24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

2.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بنكيران يشيد بالمؤسسة الملكية لتفاعلها مع الشعب..

رصيف الصحافة: بنكيران يشيد بالمؤسسة الملكية لتفاعلها مع الشعب..

رصيف الصحافة: بنكيران يشيد بالمؤسسة الملكية لتفاعلها مع الشعب..

نبدأ جولتنا في بعض صحف الجمعة من "الخبر" التي أوردت أن عبد الإله بنكيران ، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المترئس لاجتماع تنظيمي بالمقر المركزي بالرباط، قال إنه لم يطلب تحمل مسؤولية رئاسة الحكومة، مشددا على وجود تحديات تواجه حكومته والمغرب بشكل عام، واصفا ترؤس حزب العدالة والتنمية للحكومة الحالية بـ"الأمانة التي يتحملها بكل مسؤولية"، كما أشاد بالمؤسسة الملكية التي قال إنها نجحت في التفاعل مع الشعب، وشدد على أن الملك هو رئيس الدولة و "احنا موراه".

"المساء" نشرت ما قالت إنه دار بين محققي الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وعبد المجيد الويز، الإطار في وزارة المالية المتهم بتسريب وثيقتي تعويضات صلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية السابق، ونور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة. حيث كشف عبد المجيد الويز للمحققين عن وجود خلاف سابق بينه بين نور الدين بنسودة على إثر رفضه منصبا عينه فيه الخازن العام للمملكة، في حين يصرح بنسودة أن عبد المجيد الويز حرمه من حقه في العلاوات المخصصة لأطر الوزارة. وقال الويز إن بنسودة قرر تعيينه في منصب خازن وزاري لدى وزارة الاقتصاد والمالية ، إلا أنه اعتبر المنصب لا يتناسب ومساره المهني، لذا لتمس من بنسودة إعفاءه، الشيء الذي جعل الأخير يتخذ قرارات منها الحرمان من الهاتف وأيضا اعتبار الويز مجرد موظف تابع لمصلحة الموظفين دون علاوات. وقال ذات الغطار إن بنسودة توجه إلى منزله يوم الأحد 17 يونيو الماضي، رفقة إطار في الخزينة العامة، وقام بتفتيشه وأخذ وثائق خاصة به دون السماح له بتفحصها، كما قام بأخذ حاسوب الويز الشخصي ومحفظته.

نفس الجريدة أوردت أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، طالب مدير النقل والسلامة الطرقية بالرد على مضمون رسالة مجهولة تم التوصل بها، مضيفة أن الوزير تعامل مع الموضوع بجدية بالغة، الأمر الذي يؤكد خطورة المعطيات والمعلومات التي تضمنها موضوع الرسالة المتوصل بها والتي بقي محتواها مجهولا إلى حين استكمال الإجراءات التي سيقوم بها الوزير بناء على التقرير الذي سيسلم إليه بعد البحث والتحري.

"المساء" نشرت أيضا أن سائقي سيارات الأجرة بصنفيها يهددون بعرقلة إنطلاق "طرامواي" الدار البيضاء المقرر في الـ 12 من دجنبر المقبل، وتنفيذ وقفات احتجاجية غير مسبوقة ما لم تستجب الحكومة لمطالبهم ووانتظارات شغيلة القطاع.

صحيفة "الصباح" تحدثت عن استمرار الخلاف بين وزراء حكومة بنكيران حول المرسوم التطبيقي للقانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في الوظائف العليا، مضيفة أنه تم تأجيل المصادقة على المرسوم المقدم إلى الحكومة إلى أجل غير مسمى، وأن مرسوم التعيين في الوظائف العليا تمت إحالته على الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، عبد العظيم الكروج، من أجل إعادة تنقيحه تبعا للملاحظات التي قدمها الوزراء في المجلس الحكومي الأخير، وأن وزير الوظيفة العمومية يرفض تشكيل لجنة حكومية مختلطة لإعادة صياغة مرسوم التعيين في الوظيفة العمومية، بدليل أن وزارته هي التي أعدت قانون "ما لبنكيران وما للملك"، وبالتالي فهي الأحق بإعداد مرسوم تطبيقه قبل عرضه للمصادقة على مجلس الحكومة أو في اجتماع استثنائي لها حين الانتهاء من صياغة المرسوم الجديد.

يومية" أخبار اليوم المغربية" نشرت أن حكومة بنكيران تواجه شبح أزمة الخبز في البلاد بسبب قلة القمح، لذا قررت إعفاء مستوردي القمح من الرسوم الجمركية، ويأتي هذا القرار لتفادي ارتفاع ثمن القنطار من القمح إلى ما يفوق 260 درهما، وذلك بعد أن بينت الدراسات أن الثمن المتوقع عند الاستيراد سيتجاوز 332 درهما للقنطار.

"الأحداث المغربية" قالت إن حوالي 20 جمركيا ينتمون إلى الإدارة الجهوية لطنجة تطوان يهددون باللجوء إلى القضاء ضد قرارات توقيفهم عن العمل من أجل ارتكاب مخالفات خطيرة دون أن يتم التحقيق معهم ومواجهتهم بالشكايات المقدمة ضدهم .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - loujdi الجمعة 21 شتنبر 2012 - 01:48
هذا هو الإنجاز الوحيد اللذي نجح فيه بنكيران لحد الآن، الإشادة بالمؤسسة الملكية، مع العلم ان هذا الإنجاز لم يكن في برنامجه الإنتخابي. أما ما كان في برنامجه الإنتخابي من نمو ب 7% و محاربة الريع و الفساد، و إصلاح الصحة و التعليم و التشغيل فلحد الآن لا شيئ ما عدا مجموعة من التراجعات الواحدة تلو الأخرى، في الأخير يبدو انه لا فرق ما بين الإسلاميين و اليسار، الفرق في اللحية او الشارب فقط و النتيجة بجوجهم مكلخة.
2 - genawi الجمعة 21 شتنبر 2012 - 02:00
الى السيد بنكيران
لاداعي للتوسط بيننا وبين الملك
فالعلاقة واظحة ملك وشعب هذا ما فتحنا اعيننا عليه حتى اسلافنا
المفيد خير من المقصود
الشعب ليس بالغبي يعرف بان الملك هو القائد
المعنى هو من انت
مخير ام مسير لا داعي لتوهيمنا
فالمعادلة على وشك الحل
لا داعي للوعود الزائفة التي كانت شعاركم الانتخابي
نتمنى ان تعمل في صمت
3 - MAGHRIBI الجمعة 21 شتنبر 2012 - 02:01
Mr BENKIRANE LES MAROCAINS NE VOUS ONT PAS ELU POUR PASSER TOUT LE TEMPS A FAIRE LES
ELOGES DU ROI ET DE LA MONARCHIE MAIS POUR
METRE EN APPLICATION LA CONSTITUTION ET
GOUVERNER REELEMENT LE PAYS SANS
CONSETION AUCUNE DES POUVOIRS DU CHEF
DU GOUVERNEMENT AU PROFIT DU CHEF DE L'ETAT
QUE VOUS SOYEZ MANARCHIQUE PLUS QUE
LE ROI C'EST VOTRE AFFAIRE MAIS ARRETER
DE JOUER A MUSTAPHA EL ALOUI CAR VOUS ETES
ENTRAIN DE CREERUN MAOVAIS PRECEDENT
A VOS SUCCESSEURS
4 - باعمراني الجمعة 21 شتنبر 2012 - 03:46
نحن الشعب لا ننتظر من بن كيران أكثر من المدح لصاحب الجلالة خصوصا أن برنامج حزبه كما يعلم الجميع:
-الصحة: التعليمات الملكية الرشيدة مع الدعاء بالشفاء لكل مريض،
-التعليم: التعليمات المولوية السديدة مع الدعاء بالنجاح لكل تلميذ وطالب،
-التشغيل: التعليمات الملكية النيرة مع الدعاء بالفرج لكل معطل ولكل عاطل،
5 - مغربي مكناسي الجمعة 21 شتنبر 2012 - 04:54
اسي بنكيران تا لخبز لا والله لعقل عليك شي مغربي حتى ولادك ايوا عقد شي جلسة حكومية بزربا وعطي اوامر يزربة راه دكيك من ثوابت الامة خصوصا الكادحين وما جاورهما
6 - اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد الجمعة 21 شتنبر 2012 - 04:57
مجلة فرنسية تنشر رسوما مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم٬ والمغرب يستنكر، وسعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ يدعو إلى ردود أفعال حضارية راشدة٬
ا لحكومة مطالب برد واخد تدابير اللزمة من كل هذا يجب منع هذه الجريدة من الدخول للمغرب حتى يعتدروا لرسول الله صلى الله عليه و سلم رسالة هامة الى الحكومة كما منعتم الجريدة التي اسائت للملك فرسول الله اولى بمثل هذه الاجرائت و الامر عاجل لالالالالا يستحمل لا التفكير ولا المشاورات انه حق رسول الله في دمتنا فهل نحن اهل لها???????
اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد ما في جعبتي من حيلة اكثر اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
7 - Ali الجمعة 21 شتنبر 2012 - 07:50
مزال ما باغي توقف من لحيس الكابة واش فهمتي اولا لا .اذا كان الملك هو من يقرر كرئيس دولة اوحنا من ورائه فلا حاجة لنا لا بدستور ولا بانتخابات .احسن ان يعين الملك حكومتة بدون هاد المسرحية الخامجة المسماة ديمقراطية
8 - اطار مالي الجمعة 21 شتنبر 2012 - 09:06
أوضح السيد بن كيران أن التدابير التي تم اتخاذها تروم تحسين العرض التصديري وتنافسيته من خلال إطلاق نموذج تنموي يعيد الاعتبار للتصنيع ويضعه ضمن أولويات السياسة الاقتصادية عبر تحفيز شروط الاستثمار الصناعي وتنمية قطاعات صناعية جديدة ذات قيمة مضافة على المستوى التصديري فضلا عن تسريع وتيرة المخططات القطاعية٬ خاصة الموجهة منها للتصدير وتسريع إنجاز واستغلال المناطق الصناعية المندمجة٬ والدفع بالمهن العالمية الجديدة للمغرب.
كما تتوخى تحسين تنافسية المنتوج المغربي من خلال تقليص كلفة الإنتاج وتأهيل الموارد البشرية وترويج المنتجات المغربية من أجل تطوير حصة المغرب في الأسواق الخارجية وارتياد أسواق جديدة وتطوير النظام المغربي لتأمين الصادرات والعمل على وضع آليات جديدة لتأمين الاستثمارات من أجل الولوج لأسواق جديدة.
9 - علي الجمعة 21 شتنبر 2012 - 09:20
لاداعي يا ابن كيران لمدح محمد السادس فداك مالاننتظره منك باعتبارك رئيس الحكومة لأن دلك يقزمك أمام الملك وسيسبب لك متاعب كثيرة ويقلل من أهميتك أمام القائمين على المؤسسة الملكية وسيشجعهم على اتخاد قرارات تدخل في اختصاصاتك (هاداك نتاعنا) اضافة الى كون دلك مظهرا من مظاهر ضعف الشخصية . لمادا لاتسأل نفسك عن سبب احجام الملك عن مدحك كما تفعل أنت أتعرف لمادا لأنه أدكى منك.
وكنت دائما ولازلت مقتنعا بأنك لست رجل المرحلة وكم تمنيت لو كان اليوسفي مكانك لأعطى لمنصب رئيس الحكومة مايستحق من مكانة نستطيع أن نفتخر بدلك أمام العالم رغم أنني لاأحب حزب الاتحاد الاشتراكي لكونه تخلى عن مبادئه مند زمن لصالح المصالح الشخصية لأعضائه.
وأخيرا أدعوك للاستفادة من الرئيس المصري محمد مرسي. عفا الله عنا وعنك.
10 - you الجمعة 21 شتنبر 2012 - 10:09
حاول الدفاع عن مصالح الشعب بقدر ماتدافع عن المؤسسة الملكية
فأنت تدافع عن المؤسسة الملكية وهي لاتحتاج لمن يداع عنها
الشعب ومصالحه الضائعة هو من في حاجة للدفاع
حاول قراءة ماوعدت به الأمة ربما قد نسيت ما كنت قد وعدت به أنت وحزبك
11 - عياد الجمعة 21 شتنبر 2012 - 11:08
كلام بنكيران مهمش للدستور بل جهل وتجاهل لمقتضياته علاوة على كونه احتقار للمغاربة . العلاقة التي تربط بين الشعب والملك لا تعكرها الا مثل هذه الوساطات السمسارية. في الدستور اختصاصات . مارس يا رئيس حكومة ما يخوله لك الدستور . كن واعيا باختصاصاتك ومارسها فقط . كلامك هذا يعود بالمغرب الى الوراء . في الدستور ليس هناك وراء ولا قدام . في الدستور أحكام ومقتضيات تؤطر العلاقة بين المؤسسات بعيدا عن الطريقة التي رسمتها لنا . الشعب المغربي ينتظر أن تمارس كل مؤسسة اختصاصاتها ليسود العدل وتحترم الكرامة.
12 - Hamo الجمعة 21 شتنبر 2012 - 11:17
واش كاين شي ديواني مظلوم احشمو شوييا فالحقيقة هدا لعفاكم دار فيكم خير كلسو و فكرو وردو لحرام لماليه واتقو الله ف أولادكم رآهم أمانة في أعناقكم وضربوها ب شي حجة راه العمر قصير
13 - hom-libre الجمعة 21 شتنبر 2012 - 11:48
ا ليس من الاحسن ان نلغي الحكومة والبرلمان يحكم الملك مباشرة يا بنكيران واجوركم نصلح بها الطرق مادمتم لا دور لكم في تسيير اللبلاد سوى انكم مورى الملك وتتقاضون اجورا لذلك على الاقل سنصلح طرق بلدنا فما رايك
14 - زيزفون حسن الجمعة 21 شتنبر 2012 - 12:02
بالفعل المؤسسة الملكية تتفاعل مع الشعب و في نفس السياق على السيد بنكيران أن يعلم أن الملك سيتخذ ما يلزم من قرار إذا استمرت الحكومة الحالية في عجزها تحقيق التغييرات المنتظرة منها و الإكتفاء بالتبريرات و الوعود و الخطب و الإنتظارية و تسويف و مما يزيد الطين بلة فالحكومة الحالية غير منسجمة و هي على شكل نادي و ليس فريق متجانس كما أن جل الوزراء هم تحت سلطة أحزابهم أكثر ما هم تحت سلطة الوزير الأول كما أن لشخصيات وازنة من الحرس القديم لازال لها اليد طولا في القرارات المهمة...كما لا ينبغي الضحك على دقون المغاربة فبن كيران هو الذي ترشح لمنصبه و لم يفرض عليه بالقوة أوتحت التهديد إضافة "باراكا من لحيس الكابا" لا حاجة للمؤسسة الملكية بالتملق بل هي في حاجة إلى نتائج ظاهرة و ملموسة وتكون عند حسن ظن الثقة الذي منحة له...
15 - سامي الجمعة 21 شتنبر 2012 - 12:33
نحن الشعب لم نعد نسمع من بن كيران أكثر من المدح للملك خصوصا أن برنامجه اصبح كما يلي
-الصحة: التعليمات الملكية الرشيدة مع الدعاء بالشفاء لكل مريض،
-التعليم: التعليمات المولوية السديدة مع الدعاء بالنجاح لكل تلميذ وطالب،
-التشغيل: التعليمات الملكية النيرة مع الدعاء بالفرج لكل معطل ولكل عاطل،
نحن لا نحتاج لمن يتوسط لنا مع الملك بل نحتاج لمن يتوسط لنا مع شبح الفقر لكي يرحل عن الشعب المغربي فقد اطال البقاء
16 - حميد الجمعة 21 شتنبر 2012 - 13:30
قرر 6 أساتذة أعضاء في مجلس المؤسسة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال عدم المشاركة في الدورة العادية التي دعا إلى عقدها المجلس أمس الأربعاء، بعد إخبار الرئاسة برسالة كتابية حصلت «التجديد» على نسخة منها، بسبب «كون الدورة لا تستوفي الشروط القانونية ولا تحترم الآليات المسطرية . وحسب مصدر مطلع توصل المعنيون بالاجتماع برسالة الكترونية تفيد أن «الدورة المزمع عقدها أمس تم تأجيلها إلى موعد لاحق لم يحدد بعد، بغية توفير الظروف الملائمة لعقدها».
17 - محمد خان الجمعة 21 شتنبر 2012 - 13:30
الى رئيس الحكومة انت في الحكومة لتطبق مهمك الممنوحة لك في الدستور والملك له مهمه كذالك. اذن اذ كنت غير قادر على تطبق مهمك بسبب الضغوطات فعليك بالاستقالة واترك الامر للملك والشعب...فلاحاجة لنا بتعريفك لنا بالملك دائما وشكرك له... نحن نعرفه ونشكره دون ان تقول لنا ذالك
18 - مغربي الجمعة 21 شتنبر 2012 - 13:40
عجبت لأمر هذا الرجل منذ دخل تحت عباءة مولاه ما رأيناه إلا متملقا له. هذا كل ما برع فيه السيد عبدو إضافة إلى زهده وورعه الكبير في صلاحيات (لا تسمن و لا تغني من حوع أصلا)
19 - Simo - Manchester الجمعة 21 شتنبر 2012 - 14:45
يمكن هاد الإشادات ديال سي عبد الإله و كيف كثرت مؤخرا, تدخل ضمن جلد الذات و السخرية الزائدة من الوضع اللي أصبح عليه حزب المصباح بحمائمه و صقوره بعدما دخلو لممارسة السياسة في ضرف صعيب و عرفو معنى المثل المغربي ( اللي قال العصيدة باردة يحط فيها يدو )
المعارضة سهلة لكن تحمل المسؤولية في المغرب صعيبة بزاف, خير مثال هو حزب الوردة و كيف كان أيام المعارضة و كيف أصبح بعدما تورط في حكومة التناوب!!!! مثل صارخ من أعلام الحزب اللي هو : فتح الله ولعلو
السؤال اللي مزال حتى واحد ما قادر يطرحو علانية هو: آش غادي يوقع إلى قدم حزب المصباح الإستقالة من الحكومة؟
20 - عجبا لامر هذا الرجل الجمعة 21 شتنبر 2012 - 17:15
اذا كان الملك هو من يقرر كرئيس دولة اوحنا من ورائه فلا حاجة لنا لا بدستور ولا بانتخابات .احسن ان يعين الملك حكومتة بدون هاد المسرحية الخامجة المسماة ديمقراطية
صراحة عجبت من امر هذا الرجل،كنت من الذين صوتوا على حزبه.صراحة ندمت على ذلك،الشعب ليس غبيا الى هذا الحد الذي يتصورنوه،العمل،العمل بصدق هو اليخاص.
21 - مواطن عايق لهم بالهضرة الجمعة 21 شتنبر 2012 - 17:36
الملك رمز الوحدة رمز الاجماع رمز السلم الاجتماعي حامي دين والملة وحامي الوطن والضامن للاستقرار.
ومحمد السادس اطال الله عمره وايده ونصره وحفظه من كل ضرر اعطى شحنة قوية للتنمية والبناء وتشييد الطرق والمواني ولم يغفل عن الصناعة والتكوين والتاهيل شهادة لله .
الملك هو جامع الشمل .لولا الملكية في نظري لكنا في رياح الربيع العرب مقسمين الى دويلات والى حرب ابعادها لايعلمها الاالله لان المغرب مستهدف واعدائه كثر المتربصين بالداخل وهم الالة المنفدة للخارج والجيران هم دائما بنزين لتشتعل النار وخير كلام العالم في ازمة وكيف يعقل ان يتكلم العقلاء عن ايجاد حلول لاشكالية مستعصية في هذه المرحلة .
الله الوطن الملك
22 - العلمي سعيد الجمعة 21 شتنبر 2012 - 20:34
تقدم مخرني لطلب يد فتاة فسأله أهلها
-كم تتقاضى من وضيفتك؟
فكان جوابه
- حوالي مليون سنتيم طبعا أنا و القائد
هذا بالضبط ما يريد قوله السيد بن كيران فما وجد لنفسه من مزايا تذكر و لا إنجازات لتنشر فلجأ إلى المؤسسة الملكية مختبأ وراءها كالعادة و كأن هذا إنجازعظيم من إنجازاته و الله لقد مسحت بالأرض بسمعة حزب العدالة و التنمية فلم يعد أحد يرجو خيركم و لا أحد يخشى شركم فلقد صرتم كالدواء المنتهية صلاحيته والذي مصيره إلى المزبلة...
23 - قصير مصطفى الجمعة 21 شتنبر 2012 - 21:41
السيد البن كيران اصيب بانفلونزا بيع الكلام المتجول..يبدوا انه ارجع هدا المواطن المغربي المنكوب خمسين سنة الى الوراء..فبدل ان يشمر على دراعيه لمحاربة المفسدين و اقرار سن ضرائب بموجب حكامة العدالة الاجتماعية على اكلي السحت المغاربة المرفحين. يسبح بحمد القصر دونما حاجة الى دلك .اولم يشنف اسماعنا بالوهم طيلة هده الاشهر المشؤومة من حكم هدا الحزب .. والنتيجة سياسات بليدة ما زالت تعطي اكلها من ازمة الى اخرى كما اشرتم الى دلك.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال