24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. إضراب الممرّضين (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | العماري يعترف بهزيمة "البّام" ويعتبرها مستحقة

العماري يعترف بهزيمة "البّام" ويعتبرها مستحقة

العماري يعترف بهزيمة "البّام" ويعتبرها مستحقة

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "الصباح" التي نشرت أن إلياس العماري، القيادي في الأصالة والمعاصرة، ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات ، قد هنأ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بالمقاعد الثلاثة التي حصل عليها حزبه، في الانتخابات الجزئية التي جرت الجمعة بمراكش وطنجة، كما دعا العماري رئيس الحكومة وحزبه إلى أن يكونا في مستوى الاعتراف بالهزيمة حين تحدث، وليس تعليقها على العفاريت والتماسيح.

كما اعترف العماري، بهزيمة حزبه، واعتبرها مستحقة بقوله "أصبنا بالغرور، وأنا أول المغترين، باعتباري رئيسا للجنة الوطنية للانتخابات، لذا أضع نفسي رهن إشارة مسؤولي الحزب ليقرروا في مصيري على رأس اللجنة الوطنية للانتخابات، وأنا مستعد للمحاسبة.

"الصباح" كتبت أيضا أن الوكيل العام لدى استئنافية وجدة قد باشر الجمعة، الاستماع إلى(أ.إ) نائب وكيل العام باستئنافية الحسيمة ، الذي ضبط ضمن شبكة للدعارة خلال مداهمة ليلية لشقة بتجزئة بحي النجدة في وجدة.

ذات الجريدة نشرت أن عناصر أمنية تابعة لأمن ابن امسيك بالبيضاء قد داهمت،صباح الجمعة، مقهى بشارع إدريس الحارثي حيث تم اعتقال مسير المقهى وحجز مجموعة من أدوات القمار بما فيها :ا"لرياشة" ومعدات أخرى مخصصة لهذا الغرض.

وفي خبر آخر أوردت "الصباح" أن مشروع ترامواي البيضاء، قد احتل الرتبة الأولى في المسابقة التي تجريها المجلة العالمية"ترامواي أند يوربن ترانزيت" المتخصصة في صناعة السكك الحديدية. وبذلك يكون المشروع المغربي قد فاز "بلقب المشروع العالمي للسنة" الذي تنافس عليه 23 مشروعا.

أما "الخبر" فقد كتبت أن أن الهيأة العليا للإتصال السمعي البصري"الهاكا" قد فشلت في التوافق على صيغة التعامل مع دفاتر تحملات القطب العمومي، بعد اجتماعين متتاليين. لذا أجلت الحسم في قرار الموافقة على الدفاتر(الأرجح)، أو عدم المصادقة إلى الإثنين القادم.

"الخبر" نشرت كذلك أن المحكمة العسكرية بالرباط، قد قضت أول أمس بسنتين سجنا نافذة في حق مواطن منحدر من جهة العيون ـ بوجدور، وذلك على إثر متابعته بتهمة "الحيازة وتركيب واستعمال المتفجرات". مضيفة أن المعني بالأمر امتنع عن الإفصاح عن وجهة المتفجرات التي حجزت لديه ، وكذا الجهة التي كان مفترضا أن تستفيد منها.

يومية "المساء" نشرت أن ضابطا انهال بالضرب على جندي في ثكنة أسا الزاك، في المنطقة العسكرية الجنوبية، مما تسبب في إصابة الأخير بجروح خطيرة، نقل على إثرها إلى المستشفى العسكري بأكادير، حيث تمكن أطباء عسكريون من وضع 25 غرزة. فيما أمرت النيابة العامة في المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية في الرباط بإيداع الضابط والجندي، داخل الجناح العسكري بالسجن المحلي لسلا ، وتابعت فيما بعد، الضابط في حالة سراح مؤقت، مضيفة أن عائلة الجندي قد احتجت على عدم منح هذا الأخير لشهادة طبية من طرف أطباء المشفى العسكري بأكادير.

ذات اليومية نشرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال قد استقبل مساء الخميس، بمقر الحزب في باب الأحد بالرباط، ممثلين عن رابطة التعليم الخاص قصد مشاركتهم تذمرهم من قرارات الوزير الإستقلالي، محمد الوفا، الذي اتخذ قرارا يمنع مدرسي التعليم العمومي من التدريس في القطاع الخصوصي.كما وعدهم بتغيير الوضع مؤكدا أن الأمور لن تستمر على هذا الحال، بحيث سيتم تدارس الحلول الناجعة لتفادي هذه المشكلة، مضيفا أن مقالا سيصدر في يومية "العلم" الجريدة الناطقة باسم الحزب، في إشارة إلى أن الموقف الرسمي لحزب الإستقلال هو ما يصدر في صحافته،وليس في بعض القرارات التي يتخذها وزراؤه.

"المساء" تناولت أيضا استحضار معتقلي تازممارت لذكرى الإفراج عنهم بكثير من الأسى والحزن بسبب المتاعب والمعاناة التي ما يزال يتخبط فيها الكثير من ضحايا هذا المعتقل. على إثرتوقيف صرف 5000 درهم، التي كانت تمنح لهم شهريا، الشيء الذي قلب حياة الضحايا رأسا على عقب، وجعلهم يواجهون مشاكل أرغمتهم على الانخراط في بيع ما امتلكوه من أجل مجابهة متطلبات الحياة.

نفس اليومية نشرت أن تلميذا كان يتابع دراسته بثانوية الكندي بنيابة ابن امسيك بالدار البيضاء قد لفظ أنفاسه الأخيرة، في المركز الإستشفائي ابن رشد صباح الجمعة، بعد تلقيه طعنة في الصدر من زميل له. فيما ألقي القبض على الجاني الذي يوجد حاليا رهن الإعتقال.

"أخبار اليوم المغربية" كتبت أن سبب توظيف عبد الإله بنكيران لـ 63 صحراويا والذي تم قبل 48 ساعة من وصول خوان مانديز، المقرر الخاص الأمم المتحدة حول التعذيب، إلى المغرب في منتصف شهر شتنبر الماضي، كان الغرض منه إسكاتهم وتفادي قيامهم بما من شأنه التشويش على هذه الزيارة، وهذا حسب مصدر الجريدة.

صحيفة "العلم" نشرت أن النيابة العامة باستئنافية الرباط ، قد أحالت ملف شركة"كوماناف" على غرفة الجنايات بملحقة سلا التي ستشرع في مناقشته لأول مرة يوم 15 أكتوبر الجاري، مضيفة أن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني دخلت إلى جانب الفرقة الوطنية للشرط القضائية بالدار البيضاء على الخط في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة وفقا لمستجدات قانون المسطرة الجبائية، وذلك من خلال وضع أرقام بعض المتهمين تحت المراقبة وإنجاز محضر في الموضوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - FOUAD السبت 06 أكتوبر 2012 - 02:19
لماذا اكتفي بما كتبته "الصباح" الصحيفة المستقلة!!! المعروفة عن الانتخابات و تحوشي كلام زميلاتها عن الموضوع!
العيب في الصحافة ام في العبقري الذي قرا جميع الصحف و جاءنا بالملخص!
Mon salam
2 - Agrawli de Rif Land السبت 06 أكتوبر 2012 - 02:32
C'est ça la démocratie au lieu de nous parler de l3afarit et tamasih , azul fellak mass Ilyasss amazigh
3 - simo pam السبت 06 أكتوبر 2012 - 02:34
البداية وليست النهاية والإعتراف بالهزيمة فضيلة مما يعني علينا العمل الأكثر على التنطيم وممارسة العمل الميداني عبر المستشارين الجماعيين والتواصل مع الساكنة وتسهيل وسائل العمل مع إشراك المجتمع المدني وأعتقد أن النتيجة ستكون مغاير لما شهدناه في الإنتخابات الجزئية والله ولي التوفيق
4 - R_I_F_I = P_A_M السبت 06 أكتوبر 2012 - 02:40
Bravo ILYASS c'est une leçon de démocratie,et un message du pluralisme marocain que le PAM a l'honneur de reconnaitre pas comme le parti des imams salafistes qui se croient intouchable,ils utilisent la religion comme fond de commerce couté à la bourse des échanges et d'index des wahhabites,qui nous véhiculent une idée d'autoritarisme accentuée par leur vision de voir le peuple marocain comme leur propriété privée,en dépit du taux de participation qui était proportionnellement très faible et c'est ce qui a favorisé le PJD,40 %des inscrits ont seulement participé aux suffrages des dernières élections partielles,et ce résultat ne peut en aucun cas interprété comme une bénédiction populaire des politiques inertes de ce parti qui navigue dans un océan déchainé et sans les outils nécessaire et la boussole de direction,le PJD est au commande d'un bateau livré à lui même sans se fixer le Cap

La démocratie du PAM va inévitablement faire parler d'elle dans un avenir très proche
5 - بحري السبت 06 أكتوبر 2012 - 02:50
بصفتي كمتتبع لملف كومانف اتسائل لماذا لم يتم استدعاء المتورطيين الحقيقين في هذا الملف وخصوصا ان الاضراب المذكور في القضية كان المكتب الجهوي للاتحاد بطنجة هوالوحيد المسؤل عليه
6 - صنطيحة السياسة السبت 06 أكتوبر 2012 - 02:51
مع النتيجة اللي حصدتها PJD في طنجة ، أنا خايف من شي اجراءات لا شعبوية تكون كعقاب جماعي ...
7 - أمين صادق السبت 06 أكتوبر 2012 - 03:05
يومية "المساء" نشرت أن تلميذا كان يتابع دراسته بثانوية الكندي بنيابة ابن امسيك بالدار البيضاء قد لفظ أنفاسه الأخيرة، في المركز الإستشفائي ابن رشد صباح الجمعة، بعد تلقيه طعنة في الصدر من زميل له. فيما ألقي القبض على الجاني الذي يوجد حاليا رهن الإعتقال.".

استعمال العنف في أوساط التلاميذ.. ترويج واستهلاك المخدرات من قبل التلاميذ... قنابل موقوتة وظواهر بالغة الخطورة مابرحت تزداد انتشارا وتفاقما بشكل ينذر بتداعيات وعواقب وخيمة؛ لابد من الإسراع إلى اتخاذ الإجرات الاحترازية الكفيلة بالوقاية منها قدر الإمكان، بسائر الوسائل المتاحة، وعدم الاستهانة بخطورتها والتغاضي عن مسبباتها ونوازلها ونتائجها..

يا مسؤولين ، يا مواطنين .. "رَدّوا بالْكُم لْهاد المصائب قْبَل ما يْفوت لْفوت" !!
8 - رشيد السبت 06 أكتوبر 2012 - 03:52
برافو إلياس و أنا كمنتمي لحزب الاصالة و المعاصرة من اسفي اقول لكم أن سياسة القرب هي التي تجدي نفعا فالمرجو من القيادة المركزية تغيير نمط تسييرها للحزب و العمل على تثبيت و توسيع و تأطير القواعد في جل المدن و التواصل معها من خلال اللقاءات و الندوات نحتاج الى أرضية صلبة من الشباب و النساء
9 - ffffd السبت 06 أكتوبر 2012 - 03:52
je crois qu'il faut admettre que les marocains ne veulent plus du PAM comme partie et rester loin de la politique pour l'instant car le PJD est le moyen le plus sure pour le moment de sécuriser le Maroc et donner de l’espoir au gens pour un Maroc Meilleur en évolution économique culturelle social éducatif et scientifique et arrêter de mettre les battons dans les roues message pour les PAM si non vous risquez d'avoir tous les Marocains contre vous en clair c'est le PAM (afarit o tammassih mais demain vous seriez cité sans aucun problème et la ça sera trop tard )
10 - ابعمران السبت 06 أكتوبر 2012 - 04:26
ملاحضاتي على هذه الانتخابات الجزئية هي ان حزب -البام - حزب مرفوض من طرف الشعب المغربي وان حصول العدالة على هذه النتيجة هو تاكيد على ان البام ليس له مكان في الخريطة السياسية في المغرب اذا قرنا بين الصراع المحتدم بين هذاين الحزبين في مدينتين وعدم حصول البام على اي مقعد هو خسارة سياسية كبيرة نضرا لقوة الصراع والتركيز على الخملة الهائلة التى قام بها الباميون الا انهم فشلوا لانهم يبيعون الوهم واصابهم الغرور
11 - جلال السبت 06 أكتوبر 2012 - 05:59
احي القرار الوزير التربية الوطنية محمد الوفا على قراره الشجاع بمنع الاساتدة التعليم العمومي من العمل في التعليم الخاص ولا اعرف لمادا حميد شباط يتضامن مع لوبيات التعليم الخصوصي التي تمتص الدماء التلاميد والاساتدة الاستاد اما ان يشتغل في قطاع العمومي مع الدولة التي يتقاضى منها اجره او يستقيل ويدير المغادرة الطوعية ويتفرغ ويخدم في القطاع الخاص ماشي يدير رجل هنا ورجل هناك ولوبيات المدارس الخاصة يرفضون هدا القرار لانه يعفيهم من التشغيل الاساتدة المعطليين ويوظفون الاساتدة التعليم العمومي للتهرب من الضرائيب والواجبات الاخرى الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية الوزير محمد الوفا يجب الاشادة بيه ومساندته وليس محاربته فهو يسعى جاهد للتطهير القطاع التعليم من الفوضى التي يعيشها واعادته للسكة الصحيحة حميد شباط دائما يقف مع لوبيات في المواجهة الشعب وله السوابق في هدا امر فقد وقف مع لوبي مقاهي الشيشة في فاس عندما اردات السلطات الاغلاقها لان الاصحابها يدعمونه في الانتخابات شباط لا تهمه الا مصالحه الخاصة والنجاح في الانتخابات
12 - hafid السبت 06 أكتوبر 2012 - 09:24
إن هذا السيناريو الذي خرج به إلياس العماري سيناريو قديم تستعمله أحزاب السلطة في الدول العربية لتخفيف حدة ردة فعل الاتباع ومخاطبة العاطفة فيهم لا العقل فلو كان حزبا ديمقراطيا لما كنت أول المتحدثين ولكان أعضاء آخرون في الحزب من تحدثوا عنك وعن إقالتك أما خروجك بهذا الخطاب العاطفي لا الإجرائي يدل على أنك لست راغبا في الاعتراف بهزيمتك واعتزال المشهد السياسي..
13 - arsad السبت 06 أكتوبر 2012 - 10:21
الاحزاب كلها باطلة والانضمة الحزبية مافيات تسير دولة وفق قوانين وضعية كلها تغرات وتلغيم وحفرمايدفع بكل سياسي ان يصبح قرينا للشيطان ولايوجد سياسي نزيه في العالم لهذه الاسباب لايلالم حزب البام ولاغيره كما لايلام الدئب عن عدوانه .
والديموقراطية زفة بالطبل وحقنة مخدر تنوم الشعوب وتبقي على الفوارق فالمسحوق سهل الهضم والساحق يستحق ويكرم بكل الحقوق..
14 - لا منتمي السبت 06 أكتوبر 2012 - 11:34
يتأكد يوما عن يوم بان البام حزب جاد و مسؤول ، بعيدا عن تلك الصورة التي يحاول ان يلصقها به حزب PJD ، مع العلم ان نفس العدد الذين صوتوا على البام لم يتغير هذا يعني انه حزب يشق طريقه من جديد رغم الجميع
15 - rifi السبت 06 أكتوبر 2012 - 12:24
je dis a Mr AMMARI c bien de reconnaitr ta responsabilite de ctte defaite, mais tu dois assume cette responsabilité par la demission de ton poste et comme ça tu fais la premiere pas vers la democratie interieur et tu seras un exemple.
16 - مواطن حر السبت 06 أكتوبر 2012 - 12:34
ستهنئ يا الياس حزب العدالة و ستعترف بالهزيمة رغم أنفك. لأنك طلقت لسانك كثيرا في الحملة...أنا لست من ب ج د ولا من ب ا م ....اللهم لا تفضحنا
17 - abdou السبت 06 أكتوبر 2012 - 12:41
Bonjour si Ilyas
je crois que le PJD à ganier les trois sieges, mais c vous qui avez emporter la bataille, de ne plus instrumentaliser la religion dans les élection et le politique en generale, ainsi ils ont perdu un siege acause de ça 3 sieges au lieu de 4.
18 - مغربية السبت 06 أكتوبر 2012 - 12:45
لن يسعني إلا أن أحيي العماري على نضجه السياسي الذي غير حقيقة رأيي في هذا الحزب، فأنا لم أقرأ لأحد من قبل هذا الاعتراف بالأخطاء، فمثلا البيجيدي لم يعترف أنه فشل في الانتخابات الجزئية فيكفي أن تكون نسبة المشاركة 20 فالمئة، يكفي أنه فقد ما يقارب 2000 متعاطف مقارنة بالانتخابات السابقة، بحيث لا ينسى هذا الحزب أنه الحزب الحاكم الان و بالتالي عقلية الشعب تنحاز في الغالب للأغلبية بغض النطر عن كل شيء، و أنا في نظري كفتاة مغربية حاصلة على الدكتوراة، لا يمكنني أن أتق في حزب منافق يتراجع عن التزامته و يهدد مصير عدد كبير من الأطر العليا، و اوجه كلمتي للشباب يجب أن نلقن هذا الحزب و امثاه من باقي الاحزاب درسااا لن ينسوه بعملنا الميداني، و شعبنا معذور لان هذا الحزب يلعب على الوثر الحساس للشعب المغربي، و هو استخدامه الدين في حملته الانتخابية ..
19 - الــحـــســـن السبت 06 أكتوبر 2012 - 12:57
"حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال قد استقبل مساء الخميس، بمقر الحزب في باب الأحد بالرباط، ممثلين عن رابطة التعليم الخاص قصد مشاركتهم تذمرهم من قرارات الوزير الإستقلالي، محمد الوفا، الذي اتخذ قرارا يمنع مدرسي التعليم العمومي من التدريس في القطاع الخصوصي.كما وعدهم بتغيير الوضع مؤكدا أن الأمور لن تستمر على هذا الحال". هذا هو التآمر والتحالف بين لــوبيــات الفــساد السياسي و لوبيات القساد الإقتصادي ضد مصــلحة الوطــن و أبنـــاءه.
20 - عمر السبت 06 أكتوبر 2012 - 13:30
هذه الهزيمة تتلوها هزائم كبيرة إن شاء الله , وذلك عندما تخلع عجلات الجرار التي يتحرك بها , ليبقى جاثما على الأرض لا يتحرك , شأنه شأن المقعد , هو وكثير من الأحزاب الأخرى التي صنعت من الكارتون .......
21 - عبدالله السبت 06 أكتوبر 2012 - 14:11
مرة أخرى نصيحة من ذهب

لا مكان لحزب الأصالة و المعاصرة داخل الخريطة السياسية إذا لم يفصل عنه كبار الوصوليين و كبار المجرمين الذين انضموا إليه على اعتبار الحزب مظلة لهم تقيهم مساطر القانون التي تحدد طبيعة الجرائم التي اقترفوها في حق القواعد الشعبية العريضة ، و منهم من لا يطمع إلا في أن يظل متخفيا تحت أجنحة الحزب إلى أن يطال التقادم تلك الجرائم ، و إذا لم يطرد الحزب هؤلاء " التماسيح و الأشباح " سيظل ينزف و بوثيرة أسرع الى أن يفقد كل وجوده الذي اكتسبه على إثر البروباكندا الكاذبة التي واكبت عملية ولادة الحزب ، حينها سيؤدي قادته ثمن كل ذلك و بلا رحمة لأنهم سيصبحون في نظر الجميع حماة للإجرام ...... أنصح العمري و بنشماس بدلا أن يضعا نفسيهما رهن قواعد الحزب لاتخاذ المتعين بأن يقودا ثورة وجود وحقيقة داخل الحزب لأنهما أول من وقع ضحية الوهم و الغرور الذي خلقه هؤلاء المجرمين عن علم و قناعة ، بذلك فقط ستنقدا الحزب من موت محقق حين تأؤي إليه القواعد الشعبية العريضة التي آلت على نفسها ألا يجمعها سقف واحد مع من نهب حقوقها لأن الذئاب لا تؤتمن على الحظائر .....
22 - النبوغ الاسلامي السبت 06 أكتوبر 2012 - 14:31
تحية نضالية كبيرة للرفيق الياس العمري على ديمقراطيته ، وأقول له ان هده الانتخابات استعملت فيها اموال من طرف شخص معروف فاز بمقعد حيث خسر الملايين من أجل هدا المقعد لوضع حصانة لنفسه لانه له ملفات كبيرة جدا أمام القضاء، حوالي ثلاثة ملفات ، أما الحزب السلطوي فقد استخدم السلطة والنفود وموقعه في الحكومة حيث وزع مجموعة من المواد الغدائية وبعض الوعود الكادبة لاشخاص يوجدون في وضعية صحبة كالباعة المتجولين والنساء، وأتوقع أن المغاربة سوف يقومون بالتصويت على الحزب السلطوي ولو قام بمبادرات ضد الطبقة المسحوقة لان بكل بساطة المنتمين له يتواجدون في المدن مما يعني انها طبقة متوسطة أو تحتها لها عمل قار، زوج، منزل،ابناء،دخل قار، لحية قصيرة،نقد كل المبادرات التي تأتي من الطرف الاخر، نتمنى ان يصل حزب العدالة والتنمية الى رئاسة العمادة ونرى القرارات التي سيتخدها .
23 - تعليق السبت 06 أكتوبر 2012 - 14:35
(وبذلك يكون المشروع المغربي قد فاز "بلقب المشروع العالمي للسنة" ) وفاز الفرنسيون و المفرنسون صفقة في عز أزمة عاصفة ستنقد إقتصادهم على حساب موطن فقير سيظطر أحفاده لتسديد دين لم يكونوا طرفا فيه ولن يركبوه لأنهم بكل بساطة لازالوا يتخدون العراء و الجبال مأوى لهم.
("الهاكا" قد فشلت في التوافق على صيغة التعامل مع دفاتر تحملات القطب العمومي، بعد اجتماعين متتاليين) وسيتم الرجوع إلى التحكيم الملكي كما هي العادة أو السينما
24 - Mohammed السبت 06 أكتوبر 2012 - 15:42
هناك احزاب لا تصلح الا لتلعب دور ارنب سباق
مبروووووووووك لحزب العدالة والتنمية الفوز الكبير
مزيدا من النجاح لحزب العدالة والتنمية
25 - handala السبت 06 أكتوبر 2012 - 16:01
- حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال قد استقبل مساء الخميس، بمقر الحزب في باب الأحد بالرباط، ممثلين عن رابطة التعليم الخاص قصد مشاركتهم تذمرهم من قرارات الوزير الإستقلالي،...
- حميد شباط يؤكد على ضرورة تعديل الحكومة ...
- حميد شباط يوجه دعوة إلى الإتحاد الإشتراكي لتكوين إئتلاف حكومي...
هل هذا الشخص أصبح رئيسا للحكومة و يمارس اختصاصاته ونحن في دار غفلون ما جايبين خبار..؟
26 - taounati السبت 06 أكتوبر 2012 - 16:33
أخبار اليوم المغربية" كتبت أن سبب توظيف عبد الإله بنكيران لـ 63 صحراويا والذي تم قبل 48 ساعة من وصول خوان مانديز، المقرر الخاص الأمم المتحدة حول التعذيب، إلى المغرب في منتصف شهر شتنبر الماضي، كان الغرض منه إسكاتهم وتفادي قيامهم بما من شأنه التشويش على هذه الزيارة... وبهدا يكون قد سقط القناع عن محكومة بنكيران وعن خرافة الدستور الجديد.. فقرار مثل هدا لن يزيد الا في تعميق الكراهية والتباعد بيننا وبين اخواننا الصحراويين.
27 - بنحمو السبت 06 أكتوبر 2012 - 16:50
Quand on est au mosquée , on croit que tous les marocains et marocaines répondent à l'appel de la prière, mais si on dehors on est tenté de croire que peu de gens ont répondu à l'appel du mouazzine. C'est ce qui se passe avec les éléctions, les partis réussissent à gagner des sièges mais pensent ils aux nombres qui sont allés aux urnes. Non, jamais. Si ont pense aux 6millions qui ont réellement porté le pjd au pouvoir, on est obligé de se demander Où est tout le reste de la population des 18 ans et plus.
Est ce qu'on va essayer de rectifier cette anomalie et pousser les gens à donner leurs avis aux urnes et non dans les cafés ? Si cela s 'est réaliser et que tout un chacun des électeurs est parti voter , peut etre qu'aujourd'hui on aurait Un PJD ou autre parti avec plus de 170 sièges, et aurait une majorité responsable seule à diriger le pays. C'est là et seulement à ce moment qu'on aurait pu dire qu'un tel ou tel parti aurait gagné la confiance des électeurs.
28 - حمد السبت 06 أكتوبر 2012 - 17:11
يجب على إلياس العماري أن يعترف بأشياء أخرى، مثل أنه لا يمكن لمناضلين يساريين ان يصبحوا انتهازيين ويتوافقون مع جلاديهم بالأمس كما لا يمنكنهم أن يصبحوا تابعين للأعيان وممثلي الباطرونا وأن عليهم أن يسلكوا الدرب الطويل لتاسيس حزب تقدمي حداثي بمعنى الكلمة وإذ داك فليتنافس المتنافسون اما ان تكون ضمن فسيفساء لا لون لها ولا طعم فذلك هو المسخ بعينه، لهذا فاز حزب المصباح لأنه منسجم مع نفسه وملتصق بهموم الشعب وتطلعاته.
29 - ميمونة السبت 06 أكتوبر 2012 - 17:12
بالنسبة لحزب الجرار الم ينتبه اعضاؤه بعد ان الخلل ليس في العمل الميداني وليس في القرب من المواطنين ؟ الخلل با اهل البام في المشروع المجتمعي الذي تحملونه ،القيم الاخلاقية التي تؤمنون بها ،قياديوكم وسيرهم المسيئة لنموذج المناضل الذي يضحي بمصلحته الخاصة من اجل المصلحة العامة،الطريقة التي تاسس بها الحزب ، تصريحات الياس الداعية الى خلق البلبلة في هذا البلد الامن، رده على خصومه السياسيين بكلام سوقي، الطريق التي فرض بها اخاه فؤاد على عمودية مدينة طنجة،،،،،سلوكات ومواقف فؤاد في طنجة،،،،،،،،،،،،،،،،،استيلاؤه على المساحة الخضراء بطريق الرباط،وحرمان المواطنين وسكان الطابق السفلي من الهواء،،اغتناؤه السريع والمبهر،تمديد العقدة مع امانديس واوطاصا،،،،،،،،،،،،،
30 - samira السبت 06 أكتوبر 2012 - 17:19
ا ن حزب المخزن انتهى البام كمثل حزب مبارك وبشار ,ان الشعب المغربي لا يريد الرجوع الى الوراء ان اغبيه الاحزاب رميت الى مزبله التاريخ بصفتها تحالفت ضد الشعب لقمعه ,لقد حان الوقت لنهود بالبلد نحو الحريه والكرامه .ان الشعب لم يعود يخاف فانه ليس لديه ما يخسر ,هم الخاسرون
31 - طنجاوية السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:43
السلام عليكم
انا احيي قرار الوزير الوفا بمنع اساتذة المدارس العمومية من التدريس في المدارس الخصوصية ..واستغرب من كلام شباط عن ان الوضعية لن تبقى كذلك !!! عجبا يا سيد شباط !
عندما يذهب استاذ التعليم العمومي ليدرس ابناء المدارس الخاصة من سيدرس مكانه ؟
هل لا يوجد في المغرب حاملي الشواهد العليا العاطلين عن العمل ؟
انا اطالب الوزير الوفا بالثبات على قراره ومن لم يعجبه فليتنحى وليعطي مكانه لمن هو مستعد ان يدرس ابناء الشعب ويحلل راتبه امام المجتمع وامام رب العباد ,,وليعمل في الخاص بصفة نهائية
التلاميذ الذين هم في الخاص ابناؤنا ومن هم في العام ايضا ابناؤنا ولنكن عادلين ,وان لا نتوقع من استاذ او معلم تجاهل ظميره مع فئة يأخد راتبا شهريا من ورائها ان يستفيق ظميره مع الاخرى ..لانه في النهاية نفس الشخص
الاستراتيجية التي يجب ان تعمل بها المدارس الخصوصية هي ان تفتح دورات تكوينية لحاملي الشواهد وتوظفهم توظيفا حقيقيا وليس استغلاليا ..لان المدارس الخاصة الان اصبحت من اهم المشاريع المذرة للمااال في المغرب ..وكفانا تحميل الدولة اعباء فوق اعبائها
تحياتي لرجل وامراة التعليم اصحاب الظمائر الحية
32 - الحسن السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:19
هذا الحزب-حزب الاستقلال- الذي ينتمي اليه شباط، أفسده الانتهازيون أمثال شباط. وها هو هذا الشخش معذرة 'الشخص' يحاول أن يعطي لفسه مزيدا من المصداقية بدغدغة مشاعر العدالة والتنمية، وكسب ود الاتحاديين. فالويل لمن تحالف معه...
33 - Tanjawi Jebli السبت 06 أكتوبر 2012 - 20:00
انا اصلا ما فهمتشي كيفاش طلع فؤاد العماري فطنجة ... ما عندو تا علاقة معا طنجة لا هو لا الحزب ديالو ...
اتمنى ان تحترم الارادة الشعبية هذه المرة.
34 - saidi السبت 06 أكتوبر 2012 - 20:52
حزب الاصالة يعيش في الوهم، يظن انه بالكلام المنمق يمكن أن يقنع المغاربة،اما عن ان العدالة حصل على مقعدين بمعنى ان شعبيته تراجعت هذا كلام غير علمي، السبب هو نظام التمثيل النسبي حسب اكبر بقية و وجود ثلاثة مقاعد، لانه لو ألغيت المقاعد الخمسة بكاملها لحصل حزب العدالة على ثلاثة مقاعد كما حصل يوم 25 نونبر 2011 . اما من يقول ان شعبية الحزب قد تراجعت لانه لم يحافظ على نفس الاصوات التي حصل عليها في الانتخابات الأخيرة فهذا راجع لنسبة المشاركة التي كانت ضعيفة في المائة 18مقارنة بسابقتها التي كانت في حدود 40 في المائة. لنعرف هل تراجع الحزب ام تقدم يجب ان ننظر لعدد الذين صوتوا على الحزب من مجموع المصوتين.
35 - driss zayou الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:56
كما دعا العماري رئيس الحكومة وحزبه إلى أن يكونا في مستوى الاعتراف بالهزيمة حين تحدث، وليس تعليقها على العفاريت والتماسيح .
ياسي العماري سبب هزيمتكم وهي التعاليق الفارغة مثل:العفاريت والتماسيح أنتم في قبة البرلمان وجب عليكم حكومة ومعارضة أن تعملوا ما يفيد البلآدوالعباد وتكون معارضة بنائه خطونا من الخاوي مضايقتكم لبنكيران تزيد من شعبيته وتضعف شعبيتكم نتيجة الجزئية خيردليل على ذلك.
أعيدوالنظرفي توجهاتكم وبرنامجكم لكي تنجحوا مستقبلآ واخة عمركم تنجحوا
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال