رصيف الصحافة: 7 ملايير من براميل النفط بجوار مدينة الجَدِيدَة..

رصيف الصحافة: 7 ملايير من براميل النفط بجوار مدينة الجَدِيدَة..
الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 00:50

نستهل جولتنا في قراءة بعض صحف الأربعاء بـ “العلم” و”النفط المغربي”، إذا نشرت أنّ شركة أسترالية تدعى “بودا فيد إيسرجي” قد أعلنت عن مضاعفة توقعاتها بخصوص احتياطي النفط الموجود قرب الجديدة. وتأتي توقعات هذه الشركة في غياب أي إعلان رسمي من المغرب بشأن هذا الموضوع. حيث تتوقع هذه الشركة أن تختزن المنطقة حوالي 7 ملايير برميل.. كما تتوقع أن ترتفع نسبة الاكتشاف التي ستسفر عنها عمليات التنقيب إلى 34% عوضا عن 19%.

جريدة “المساء” أوردت أن لائحة سفراء المملكة الجدد، المرتقب تعيينهم من قبل الملك محمد السادس خلال شهر أكتوبر المقبل، تتضمن اسم محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين والأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي سوف يشغل مهمة المندوب الدائم للمغرب لدى هيئة الأمم المتحدة. مضيفة أن تعيين بيد الله، وهو شقيق إبراهيم بيد الله “كَاريكاو”، القائد العسكري بجبهة البوليساريو، فيه رسالة واضحة إلى المنتظم الدولي.

صحيفة “الأحداث المغربية” نشرت أن حزب العدالة والتنمية متوجس من حميد شباط منذ الإعلان رسميا عن انتخاب هذا الأخير على رأس حزب الاستقلال. وتسود حالة من الترقب تسود أوساط حزب بنكيران لأي انقلاب قد يتهدد الائتلاف الحكومي بالتصدع، مضيفة أن السبب في هذه التخوفات يعود لكون شباط يحتفظ برصيد لا يستهان به من الاشارات غير الودية تجاه حزب العدالة والتنمية.

“الخبر” تطرقت لغياب سفير المغرب لدى الصين، جعفر حكيم، عن المشاركة في أنشطة الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي والتجاري الصيني الذي احتضنته مدينة “نينغشيا”. وحسب خالد رحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية والمنتمي للوفد المغربي المشارك في المنتدى، فإن حلول المغرب ضيفا فوق العادة في هذا المنتدى، واستقباله من طرف رسميين وحزبيّي بيكين، ووكب بغياب ممثلي وزارة سعد الدين العثماني.

الجريدة ذاتها نشرت أن المغرب سيشهد ظهور أمراض خطيرة ومزمنة بسبب الأنماط الغذائية وارتفاع معدل سكان المجال الحضري، الأمر الذي سيفرز تحديات حقيقية نتيجة الإرتفاع الحاد لنسبة الشيخوخة.. مستندة كمصدر على دراسة أصدرها معهد الاستشراف الاقتصادي لعالم المتوسط الذي يوجد بالعاصمة الفرنسية.

“الأحداث المغربية” نشرت أن وزير الصحة قد أمر بتوقيف التحقيقات التي كان قد باشرها المفتش العام للوزارة، وكذا قضاة المجلس الأعلى للحسابات، بخصوص اختلالات في تدبير الصفقات والميزانية بوزارة الصحة، الأمر الذي فاجأ مهنيي القطاع الذين ذهبوا إلى حد القول إن الوزير قد تعرض لضغوطات قد عجلت بإنهاء مهمة التفتيش.

وتضيف”الخبر” أن وزير الاقتصاد والمالية، نزار بركة، ورئيس اللجنة المديرية للقرض الشعبي للمغرب، محمد بنشعبون، قد وقعا اتفاقا يقضي بتفويت 10% من حصة الدولة في رأسمال البنك الشعبي المركزي لفائدة البنوك الشعبية الجهوية، حيث ستصبح حصة الدولة في حدود 6,34%. العملية تندرج في إطار إستراتيجية هادفة إلى تعزيز تماسك القرض الشعبي للمغرب من خلال تواجد أقوى للبنوك الشعبية الجهوية في رأسمال البنك الشعبي المركزي.

“المساء” نشرت أن عبد المجيد مومر، عضو الشبيبة الاتحادية الذي سبق أن أعلن ترشحه للكتابة العامة لحزب الاتحاد الاشتراكي، قد رفع دعوى قضائية ضد المجلس الأعلى للحسابات بسبب ما وصفه بـ “التلكؤ في عدم الإفصاح عن مالية حزب الاتحاد الاشتراكي”. وحسب مومر فإنه لا يمكن المطالبة بإسقاط الفساد دون المطالبة بالتطهير الذاتي داخل الحزب، كما لا يمكن الدخول إلى المؤتمر التاسع دون الحسم في مالية الحزب خلال التجربة الحكومية التي قادها أو ساهم فيها.

“الصباح”تطرقت لخلو مقر وزارة العدل والحريات، منذ أربعاء الأسبوع الماضي، من المديرين المركزين والمسؤولين، وعلى رأسهم الوزير مصطفى الرميد. إذ وجد المواطنون أنفسهم أمام وضع غير مقبول ولم يستسيغوا غيابات من يستقبلونهم أو يقضون مصالحهم، لا سيما أن الأمر مرتبط بمواطنين تنقلوا من مدن بعيدة. الغيابات مقترنة بالجولات التي يقوم بها الوزير إلى محاكم الجهات ويرافقه فيها جل المديرين المركزيين والمسؤولين.

ذات الصحيفة نشرت أن غرفة الجنايات الابتدائية بسطات تنظر يوم الخميس في ملف الرئيس السابق لبلدية الكارة من إقليم برشيد، وسبعة من الموظفين، على خلفية تهم تبديد واختلاس أموال عمومية وتزوير وثائق إدارية وتجارية والمشاركة فيها، حيث أنهى قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بالمحكمة ذاتها مسطرة التحقيق مع المتهمين بناء على قرار إحالة من الوكيل العام.

يومية “أخبار اليوم المغربية” تحدثت عن عدم تغيير مديري مراكز تسجيل السيارات في كل من مراكش والسمارة والعيون منذ تسع سنوات، الأمر الذي يجعل مصادر من وزارة التجهيز والنقل تتساءل عن سبب بقاء هؤلاء المديرين كل هذه المدة الطويل على رأس تلك المراكز، مضيفة أن مراكز تسجيل السيارات صارت محط خلاف كبير بين الوزير عزيز الرباح ومدير النقل عبر الطرقات والسلامة الطرقية محمد المغراوي، خاصة منها تلك المغلقة، مثلما هو حال مراكز الناظور والحسيمة وتطوان.

وعلى صعيد آخر كتبت اليومية ذاتها أن اللجنة الوزارية التي تشكلت لإعادة النظر في مشروع المرسوم المتعلق بالتعيين في المناصب العليا قد أنهت عملها بسرعة ووضعته لدى رئاسة الحكومة، وسوف يعرض في صيغته الجديدة على المجلس الحكومي، هذا الأسبوع، للتداول والمصادقة قبل نشره في رسالة رسمية. وزادت أن المرسوم الجديد قد أعاد التوازن بين رئيس الحكومة، الذي يتمتع بسلطة التعيين، والوزراء الذين أصبحت لهم سلطة اقتراح كاملة. إذ أصبح للوزير الوصي على القطاع رأيه الحاسم في لائحة المرشحين الذين تقترحهم عليه لجنة دراسة الترشيحات، والذين يتراوح عددهم بين 5 و10، وله أن يدرس تلك الترشيحات ويبدي رأيه فيها بالرفض إذا كانت الأسماء التي رفعتها إليه لجنة الترشيحات غير مناسبة للمنصب المراد شغله. وللوزير كذلك أن ينتقي من الترشيحات ثلاثة أسماء يرفعها لرئيس الحكومة بعد ما أن كان مجرد “ساع للبريد” بين لجنة الترشيحات ورئيس الحكومة.

‫تعليقات الزوار

72
  • Cocetta Marokina
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:12

    كل سنة نسمعو مدينة فيها لبترول….هذا هو لجميل في بلدنا كل مرة يفرحو جهة من جهات المغرب لتعيش في الحلم….دابا ناس ديال جديدة حتى هما غادي يعيشو في لحلم….مع سلامة و نلتقي السنة لمقبلة مع نفط جديد في جهة اخرى من جهات المملكة.

  • جلال
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:14

    حتى لو صدق الخبر اكتشاف النفط في المغرب فلا يجب على الشعب ان يفرح لان الاموال النفط سوف تدهب في جيوب بعض المسؤولين النافدين في الدولة والعائلات المحظوضة في المغرب وسوف تكون فرصة الجديدة للمافيات والعصابات ولوبيات التي تحكم المغرب للسرقة والنهب وتهريبه خارج المغرب اين هي الاموال الفوسفاط والصيد البحري والسياحة والفلاحة ومقالع الرمال والتحويلات المهاجرين من الخارج هل تما التوزيع التروة التوزيع العادل على الشعب مند الاستقلال وهل استفاد الشعب من خيرات وطنه

  • حمزة
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:21

    من الأحسن أن يبقى في باطن الأرض، لأن المخزن هو من سيفرح لهذا الإكتشاف.
    أما نحن، فباراكا علينا غير هاذ الذل والحقرة اللي عايشينها دابا، فلوس الفوسفاط ماستافدينش منها بقا غير البترول.
    أقسم بالله، البترول في المغرب سيساعد في إغناء الغني وإفقار الفقير، على الأقل اليوم في المغرب فأكبر شريحة المجتمع هي الطبقة المتوسطة.
    البترول نقمة علينا نحن العرب، ونعمة على الغرب الذي ينفع به مواطنيه.

  • محمد من اكريحة
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:23

    نتمنى ان يكون هذا الخبر صحيحا حتى لو لم نستفيد من عائدات البترول على الأقل تنخفض أثمنته في محطات البنزين

  • بلادي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:25

    هذا اسوء ا ما نعانيه وسط بلدنا تهميش الشعب حتى عدنا كالاطرش في الزفة….
    فكل ما هو مهم مسكوت عنه حتى نسمعه عند الاجانب….
    نحن لانسمع غير الكوارث الواقعة هنا وهناك او كل مايثير الاعصاب ويفور الدم ….

  • zouhair
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:27

    قضية عدم إستخراج البترول أو التستر على وجوده قضية غامضة غير معقول علميا و منطقيا و جغرافيا عدم وجود بترول في بلدنا و هناك شهادات من العسكر الذين قاموا بطمر أبار للغاز و البترول السر يبقى في لماذا لا يتم إستخراجه و شخصيا أظن أن لدول الخليج و فرنسا دخل في ذلك يا إما دخول دولة جديدة لأوبك قد يخفض الأسعار وهذا لن يسر الخليجيين و لهذا يتم بيع و "إهداء" البترول و معونات لشرائه للمغرب أو أن فرنسا تضعنا كمخزون إستراتيجي هي ليست بحاجة له بما أن الجزائر و الأن ليبيا في الذمة

  • فوزي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:36

    ماشي مشكل داك الشركة تنقب معا راسها كيما بغات بشرط لقات البترول نخلصوهم بالشروط المتفق عليها مسبقا. مالقاوهش يخلصونا هوما على الازعاج بشروط محددة مسبقا.

  • كمال
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:37

    لا اعرف لماذا المسؤولون يخافون من افصاح عن توفر بلادنا على النفط هل هذا خبر جيد ام انه يشكل نكسة لهم على حتى وان صح الخبر فان الفقير سيبقى فقيرا ولغني سيزداد غينا

  • wld lyoum
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:42

    اللي عندو Calculatrice يجبدها يحسب شحال جاه في حقه من البترول , و لا عاوتاني غادي يديرو ديك قضية ديال "خليها بيناتنا" , شركة بريطانية تقوم بالتنقيب اكدت وجود مخزون مهم من البترول و الغاز في مياه الحوز , و ممثل جزر الكناري قام بزيارة خاصة لمعرفة حقيقة الخبر خوفا من تضرر السياحة في هاته الجزر و قد تم تكذيب الخبر , شركات عالمية تنشر هاته المعلومات على مواقعها الرسمية و مسؤولونا يكذبون كل الاقاويل .. غريب ما يقع !!

  • محمد من اكريحة
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:51

    لا تتوجسوا من شباط فالرجل له برامج و أفكار وحلول لكن فقط لنفسه!!! برامجه: هي كسب مزيد من المال والجاه.: افكاره تنطوي وراء العودة للقبة في الاستححقات المقبلة. حلوله: هو ايجاد الحل للافلات من اي محاسبة او عقاب ديرولو خاطرو وهانتوما مرتاحين.

  • linda -girl morocco
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 01:53

    وبلا متفرحو المغاربة …..شتي وخيكون عندنا اكبر الاحتياط نفط في العالم رما غدي نشفو منه حتى شحجة ودليل على دالك الفسفاط واش عمر سمعتو شواحد عطوه شفرنك وقالو ليه هدا من حق في الفسفاط.. وتيقول لنا خصكم تكنون عندكم روح المواطنة على من تيضحكو هادو وراه تسحبهم ان المغاربة مازالو نعسين

  • عماني خليجي عربي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 02:06

    ردي على صاحب تعليق 6 – zouhair ..

    عزيزي انا لا اعلم لماذا يكون الخليجي علكة فى كل شيء يدور فى المغرب سبحان الله . ماذا تعرف عن سقف الانتاج لاوبك وما هو دخل دول الخليج فى هذا فقط لمعلوماتك ان دول الخليج هي من تريد استقرار سعر نفط عكس بقية دول العالم و لعلمك لو الحد المعقول لسعر برميل النفط هو 100 دولار و اذا وصل الى اعلى لا باس به ولكن لا يتعدي 116 دولار لانه راح يكون اكبر المتضررين هم الخليجين انفسهم هل تعرف كيف سيكون الضرر انا افيدك .
    ضرر تامين ناقلات نفط و هذه شيء مش سهل حسابيا ضرر الغلاء يعني فى السنوات الماضية الاخيرة لما وصل برميل نفط 150 و فما فوق عاش المواطن الخليجي معاناة الغلاء الفاحش و هذه مصيبة وهناك من استفاد وهم رجال الاعمال و المال وز طبعا هؤلا لا يؤثر فيهم الغلاااء اطلاقا . اذن نحن فى الخليج نقول ان نفط نعمة و قد يصل الى نقمة اذا زاد سعر برميل نفط .. اما بخصوص نفط المغرب اذا وجد فقد يساعد ع تهيئة الاسعار المناسب يعني بيكون هناك توازن . معلومة مهمة لك فقط العالم يركز ع الغاز حاليا وليس نفط . تحياتي لانه تخصصي نفط وغاز

  • امل المغربية
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 02:18

    شيئ جميل ان يتوفر المغرب على هدا المخزون او التروة الطبيعية لكن المشكل الحقيقي هل الشعب المغربي سوف يحظى بهده التروة او غدي يكب على راسو الرملة كما يقولون .اتمنى لو كان هدى صحيحا ان تتحسن الوضعية ولو بقليل لاننا هرمنا من البئس والزيادة التي عهدناها في الاسعار رحنا حتى الضروريات اصبحت صعبة المنال .

  • الدكالي الهلالي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 02:27

    تعليقي باختصار: عرب المغرب في دكالة هم في غالبيتهم من بني هلال التي قدمت من الجزيرة العربية… فكان من قدر الله أن ينعم هؤلاء العرب كإخوانهم بالبترول (فقط للمزحة معكم)…
    يا ودّي… المخزون الذي تحت الأرض هو للمخزن الذي فوق الأرض
    و السلام على المغاربة عربا و أمازيغا… الحمد لله كلنا مسلمون و من آدم و آدم من تراب

  • Asmae
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 02:50

    المنطقة البحرية الواعدة بالنفط والتي تنقب فيها الشركة الاسترالية PURA VIDA ENERGY)هي منطقة بين مدينة الصويرة واكادير ولاعلاقة لها بمنتجع مازاغان بالجديدة وانما سميت على اسم هذا المنتجع ! يمكنكم التاكد دمن ذلك بولوج موقع الشركة المشار اليه اعلاه ! انها مجرد احتمالات لوجود مخزون ضخم في هذه المنطقة خليج اكادير الى طرفاية في الجنوب وداءما في المحيط الاطلسي ! وهناك اليوم 11شركة عالمية تنقب في هذه المناطق وحفر الابار سيبداء في النصف الثاني من العام المقبل 2013وهناك احتمال 30%ان تسفر عملية الحفر عن اكتشاف كمية هامة من النفط ! بعد التقارير السرية لمخزون هذه المنطقة البحرية: اكادير -طرفاية تقدره بازيد من 50مليار برميل من النفط ! يبدو ويستشف من حركات هذه الشركات ان المغرب سيصبح اكبر دولة نفطية في شمال افريقيا ونظن ان الحوار الاستراتجي بين المغرب وامريكا الدي وقع الاسبوع الفارط لم يكن حبا في المغرب ! بل لانه تاكد انه جاثم على مخزون نفطي يكاد يوازي احتياطات دول الخليج ! اما اسماء الشركة التي تنقب في امنطقة البحرية اعلاه فهي:Kosmos energyوPURAVIDAENERGYوFastnetوCairnenergyوTangiers petroeumو….

  • زيرو 0 فوق الراس و جلابة
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 03:18

    خاصنا غير زيرو فوق الراس و جلابة ديال السواعدة و اصبحنا بلد بيترودولار
    we have oil thats great we are rich but still poor

  • -osmane RIM.RABAT-INGENIEUR
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 03:28

    EXPLICATION IMPORTANTE

    Toute personne qui suit les informations du pétrole au MAROC , va sûrement insérer en mémoire les informations suivantes :

    Le Gendarme Omar Bouzelmate que vous ignorez et qui était la seule brave personne à dévoiler le secret du pétrole au MAROC , et qui avait l'audace et le courage de parler avant que les sociétés parlent et avant que la presse marocaine ait l'audace de traiter tel sujet sensible,
    A PRECISE A LA PRESSE QUE

    Le MAROC dispose de deux gisements stratégiques

    le 1er prend départ de TNINE-CHTOUKA vers ESSAOUIRA

    Le 2ème de AZEMMOUR vers SUD EL OUALIDIA

    MAIS IL A GARDE LE RESTE SECRET – ET A CONFIRME RECEMMENT UN GISEMENT DE PETROLE DE L'EST OUARZAZATE VERS VILLAGE IDALSANE- ROUTE KELAAT MEGGOUNA

    MAIS
    L ETAT MAROCAIN SE TAIT ..ALORS QUE LE PETROLE DU MAROC VIT UNE PHASE DE GRANGERS DANGERS.

  • Mohammed
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 03:31

    Doukala est riche par son agriculture, ces usines de transformation de phosphates, ses deux ports, sa pèche,..etc. ses habitants sont pauvres. Donc même si la pluie fait tomber des diamants, de l'or, et ou (de l'or noir) du pétrole les citoyens resteront pauvres. Il y'a que les AL ALFASSI et ceux qui les protègent et partagent avec eux qui multiplieront leurs richesses. L’intégrisme est né du non partage de richesse, et de la bassesse de la moralité des responsables politiques qui ont conduit le Maroc à être inférieur au pays ayants moins de richesse mais des têtes pensantes

  • مول الشي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 04:04

    فقط للرد على بعض التعليقات والتي تبدو انها لمراهقين سياسين. بالنسبة لاولائك الذين يقولون انهم لن يستفيدوا شيئا سواء كان ام لم يكن هناك نفط. ان كنت تقصد بالاستفادة انك تجلس في بيتك لكتابة التعليقات وتشاطي وعلى راس كل شهر يصلك شيك فاعلم انك لن تستفيد بهده الطريقة فقط وجد تعليقات لي 30 سنة القادمة.

    بالنسبة لذين يقولون لماذا الدولة لا تصرح بهذا. لان هذه فقط دراسات وتخمينات ولو ان الدولة صرحت بهذا لوقع كا حصل في 1999 والنفط الذي لم يكتب له ان يخرج. حتى وان صدقت هاته التخمينات على الاقل يلزم 5 سنوات قبل ان يبدا الاستغلال.

    ايضا شركات التنقيب لرفع اسهمها في البرصات تلجا لمثل هاته التصريحات حتى وان كانت كاذبة لان لا احد سيحاسبها مادامت هذه المعطيات فقط تقديرات واحتمالات قد تصح وقد لا تصح وما عليكم الا ان تنظروا اسهم الشركة المذكورة اعلاه في المقال كيف تغيرت امس بعد ان اعلنت الخبر. للاسف هناك من يستعمل الانترنيت الا للسب والقدف رغم ان الحاج قوقل قذ يعلمك مالم تتعلمه في حياتك لو اضعت فقط ساعة في اليوم للبحث والدراسة.
    واخيرا الدولة لها فقط 25 % من هذا الانتاج و 75% للشركة المنقبة

  • Remy
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 04:08

    pour doukkali hilali t as raison les arabes ou ils vont ne peuvent vivre que sur des nappes de petrol c est eux la vraie sonde pour en detecter c est facile tu vois.

  • ony u s a
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 05:46

    اقراء لبعض المعلقين اما اغبياء واما يتغابون يريدون تقسيم عائدات الفسفاط على السكان اي دولة في العالم توزع عائدات مواردها على السكان نقدا و هم نيام .عائدات الفسفاط هزيلة لا تتعد 7ملايير في السنة و هذه العائدات تذهب للجيش والسلاح و ليست كافية لتغطية نفقات التسلح .المغرب موارده جد قليلة عائدات تاتي من اليد العاملة في الخارج و السياحة و الفلاحة اما الصيد البحري فعائداته قليلة .اصحو من نومكم

  • ابكي يامغربي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 06:39

    بلا منهضرو على البترول ,تحدثت مع شخص و اقناعني علميا ان من عائدات الفسفاط فقط يمكن ان يبني المغرب و ياجعله من اغنى الدوال ,لان المغرب يتوفر على احتياط فسفاط كبيرو بجودة عالية و لانه يدخل في جميع الصناعات , لماذا لا نصنع ,لماذا المشاريع السياحية التي تشغل فقط عدد قليل من الناس وجل خدماتها حرام ,فمابالك بعائدات الصيد البحري,الفلاحة,مقالع الرمال……ابكي يامغربي

  • متتبع
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 06:46

    الثروات الطبيعية لدول افريقيا نقمة على شعوبها اتمنى ان يكون خبرا كاسابق و الا صار المغرب كليبريا بلاد الماس و الجوع

  • Abdou
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 07:54

    إذا كانت الشركة التي ستقوم باستخراج النفط تشترط أن تأخذ 75% من الإنتاج فمن الأحسن يبقى تحت الأرض، البترول موجود في المغرب لكن الدولة تتكتم عليه حتى نصفي قضية الصحراء، لأن الإعلان عن وجوده الآن سيضر المغرب، فالدول الكبرى ستساوم المغرب على صحراءه إن لم تنل نصيبها من الكعكة ، الحاصول أن الجزائر وضعت لنا حصاة في الصباط حين خلقت البوليزاريو واحتضنته.

  • CITOYEN
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 09:44

    يستغل اصحاب الخبر واخرون نشروا مثل هذه الدعايات ربما لخدمة اهداف سياسية مستغلنين بذلك عاملين .الاول هو عامل الامية التي لازالت تنخر المجتمع
    تانيا سياسة التفقير
    لو كنت مسؤولا في بلد مستقل لمنعت كل التنقيبات التي يقوم بها المستعمر لانه حتى ولو كان المغرب كله غاز فلن يحقق الحلم للمواطن .
    شخصيا الذي اجهله هو اين هي عائدات المعادن في المغرب,?

  • dabrahim
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 09:46

    ASmae :"ان المغرب سيصبح اكبر دولة نفطية في شمال افريقيا ونظن ان الحوار الاستراتجي بين المغرب وامريكا الدي وقع الاسبوع الفارط لم يكن حبا في المغرب ! بل لانه تاكد انه جاثم على مخزون نفطي يكاد يوازي احتياطات دول الخليج ! اما اسماء الشركة "
    Je doute fort de ce que tu dis ma soeur sur cette énorme découverte.
    Si c'est vraiment vrai les europèens seront les premiers à lécher les boots aux marocains.
    Ces informations servent plutôt à donner de l'espoir pour un pays en plein crise écomique-sociale-culturelle.
    WS

  • هشام البحري
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 09:58

    حين نجد حقل بترول سوف نستثمر فوقه لوحات الطاقة الشمسية حتى يعرف العالم اننا لا نساهم في تلوث البيئة نحن بلد نظيف ونستغل الطاقات النظيفة ولو كلففتنا القهر والزلط ملايير السنين وشكرا هسبريس

  • chamali
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 10:00

    لم نعد نصدق هده الاخبار
    فاين خرجت اخبار اكتشاف الغاز بمنطقة تالسينت ام انها مجرد دعاية سياسية لاهداف لم نعرف بعد حيثياتها
    ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • عبد السلام
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 10:02

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني اخواتي ما هذه الا تغطية على عيوننا وبداية طريق لاخراج ميزانية لهذه الشركة كسابقاتها واشغال الرأي العام فلقد مرت شركة سعودية وأمريكية وفرنسية و………….والان شركة استرالية وليكن في علم الجميع ان الاتفاق الذي يوقع بين شركات التنقيب والدول يكون بفترة من الاستغلال يعني اذا كان هناك بترول سيكون مستغلا من طرف هذه الشركة والله أعلم كم من السنوات كم يسرنا اذا كان الخبر حقيقة لن يفدنا بشيئ لكن المواد الغذائية ستنخفض بعون الله

  • maracains
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 10:08

    ماخصناش هاد البترول أو النفط
    فيه غير المشاكل السياسية والعرقية واللغوية
    وجيو سياسية شوفوا العراق الجريح
    كل قوى عضمى تبحت عن سبب للدخول في البلد
    وإرجاعها إلى الوراء ملا يين السنين
    نحن نريد الصناعة الذكية

  • al majdob
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 10:21

    يبدو ان هذه الشركة النفطية تريد رفع اسهمها في البورصة عن طريق الكذب فكيف عرفت هاته المعلومات وهي لم تقم بعملية الحفر والحفر فقط هو من يعطينا ان كان هناك نفط ام لا وما حكاية تالسينت ببعيدة والطماع يقضي عليه الكذاب

  • aizat
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 10:34

    ماتفرحوش اكتر من اللزم لان بحال عدنا البترول بحال معدناش بحال عدنا الحوت بحال معدناش بحال عدنا الفوسفاط بحال معدناش مكينش فرق.

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 10:37

    السلام عليكم

    لكي يعتبر المغرب بلدا منتجا للنفط يجب إكتشاف كميات تفوق حاجيات المغرب

    تم هناك تخمينات و ظنون و الحفر هو الدي سيبين الحقيقة

    بدول الخليج لا تهتم الحكومات بالتوازنات الماكروإقتصادية لدالك يلتهم التضخم القدرة الشرائية للخليجيين

    المغاربة إستفادوا دائما من أموال الفسفات عن طريق صندوق المقاصة الدي يدعم المواد الإستهلاكية الأساسية

    المشكلة في البترول هو أن الناس يصبحون إتكاليين و كسلاء يريدون المال بدون عمل و جد ….و والله هذه هي الخسارة الكبرى التي تفوق الفقر و الحاجة…لأن فيها هلاك المغرب

    و خير نمودج لإستغلال النفط هو النمودج النرويجي

    حيت قامت الدولة بإستثمار الأموال

    بينما المواطن النرويجي إستمر بعمله في ضروف جيدة

    مستفيدا من جميع الضمانات الإجتماعية

    خصوصا أن عدد سكان النرويج قليل

    لكن أهم شيء يجب معرفته هو أن الله هو الرزاق

    فلو كتب لك أن تصير المدير العام لشركة نفطية بالشهادة الإبتدائية كان ذالك

    و لو كتب عليك إن تصير إسكافيا و أنت حائز على الدكتوراه في النفط و عائلتك تسيطر على دواليب الدولة و لها نسب ممتد فسيكون ذالك

    لأن الله على كل شيء قديـر

  • ahmed
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 11:24

    le pétrole et le gaz naturel pour les pays sous dévellopé= occupation; corruption; pauvreté car non partager équitablement et peut être une guerre civile: d'abord avant de extraire ses bienfaits il faut être fort technologiquement; en justice; en application des renseignements de l'islam résultat les marocains vont être heureux sinon que des problèmes et de mafia

  • moha oumoh
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 11:33

    La société australienne Pura Vida Energy persiste et signe : le Maroc a un énorme potentiel pétrolier, bien plus important que les estimations faites précédemment. En début de semaine, elle a affirmé que le potentiel pétrolier du Royaume doit être revu à la hausse puisque le gisement en eaux profondes de Mazagan, au large des côtes ouest du pays, à lui seul, contiendrait « d’importantes réserves de pétrole au large du Maroc », évaluées à « 3,2 milliards de barils de pétrole », rapporte l’Agence d'information économique Ecofin. Ces déclarations viennent confirmer celles tenues par la compagnie australienne en avril. Pour rappel, la compagnie australienne avait déclaré que le Maroc pourrait devenir « un pays exportateur de gaz de pétrole comme son voisin algérien ».

  • JAMAL
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 11:51

    سلام الله عليكم

    الحمد الله على نعمته

    يا الله اخوتي المغاربة وجدوا البراميل والسطولا باش تاخدوا حقكم

    من ….. الماء " البارد " في حمام الحومة , اما البترول والغاز غادي

    تشوفو " النبق " كالعادة

    بالنسبة لتعليق رقم 12, فهو موضوعي وقابل النقاش , اما بالنسبة

    التوازن الذي تتكلم عنه فلا كون له على ارض الواقع بما ان هناك

    لوبيات و( عفاريت و تماسيح ) كما قال بنكيران. تتحكم في كل شيئ ,

    واختم بقولة احمد شوقي : اذا اصيب القوم في اخلاقهم , فاءقم عليهم

    ماءتما وعويلا .

    شكرا

  • المصطقى
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:00

    أكد العديد من العاملين بالمكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن أن المغرب يحتوي على مخزونات مهمة من النفط قابلة للإستغلال بعدة مناطق بالمغرب سواءا بالشمال ا, الوسط أو الجنوب لكن لأسبا ب لايعرفونها يتستر المسؤولون عن الإفصاح عن هذه الإكتشافات ولايرغبون في البدء في إستغلالها. وهناك من يعزي عدم البدء في إستغلال هذه الإحتياطات إلى الضغط الأمريكي حتى يبقى النفط المغربي إحتياطا إستراتيجيا يلبي إحتياجاتها بعد ان يبدأ إنتاج النفط في التناقص بدول الخليج.
    ومن الأفظل للمغرب أن تبقى هذه الإحتياطات حاليا تحت الأرض على الأقل حتى يحقق تقدما مهما في مجال الدمقراطية والعدل وحقوق الإنسان بالإظافة إلى إستكمال االأوراس الكبرى للبنى التحتية وبذلك يمكن لهذه المادة أن تشكل للمغرب مستقبلا قيمة مظافة فقط للإقتصاد وليس إقتصادا بحد ذاته

  • Marocaine d'ailleurs
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:04

    La ville de Safi est entourée de gisments de pétrole. A vous de voir! Cela pourra aider beaucoup de familles qui veront leurs fils ou filles travailler dans les chantiers ou autres comme ingénieurs ou maitre d'oeuvres. Allah ykoune m3ana

  • mabrouk
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:05

    لماد الأن؟ فوات الاوان يا احبابي, في بعض الدول المتقدمة الان ترى السيارات يسيرو بدن بنزين انما بالكهرباء اعني بالباتري لتحسن اوضاع البيأة على حد قولهم.
    اتسانل لماد لم يكتشفوه في نفس الوقت كا في الدول العرية؟؟ غريب

  • soufiane
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:08

    أنا أرى و الله أعلم من الأحسن الآن في هذا الوقت "زمن الفتن" أن يبقا هذا الذهب في باطن الأرض أخيَرُ لنا . وهذا ماتراه الحكومة أيضا .
    ps : أنا لا أقول هذا يعني أني راض عن الحكومة . لاكن ما نرى و ما سيحدث في العراق . يذكرني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    .
    .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى يُحْسَر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، فيقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا أنجو .

    و في رواية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً . نفس المراجع السابقة ، ورواه أيضاً أبو داود ( برقم 4313 ) والترمذي ( برقم 2572 )

  • driss haj
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:18

    impossible que nos voisin Algerien,la libie…posséde du pétrol et du gaz de meilleur qualité et nous "non" , nos résponsables et dirigeant doivent bouger et chércher a droite et a gauche s'il veulent vraiment sauver le maroc et les marocains de cette crise ,s'il ne font rien c'est qu'il ya quelque chose qui cloche

  • Hakim
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:36

    Nous félicitons la compagnie australienne d'avoir pu exploiter la complaisance des autorités marocaines,car tout ce bruit enfin de compte ne sera pas bénéfique pour le peuple marocain comme certains le croient pour des raisons de parts

    Pura Vida a 75 % et le Maroc n'a que 25 %,le peuple marocain n'aura qu'une grande partie de pollution et de déchets,vous savez pourquoi nos officiels ne se précipitent pas à annoncer la bonne nouvelle?car ils ont commis une grave erreur stratégique dans les accords passés avec les compagnies de prospections et de sondages,dans leurs habitudes les sociétés internationales présentent aux pays des carnets d'investissements dans le domaine très élevés pour obtenir plus de pourcentage au niveau de production,à quoi ça servira un pétrole marocain dont 75 % partira en Australie ou l'exporter dans le monde entier?ou vendu aux marocains eux même les hydrocarbures de leur propre terre,autrement dit Pura vida nous vendra notre propre richesse pétrolière

  • abdelfettah
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:42

    نشرت أن المغرب سيشهد ظهور أمراض خطيرة ومزمنة بسبب الأنماط الغذائية وارتفاع معدل سكان المجال الحضري، الأمر الذي سيفرز تحديات حقيقية نتيجة الإرتفاع الحاد لنسبة الشيخوخة.. مستندة كمصدر على دراسة أصدرها معهد الاستشراف الاقتصادي لعالم المتوسط الذي يوجد بالعاصمة الفرنسية.
    اظن ان الغرب بدا يهيانا للقبول بنتائج الحرب البيولوجية القادمة.فاستعدوا ايها المسلمون العلرب للموت بالجملة.فقد صدق الحبيب المصطكفى محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم.

  • أبو طه
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:46

    21 – ony u s a أغبى تعليق في الموضوع إذا كنت تعرف ما يجري في أمريكا و الدول المنتجة للنفط ستعرف أن لتر من النفط لا يتجاوز 2.5 درهم ألا تعتبر هذا أن الدولة توزع عائدات النفط على المواطنين؟؟؟ إذا كانت الحكومة عندنا قامت بزيادة درهم في الغازوال و أثر بالزيادة على كل المواد الإستهلاكية بزيادات متفاوتة… ماذا سيكون في نظرك لو الدولة قلصت تمن البنزين في المحطات… على الدولة أن تستثمر عائدات النفط في المشاريع البنيوية الكبرى لا نريد من مسؤول أو صحافة مأجورة أن تخرج علينا بأعداء و أخطار وهميين فإذا كان النفط صحيح سيذيب كل خلافاتنا مع الجزائر لأنه ليس في مصلحتنا جميعا أن نبقى في حالت صراع

  • moulahid
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:47

    نتمنى أن لايكون ذالك أبدا صحيا وحض المغاربة اليوم أنهم لم يعتمدوا يوما قط على بترول أو شيئ من هذا القبيل وجدوا أنفسهم فلاحين بامتياز وعمال وتقنيون وعلماء وكل أنواع الحرف مهرة أذكياء سواء في الداخل أو في جميع بقاع لأرض يعتمدون على دواتهم ومؤهلاتهم فحضنا اليوم هو عدم الإتكال على مورد باطني وحتى إن كان فيجب أن يكون عندنا ثانوي

  • rayhana
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:52

    لما نشوف.موارد البلد من فوسفاظ ونحاس وفضة ومن بعدها نتكلم علئ البيترول. طبعا زيادة علئ. الأسعار المواد الأساسية. للمواطن العادي إلي. مبقا قادر علئ حتى.شيء. الله كريم.وصافي

  • adil
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 12:59

    المنطقة البحرية الواعدة بالنفط والتي تنقب فيها الشركة الاسترالية PURA VIDA ENERGY)هي منطقة بين مدينة الصويرة واكادير ولاعلاقة لها بمنتجع مازاغان بالجديدة وانما سميت على اسم هذا المنتجع ! يمكنكم التاكد دمن ذلك بولوج موقع الشركة المشار اليه اعلاه ! انها مجرد احتمالات لوجود مخزون ضخم في هذه المنطقة خليج اكادير الى طرفاية في الجنوب وداءما في المحيط الاطلسي ! وهناك اليوم 11شركة عالمية تنقب في هذه المناطق وحفر الابار سيبداء في النصف الثاني من العام المقبل 2013وهناك احتمال 30%ان تسفر عملية الحفر عن اكتشاف كمية هامة من النفط ! بعد التقارير السرية لمخزون هذه المنطقة البحرية: اكادير -طرفاية تقدره بازيد من 50مليار برميل من النفط ! يبدو ويستشف من حركات هذه الشركات ان المغرب سيصبح اكبر دولة نفطية في شمال افريقيا ونظن ان الحوار الاستراتجي بين المغرب وامريكا الدي وقع الاسبوع الفارط لم يكن حبا في المغرب ! بل لانه تاكد انه جاثم على مخزون نفطي يكاد يوازي احتياطات دول الخليج ! اما اسماء الشركة التي تنقب في امنطقة البحرية اعلاه فهي:Kosmos energyوPURAVIDAENERGYوFastnetوCairnenergyوTangiers petroeumو….

  • الدهب الأسود
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 13:02

    الإسبان ما داهمش النعاس ملي سمعوا لمغاربة سيصبحون أثرياء
    المشكل اديال الصحراء تحل
    الكل يريد أن يصبح صديقا للمغرب
    المهاجرين جمعوا حوايجهم واجاوا
    جميع اللغات في المغرب حتى لمغاربة ديال روسيا جاو
    حتي مغاربة الصين رجعوا يتكلمون الصينية
    المغاربة ما بقاوش كيتفاهموا شي كيهدر الروسية
    شي كيهدر الصينية
    شي كيهدر الدنماكية
    شي كيهدرالسويدية
    شي كيهدرالبرتغالية
    شي كيهدرالألمانية
    شي كيهدرالهولندية
    شي كيهدرالخليجية
    كولشي يرجع؟؟؟؟؟
    سبحان مبدل الأحوال
    المغرب أصبح مثل ذبي بفلوس الدهب الأسود
    المهاجرين ارماوا الباسبورات أو ولاو مغاربة
    الإسبان حارقين للمغرب كل نهار كيرمي لبحر الإسبان
    200الإسبان أصحاب الهجرة السرية؟؟؟؟؟
    ربنا أصبح جنة
    أصبح المغاربة يدهبون إلي الخليج من أجل العطل واللهو مع الجنس اللطيف
    الخليجي
    إنقلب السحر على الساحر

  • سعد وفقا
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 13:22

    يا سلام غانوليو تا حنا بحال الخليجين و كلشي مرفح و ماكينش الفقر في المغرب و كل واحد يولي يلبس بعد 3 اشهر إكس إكس إكس إل و بطوننا ستنتفخ لأعلى الدرجات يا سلام و نبداو نشريو اللعابة ميسي فاش يشرف و رونالدو و يرجع عدني دوري محترف لكن صراحة هدشي كلو عيان المغرب بدون فقر لا طعم له!
    أتوما نوضو شمن آبار شمن ….. واخا يلقاوهم غايمشيو غي فكروش … أما حنا لا حول لنا ولا قوة إلا بالله

  • mohamed
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 13:41

    من المضحك ان تصدقو هده الاكاديب التي اصبحت روتينية . لان هذه الكدبة مصضرها اصلا من الساسة الذين يتقنون صناعة الكذب على الشعب المغربي . وحتى وجد هذا فعلمو اخواني المغاربة سيبق حال المغرب على حاله. بربكم هل استفدتم مرة من خيرات هدا البلد?بطبع لا ; لان كل الساسة في هذا الوطن حاصلين على الدراسات العليا في صناعت الكذب على ابناء وطنهم.وهذه شهادة من الشهادات التي تفوقو فيها كذالك لهم شهادات عديدة مثل الغش النفاق والاعتناق السرقةوووو…. كل ماهو خارج عن القانون. العيب الى جا من دار العيب ماشي عيب.

  • المنصف
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 13:52

    جريدة العلم والنفط:-لم نعد نثق في عين اليقين ولاعلمه حتى نراه حقا./لمساء والسفراء:-بيد الله يعرفه العالم كماعرفتموه وليس فقط عند دخوله هيئة الامم./الاحداث بي العدالة وشباط:ستاتيك بالاخبار من لم تزود./الخبر وغياب السفير:-اهل مكة ادرى بشعابها.اما عن التنبؤ بالامراض فكتنبؤهم بفناء العالم عام2013 ولكل مقام مقال.اما نزار بركة فاستراتجيته هادفة كما جاء في المقال./لاحداث ووزيرالصحة:-هل نطالب بتغيير ادارة المجلس الاعلى للحسابات?فالتفتيش يقتضي المباغتة مرة اخرى وليس الاستمرارفي نفس الموقع او الاعلام للاستقبال./المساء وعبد المجيد مومر:-المجلس الاعلى للحسابات لايعمل لاجندة عبد المجيد الانتخابية وان كان محقا .والاتحاد كغيرها من الاحزاب غرفت بايديها حتى المرافق من المال العام ,ولكن لم يحن وقتها./الصباح والرميد:-انتقال الرميد الى الناظور ليس من اجل النزهة او التبضع فهووالمديرون المركزيون والمسؤولون في عمل جاد ومستعجل تحمل فيه مسؤولية كبرى لتتم في مدة قصيرة(اطلع تاكل الكرموس انزل شكون قالها لك?)./اخبار اليوم ومراكز تسجيل السيارات:-رباح والمغراوي سمن على عسل والحمد لله على اعترافكم بانسجام الحكومة.

  • العبدي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 14:05

    طريقة تفكيرنا فيها اعوجاج.و نظرتنا ضبابية.لنبدا من البداية و نفترض جدلا ان هناك بترول.هل انتم مستعدون لاعطاء الشركة المستغلة 75 % والباقي قد تحصلون عليه او يهرب. الجواب.ان اللبيب يرفض هذه الشروط جملة و تفصيلا.اذن فلنرجع الى واقعنا المعاش و نحاول ان نطور انفسنا بالعلم والعمل.مثلا واقع التعليم مزري فلنجعل من جامعة علمية قوية تخرج المخترعين و العلماء.نفكر كيف نؤسس لمستشفى عملي ونكون راضين عنه.نخفض نسبة الفقر.نتعاقد مع السياسيين على برامج ومشاريع و ليس ولاءات. وهكذا.لا تجعلوا البترول كورقة يانصيب و تمضي حياتك تنتظر الربح الكبير و تبيع نفسك للوهم.

  • مواطن
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 14:07

    انا لايهمني نفط ولا دهب ولا فوسفات ولا صيد البحر ولا مناجم بصفة كاملة حيث لاستفيد فيهم ولو درهم واحد الي يهمني الصلاة والعبادة حتى نلتقي مع الشفارة امام الله

  • limakarim
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 14:22

    الحمد لله وحده وبعد يؤسفني أن أعلق على هذا الموضوع، لأن المواطن المغربي مغلوب على أمره وليس له الحق في التصرف في خيرات وطنه و قد ولد بهذا الوطن ونشأ فيه وجد و كد من أجل طرد المستعمر الفرنسي، فهنا يكمن المشكل لو أن آباءنا لم يطردوا الإستعمار الفرنسي لصاروا مثلهم في الحقوق والمساوات ولاستفاد كل مواطن بحقه لكن ما وقع هو العكس. لما حصلنا على الإستقلال قامت الدولة بقمع المواطنين الأحرار واحتظنت أبناء الخونة الذين كانوا يخدمون مصالح فرنسا وسلمتهم مقاليد مهمة داخل الحكومة فصالوا وجالوا ونهبوا خيرات الشعب وما زالوا ينهبونها إلى يومنا هذا من دون رقيب كأنهم أرسلهم الله ليكونوا أسياد هذا الوطن دون منازع.

  • تا لعبه
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 15:01

    من المستحيل أن لايوجد في هذا البلد بترول ، فنصف البلد كان منذ ملايين اسنين بحرا وقد وقع فيه مد و تراجع ، وحسب الدراسة فانا كل مكان تقع فيه هذه ظواهر لابد أن يتوفر فيه مخزون طاقي من فحم و غاز و بترول …

  • s.o.s.m
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 15:24

    الإحتياطي السعودي من النفط معرض للنفاد في حدود سنة 2025 أما إحتياطي المغرب من النفط فإنه و حسب تقدير الخبراء يقال أنه سيستغرق أزيد من تسعة قرون و هذا ما يفسر السكوت الرسمي حول هذا الموضوع ..لكن ليس ذلك مرتبط تمام الإرتباط بالبترول السعودي فالغرب على علم بالإحتياطي الهائل في المغرب لكنه و ربما بأمر منه و بشكل أكثر لطافة بطلب منه تريت المغرب عن إعلانه لأنهم يتوقعون أزمة سياسية و عسكرية مع إيران قد تعجل بإغلاق مضيق هرمز و أنذاك و حفاظا على الإقتصاد العالمي سيتم الإستعانة بالبترول المغربي بشكل عاجل …للإشارة فهناك حقل بترولي بحري يمتد بين شواطئ العرائش و القنيطرة و كيميته تقدر بإحتياطي النفط لكل من ليبيا و الجزائر معاً

  • المغرب الجديد
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 15:45

    بفلوس الدهب الأسود
    سيبني المغرب أعلى بناية
    أعلى من بناية دبي
    في مدينة الزحليقة أو مدينة حد كورت
    سنبني المغاربة برج الأمازع في مدينة أغادير مثل برج العرب
    سبني المغاربة برج حموا الزياني في اخنيفرة مثل برج خليفة
    سيشتري المغاربة فريق بايرن منشن
    سنبني المغاربة أكبر ملعب في مينيخ الألمانية

  • said 1975
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 16:08

    السلام عليكم
    الاستثمار الحقيقي و اللازم هوفي الشباب و الابتعاد عن السراب إما الحساب ,
    و المشكل من سيدفع الثمن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ابني و ابنك ؟؟؟
    كما ندفعه نحن اليوم ابناء 1975 ؟ الثمن و سنموت و في حناجرنا مرارة الهزيمة لاننا سنخسر الدين و الدنيا NOUS SOMMES A DIEU ET A LUI NOUS RETOURNONS

  • el azhary
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 16:16

    في المغرب وجود التروة الطبيعية لا يعني ازدهار اقتصاد البلد او تحسن المستوى المعيشي للمواطن الفقير , بل يعني تزاد النهب و السرقة من طرف (……) , لدالك ولو وجد الغزوال (المازط) جاهز تحت الارض فهذا لا يعني شيئ بالنسبة للمواطن المقهور.

  • NECH
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 17:53

    المغرب: "أجمل" بلد في العالم "" التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، السيدا، السرطان

    -، الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال

  • علي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 17:54

    le centre d'immatriculation de tetouan n'est pas ferme.lejournal est dans l'obligation dr de s'assure de. ses informations

  • يوسف
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 18:12

    سبعة ملايير برميل و عشرة ملايير سائح في غضون 2013 و بذلك تكون اكتملت كل التوقعات.
    لغة الملايير هي السائدة و إذا سألت أي واحد بالشارع أن يقرضك مائة درهم يتمنى لو ما طلع من بيته ليلتقي بك .

  • abdellah sud maroc
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 19:17

    بسم الله الرحمن الرحيم اخواني المغاربة
    كل مافي الامر اننا سنكون كما كنا ان اد عثرو علي البترول ام لا
    الكل يصب في المصلحة العسكرية
    لدا انصحك في الدخول و التسجيل قي المؤسسة العسكرية لتسلق المراتب
    ادا تريد ان تأكل نصيبك من الكعكة ان حالفك الحض

  • num
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 19:27

    أتمنى أن يستغل المغرب أموال النفط في بناء مدن كبيرة و متطورة مثل دبي ذات كثافة سكانية عالية في القويرة أو الداخلة لقطع الطريق امام الإنفصاليين

  • فَايَقْ أُعَايَقْ
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 19:47

    لنفرض أن حقل الجديدة يزخر ب 700 ألف مليار من احتياط البترول وليس 7 مليار فقط كم جاء في القصاصة الإخبارية ، هل ستعتقد أن ذلك سيصلح من أمرنا شيئا … لا و ألف لا … فنسبة 75 في المئة ستذهب إلى شركات التنقيب ولعقود كثيرة ، أما نسبة 25 في المئة المتبقية فستذهب إلى جيوب بعض المحضوضين ، وفسفاط المغرب خير دليل على ما أقول ، هل يستفيد عامة المغاربة من ريعه شيئا . فهذا البلد غني بالعديد من الثروات لا تعد ولا تحصى لكن المشكل في كيفية توزيعها ليستفيد منها المغرب وليس كْرُوشْ لَحْرَامْ لعنهم الله إلى يوم الدين .

  • المــــــــزابي الهاشمي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 20:03

    انا يااخوان ذهبت عند اقاربنا بمنطقة مزاب الشاوية فوجدت عدة شركات يحفرون الارض للبحث عن البترول او الغاز وعندما سئلت اقاربي ماذا فهمتم من هذا الحفير الكثير بشتى المنطقة
    قالو لي انهم يبحثون عن الماء ………..يضحكون على الشعب

    مع العلم انهم اكتشفو معادن بمزاب واكتشفوا السيما البيضا والفوسفاط

    وينقلوه باتجاه المرسى ليل نهار وامام اعين المزابيين الذي قهرهم الجفاف وقلة التمويلات او عدمها

    ا
    تمنى من صحفي شريف من جرديتكم المحترمة هبريس ان يتجه صوب سيدي حجاج والمعروفة بالعلوة وهناك بفيلاج اسمه لاكار اسئئل عن وزين السيما

    وستكتشف ان المغرب بلد الخير

    وان منظقة مزاب هي منطقة المزود الرئيسي للمغرب بالحبوب القمح وخلافه

    ولا ندري اين تذهب هذه المحاصيل ففي السنة التي تجاوز المحصول 140 مليون طن من الحبوب …تم استيراد القمح على حساب ميزانية الدولة

    والله ان هذا منكرف
    فاالعالم كله يصرخ بصوت التغدية

  • 07hassan
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 21:23

    لن يستفيد الشعب من النفط كما لم يستفد من غيره فدعونا من الاوهام وما حك جلدك مثل ظفرك سياسة انتظار الاكرام على موائد اللئام هي سبب مشاكل المغرب

  • جـنـود الخفاء
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 21:39

    حسبـــى الله و نعم الوكيــــــل

    الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال…

  • عبدالعالي
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 21:51

    السلام عليكم
    أولا أتسائل عن تدخلي في الموضوع لم ينشر. لماذا؟
    ثانيا أطلب من فريق هسبريس لو يغيروا الصورة التي ترمز لمعمل النفط بصورة أخرى لأن حديدها يظهر عليه كثيرا من الصدى ، و أتمنى صورة لمعمل فوق البحر،مادام الإكتشاف يتحدث عن جود البترول في المياه الغربية. شكرا

  • khalid nador
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 22:06

    ce que tout le monde ignore c'est que le contrat avec cette entreprise donne 75 pc du petrole decouvert a l'entreprise qui effectue les recherches, soir plus de 5 milliards de barrils decouvert sera pris par les australiens et 2.5 milliards pour le maroc LOL

  • حسن
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 22:48

    هذه الشركات تبيع الوهم للمغاربة والهدف هو الرفع من أسهمها. وليست هذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها هذه الشركات بالاعلان عن اكتشافات بملايير البراميل ثم يختفي الخبر من الصحف وكأن شيئا لم يقع وما فضيحة تالسينت ببعيدة عنا.

  • yazid
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:34

    ا نا متفائل بمغرب ناجح انشائ الله رغم اللحلام اما عن توزيع اثروات فيبلادنا فهاذا يتوقف علا مذا نظجنا وفهمنا لتسرفاتنا حول كل موضوع واراهن علا ان المغرب لحد الساعة هو اذكا شعب في العالم العربي لان المغربي يعيش بالف درهم بالفين درهم في الشهر وان سالته قال الحمدلله

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا