائبكم* و نحن لا نعرف من يدفع و من لا يدفع و اين تذهب هذه الاموال.. حسبي الله و نعمة الوكيل فيك و في اثرياؤك. ارجوا نشر هذا الرد و شكرا

  • مول الشي
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 22:01

    لي عندو الله ايزيدو ، هل تريدون كل فقراء. لا احد منعكم من انتاج الثروة . لو ان لنا 10000 ثري لحلت كل ازمات المغرب. الاغنياء من يوفرون الشغل وليس الجمعيا الحقوقية التي فقط تطالب ولا تنتج.

    60 من اغنياء مصر لهم ما قيمة ميزانية الدولة المغربية.

    غا باش ما تسبوش ، انا حازق بحالكم ولكن ماعنديش مشكل مع الاغنياء والناس لي تتعرف تصنع لفلوس. صناعة الثروة فن ليس اي واحد يمكن ان يصنعها.
    قارن بين محماد من سوس او بوشتى من دكالة محماد يبدأ من الصفر وبعد عشر سنةات تيولي عندو هري، بوشتى تيخلي ليه باه فيرما والبقر من بعد 10 سنين الفيرما كاملة مشات فطواليطات دالبيران.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات