رصيف الصحافة: بنكيران ينفي التنازل عن صلاحياته لفائدة الملك

رصيف الصحافة: بنكيران ينفي التنازل عن صلاحياته لفائدة الملك
الإثنين 24 شتنبر 2012 - 00:20

نستهل جولتنا في قراءة بعض صحف بداية الأسبوع من ” الخبر” التي أوردت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، ومن خلال الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الجهوي الثالث لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء، قد اتهم جهات لم يسميها بسعيها إلى إفساد علاقته وعلاقة حزبه بالملكية. نافيا أن يكون قد تنازل للملك عن بعض صلاحياته، وقال بنكيران: “ما عندي ما نتنازل للملك، لأنه الرئيس ديالي، قلت نخدم معاه أوعمرني نصطدم به، وهذا الكلام قلتو 20 سنة هاذي”، مؤكدا على حضوره الفعلي في تعيين المدير العام للأمن الوطني الذي اعتبره مر حسب المساطر القانونية باعتباره اقتراح من طرف وزير الداخلية قبل أن يصادق عليه بنكيران ويعرضه على المجلس الوزاري. رئيس الحكومة تهكم على حزب الأصالة والمعاصرة خلال ذات الموعد وقال: “لي بلاه الله بالسعاية يقصد الدار الكبيرة.. شحال من مصيبة دار لينا، أو كان غادي يدير لينا، لولا لطف الله”.

“الخبر” نشرت أيضا أن القسم المكلف باستقبال اتصالات المشتكين من التلاميذ وأوليائهم، بوزارة التربية الوطنية، يتوصل بحوالي 300 اتصال يومي يشتكي ضد المعلمين وممارسات تهم الغيابات والسلوكات العدائية، فضلا عن بعض الملاحظات حول الإكتظاظ ووضعية الأقسام وظروف الدراسة.

جريدة “المساء” تحدثت عن احتجاج متوجهين للحج بمقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء على تواضع مصروف الجيب. المبلغ الذي يتم تحويله إلى العملة الصعبة، و الذي لم يتعد 4500 درهم، تسبب في مشادات كلامية بين “مشاريع الحجاج” وبعض موظفي البريد المكلفين بمنح مصروف الجيب، خصوصا وأن القيمة اعتبرت غير مقبول لبعدها عن الوفاء بحاجيات أداء مناسك الحج.

“المساء” نشرت تكذبا لمزاعم نشرتها صحيفة إسرائيلية تخص حوارا مزعوما قالت إنه دار بين عبد الواحد الراضي، الرئيس السابق لمجلس النواب والكاتب العام للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وروبين ريفلين، رئيس الكنيسيت الاسرائيلي. بقمة البرلمانات التي انعقدت في مدينة ستراسبورغ بفرنسا. الراضي قال لـ “المساء” إن روبين حاول الاقتراب منه وتجاذب أطراف الحديث قبل أن يتم صده برفض النقاش إلى حين “منح الاستقلال لدولة فلسطين”. “يريدون أن يوهموا الرأي العام بوجود حوار مع العرب.. وأستغرب ما ورد بالصحيفة العبرية عن كوني ناقشت ريفلين..”.

يومية”الصباح”أوردت أن الغرفة الجهوية للتوثيق العصري بالشمال تعتزم خوض إضراب لمدة يومين أسبوعيا، كما ستنظم وقفة احتجاجية بساحة الأمم المتحدة بطنجة، وذلك احتجاجا على تهميش وزارة العدل والحريات للغرفة في إعدادها مراسيم تنظيمية.

وقالت ذات اليومية إن وكيل الملك بابتدائية سطات قد أمر بإيداع شخص السجن بعدما انتحل صفة المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، وأضافت اليومية أن ذلك تم بعدما رفضت الوكالة الحضرية تسليم نفس الشخص رخصة مشروع بأولاد سعيد، ضواحي سطات، الأمر الذي جعله يهاتف الوكالة منتحلا صفة عالي الهمة، آمرا موظفيها بتسريع حصوله على الرخصة. المعني بالأمر حضر مباشرة بعد الزائف إلى الوكالة الحضرية وقدم نفسه على أنه الشخص موضوع تدخل مستشار الملك.

“الصباح” تضيف أن مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن البيضاء تجري بحثا حول تورط رجل أمن في تسريب معلومات إلى مروجي المخدرات بمنطقة درب السلطان الفداء. التسريب المحتمل يطال انطلاق حملة ليلية لمطاردة بائعي الممنوعت نهاية الأسبوع المنصرم.

“أخبار اليوم المغربية” نشرت أن لحسن الداودي، قيادي حزب العدالة والتنمية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في حكومة عبد الإله بنكيران، هاجم أحزاب المعارضة خلال افتتاح مؤتمر حزب “المصباح” بجهة الشاوية ورديغة. الداودي وصف المعارضين بالذئاب، موجها لهم دعوة اللجوء للكهوف بعدما تقاسموا ثروات البلاد فيما بينهم.

كما أفادت نفس الصحيفة أن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كشف عن كواليس متابعة موظفين بوزارة المالية، متهمين بكشف وثائق تبادل التعويضات بين وزير المالية السابق والخازن العام للمملكة. الرميد قال إن هناك رأيان بخصوص التعامل مع هذا الملف، الأول يقول أن هناك خرقا للقانون الجنائي وبالتالي يجب أن تتم المتابعة، وآخر يقول إن الدستور، في مادته الـ27، أسس لوضع جديد ومعطيات جديدة تهم حرية الوصول إلى المعلومة، وإنه في إطار الملائمة يجب الإعراض عن المتابعة.. مضيفا أنه تم الأخذ بأوسط الحلول، بتقديم المواطنين في حالة سراح كي يقول القضاء كلمته.

جريدة”الاتحاد الاشتراكي” نشرت أن اللجنة النيابية للداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة ستناقش مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي يقضي بإعفاء ساكنة مدن الصفيح من رسوم البناء بعد أن يكونوا مستفيدين من برامج اجتماعية للدولة، المقترح يروم الإعفاء من رسوم البناءوكل الرسوم البلدية، على اعتبار أن هذه الشريحة الاجتماعية لا يمكن تمتيعها ببقع أرضية لبناء مساكنها وإرغامها على أداء رسوم مستحقة للبلديات.

“الأحداث المغربية” خرجت بخبر يفيد أن إدارة الجمارك شرعت في تنفيذ أكبر حملة تنقيلات في صفوف مسؤوليها بمختلف الأقاليم، حيث تم الإعلان عن الدفعة الأولى التي شملت 35 جمركيا من رؤساء الزمر والشعيبات، ويرتقب أن يعلن عن أسماء المجموعة الثانية التي ستضم مجموعة من الآمرين بالصرف.

‫تعليقات الزوار

17
  • Mohammed
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 00:45

    Je souhaite du fond du coeur la réussite de ce gouvernement démocratiquement désigné. Mais le fait que le chef du gouvernement garde plusieurs casquettes m'intrigue. Il doit se consacrer entièrement à sa tache de chef de gouvernement et déléguer la responsabilité de son parti et son syndiquât à d'autres personnes. Il est impossible de tout faire. Vouloir être présent par le statut partout affaibli le parti. Et vraiment je ne regretterais pas l'échec du PJD aux prochaines élections. Les bénis oui on en a assez, qu'ils partent

  • الصادقي التهامي
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 00:49

    لو كان بنكيران يريد مصلحته الخاصة لطلب الاموال والعملة الصعبة مقابل خدمة اجندة معينة لكت مايغيظ خصوم بنكيران هو انه رجل شجاع يريد محاربة الفساد لكن اهل الفساد يلجؤون دائما الى اساليب الخداع والكذب وقلب الحقائق
    الملاحظ من كذب الاعلام على بنكيران هو بنكيران نفسه مثلا عندما يقول الياس العماري ان بنكيران حج على نفقة ملك السعودية ويروج لها في الاعلام او عندما تقول الصحافة التابعة للمعارضة ان بنكيران الغى شيئا او عندما تقول ان العثماني عوض ان يقول الصحراء مغربية قال الصحراء الغربية ثم يتبين كذبها بالحجة والدليل يكون هجومهم باء بالفشل وليستفيذ منه بنكيران وكان بنكيران هو من يخلق الاحداث ويلعب بها لصالحه كما شاء لان صحافة المعارضة دائما تكذب والمصيبة ان كذبها بدون حجة ولا دليل

  • yassine Tj
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 00:50

    نحن نعرف جيدا ان بنكيران رجل صالح يحب الخير لهذا البلد لكن هناك عراقيل تعرقل مسيرته , نحن نطلب منك ان تكون اكتر ذكاءا و خفة لتصلح ما استطعت اصلاحه , اما الاصطدامات فان تنصروا اللله فلا غالب لكم !!!!!!

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 00:57

    ….
    عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، اتهم جهات لم يسميها بسعيها إلى إفساد علاقته وعلاقة حزبه بالملكية …

    آشمن جهة كينتمي ليها "حامي الدين" اللي انتقد اجتماع الملك مع وزير الداخلية في غياب بنكيران ؟؟؟؟؟؟ وقال على هاد الإجتماع أنه خرق للدستور ..

    صراحة واخا كنبغي نتابع تصريحات حزب العدالة باش نعرف المنهاج اديالهم إلا أنني ما قدرتش نشد معاهم الخط ، حيث كيضربوا في الليمن والليسر ..

  • امين الثوري
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 01:03

    ما اللذي يحصل نريد الوضوح الشفافية والديموقراطية وكرامة المواطن الشعب قد كل ومل من الكر والفر والغموض بلادنا غنية يستحق شعبها العيش الكريم والتلاعب به شيء واضح المرجو من كل الاطراف المسؤولة ان تزن تحركاتها الشاملة للجوانب الحساسة هناك اعداء كثيرين للمغرب ينتظرون هفوة وشكرا

  • عولنا عليه ولكن ...
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 01:21

    بنكيران سيغرق حزب العدالة والتنمية الدي وضعنا فيس امالنا !
    خلال العشر أشهر الماضية الحاجة الوحيدة التي انجزها هي ابتغاء رضى القصر و مستشاريه!
    أما الشعب الدي إنتخب عليه …قلب علينا وجهو !
    في الحقيقة فقدت فيه امالي … ليست له الشجاعة والكاريسما الكافية لمحاربة الفساد والمفسيدن … الحاجة الوحيدة التي يفلح فيها هي مدحه للبلاط !

  • محمد بن محمد
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 01:46

    جاء في صحيفة " الخبر" [أن السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، ومن خلال الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الجهوي الثالث لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء، نفى أن يكون قد تنازل للملك عن بعض صلاحياته، وقال بنكيران: "ما عندي ما نتنازل للملك، لأنه الرئيس ديالي،] صحيح ما قاله السيد رئيس الحكومة أن ليس له ما يتنازل به لجلالة الملك لأن كل يعمل بإختصاصاته المخولة له في الدستور ، و لو أراد السيد بنكيران أن يتخلى عن شئ من مهامه فإن جلالة الملك سوف لا يقبل بذلك لأمرين هامين أولهما أن التخلي عن مهمة أو صلاحية يعتبر تقصيرا منه و تقاعسا ،وهذا لا يقبله جلالة الملك المعروف بالحزم و الجد في مراقبة سير شؤون البلاد ، ثانيا إن صاحب الجلالة حريص على تطبيق الدستور و هو من عين لجنة مراجعته ، و لا يمكنه إلا الحرص على تطبيق ما جاءت به المراجعة و إلا ما كان ليقوم بإعطاء تعليماته السامية للقيام بالمراجعة المذكورة لولا قناعته بذلك و حرصه على تطبيق نهج التصحيح الذي أخذ على عاتقه القيام به لأجل خدمة الوطن، و من يقول بغير هذا فهو من يقصد السيد بنكيران بالجهات التي تسعى إلى إفساد علاقته وعلاقة حزبه بالملكية ،

  • اصلاح قطاع السجون
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 02:07

    رئيس الحكومة هو المسؤول الاول عن قطاع السجون , نطلب منه ان يعمل على احالة اللوبي الخائن بالمندوبية العامة للسجون وهم, رئيس قسم الموظفين يحيى وعلي , عبيد الله مبارك , بارز مصطفى , مهيل فؤاد, وحارس السجن عصام الوردي سمسار ديال نتقال بتبادل , وستكون خطوة ايجابية من اجل اصلاح هذا القطاع وسنصفق له بحرارة .
    شكرا هسبريس

  • الوجدي
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 03:37

    الحقيقة في كل انتخابات مضت كنت اصوت على حزب العدالة و التنمية اما الان فاني اقسم ان لن ياخدو صوتي ابدا ما دام هاد الشخص على راسهم رجل التماسيح والعفاريت

  • ابو الحروف
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 04:01

    خطة بنكبران العبقرية وذات المرجعية الاسلامية لمن لم يفهم بعد هي كما اكد الاخ رئيس الحكومة المحكومة:
    خطة مكافحة الفساد هي ربط المسؤولية ب(عفى الله عمى سلف)
    وذلك رغم ورود ربط المسؤولية بالمحاسبة في الدستور الجديد
    قالك بنكيران ليس للدستور اثر رجعي.. فهمتى ولا لا…
    موعدنا بعد سقوط هذه المحكومة ولكل حادث حديث صح او ضعف

  • محمد
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 10:17

    صراحة لقد صار كلام بنكيران مثل كلام المغنين والممثلين لايهم في شيء ،فالسيد فقد البوصلة من زمان وأصبح لا يعرف أين يتجه ولا ماذا يريد ، في الأول بدأ بالخطابات والوعود الرنانة ووووو، وعندما نال مراده صار يقول عفى الله عما سلف ، والأن لاشك أنه سيقول إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون.
    لقد ركبت في القطار يا سيد بن كيران بدل أن تتصدى له؟!!!!!!!

  • التوضفات
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 10:36

    و ماذا عن التوضفات الماشرة الاخيرة, هل كان الزاما تطبيق قرارالانصاف الذي ينصف فيه من تريدون!!!!! ام نزولا و خضوعا للضغوطات اجبرتك على التوقيع و انت كاره لذلك في قريرة نفسك. هذا يناقد الانسان الحر الذي يخاف الله و لا يخاف لومة …..paradox …….. سبحان الله

  • Ayour Oudrar
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 10:42

    Tu ne respecte meme pas la constitution
    Est ce que la langue Arabe est la seule langue offifielle dans la constitution? Pourquoui vous n'ecrivez pas en Tamazight aussi?l
    J'ai vote pour ce parti mais j'ai regrette. J'ai les larmes aux yeux quand je me souvient de votre que je vous ai donne. plus jamais….. je ne voterai jamais pour ce parti qui est une autre face du parti de l'Istighlal… l'ennemi 1 des marocains

    Vive Tamazight

  • ben ahmed
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 13:31

    M Benkirane,je vous aime bien et espère que vous lisiez ces quelques propos vous concernant .Mr,je sais que le mêtier de CG n'est pas f

  • ben ahmed
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 13:31

    M Benkirane,je vous aime bien et espère que vous lisiez ces quelques propos vous concernant .Mr,je sais que le mêtier de CG n'est pas f

  • ben ahmed
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 13:54

    Mr,je sais que le métier de CG n'est pas facile et que vous n'y êtes pas préparé.Vous me rappelez les premiers jours de Sarkzie:beaucoup de gaffes,des tics ,des gestes,des réponses gauches jusqu'au jour ou il a été pris en mains par des experts qui lui ont appris à se maitriser,à se tenir droit,à ne pas répondre à n'importe quoi,n'importe comment,à ne pas perdre son sang froid pour devenir plus crédible,prenez le temps de réfléchir et évitez la spontanéité et la loquacité (F Mitterant).essayez .Soyez FIDELE au ROI par les actes.Ne vous écartez pas du Doustour.PLUS de déclarations frou-frou,le PEUPLE n'oublie rien.Ceci vaut mieux pous vos ministres.Bon courage.

  • andi
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 22:19

    ها العار الى ما قولينا امتى النتخابات الجماعية راحنا ملينا الانتظار ولا كديرو لينا شغل سيسبانس ولا خاص تنوض مظاهرة باش تعمل الانتخابات الله يصاوب و صافي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة