24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

2.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شباط يَبني "فيلا" من 600 متر بسلا دون ترخيص

رصيف الصحافة: شباط يَبني "فيلا" من 600 متر بسلا دون ترخيص

رصيف الصحافة: شباط  يَبني "فيلا" من 600 متر بسلا دون ترخيص

نستهل جولتنا ضمن أبرز ما تناولته بعض الصحف الأسبوعية بما أوردته "الأسبوع الصحفي" عن كون حميد شباط أمين عام حزب الاستقلال يبني "فيلا" مساحتها قرابة 600 مترا قرب مدرسة "ظهر لحمر" بالسهول العرجات بمدينة سلا "بدون رخصة"، موضحة بأن ذات "الفيلا" "هي جزء من مساحة تفوق 10 هكتارات كان شباط قد اشتراها سابقا دون معرفة ثمنها بالتحديد.

من جهة أخرى قال محمد طارق السباعي "إن تنصيب عبد الإله بنكيران كرئيس للحكومة كان مُخطَّطا له من طرف سلطة القرار في البلاد، مضيفا أن فوزه مرة أخرى في مراكش وطنجة كان تحت إرادة ذات السلطة". حيث "تأسف السباعي ضمن حوار له مع "الأسبوع الصحفي" على الزمن السياسي الذي نعيشه في المغرب والذي بات قياديوه من طينة شباط وبنكيران والخلفي".

سجلت "الأيام" أن فوز العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية الجزئية في طنجة ومراكش، "سيجعل بنكيران يتنفس الصعداء، ويُقوِّي طموحه في مواجهة الخصوم والعفاريت والتماسيح التي تعيق مخططه ومشروعه". موردة بأن بنكيران كان بحاجة إلى هذا الانتصار الصغير ذي المدلول السياسي الكبير بعد 9 أشهر من تدبير الشأن الحكومي والتي واجه خلالها العديد من الملفات وحارب على جميع الجبهات سياسيا واقتصاديا ومن كل الاتجاهات حتى أصبح البعض يتحدث عن انتهاء مهمة حكومة بنكيران في زمن الربيع العربي المتواري وراء ضبابية المشهد السياسي المغربي..

وتساءلت ذات الأسبوعية عن المُقاربة التي يتم عبرها التعاطي مع قضايا شائكة في عهد وزير العدل والحريات الإسلامي مصطفى الرميد من أمثال قضية ميناء طنجة المتوسطي، وقضية رجال الأمن والدرك والجمارك العاملين بمناطق العبور الحدودية بكل من الناظور ووجدة المتهمين بتلقي رشاوي، وقضية المتابعين على خلفية ملف القرض العقاري والسياحي والتي يعتبر خالد عليوة أبرز مُتابع فيها.. مستطردة بأن "التعاطي مع القضايا القضائية الكبرى عرفت طفرة نوعية في عهد الوزير الجديد" مُستثنية بعض القضايا التي لا زالت تحافظ على نفس نمط المقاربة السابقة المتأثرة بهيمنة السلطة التنفيذية التي تعمل على إخفاء هيبة واستقلالية القضاء..

"المشعل" تطرقت إلى الواقع البئيس الذي يعيشه المغرب، والذي سيضع الحكومة أمام تحديات تفوق حجمها وإمكاناتها أمام وضع مغربي مزرٍ.. فحسب تقرير للمنتدى العالمي الاقتصادي الحافل بالأرقام الصادمة عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والسياسي في بلادنا، تورد "المشعل" تراجعُ المغرب في مجال التنمية البشرية من 127 إلى 129 من بين 134 بلدا، يضع المغرب في ذيل الدول الفقيرة، إضافة إلى الأمية المرتفعة والتي تضع المغرب في المرتبة 125 عالميا.

أما على المستوى الصحي فان وفيات الأمهات أثناء الوضع ووفيات الرضع لازالت مرتفعة بشكل كبير مما يتطلب مراجعة عميقة في وضعية البنيات التحتية في القطاع الصحي. فيما تراجع المغرب ب24 رتبة على مدى سنة واحدة في مؤشر الأداء البيئي. وبخصوص واقع التربية والتكوين فيلفت ذات التقرير إلى أن 850 ألف طفل يوجد خارج المدرسة و3 بالمئة فقط يحصلون على الإجازة، مضيفا أن واحدا في المئة فقط من الشباب انخرطوا في الأحزاب السياسية و2 بالمئة يرون السياسة غير مهمة و49.5 بالمئة يرون بأن السياسة لا أهمية لها.

المشعل تطرقت أيضا إلى معاناة نزلاء خيرية الحي الحسني، مجموعة من الأطفال اليتامى والمتخلى عنهم، فتحوا قلوبهم لذات الجريدة ليرووا مسلسلا من القصص الدامية جراء ما تعرضوا له من تجويع وتعنيف على يد مسؤولين يفترض أن يكونوا الحامي والسند لهؤلاء الأطفال الذين حرموا من حنان الوالدين لتزيدهم الحياة قسوة..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - سوسي حار الأحد 14 أكتوبر 2012 - 02:58
لكل انسان حر انتبهوا لمخلفات هذا الحزب في بلدنا من فساد اداري وتقافي وتعريب مدن وقرى واماكن في بلدنا والانسان وحتى الشجر والحجر لن يسلم من هذه الجريمة التي عربت جزء كبير من الشعب لن نسمح من الآن لهذا الحزب ليمثلنا في هذا البلد وسنصل به الى المحاكم جراء التعريب وتحريف وتزوير التاريخ
2 - azeddine الأحد 14 أكتوبر 2012 - 02:59
سيماهم في وجوههم ورائحة الفساد وصلتنا من زمان .والأقوال الطوبية تدخل من أذن وتخرج من أخرى فلا تتعب نفسك في المرة المقبلة لن يكون لك مكان تتغنى فيه وذالك بإرادة الشعب
3 - رشيد الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:03
"أحسنت أيها الفنان"، هكذا عنونت أسبوعية أكتيال مقالها حول مداخلة ابن كيران أمام المجلس الأوربي بستراسبورغ خلال المنتدى العالمي للديمقراطية.
وهذه الترجمة الكاملة للمقال:


علينا أن نرسله إلى محافل دولية من وقت إلى آخر، إنه عبد الإله ابن كيران رجل المنافسات، الذي حمل صوت المغرب إلى مدينة ستراسبورغ خلال المنتدى العالمي للديمقراطية الذي نظمه المجلس الأوروبى.
المرح المقرون بالفكاهة، النقد الساخر، وأيضا الحس الكبير، اجتمع كل هذا في رئيس الحكومة الذي غاب عنا منذ زمن ليطل علينا من جديد ببلاغته البارعة، بعيدا عن الانفعالات "الشعبوية" وعن التماسيح و العفاريت‪
.‬وقف أمام سادة المجلس الأوروبي، ولقن- بطريقة أنيقة- درسا للذين لا يتوانون عن إعطائنا الدروس " أنا لست خائفا من أزمتكم الاقتصادية (...) إذا كان ضروريا أن تقلصوا من مستوى عيشكم، فافعلوا ذلك وسوف تحلوا جميع مشاكلكم ".
خطاب ليس بالقويم اقتصاديا، ولكن جدير به أن يذكر أوروبا غير الراضية والمتذمرة بأن نصف الساكنة عندنا تعيش بلا شيء أو بالقليل‪.‬
4 - صنطيحة السياسة الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:03
بالنسبة للخبر عن شباط ،
بيني وبينكم ادا كان طلب الرخصة من الجماعة وما اعطاتهاش ليه في 12 يوم غير يبنيها بصحتو ،
حيث غادي تكون القضية فيها الزكير وتصفية الحسابات ،
لأن منطقة السهول قروية والناس فيها غير اللي ما ابغاش يدير دارو
حيث الأرض رخيصة وكتباع بالهكتارات ...
5 - ابراهيم الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:07
هاذا ما سنجنيه من حزب (الاستغلال)... أول الغيث هو استغلال النفوذ لنهب أموال الدولة و التسلط على قوانينها و الضرب بعرض الحائط كل القوانين و المساطر.
هاذا ما سنجنيه من هكذا شخصيات، الله يحمينا منكم
أود من السلطات المختصة الوقوف بصرامة لهذه الحادثة و بصرامة شديدة.
6 - secret الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:09
ايوا فينك أسي بن عبدالله قم ليا بشغلك و شرع فالتهديم و لا هاذ الشي غير على الدراوش مساكن.
ايوا ورينا الديموقراطية و الشفافية و عدم المحسوبية و زيد و زيد....
ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر.........
7 - observateur 1 الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:25
et bien cet ce mec qui veut combattre la mauvaise gestion etatique du gouvernement comme dit l adage charite bien ordonnee commence par soi meme.
8 - نعيمة اكادير الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:30
سبق وأن وعد "مناضليه"(النضال أشكال حسب المنفعة) بالافلات من العقاب كما وقع مع أفيلال "المناضل" النقابي....
كما وعدهم بالتخفيف الضريبي ان لم نقل اعفائهم فالضرائب مخصصة فقط للكادحين....
شباط جيء به كي يواجعوا شعبوي بشعبوي أكثر تمرسا من الفقيه.فالفقيه بدأت
أوراقه تحترق رغم "خدماته" الجليلة لمن سموا تماسيح
عاش الزعيم.وعاشت الشعبوية
9 - اللقوة الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:31
أما على المستوى الصحي فان وفيات الأمهات أثناء الوضع ووفيات الرضع لازالت مرتفعة بشكل كبير مما يتطلب مراجعة عميقة في وضعية البنيات التحتية في القطاع الصحي. فيما تراجع المغرب ب24 رتبة على مدى سنة واحدة في مؤشر الأداء البيئي.
السءال العادي الخفي النوايا كالمعتاد من المسؤول لان في القضية حكومتين من تعنون صاحبة تسع اشهر ام امهم اعني التي من يوم ما داقت الحليب ما طلقت البزولة وكما يقال ان لم تستحيوا فقولوا ما شئتم للاسف تحسبون غلط لان اللحظة لحظة العمل البناء لا عتاب السطور الرخيصة فاتكم القطار لانه كان خارج الملعب والملعب اصبح محصن بالعدالة و التنمية ولا رجوع في قرار تخذه الشعب الله الوطن الملك
10 - محمد من اكريحة الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:49
قلت لكم شباط رجل له برامج و افكار وحلول. الفيلا المذكورة ما هي الا جزء من برامجه التي تنصب على تكثيف الجهود من اجل تنمية مشاريعه وممتلكاته. وافكاره تنطوي على اخذ رئاسة الحكومة وضمان مقعد مريح تحت قبة البرلمان والتربع على مجلس المدينة وحلوله هي ايجاد حل للافلات من اية محاسبة اوعقاب.
11 - hamadi الأحد 14 أكتوبر 2012 - 04:12
تراجعُ المغرب في مجال التنمية البشرية من 127 إلى 129 من بين 134 بلدا، يضع المغرب في ذيل الدول الفقيرة، sans commentaire
12 - adel الأحد 14 أكتوبر 2012 - 04:21
شباط يبني فيلا في البادية.السيد لم يقض الا شهرا على رئاسته لحزب الاستقلال.ما دخل اموال الشعب هنا?لو مضى على توليه هذا المنصب مدة طويلة لامكن قول ذلك.الرجل له مشاريعه وامواله التي كد وتعب في كسبها.ومن حقه ان يبني فيلا لان هناك وزراء بنوا قصورا وعمارات وكدسوا ثرواتا في بنوك الخارج.هذه هي اموال الشعب الحقيقية
13 - عبدالرحمان البيضاوي الأحد 14 أكتوبر 2012 - 05:44
شباط يخطط لتعديل حكومي ليصبح وزيرا فزعماء الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي كلهم وزراء إلا هو فهو يسعى الى الإستوزار ليغطي عن تجاوزاته السابقة وخروقاته ويضمن توقيف المحاكمات التي يتابع فيها أبنائه اما عن الفيلا التي بناها بدون رخصة إذا كان ذلك صحيحا فأمرها سهل الهدم توقيف قائد الملحقة ورئيس المقاطعة أما محمد طارق السباعي هذا فمن هوومن إنتخبه أو كلفه بالنيابة عنا لحماية مالنا العام نحن كمواطنين لا نعرفه ولم ننتخبه ولم نكلفه للنيابة عنا أما بنكيران وحزبه فقد إنتخبهم الشعب المغربي
14 - mol alkhatre الأحد 14 أكتوبر 2012 - 10:23
شباط رجل له برامج و افكار وحلول. الفيلا المذكورة ما هي الا جزء من برامجه التي تنصب على تكثيف الجهود من اجل تنمية مشاريعه وممتلكاته. وافكاره تنطوي على اخذ رئاسة الحكومة وضمان مقعد مريح تحت قبة البرلمان والتربع على مجلس المدينة وحلوله هي ايجاد حل للافلات من اية محاسبة اوعقاب.
15 - mol alkhatre الأحد 14 أكتوبر 2012 - 10:23
شباط رجل له برامج و افكار وحلول. الفيلا المذكورة ما هي الا جزء من برامجه التي تنصب على تكثيف الجهود من اجل تنمية مشاريعه وممتلكاته. وافكاره تنطوي على اخذ رئاسة الحكومة وضمان مقعد مريح تحت قبة البرلمان والتربع على مجلس المدينة وحلوله هي ايجاد حل للافلات من اية محاسبة اوعقاب.
16 - ايوب الأحد 14 أكتوبر 2012 - 11:45
رائحة الغطرسة والتجبر تفوح من هذا الشخص من الان فهو يعلم ان المغرب ذخل في منعطف الاصلاح ومنطق المحاسبة وهو ما زال يحن الى ايام البصري . فحزب الاستقلال يتحمل المسؤولية الكبرى على ترشيح هذا العروبي في منصب الامانة العامة لانه لا يستحقها ويستغل منصبه من اجل القيام بهذه التصرفات الغائبة عن المواطنة
17 - الزبير الأحد 14 أكتوبر 2012 - 13:03
يتاكد يوم بعد اليوم خطة لوبي الفساد السياسي والاقتصادي للاتيان بشباكط وانزاله بمظلة على حزب الاستقلال عبر شراء اصوات المصوتين بالتغرير وبالتهديد بفضح ملفات فسادهم
بعد ان راهنت قوى الفساد واللبوبيات والعلمانيون على تكتثل التمانية ثم حزب الاحرار ثم الاصالة والمعاصرة ثم معارضة وتشويش الاتحاد الراسمالي للقوات الشعبية عفوا الاتحاد الاشتراكي ولم يفلحوا في مواجهة العدالة والتنمية ، استعانوا هذه المرة بيدق من بيادقهم النتنة وجعلوه على رأس حزب الاستقلال لعل وعسى يفرمل سياسة الحكومة في الاصلاح ومحاربة الفساد ، وما اجتماعه الاول بالاصالة والنعاصرة ثن الاتحاد الراسمالي للقوات الشعبية وبممثلي القطاع الخاص في التعليم ووعده لهم برجاع الامور الى سالف عهدها في نهب المواطنين واستغلال اساتدة التعليم العمومي وتهميش المدرسة العمومية الا بداية الخطة الشيطانية ، لكنهم نسوا انهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
18 - inssan الأحد 14 أكتوبر 2012 - 13:56
السلام,
ما رأيك يا سي بن عبدالله على هد الموضوع ديال بناء فيلا في سلا بدون رخصة??? ماهد يا وزير؟ واين القانون ؟ قبل بضعة اسابع خرجت قانون جديد بأن البناء بدون الرخصة يجب عليه العقاب والسجن و الهدم. لاحول ولاقوة الضعيف والفقير هما ليواكلين العصى.
شكرا هسبريس
19 - Mohammed Almaghrebi الأحد 14 أكتوبر 2012 - 13:59
فيلا 600 متر ؟؟؟ من اين له هدا ؟؟؟
كيفاش هاد الناس الكبير و الصغير كيعرفهم لصوص و كينجحوا , هدا استفزاز كبير للمغاربه و لن يضل الشعب المغربي الواعي صامتا لهده الخزعبلات.
الي كيصرق مال الشعب خاصو يتعاقب اشد العقوبه و يكون عبره للجميع.
نحن المغاربه لسنا سدج وهده الطيبوبه لها حدود والصبر قد نفد , فاستعدوا اما اصلاح حقيقي او تورة حقيقية حتى النصر بادن الله
20 - المهضوم حقه الأحد 14 أكتوبر 2012 - 14:15
يبدو انها كرامات المنصب الجديد !! اسي شباط فعلا بدا في تسريع الاداء, لكن ليس اداء الحكومة في تسيير الشان العام بل اداءه هو في الفساد والالتفاف على القانون , من يعول على امثال هؤلاء لتخليق الحياة السياسية و دمقرطة المؤسسات فهو واهم , هادو بحكم تربيتهم و الثقافة اللتي تشبعو بها طيلة حياتهم غير قادرين على تقديم الاضافة في هذا الصدد, مجرد "مخلوضين" صغار وجودهم خارج السجن دليل على التسيب وغياب القانون في هذه المنطقة من العالم اكثر من كونه دليلا علي ذكاء حقيقي . هي اعشاب فاسدة تكبر و تزدهر في تربة فاسدة ! والشعب الفقير هو الضحية شكرا للنشر.
21 - lحمد الأحد 14 أكتوبر 2012 - 14:25
الامين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يبني فيلا على مساحة 600 متر بدون رخصة بالقرب من قرب مدرسة 'ظهر لحمر" بالسهول العرجات بمدينة سلا بدون رخصة. مساحة ذات "الفيلا" "هي جزء من مساحة تفوق 10 هكتارات كان شباط قد اشتراها سابقا دون معرفة ثمنها بالتحديد.
يتضح الان بان السيد شباط بتسلقة الامانة العامة للحزب وبطريقة "ديمقراطية" وراء ذالك تامين ممتلكاته التي اقتناها باستغلال السلطة والنفوذ. الفيلا في سلا تمكنه التقرب باصحاب القرار لكي يزيد في تراكم الثروات. من بين التعديلات الحكومية التي ربما يريد اقتراحها هي الوزارة المكلفة ببناء الفيلات بدون رخص وحصانة الممتلكات لامناء حزب الاستغلال.
كيف يمكن لنا محاربة الفساد والمفسدين بالمفسدين?
التصريح بالممتلكات ومن اين لك هذا تبقى عبارات رنانة تسمع في كوكب المريخ.
22 - ali الأحد 14 أكتوبر 2012 - 14:56
واش أسي شباط محتاج الرخصة أراضي فاس كلها جزأت وبيعت بدون رخص ولا قوانين ومن لا يعرف شباط فليسأل شباب فاس الشرفاء
23 - أمازيغي مسلم الأحد 14 أكتوبر 2012 - 15:29
ان الملاحظ اليوم هو ان موضوع العدالة والتنمية والسيد بنكيران اصبح وجبة دسمة يخوض فيها كل من هب ودب
فطارق السباعي مثلا حين يحرف الواقع ويدعي ان الدولة هي التي اعطت الاغلبية والفوز في كل من مراكش وطنجة يجانب الصواب ويحط من فكر ووعي المغاربة لانه الف ان يكون المغاربة مثل النعاج ولا زال يحلم بعقلية البصري رحمه الله المغاربة اسي السباعي نضجوا وعارفين على من كيصوتوا وعارفين من يستحق صوتهم لان الصوت امانة ولا يمكن ان يعطيه لمن يريد الخراب والدمار والنهب والمقامرة بمصير المغاربة وابنائهم
لذلك فاختيار المصباح مرة اخرى رغم التشويش لم يات باعاز من احد وانما من التفكير الجيد والغربلة المتانية لكل الاشاعات والنيات والاعمال والافعال هنا وهناك ولا يحتاجون الى كونترول يوجههم فهم لا يحبون الوصاية وليسو محجورا عليهم
وكذلك اوجه الكلام الى بعض المخرفين الآخرين الذين ما برحوا يلصقون التهم ويحملون مسؤولية كل فشل او تاخر الى حكومة بنكيران علما ان المصداقية والموضوعية تقول ان المسؤول الحقيقي لن يكون العدالة والتنمية ولا الحكومة التي يقودها خلال شهور بل غيرهم والحكم ياتي بعد سنوات او سنة على الاقل
24 - mohamed 51 الأحد 14 أكتوبر 2012 - 15:41
اليك اخي ADELرقم 12 ما هذا الاستعباط وما هذه الدوخة:حيث تقول لم يتولى امانة حزب الاستقلال الا بعد شهر واحد.الم يكن هو عمدة مدينة فاس وامين الاتحاد العام للشغالين و و و.هل نسيت هذا ام تناسيت?!!?? غفر الله لنا ولك وله ولجميع المسلمين امين يا رب العالمين
25 - Bergag الأحد 14 أكتوبر 2012 - 15:44
Encore une dégringolade du 127 au 129 rang; l'année dernière c'était du 124 au 127. La performance environnementale a chuté de 24 ranngs en une année; un vrai génocide contre nos ressources naturelles. Et les corrompus restent`là. Sa Majesté va en Arabie et au Koweit mardi mais avant de ramener l'argent des investissements, il faudrait d'Abord qu'il mette toute la racaille corrompue à l'écart. Sinon au moins deux grands dangers nous guettent: les intégristes takfiristes que connaissent + ou - les enjeux; et puis certains jeunes manipulés pour des causes +ou- légitimes pour exercer du chantage sur le MAroc pour qu'il suive la ligne qui lui est dictée par l'occident pour les intérêts de l'occident. Allah Yester bladna min mouseebat Al7arb.
26 - حميد كلميمةgoulmima الأحد 14 أكتوبر 2012 - 16:03
حتا نتوما حضايا من لا يمتلك فيلا بمسبح في الرباط من المسؤولين فهمتيني عفاالله عما سلف يتناوبون علينا دمروا شبابنا ماساة النجاة ومازالت المسرحيات تؤلف علينا الفوا الركوب علينا في الانتخابات لاغتناء
27 - ZANGA ZANGA الأحد 14 أكتوبر 2012 - 16:13
هدا لي غادي يخليها على المغرب ,,,,,,,,,هاد نوع خاصنا نحربوه ,هدا غير رءيس حزب ملي غادي يوالي رءيس حكومة ,غير الله´يستر
28 - amin الأحد 14 أكتوبر 2012 - 16:37
سئمت التقارير الصامة اليومية اصبحت احس بالاكتئاب من كثرة التقارير لم اعد اريد ان مشاهدة التلفاز اوقراءة الجرائد وغيرها لكي لا اسمع هدا التقارير.
29 - Hassan الأحد 14 أكتوبر 2012 - 17:05
ا ذا كان هذا صحيحا فانه بمثابة اول رد على مقولة "عفى الله عما سلف". كان على بنكيران القول "الماضي فات والحاضر سوف يصبح ماضي".
30 - mon3im الأحد 14 أكتوبر 2012 - 18:14
دقت منظمة الأغذية والزراعة «فاو» ناقوس الخطر إزاء تطور مستوى الجوع في المغرب خلال السنتين الأخيرتين، حيث كشفت معطيات صادمة،

تضمنها التقرير الأخير للمنظمة حول «حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم»، أن قرابة مليونين من المغاربة يعانون الجوع في المغرب ولا يجدون ما يقتاتون به.
وصنفت الـ«الفاو» المغرب كأسوأ بلد في محاربة الجوع في شمال إفريقيا، حيث جاء في مرتبة متأخرة عن كل من الجزائر وتونس ومصر وليبيا، بنسبة تفوق 5.5 في المائة من مجموع عدد السكان، مقابل أقل من 5 في المائة في هذه البلدان، رغم أنها عانت خلال السنتين الأخيرتين من اضطرابات الربيع العربي، والتي أثرت بشكل كبير في مستوى عيش السكان.
وأكدت منظمة الأغذية والزراعة أنه في الوقت الذي نجحت معظم دول العالم في تقليص معدلات الجوع بين سكانها، فإن المغربَ وعددا كبيرا من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء فشلت في تحقيق ذلك، حيث انتقل معدل الجوع بين المغاربة من 5.2 في المائة من عدد السكان سنة 2007 إلى 5.5 في المائة خلال السنتين الأخيرتين.
no seas racista hespress publicalo
31 - Samawi الأحد 14 أكتوبر 2012 - 18:33
Les barbus s ennervent car ils s avent que chabat vas les deranger
Un an et benkiran nous enfonce dans la crise et quand quelqu un critique ou bien c est un athe ou un 3frit
Comme si eux c est les musulmans et les honetes et les autres sont des voleurs
32 - االطنجاوي الأحد 14 أكتوبر 2012 - 19:25
اشكون هدا ف هد البلاد اللي قيتخطى القانون غير اصحاب الحال هم اللي الرادار د السرعة ما تيدي من وراهم حتى ريال هم اللي ما تيوقفوشي ف اسطوب هم اللي ما تيدروشي السمطة هم اللي التلفون ما تيحيدشي من ودانهم هم هم اما البني بدون رخصة ف البادية فهم مواليه اما المواطن العادى فهو ديما محكور ومضطهد من طرف السلطة ورجالها
33 - Marocain الأحد 14 أكتوبر 2012 - 19:59
Cet homme a transformé Fes à un lieu d'horreur, je suis sur que c'est lui qui sera la vrai déclencheur du printemps arabe au Maroc...
34 - mohamed sanremo italia الأحد 14 أكتوبر 2012 - 20:08
ces type de gente n'aucun interét que detrouir notre paye...regardez qui a fait ce monsieur a fes ,la belle ville .scientifique ,est pleine du voleure et de chmakria
35 - خالد من ليبيا الأحد 14 أكتوبر 2012 - 20:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني المغاربة
هناك في المغرب من يبني القصور والفيلات كما حال شباط وغيره من من يتفعون من مال الشعب ومن جيوب دافعي الضراب...
ويعيش اولادهم في رغد وعيشة هنيئة ...
ويدرسون في ارقى الجامعات العالمية...
ويشترون اخر الماركات وارقاها من كل شيئ ...
والله العظيم نحن نعيش في دل ومهانة هنا في ليبيا
نتعرض للشتم والسب والالفاظ النابية
ونتعرض للتفتيش الاخلاقي
وكل هدا لمادا ...
لانني اقول في قرارة نفسي احيانا
لمادا خرجت من بلادي واتيت الى هنا لكي اهان هكدا
ولكن وفي نفس الوقت اجيب نفسي
مادا في المغرب لكي اجلس هناك
لكي اشتغل من اجل ارباب العمل فقط..
واحيانا اين هو العمل ...
ولكني اؤمن ايمانا شديدا انه ما دمت في المغرب فلن اكسب ادنى حق لي في العيش الكريم وهو ان تحصل على سكن وان تتزوج...
ولدلك فانا اتقبل الاهانة والسب والشتم وكل شيء لكي احصل في يوم ما على عيشة هنيئة
والسلام عليكم
اخوكم المعدب في الاراضي الليبية من اجل ان يعيش المرفحين بخاطرهم.
36 - amine الأحد 14 أكتوبر 2012 - 20:46
سيماهم في وجوههم. الفيلا المذكورة ما هي الا جزء من برامجه التي تنصب على تكثيف الجهود من اجل تنمية مشاريعه وممتلكاته. وافكاره
37 - سوسي حار (ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ ) الأحد 14 أكتوبر 2012 - 21:12
ان هذا الشخص واهم يبني فيلا يفكر في انتخاباتت المقبلة يضن انه سيفوز حتى يستقر بالرباط ليكون قريب من البرلمان والوزارة الاولى غريب امر هؤلاء همهم الوحيد السلطة ونهب مال الشعب ولا يفكرون في العباد والموت وان الحياة قصيرة
38 - yassine الأحد 14 أكتوبر 2012 - 22:40
على من تتكتبون عن التماسيح والعفاريت ، ألم تعلموا أن رئيس الحكومة قال لكل التماسيح عفا الله عن ما سلف ،واليوم سيقول لهم غفرت لكم ما تقدم من ذنبكم وما تأخر، القانون يطبق فقط على الأرذلون والمعوزون والكل يعرف هذا فلا داعى لضياع أوقاتكم
39 - حسن اشمها الأحد 14 أكتوبر 2012 - 22:59
حزب الاستقلال حزب سلطوي له نفوذ تتبادل تارة تظهر وتارة تختفي ومعناه الحقيق هو حزب الاستعمار فالذي اسسه من اصول اندلسية ,تركه لعائلته فانعموا في هذا الحزب وملكوا مناصب عديدة في شتى المجالات واراضي في مختلف الاماكن ويصبحون بذلك يستعمرون البلاد بهذا الحزب الذي اكل عليه الدهر وشرب ;لهذا يسير شباط في نهجهم لان هذه هي سنة الحزب !!!وقريبا سترون ال شباط سيحتلون مناصب باسمائهم والقابهم او باسماء مستعارة.
40 - ملاحظ الاثنين 15 أكتوبر 2012 - 00:07
انه يطبخ الان وجبة التعديل الحكومي بايعاز من البام لافساد الذوق المغربي
واغضاب الجماهير بهذف اعادة الانتخابات وصعود المايسترو شباط لرئاسة الحكومة . سوف لن يكون لك ان شاء الله .
41 - Live free or die الاثنين 15 أكتوبر 2012 - 00:46
Il a detruit Fes, on ne reconnait plus cette ville. Ces fils sont des sbires qui controlent les reseaux de la drogue a Fes. D'ailleurs, ts les 2 sont sous les verrous.
42 - adrar oflla الاثنين 15 أكتوبر 2012 - 01:57
اين هؤلاء الذين هدموا بيوت المساكن في سلا واغادير ومكناس و قرية سلا و..و..و..??? اليست الفيلا بدون رخصة من البناء العشواء ???هل الرخص فقط المساكين???هل القانون فوق الضعفاء فقط??? اللهم ان هدا المنكر لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم (هذا هو قانون الغابة
43 - Adam الاثنين 15 أكتوبر 2012 - 17:28
إلى صاحب التعليق رقم 1: السوسي الحار، من خلال تعليقك تشتم رائحة العنصرية ضد عربية و هذا سلوك وتفكير ينم عن ضعف التكوين والشخصية، لأن الجميع أبناء الوطن الواحد وهو المملكة المغربية الشريفة، فكفانا من هذه الأفكار المتخلفة: هذا سوسي و هذا ريفي و هذا زاياني و هذا عربي....و هذا... فلماذا لا نقول أنا مواطن مغربي نقطة إلى السطر.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال