24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. مشتريات "بوجو ستروين" تحقق رقما قياسيا بالمغرب (5.00)

  2. العثماني يُنهي مشروع النموذج التنموي .. ووزير يستغرب جدل الأغلبية (5.00)

  3. الأمم المتحدة ترمي المغرب بالاعتقال التعسفي وتطلب سراح بوعشرين (5.00)

  4. الملك يستقبل ولاة وعمالا جددا في الإدارتين الترابية والمركزية (5.00)

  5. القلق من الفقر يساور نصف الأطفال في ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

1.92

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حميد شباط يحفر قبر الحكومة الحالية..

رصيف الصحافة: حميد شباط يحفر قبر الحكومة الحالية..

رصيف الصحافة: حميد شباط يحفر قبر الحكومة الحالية..

نستهل جولتنا عبر أهم ما تناولته بعض الجرائد الأسبوعية، بما أوردته "المشعل" عن تصريحات لمتتبعين غربيين وصفوا فوز شباط بالأمانة العامّة لحزب الاستقلال على أنها تحول تاريخي يمكن أن يكون له تأثير على الحكومة التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية..معتبرين أن أولى تصريحات شباط هي بمثابة بدايةٍ لِحَفر قبر الحكومة الحالية..

الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، تحدث عن استيائه من الصحافة التي تناولت مسألة غياب الوزراء عن جلسات البرلمان بطريقة قال إنها غير مِهنية.. أما عن مشروع القانون المالي للعام المقبل فقد اعتبره الشوباني "سيشكل الانطلاقة الحقيقية لعمل الحكومة لكونها ستكون مسؤولة عنه بشكل كامل"، تضيف "المشعل".

وتطرقت "الأيام" لسيرة الجنرال المذبوح، موردة أن اسم عائلته استمد مما طال والده من ذبح جراء تجسسه على عبد الكريم الخطابي مقابل أموال الإسبان.. و"الأيام" تسرد ضمن عددها قصة الجنرال الذي وقف الاستعمار وراء حجز مقعد له بالمدرسة العسكرية الفرنسية "سومير" كي يصبح بعدها ضابطا وعاملا تم وزيرا، ويغدو أقرب جنرال للحسن الثاني.. قبل وقوفه وراء انقلاب قصر الصخيرات صيف العام 71 من القرن الماضي.

ذات الأسبوعية وصفت وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، بـ "المتسرع والمزاجي والحاد والمنفعل"، "الوفا، الذي كان يغطي صفاته تلك بقرارات بدت لمدة أنها تعيد أمور التعليم لنصابها، استطاع سرقة الأضواء بداية الدخول السياسي والاجتماعي الجديد بسبب شريط الفيديو المصور، على هامش مؤتمر حزب الميزان، حول الأقسام والإعدادية التي لا يملكها أوباما.. إضافة لشريط المدير وصاحبتو..".

أما مجلة "الآن" فتطرقت إلى من سمّتهم بالمُهَرِّجين الذين يتقدمون بلا هوادة في المجال السياسي، واضعة في صدارة هذا "السيرك السياسي" عبد الإله بنكيران، متبوعا بآخرين أبرزهم حميد شباط ومحمد الوفا ومحمد زيان..

وإلى عالم الرياضة، أوردت ذات الأسبوعية، بأن عدم تكليف بادو الزاكي من طرف الجامعة الملكية لكرة القدم راجع إلى كونه اشترط التوقيع على عقد مدته ثلاث سنوات وراتب شهري صاف قدره خمسون مليون سنتيم، فضلا عن مِنح المباريات وامتيازات أخرى، حيث رفض الزاكي جملة وتفصيلا الإشراف على تدريب المنتخب الوطني لعقد مدته سنة واحدة.. وهو ما رجح كفة الطاوسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - الصفريوي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:14
المخطط واضح منذ فسح المجال للعدالة و التنمية للتكلم براحة عبر القناتين التلفزيتين قبيل حراك 20 فبراير. و أحسبه و الله حسيبه أنه يشكل قطعة من قطع الأحجية المخزنية, و إلا كان حزب العدالة و التنمية و الأحزاب المشكلة للحكومة تعاطوا مع الظروف الراهنة بجدية, فكونهم يتلاطمون الكلام دون مشاريع و لا برامج محددة و لا أهداف ذات المدى القريب المتوسط و البعيد كل هذا خير دليل على أنهم يشكلون تلك القطعة التي لا لون لها و توضع في زاوية الأحجية السياسية المخزنية, و لوبي الفساد المخزني يعلم أن الأمين العام الجديد للحزب الفاشي ذو سيرة خبيثة فهو واحد من أباطرة المخدرات و النهب و السلب, و يشكل المعول المخزني الذي سيقلب التشكيلة السياسية رأسا على عقب لمصلحة لوبي الفساد المخزني و الذي يتحكم في قطع الأحجية كلها, أفق ايها الشعب فأنت منوم مغناطيسيا و بطلاميس فرعونية و صهيوماسونية
2 - هوارة الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:19
اذا كان صحيحا أن السيد شباط شرع في حفر قبر للحكومة فما عليه الى توسيع هذا القبر لانه قد يكون من نصيبه.الحكومة أقوى من أن يسقطها شباط.ارادة الشعب أمر مقدس لن يتوانى أصحابها في الدفاع عنها.الحكومة صمدت أمام الضربات الخارجية وستقاوم ان شاء الله كل تصدع من الداخل.
3 - امازيغية حرة الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:34
اقسم بالله ايها المفسدين ان لم تتركوا العدالة والتنمية تشتغل في ضروف جيدة سيكون الشارع والدماء هي الفيصل بيننا وبينكم ولن تكون الدماء السورية والليبية ارخص من دمائنا في سبيل التغييرلاجل غد افضل للاجيال القادمة ,
لقد سخرتم كل الوسائل الاعلامية السمعية والبصرية لخدمة اجنداتكم فاصبحت القنوات المغربية الثلات تمجد المعارضة و تعارض الحكومة هذه القنوات التي كانت عبر خمسين سنة بوقا للحكومات الفاسدة ناهيك عن الاذاعات الخاصة للاسف و العامة و بعض المحللين الماجورين الذين باعوا ضمائرهم من اجل حفنة دراهم
ان هذا الاستغباء الذي تمارسونه مع الشعب المغربي يوما ما سيكون انفجارا ياتي على الاخضر واليابس
وانصح كل من يفكر في الهروب حينذاك الى خارج الوطن ان الوطن لا يعوض,
كلنا نحترم ملكنا وحكومتنا فدعوا المركب يصل الى بر الامان ,
4 - حسين الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:47
بإسم المغاربة الاحرار أحتقر كل من ينعت وزراء المغرب و الشعب و كل رموز الوطن بالمهرجين و أقول لهم بكل أمانة نشعر بالراحة من كلامهم المبتعد عن لغة الخشب و النفاق عكس حكومات البهتان و السرقة التي كانت
5 - حزب الاستغلال الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:55
يقول المثل المغربي لي احفر شي حفرة كي طيح فيها هذا ما سنقوله لي شباط سنرى من سيضحك في الاخير والشعب المغربي من سيقول كلمته هذا اذا اقدم شباط على فعلته العدالة والتنمية ليست هي حزب الشورى والاستقلال وليست هي حزب الاحرار وليست هي الاتحاد الاشتراكي نقول نحن شباب عشرين فبراير مستعدين لكل الاحتمالات ونقول لحزب المافيا والعملاء ما يسمى حزب الاستقلال وهو في الحقيقة حزب الذل والعالر ولم نر منه الا التخلف والجهل والفقرمنذ عرف المغرب الاستقلال ونحن منذ البداية قلنا اننا نحارب الفساد الذي يتزعمه حزب الذل والعار حزب الاستغلال وليس حزب الاستقلال
6 - عبيد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:24
لي حفر شي حفرة تيطيح فيها
يضهر من خلال التعليقات والمداخلات السياسية والعشوائية ان الجميع يهدف الى اسقاط الحكومة.احزاب مؤسسات منضمات نقابات مع العلم انها حكومة منتخبة ونزيهة تسعي لاصلاح ودمقرطة البلاد اقتداءا بمبادئ العدالة والتنمية النضيف الا ان المفسدين ابو الا ان يشوهو صورتها ضانين انهم سيفلحون بتشويشهم هدا في الحاق الضرر بمسيرتها الواعدة ومبادئها الضامنة لمستقبل زاهر
ادن ان دل هدا انما يدل علي النوايا الخبيثة لهاؤلاء الاوباش والاشرار الضاربين عرض الحائط بمصلحة الوطن والمواطنين .المنجرين وراء المصالح الداتية الشخصية.ضانين ان سقوط الحكومة سيعيدهم الي كراسيهم ليتمكنوا مما ضاع منهم من تروة وسلطة ويتمكنوا من رقاب المغاربة كلا يا اخي لا شباط المسخر ولا غيره
الشعب راض علي الحكومة وعلى بنكيران اما المهرجين والمغرضين فالى مزبلة التاريخ
7 - يونس الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:42
لي احفر شي حفرة كي طيح فيها وما ينساش حليفه اليسار صاحب الوردة راه الشعب انتخب على العدالة والتنمية مش على حزب الإستقلال هذه هي الحقيقة واللي ما عجبو حال يرحل
8 - عربي ...وبس الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:48
أمر غريب من طرف مدرب يقول أنه يريد
خدمة الوطن .....ضحك على الذقون...
جمهور كرة القدم غالبيته الساحقة
من الطبقة الفقيرة والتي عندما تجد عمل
تكون أجرته 1000 درهم ....فكيف يعقل
لمدرب يقول أنه مديون للشعب ويريد
خدمة الوطن أن يطلب 50 مليون شهريا
.........بلد ..........
9 - hassan da casa الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:55
ils disent n'importe koi 50ans da l'obscuirité laisser les gents travaille et pour enlover les mauvaise herbes
10 - العدالة والتنمية الأحد 07 أكتوبر 2012 - 05:25
رحم الله من عرف قدره بهذا يحترم الاخرين بلا منازع والا فالمسئلة محسومة وعامة المغاربة مرتاحون وليس لهم كثير مايخسرون مضت 60 سنة ضياع ورجال و نساء العدالة والتنمية ليسوا اغبياء ,اناس محترمون وممكن ان يتغابوا لاخوانهم واخواتهم ولكن اذا احسوا بالمكر البادي اظلم لن يهدء لنا بال حتى نوصل اهلينا بزعامة ملكنا وشعبنا الحبيب الى بر الامان و ان شاء الله بهذه الثلاثية متوكلين على الواحد الاحد ممكن لكل من سولت له نفسه ان الامور غير هكدا وليس الصيغة المرغوب فيها فهو عدو الامة وجزاءه جزائه هم من جنوا على انفسهم حزب العدالة والتنمية لكم بالمرصاد الله الوطن الملك ولكل تئويله
11 - mohib hespress الأحد 07 أكتوبر 2012 - 05:27
وغير الله يلطف وصافي ضاهر ليا هاد لعام غادي نسمعو شي ا غنية مجهدةعنوانها ;شباط شبابيط ,على وزن اغنية نانسي ;شخباط شخابيط .
12 - مغربي في الامارات الأحد 07 أكتوبر 2012 - 05:32
شباط يحفر قبره السياسي مع حزبه فقط
والعلامة هي الانتخابات الجزئية
ان كان حزب الاستغلال حائطا متهاويا هدمه شباط فان الحكومة شيئا آخر
أربعة أحزاب فيها سيحكمها بحزب واحد، أقصى ما يستطيع اخراج الاستغلال منها ليجلس الى جانب البام، و سيعوض بالدستوريين وها شباط أصبح كما قيل له من قبل مضيان رئيسا للحكومة
أما هذه الصحف الصفراء فانها فقط تبحث عن مزيد من المداخيل لأصحابها فلا يهمها البحث عن الحقيقة
13 - حسن الأحد 07 أكتوبر 2012 - 05:50
والله لو تم تغيير القانون الانتخابي إلى مجانية العمل العمومي برلمانا وجمعاتيا مع المراقبة الصارمة للمال العام لبدا واتضح بحق من يريد الخير لأمته وشعبه ومن يعدو خلف الربح والمنفعة الخاصة.
14 - يونس الأحد 07 أكتوبر 2012 - 05:58
اما نحن كاعضاء الحزب العدالة و التنمية دائما نتركو الشعب يقول كلمته ونحن مع الشعب و لشعب وسنموت مع الشعب
15 - عاش جلالة الملك الأحد 07 أكتوبر 2012 - 05:59
يقولون بأن شباط سيبدأ بإزاحة وزراء استقلاليين عارضوه ولم يصوتوا عليه وسيصفي حساباته مع أقارب من سماهم آل الفاسي بدءا بوزير المالية نزار بركة ثم آخرين وأنه يريد إدخال الاتحاد الاشتراكي الى الحكومة عبر إحياء الكتلة ، فهل هذا الرجل له سلطات غير محدودة تفوق سلطات حتى الملك .
هذا من الأسباب التي تجعلنا لانأتمن على بلدنا من تسلط وطغيان من قد تجلبهم رياح " انتخابات " يعرفون كيف يديرونها لمصلحتهم بشتى الوسائل المتوفرة لديهم ( مال - سلطة - معارف ....) ونحرص بالتالي على أن تكون لنا جهة تحمي الشعب وضامنة لوحدته هي سلطة الملك
لانخشى على بلدنا ما دام جلالة الملك حفظه الله موجودا
16 - الراغي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 06:15
يظهر من خلال العنوان ان الجرائد المأجورة تحاول افتعال البوكلاج بين الحزبين الحليفين في الحكومة وهو ان شاء الله لن يقع ومكائد الجرائد الصفراء في الصفر
فلن تربح باذن الله. حزب الاستقلال يضم اشخاصا نزهاء يحبون بلدهم وكذالك حزب العدالة والتنمية انشري ياجريدة وشكرا
17 - مصطفى العبدي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:39
القبر حفر ودفن الفقيد بعدما الحانوتي وفاه حقه من الحنوط ، والمؤبن جلاه وعلاه و بخير اللفظ ثاواه وقبل مغادرة الجمع بقليل سوى الحفار من حجر مصقول شاهدتين ، الأولى غرست عن الرأس والثانية عند الرجلين ، كتب على الرئيسة : هنا يرقد حزب الاستقلال وعلى الثانية كل نفس ذائقة الموت ولدى ربكم تختصمون فيوفى كل منكم اجره بما كسبت يمينه ...إنه يمهل ولا يمهل
18 - :زبير الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:51
بعد ان راهنت قوى الفساد واللبوبيات والعلمانيون على تكتثل التمانية ثم حزب الاحرار ثم الاصالة والمعاصرة ثم معارضة وتشويش الاتحاد الراسمالي للقوات الشعبية عفوا الاتحاد الاشتراكي ولم يفلحوا في مواجهة العدالة والتنمية ، استعانوا هذه المرة بيدق من بيادقهم النتنة وجعلوه على رأس حزب الاستقلال لعل وعسى يفرمل سياسة الحمومة في الاصلاح ومحاربة الفساد ، وما اجتماعه ببمثلي القطاع الخاص في التعليم ووعده لهم برجاع الامور الى سالف عهدها في نهب المواطنين واستغلال اساتدة التعليم العمومي وتهميش المدرسة العمومية الا بداية الخطة الشيطانية ، لكنهم نسوا انهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
19 - مغربي حر الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:22
ان الغلو في الشيء خطير وانت من الدين غلوا في ايمانهم بالعدالة والتنمية كالدين سبقوك وعبدوا الاحزاب البائدة ,فما عليك إلا ان تنظري الى مقتصدية تيزنيت الى اين وصلت من التهور والغلاء بسبب تسييرهم ,ان جميع الاحزاب والتنظيمات في المغرب مخزنية او مطيعة له وعلى رأسها كل الاخراب عفوا الاحزاب
20 - MAJIDA TAZA الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:56
حميد شباط يحفر قبر الحكومة الحالية وللنظام بأكمله ، وهو أول الداخلين الى هذا القبر ، سبحان الله الأمور تسير بخير ولكنهم يريدونها دماء حمراء ، سبحان الله النار خمدت وهم يشعلونها في أنفسهم ، سبحان الله يسبحون عكس التيار وكأن عقابا من عند الله نزل بساحتهم بسبب ما اقترفوا من منكرات في حق هذا الشعب فهم الآن يخربون بيوتهم بأيديهم
21 - Haddou Madine الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:14
ايها المفسدين ان لم تتركوا العدالة والتنمية تشتغل في ضروف جيدة سيكون الشارع والدماء هي الفيصل بيننا وبينكم ولن تكون الدماء السورية والليبية ارخص من دمائنا في سبيل التغييرلاجل غد افضل للاجيال القادمة ,
لقد سخرتم كل الوسائل الاعلامية السمعية والبصرية لخدمة اجنداتكم فاصبحت القنوات المغربية الثلات تمجد المعارضة و تعارض الحكومة هذه القنوات التي كانت عبر خمسين سنة بوقا للحكومات الفاسدة ناهيك عن الاذاعات الخاصة للاسف و العامة و بعض المحللين الماجورين الذين باعوا ضمائرهم من اجل حفنة دراهم
ان هذا الاستغباء الذي تمارسونه مع الشعب المغربي يوما ما سيكون انفجارا ياتي على الاخضر واليابس
وانصح كل من يفكر في الهروب حينذاك الى خارج الوطن ان الوطن لا يعوض,
كلنا نحترم ملكنا وحكومتنا فدعوا المركب يصل الى بر الامان ,
22 - mohand aknoul taza الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:51
اتمنى أن تكون هذه الحفرة كبيرة وعميقة وواسعة تسع لجميع التماسيح ويسقطوا فيها جميعا رحم الله من عرف قدره
23 - khalid11 الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:15
اقول بان بنكيران وحزبه انشاء الله سيحققون اكبر مما تصفون ، وان شاء الله سيكونون سينة الامان التي سترسوا بهذا الشعب في بر الامان
وانا اعتقد ان قرارات الوفا شجاعة وعز نظيرها
وستنجح الحكومة رغم انف الحاقدين وفي مقدمتهم هذه الهسبريس التي تعتبر نفسها موضوعية ومحيدة ، وما بينها وما بين الحياد ما بين السماء والارض
ودليل ذلك انها تورد من الاخبار سيئها وكأن المغرب يعيش وضع سوريا
انشري او احتفظ بما خطته اناملي فالامر سيان
24 - SADNI Bouali الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:45
N'importe quel individu dans la vie ressemble à un chauffeur dans un vehicule donc il ne faut pas regarder tjs devant quelque fois regarde derriere par le retroviseur à ce moment tu vas constater beaucoup de choses ; à ce sujet je vais presenter quelques proverbes " à bon chat bon rat" _ "apprenti n'est pas maitre" _
25 - زيزفون حسن الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:48
ما حققه السيد شباط في مدينة فاس لا يمكن تكراره في أماكن أخرى و لهذا فلا خوف من شباط أو من غيره فالشعب المغربي أعطا للمخزن الفرصة التاريخية لإصلاح الأوضاع ولكن ومع الأسف ضلت الأوضاع على حالها فالريع لا زال يضرب بقوة و المحسوبة هي اللغة السائدة و الرشوة أضحت مؤسسة قائمة الذاة و اللصوص المال العام يمترون و السيد بن كيران يقوم بواجبه على أحسن وجه بحيث يقوم بامتصاص الغضب الشعبي و قمع المحتجين و تلميع صورة المغرب في الخارج و العفو عما ساف للمختلسين و...ولكن هذا الوضع لن يستمر طويلا و جميع حسابات المخزن ستكون مخطأة و الفرصة لا تتكرر بنفس المنوال و للكون رب يسيره و يدبره فلا حيلة مع الله و هؤلاء المنافقين الذين يدعون إصلاحا وهم المفسدون إن لم ينتهوا فالعدالة الربانية هي لهم بالمرصاد و ما تونس و مصر و ليبيا..ما هم علينا ببعيد...
26 - mohamed españa الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:31
صافي هاد شي فاش حادقين غادي يحفر قبر لحكومة . كنا كنحسبوه جا يخرج لبلاد من الازمة لكن جا غير يحفر لحفاري ( لي احفر شى حفرة كيطيح فيها)
27 - yahya الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:58
الصحافة تتحامل على اقطاب الحكومة الحالية بأهداف مضمرة حتى صارت تتضح يوما بعد يوم ... تروج لأكاذيب تتناقض كلما تمر الايام ...رجاء انشروا المعقول و الحقيقة لنقرأ جرائدكم .
شباط يحفر حفرة ... سؤالي هو : هل انتهى شباط من حفر البحر ليتمتع الفاسيون بأفضل عطل الصيف ؟
أم أنه عجز عن حفر البحر في فاس وانقلب الى حفر الحفرة . علما ان من حفر حفرة لاخيه وقع فيها . قال أحد المعلقين ان حزب الاستقلال فيه اناس وطنيون ... اعلم يا أخي ان المواطنة سقطت من ضمائر المغاربة مباشرة بعد اعلان ما يسمى بالاستقلال . فلو كان المغاربة وطنيين لما هربت النقود الى الخارج ...لما وصلنا الى ما وصلنا اليه من ازمات اجتماعية ونفسية ومادية لما وصلنا الى بلد مثل هذا كل شئ يباع فيه و يشترى من كان يحكم ؟ اليس هو حزب الاستقلال ؟ اتذكر انه كل من اراد اغراضا شخصية فلينخرط في حزب الاستقلال ...كل من اراد انتقالا فلينخرط فيه كل من اراد ان يتابع دراسته في الجامعات المتميزة فلينخرط من اراد وثيقة في الوزارات فلينخرط من اراد ان يكون موظفا شبحا فلينخرط ...ازيد اوزيد شيء واحد مهم هو أن هذا
28 - aziza الأحد 07 أكتوبر 2012 - 16:25
الئ الامازيغية الحرة الله ينجينا من اسالة الدماء اللئ بغاها جلالة الملك الله ينصرو تكون باذن الله تذكرئ كم صوت علئ العدالة لتعرفئ وزنه الحقيقئ فئ الشارع
29 - أمازيغي ريفي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 16:53
في البداية اقول انا شخصيا كنت معجبا بالسيد شباط لشجاعته وقوته على قول بعض الحق لكن من يوم ان انتخب امينا عاما للحزب بدأ يخرف ويظهر ضعفا سوف لن يكون في صالحه ولا في صالح حزبه العتيد :الاستقلال
فقد أظهر ضعفه يوم ان حاول منار السليمي ومحمد ضريف ان يحرضه على الحكومة وعلى وزرائه الاستقلاليين وعلى بنكيران وكان يهز راسه كانه يوافق اسليم الذي حاول ان يلعب وسيطا في الشيطنة لتفريق وابعاد المتقارب "العدالة والتنمية" و"الاستقلال وشباط" وتقريب المتباعدين والمتناقضين "الاستقلال والاصالة والبام " نعم لعب ذلك الدور منار السليمي ووافقه من حيث المبدا السيد شباط في ضعف قوي مما شكل تحولا في نظرة كثير من المتتبعين لأمر شباط
لكن فعل شباط الذي أصبح يخبط خبط عشواء بضرب وزرائه والطعن فيهم وفي الحكومة كان له الاثر السلبي على نتائج أقتراع طنجة ومراكش مم يحتم ان يراجع السيد شباط غروره اولا وثانيا عمله الغير عقلاني هذا يهدد ولأول مرة حزب الاستقلال للانقسام والتشرذم وبشكل خطير
وثالثا اي تفكير في محاولة تقويض حكومة بنكيران لا زال المغاربة يأملون فيها الخير والخروج بامان من عنق الزجاجة سيكون مرد سخط أشد
30 - marocain الأحد 07 أكتوبر 2012 - 17:05
اعتقد ان السيد شباط هو لذي يصلح لقيادة الحكومة لان مؤهلاته الشخصية والمعرفية وطريقة ادائه وحنكته السياسية واسلوب ادارته للازمات داخل حزبه ....انه الشخص المناسب
31 - أمازيغي ريفي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 18:07
في البداية اقول انا شخصيا كنت معجبا بالسيد شباط لشجاعته وقوته على قول بعض الحق لكن من يوم ان انتخب امينا عاما للحزب بدأ يخرف ويظهر ضعفا سوف لن يكون في صالحه ولا في صالح حزبه العتيد :الاستقلال
فقد أظهر ضعفه يوم ان حاول منار السليمي ومحمد ضريف ان يحرضه على الحكومة وعلى وزرائه الاستقلاليين وعلى بنكيران وكان يهز راسه كانه يوافق اسليم الذي حاول ان يلعب وسيطا في الشيطنة لتفريق وابعاد المتقارب "العدالة والتنمية" و"الاستقلال وشباط" وتقريب المتباعدين والمتناقضين "الاستقلال والاصالة والبام " نعم لعب ذلك الدور منار السليمي ووافقه من حيث المبدا السيد شباط في ضعف قوي مما شكل تحولا في نظرة كثير من المتتبعين لأمر شباط
لكن فعل شباط الذي أصبح يخبط خبط عشواء بضرب وزرائه والطعن فيهم وفي الحكومة كان له الاثر السلبي على نتائج أقتراع طنجة ومراكش مم يحتم ان يراجع السيد شباط غروره اولا وثانيا عمله الغير عقلاني هذا يهدد ولأول مرة حزب الاستقلال للانقسام والتشرذم وبشكل خطير
وثالثا اي تفكير في محاولة تقويض حكومة بنكيران لا زال المغاربة يأملون فيها الخير والخروج بامان من عنق الزجاجة سيكون مرد سخط أشد
32 - أحمد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 18:16
بسم الله الرحمان الرحيم:
إن حزب العدالة والتمية والملك هما اللذان سينقذان المغرب من الفتن وسيخرجان المغاربة من الظلمات الى النور بإذن الله إن لديهم مشروع كبير للمغاربة كلهم بدون استثناء أما شباط فإنه يريد الفتنة لهذا البلد السعيد وإخراج المغاربة من النور إلى الظلمات مع أصحابه.من الأحسن أن يتركوا رجال المصباح إصلاح ما أفسده الأحزاب السابقة. والسلام عليكم.
33 - Najib الأحد 07 أكتوبر 2012 - 18:21
bonjour
c'est assez etrange que Chbat soit soudainement engagé pour la cause national alors que sa ville d'origine "FES" croupille dans l'insecurité et la criminalité ascendante.

je suis vraiment inquiet pour notre cher pays quand je vois des gens comme Chbat ayant une influence sur la gestion des biens publics

Puisse Allah protéger notre cher pays et notre cher Roi et notre cher gouvernement et notre cher nation.
34 - hassan de casa الأحد 07 أكتوبر 2012 - 18:29
rien n'est parfait meme la partie de l'independance mais l'essentielle c'est de pouvoire faire qulque choses a notre chére payes on va s'acrefiier tout poue elle; vive le roi et la morte pour les mal au net et laisser les gens travaille
35 - Smael الأحد 07 أكتوبر 2012 - 18:36
ربما يحاول حفر قبر حزبه الضعيف الذي عودنا على الأداء الهزيل في الحكومات المتعاقبة منذ 50 سنة.
شكرا على النشر
36 - mohamed españa الأحد 07 أكتوبر 2012 - 19:40
اعلامنا لن يسهم الا في تخلف هده البلاد اعلام مريض الله يشافيه
اعلامنا لن يسهم الا في تخلف هده البلاد اعلام مريض الله يشافيه
37 - marwa الأحد 07 أكتوبر 2012 - 20:30
I have a feeling this Chabat is not different from
others.Am ouside Morocco, but I m following the news.
you had your chance for many decades but you ruined our country
, PLEASE LEAVE BENKIRAN AND HIS TEAM ALONE.
38 - messari الأحد 07 أكتوبر 2012 - 21:21
لا شباط ولا غيره قادرا على اسقاط حكومة اتى بها الشعب المغربيي وساندها وولا يزال يساندها وما تصريحات شباط الا مغازلة لالتحاد الاشتراكي الذي سبق ان نعث مؤسسه ومناضله الشهيد بدون جثة اوقبر المهدي بنبركة ,نعثه بالقاتل والمسؤول عن مذابح بداية الاسستقلال وهو بهذه الخرجاة يريد ان يكفر عن ما اقترفه في حق الحزب بالتزلف له والتقرب منه ولن المغاربة ليسوا بدون ذاكرة فهو من نعث العدالة والتنمية "بالنذالة والتعمية " وهو من وصف قضاة المجلس الاعلى للحسابات بالارهابيين واذا تمادى فان المغاربة له ولحزبه بالمرصاد وان كاان قد اعطاه 60 مقععدا في السابق ففي الانتخابات القادمةة سيععطي الاغللبية اللمطلقة لحززب العدالة والتنمية وسيرمي الى المزبلة حزبه الى جانب من يغازلهم وما ذلك على الشعب المغربي بعزيز . حدك تما اشباط وابحثوا عن معنى شباط بالسبانية كما قال المجهري في عمودة بالاتحاد الاشتركاي زمن السلسيون
39 - خليل المسعودي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 21:33
كفانا شعارات و أطروحات فالشعب يريد النقط فوق الحروف لا عبارات وهمية.
الحكومة الحالية و باحترام عميق لم تعلن لحد الآن عن أي مخطط يسير في الطريق السيار.... يقولون سوف نفعل كذا و كذا سوف نعمل كذا و كذا.....
الأحلام لا تكون إلا بالليل و نحن نيام.
40 - Marocain الأحد 07 أكتوبر 2012 - 22:46
Les Marocains et le PJD n'ont pas peur ni de Chabat ni d'autres comme ce Chabat. Nous connaissons ce Chabat et nous connaissons aussi les autres Chabat, tels que les tracteuristes et autres ennemis du pays. mr Chabat ne doit pas oublier que le monde a changé, fini la force et l'illicite dans les élections. Nous sommes avec le PJD et personnelement je demande aux membres du PJD de quitter ce Gouvernement et retourner a la rue, c'est la rue qui a amené ces élections et qui a donné 106 sieges a ce parti. N'oublier pas que les Marocains sont devenus plus forts et ne veulent plus retourner aux années noires
41 - al AAm ziiine الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 00:52
لحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، تحدث عن استيائه من الصحافة التي تناولت مسألة غياب الوزراء عن جلسات البرلمان بطريقة قال إنها غير مِهنية.

*****استيائه من الصحافة التي تناولت مسألة غياب الوزراء عن جلسات البرلمان
*******
Il veut plutot cacher les realites et dire Al-AAAAaaam ziiiine
42 - ابوعثمان الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 01:30
صحيحا أن شباط شرع في حفر قبره فما عليه الى توسيع هذا القبر لانه من نصيبه.الحكومة أقوى من أن يسقطها شباط.ارادة الشعب أمر مقدس لن يتوانى أصحابها في الدفاع عنها.الحكومة صمدت أمام الضربات الخارجية وستقاوم ان شاء الله كل تصدع من الداخل
43 - zaza الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 02:31
ادا كان للسيد شباط حق التدخل فاولى به ان يزيح بعض الوزراءالاستقلالين
الدين يسيؤون بشكل كبير للحزب امثال الوفا وفضاءحه اللتي لا تنتهي..........
44 - hassan الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 02:46
انه كذلك وهذا هو الخطير فان هذا ليلطخ سمعة الدولة المغربية. كل ما بنته الدولة لسنوات، كملكية ديموقراطية، إسوة بباقي الملكيات بأوروبا التي لم تجد بدا، ولم تجد أي اختيار الا انتهاج ديمقراطية اجتماعية حداثية.
45 - عبديل الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 03:43
راودني شيء من الفضول بعد ما أن قرأت بعض التعليقات للإخوة القراء وجعلني أفكر في أمر حكمهم على الغائب والدي هو في يد الله تعالى على أن حميد شباط يحفر للحكومة أو أنه يعتزم أن يكون على رأس الحكومة فهادا الشيئ قد نتركه للقدر وبيد الله, أما عن حكومتنا الموقرة والتي تقود مغربنا الغالي علينا جميعا فإننا لا ننكر على أنها أبانت على أشياء قد تكون في خانة الإعجاب وأنها قامت بأشياء كلفت بعض المواطنون ما لا يطيقون كالزيادة في المحروقات وما أدراك ما المحروقات وها نحن نسمع ونقرأ في الصحف على الزيادة في ضرائب السيارات إبتدائا من السنة القادمة, وأرجوكم أن تنتبهوا إلى أثمنة المواد الغدائية, أما حزب الإستقلال أو حزب العدالة فهم أحزاب كمثل أي حزب لكن التغير في الشخص هو المعنى وهو الهدف, وأخيرا يحضرني مقال شاعر عربي يقول.
بلينا بقسات القلب لم يحفضوا العهد رضينا بهم كلابا فلم يرضوا بنا عبادا.
هدا هو حالنا بالمغرب .
46 - علال الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 20:02
يتحدث البعض عن المنصب الجديد لشباط الذي قد يؤهله للوصول الى رئيس حكمومة في حالة فوز حزبه في الانتخابات القادمة ،و ان كان هذا ليبدو من سابع المستحيلات ،و لو افترضنا و تخيلنا ان حزب الاستقلال فاز بالانتخابات القادمة و اصبح السيد شباط رئيس الحكومة فتخيلوا معي كيف سيأول مصير البلاد و مستقبله و هو في يد شباط اكيد ان مصير البلاد و مستقبل المغرب سيصبح مثل مصير مدينة فاس التي غرقت في وحل الاجرام و سيطر على احيائها تجار المخدرات اما الموظفين المغضوب عليهم من طرف شباط فانهم ما زالوا منذ سنوات تزيد عن الستة يطرقون الابواب لتسوية وضعيتهم المالية منهم من مات و منهم من ينتظر و لم يتوصل احد منهم بمستحقاته المادية العالقة منذ 2003 ،و لان حظ الموظفين التعس اوجدهم في مدينة يسيرها شخص اسمه شباط الذي يعتبر نفسه فوق القانون ولا يقدر عليه احد. هكذا ستصبح البلاد اذا قدر الله و سقطت في يد شباط كرئيس الحكومة سيسيرها بنطق اقطع رزق الشرفاء و سلم رزق البلاد للمجرمين و قطاع الطرق.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال