24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | كّدّار يغلق "بَابُوبِي" ويعتذر لكلّ من أحسّ بـ "الإساءة"..

كّدّار يغلق "بَابُوبِي" ويعتذر لكلّ من أحسّ بـ "الإساءة"..

كّدّار يغلق "بَابُوبِي" ويعتذر لكلّ من أحسّ بـ "الإساءة"..

قال الكَاريكَاتُوريست خالد كدّار إنّه أغلق موقعه الإلكترُونِي السّاخر "بَابُوبِي"، الذي كان قد افتتحه قبل أسابيع من الآن، موردا لهسبريس أنّ قراره "نهَائيّ ولا رجعة فيه".

"من خلال هِسبريس أقدّم اعتذاري لكلّ من أحسّ بما اعتبرهَا إساءة طالته انطلاقا من بَابُوبِي.. وأؤكّد أنّ الموقع المغلق لم يُخلق لهذا الغرض ولا قصد المسّ بأي كان" يزيد كَدّار.

الكَاريكَاتُوريست الآلف إثارة الجدل منذ تواجده بموقع "بَقْشِيش" الفرنسي الساخر، زيادة على إنتاجات رسمية أخرى له من بينها "مولاي اسماعيل في العمّارية" المتسبب في توقيف يوميّة "أخبار اليوم" خريف 2009، كانت قد طالته انتقادات بعد إعلانه عن مشروع "بَابُوبِي" إلى حدّ كشف البعض عن نوايا لمقاضاته دون أجرأة هذه التوعدات.

واعتبر خَالد، ضمن ذات التصريح لهسبريس، أنّ موقع "بَابُوبِي" الساخر قد "أخذ انطلاقة سيّئة تسبّبت في سوء فهم كبير لدى متصفّحيه".. وزاد: "كلّ هذا لم يكن مرغوبا فيه بتاتا رغما عن الراديكالية التي وضعت لعمل الموقع.. ولذلك أغلقه وأعتذر".

جدير بالذكر أنّ "بَابُوبِي"، وعلى مساحة زمنية من 3 أشهر دام عليها اشتغاله، زاوج بين مواضيع الدّين والجنس وتدبير الإسلاميّين كمحور لاشتغاله، مستندا في ذلك على الكتابة الساخرة اللاذعة والرسومات الكاريكَاتُورية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - MoI الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 14:27
LE site etait une bonne idée pour envoyer des lettres aux responsables mais son khalid a decidéé de le fermer ...Comme tu veut donc :)
2 - observator x الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 14:36
نثمن خطوتك هذه ونتمنى لك النجاح في اعمال اخرى هادفة وممتعة .ولك في ناجي العلي اسوة حسنة "حنظلة". الا انن راك في اعمال اخرى اكثر عمقا نتمنى لك مستقبلا زاهرا.لان فن الكاريكاتير يوصل الفكرة الى المتلقي باقل كلفة وعناء .وفقك الله.
3 - المهدي الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 14:37
الاعتراف فضيلة يا سيد كدار ، لكننا في المقابل ننتظر منك جريدة الكترونية متزنة ، تعطي قيمة مضافة للعمل الصحافي الجاد ببلادنا. برافو أخي لأنك كانت لك جرأة قل نظيرها عند بعض الأقلام المرتزقة. أعرف أن موقفك هذا سيجر عليك تهجم كل الذين كانوا ياكلون ثوم النظام بفمك ويكسرون فول الاسلاميين بأسنانك.
نريدك قلما يصدع بالحق دون الخوض في أعراض الناس أو المتاجرة فيها.
4 - المواطنة الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 14:51
جميل ان تكون لنا القدرة على الابداع و فن الكريكاتير والرسم و تجسيد صور لايصال افكار لكن ما احسن ان نوضفها فى توعية و نشر قيم التسامح والمساعدة لان الصور ابلغ لتعليم من الكلام اما توضيفها للاستهزاء سواءا بالدين او بالناس او السخرية ممن خلق الله فهو لن يفيد احد بل سابتسم بعض دقائق و اقول بعدها مجرد تفاهة اما صورة التعليمية ستقف امامي في اي موقف مشابه و اكون بذلك اخدت اجر المتعلم و اجر كل ما شاهدها حبدا لو يسخر كل من له ملكة ما على مساهمة في نشر توعية والنهوض بالبلد بيد واحدة لا تصفق كل يخدم البلد من الجهة التي يستطيع حينها سيكون لنا مجتمع متحضر لن نحتاج بعدها لحكومة ولا مسيرين يقودوننا بل سنكون منظمين داتيا و نكون طفرنا على الحياة البدائية و سنجد انفسنا بدون تخطيط في المراتب الاولى لدولة انظر للاجنبي لا يفكر في متى ستمر حافلة الازبال و يرمي ازبال امام بابه او باب جاره في الظلام بل هو من يساعدهم في تنظيف هو يعطيهم انطباع حسن هو يخدم نفسه قبل ان يبحث عنه الغير ليخدموه. لهذا كل واحد يخدم محيطه بما يعود عليه بالنفع للاستهزاء لا تغير الواقع بل نضحك فقد شبعنا ضحك غير هادف حتى مملناه
5 - علماني وافتخر الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 14:58
هاهو مسمار أخر يدق في نعش حرية التعبير ، في بلاد تتجه نحو الحداثة والديمقراطية ... فنقد المواضيع المحيطة بالإنسان لا قدسية عليها سواء دينية أو سياسية أو إجتماعية ، هي فقط العقليات الدوغمائية من تحارب هذا النوع من التعبير ، ثم تبقى ماهية الدوافع التي أجبرت كدار على إغلاق موقعه ، هل عن إقتناع أو ضغط جهات معنية.
دمتم بود
6 - مغترب الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 15:17
نشكرك وندعوك لمعاودة التجربة بشيء ينفع المغاربة ويدفع بعجلة زمانهم الى الأمام
تحيااااااااااااااااااااتي
7 - المُرتزق . الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 15:39
أولا براوف على هذه الخطوة الشجاعة في النقد الذاتي واحترام مشاعر الآخر , فهذه خطوة يجب أن تكون درسا لكل منا في تقبل فكرة أننا كبشر جميعنا نخطئ ونعترف بشأن أي خطوة لم تكن على صواب في زمن قل فيه الاعتراف , ومني وجبد فهذا أمر لا تشوبه شائبة .


لكي أكون صريحا معك السي كدار فأنا لم أتصفح موقعك إلا مرة واحدة وكنت مدركا مسبقا ما سأجده فيه ومن ثم لم أعاود زيارته بعد رؤيتي كاريكاتير صومعة المسجد التي قُذفت منها بعض الأشياء التي لا أود ذكرها .


المهم نقدر حقا خطوتك هذه تقديرا منك لمشاعرنا كمغاربة مسلمين ومتشبثين بالقيم وتقاليدنا الأصيلة , وفن الكاريكاتير كان وسيظل فنا نبيلا لن نقاطعه دام أنه يحمل رسالة نبيلة تحترم ذوق المجتمع الذي تخرج من كنفه .


أخيرا بالتوفيق لك بيننا لا في أي بلد آخر فأنت مهما حدث كنت وستظل منا وهذه قناعة لم ترتسم لدي عبر هذا الخبر بل حتى عندما شاهدت موقعك وقاطعته , فاختلافنا وارد لكن الحقد والضغينة هو ما لا نتقبله كمجتمع يحتوي أطيافه المتنوعة الأفكار والتصورات منذ عقود من الزمن .
8 - ليست هنالك حرية تعبير الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 15:54
مند استدعائه من طرف الشرطة والتحقيق المطول معه تباطأ الموقع ليتوقف نهائبا
لا زال المغرب بعيد عن حرية التعبير,أنظروا فقط لقناة نسمة التونسية لترو الفرق
9 - حسن السرات الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 16:17
إنه لقرار رائع اتخذته يا خالد كدار، هكذا تكون الشجاعة والجرأة في مواجهة النفس والهوى، أعرف أنه قرار مؤلم يخرج من بين جرح وعنت، ولكن متى كانت القرارات الجريئة والصعبة سهلة. لذلك أحييك على قرارك هذا وعلى اعتذارك العلني لكل من أسأت إليه، ولا جرم أنهم سيقبلون اعتذارك، فإن الحسنات يذهبن السيئات. عسى ن تكون في هذه ولادة جديدة لك تصحح بها السير والمسار، فالحياة معبر قصير ولا تتكرر الفرص فيها كثيرا. أجدد لك الشكر والتحية واعتذارك مقبول
10 - محمد بن محمد بن محمد الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 17:48
يقول المثل المغربي " غير بالمهل كايتكال بودنجال " لا أرى مدى مصداقية هذا المثل و لكن المفهوم منه هو أن لا شئ بقضى بلا تفكير و تخطيط و أن مما يسهل إلباس شكل معين لباسا على قياسه يجب معاملته بالكياسة و اللباقة و أحيانا وضع مرطب أو زيت ليسهل ترويم قطعة معدنية أو مطاطية أو خشبية على قطعة أخرى ، و إذا تأملنا في كلام الله عز وجل حين قال : (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ....الآية " نرى كيف سبحانه يولج الليل في النهار و العكس ،إذ يتحقق شيئا فشيئا لدرجة أن الإنسان لا ينتبه إلا و الحال قد تغير و هو لا يدر ، لهذا كان على السيد خالد كدار أن ينطلق في مشروعه بتمهل و يعمل على تأقلم القارئ و المشاهد معه بالتدريج و الإقناع إلى أن يستأنس زوار الموقع الخاص به بما يريد إيصاله لهم و مثل ذلك في تعامله مع المواضيع و لا يبدأ بما قد يكون النهاية .
كما لا أتفق مع من علق على الموضوع بهذه الرؤيا للأشياء ،بحيث قال :[ نتمنى لك مستقبلا زاهرالان فن الكاريكاتير يوصل الفكرة الى المتلقي باقل كلفة وعناء ] فالعكس هو الصحيح ، الفن أكثر كلفة و عناء.
11 - مغربية الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 18:14
انا نفسي لم استوعب كيف لانسان يملك موهبة و احساسا مرهفا ان يستغله في السب و الشتم والابتذال و الصبيانية، المواضيع الجادة و الهادفة كثيرة، لماذا يصر الكثير من فنانينا اصحاب المواهب ان ينزلوا بفنهم الى الحضيض!! لقمة العيش ليست مبررا، البحث عن السبق و التميز في خرق المالوف ليست مبرر، الجراة الزائدة على قيم المجتمع ايضا ليست الحل، و لن تؤدي بصاحبها الى شيء، سوى ان ينظر اليه باشمئزازو نفور،

قلائل هم الناس الموهوبون، لذا يتوقع منهم المجتمع ان يكونو المصابيح و النجوم التي تضيء حياتهم ب الجمال و القيمة المضافة في حياتهم بالصورة الجميلة التي لا تخدش العين، والكلمة المعبرة و الفكرة الخلاقة التي تساعد الناس على فهم الحياة و عيشها باحسن الطرق،

السلوكات العجيبة الغريبة كثيرة في المجتمع و نحتاج من هم في موهبة خالد ليرسمو صورا ساخرة عنها، لتنفير الناس من تلك التصرفات، هنا يمكن ان نقول ان الكاريكاتور يؤدي وظيفة حيوية في المجتمع قد نصبح معها يوما ما شعبا متحضرا يحترم قوانين السير و الاسبقية و كيعرف يدير الصف و يكتسب دكاء اجتماعيا عن كيف يكون التصرف اللائق و المطلوب في كل حالة من الحالات،
12 - يـــمامة الاطـــلس الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 18:30
وأخيييييييييييييرا ولله الحمد أُقفِل ذلك الموقع اللعين الذي تلاعب بمشاعرالشعب المغربي وبدينهم وملكهم.. الان ارتحت عندما سمعت هذا الخبر السعيد فأنا اذكر اني دخلته مرة واشمأزيت تماما مما كتب فيه من الفاظ بديئة تمس الدين والوطن، ولطالما انتقدت الموقع وصاحبه وطالبت باقفاله او حتى تهكيره.. والان فليبحثوا من كانوا يعتمدون على الموقع في سخريتهم وكتاباتهم وراء اسامي مستعارة مزبلة اخرى تأويهم
خبر جيد
الله
الوطن
الملك
13 - oussama bidawi الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 21:41
لقد كنت من أشد المعجبين برسوماتك وكتاباتك الجريئة أتمنى ألا تقف عند هدا الحد
إلى مشي بابوبي يجي بابوبي ؛)
14 - عبد الله الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 22:06
أولا أثمن قرارك بإغلاق هذا الموقع وأشكرك على ذلك لإنني كنا نحس بالمهانة للمغاربة ونحن نتصفح الموقع ولا نجرؤ على الرد على محتوياته استحياء من أنفسنا على رداءة الكلام والتركيز على سفاسف الأمور .أرجو لك مستقبلا زاهرا في إعلام نقي مفيد يدخل البهجة والمرح على المغاربة.
حظ موفق ووفقك الله لما في الخير .
15 - قوات الردع المغربية الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 22:57
un grand merci au MoroccanKingdom , dima Mkd ,Dieu_patrie_Roi
16 - واحد من الناس الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 23:04
غفر الله لنا ولك. وفقك الله في مشروع آخر تسرنا به.
ومن الكاركاتير ما يهز بعض أركان الظالمين أكثر من بعض الكلمات.
17 - مسلمة من هولندا الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 23:36
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
وجدتني مجبرة ان انوه بخطوتك الشجاعة و المشكور عليها , اذ كنت دائما اعلق وادين استهتارك بمشاعرنا من خلال ماتنشره لنا هسبريس مع اني لم اتصفح بابوبي قط لعلمي مسبقا بما ساجد !
اذن اعتذارك مقبول ان شاء الله وارجو ان تكون صادقا وتكفر عن اخطائك بتسخير موهبتك في العمل الهادف الذي يجمع الامة ويبث الخير والفضيلة بين افراد المجتمع الواحد
بداية موفقة في نشر الخير والقيم ياكدار وبارك الله فيك
18 - beeman الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 04:04
Merci d'avoir fermer ce site qui intimide les marocains, parceque tu insulte plus que tu critique, en plus vous utilisez un language dial zen9a. J'espere que cette toilette restera fermée pour toujours et utlise tes carricatures pour combattre la corruptions tout dans un language propre.
Merci
19 - azoouuuz الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 12:42
le problème de keddar et son site ba-bo-bi c'est comme le problème de charlie hebdo , au nom de la liberté d'expression ils se croient qu'il n y'a pas de limite à cette liberté, et se donne à u une infinité d'insultes et de sujets touchants la dignieté et la religion outre les personnes et les institutions ...
la liberté de qui que se soit et garantie ..mais s'arrête là ou commence celle des autres
sinon si vous croyait à la liberté absolut ainsi ,se serait la loi de la jungle ...
20 - Citoyen Lambda الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:48
C'est vraiment dommage

J'avais ce site sur les favoris, et je le consultais tous les jours, en plus de Hespress, Lakoum, Demain et Goud

Le gars est un vrai artiste. Son humour noir, osé, explicite et gore n'est surement pas du gout de tout le monde, mais quand meme il y avait dedans une inteligence rare

Le comble c'est que les gens qui l'ont cretiqué disent pire, que ce que lui disait dans ses caricatures, quand ils sont entre eux dans le café

Mais bon, on peut pas rire, apparement, de tout, tous, et n'importe quoi dans ce blad
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال