24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: سعد الدين العثماني "يغِيـر" من يوسف العمراني..

رصيف الصحافة: سعد الدين العثماني "يغِيـر" من يوسف العمراني..

رصيف الصحافة: سعد الدين العثماني "يغِيـر" من يوسف العمراني..

نستهل جولتنا ضمن رصيف صحافة "الويك ـ إيند" من "الخبر" التي نشرت أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني مستاء من قسم الإعلام بوزارته بسبب سوء الدعاية لأنشطته، الأمر الذي دفعه إلى تعزيز طاقم ديوانه بأحد الصحفيين.. مضيفة أن ما كان يثير استغراب الوزير هي الأنشطة التي يشارك فيها أو يترأسها الوزير المنتدب لدى الخارجية يوسف العمراني، الذي يعد حسب الترتيب الإداري، مرؤوسا لدى العثماني، وتنال حظا وافرا من المتابعة الإعلامية.

صحيفة "الصباح" أوردت أن المكتب السياسي لحزب الإتحاد الاشتراكي اقترح صيغا، دون شروط مسبقة، للصلح مع الأمير مولاي هشام عن طريق محاميه ووقف إجراءات المحاكمة التي يقاضي فيها الأمير البرلماني الاتحادي عبد الهادي خيرات. مضيفة أن إدريس لشكر، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، انزعج من عدم توكيله في هذه القضية من طرف رفيقه في الحزب، وهو الأمر الذي بررته مصادر مقربة من خيرات بالقول إن لشكر منشغل بالدفاع عن خالد عليوة المتهم في ملف الفساد المالي والاداري لمؤسسة القرض العقاري والسياحي.

أما "المساء" تحدثت عن ديبلومات مزورة بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك التابعة لجامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء، مضيفة أن هذه القضية تفجرت بعدما طالبت رئاسة الحكومة خريجا للمدرسة المذكورة، كان ضمن الأطر العليا المعطلة التي استفادت من اتفاق الإدماج المباشر مع حكومة عباس الفاسي، بضرورة إحضار دبلوم الدراسات العليا المعمقة لاستلام الوظيفة. مؤكدة أن ضغوطات وتدخلات من جهات نافذة تبذل لطي الملف ومنعه من الوصول إلى القضاء، خوفا من اكتشاف ملفات أخرى بالمؤسسة والإطاحة بأسماء ثقيلة.

"أخبار اليوم المغربية" قالت إن الانتخابات الجزئية بطنجة ومراكش، والتي ستجرى يوم 4 أكتوبر القادم، لها طعم خاص بالنسبة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وحزبه العدالة والتنمية، وذلك لتأكيد أحقية الحصول على تلك المقاعد والرد على الخصوم، خصوصا أن الأمانة العامة للعدالة والتنمية اعتبرت استعادة مقاعد طنجة أفضل رد على منع نشاط شبيبة الحزب الذي كان مقررا أن يشارك فيه الأمين العام. وتورد الجريدة أن بنكيران سينزل شخصيا لقيادة وتأطير مهرجان على الأقل في كل دائرة انتخابية على حدة.

يومية الأحداث المغربية" نشرت أن محكمة الاستئناف الإدارية أدانت المجلس الجماعي لمدينة مراكش وقضت بتغريمه أزيد من مليار و300 مليون سنتيم لفائدة إحدى الشركات العقارية.

"المساء" كتبت أيضا أن كيري كينيدي، رئيسة مركز روبيرت كيندي للعدالة وحقوق الإنسان، أكدت أن أوضاع اللاجئين بمخيمات تندوف صعبة جدا. ودعت كيندي طرفي النزاع، والمنظومة الدولية، إلى تكثيف الجهود من أجل إيجاد حل عاجل لوقف التجاوزات التي تعرفها المخيمات. قائلة بأن الولايات المتحدة وفرنسا يمكنهما أن يلعبا دورا مهما في تحريك الملف الذي دام حوالي 37 سنة، ونافية في الوقت نفسه أن يكون تقريرها منحازا للبوليساريو.

على صعيد آخر كتبت "المساء" أيضا أن ميناء أسفي عاش أزمة أمنية بين جميع المتدخلين من مختلف الأجهزة الأمنية، وذلك بعد ضبط عناصر من الدرك الملكي، تشتغل في مركز مراقبة للمكتب الوطني للصيد، وهي بنصف بذلها العسكرية، دون قبعات، وبغير القمصان التي تحمل الرتب العسكرية وأرقام اللوحات المعدنية، حيث كانت خارج مجال نفوذها وبشكل سيحرج الجنرال دوكوردارمي حسني بنسليمان.

"الخبر" نشرت أن تقريرا لمؤسسة "بيو" الأمريكية للدين والحياة العامة قد كشف أن المغرب من بين الدول التي تفرض حكومتها مضايقات وقيود على المعتقدات والممارسات الدينية، إذ حصل البلد على مؤشر مرتفع، مقارنة مع كل من الجزائر وتونس اللتين حصلتا على مؤشر مرتفع جدا. التقرير نفسه سجل أن دول منطقة شمال إفريقيا تفرض قيودا على مستوى الدين، بمؤشر 5.2 إلى غاية منتصف سنة 2009 ، و5.8 بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط، وهذا اعتبارا من منتصف 2010.

ذات الجريدة أوردت أن عملية فتح الأظرفة المتعلقة بالصفقة التي جرت بمقر وزارة التجهيز والنقل، من أجل تعزيز حظيرة الشاحنات لدى الوزارة بـ 21 شاحنة، قد أسفرت عن فوز شركة"ميكوما" الصينية، وهو ما أثار غضب ممثلي الشركات المتنافسة الأخرى. علما أن شركة "ميكوما" الصينية معروفة بلجوئها إلى طرق غير قانونية وغير مشروعة التي تمكنها من انتزاع الصفقات، وهو ما ثبت.. تضيف "الخبر".

"الصباح" تورد أن تنسيقية البيضاء لحركة 20 فبراير قررت الدخول في اعتصام مفتوح وخوض إضراب عن الطعام احتجاجا على الأحكام التي أصدرتها المحكمة الابتدائية في حق بعض أعضاء الحركة المعتقلين منذ شهر يوليوز الماضي على خلفية تنظيم مسيرة احتجاجية.

أما "الاتحاد الاشتراكي"فقد أوردت أن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب فاجأت جميع الوزراء، وعلى رأسهم عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، خلال الإجتماعات الذي عقدته الحكومة مع النقابات تحضيرا للحوار الإجتماعي، وتم ذلك بتقديمها تهنئة على قرار الزيادة في أسعار المحروقات. مضيفة أن هذا الإطراء أفرح رئيس الحكومة الذي لم يكن ينتظر أن يأتيه المديح من نقابة.

نشرت "العلم" أن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال ندوته الصحفية الأسبوعية، عاتب مجموعة من الصحف الوطنية، متهما إياها بنشر أخبار غير صحيحة حول دفاتر التحملات، مشددا في الوقت نفسه على أن عددا منها يرتكز على معطيات لا يعلم مصدرها، وأن الأمور ستتضح عندما تخرج دفاتر التحملات الجديدة إلى الوجود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - ولد البلاد السبت 22 شتنبر 2012 - 00:21
الـلـه ينصرك يا سعد الدين العثماني ويسدد خطاك
2 - hbil السبت 22 شتنبر 2012 - 00:25
ولعب الدراري هذا ،واش بتخدموا هاد لبلاد ولا بتضحكو على روسكم.
لاتندمونا ليرضي عليكم على الثقة لدرنا فيكم ،راه مكدين على شي فقصة أخرى بركا هدو لدازوا .
3 - أمين صادق السبت 22 شتنبر 2012 - 00:30
" سعد الدين العثماني "يغِيـر" (أو يَغار) من يوسف العمراني .. "

واشْ هادو جايِّين يْزيدو بالديبلوماسية لَلْقدّام، ولاّ "يتناتفو بْحال لَعيالات فَالحمَّام" على حد قول السيد بنكيران ؟َ!!!
4 - abderrahmane usa السبت 22 شتنبر 2012 - 00:37
Oui c'est vrai, moi aussi j'ai remarqué ca, Mr othmani n'a pas le controle sur les médias ceux qui font bouger les équipes de télé et autres sont les même qui ont implanté Mr Amrani au poste qu'il occupe, pour eux c'est lui le ministre, les ministres de pjd ne sont pas assez présent dans le journal de midi ni de soir
5 - بنت ايت عطا السبت 22 شتنبر 2012 - 00:45
واش حتى النوايا ديال عباد الله خاصنا ندخلو فيها
السيد العثماني راه دكتور قبل ما يكون وزير يعني ما شاء الله عندو العلم و المركز اللي يغنيه على الناس الاخرين
6 - ifnawi belgique السبت 22 شتنبر 2012 - 00:57
صحيفة "الصباح" أوردت أن المكتب السياسي لحزب الإتحاد الاشتراكي اقترح صيغا، دون شروط مسبقة، للصلح مع الأمير مولاي هشام عن طريق محاميه ووقف إجراءات المحاكمة التي يقاضي فيها الأمير البرلماني الاتحادي عبد الهادي خيرات.

هل هناك شيء إسمه العدالة في المغرب؟
العلوي يقاضى خيرات ...
خيرات يقاضي العلوي...
القانون فوق الجميع ولالتدخل الأحزاب المدلولة...............
7 - ايمن السعدي السبت 22 شتنبر 2012 - 01:20
وعلاش غاذي يغير صحافة اخر زمان بطبيعة الاعلام العمومي المخزني يبخس ويقلل في تغظيته احداث او نشاطات الوزراء المنتميين للعدالة والتنمية لانه بالدارجة لا يريد تلميع صورة العدالة والتنمية لانه في المقابل يقود عليها حربا نفسية وهجمة اعلامية واخبار الناس بان حكومة الاسلاميين ضعيفة وليست في المستوى لكن مايقيس قوة الاحزاب هي الحضور الشعبي لمهرجانات ومؤتمر اي حزب وحزب العدالة والتنمية قادر لحد الان على فرض نفوذه وكونوا على يقين انه اذا وجه الناس للنزول الى الشارع لنزلوا فالقصر خائف من حزب العدالة والتنمية وهو يمارس سياسة التعتيم على نشاطات الحزب
8 - محمد الامين السبت 22 شتنبر 2012 - 03:33
اصبحت الرشوة والفساد الاداري في مؤسسة القرض العقاري والسياحي ظاهرة شائعة في تجزئة بلبصير بوادي زم والتي تعود ملكيتها ل CIH .بالرغم من ان الرشوة والمحسوبية في هذه المؤسسة قد اطاحت بالمسؤول الأول، لازال مجموعة من الموظفين (ب - س.....) الساهرين على بيع تجزئة بلبصير بوادي زم يحققون مكاسب شخصية بالرشوة والإبتزاز وممارسة النفود مقابل 40000.00درهم رشوة، هو المبلغ الذي يؤديه كل من أراد الإسفادة ببقعة ارضية بهذه التجزئة. الى ان هذا المبلغ قد تم تخفيضه مؤخرا الى 15000.00درهم كرشوة للحصول على بقعة. الغريب في الأمر هو أن مجموعة رجال الأمن وضباط ومفتشي الشرطة بهذه المدينة الشهيدة قد قدموا مبلغ 15000.00 درهم كرشوة للحصول على بقعة عن طريق سمسار وهو معروف يتوسط بين المستفيدين والمسؤولين ب CIH على ملف بيع تجزئة بلبصير.
9 - إنسيمي غيور السبت 22 شتنبر 2012 - 03:39
أما "المساء" تحدثت عن ديبلومات مزورة بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك التابعة لجامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء......

المشاكل التي تعاني منها المدرسة كتيرة والسبب معروف وهو توجيه الإدارة كامل إهتمامها للماستر الخصوصي ونسيان الطلبة المهندسين علما ان المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والمكانيك هي في الأصل مدرسة للمهندسين،لكن فضائح كهاته لا يجب ان تمر مرور الكرام دون التحقيق فيها لتحديد المسؤلين عليها،و نحن كطلبة مهندسون اصبحنا نحس اننا غير مرغوب فينا في مدرستنا التي وصلناها بعملنا وسهرنا أم ان من حصل على شهادة لا تشبع و لا تغني من جوع وولج سلك الماستر الخصوصي أحق ان يرحب به فيها؟
10 - élève ingé de ENSEM السبت 22 شتنبر 2012 - 03:40
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخواني أهل الهسبرس ان ما تعانيه المدرسة من تبعيات الديبلومات الخصوصية الخاصة بالماستر و الاجازة يجعلني في شك أني في مدرسة عليا للمهندسين و صراحة القول أن المسؤولون في المدرسة يعتبرون الطالب المهندس كتلميذ في الابتدائي لدرجة وصلت بنا الى مطالب خبزية و تناسينا المشاكل البيداغوجية و التكوينية و اذ أصبح المطالب بحقه مجرما فان تزوير الديبلومات الخصوصية طبعا ( لان الطالب المهندس لا يحصل على الديبلوم الا بعد معاناة ل 3 سنوات فالتزوير لا يخص سلك المهندسين بل formation continue ) حق شرعي
و عفا الله عما سلف
11 - mohamed ensemien السبت 22 شتنبر 2012 - 03:41
أما "المساء" تحدثت عن ديبلومات مزورة...........
إن هذه الفضيحة تخص طلاب سلك الماستر فقط و الإدارة هي المتسبب الأول ، أضف إلى ذلك الأساتذة (90%) الذين لا يبالون إلا بجمع المال و لو على حسابنا نحن طلبة سلك الهندسة ، هناك أيا طلبة OCP الذين أصبحوا الشغل الشاغل لجل الأساتذة " باش إجمعوا حب و تبن" ، إننا رغم المعاناة و الإهمال استطعنا أن ندرس بفضل التعاون الذي يسود بيننا لكن طعم هذا النجاح مر. حسبي الله و نعم الوكيل !!!!!!!
12 - eleve ing السبت 22 شتنبر 2012 - 05:59
مثلي كمثل باقي الطلبة المهندسين بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء و الميكانيك، تلقينا خبر القضية التي تعني مهزلة ديبلومات مزورة الدراسات العليا المعمقة، أو ما يعرف بالماجستير. ما أود أن أشير له،وهو الشيء الذي لم تطرق إليه الصحف، وهو كون المدرسة تضم سلك الهندسة الذي يتم الولوج إليه،عن طريق المباراة الوطنية(cnc) بعد سنتين من الأقسام التحضيرية، و هذا المسلك عمومي %100 ثم يأتي مسلك الماجستير الذي يعد خاصا، ثم التكوين المستمر"" و هاذان المسلكان الأ خيران لطالما اشتكا منهما الطلبة المهندسين، إذ توليهم إدارة المؤسسة بإهتمام كبير، بيذ أنها تدر بأموال طائلة على المؤسسة، و الشيء الذي لا تستفيد منه هذه المؤسسة! و لقد اشتكينا من هاته المشاكل التي تطال المؤسسة عبر إرسال رسالة إستعجالية للسيد الوزير، وكرد لإدارة مؤسستنا على هذا التصرف، قامت بإجرءآت تعسفية ضدنا، بادخالها لتعديلات صارمة في حقنا,سواء كان في القانون الداخلي للمؤسسة،أو المسير للدراسة. و من هذا المنبر نناشد السيد الوزير بفتح تحقيق استعجالي في ملف التزوير الذي ورد في جريدة المساء، و الإطاحة بكل من له يد في هاته القضية من بعيد أو قريب.
13 - mohamed السبت 22 شتنبر 2012 - 09:59
ou que vous vouliez ou pas la competnce de monsieur depasse et de loin celle de monsieur al othmani a qui je presente mes respects mais loin de demagogie et avec toutes objectivite il n ya pas de comparaison
14 - Brahim السبت 22 شتنبر 2012 - 10:43
أتمنى من الامير مولاي هشام أن لا يتنازل عن القضية، لكي تظهر الحقيقة. وتظهرمعها حقيقة عبد الهادي خيرات ورفاقه في الاتحاد الإشتراكي اللذين ظلوا ينافقون المغاربة لعقود بادعائهم محاربة الفساد، وبعد تحملهم المسؤولية أصبحوا هم أكبر المفسدين.
15 - ibtissam AABOUL السبت 22 شتنبر 2012 - 11:12
Je signale qu’il faut clarifier l’article des diplômes falsifiés accordés à l’ENSEM.il faut bien souligner et en rouge que cette histoire concerne seulement le cycle du master (payant après un bac+2 ou un bac+3) et non les élèves ingénieurs qui ont du passer le concours national commun pour y accéder. Permettez-moi de vous dire que vous ne devez pas manquer d’attention et d’être bien vigilants vis-à-vis ce point car ça nuit à la crédibilité des élèves ingénieurs diplômés de l’ENSEM et attaque les efforts louables de ces élèves pour réussir au sein de cette école nationale. Merci
16 - بديعة السبت 22 شتنبر 2012 - 11:36
نعم لا حظنا ذلك ولم نعد نرى تحركات السيد العثماني رغم انه لا يستقر ببلد واحد فكل مرة هو بحكم عمله يقوم بنشاط الا ان الملاحظة المهمة والتي سبق وان اثارها احد مشاهدي برنامج قضايا واراء ان الرسائل التي توجه مباشرة للسيد الوزير لا يتسلمها وهذا خطير فلم يقم الوزير انذاك ومباشرة على الهواء ان يجيب المسنمع ويقول للراي العام انه سيبحث في الموضوع لاننا لا نشك في سمعة السيد العثماني وفي اخلاقه وحتى في قدراته فلماذا لا يجيب من يتوجه اليه بشكاية او رسالة ليفند هذا الراي والا سياكد ان هناك عفاريت وتماسيح كما قال السيد بن كيران الله يذكره بخير وراء اخفاء هذه الرسائل وهذه التظلمات نريد من السيد العثماني التاكد من هذا الموضوع لانه مسؤول امام الله عن هذه التجاوزات
17 - manou السبت 22 شتنبر 2012 - 12:29
هذه صحافة الرصيف تنشر الأكاذيب لتشوه الناس، كيف عرفوا ما يشعر به الآخرون
هذا جزء من حملة التلميع التي لن تفيد شيئا كانوا قاموا بجهود جبارة لتشويه حزب العدالة قبل الانتخابات وتشويه قياداته فلم تنجح وها هو الحزب في الحكومة واليوم ستستمر هذه الحملة وليعلم الذين يقومون بها أنها لن تنجح أيضا
18 - Ahmed السبت 22 شتنبر 2012 - 13:04
السيد العثماني طبيب قبل أن يكون وزيرا، ولا يصح للصحيفة أن تستعمل كلمة يغير، أضاف صحفي بديوانه لأن هناك تعتيم اعلامي على وزارته وعلى جميع وزراء العدالة والتنمية هذه الايام من أجل التشويه بهم ويجب تجاوز ذلك.
19 - dokkali السبت 22 شتنبر 2012 - 13:07
ممثل .. ممثل الشعب
مفهمت والو؟
لفهم جاوبني؟
سر يا اخي العثماني فمصداقيتك وراءها الشعب والدستور.
اعانك الله واعانكم على تسيير البلاد
20 - الغيور على وطنه السبت 22 شتنبر 2012 - 13:08
أما"المساء" تحدثت عن ديبلومات مزورة بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك التابعة لجامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء، مضيفة أن هذه القضية تفجرت بعدما طالبت رئاسة الحكومة خريجا للمدرسة المذكورة، كان ضمن الأطر العليا المعطلة التي استفادت من اتفاق الإدماج المباشر مع حكومة عباس الفاسي، بضرورة إحضار دبلوم الدراسات العليا المعمقة لاستلام الوظيفة. مؤكدة أن ضغوطات وتدخلات من جهات نافذة تبذل لطي الملف ومنعه من الوصول إلى القضاء، خوفا من اكتشاف ملفات أخرى بالمؤسسة والإطاحة بأسماء ثقيلة.
أودي غير يطحو باش تنقا البلاد ونعرفو الناس ألي يستحقو الديبلوم
نحن ضد التوضيف المباشر
اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم عليك بالمفسدين الذين نهبو خيرات البلاد ونشرو الرذيلة والفساد وسط شبابنا
وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
اللهم أنصر نبيك محمد بن عبد الله
فداك يارسول الله
21 - المجتهد السبت 22 شتنبر 2012 - 13:19
ربما انتقلت عدوى الكتابات والتعليقات والمحاكمات والادعاءات الموجهة ضد رئيس الحكومة الأستاذ عبد الإله بنكيران من بعض المنابر الإعلامية ذات التحكم عن بعد منذ استقبال ميدلت إلى اليوم إلى الدكتور سعد الدين العثماني وجاء صك اتهامه "بالغيرة" من مرؤوسه الأستاذ يوسف العمراني. وأتسائل كيف يمكن للغيرة |أن تتسرب إلى نفسية الطبيب النفسي المفروض فيه معالجة مثل هذه الأمراض.
إدعاء باطل مردود عن كاتبه، فعل من الدور هذه المرة في وزراء حزب العدالة والتنمية
22 - ابن تازة السبت 22 شتنبر 2012 - 13:58
انا بعدا ما عرفتش علاش عندنا في المغرب البلد الوحيد في العالم الي فيه 2 ديال المسؤولين من نفس المستوى تقريبا وفي نفس الوزارة يعني كل وزارة كتمشي جوج جوج
السي العثماني وزير الخارجية
السي العمراني وزير منتدب لدى الوزير 1 المكلف بالخارجية
23 - c'est lui السبت 22 شتنبر 2012 - 14:05
gouvernement que saad Eddine El Atmani , n'est pas le joueur clef de la diplomatie marocaine , du fait qu'au maroc , y'en a 3 ministres des affaires étrangères : Youssef el amrani ; tayeb fassi elfihri ; et en dernier lieu saad eddine el atmani ; ce dernier se fait voir que pendant les conférences de presse , par contre les négociations dans les garndes instances internationales , on remarques que youssef el amrani qui prend le flambeau ,

dernièrement invité sur CNN Youssef el amrani est présenter comme le ministre des affaires étrangères.
24 - hamou washington السبت 22 شتنبر 2012 - 14:27
JE suis tout a fait d accord avec Abderhmane de USA tu as dit toute la verite... meme l equipe de l ambassade d amerique a washington font la meme chose. ils organisent des rendez vous mediatiques pour Lamrani et ignore si Othmani.. mais Allah est grand.. le temps va montrer qu est le plus fort..
25 - محمد السبت 22 شتنبر 2012 - 15:20
avec mes profonds respecte a monsieur al athmani ;monsieur alamrani est plus competent et sait tres bien ce qu il fait ,quant a monsieur atmani il me rapelle la periode de monsieur m hamed boucetta a la tete de la diplomatie marocaine
26 - العمراني شخصية كفؤة السبت 22 شتنبر 2012 - 15:37
هدا شيء طبيعي أن يغار السيد سعد الدين العثماني من السيد يوسف العمراني هدا الأخير الديبلوماسي المحنك المعروف وصاحب الشواهد العليا في الديبلوماسية السياسية، والدي يتوفر ايضا على مهارات كبيرة في إقناع الشخصيات العالمية وفي نفس الوقت ترتاح له، عكس سعد الدين العثماني الدي تنقصه هده الثقافة وهده الكانيزمة في نفس الوقت!!
ثلاثة شخصيات كفؤة دات مستوى عالي عرفتها وزارة الخارجية في العقد الأخير، وهما الأستاد محمد بن عيسى ـ والفهري ـ والعمراني.
رغم اني لاأنتمي لا لحزب الإستقلال ولا لحزب العدالة إلا أن هدا لايمنعني من قول كلمة الحق.
27 - Fatima ezZahra السبت 22 شتنبر 2012 - 16:18
J’aimerais bien clarifier un article.
Il faut bien expliquer aux gens que l’article des diplômes falsifiés accordés à l’ENSEM concerne seulement le cycle masters et pas les élèves ingénieurs .
Vous ne devez pas dire des choses qui ne sont pas vrai …..c’est un manque de respect et cela attaque la crédibilité des élèves ingénieurs diplômés d
28 - مغربي السبت 22 شتنبر 2012 - 18:32
يوسف العمراني وزير منتدب لدى الوزير 1 المكلف بالخارجية يتكلم العربية و الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية بطلاقة مطلقة زد عليهم الألمانية هذا هو السبب تجده في كل اللقاءات يتحدث بدون الحاجة الى مترجم كي يفهم الآخرون ولكم ان تقارنوا اما سعد الدين العثماني فيتكلم العربية و الفرنسية و الانجليزية بطلاقة وقد يحتاج الى مترجم انجليزي عندما يتكلم أما بنكيران فإنه يتكلم العربية بطلاقة مع فرنسية لا باس بها أما دارجته فأنتم تعرفون .
29 - tadlawi السبت 22 شتنبر 2012 - 19:34
pour Mr el othmani, il fau voir les choses des le debu!! c'est programer comme ça, qu'on voi le ministre des affaire etranger en afrique noir, le meme mement el amrani reçoi un hot diplomat etranger"auropeien, ,americain" il faux posé la kestion?
30 - ayour السبت 22 شتنبر 2012 - 20:31
لا يعقل ان تسيّر وزارة الخارجية براسين العثماني الوزير و العمراني كاتب الدولة ، وهي بذلك تشبه القطار قاطرة في الامام و قاطرة في الخلف تتمايل بينهما مقصورات الدبلوماسية المغربية , فمن يقود كل قاطرة؟
العثماني اكثر دينامية و تحركاته مدروسة ، والعمراني يطل علينا في كل مناسبة مثل فراشات الليل العاشقة لضوء المصباح
31 - Atlasson75 السبت 22 شتنبر 2012 - 21:11
How could Dr. Othmani be jealous of Amrani? who can't even read Arabic from a written paper, and whose answers in English are basically the same regardless of the nature of the questions..what a joke!!
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال