رصيف الصحافة: بنكيران ينتفض في وجه شباط

رصيف الصحافة: بنكيران ينتفض في وجه شباط
الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 03:14

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة، من” أخبار اليوم المغربية”، التي أوردت أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قد انتفض في وجه حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال اجتماع أحزاب الأغلبية قائلا: “من أراد الخروج من الحكومة فليتفضل بالخروج” مضيفا “نحن وطنيون منحنا المواطنون ثقتهم من أجل انقاذ البلاد”.

أما بخصوص التعديل الحكومي فقد طلب بنكيران من شباط أن يكتب مطالبه في ورقة ويعرضها رسميا أمام اجتماع الأغلبية …وحسب “أخبار اليوم المغربية” فإن وزراء استقلاليين أعجبهم موقف بنكيران واعتبروا الرد الصارم من رئيس الحكومة من شأنه أن يعيد شباط إلى حجمه .

وفي خبر آخر كتبت “أخبار اليوم المغربية” أن حالة من الارتباك والخوف تسود وسط العاملين ببناية إدارية تابعة لمستشفى ابن سينا بالرباط بعد تكاثر حالات الإصابة بسرطان الثدي في صفوف النساء العاملات بذات البناية. وفي هذا السياق أكد البروفيسور منتصر الشفشاوني أن تكاثر الحالات مجرد صدفة ولا علاقة له بوجود إشعاعات تسببت في الإصابة بداء السرطان.

نفس الجريدة أوردت أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات قد غضب من سعيد الصوفي مدير مديرية الموارد البشرية بعدما اكتشف أنه لم يقتطع من أجور المضربين في الشهور الماضية كما أمر الوزير، وأن الصوفي كان ينوي القيام بهذه الاقتطاعات في هذا الشهر الحساس الذي يصادف عيد الأضحى، الأمر الذي دفع عددا من قادة العدالة والتنمية إلى القول إن هناك جهات تريد صب الزيت على النار في وزارة العدل .

صحيفة “الخبر” نشرت أن أصحاب المهن المهن الحرة قد رفعوا دعوة قضائية ضد رئيس الحكومة، بعدما استنفذوا كل المساعي لانتزاع حقهم في التغطية الصحية والحماية الاجتماعية, كما هددوا بالامتناع عن أداء الضرائب المفروضة عليهم من طرف الحكومة.

وفي خبر آخر تنشر الصحيفة ذاتها أن محمد الخليدي الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة قد ترأس لقاء تنسيقيا مع اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين ،التي تدافع عن معتقلي السلفية الجهادي، بحضور رمزي السلفية المفرج عنهما الشيخان حسن الكتاني وعمر الحدوشي مما يدل على أن حزب النهضة والفضيلة يمهد الطريق لإدماج السلفيين في العمل السياسي.

نفس اليومية كتبت أن جبهة البوليساريو قد اعترفت بأن العلاقة الاقتصادية التي تربط إسبانيا بالمغرب في إطار الشراكة بين الاتحاد الأوربي والمغرب جد متينة ولا يمكن لأي حدث سياسي مهما كان ولو كان متعلقا بالصراع في الصحراء لن يؤثر عليها. مضيفة أن الموقف الإسباني من مشروع البوليساريو للانفصال عن المغرب يعمه الضبابية لسنوات طويلة سواء في المحافل الدولية أو خلال زيارات دبلوماسييها لمنطقة المغرب العربي وحتى داخل إسبانيا.

ذات اليومية نشرت أن المصالح الأمنية بالناظور قد ضبطت رقيبا في القوات الملكية المساعدة متلبسا باغتصاب قاصر لا يتعدى عمره ثلاث سنوات داخل سيارته بمنطقة “مورال” بالقرب من المعبر الحدودي بني انصار.

أما”المساء” فقد تناولت قضية اختفاء جلال الرايس الفني المعتقل بسجن العرائش عن أنظار أسرته بشكل مفاجئ منذ حوالي شهر دون أن تتوصل أسرته إلى معلومات عن مكان وجوده. وذلك على خلفية تبليغه عن موظف يروج المخدرات داخل نفس المؤسسة السجنية.

“المساء” نشرت أيضا أن أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيية قد وصف فترة حكومة عباس الفاسي خلال ندوة صحفية بمقر المعهد بالرباط بـ “السنة البيضاء” في مجال تدريس اللغة الأمازيغية مؤكدا على أن المعهد لا يتحمل المسؤولية السياسية في تدريس الأمازيغية ولا يتدخل في الخريطة المدرسية، مضيفا أنه لا يمكن تعميم تدريس اللغة الأمازيغية إذا لم تخصص مناصب مالية كافية لهذا الغرض.

ذات الصحيفة نشرت أن مجموعة من أساتذة سد الخصاص في الصويرة المنضوين تحت لواء التكتل الوطني لأساتذة سد الخصاص يخوضون اعتصاما مفتوحا منذ 9 أكتوبر الجاري أمام النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية احتجاجا على التجاوب السلبي مع مطلبهم الأساسي في التسوية الإدارية والمالية. حيث لم يتوصلوا بأجورهم كاملة بعد أن عملو في القطاع لمدة تزيد على السنتين كما أنهم اجتازوا مقابلات شفوية مع مفتشين تربويين وراكموا تجارب داخل القسم وأدوا مهمامهم بتفان بشهادة المفتشين ومدراء المؤسسات التعليمية… ويقول المعتصمون إنهم عملوا بموجب عقود لا تحترم مضامين مدونة الشغل ومع ذلك لم تلق هذه الفئة سوى التنكر لمطالبها العادلة والمشروعة.

“الصباح” أوردت أن الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين قد تعهد خلال ندوة صحفية بقاعة مصطفى عكاشة بتحسين الأوضاع المادية لموظفي المجلس البلغ عددهم نحو 300 موظف. نافيا في الوقت نفسه كل الشائعات التي تتحدث عن هدر المال بالمجلس خصوصا في السفريات إلى الخارج وفي التغذية وأشياء أخرى.

“الأحداث المغربية” كتبت أن محمد الوفا وزير التربية الوطنية قد قرر الرفع من قيمة التعويضات عن الساعات الإضافية بحجم الضعف مع إعفائها من الضريبة وذلك لتشجيع أسرة التدريس على الإقبال على الساعات الإضافية لامتصاص مشكل الخصاص الذي طرح بحدة على مستوى مجموعة من المؤسسات التعليمية بعموم التراب الوطني.

ذات اليومية نشرت أن رجال الدرك الملكي بسيدي بنور التابع لإقليم الجديدة قد تمكنوا من تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في تزوير رخص السياقة ووصولات إيداع الورقة الرمادية لدى مراكز تسجيل السيارات بشكل يبيح لعناصرها فرصة بيع سيارات تتم سرقتها من وكالات كراء السيارات بعد القيام بعملية كرائها من هذه الأخيرة .

نفس اليومية أوردت أن فاطمة الزهراء المنصوري عمدة مراكش قد قررت إحالة شكايات الفساد التي يتم تسجيلها بمرافق الجماعة على النيابة العامة في إطار مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

‫تعليقات الزوار

41
  • أمين صادق
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 04:03

    " من أراد الخروج من الحكومة فليتفضل بالخروج "

    " وزراء استقلاليين أعجبهم موقف بنكيران واعتبروا الرد الصارم من رئيس الحكومة من شأنه أن يعيد شباط إلى حجمه "

    – يعني : " الباب يفوِّت جمل " .. كما يقول إخواننا المصريون !؟

  • بوشعيب
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 04:27

    أحسنت يا رئيس الحكومة في إنتضار أن تقوم بنفس الشيء مع التماسيح و العفاريت و حتى الأشباح.
    شكرا هسبريس.

  • Brahim de la ville d'El jadida
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 07:53

    بالنسبة للخبر الذي يقول : أن رجال الدرك الملكي بسيدي بنور التابع لإقليم الجديدة قد تمكنوا من تفكيك عصابة إجرامية …..
    نحيطكم علما أن سيدي بنور قد أصبح إقليما قائما بذاته منذ سنوات مثل اليوسفية و برشيد و وزان و غيرهم….

  • وجهة نظر
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 08:32

    ثلاث ملاحظات لا بد من تسجيلها :
    1ـ خروج شباط يشوش على عمل الحكومة ويكشف عن عدم نضج سياسي.
    2ـ التشويش على عمل الحكومة يكشف أعداء الديموقراطية الذين ألفوا منطق الحزب الوحيد.
    3ـ ضرورة دعم رئيس الحكومة بنكيران وإتاحة الوقت له للقيام بواجبه.

  • youssef
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 08:51

    oui monsieur chobat le secrétaire générale de parti avec ça victoire aux élections contre abas lfasi est encore fier de lui-mémé
    c'est pour celui la il vu faire ça marquez au sien de gouvernement et aussi au même temps il vu empêche le gouvernement .
    mais monsieur benkiran comme d’habitude lui donner la bonne repense a ça demande .

  • bombom
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 09:35

    Le terme de « soulèvement, INTAFADA » est impropre, plus exacte est la nervosité excessive injustifié du chef du gvt à l’égard de son principal allié et sa proposition; il démontre par là qu’il est incapable de gérer et consolider ses alliances plus il se croit avoir la majorité absolue pire il se prend pour le parti totalitaire et que les autres ne valent rien. Si le PI le prend au mot et se retire du gvt, jusqu’à la satisfaction des accords passés et peut être les nouveaux, il n’aura plus de majorité c’est soi un remaniement soi élection anticipée. Ces deux options ne sont point à dramatiser de sa part et sont courantes dans tout fonctionnement d’une démocratie.

  • fes
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 09:38

    حزب الإستقلال برئاسة شباط لا يستحق المشاركة في الأغلبية بل يجب عليه أن يركن في المعارضة حتى يجمع شمله ويتهيأ لتنزيل الدستور الجديد .. شباط ربما لا يستحق دلك المنصب

  • فيصل
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 10:27

    ذات اليومية نشرت أن رجال الدرك الملكي بسيدي بنور التابع لإقليم الجديدة;;;;;
    سيدي بنور هو اقليم في حد داته له عمالة ولم يعد تابعا للجديدة فكيف تنسبونه الى اقليم الجديدة أرجوا التدقيق

  • mourad
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 11:08

    من حقك ايها الرئيس للحكومة ان تنتفض فى وجه كل من اراد العودة بالمغاربة الى نقطة الصفر ليخفى فساده.وستجد انشاء الله الشعب بمساندتك.لقد كنا ننتظر هده اللحظه ولم تكن المفاجاة. هدا الرجل اليوم..عاد ابغا يتكلم …اين كان طيلة هده السنين. دائما كنا نقول لاحاجة لنا بامثال هدا الشخص.نواياه باتت مكشوفة منها الحسابات الضيقة.والانتقام من معارضيه.ولكن..شكون لكيسمع ليه
    والى الامام ايتها الحكومة الموقرة….

  • 3i9o
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 11:32

    وأن الصوفي كان ينوي القيام بهذه الاقتطاعات في هذا الشهر الحساس الذي يصادف عيد الأضحى، الأمر الذي دفع عددا من قادة العدالة والتنمية إلى القول إن هناك جهات تريد صب الزيت على النار في وزارة العدل .

  • ملاحظ
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 11:42

    بنكيران رجل ديريكت ما عندوش مع المراوغة،
    يمكن يصبر في حقو ولكن مصلحة البلاد والعباد لا يمكن أن يتساهل فيها مع أي كان.
    أظن أن حزب الاستقلال من مصلحته الاستمرار في دعم الحكومة وإلا فإنه في الانتخابات المقبلة سيعاقبه المغاربة على ابتزازه للعدالة والتنمية بالتصويت بكثافة عليها.

  • بنعمرو
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 12:16

    لا هوادة مع المتربصين وكفى ليونة. الحزم والشدة مع كل من أراد تخطي إرادة الشعب لصالحه. فإن تمكن هذا الشباط من آل الفاسي فلن يستطيع حتما من كسر شوكتنا.
    تغييب الشعب لهاته الدرجة، لا حول ولا قوة إلا بالله

  • mohamed
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 12:27

    les femmes qui se pleines de Concer des seins ce n'est pas par hasard comme il pense Pr le directeur!!!!!!!! c'est bien a cause des rayons qui veux pas le reconaitre

  • عبيد
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 12:27

    الله اعطيك الصحة ويرحم ليك الوا لدين اسى بنكيران .
    كان الجميع علي يقين من انك ستوقف هدا الرجل عند حده .وترده الي الصواب
    ويعلم ان الشعب صوت علي حكومة .ماشى فرقة ديال الكورة.اما التباهي بالقدرة علي تغير الحكومة وقلب الطاولة وكدا وكدا…يا ما كتبت الصحافة الرخيصة
    التغير له قانون يطبقه السياسيون المحنكون ماشي من هب ودب

  • benyounes
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 13:00

    هكذا نريد من السيد بنكيران أن يكون قويا وصارما في كلامه وفي إجابته وفي إصلاحاته وعليه أن يهيأ مواقعه للانتخابات المقبلة ليكسب المزيد من الأنصار بالعمل وبتحقيق الوعود التي قطعها على نفسه للشعب الذي اختاره في ذلك المنصب لينظف البلاد من المفسدين وألاّ يترك ثغرات لأعداء الشعب لكي يعودوا على ظهره مرة أخرى وعليه أن يقوم بفضح المفسدين ومحاسبتهم قبل أن يفلتوا من يده مع مرور الوقت البطيء..

  • عبد الرحمان
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 13:11

    لإ اعرف ان كان الإعلاميون واعون بقيمتهم و درهم الكبير بالنسبة للوطن او لا يهمهم سوى ما يجعلهم يبيعون أكبر عدد ممكن من صحفهم و مجلاتهم واستمالة ما أمكن من المشاهدين و المستمعين لبرامجهم الإداعية و التلفزية والا فلماذا اغلبهم يجعلون قمة افرست من أدنى فلتة لسان من مسؤول ما دون التطرق بما فيه الكفاية الى ما قد يصدر من ما هو ايجابي من مسؤول او من اخر ؟…….. انا لست مع اي كان ولا ضده ولكن مع اعلام موضوعي الذي يخلق توازنا لوطننا نحن في أمس الحاجة اليه.

  • لعفـــــــــــــــــو
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 13:11

    عيش نهار تسمع خبار…………….. إنها مسرحيات متنوعة ليبقى التشويق في تتبع فصولها صادرة عن مخرجين ومبدعين في تحويل الأنظار والإنتظار والأمل في غد أفضل………….الشعب سبق له أن عبر وقال كلمته في الشارع وبواسطة الدستور الجديد …….على الحكومة التعجيل بفتح ملفات الفساد ومتابعة أصحابها ومعاقبتهم واسترجاع المال العام من اللصوص والخونة وتشغيل الشباب والإهتمام بكرامة المواطن وامتصاص الظواهر الإجتماعية كالتسول والدعارة والتشرد وتناول المخدرات باعتبارها اسلحة بتاكة ومدمرة للأجيال والمجتماعات. باراكا من التمثيل عبر القيل والقال وتصفية الحسابات السياسية والمصلحية على حساب معانات وصبر المواطن .

  • درس في الشباطية
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 13:19

    " أما بخصوص التعديل الحكومي فقد طلب بنكيران من شباط أن يكتب مطالبه في ورقة".
    يريد منه كتابة مطالبه في ورقة و كان شباط تلميذ في قسم التحضيري و بنكيران معلمه. هذه حكرة لن يتركها الاستقلاليون تمر بسلام.
    و " "من أراد الخروج من الحكومة فليتفضل بالخروج" ربما هي زلة لسان. فاذا خرج حزب الاستقلال من الحكومة فان بنكيران سيجد نفسه ليس امام تعديل حكومي و انما امام اغلبية برلمانية معارضة يقودها حزب الاستقلال الى جانب البام و المامة و الاتحاد و الدستوري و باقي الاقليات الحزبية. آنذلك سيرغم بنكيران على تقديم استقالته ليحل محله رئيس حكومة آخر يقود حكومة وحدة انتقالية. و سيكون بنكيران آنذلك قد ادى الثمن غاليا و لن ينفعه آنذك لا الاختباء و راء دريعة العفاريت و التماسيح و لا سيدي بولاقنادل.

  • العافية
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 16:33

    السلام عليكم
    الأعين كلها عليك يا معالي الوزير ورئيس الحكومة انهم يريدون اشعال الفتن ونحن نريد اطفائها نحن معك يا بن كيران يسقط الفساد والفساد والله المستعان

  • محمد أو محمد
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 16:34

    حاشا لله أن يكون السيد الصوفي ممن يريد شرا بأحد …أخلاق الرجل الفاضلة ووطنيته العالية و تكوينه القانوني الكبير و تدرجه في سلك القضاء و نشأته في كنف كبار العلماء و أهل الورع و الثقى منهم والده المشمول برحمة الله تعالى العلامة الكبير و الشاعر الصنديد و العابد الناسك و القاضي العادل سيدي عبد الحميد الصوفي و ما أدراك ما سيدي عبد الحميد …..من كان بمستوى الرجل من التبصر و الحكمة و سداد الرأي و الثقافة ……لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يكون ممن يضمرون شرا لأحد إلا أن يكون الرجل بمستواه هذا ثقلا على من يضمر شرا بالبلاد و العباد . …. فكفى من لي أعناق الحقيقة و ركوب دواب الشيطنة لأنكم لن تنالوا من الجبال الشامخات شيئا ، و اثقوا ربكم إن أردتم لمغفرته سبيلا ..و السلام على من اتبع الهدى …..

  • المنصف
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 16:42

    ا ن بنكيران صارم في المواقف الجادة, لايخشى عليه. واما اجورالمضربين فصحيح عدم اقتطاعتها في اوانها حتى تكون متصلة بالعيد وذلك لخلق الفتنة .ويجب ان يؤخذ موقف من مدير الموارد البشرية, لانه كشف القناع عن وجهه, وافصح عن الجهة التي ينتمي اليها.

  • عابر سبيل
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 16:56

    " محمد الوفا وزير التربية الوطنية قد قرر الرفع من قيمة التعويضات عن الساعات الإضافية بحجم الضعف مع إعفائها من الضريبة وذلك لتشجيع أسرة التدريس على الإقبال على الساعات الإضافية لامتصاص مشكل الخصاص الذي طرح بحدة على مستوى مجموعة من المؤسسات التعليمية بعموم التراب الوطني"
    أليس محمد الوفا نفسه هو القائل بأن الساعات الإضافية تحد من مردودية المدرسين لأنها ترهقهم وتدفعهم إلى "الاستراحة" في أقسامهم؟؟؟؟
    هذا هو منطق "الذيب حلال الذيب حرام"
    الله يعفو علينا من هاد السياسة ديال العشوائية والارتجال

  • ولدالحي
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 17:52

    هدا ما كنت انتظره من السيد رئيس الحكومة فيما يتعلق بمناورات المدعو شباط من اراد الخروج من الحكومة فليتفضل ولا جدوى من الابتزازفهده حكومة صوت عليها الشعب لخدمة الوطن والمواطنين وليس لتقاسم الكعكة كما كان يحدث سابقا وحتى اذا بقيت العدالة والتنمية وحدها ماذا سيقع تحت حكم الله،وهل الحكومة المقبلة في امكانها ان تصمد ولولدقيقة واحدة امام التحديات المطروحة الان؟ديرشغلك اسي بن كيران وواجه الفساد والمفسدين بكل حزم وقوة فبيوتهم اوهن من بيت العنكبوت

  • YAMAZAKI
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 17:52

    انا قرات في موقع اخر سبب الدي جعل بنكيران يتور في وجه شباط هو مطالبة شباط للحكومة بالوفاء بالتزام محضر 20 يولويز لان الاستقلاليين هم من وقعوه مع المعطلين تم المطالبة بتعديل حكومي .. واش قال شي حاجة فيها العيب شباط ..بعد غضب الرميد ها هو بنكيران يغضب ايضا و قد سمعنا غضب بنكيران بعد اجتماعه ببرلماني العدالة و التنمية ..غضب في غير محله اين ستاخدنا هدهد التصرفات الغير المحسوبة

  • يوسف أهلال
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 18:19

    نحن مع السيد شباط في كل تدخلاته لأن الواقع برهن لنا أن حكومة بنكيران مبنية على النفاق و التلاعب بحياة المغاربة مند بدايتها حيت تجلت أولا في زيادة في أسعار المحروقات مما أدى في زيادة جميع المنتوجات .. و بالتالي خلق فجوة في الحياة المغاربة و جعلها حياة صعبة من كل المقايس و عدم اتاحت فرص الشغل لمغاربة .. انها حكومة أقاويل فالواقع بينا لنا أنا ما يعشه المغرب في هده الفترة لا يحتاج مثل هده الحكومة الغير الواقعية بل يحتاج لمن يدفع بها الى الأمام و ليس الى الوراء….. فنحن مع السيد شباط و نؤيده في كل شيء لأنه منا أي من الشارع المغرب فهو يعلم مادا يحتاجة المغرب في هدا الوقت الحرج… و لس لمن يدعي بالأسلام لتحقيق مصالح حزبه على حساب المغاربة ….

  • ابو انس
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 18:29

    ادعو المدعو شباط ان يجلس على الارض ليقيم نفسه ويقدرها حق قدرها حفاظا على سلامة نفسه وعقله..ليعلم فقط انه امين نصف حزب الاستقلال فقط..ليعلم مادا يساوي حزب الاستقلال عند المغاربة! جماعة من الانتهازيين الدين يمتهنون السياسة للحفاظ على مصالحهم اولا واخيرا..

  • محمد علي
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 18:33

    زلات لسان بنكيران وقفشاته وصراخاته وتخراج العينين لن تنفع مع شباط لأنه سياسي ناضج محنك وذكي وألعبان وهو يعرف جيدا متى ومن أين تؤكل الكتف فإذا وضع بنكيران في دماغه سيتربص به لا محالة إلى أن يطيح به

  • shanty
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 18:54

    بن كيران وشباط عملة واحدة .تريد لهو المواطنين عن فشلهم في تحقيق الوعود وكسب الوقت.عيقو ا المغاربة مشي غير اللي جاء اضحك علينا

  • ahmed t
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 19:12

    ا لى صاحب التعليق 18 هذا ما يريده المفسدون حتى يتستروا على فسادهم لكن ما نسيته هو ان الدستور الجديد يعطي ذائما الاحقية للحزب الذي يتوفر على اكبر عدد من المقاعد في البرلمان من تشكيل الحكومة من جديد والا تعاد الانتخابات ويقول الشعب كلمته وبذلك سيكون السيد بنكيران في وضع مريح جدا

  • أمين صادق
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 19:20

    ( صحيفة "الخبر" نشرت أن المصالح الأمنية بالناظور قد ضبطت رقيبا في القوات الملكية المساعدة متلبسا باغتصاب قاصر لا يتعدى عمره ثلاث سنوات داخل سيارته بمنطقة "مورال" بالقرب من المعبر الحدودي بني انصار.)

    – إياكم أن تحاكموه وتحكموا عليه بالإعدام الذي يعتبر مساسا بالحق في الحياة!

    فهذا "الرقيب" لم يرتكب جرما خطيرا، ولم يعتدِ على حق طفل في حماية حياته.. بل كل ما قام به أنه اغتصب "وليدا" لا يتعدى سنه 3 سنوات، داخل سيارته في الشارع العام بالقرب من معبر حدودي حيث يزاول عمله في المراقبة…

    يعني أن الجرم في غاية الخطورة يتضمن كل ظروف التشديد؛ بحيث أنه صادر عن شخص يمثل هيبة الدولة، يملك سلطة معنوية، ارتُكِب في حق طفل حديث العهد بالفطام من الرضاع، و.. و.. و…

    لكن ما درجة تناسب العقوبة، المطبقة في المغرب، مع هذا الصنف من الجنايات التي ليس هناك ما هو أبشع وأشنع وأنذل وأحقر وأخس وأحط… منها ؟؟؟

    هل يمكن القول أن مبدأ "تناسب الجريمة والعقاب" المنصوص عليه في جميع التشريعات والأنظمة الجنائية في العالم، يطبق في المغرب بالنسبة لجرائم الاغتصاب، ولاسيما اغتصاب الأطفال ؟؟؟؟؟؟

    احمُوا الطفولة رجاءً !!!!!!

  • مواطن و لكن
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 19:59

    تهليلنا لتفعيل الديمقراطية داخل حزب الاستقلال لا يعني تفويضا على بياض لامينها العام الجديد شباط ليخبط خبط عشواء و يحدث جلبة داخل الائتلاف الحكومي من اجل خلق حالة نشاز بعد ان بدات الامور تستقر و الوزراء الجدد يستانسون بشؤون التسيير . نحن صوتنا باكثر من 50 % من الاصوات المعبر عنها على ارادة التغيير و ما نطلب من رئيس الحكومة و فريقه سوى العمل على تفعيل مقتضيات الدستور و المضي قدما لتحقيق الاهداف المرجوة في محاربة الفساد و تلبية حاجيات المواطنين في الصحة و التعليم و الشغل و الحياة الكريمة الخ…….

  • benhaimed
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 20:13

    ثم أحيطكم علما أن هناك المئات من الأساتذة لم يتوصلوا بتعويضاتهم منذ سنتين و ثلاث سنوات الى الان و أنا منهم لازلت أنتظر و عندما أسأل يقولون اما المسؤول في عطلة أو أن الأوراق لم توقع بعد فاضحك من هذا الجواب فأقسمت بالله أن أكتفي بأداء و اجبي لا غير بعدما عانيت من جهد و تعب زيادة على بخس حق أسرتي التي لا تراني الا ليلا بحكم بعد المسافة la navett

  • Ingénieur
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 20:15

    Je suis parmi les gens qui critiquent beacoup quelques actions de Mr benkirane et qui approuvent aussi leur actions courageuses. Pour Mr Chabat celui qu'une majeure partie de peuple marocain approuve ce que je dis, il ne sert à RIEN !! je ne refère pas à ses origines (cycliste) mais je refère à ses discours à ses actions dans la vie de Fes. Il ne sait meme pas justifier ce qu'il veut dire par "ta3dil l7okomi" personnellement je blame les gens qui votent pour ce genre d'imposteurs qui doivent plus figurer dans la liste des dirigeants des partis politiques. je me demande comment il est devenu " 3omda " de Fes ?!! et maintenant à travers une masse des laches dans la parti "Istiklal" . Je vais Voter pour le PJD et de ce fait je vais participer au changement progressif de mon pays et une révolution dans l'ame et l'esprit humain c'est ca la vrai révolution. L'éducation est la base Mr Wafa avec sa spontaneité peut nuire à cette mission mais c'est un type bien mieux ke " Kenza lghali "

  • متقاعد
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 21:29

    اذا أسندت الأمور الى غير أهلها فانتضر الساعة . من فضلك ياتموز ابتعد فان السياسة ليست باللعب لا بالعويل والصراخ بل هي علم ودراسة ـ

  • mohamed el mahi
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 22:37

    merçi monsieur benkiran ,tu a fait la bonne reponse à cet homme ,il ne veut faire que le caos (lfoda) entre pjd et les autres partis ,et le resulta sera sont interéts personnel .les marocains ne veulent plus retournèe en arriére…merçi hespress.

  • محمد المغربي
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 22:41

    ربما السيد الوزير بن كيران قد غاب عن ذهنه من يكون شباط، وإذا كان بن كيران صارما،فإن شباط أشد صرامة منه. ومثل هذه التصريحات تجاه رئيس حزب مشارك في الحكومة بل من بين أعمدتها الأساسية سيجر البلاد إلى أزمة سياسية.
    ثم من حق شباط أن ينتفض وأن يطالب بالتعديل ،لأن ذاك المطلب هو من أوصله
    إلى الأمانة العامة للحزب في مواجهة السيد عبد الواحد الفاسي،ولايمكن للسيد شباط أن يتنصل من الأمر حيث سيجر عليه غضب من انتخبوه،وحتى من الناحية الأخلاقية يجب عليه أن يفي بوعده.ومن جهة أخرى فإن الوزراء الاستقلاليين ضعيفو الأداء،ينفذون الأوامر،وكأنهم تلاميذ عند حكومة بنكيران،باستثناء الوفا
    الذي أبان عن جرأة استقلالية حقيقية،وعن قدرته على خدمة الحزب،رغم بعض الخرجات التي نتمنى أن تكون في المستقبل مدروسة.ماذا يريد الأستاذ بنكيران،أن يذوب حزب الاستقلال في غمرة سياسة حكومة العدالة والتنمية،هذا غير ممكن،ولذلك على شباط أن يبدأ في إجراءات التعديل الحكومي،أو مغادرة الحكومة،وإلا ستنحدر سمعة حزب الاستقلال إلى الحضيض.
    لا اعتقد أن السيد بنكيران،أكبر جراة من شباط ولآ أكبر وطنية من أي حزب في
    البلاد ومنها حزب الاستقلال.

  • MOHAMMED
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 23:23

    monsieur chabat est tellement presse de s'emparer du poste du chef du gouvernement d'ici je conseille à chabat de garder l tete sur les epaules car les prochaines elections legislatives vont montrer que le parti que represente chabat est en chute suite aux mauvaises gestionsde l'ex_premier ministre et la famille alfassi

  • محمد
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 23:34

    شكرا هيسبريس على اطلاعنا بصغيرة وكبيرة من الاخبار بطريقتكم المحببة لدينا بالتوفيق الى الامام ان شاء الله اراد من ا راد وكره من كره

  • عبدو
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 23:51

    في كل مرة ادرك ان الشعب المغربي هو اغبى شعب في العالم اتدرون لماذا لانه لا يدرك مصلحته الله يعفو علينا من هاذ لبلاد والله العظيم.

  • salah mohamed
    السبت 20 أكتوبر 2012 - 00:00

    certains personnes de partit politique considère l'état comme une ferme de sa propriété .voyant la connerie de chabat lui et aabas apparient au même partit politique mais chacun d'eux à ses copains et ses membres de famille qu'il doit intégrer (foncer) dans les trésoriers pour s'enrichir vite .c'est ça l'esprit des politiciens au maroc rien que le moi

  • Maghribi
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 15:03

    Comment les istiqlaliens ont pu élire comme
    secrétaire général Hamid Chabal, ont-ils perdu leur légitimité ?. A peine élu, il se fait remarqué par des sorties tonitruantes et étonnantes jusqu'au point ou il veux éclater le gouvernement, oubliant qu'il y a un chef suprême , SA MAJESTÉ LE ROI, qui veille à la
    stabilité du pays et à son gouvernement, les gens qui ont soutenu Chabat le payeront très cher aux prochaines élections . Il est devenu la risée de tout le monde après la leçon que lui a donné le chef du gouvernement Monsieur Benkirane qui mérite tous mes respects

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة