رصيف الصحافة: حميد شباط يعلن أنّ التعديل الحكُوميّ "كَايْنْ كَايْنْ"..

رصيف الصحافة: حميد شباط يعلن أنّ التعديل الحكُوميّ "كَايْنْ كَايْنْ"..
الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 00:46

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من”المساء” التي تطرقت لتصريح حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال ، خلال لقاء صحافي عقده في مكتبه بالمركز العام للحزب، وقوله إنّ التعديل الحكومي كَايْنْ كَايْنْ، وأنه سيكون من أجل تقوية الأداء الحكومي ومساعدة التجربة الحالية على النجاح، معتبرا أن فشلها سيجعل الشعب والملك يقومان بالتغيير. وزاد شباط أن عبد الإله بنكيران “ولد الشعب وحكومته منبثقة من الشعب ولكن خصنا نطعموه بالتجربة.. نحترمه لكن رأينا فيه سيكون قويا في الحكومة الحالية”.

“المساء” تحدثت أيضا عن تعويضات السكن التي يتقاضاها عدد من المسؤولين الكبار بوزارة التربية الوطنية، والتي قد تصل إلى حوالي 10 آلاف درهم شهريا رغم استفادتهم من السكن الوظيفي، مضيفة أن قائمة التعويضات التي يتم منحها لهؤلاء تضم أيضا مبلغ 3000 درهم مخصصة للماء والكهرباء والتدفئة، إضافة إلى 800 درهم مخصصة للهاتف، ما يجعل ميزانية الدولة تتحمل أعباء إضافية يتم صرفها دون التدقيق في مدى استجابة المستفدين للمعايير القانونية. ووفقا للجريدة فإن بعض المسؤولين يستفيدون من مبالغ عن التكليفات قد تصل إلى 30 مليون سنتيم سنويا إذا ما تم احتساب المبالغ المالية التي يتم تسليمها إليهم بشكل مباشر نظير بعض الخدمات، الأمر الذي يجعل بعض الموظفين داخل وزارة التربية الوطنية يتقاضون مبالغ تفوق الراتب الشهري المخصص للوزير.

جريدة “الاتحاد الاشتراكي” نشرت أن عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ندد بما اعتبرها حملة تستهدف إسقاط حكومته، داعيا إلى التصويت بكثافة على لائحة “المصباح” لأن من شأن فوز العدالة والتنمية بالانتخابات الجزئية سيكون رسالة قوية للمفسدين الذين يتربصون بحكومته، وزاد أنه في حالة عدم الفوز سيخرج المفسدون من جحورهم لتدبير مخططاتهم الهادفة إلى إسقاط الحكومة.. وجاء ذلك ضمن تجمع نهاية الأسبوع بطنجة.

نفس الجريدة تحدثت عن احتجاج مواطنين على سوء المعاملة بنقطة الحدود مع مليلية المحتلة ردا على رفض السلطات المغربية اجتيازهم للمعبر.. وقالت “الاتحاد الاشتراكي” إنّ شرطة المعبر الرابط بين بني انصار ومليلية اشترطت حصول المغاربة الراغبين في العبور صوب الثغر على التصريح النهائي من وكالات الأسفار التي باعت لهم تذاكر تنقل.. ما يعني اضطرارهم لانتظار ساعات حتى ينالوا ذلك.

“الصباح” قالت إن بعضا من مجموعات العاطلين من حملة الشهادات العليا قرروا التربص برئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أينما حل، مع رفع شعارات مناوئة له بسبب تنصله من محضر 20 يوليوز.

“الصباح” أفادت أيضا أن قاضي التحقيق بابتدائية البيضاء قد فتح تحقيقا بشأن النصب واستغلال النفوذ بناء على شكاية تقدم بها صاحب شركة ضد عميد أمن ممتاز التحق مؤخرا للعمل بالمنطقة الأمنية للمحمدية. مضيفة أن بعض الأفعال المنسوبة إلى العميد تعود إلى زمن اشتغاله مسؤولا عن دائرة أمنية بعين السبع.

أما “الخبر” فقد كتبت أن بعض عائلات سجناء الحق العام اتهمت حراسا من سجن تيفلت بالتورط في ترويج المخدرات داخل المؤسسة وبشكل علني، موردة أن ضمنها داخل السجن وبثمن يتجاوز ثمنها الحقيقي بمرات. وحسب “الخبر” الناقلة للاتهامات فإن حراس السجن المتورطين يرفضون أخذ ثمن المخدرات نقدا لتفادي انكشاف أمرهم، فيعمدون إلى أخذ حوالات عن طريق عائلات السجناء أو الإكتفاء بعلب سجائر تجلب للنزلاء.

من جهة أخرى نقلت “الخبر” أن الشيخ محمد الفيزازي قد أكد أن موقفه تجاه حزب العدالة والتنمية سيظل ثابتا، واصفا إياه بـ “الرقم واحد في المغرب” و “الأقرب إلى السلفيين عن بقية الأحزاب الوطنية الأخرى”. مضيفا أن السلفيين يمكن أن تنقسموا بين عدة خيارات، لكن التصويت على حزب العدالة والتنمية هو الأقرب والأصح.

صحيفة”العلم”نشرت أن الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد اللطيف معزوز، قد استعرض في مونريال، أمام فاعلين وجمعويين وكفاءات مغربية، المحاور الكبرى للتدابير التي اتخذتها الحكومة لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، داعيا إياهم إلى الإنخراط في الأوراش التنموية المفتوحة في المغرب في مختلف المجالات وإلى المشاركة في الحياة السياسية في بلدان الإستقبال.

‫تعليقات الزوار

27
  • أمين صادق
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 01:28

    حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال ، قال خلال لقاء صحفي معه: "إنّ التعديل الحكومي كَايْنْ كَايْنْ، وأنه سيكون من أجل تقوية الأداء الحكومي ومساعدة التجربة الحالية…".

    سْوا اليوم سْوا غَدَّأ، التعديل الحكومي كَايْنْ كَايْنْ، وشباط ابْغى ايْحَسَّن باللِّي كَايْنْ!

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 01:38

    السيد حميد شباط قال في لقاء تلفزي بMEDI1 TV ب 30/09/2012 في برنامج ملف للنقاش ،أن قراراته لا تستهدف أحدا ولا يريد نشر الرعب والإنتقام ، بل يريد لحزبه أن يحصل على المرتبة الأولى في انتخابات الجماعية …

    أما عن السيد بنكيران الدي نزل بتقله كي يزكي أعضاء حزبه بانتخابات 4 أكتوبر ،فأتسائل ادا كان حصل على اجازة مرضية أو ما شابه لأنه لم يعد يكثرت لمكتبه ، رغم ما نسمع منه ومن أعضاء حزبه " خليو السيد يشتغل وبدون تشويش حيث كيخدم في ملفات كبيرة وبزاف " ….

  • الامزيغي الحر
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 01:50

    انا صراحة لاحظت هذه الايام ان جميع الصحف والقنوات تكتب وتنشر كل ماقالها هذا الرجل الذي اعتبره مثله مثل الاخرين الذين عملو على انهم سيعملون على ايجاد حلول لمشاكل الشعب المغربي.
    وانا اقول لهم ان الشعب المغربي لم يعد ذلك الشعب الذي تتحكم فيه الوسائل الحكومية من صحف و مخزن .
    لقد اصبحنا واعي بكل الاشياء حتى اننا اصبحنا نحلل الاشياء بدقة فهذه السياسة واضحة لانكم اصبحتم تستعدون لرفع من انتظارات الشعب لتصويت والتقة في هذا الرجل .
    وهذه هي سياسة التي تبعتم مع بنكران عندما عملتم بالدفع به ورفع من قدراته المحدودة ليصبح في مقامه هذا.
    وانا اقول لكم حزب العدالة والتنمية هو الورقة الاخيرة التي ستلعبون بها واما ان تعملو على التسيير المعقلن ام ان هناك انفجار بشري رهيب سيقع في هذا البلد الذي لاطلم زينتم غطائه الخارجي ولم تندرو داخله.
    واما بالنسبة للشعب المغربي فهو صراحة شعب ذو نية واحة وذو تسيير معقلن وصبور على الاوضاع لان دئما يعتقد ان الاوضاع ستتحسن.
    اخوكم bob

  • صيكوك أحمد
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 01:52

    ينبغي دعم حكومة بنكيران لأنها تعبر عن رغبة الشعب المغربي لا مجارات أعدائها ،صحيح بها ثغرات ولكن لها مكتسبات ،أعطوهم فرصة للعمل وبعد ذلك نحاسبهم .
    الفيزازي شيخ يؤخد برأيه في الحزب فهو الحزب رقم واحد في المغرب

  • تعويضات مسؤولي التربية
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 02:05

    بل على حزب "الإستقلال" أن يضاعف لهم هذه التعويضات لإستحمالهم العمل مع وزير استقلالي من غير المستبعد أن يكون يستعمل معهم ألفاظا كالتي استعملها مع رئيس أقوى دولة في العالم " والله اوباما باباه ماعندوش بحال هاد الإعدادية " ، فما بالك بموظفين لدى سعادة الوزير الذي يعتقد أنه رب المنظومة التربوية وبإمكانه أن يخسف الآرض من تحت أقدام كل من يقول "لآ" . الله يربحهم بتعويضاتهم ، اللهم النوم ببال وجيب فارغ أو حمل أمانة تربية جيل بأكمله تحت إمرة وزير متهور .

  • عبدالرحمان ارزوزي
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 03:56

    الحياد الذي إلتزمته الدولة في الإنتخابات الأخيرة أعطى ترأس الحكومة لحزب العدالة والتنمية الشيء الذي لم تقبل به بعض الأحزاب فذهبت الى المعارضة لمعارضة حزب وليس معارضة سياسة الحكومية لأن المعارضة أبانت عن نيتها منذ اليوم الأول والحزب بدوره بدأ بتوجيه الضربات الى المعارضة عبر التصريحات المضادة إذن لا الحزب يثق في إنتقاذات المعارضة ولا المعارضة تريد مناقشة سياسة الحكومة من أجل التوجيه والنصح إذن فسياسة التحالفات التي تنهجها الأحزاب أثناء تشكيل الحكومات لاتخدم مصالح الشعب وأرى أن السياسة التي تصلح للمغرب هي سياسة -وأمرهم شورى بينهم- بعنى إجراء إنتخابات نزيهة يتم بعدها تشكيل الحكومة من الأحزاب 4أو5 التي جاءت في المقدمة على أن يترأس الحكومة الحزب الذي جاء في المرتبة الأولى وهكذا تشارك في الحكومة الأحزاب التي تمثل أغلبية الشعب المغربي .أما بالنسبة للإنتخابات المحلية فأقترح أن تجري بين الأحزاب كهيآت سياسية وليس بين الأشخاص ويتولى تسيير الجماعة أو المقاطعة الحزب الذي يحصل على أغلبية الأصوات ليتحمل المسؤولية بمفرده وتتم محاسبته من طرف السكان فيما بعد ويمكن أن لايصوتوا عليه بعد ذلك .

  • ARABYANA
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 08:33

    انا بغيت نفهم الي كان شي واحد يشرح لي للي واقع
    شكون رئيس الحكومة? واش بنكيران لي صوتو عليه لمغاربة لعام الفايت ? ولا شباط لي صوتو عليه 200 او 250 لي فاللجنة المركزية ديال حزبهم الاسبوع الفايت?
    اللي بغا يخدم الشعب و البلاد مكيبداش بالتهديد من الاول. اللهم الي بغا يخرج ليها نيشان و يقول محرمها محرمها ولاه ما يلعب شي واحد.
    غير ماينساش المثل المغربي اللي عقدها بيديه يفكها بسنيه
    ا ولا يمكن غير نديرو لعصا في الروايدة و يخرج الماتش نييل 0

  • عمر51
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 10:45

    تعديل الحكومة " كاين كاين" قالها شباط . السؤال : هل سوف يصدق المغاربة شباط في المستقبل القريب والبعيد , كما يصدق اليهود حسن نصرالله ؟؟!!

  • احمد
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 11:09

    رجل ينهض من حزب مفلس و يريد أن يفرض ما يريد على الحكومة. على المغاربة قاطبة ان يحاربوا هذا المشبوه ،إذ على يديه ستنتشر الزبونية و المحسوبية التي غابت في ظل الحومة الجديدة.

  • أمين
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 12:05

    لم يستكمل المغاربة استقلالهم إلابعد انتخابات 25 نونبر 2011 هل يعقل أن يتراجعوا عن هدا المكتسب باتباعهم لشباط؟

  • الصنهاجي من طنجة
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 12:18

    اول حكومة في المغرب ادخلت ووزيرا للسجن بسبب الفساد والاختلاس هي حكومة العدالة والتنمية والمغاربة جميعهم ينتظرون منها مزيدا من التحقيقات والنبش في الملفات التي تسترت عليها الحكومات السابقة والمتورطين فيها عدد من وزرائها في عمليات اختلاس كبيرة وهدا هو العدل اما ان يسجن مواطن عادي سرق محفظة نقود بها الف درهم حكم بسنة سجنية واخر سرق ميزانية ونراه ما زال يتمتع بنفود واعطوه منصبا اخر لا يقل عن الاول درجة . وعلى هدا فقد تبين ان لا وجود لاحزاب في المغرب تخدم الوطن والمواطنين ولكن يوجد مجموعة عصابة دخلت البرلمان عن طريق شراء الاصوات الا من رحم ربي وهده الاحزاب تخدم الا مصالها ومصالح العصابات التي مولتها بمدها بالاموال وشراء الاصوات . وحتى الان تبين ان الحزب الدي يستحق التنويه رغم الصعوبات والعراقيل التي صادفها في طريقه هو حزب العدالة والتنمية

  • aicha
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 12:54

    10:18
    je suis tout à fait d'accord avec avec cette intervention laisser le pati PJD travailler et donnez leur des occasion pour travailler dans un gouvernement homogène il faut voter toujour PJD
    concernant chabat c'est ellus d'un parti mort cliniqu
    اول حكومة في المغرب ادخلت ووزيرا للسجن بسبب الفساد والاختلاس هي حكومة العدالة والتنمية والمغاربة جميعهم ينتظرون منها مزيدا من التحقيقات والنبش في الملفات التي تسترت عليها الحكومات السابقة والمتورطين فيها عدد من وزرائها في عمليات اختلاس كبيرة وهدا هو العدل اما ان يسجن مواطن عادي سرق محفظة نقود بها الف درهم حكم بسنة سجنية واخر سرق ميزانية ونراه ما زال يتمتع بنفود واعطوه منصبا اخر لا يقل عن الاول درجة . وعلى هدا فقد تبين ان لا وجود لاحزاب في المغرب تخدم الوطن والمواطنين ولكن يوجد مجموعة عصابة دخلت البرلمان عن طريق شراء الاصوات الا من رحم ربي وهده الاحزاب تخدم الا مصالها ومصالح العصابات التي مولتها بمدها بالاموال وشراء الاصوات . وحتى الان تبين ان الحزب الدي يستحق التنويه رغم الصعوبات والعراقيل التي صادفها في طريقه هو حزب العدالة والتنمية

  • fassi horr
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 13:18

    on a bcp entendu ces discours bidon et cette langue du bois ils sont tous les memes sont entrai de faire des fortunes colossales et signe des marchés et des contrat à des milliards de pour la gestion des villes et les marchés de promotion immobilieres en créant des sociétés bidons et facades au détriment du peuple que sa stituation ne cesse de se détériorer fes est devenu une ville d'ordures et de criminelles à cause de qui

  • Tamazighte
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 13:30

    هدا الرجل ابان عن حقيقة نواياه مند البداية انا اتفق تماما مع صاحب التعليق رقم 11 لهدا ارجو من المغاربة الاحرار عدم الانصياع وراء هتافاتهم الرنانة لانها مقابرنا نحن تنفسنا الصعداء عندما شاهدنا وزارء تكلموا باسم الشعب هم يحتاجون لبعض الوقت فقط فالجميع واع للظرفية التي نعيشها و معنا العالم ادن ابناء وطني الحبيب لا ترجعوا بنا الى الوراء

  • ابو رضا
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 13:41

    شباط وماادراك ما شباط انه قادم بقوة وسيفرض نفسه فى الساحة السياسية بالمغرب انه ليس لديه ثقافة عالية ولاتجربة فى السياسة قديمة ولكن له الوعى والجبهة ولا يخاف من احد
    فرئاسة حزب الاستقلال كان مخطط له وكان متيقن انه سيفوز قبل ان يقدم استقالته من النقابة العمالية
    وفى الانتخابات ورغم ان خصمه من ال الفاسى استطاع ان يفرض نفسه ويتوج كامين عام لاعرق حزب بالمغرب فعندما سيرتب بيت حزب الاستقلال سيتجه نحو الحكومة وبالاخص بن كيران فنفود شباط كثيرون وبامكانه ان يفعل الكثير لاهل فاس قبل المغاربة
    فبالتاكيد سنعيش معركة سياسية جديدة بطلها شباط وبن كيران كما انه سيقع تحول فى السياسة الداخلية للمغرب

    فشباط يمهل الطريق الى الاستزواز للوزارة الاولى ولحكومة جديدة ستكون من الاستقلال والعدالة والاتحاد اعتقد ان هدا هو مخطط شباطى

  • NOUR
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 14:09

    الشعب ثعب من هذا الكلام الوضعية لا تتغير شباظ يبيع الكلام نريد وجوه جديدة في حقل سياسي ثقنوقراطيين اولاد شباظ في فاس يعيشون في بذخ لا يصدق وفاحش واولاد الشعب يعانون من الفقر مذقع فاسين غير راضين على مدينتهم

  • abdellah idrissi
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 14:17

    شباط رجل عاشرته ما رايت فيه الا انه يحب بلده دعوه والله فوق الجميع الحكم على عمله رهين بمن يريد ان يغير من وزراء حزبه بالحكومة

  • contrefassade
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 15:05

    قول الحق ولا بد.

    في البداية لا بد ان نعرف شباط شكون هو ولا بد البحث في هذا, ولا بد للملك ان يعرفه جيدا.

    نسأل عليه أصحاب التجارة و أصحاب الدرك، المن، الشرطة.الجمارك……… وأهل فاس بالخصوص وأريد ان أقول لأهل فاس أن يقولوا الحقيقة لأن بهم يمكن أن نساهم في التغيير.
    يقول شباط نريد ان نغير بالله عليكم "عندما تعرفونه" ماذا يريد ان يغير هل يريد أن يرجع السفينة للوراء.
    هل به يريدون ان يحطموا أمل المغاربة.
    يا اهل المغرب استيقضوا وانتفضوا الوقت الأن لا يسمح.

  • fassi
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 16:51

    effectivement demander aux fassis qui est chabat,la facade cachée de chabate et ses fils et kck font à fes c des Oudai et Koussai fils de saddam mais al marocaine vraiment ces pliticien nous prennent pr des gens ignorant et betes prenez les avis des gens de fes ils connaissent tres bien les affaires de gestion de la ville et traitement des dechets c un jeux avec les grands.iwa bazz

  • AHMED KHETTOUCH GOULMIMA
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 17:01

    الحاجة التي يجب شباط ان يعرفافها هو ان كل الويلات التي اصابت المغرب هو حزب الاستقلال مند فجر الاستقلال الى انتهاء حكومة عباس الفاسي كل المصاءب الرشوة الزبونية المحسوبية الريع استغلال النفود من طرف العاءلاة الكدب على الناس يجب على حزب الاستقلال ان يعتدر للمغاربة و خاصة الامازيغ الدي لم يفتح لهم الا باب واحد هو باب الجندية و الحمد لله نفتخر ان من دافع و قاوم و قدم الشهداء في الصحراء هم اغلبية الامازيغ و لعروبية كما يقول الفاسيون نهنء السيد شباط على توليه رءيس حزب الاستقلال و لاكن يجب عليه ان ينض

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 21:21

    اظن ان التعديل الذي يجب ان يكون هو حذف وزراء الاحزاب الذين هم عبء على حكومة جلالة الملك…وكان سيكون افضل لو ان الربيع المغربي اطاح باحزاب شاخت وهرمت لتقوم مقامها احزاب القرن ال21 حتى تحقق لملكنا كل ما يطمح اليه في مملكته ،غير هذا فهو نكوص ورجوع الى الوراء.

  • سر فحالك
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 22:21

    كثيرون لايثقون في نوايا هذا الرجل ، والكل ينتظر قادم الأيام ويترقب ، هل سيفعلها شباط ويرغم العدالة والتنمية على تعديل حكومي يكون بمثابة الصفعة لبنكيران ؟ وهل سيشمل التعديل الوزير الوفا ، إذا مافعلها شباط فإنه سيدخل التاريخ ، والخاسر الأكبر هو اسي بنكيران الذي سيدفع الضريبة غاليا لدعمه لوزير انقضت مدة صلاحيته مبكرا ، بعد قراراته الفجائية خاصة ماتعلق منها باقتطاع شهرين للأساتذة المبرزين ، وماتعلق بقراره الإرتجالي حول الساعات الإضافية ، حينها سيكون على بنكيران تلقي بعض الساعات الإضافية من عند شباط عن السياسة

  • عمراوي
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 23:07

    الحوارات والمناقشات داخل وخارج قبة البرلمان دائما ودائما حتى تنتهي فترة الانتاخابات في حين المشاريع متوقفة ولا أحد يحرك ساكنا والبطالة منتشرة والسكن غير لائق والمشاكل كثيرة والحكومة تتخبط هذي لي هذي ليك هذي لي هذي ليك التغيير الحكومي يجب أن يتم الآن وليس غدا فهذا فشل حكومي والكل يعرفه ما عدا بعض الوزارات فهي تسير في الركب كوزارة التربية الوطنية وبعض الوزارات الأخرى لكنها قليلة أظن كما قال السيد شباط التغيير ضروري ومؤكد

  • امبارك
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 23:30

    نحن انتخبنا على حزب العدالة والتنمية برئاسة ابن كيران شباط إلى بقي فموا سخون ياخد وزراءه ويرحل فالنمودج في وزير التربية الذي يتلفظ بكلام لا يليق بسياسي ومسؤول فكيف يفرض توقيت على تلاميذ في هوامش المدن يأتون كيلومترات من 8 صباحا لغاية 5مساءا دون أكل أو رعاية أو أمن معرضون للإغتصاب وكل أنواع المخاطر وكل ذلك ورغم احتجاج جمعية الأباء والأساتذة لذا فعلى شباط أن يأخد سلعته وكفا الله المومنين القتال

  • ouaoumana.com
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 00:40

    اللعبة جد واضحة …اتركوا الناس تعمل فهم نزهاء ومجدون وخبراء ولا يخاففون الا خالقهم…اقول هذا للتاريخ.وحذار من الانزلاق الذي سوف لاتحمد عقباه…فوالله اني احب في ا لله وزراء العدالة والتنمية ومعهم الوفا…

  • confidentiel
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 00:57

    تنبوء لايخطر على بال كل المغاربة كل الاحزاب ستنتهي ستنتهي بالخصوص التقليدية القديمة منها من 2016 لفوق الكلمة ستكون لسلافين المغاربة بدعم من العدل والاحسانووحركة التوحيد والاصلا ح والحزب الحاكم نفسه العدالة والتنمية الدي سيكون خارج اللعبة انا قولت انتما قولوا الله اعلم والى طول الله العمر مازال تشفوا علما اني لا انتمي الى اي حزب او جهة واتمنى من هسبرس حفظ هدا التعليق في ارشفيها وكدا كل متصفح له المغرب والجزائر ستعرف تغيرا كبيرا وللحديث بقية اما الاحزاب الحالية كتعقل لى زمان مزالة فدار غفلون الله ارد بهم والسلام

  • ليلى
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 01:32

    لنقول على المغرب السلام لانه اصبح مسير من طرف من هب ودب امثال شباط ومليشياته محاط بالمنحرفين واصحاب السوابق المناظلين الجدد قالك حكومة انقاذ من ينقذ من كان على عمدة فاس ان ينقذ العاصمة العلمية من الانفلات الامني والجريمة المستشرية في عهد عموديته اولا لكن اذا ارجعت الامور لغير اهلها فانتظروا ظهور الذجال شباط وامثاله ليغرق البلاد هو وامثاله في غيابات الجهل اكثر واكثر لان فاقد الشئ لا يعطيه.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات