24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.85

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مستشارو الملك يحكمون بدلا عن حكومة بنكيران

رصيف الصحافة: مستشارو الملك يحكمون بدلا عن حكومة بنكيران

رصيف الصحافة: مستشارو الملك يحكمون بدلا عن حكومة بنكيران

نبدأ جولتنا عبر رصيف صحافة بداية الأسبوع من "أخبار اليوم المغربية"التي تطرقت لما صرح به محمد الساسي، عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، خلال لقاء انعقد بدار الشباب بابن جرير، قائلا: إن النظام السياسي في المغرب عاد إلى تطبيق دستوره العرفي لأنه أحس بأنه قدم تنازلات كبيرة في الدستور الجديد تحت تأثير العاصفة التي خلفها الحراك الذي قامت به حركة 20 فبراير، مضيفا أن النظام يحاول استرجاع سلطاته شبه المطلقة التي كان يمارسها قبل تاريخ 20 فبراير، لذلك نرى المستشارين الملكيين هم من يحكمون عمليا وليست حكومة بنكيران.

ذات الصحيفة نشرت أن حكومة عبد الإله بنكيران قد فرضت ضرائبا على الشركات وأصحاب الدخل المرتفع من أجل توفير 200 مليار سنتيم لتمويل صندوق التضامن الإجتماعي الذي يستهدف توفير المساعدة الطبية لـ 8ملايين فقير، ودعم الأسر من أجل التمدرس وكذا تخصيص ميزانية تقدر بحوالي 68.4 مليار درهم لدعم الصحة والتعليم والسكن.

وفي خبر آخر كتبت"أخبار اليوم" أن محاميا بهيئة وجدة، ينتمي إلى جمعية محامي العدالة والتنمية، قد كشف خلال أشغال الندوة الرابعة لإصلاح منظومة العدالة، أمام وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بافران، أن مسؤولا قضائيا بمدينة الناظور قد تعرض لتهديد بالإعفاء من طرف مسؤولين قضائيين بالمنطقة، مصحوبين بمسؤول آخر من المجلس الأعلى للقضاء، بعد أن امتنع عن منح السراح المؤقت لأحد بارون المخدرات.. مضيفا أن المسؤول القضائي المعني يطلب الحماية لأنه يخشى جبروت المسؤولين الذين هددوه.

صحيفة" الاتحاد الاشتراكي" تطرقت لاحتجاج نادية ياسين وزوجها عبد الله الشيباني، القياديين في جماعة الشيخ ياسين، داخل مقر كلية الطب والصيدلة على خلفية رفض هذه الأخيرة منح ترخيص للطالب جلال الخشاش، زوج أميمة السيباني، بإجراء مباراة التخصص في طب العيون. مضيفة أن القياديين قد حضرا إلى مقر الكلية لدعم صهرهما الذي كان مصحوبا بمحام ومفوض قضائي للإشهاد على عملية رفض الترشيح.

"الخبر" نشرت أن النقابة الديمقراطية للعدل قد قررت رفع دعوى قضائية ضد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بسبب التعذيب وفض احتجاج سلمي بالقوة. كما وصفت النقابة الوزير بـ"جلاد العهد الجديد"، مطالبة بتدخل كافة الأحزاب السياسية والهيآت النقابية وتحمل مسؤولياتها فيما تتعرض له شغيلة العدل من انتهاك صريح لحقوقها ولكرامتها الإنسانية.

وعلى صعيد آخر نشرت "الخبر" أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي قد قرر متابعة طلبة ينتمون إلى جماعة العدل والإحسان أمام القضاء على خلفية اتهامهم بالإعتداء وتهديد أساتذة يدرسون بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة المولى إسماعيل بمكناس.

أما "المساء فقد نشرت أن شلمو بن عامي، وزير الأمن الداخلي ووزير الخارجية الأسبق في إسرائيل، قد أشاد بالإصلاحات التي قام بها المغرب، قائلا إن المغرب يشكل استثناء في المنطقة العربية، وداعيا الدول الأوربية إلى التغيير من تعاملها مع دول المنطقة بعدما تخلصت عدد من بلدانها من الديكتاتوريين... وذلك خلال ندوة حول موضوع "الحوارالأورو متوسطي غداة الربيع العربي" بمدينة فاس تحت رعاية المؤسسة الإيطالية.

نفس الجريدة أوردت أن حكومة عبد الإله بنكيران قد منحت 257 مليارا للملك محمد السادس والبلاط الملكي وقرابة 53 مليارا لرئيس الحكومة، وذلك برسم مشروع قانون المالية لـسنة 2013.

"الصباح" نشرت أن المجلس الدستوري قد ألغى مقعدا برلمانيا لحزب بنكيران بمراكش بسبب أخطاء شابت احتساب الأصوات في انتخابات 25 نونبر، وذلك بعد أن تقدم عمر خفيف نائب حزب التجمع الوطني للأحرار بطعن حول الأوراق الملغاة التي لم يتم احتسابها لفائدته رغم أنها كانت صحيحة، إلا أن ضغط ممثلي العدالة والتنمية على رؤساء مكاتب التصويت في المناطق القروية حال دون احتسابها.

جريدة "العلم" أوردت أن الشرطة القضائية ببني ملال قد فتحت تحقيقا حول نفايات طبية عثر عليها وسط حي سكني بالمدينة. وحسب مصادر الجريدة فإن النفايات تعود لمختبر للتحاليل الطبية باقليم الفقيه بنصالح, مضيفة أن مدير المختبر لم يكن على علم بالطريقة التي وصلت بها النفايات الطبية إلى الحي.

"الأحداث المغربية" نشرت أن ابتدائية الدار البيضاء قد أدانت أربع متهمات كونن شبكة للإتجار في الرضع بأحكام تتراوح ما بين سنة وسنتين نافذة، كما توبعن بتهمة التخلي عن رضيع والاتجار فيه مقابل مبلغ مالي والوساطة في بيعه وإعداد وكر للدعارة، وذلك بعد أن اكتشف زوج المتهمة الرئيسية بحمل زوجته بطريقة غير شرعية ثم بيعها لوليدها، حينما كان يقضي عقوبة حبسية بسبب ترويج االمخدرات .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - J'ai pas compris الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:50
نفس الجريدة أوردت أن حكومة عبد الإله بنكيران قد منحت 257 مليارا للملك محمد السادس والبلاط الملكي وقرابة 53 مليارا لرئيس الحكومة، وذلك برسم مشروع قانون المالية لـسنة 2013
J'ai rien compris ، c'est pour quelle raison ce don ? excusez moi , je ne comprends rien en économie et en finances ni au système marocain
2 - Démocrate الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:56
c'est le problème vécue en oubliant tout ce qui se passe au sein du parlement, les grandes décisions sont prises implicitement par "mostacharine" du Roi Med 6 et c'est contradictoire à la constitution. Pour que notre pays prends le vrai chemin du développement dans la socièté à travers l'instauration de la vrai démocratie, égalité des chances, Fin de la corruuption. Sincèrement si le gouvernement supporte toujours cette situation alors ils sont des laches. Le PJD doit s'imposer sur tous les secteurs vue que le peuple l'a choisi pour piloter la situation alors Benkirane doit mettre terme aux interventions de quiconque dans sa politique de gouvernance. c'est sur HIMA intervient et d'autres mais je ne comprends pas pourquoi Benkirane n'a pas pu intervenir dans ce cas !! ben je pense qu'il y a une seule réponse pour mes questions: le loubi de corruption est présent et Benkirane trouve une vraie difficulté à l'arrêter . je vous encourage quand meme au moins té ma39oul lah y3awen
3 - محمد الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:56
سبحان مبدل الأحوال: الداودي يقاضي طلبة العدل و الإحسان دفاعا عن المريزق قيادي الأصالة و المعاصرة اللي فهم ش حاجة يقلها ...صدق من قال أنكم هامش على متن الاستبداد....انشر يا هسبريس
4 - arsad الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:04
هذه تعتبر من حكمة النضام وتبصره ومعرفته بالنخب السياسية المغربية شخصيا أنوه بعقلية النضام في المغرب لأننا كمجتمع بسياسيه ومثقفيه وجمعياته مازلنا بعيدين عن عقلية الدموقراطية ويلزمنا سنوات ضوئية عن ذالك وفي هذا الوقت تعتبر حكومة الضل ضماضة للنزيف السياسي المتصادم
حيث لاإحترام للأغلبية و لاالوفاء بتالعهدات داخل الإإتلف ولامعارض نزيهة ولاجمعيات ولانقبات تستجيب لطموحات المواطن تبقق المسؤولية على النضام في الحفاض على الوحدة والسيادة والمجتمع ومن هنا يقف العاقل المتبصر وقفة إجلال لقائد البلاد نصره الله..
5 - ولد ابن اجرير الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:05
محمد الساسي، عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، خلال لقاء انعقد بدار الشباب بابن جرير، قائلا: إن النظام السياسي في المغرب عاد إلى تطبيق دستوره العرفي لأنه أحس بأنه قدم تنازلات كبيرة في الدستور الجديد تحت تأثير العاصفة التي خلفها الحراك الذي قامت به حركة 20 فبراير،
المستشارون لايحكمون وانما دهبوا مع صاحب الجلالة الى الخليج لمساعدته في جلب الاستثمارات الى المغرب بسبب غياب تخطيطات مستقبلية للحكومة المنتخبة التي اصبحت في الاونة الاخيرة في صراعات مع التماسيح والعفاريت حسب زعمها .الشعب يريد اصلاحات اقتصادية وليس صراعات بين الحكومة و المعارضة .
6 - Mustapha الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:09
ما يهمني هو "ذات الصحيفة نشرت أن حكومة عبد الإله بنكيران قد فرضت ضرائبا على الشركات وأصحاب الدخل المرتفع من أجل توفير 200 مليار سنتيم لتمويل صندوق التضامن الإجتماعي الذي يستهدف توفير المساعدة الطبية لـ 8ملايين فقير، ودعم الأسر من أجل التمدرس وكذا تخصيص ميزانية تقدر بحوالي 68.4 مليار درهم لدعم الصحة والتعليم والسكن.". أمّا مسألة المستشارين، فستتغير مع الوقت لترجع إلى الحجم الذي يجب أن تكون عليه.
7 - chafchafik الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:16
لما كانت الديمقراطية تقتضي حضور التمثيلية من لدن الشعب,كان من باب الأجدر أن يكون لصوته معنى وصدى يبلغ مداه من على المنابر والملتقيات الدولية والاقليمية.هذا اذا كانت هذه التمثيلية نابعة من صميم الارادة العامة .أم أنها مجرد خضرة فوق طعام والسلام.
8 - ولد الشعب الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:17
لا أعرف لمادا يتم إستهداف حزب العدالة والتنمية بهده الطريقة الوقحة إن صح هدا الخبر فعلمو علما اليقين أنه محصل في المغرب مجرد مسرحية لدر الرماد في العيون ، كان على المجلس الدستوري أن يقول لنا تم إسقاط هدا المقعد لأن أخونا النوخي أمبارك من أبناء الشعب ومن الأطر المعطلة ومن الطبقة الفقيرة التي ليس لها حض في هدا الوطن السعيد
9 - البيضاوي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:18
أريد فقط أن أقول للسي الساسي أنكم كنت كتقولوا أن الدستور الجديد لم يغير أي شيء و الأن تقول لنا : إن النظام السياسي في المغرب عاد إلى تطبيق دستوره العرفي لأنه أحس بأنه قدم تنازلات كبيرة في الدستور الجديد تحت تأثير العاصفة التي خلفها الحراك الذي قامت به حركة 20 فبراير، مضيفا أن النظام يحاول استرجاع سلطاته شبه المطلقة التي كان يمارسها قبل تاريخ 20 فبراير، لذلك نرى المستشارين الملكيين هم من يحكمون عمليا وليست حكومة بنكيران. ايوا لعب الدراري هدا ! في رأيي المتواضع سي الساسي كيعترف بالتغييرات لي جات في الدستور الجديد وبدأ الأن يضرب على وتر أخر .
10 - سليمان البوعناني الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:26
" مستشاروا الملك يحكمون بدل بنكيران ". و السبب الاول هو ان بنكيران نسى بانه رئيس حكومة لذلك يكرس اغلبية وقته لمصالحه الحزبية. اما السبب الثاني فهو انه لازال يظن نفسه بانه في المعارضة و الدليل هو انه مرة مرة يهدد بعودة الربيع العربي للمغرب. و عندما يهدد احد بالربيع العربي فانه يهدد رئيس الدولة او النظام بالعربية تاعرابت و ليس العفاريت و التماسيح. اذا تخلى رئيس الحكومة عن مهامه او فشل فيها فان رئيس الدولة سيتدخل.
11 - yasser الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:31
ا لساسي ينتمي الى اليسار الموحد الذي قاطع الانتخابات و كذا الاستفتاء على الستور
فهل ينتظر منه اراء محايدة ومقنعة سوى الاراء اللتي تصب في تشويه اول حكومة افرزتها الصناديق ويراسها الاسلاميين
ان ثقتنا في ابناء pjdكبيرة فهم ليس كاليساريين ولا المخزنيين الوصوليين فهم لن يرضو ان يبخسهم احد ولا يكونون ابدا قناعالدار المخزن فهم دمقراطيين وابناء الشعب لم ولن يخونو الامانة لانهم ابناء الحركة الاسلامية
12 - مراكشي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:48
يبدو أن جريدة الصباح تريد التأتير على قرارت المجلس الدستوري بترويجها لهدا خبر الزائف مند أكتر من تلاتة أشهر أداعت نفس الخبر وتبين أنه خبر كادب وهاهي اليوم تفاجئنا بنفس القصة إلى مادا تريد أن تصل هده الجريدة ولمصلحة من تعمل.
13 - يونس الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 03:17
حكومة عبد الإله بنكيران قد فرضت ضرائبا على الشركات وأصحاب الدخل المرتفع من أجل توفير 200 مليار سنتيم لتمويل صندوق التضامن الإجتماعي الذي يستهدف توفير المساعدة الطبية لـ 8ملايين فقير، ودعم الأسر من أجل التمدرس وكذا تخصيص ميزانية تقدر بحوالي 68.4 مليار درهم لدعم الصحة والتعليم والسكن.
14 - استاذ جامعي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 04:23
بوصفي أستاذا جامعيا قضى ردحا من عمره في مختلف الهياكل الجامعية أكذب ما نشرته الخبر عن وزير التعليم العالي
الذي يمثل الجامعات أمام القضاء هم رؤساؤها فقط، واذا كان الوزير حسب الخبر هو صاحب الشكاية فما على محامي الطلبة سوى طلب تطبيق القانون وسوف تسقط الدعوى تلقائيا
ومن خلال متابعتي للصحف أكتشف أن بعض محرريها بين أمرين:
1 ـ اما تنقصهم الثقافة القانونية
2 ـ واما يبحثون عن الاثارة وبيع مزيد من الأوراق
والوزير ليس كأمثال هذا المحرر حتى يتابع طالبا بهذه الطريقة
والقضاء المغربي ليس بالسذاجة التي يتصورها هذا المحرر حتى يبني متابعة على خطأ مسطري
أرجوكم قليلا من الحياء و لا تستبلدوا الناس
أو تثيروا العداوة الفارغة بين العدالة و التنمية و المواطنين
ومن كان جاهلا بالقانون فليسأل من هو أعلم منه أو ليطلع على الملف ان استطاع و الا فلا اقل من الامساك عن الافتراء
وأخيرا
هل ستنشر هسبريس كلامي
أم ستتصوره تنقيصا من زميل بجريدة ارتكب خطأ مهنيا بسبب الجهل بالقانون
15 - Adil الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 06:41
un foi le gouvernement actuel a commencer tout le monde étais contre ces actes, et aujourd'hui on dit que les conseillés du roi qui gouverne , tout simplement parce que ce gouvernement n'as trouver derrière lui un vrai support du peuple et des vrais intellectuelles pour qu'il puisse affronter ces ennemis et faire appliquer sa vision et son programme.
16 - أمين الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 07:48
بقينا مع الأرقام و نسينا الحقيقة.
لماذا قام الملك و المستشارون بزيارات إلى دول الشرق الأوسط؟
و من يعطينا نتائج تلك الزيارات؟
المغرب له حكومتين, الملك و حاشيته و الحكومة التي يرأسها بنكيران, لماذا؟
الجواب:الملك ليس له الثقة في الشعب الذي صوّت بأكثرية على حزب العدالة و التنمية.
من المسؤول على المغرب و المغاربة؟
الصراع الجاري بين حكومة الظل و حكومة بنكيران يسمح للذئاب أكل المواشي.
نحن المغاربة دائما نؤدي الثمن.
ماذا تغيّر في المغرب منذ بداية تطبيق الدستور الجديد؟هل تغيّر شيئا؟
هل سيتغير المغرب يوما ما؟
الجواب:عندما يأتي الربيع المغربي و يستيقظ المغاربة من نومهم العميق و يعرفون أن الحقيقة مُرّةٌ,ليس لنا أي قيمة في هذه البلاد السعيدة.
طلبي أنا كمغربي:أن تكون لنا حكومة واحدة و تكون حقا هي المسؤولة عن تسيير البلاد و حكومة منتخبة من الشعب .
أما عن الأرقام المذكورة الفوق هو شيئ عادي لأننا في دولة و لها مداخيل ضريبة , و دولة مستقلة ذو سيادة, و لنا شعب نسبته 40 مليون شخص.
إذا سرنا على هذا الطريق,هل سيتغير المغرب ؟ أنا لا أعتقد هذا.
و الـســـــــــــــــــــــــــــــــــــلام
17 - من ظلمهم القضاء الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 08:41
وفي خبر آخر كتبت"أخبار اليوم" أن محاميا بهيئة وجدة، ينتمي إلى جمعية محامي العدالة والتنمية، قد كشف خلال أشغال الندوة الرابعة لإصلاح منظومة العدالة، أمام وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بافران، أن مسؤولا قضائيا بمدينة الناظور قد تعرض لتهديد بالإعفاء من طرف مسؤولين قضائيين بالمنطقة، مصحوبين بمسؤول آخر من المجلس الأعلى للقضاء، بعد أن امتنع عن منح السراح المؤقت لأحد بارون المخدرات.. مضيفا أن المسؤول القضائي المعني يطلب الحماية لأنه يخشى جبروت المسؤولين الذين هددوه.
هاعلاش نادي القضاة يرفض الاصلاحات ويثور ضد وزير العدل باش يستعمل الشطط لما يكونوا عندنا قضاة مستقلين عن أهوائهم ومصالحهم الشخصية شرفاء نزهاء يحق لهم المطالبة بالاستقلال عن الوزارة التي لاتريد الا الاصلاح
هل كان القضاء يوما صالحا والوزير يريد افساده؟
هل القضاة يريدون بقاء الوضع على ما هو عليه وأن الاصلاح يجب أن لايتعدى تحسين أجورهم ؟
وهل تحسين الأجور سيحد من الارتشاء والاستهتار بقضايا المواطن المتراكمة في المحاكم دون فصل فيها؟
إن القضاة يرفعون شعارات حق (الاستقلال)يريدون بها تحقيق باطل والبقاء على دار لقمان على ماهي عليه.
18 - هشام الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 09:17
عييتوا ما تشعلو العافية بهاد المقالات مند فوز العدالة والتنمية بالانتخابات ومند تشكيل الحكومة لعل وعسى تنجحوا في خلق فتنة تحقيقا لرغبات لوبيات الفساد ، ولكن نسيتم انكم تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين


مهما حاول العلمانيون واليساريون وادرعهم الاعلامية الفاسدة كالصباح والاحداث والنهار واخبار اليوم وغيرهم النيل من حزب العدالة والتنمية فلن يفلحوا في ذلك ، فحتى خطتهم لجعل شباط على رأس حزب الاستقلال لضرب العدالة والتنمية سيكون مالها الفشل ان شاء الله كما فشلت كل المؤامرات السابقة واللاحقة ، فالله ناصر عباده المصلحين ولو كره المفسدون الضالون الملاحدة
19 - مصطفى المغربي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 09:39
يجب أن يتم تغيير جذري وفوري للحكومة كما نادى بها شباط..لأن لا شيء وراء الحكومة الحالية ولو طال وقتها ..وللتذكير هناك من يشجع 20 فبراير هناك من يعقد الندوات والمؤتمرات الحزبية لفائدة العدالة والتنمية هناك من ينشر الدعوة في حين أن الوفد الملكي يسعى لتوفير الاستثمارات وجلب المال للمغرب وآخرون يزرعون الفتن ولا يحركون سكنا..لذلك فالتغيير الوزاري وشيك بعد عودة جلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى أرض الوطن..كونوا على يقين فلن يرحم أحد
20 - marocain الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 09:40
3 - محمد
الأحد 21 أكتوبر 2012 - 23:56
سبحان مبدل الأحوال: الداودي يقاضي طلبة العدل و الإحسان دفاعا عن المريزق قيادي الأصالة و المعاصرة اللي فهم ش حاجة يقلها ...صدق من قال أنكم هامش على متن الاستبداد....انشر يا هسبريس

"لا يغرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلو "صدق الله العضيم
21 - kamal الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 09:47
نفس الجريدة أوردت أن حكومة عبد الإله بنكيران قد منحت 257 مليارا للملك محمد السادس والبلاط الملكي وقرابة 53 مليارا لرئيس الحكومة، وذلك برسم مشروع قانون المالية لـسنة 2013.......سبحان الله في اي قانون وبلد نعيش؟؟؟
22 - احمد الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 09:50
.اتمنا يوما واحدا ا ن اقرا تحليلا صائبا للصحف والمحللين المغاربة .لماذا لا نحللوا بعيدا عن المزايدات اما الحقيقة هي ان المستثمرين الخليجيين يريدون ضمانات والحكومة ليست قادرة بعد على ذالك .اما بعد الصحف فهي تسمح لاناس كانوا في عهد قريب ........عودوا الى رشدكم وحللوا بعقولكم ان كنتم غيورين على هذا الوطن .
23 - سعيد التاوناتي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 10:10
علينا ان نميز بين هذه المقاربة التي تستدعي خصوصية ملكية لتوسيع مفهوم التشاركية وإيلاء المسِؤولية للخبرة القصرية في شان التعامل مع دول الخليج وبين مفهوم الحكم.هم مغاربة وذووا تجربة علائقية دولية حنكية ولم يثبت في حقهم تقصير في البحث عن مصلحة البلاد.وفق الله تعالى الجميع خدمة لهذا البلد.
24 - moumene الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 10:41
باراكا من التشويش يجب تضافر الجهود كل من موقعه الملك ومستشاريه والحكومة لكل منهما دوره الاساسي .ان العمل الجيد ياتي بالاستشارة حتى مع اقل منكم علما .واقول مرة اخرى ان اعداء النجاح يوجدون في كل بقاع العالم.حداري حداري .مادا
25 - العربي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 11:30
النطام يقوم مقام الحكومة منذ الاستقلال الى اليوم فهو الذي يدشن وينجز، ويمارس سلطاته القديمة حتى اصبح الشعب يعتقد ان المشاريع المنجزة هي من مال الملك الخاص , اما الان فبدأن نلمس التراجع عن مقتضيات الدستور الجديد وهذا امر خطير على الشعب من خلال التراجع عن ذلك البصيص من الصلاحيات التي اعطاها الدستور للحكومة ـ لذلك بدأنا نلمس ان الحكومة لا دور لها وبأنها فاشلة لذالك تدخل الهمة والماجدي وووو غيرهم لحل الأزمة في المغرب وهذا خطأ ، علينا ان نعطي لكل حق حقه ، لان وسائل الاعلام المغربية تركز اليوم على مستشاري الملك دون وزراء الحكومة لاطهار الدور الذي تلعبه حكومة الظل, وهذا امر خطير على الديمقراطية في البلاد فتونس ومصر وليبيا تسير لتركب قطار التقدم ونحن نسير الى قطار التأخر
26 - أبو طه الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 12:36
"الصباح" نشرت أن المجلس الدستوري قد ألغى مقعدا برلمانيا لحزب بنكيران بمراكش بسبب أخطاء شابت احتساب الأصوات في انتخابات 25 نونبر
أستغرب كيف نمر على خبر كهذا مرور الكرام يعني أن الإنتخابات المقبلة سيكون المجلس الدستوري سيف مسلط فوق رقاب المرشحين المنتمين للعدالة و التنمية "الله أكبر" هذه بدعة أحسن بكثير من التزوير أما باقي الأحزاب فكلها من الشرفاء و إستعمال المال و الولائم لا يمكن مقارنته من حيث القوة من إستعمال صورة أو آية أو حديث لك الله يا وطني أما الديموقراطية و الشعارات الفارغة ففي عصر آخر ربما لما سننظم كأس العالم آن ذاك نفكر فيها
27 - kham الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 12:57
في الحقيقة لاحاجة لنا لا لبرلمان ولا لحكومة لان ذلك اوفر للمرانية نحن راضون على الملك فهو كافي اما اعداد اعضاء البرلمان فيجب تقليصهم
28 - سام الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 13:12
القضية ليست بهذا المنظور ,فوجود مستشاري الملك في المفاوضات ضمانة لجلب الاستثمار الخليجي الى المغرب
29 - Tarik الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 14:11
فس الجريدة أوردت أن حكومة عبد الإله بنكيران قد منحت 257 مليارا للملك محمد السادس والبلاط الملكي وقرابة 53 مليارا لرئيس الحكومة، وذلك برسم مشروع قانون المالية لـسنة 2013.
30 - kinta الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 15:07
هناك فرق وبون شاسع بين يحكمون لأن الحكم وفق الدستور والمساطير والمؤسسات ولو كان المستشارون يحكمون اول من سيتكلم هو المعارضة المتربصة ما جرى يسمى في عرف الدول السعاية وفي كلام الشارع يطلق عليه الطلبة وإن قام بها المستشارون فلمنطق واحد حتى لا يخرجوا من جيوبهم ويحافضوا على السنتيمات التي بها يسعون وراء بطرودولار الاسيوي العربي ولهذا لا مزياديات يا رصيف الصحافة
31 - محمد الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 15:58
ابن كيران يواجه المعطلين، والرميد يواجد موظفي وزارتهم، ونعمَ المواجهة!! المواجهة الحقيقية تركتموها؛ تركتم المبارة النهائية، وتلعبون مبارة الترتيب، مهزلة حكومة ابن كيران... أين هي الحجج القانونية والدستورية التي تتذرعون بها أمام المعطلين المعتصمين والموظفين المضربين المغلوبين على أمرهم، أليست لكم حجج تدافعون بها عن كرامتكم التاريخية أمام هؤلاء المستشارين!! ما موقعكم من الإعراب... يقول المثل المغربي الحكيم: "الناس كا يغلبوني، وأنا كا نغلب عايْشة ختي".
32 - واقعي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 17:04
هذا شيء نعرفه منذ ضهرت نتيجة الانتخابات, لم ولن يتغير شيء, اثناء كل تلك المضاهرات, ومع ماحدث في دول كتونس ومصر حدث ارتباك في النضام وسارعوا الى عجن دستور قبل عبر الاستفتاء من شعب اكبر من نصفه امي لم يعرف عن ما يصوت, والان عندما عادت الاوضاع الى ماكانت عليها سابقا لا مضاهرات ولا 20 فبراير يطبق من جديد الدستور العرفي الذي يتركز على السيادة الكاملة للنضام, وبما انا الشعب راضي بذاللك حتى الان فلا باس بذلك و يبدء الكاسيت من جديد.
33 - sayf الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 17:05
oui absolument les conseillers ont leur droit de gouverner puisque avec un gouvernement constitué par des ministres totalement en hors jeu le Roi s'est entouré de gens compétents capables de gérer la situation critique danslaquelle on vit ces derniers temps....puisque si benkirane est trop farrouche pour affronter les choses et l'année prochaine il sera toujours entrain de dire 1 année c'est pas suffisant pour parler d'un échec !!!!!!!!!!! vos langues commencent à devenir plus longues que vos mains, et les gens ont vraiment besoin d'actions réelles et non pas de paroles et promesses vides....chaque décision prise est immédiatement retirée et je crois que le dernier discours du roi au parlement veut tout simplement tout dire ....!!! llayehdi makhle9 wsafi et ce Mr sassi qui parle là des conseillers qu'avez -vous fait pour ce pays au lieu de rester entrain de parler et critiquer dans l'ombre...Une politique économique, une décision stratégique, walou du blabla wdik hadra dyal ....kifa7
34 - brahim الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 17:23
سلام , من الملاحظ وجود عدد كبير من المستشارين وخصوصا عالي الهمة الذي رافقوا الملك الى الخليج, هذا بالاضافة الى اعضاء الحكومة , وقدا بدا المشهد وكأن بلادنا اصبحت فارغة تماما من مسؤوليها وقد قرروا الرحيل الجماعي, احيانا يتبادر لذهني ان فكرة هذا السفر الجماعي هاته من وحي خيال المستشار ’الهمة’ ليبدو وكانه يتحكم في كل شيء مستغلا قربه وصداقته مع القصر او الملك و لكي يستعرض قوته امام حكومة العدالة والتنمية المنتخبة, وربما هناك سيناريو وقراءة استراتيجية اكبر من كل ذلك. من جانب اخر لنعد قليلا الى الوراء قبيل الزيارة الملكية فان اول من زار الخليج هو رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران ربما للتهيئ للزيارة الملكية هاته, اذن في هذه الحالة فرئيس الحكومة هو صاحب الفكرة الحقيقية وعرف من اين ياتي بالتمويل والاستثمارات لفائدة بلادنا وشعبنا ونحن في امس الحاجة لذلك بفعل الازمة الاقتصادية العالمية والجفاف . لكن ماذا لو تم الضغط على بنكيران ليترك الامر للمستشار الهمة لكي يسافر لدول الخليج مع الملك وليقول الجميع ان المستشار الهمة هو من يعمل ويبحث عن مداخيل تحتاج اليها البلاد؟ ويوقع الاتفاقيات وما الى ذلك؟
35 - ملاحظ الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 17:41
الانسان الاحمق هو الذي يثق في الجرائد الرصيفية ويثق في كل ما قيل وما كتب
الجرائد الرصيفية ليست قرانا منزلا ورؤساء تحريرها ليسوا انبياء معصومين من الاخطاء والزلات .
36 - Nouhi الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 18:05
Vision surréaliste! On n'a jamais vu ça même du temps de Hassan II. Que veut-il ? Plonger plus encore le Maroc dans le Moyen-age ou provoquer un déluge a la libyenne ou syrienne ! Hassan II est parti et il ne s'est rien passe. Basri est parti et il ne s'est rien passe. Les Al Fassi ont quitte l'Istiqlal et il ne s'est rien passe de grave pour ce parti. Les Islamistes gouvernent et il ne s'est rien passe. Je pense que c'est ça la véritable exception marocaine. Tout le reste n'est que propagande du Makhzen pour préserver ses intérêts politiques et économiques.
37 - مغربي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 20:14
السلام عليكم...
سمعنا كثيرا على حكومة الضل عليهم أن يرجعو الي جحورهم قبل أن تدركهم العاصفة التي لا ترحم احد. الجميع يعلم أن الشعب المغربي يحب بلده و ملكه. إياك يصاحب الجلالة أن تتبعهم و تضيع علاقتك مع الشعب، لان الانهزام صار يزحف نحو الذين يريدون السوء لهذا الشعب.
38 - سياسي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 21:17
ا يها الشعب المغربي الذي يجب ان تعرفه هو ان مستشارين الملك م6 يمتلون حكومة تسمى بحكومة الظل و لها كل الوساءل لتنفيد ما تريد و في اي حكومة كانت استقلالية و اشتراكية او اسلامية او,او,او. وهدا لا يطابق ما جاء في الدستور الاخير...والله الستعان..
39 - فيلالي حاجي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:53
لو كان الخليج وبالأخص السعودية أرادت أن تحسن تقاربه مع المغرب لكان على الاجدر ان تخدم المغرب بالعملة الصعبة بلاوعود لان صدق الوعود في الموجود ....؟ المغرب بقامته وطوله وعرضه أو قالوليه سير حتى 2013 لن تكسب شيأ أيها المغرب الخليج واجرك على الله ياسيدي ناكلو لخبز وتاي اما بغينا والو فين الشهامة فين الانافة فين المغرب ديال زمان حسبي الله ونعم الوكيل
أولا شفارة ديال المغاربة مغاديرو والو لان كل القطاعات في المغرب الصحة التعليم البلديات الجمعات المحلية الجمعات القروية الغرف التجارية فيها تشفارت والمواطن هو لي ضايع والله اما كان الجزر في المغرب حتى يبقى الفقر والضياع للمواطن الشريف
40 - مادمت في المغرب فلا تستغرب الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 00:15
المسؤلة ان كانت كما انظر لها من الرابح الاكبر هو الشعب لان لاحظت منذ ان تولى حزب العدالة و التنمية ب زمام الامور اصبح مع تسابق مع خطوات القصر و الخطوات والتدابير المعلنة و المبادرات لا نعلم ولكن الشعب يحس بالفكرة ممن و المبادرة ممن لانه هذه استراتيجيت حزب العدالة و التنمية لتحرك نحو العرب و محاولة توجيههم للاستتمار في المغرب عوض الغرب وذلك لعدة عوامل ولا نبخل و ننسى الافارقة وكما قلت الرابح الاكبر هو الشعب لان مثل هته المنافسة ولو نها غير شريفة حزب العدالة و التنمية متنازل عن حقه لان هذفه الاسمى ان يستغل الشعب ثمار مثل هذه الافكار وما قام و يقوم به السيد الوزير الحكيم بوليف الذي كان سيعطي اكثر لو تسلم البزطام(المالية) لكن نحن في تائمل و نشد بائيديهم و دائما مؤازرين حتى النصر ان شاء الله و نتخلص من الوزارة الغير منتخبة
لان كل رئساء وملوك العالم لهم مستشارون لكن في الواجهة والقرار و التنفيد دائما بيد الحكومة الا مادمت في المغرب فلا تستغرب
41 - مادمت في المغرب فلا تستغرب الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 00:56
المسؤلة ان كانت كما انظر لها من الرابح الاكبر هو الشعب لان لاحظت منذ ان تولى حزب العدالة و التنمية ب زمام الامور اصبح مع تسابق مع خطوات القصر و الخطوات والتدابير المعلنة و المبادرات لا نعلم ولكن الشعب يحس بالفكرة ممن و المبادرة ممن لانه هذه استراتيجيت حزب العدالة و التنمية لتحرك نحو العرب و محاولة توجيههم للاستتمار في المغرب عوض الغرب وذلك لعدة عوامل ولا نبخل و ننسى الافارقة وكما قلت الرابح الاكبر هو الشعب لان مثل هته المنافسة ولو نها غير شريفة حزب العدالة و التنمية متنازل عن حقه لان هذفه الاسمى ان يستغل الشعب ثمار مثل هذه الافكار وما قام و يقوم به السيد الوزير الحكيم بوليف الذي كان سيعطي اكثر لو تسلم البزطام(المالية) لكن نحن في تائمل و نشد بائيديهم و دائما مؤازرين حتى النصر ان شاء الله و نتخلص من الوزارة الغير منتخبة
لان كل رئساء وملوك العالم لهم مستشارون لكن في الواجهة والقرار و التنفيد دائما بيد الحكومة الا مادمت في المغرب فلا تستغرب
42 - observateur الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:08
" وصفت النقابة الوزير بـ"جلاد العهد الجديد"،" sans commentaire,vous allez voir le plus pire, les islamistes en terme le plus étendu ont été les plus agressifs et les plus oprimistes........
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال