24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.93

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب آخر دول شمال إفريقيا في محاربة الجُـوع

رصيف الصحافة: المغرب آخر دول شمال إفريقيا في محاربة الجُـوع

رصيف الصحافة: المغرب آخر دول شمال إفريقيا في محاربة الجُـوع

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من "المساء"التي نشرت أن التقريرالأخير لمنظمة الأغذية والزراعة "فاو"، حول "انعدام الأمن الغذائي في العالم"، قد كشف أن قرابة مليونين من المغاربة يعانون الجوع ولا يجدون ما يقتاتون به.. كما صنفت الـ "فاو" المغرب كأسوأ بلد في محاربة الجوع بشمال إفريقيا.

"المساء"أوردت أن شركة "إنوي" المغربية وشركة "أورانج" الفرنسية تتنافسان من أجل اقتناء حصة "اتصالات تونس" في شركة "ماتال" للاتصالات بموريطانيا. مضيفة أن اتصالات تونس قد قررت التخلي عن حصتها البالغة 51% في شركة "ماتال" لصالح إحدى الشركتين المتنافستين، وأن رجل الأعمال المعروف محمد ولد بوعامتو، الذي يملك 39% من رأسمال "مارتال"، يضغط في اتجاه أن ترسو الصفقة على شركة "إنوي".

نفس اليومية أوردت أيضا أن أحد الطلبة الصحراويين، وهو منتم للفصيل الطلابي لحزب الأصالة والمعاصرة ومنحدر من مدينة الداخلة، قد تعرض لطعنة سكين على يد أحد الطلبة المحسوبين على انفصاليي الداخل بجامعة الحسن الأول بسطات.. وجاء ذلك بسبب تعبير الأول عن موقفه من قضية الصحراء.

صحيفة"الخبر" أوردت أن دراسة جديدة لمؤسسة "غالوب" الأمريكية قد كشفت أن النساء في جميع أنحاء العالم أقل ثقة فيما يخص نزاهة الانتخابات داخل بلدانهن بنسبة 46% مقابل 48% من الرجال، وذلك في أكثر من 125 بلدا. لكن النساء المغربيات، حسب التقرير ذاته، أثبتن أنهن يثقن في الانتخابات التي تعرفها بلادهن، وذلك بنسبة 33% مقابل 29% من الرجال، ولعل السبب في هذه الثقة راجع إلى رغبتهن في المشاركة السياسية والبحث عن أدوار داخل الحكومة.. والعهدة على "غَالُوب".

نفس الصحيفة نشرت أن مكانيكيا قد أقدم على إطلاق الرصاص من بندقيته على صديقه بالرباط، ليصيبه على مستوى الساق.. وذلك على خلفية خلاف نشب بينهما حول ملكية "حانوت". وقد تم نقل الضحية إلى المركز الاستشفائي ابن سينا في حالة حرجة، في المقابل قامت العناصر الأمنية باعتقال الجاني واقتياده إلى مقر الشرطة.

وعلى صعيد آخر نشرت ذات الصحيفة أن مصالح الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الأمن بمشرع بلقصيري قد تمكنت من توقيف شخص بالغ من العمر 45 سنة، هوأب لخمسة أبناء، كان قد ظهر في شريط جنسي تم تداوله على نطاق واسع وتناولته هواتف العديد من المواطنين بالمدينة. فيما لا زال البحث جاريا عن الفتاة التي كانت بصحبته والتي اختفت عن الأنظار مباشرة بعد انتشار الشريط.

"أخبار اليوم المغربية" كتبت أن صالح داحا، مدير التعاون الدولي والأعمال الاقتصادية بوكالة تنمية أقاليم الجنوب، قد استعرض أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة مشاريع التنمية بالصحراء، وذلك ردا على ادعاءات بنهب الموارد الطبيعية للمنطقة، قائلا ضمن عرضه إن الدولة المغربية تنفذ سياسة تنمية مستدامة حقيقية في هذا الفضاء الفسيح ذي الموارد المحدودة، متطرقا إلى الجهود المبذولة للاستعمال العقلاني للثروات من خلال بعض القطاعات الرمزية، مثل الماء والفوسفاط، فضلا عن تخصيص ميزانيات هامة لقطاعات حيوية، من قبيل السكن والصحة والتربية والتعليم والموانئ والمطارات والرياضة.

"أخبار اليوم المغربية" نشرت أيضا أن عناصر تابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس قد اعتقلت شيخا، يبلغ من العمر 65 سنة، على خلفية تهمة ممارسة الجنس على طفلة في عقدها الأول لمدة تزيد عن 6 أشهر بمنزله المجاور لمقر إقامة أهلها بقصبة النوار.

أما"الصباح" فقد نشرت أن المحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء قد قضت بإدانة المتهمين المتابعين في ملف "كوماناف فيري" بأحكام تراوحت ما بين ثلاث سنوات حبسا نافذة وستة أشهر موقوفة التنفيذ، مع الغرامة، وذلك بعد متابعتهم بتهم خيانة الأمانة، والتزوير، وولوج النظام المعلوماتي بشكل تدليسي، وتغيير المعطيات المتضمنة فيه.

ذات الجريدة تناولت قضية انفجار قنينة غاز صغيرة الحجم بقاعة للدرس داخل مدرسة ابتدائية بسيدي عبد الرحمان بالبيضاء، حيث أصيبت تلميذة بحروق لتنقل على إثرها إلى المستشفى، فيما سادت حالة هلع وسط صفوف الآباء الذين حجوا إلى المدرسة بكثافة. مضيفة أن القنينة كانت تستعملها الأستاذة لتحضير الشاي داخل القسم المكتظ بالتلاميذ.

"الصباح" كتبت أيضا أن عددا من الشركات التي تتعامل مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تشتكي من تأخر توصلها بمستحقاتها المالية، التأخر يصل إلى مدة 6 أشهر ويعرض مصالحها للضرر، الأمر الذي جعل بعض الشركات تهدد بقطع التعامل مع الجامعة.

وفي خبر آخر نشرت "الصباح" أن لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي قال إنه لم يمنح بعد الملياردير ميلود الشعبي ترخيصا لإنشاء الجامعة الأمريكية بالمغرب، وإن الملف قيد الدرس في انتظار استقباله وفدا أمريكيا للاطلاع على حيثيات المشروع وأهدافه وألياته وأطرافه الأساسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - محمد من اكريحة الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:03
هاد المنظمة زادت فيه شوية مليونين بزاف. الجوع كاين لكن حتى واحد ما مات بالجوع. الجوع هو اللي فشي مسؤولين على خيرات البلاد اللي ما بغاوش يشبعو
2 - houshous الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:05
كل شي مزيان الصحافة مزيانة اللي كيقراها حتا هو مزيان خاصنا غا شويا ديال الصبر وغانوصلوا داكشي اللي بغينا
3 - شقلوب الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:24
كشف أن قرابة مليونين من المغاربة يعانون الجوع ولا يجدون ما يقتاتون به
كما صنفت الـ "فاو" المغرب كأسوأ بلد في محاربة الجوع بشمال إفريقيا.
طبيعي الدولة ترفض حتى فكرة وجود جياد في المغرب وتردد اسطوانة قولو العام زين
4 - محمد من اكريحة الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:27
هاد المنظمة زادت فيه شوية مليونين بزاف. الجوع كاين لكن حتى واحد ما مات بالجوع. الجوع هو اللي فشي مسؤولين على خيرات البلاد اللي ما بغاوش يشبعو
5 - واحد بنادم الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:33
نعم هنالك الكثير من الناس يعانون الفقر و الفاقة
لكن "الجوع" تبدوا كلمة قاسية جدا فالحمد لله بلدنا قد تعاني فيها من الكثير من الضياء الا "الجوع" مرة واحدة, فهذا مستحيل!!!!! خاصة عند ذكر رقم هائل هو مليونين!!!!
عموما التقرير لن يأتي من فراغ ويجب العمل اكثر على الامن الغذائي
6 - KARIM Du Rif الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:35
Alors Mr.benkirane qu'elles sont vos mesures à prendre dans l'Urgence? si ce rapport s'avère vrai 2 millions de pauvres marocains ont extrêmement Faim,alors c'est le scandale du siècle,pour un pays considéré agricole,exportateurs des fruits et légumes et qui possède 3500 km de cotes maritimes,exportant du phosphate et ses produits dérivés,et que toutes les études le place comme l'éventuel prochain producteur d'hydrocarbures,rajoutant les transferts de la DIASPORA qui s'élèvent à plus de 7 MDS...etc
Ou vont les aides européens au développement?et d'autres organismes mondiaux? 2 millions de marocains (crèvent la dalle)«excusez le terme cruel» et Mr Benkirane leurs dit aisément qu'il touche 70 000 DHS mensuellement,lors de son interview sur«AL KHANZEERA»,comme il est payé juste pour faire de la figuration et l'acte de présence voilà ou réside le véritable dysfonctionnement des responsables politiques,ils sont là pour se servir pas servir

Standard & Poor's place le Maroc au Rouge..etc
7 - متتبع الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:52
لم نعد نعرف من نصدق الواقع ام المنظمات الاجنبية "قرابة مليونين من المغاربة يعانون الجوع ولا يجدون ما يقتاتون" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هذا الافتراء
8 - مرزوق الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:57
المغرب يحتل ومع الاسف المراكز الاخيرة في مختلف الميادين والمجالات، والجلي للعيان انه مصمم على التمسك بهذا المنصب وعدم التخلي عنه.. متى سوف يأتي اليوم الذي نتصدر فيه راس القائمة وليس ذيلها!!.. اتمنى من المسؤولين وأصحاب القرار ان يجيبو على هذا السؤال!!.. حسبيا الله ونعم الوكيل
9 - صنطيحة السياسة الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:57
للا زينة وزادها نور الحمام ... او .. ما قدو فيل زادوه فيلة ...

المغرب آخر بلد يحارب الفقر .. بل أكثر من هدا يزيد فيه بالغاء المساهمة الإجتماعية للحكومة عبر صندوق المقاصة ...
10 - لمهيولي الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 02:05
حقا الجياع يتكاثرون في المغرب، لكن أصحاب البطون الشبعانة لايحسون بذلك فهم لايخالطون الفقراء ليطلعوا على أحوالهم، لقد وصل الجوع بأسر إلى درجة أنهم صاروا يفصلون بناتهم عن الدراسة، ليعملن خادمات في البيوت ويعلن أسرهن.إن على الحكومة الإسراع بتقديم مواد غذائية للأسر المحرومة وخاصة الناس العجزة والأرامل والذين لايستطيعون تأمين قوتهم اليومي ، إن المغرب لايقتصر على المدن الكبيرة كالرباط والدار البيضاء ومراكش بل يجب أن لاننسى أن هناك مغربا آخر، بعيدا عن المدن، يئن تحت وطأة الفاقة والجوع، وينتظر القلوب الرحيمة أن تتذكره وتعطف عليه.
11 - arsad الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 02:08
لك الله أيتها الجبال الصامته
هذا خبر صحيح ومأكد ومن يكدب المجاعة في المغرب فليذهب للمناطق النائية في الجنوب والأطس الصغير والمتوسط وهذه المعنات ليست جديدة وقد عينتها في السبعنيات والتمانينات إلى يومنا هذا المجاعة والأمية والجهل متحدين هناك وهم شعار هذه المناطق في الحين يستمر النهب والسرقة من قبل التماسيح والعفاريت ولاحسيب ولارقيب ولا ناهي ولامنتهي
ولاحول ولاقوة إلا بالله ...
يسمونه المغرب الغير النافع وكل المعادن النفيسة تاتي من هناك ثم يتم نهبها وتهريبها إلى كندا وسوسرا ويبقى شعب الجنوب جائع ..
12 - مغربي منطقي الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 02:18
عندما نتحدث عن الامن الغذائي نتحدث عن قدرة البلد على انتاج الغذاء عبر قطاعه الفلاحي و الزراعي... فكيف يكون المغرب ليس فيه امن غذائي و هو يتوفر على القطاع الفلاحي الاكثر تقدما في شمال افريقيا?... هل يمكن ان نقارن المغرب الذي ينتج الخضار و الفواكه بل و يصدر اكثر من 3 ملايير من الفائض الى الخارج بالجزائر التي تستورد غذائها كل سنة بالملايير من الدولارات?... كل الناس تعرف ان في شمال افريقيا ليبيا ليست فيها فلاحة فمن اين لها بالامن الغذائي و نعرف ان مصر رابع مستورد للقمح على المستوى العالمي دون الحديث عن الخضر و الفواكه.. فهل الفاو تريد ان تقنعنا ان مائدة الغذاء في مصر و ليبيا و الجزائر افضل من المغرب?.. ما هذا الهراء?.. المغرب هو البلد الوحيد في شمال افريقيا الذي لديه اكتفاء ذاتي من الدواجن و من الغنم و المعز و البقر و حتى الابل و الجمال و الخنازير البرية.. في حين ان الجزائر تستورد لحوما مجمدة من الهند فاين هو امنها الغذائي?.. و مصر تستورد البقر من السودان و اثيوبيا?.. اضف الى هذا ان امن المغرب الغذائي يتقوى بوجود المحيط الاطلسي و هو غير موجود في باقي دول شمال افريقيا.. فعلى ماذا نتحدث?..
13 - أمين صادق الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 03:09
في كلمته التي ألقاها بستراسبورغ، قال رئيس الحكومة المغربية، موجها حديثه للغربيّين: "الأقوياء عندكم يملكون الكثير، والآخرون القليل.. أمّا عندنا فالأقوياء يملكون كل شيء تقريبا.. وغيرهم لا يملك شيئاً.."

يُستشف من هذا التصريح الصريح أن السيد بنكيران واعٍ بقتامة الظروف القاسية والمزرية التي يعاني منها "الضعفاء الذين لا يملكون شيئاً" ببلادنا.. وهذا أمر يُحسَب له كرئيس حكومة "شعبي"، لكنه يُحسَب عليه كذلك وبالأخص.. فالأهم من الوعي والإحساس بمعاناة الشعب، هو السعي والتفاني للتخفيف من هذه المعاناة والحد من "ضراوتها" التي تصل إلى حد.. "الجوع"!!

فهل سنلمس في المدى المتوسط تقدما ملحوظا على هذا الصعيد، وصعود المغرب إلى مرتبة: "أول" و "أفضل" بلد في محاربة الجوع بشمال إفريقيا ؟؟؟؟
14 - رشيد الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 03:32
" لا حول ولا قوة إلا بالله"
ولا عجب أن يكون العدد أكبر.
فيا مسؤؤلين إرحمو الناس ولو في جوعهم.
الأسعار ملتهبة والحالة الإقتصادية متأزمة
15 - KHOBZ et ATAAAAYE! الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 04:08

comment voulez vous que les responsables luttent contre la famine au maroc quand on entend leur discourt comme celui de Benkiran, quand il a dit ...les marocains KAYSSABROUUUU et ils peuvent vivrent juste bel-KHOBZ et ATAAAAYE!!!!!...quel discourt meprisant qui ne respectent pas la karama humaine des marocains a mon avis....comment voulez vous que ce genre de politicient pensent a un qualite de vie des marocains et leur satisfaction de nouriture qui garantie la sante , la qualite de vie avec sa variete et diversite....!!!
j'espere que vous allez publier mon opinion et merci
16 - Marocain الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 05:46
Al jou3, surtout pas au Maroc, mais à l'extérieur, malgré tous les systémes solides qu'ils ont, pour celui qui ne peut pas travailler, il mange un jour sur deux, parce qu'il doit payer le loyer, il n'a pas un pére ou une mére qui va lui donner l'argent de poche ou lui préparer à manger, mais il doit s'arranger, se débrouiller et compter rien que sur lui même, sur Dieu, de l'autre coté de la mediterrannée et de l'atlantique, ce n'est pas tout le monde qui connait Dieu
17 - المغرب الفلاحي الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:24
حقا ان الفلاحة في المغرب متطورة بالنسبة لكتير من الدول الافريقية .ولكن التخطيط والبرامج لا تخدم مصلحة المواطن البسيط حتى يشعر بامن غدائي فالضيعات الكبيرة كلها تعمل لاجل التصدير.مادام المغرب لم يحقق الاكتفاء الداتي في جميع المواد الغدائية فهو مهدد بالمجاعة.الاسر التي تتناول الخبز والشاي في وجبات رئيسية تعتبر جائعة .وعار في يلد كالمغرب له 2500كلمتر من الشواطيء قد يصل ثمن السردين 20 درهم الى من يهمهم الامر ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء !!!!!!!!!!!!!
18 - mom الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:36
moi qui vs ecrirs pere de famille chomeur c est grace a mon beau pere que je vis avec mes deux enfants mes freres avec mes parents avec un pere retraite qui touche 1400dh par moi sont ds la misére il y a des gents pire que vs imaginer
19 - طه امين الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:02
تحليل خاوي المغرب هو اول دول في انتاج الخبز الكارم هدا يعني ان الخير موجود في المغرب يكفيك 5 دراهم وهنتا شبعان عكس متلا الجزائر خاصك 50 درهم مغربية المتسول في المغرب كيبرد 50درهم المشكل لي كاين في المغرب كان الطبقة فنيانة ولا تريد العمل و خصوصا الجيل الجديد
20 - R_I_F_I الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:28
L'agence de notation Standard and Poor's a modifié hier la perspective de la note du Maroc
Que signifie baisser la note d'un pays?tout simplement emprunter à taux très élevé sur les marchés internationaux et par conséquent les intérêts dépassent les profits
Pas de confiance

La note actuelle du royaume du Maroc est : BBB
L'emprunt revient très cher avec un taux d’intérêt très élevé

le déficit public est de 6,1% du PIB en 2011
l'inflation et le chômage et les dépenses de l’État clignotent au rouge et le déficit public risque de passer de 6,1% du PIB au 7,5% du PIB sur la période 2011-2013,voilà sur quoi se base t-elle l'agence de notation qui a dégradé l’Espagne et l a Grèce et le Portugal dans un passé très proche,elle ne se trompe pas,et elle prend en considération des possibles troubles sociaux qui se dessinent à l'horizon dans ce Maroc qui est dirigé par un gouvernement qui exporte la véritable crise vers des conflits entre partis politiques,au lieu d'attaquer les réformes
21 - مغربية حرة الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:31
بغيت نعرف منين جابو هاد 2 مليون حنا في بلادنا الحمد لله ماكاينش لي تيبات بلا عشا ولمخير فينا تيخرج الصباح وفيديه ميكا عامرة بالخبز شايط باش يرميه
ولي ماعندوش تيمشي للسوق وتيلقى عريرمات ديال الخضرا بدرهم ما عندنا طوابير العيش ما عندنا جمعية ديال الفراخ حسب التعبير المصري وكبايلة تتوصل ل3 دراهم منين ايجي هاد الجوع والمسكين لي تيسعى فالزنقة تتلقى عندو لملاين
الله يهدي علينا هاد المنظمات وخلاص راه زادو فيه
22 - Mohamed الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 12:14
مجرد ان يرد اسم المغرب في قائمة جياع العالم لهو وصمة عار على جبين كل مسؤول مغربي من قمة الهرم الى اسفله
تونس مصرالجزائرموريتانيا ليبيا ثم ياتي المغرب وحشمتاه
ونحن نتبجح بالاستقرار والامن وووو
واطفالنا يقاسون الجوع والحرمان والله عار
الجوع والفاقة وقلة اليد موجودة بحدة خصوصا في المغرب الغير النافع
اين ذهبت اموال محاربة الهشاشة والتنمية البشرية ووووووو
SNI تجني ارباحا تقدر بالملاييير فالتوزعها على الفقراء والجياع
23 - said الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 12:59
من لا يصدق هذا الخبر فليذهب إلى القرى فى الأطلس و الريف، الأسر لا تجد ما تسد به رمقها، و هناك من يرتدي صاك ميكا بلاستيك للخروج فى المطر، حتى الخبز و أتاي ما لقاوه، يا ناس، من كانت لديه ملابس أو طعام أعينوا أطفالا يتدورون جوعا و يرتعشون بردا فى بلد ينهب في الفوسفاط و الذهب و الفضة و المعادن و الأسماك.. أعينوا إخوانكم يا مغاربة
24 - اسد الصحراء المغربية الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:00
غريب ان بعض الناشرين لا يهمه الموضوع اكتر مما يهمه ان ينشر اسمه العفن للشهرة و لو الكدب على بلده ...الجوع هو انت الجوع هو الدي تعانيه ..من خلال هدا العنوان يلاحض ...
1-انك لست الا ببغاء اعمى او بوق من ابواق الشر...نعلة الله عليك
2-انك لم تزر الا جانب الواد الخنز الدي تعوم فيه.. اما حشى لله وش زرت بلدان شمال افريقيا خاصتا و افريقيا عامة....لو لم ازرهم و اطلعت على الجوع الدي يعانيه ليس فقرائهم بل حتى متوسطي الدخل لقلت انك حقا تبحت على المعلومات الصحيحة .
3-قبل ان تنشر شيئ فافرغه من الشواءب وافرغه من نوعية التسويق الدي كتب لاجله حتى لا يكون كدبا...بمعنى اخر نشفه قبل ان يختلط مداده فيصعب عليك نشر الصح من الحقيقة.
25 - allaoua الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:12
مثل هذه الاحصائيات المذهلة ليست جديدة علينا في المغرب والسبب -في نظري- هو الانفتاح وجو الديموقراطية النسبي في بلدنا مما يسمح للمنظمات بولوج مواطن المعلومات اضافة الى ان صحافتنا تساهم في اعطاء صور قاتمة اكثر من اللازم وفي غيرنا من البلدان-الجيران مثلا- فان هذه المنظمات لا تصل الا لما تريده الدولة من معطيات.فلنطمئن نسبيا،الفقر موجود في بلدنا ولكن ليس بهذه الحدة التي تعتمد مقاييس خاصة لتصنبف الفقراء والجائعين..الخالمغاربة يطمحون الى الفضل ويقارنون انفسهم بأوروبا ودول الغرب وهذا سيجعل الفارق دوما كبيرا ولكنه طموح مشروع ومرغوب.هؤلاء جيراننا مشبعين بالترودولار ولكن مستوى عيشهم أدنى من مستوى المغاربة ومن لم يصدق فليذهب الى هناك وليتابع سير شؤونهم اليومية بالاتصال المباشر.
26 - عبد الله اسا الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:23
الملاحظ هو ان جميع المنظمات العالمية المختصة في التصانيف نصنف المغرب في اسوأ الدول في جميع المجالات .الا يبعث هذا الزعم في النفوس درة من الشك ام ان المنظمات العالمية تقودنا بغير وعي الى مقت البلد ؟ هذه مجرد ملاحظة بسيطة وانا في تمام الوعي والادراك بالواقع الذي يعيشه المواطن المغربي ، الا انه يجب النظر الى مصداقية المنظمات الدولية وفي اي اتجاه تقودنا ؟ ...
27 - mrid الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:42
vous croyer que c'est un mensonge et bien non; moi j'ai un ami il a sa propre société l’état lui doit plus d'un million de dirhams ça fait maintenant 2 ans ,notre ami n'as rien reçu , maintenant ses parent qui lui support il a tout vendu
28 - بروباغندا من العدو الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:53
بعض من الواقعية الله يا ودي 2مليون يعانون من الجوع !!!! ههاد التقرير واش على المغرب ولا الصومال بلادنا الحمد لله في فقراء بالملايين لكن ليس هناك جائعين هذا كدب وافتراء وبروباغندا ممولة من طرف فاقدي الاصل والهوية العدوة اللدودة دات العرق الفرنسي الدساس
لم يعد يخفى على احد ماهية الفائدة من البروباغندا المعادية للمغرب كدولة وشعب من قبيل مغرب بلد الفقر والجوع بلد الدعارة والمخدرات ... الاعداء يستهدفون عزة وكرامة المغربي من اجل تكسير عزيمته والوصول الى مبتغاهم الا وهو تفتيت هته الامة التي ضلت لقرون صامدة في وجه الحملات الصليبية
29 - limakarim الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:53
الحمد لله وبعد، إن كان المغاربة يعانون من الجوع كما ثبت ذلك في تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة "فاو" فلماذا يتجرأ المسؤولون من إرسال معونات غذائية وطبية وملابس وأفرشة وغيرها لدول أخرى، والمواطن المغربي في أحوج حاجة إليها وتلك الإعانات هي مال الشعب المغربي ليس إلا٠ لقد قلت سابقا وأعاود أنه من أراد أن يصنع معروفا فليلجأ إلى ماله الخاص وإلا ذلك يعد إختلاس المال العام والفساد٠ فلماذا الصدقة للغير ما دمنا في حاجة لمن يتصدق علينا٠ أم أن الذين يقومون بذلك لم يذوقوا قط مرارة الفقر المفقع والإهانة٠ ألا تخشون ربكم وأنتم تبددون أموال الشعب لتحيوا أنتم حياة البذخ والإستبداد٠ فاحذروا يوما تندمون فيه على تصرفاتكم هذه وغيرها٠
30 - aziz الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:16
٢ مليون جائع...عنداك يقولوا حتى هادو بغاو إشوشوا على الحكومة او تيقلبوا لها على المشاكل . لكن الحكومة غادى ترد بان هذه الارقام صحيحة فقط في رمضان و ليس في سائر الايام.
31 - moslim الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:36
ان خرجت من المدينه الى الباديه ستجد اناسا لاحول ولا قوة وستجد اولئك الناس اسعد من صحاب لكروش لانهم يحمدون الله و يشكرونه وان عشت بينهم ستفم القناعة هي مايلزمنا وكلنا فقراء والغني هو الله " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " الجوع ما متفقش معاكوم
32 - ahmed new jersey الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:43
لماذا انتم منزعجون من احصائيات قد تكون حقيقية
كم عدد سكان البوادي في المغرب اكثر من النصف هل تعرفون ماذا ياكلون و ماذا ىشربون الخبز والشاي مساءا و صباحا كل المعلقين لا ينظرون الا الى انفسهم و جيرانهم و مادامت الانترنيت في بىوتكم فانتم لستم من المليونين انشري يا منبرنا انشري يا هسبريس فانتظار الديسلايك
33 - amine الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:10
جميع التقارير الدولية علينا صادمة تقرير صادم على التعليم واخر على التنمية واخر على الصحة والان الجوع اصبحت اخجل لاني مغربي.
34 - واستحود على كل شئ الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:13
دخل الغريب الى البلد واستحود على كل شئ وترك وهجر وهمش اهل البلد الاصليين فقال لهم اصبروا فان من سيم الاسلام الصبر فاستغل ودهم وسماحتهم فصار يسبح شمالا وجنوبا غربا وشرقا

ceux qui ne croient pas qu'il y a des gens qui creuvent du fain ,...doit faire un grand tour dans les regions....
des gens dans les patelins n'ont jamais vu le banane et certains fruits et legumes qui sont tres ordinaires chez nous les citadins.......une personne une fois, dans une compagne, on lui a offert une banane, elle allait la manger telle quelle avec sa couverture....et une autre on lui a offert du banane pour mettre sur la table de certains invites....elle les a coupe en petit morceau ronde avec leur pluche ...elle ne savait pas quoi faire avec car elle n'en a jamais vu
35 - sam الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:45
mon frere, l'article parle pas du pays qui importe ou exporte le plus, on peu etre un pays exportateure et etre pauvre, comme notre cas au maroc. je peu t'assurer ke ici en france j'achete des fruits et legume ki vienne du chez nous au maroc et malheureusement il sont bcp moins cher k'au maroc.moi je pense ke avant de penser d'exporter un produit a l'etranger il fau t l'avoir dans notre pays en contité kil faut et le moin cher paussible, paske conne je disai je te jure ke je pays les produits marocain ici en france moins cher ke ce ke pays au maroc pour le meme produit
36 - سنة الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 16:13
كاين شي ناس بحال الى ما عيشين فالمغرب كاع و كالك واحد المتسول كيرد 50 درهم واحد خور كالك بنادم لي فنيان كيضحكوني هاد المغاربة دابا لي كايكل 5 دراهم في نهار شبعان وا واك ا عباد الله اش غنكول ليكم باز ونشري ا هيسبريس
37 - عزدين الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 16:45
هل سمعتم يوما أن منظمة ما تصنف بلدا كالسويد بأنها آخر دولة من حيث تحقيق الأمن الغذائي أو التعليم أو التنمية...؟!!
الي عايش فالرباط وتصرفوا عليه باباه وماماه تسحاب له المغرب كله هكاك! طلعوا للجبال وغادي تلقاوا أهل الكهوف وإنسان العصري الحجري والعصر الجليدي...!
المغرب بلد غني جدا بخيراته، نعم، ولكن كل شي كلاوه اصحاب الحال
38 - maroc الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 16:49
الفقر والجوع الدي نعاني منه
هو نتيجة الكلخ والكسل والفساد
التي نعاني منه
بلدنا جميل وفيه كل الخيرات
ما يينقصنا القضاء علا ثلاثة أشيء
الكلخ
الكسل
الفساد
خدوا عبرة من اليابان وألمانيا بعد الحرب
لمادا هم قادرين على النجاح والرفاهية وأنتم غير قادريين
حتى على الإكتفاء الداتي في القمح.
لمادا هم ينجحون في مشارعهم وأنتم دائما ساقطون
أنا أضن أن الكسول يسقط دائما
إدن نحن كسلاء ولا داعي للبكاء على كسلنا
والدليل القاطع على الكسل هي المدن والشوارع الموسخة
العيب فينا وليس في شيء ٱخر
39 - يونس المرزوقيsa الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 17:36
كل التعلعقات صحيحة ؛و كل ما قيل للاسف صحيح ؛المغرب بلد الانتاج بلد الفلاحة بامتياز؛ الفلاح المنتج المساهم لكن فيما يسآهم ؟... ينتج الخضار و الفواكه والتمور و كل انواع الحوامض بل و يصدر اكثر من ثلاثة ارباع منتوجه نحوالخارج ،هذا الفلاح استغل الفقير الذي حرث و زرع و سقا بجهده و دمه لينتج لكن هل تقاظى اجره ؟ محال 45 ؛50 ،؛؛؛؛60 درهم اقصى اجر لعمال الضيعات الفلاحية ،هؤلاء الذئاب هم سبب الجوع الذي اكدته هذه الدراسة و للاسف ،٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
اصحاب الضيعات و لوزينات وآآآكلين حق الفقراء المساكين
40 - Youssef الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:07
المغاربة ينفقون 1600 مليار سنويّا على التدخين.. والدولة أكبر مستفيد)"Les marocains dépensent 1600 milliards chaque année dans la cigarette(
Pas besoin de l'aide de l'état apaprement pour enrayer la famine au Maroc...Stop,
41 - المامون الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:14
ومع هذه الإحصائيات الواقعية والمؤلمة لم يجد السيد رئيس الحكومة إبن كيران بدا من الرفع من ثمن المحروقات والتي كانت السبب في غلاء كل المواد والرفع من أعداد الفقراء والجياع ، وأيضا أبناء هؤلاء الفقراء ينتظرهم في كبرهم أداء وبالأرباح ما تحصد وتقبض هذه الحكومة من قروض من الأبناك الدولية
42 - هشام القنيطري السبت 13 أكتوبر 2012 - 14:56
مع الاسف الشديد نحن لا نصنف مع الصومال او اثيوبيا او الكثير من الدول الافريقية حتى تصل المجاعة هدا الرقم المخيف كملاحظ يمكن ان نتكلم عن كل شىء دون المستوى الا الخبز فهو في متناول الجميع يمكن لك يوم الجمعة ان تجد الكسكس امام جميع المساجد من عند المحسنين جزاهم الله خيرا امتياز واحد في هدا البلد ان الغني يطعم الغني في جوعة والفقير يطعم الفقير في طعامه هدا كرم نعتز به بحكم سفري الكثير في جل المدن المغربية شخص يئن جوعا او يموت جوعا امام اعين الناس هدا غير موجود بتاتا في رمضان لا احد يتناول الفطور دون ان يقدم منه شىء وفي الايام العادية لا بد من احسان بين الناس في لقمة العيش لا احد ياكل واخر ينظر هدا كرم كل شىء دون المستوى الا الخبز يبقى المغربي ولد الخير يقسمه معك في حالة الضرورة ليس في الحالة العادية المهم الى كنت في حالة مجاعة كاين هناك كرم هدا امتياز محتفظ به ومتعامل ومتداول بين الناس
43 - driwood الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 01:55
Morocco is the first in one things,,"" drugs hachich "" and is the last one in all thingsss
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال