24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

2.10

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: برلمانيُون يطلبون توريث معاشاتهم لأقاربهم بعد الممات

رصيف الصحافة: برلمانيُون يطلبون توريث معاشاتهم لأقاربهم بعد الممات

رصيف الصحافة: برلمانيُون يطلبون توريث معاشاتهم لأقاربهم بعد الممات

نبدأ جولتنا ضمن مواد بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من "أخبار اليوم المغربية" التي أوردت أن عددا من برلمانيي المملكة قد قدموا طلبا من أجل العمل على توريث معاشاتهم لأبنائهم وذويهم بعد مماتهم، وذلك لضمان مستوى معين من العيش لأسرهم بعد رحيلهم.. مذكرة بكون البرلماني المتقاعد يمكنه الجمع بين تقاعده البرلماني وأجرته إذا كان موظفا في القطاع العام أو الخاص.

نفس الجريدة نقلت تقرير الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري "الهاكا" حول البرامج الدينية في التلفزيون العمومي تخدم التدين الرسمي ممثلا في المجلس العلمي الأعلى الذي يترأسه الملك، في حين يتم تغييب التيارات الفكرية والدينية الأخرى الموجودة في المجتمع، كما تغييب أيضا القضايا المثيرة للجدل.. ذات التقرير أضاف أن البرامج الدينية التي عرضتها كل من القناة الأولى والقناة الثانية والقناة الأمازيغية وقناة ميدي1 تيفي، خلال شهر رمضان الأخير، التزمت بالتوجه الرسمي للخطاب الديني الوطني، حيث أن إعداد البرامج ذات الطابع التوجيهي يتم تحت إشراف الوزارة الوصية، كما أن ضيوف البرامج ينتمون إلى المجالس العلمية.. لذلك فإن القنوات العمومية تحرص على عدم بث الإنتاجات الدينية الأجنبية، ما يعطي للدين بعدا سياديا لديها.

أما "المساء"فقد أوردت أن المكتب التنفيذي للفدرالية المغربية لناشري الصحف قد عبر، في اجتماعه العادي الذي انعقد بالدار البيضاء، عن شجبه لكل عمليات التحايل من أجل النفخ في حجم مبيعات الصحف، داعيا جميع الناشرين والموزعين إلى التزام الشفافية والمنافسة الشريفة والخضوع لحكم السوق.. كما عبر المكتب عن رغبته في تقوية روابط الثقة بين أطراف العملية الإنتاجية في المجال الصحافي.

وفي خبر آخر كتبت"المساء" أن مرضا جلديا غريبا قد ظهر في صفوف التلاميذ وهيأة التدريس بمدرسة النخلة بجماعة أيت اعميرة ضواحي اكادير. وحسب تقرير أنجزه المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع اشتوكة أن هذا المرض من المحتمل أن يكون مصدره الوضع البيئي الكارثي الذي تعيشه المؤسسة، حيث تنتشر على جنباتها النفايات التي تغزو روائحها فضاءات المدرسة والأحياء المجاورة لها. كما يوجد مستنقع يستعمل كمصب لقنوات الصرف الصحي. مضيفة أنه لم يتم تسجيل أي مبادرة من الجهات المعنية للوقوف على أسباب تفشي هذه االظاهرة.

يومية "الصباح" نشرت أن المندوبية العامة لإدارة السجون قد قررت إغلاق أربع مؤسسات سجنية، ويتعلق الأمر بسجن عكاشة بالبيضاء، وسجن العدير بالجديدة، وسجني سلا وفاس.. بالمقابل أعلنت المندوبية عن ست طلبات عروض لبناء عدد من المؤسسات السجنية.

ذات اليومية نشرت أن جنديا باللواء الأول للمظليين بالمعمورة بسلا قد لقي مصرعه بعد سقوطه من مروحية كانت تحلق في إطار تداريب روتينية قرب القاعدة الجوية الأولى للقوات المسلحة بالمدينة.

جريدة "العلم" كتبت أن العديد من المشاركين في ندوة "الحوار الأرو المتوسطي غداة الربيع العربي" التي احتضنتها مدينة فاس قد غادروا الندوة وقاطعوا باقي أشغالها ما أن علموا أن شلومو بن عامي وزير الأمن الداخلي ووزير الخارجية الأسبق في الحكومة الإسرائيلية حاضر في الندوة وسيشارك بمداخلة فيها.

"الأحداث المغربية" أوردت أن معارضي حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، قد بدأو إجراءات الطعن القضائي أمام المحكمة الإدارية بالرباط، داعين إلى الحكم ببطلان انتخاب حميد شباط واللجنة التنفيذية للحزب باعتبارهم رصدوا 40 خرقا للقانون في عمليات الانتخاب.. ومن بين ذلك انتخاب رشيد الفيلالي كعضو في اللجنة التنفيذية للحزب دون أن يصدر قرار إعفائه من منصبه كوال ملحق بوزارة الداخلية في الجريدة الرسمية.

ذات الصحيفة نشرت أن رئيس الحكومة قد أكد خلال اجتماع للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بالرباط على أن التعديل الحكومي غير وارد لديه وأن ما يتم تداوله يبقى مجرد كلام ما دام أنه لم يتوصل بطلب خطي في الموضوع موقع من طرف أمين عام مشارك في الإئتلاف الحكومي الحالي.

"الخبر" نشرت أن سمير عبد المولى ، رجل السياسة والمال والأعمال، قد وضع لدى المحكمة التجارية بالدار البيضاء طلبا لإدخال شركة"كوماريت"، التي تعود ملكيتها إلى والده عبد العالي عبد المولى، مسطرة التسوية القضائية.. وهو ما يعني إفلاس الشركة.. مضيفة أن سمير عبد المولى قد أقدم على هذه الخطوة بعد أن فشلت كل المحاولات التي بذلتها إدارة الشركة لإنقاذ هذه الأخيرة وإعادتها إلى نشاطها الملاحي المعهود، وأن الشركة فشلت في الحصول على قروض بنكية جديدة لحل الأزمة المالية التي تتخبط فيها خاصة وأنها تعاني منذ شهور عجزا ماديا بسبب الديون المترتبة على ذمتها.

ذات الصحيفة كتبت أن عودة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوف روس إلى الصحراء جاءت بعد ضمانات تلقاها المغرب من بان كيمون بحياد مبعوثه الشخصي إلى المنطقة، وهو ما يعني إقراراضمنيا من الأمم المتحدة بأن تقارير روس السابقة كانت منحازة.. مضيفة أن عمل روس المستقبلي سيكون محايدا ولا يتجاوز صلاحياته المحددة في العمل على تقريب وجهات نظر أطراف النزاع بشأن ملف الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - أمين صادق الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:18
"برلمانيي المملكة قدموا طلبا من أجل العمل على توريث معاشاتهم لأبنائهم وذويهم بعد مماتهم، وذلك لضمان مستوى معين من العيش لأسرهم بعد رحيلهم.."

- قد يكون ذلك من حقكم .. لكن من حق المواطنين كذلك، في حياتكم، مطالبتكم بضمان مستوى معين من الأداء البرلماني والعطاء لبلدكم قبل رحيلكم...
2 - جرينبوش الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:20
برلمانيي المملكة قد قدموا طلبا من أجل العمل على توريث معاشاتهم لأبنائهم وذويهم بعد مماتهم، وذلك لضمان مستوى معين من العيش لأسرهم بعد رحيلهم.
كثرة الهم كاضحك، والله هناك أحد جيراننا لم يتمكن من شراء كبش الأضحية لعوزه الشديد ونحن نجمع له ما تيسر دون علمه لنفرحه هو وأولاده، وأخرون يريدون ضمان مستوى عيش راق لأبنائهم بعد مماتهم. تبارك الله على ممثلي الأمة
3 - maghribi112 الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:27
يجب الإعلان عن أسماء هؤلاء البرلمانيين الفاسدين حتى نتجنب التصويت عليهم مرة أخرى......بدل الإستغناء عن التقاعد من أجل توفير مناصب شغل. يطالبون بتوريت المعاش .....بايا دخلين البرلمان من أجل المواطن....الله يديكوم ماشي يهديكوم
4 - مفقوس الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:53
بالنسبة ليا و حسب رأئي الشخصي المتواضع بالنسبة للخبر الأخير كان على المسؤولين إرفضوا عودة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوف روس إلى الصحراء لأنو خاصو إنجز مهمتو بحياد من الأول، الأمم المتحدة عترفت بهتشي ،المرجو شوية ديال صرامة في أخذ القرارات المتعلقة بالقضايا المصيرية لهذا البلد العزيز و لأجل أبنائه الذين غيروا لون الرمال من الأصفر إلى الأحمربدمائهم الطاهره .
5 - Stupid الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:55
أعرف أنه بوسعي الدخول كالثور والمشاركة برد يليق بطلب انتهازي كهذا لكني لن أفعل . لسبب بسيط هو أن لا شيء يؤكد وجود طلب مماثل ولأن إعلامنا المكتوب اليوم أصبح يجد ظالته في حوض الإشاعة العكر ولا يبدو وأن حقنة التكذيب أضحت تفيد وبالتالي أصبح القضاء كما فعل الأمير وسيلة مقنعة بل مثالية . وإلى أن يتم التأكيد أو النفي حينها يمكنني التعليق . وعلى الأقل كان على جريدة السي بوشعرين المحترمة أن تعطينا أسماء هؤلاء البرلمانيين أم أنه فقط مصدر من وكالة " الصالونات " كمصطلح يعشقه الإعلاميون هذه الأيام .
6 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 01:55
برلمانيي المملكة قد قدموا طلبا من أجل توريث معاشاتهم لأبنائهم وذويهم بعد مماتهم، لضمان مستوى معين من العيش لأسرهم بعد رحيلهم.. مذكرة بكون البرلماني يمكنه الجمع بين تقاعده البرلماني وأجرته ...

هادي هي اجري آتاعس من سعد الناعس ...

واش عرفوا هاد البرلمانيين بأن الأجرة اديالهم مجموعة من ظهور الشعب ...

واش عرفوا بأن الحكومة ما كتجمع الريال من ظهر الشعب حتى كتبغي تطلع الروح اديال اللي غادي يعطي أواللي غادي يجمع ...

ومن جهة أخرى ياك السي الرميد وزير العدل والسي الخلفي قالوا بأن الأجرة بالمغرب تِدى عن أيام عمل وأن حتى المضربين ما يتخلصوش ... ايوا بغينا نعرفوا هاد البرلمانيين اللي وعدوا الشعب باش يخدموا البلاد آشنو داروا ؟؟؟
7 - Nabil marocain الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:05
بيعو البرلمان و فرقو الفلوس بيناتكم و هنيونا حنا عايشين بلا بيكم غي سكتونا من هاد الفلكلور
8 - iwiss n ouarzazate الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:09
اخبار اليوم المغربية
اوردت ان عددا من برلمانيي المملكة قد قدموا طلبا من اجل العمل على توريث معاشاتهم لابناءهم وذويهم بعد مماتهم
وذلك لضمان مستوى من العيش لاسرهم بعد رحيلهم
شئ جميل هذا هو التضامن الاجتماعي والاسري والا فلا
انا بن الجندي المتقاعد البسيط
هل ممكن ان ارث معاش والدي بعد مماته الي هو 1200 درهم وشكرا;;;,,????
9 - مغربي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:16
برلمانيي المملكة قد قدموا طلبا من أجل العمل على توريث معاشاتهم لأبنائهم وذويهم بعد مماتهم، وذلك لضمان مستوى معين من العيش لأسرهم بعد رحيلهم.

لما لا تورثوهم مقاعدكم البرلمانية والبرلمان كذلك بخدمه وحشمه!!
قد يكون ذلك ممكنا ولكن فقط لمن قدم شيئا عظيما لهذا البلد
وليس لمن لا يحضر اصلا الى البرلمان وإن حضر يرقد فيه لينام
10 - rabie الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:39
si vous voulez que vos enfants puissent vivre dignement, ils n'ont qu'a bossé comme on fait tous . a chamar 3la dra3ak a ban 3ami
11 - arsad الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:44
في الحقيقة يجب إلغاء كل المعشات بعد الإنتهاء من الخدمة لأين كان وفي المقابل تخصيص كل عامل وموضف بما يستحقه من اجر يضمن كرامته ومستقبل اولاده من عيش وسكن لاق وتطبيب وتعليم اما نضام التقاعد فهو يخدم الإستبداد والفساد إد كيف يعطي المرء من جهده وحياته برواتب هزيلة يعيش بها عيشة الدباب في بيت العنكبوت تم يبلغ 60 من عمره ويدفن بدراهم معدودة وخصوصا الطبقة العاملة المهضومة يجب إعادة النظر في هذه المنضومة اصلا لأنها تستفيد منها فيئة من المجتمع دون الباقي وحتى المنخرطين 80.\. هي مستغلة فهذا...
الراتب 3000 درهم
الكراء 1500درهم
الطاقة 1000درهم
المواصلات 600دهم
الإقتطعات300دهم

القفة على الله
التطبيب على الله
مدرسة الأطفال على الله
بعد التقاعد
600دهم في الشهر إجمعها ليك على 3 شهور بش تحس بها غليضة شوي وتحمد الله هذا حال المستغلين في نصام التقاعد
النتيجة ازمات إجتماعية والأمية والأمراض والمخدرات والجرائم وينتعش الإستبداد والفساد..
12 - ميدلت الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:46
منذ قدم الزمن لن نسمع الا التوريث كل من اتيحت له فرصة في منصب ما يريد توريثه لابناءه . لن نسمع مرة واحدة توريث العمل الجاد العمل و المسؤولية التي على عاتقهم ان الشعب المغربي اصبح عظيما يفهم بذكاء كل ما يجري من احداث وطنية و دولية ويلعب دورا بطوليا من حيث الفكر السليم و السلمي ولازال يسمع الاعيب العصور القديمة في يومنا هذا . كل من يريد ان يعمل صالحا لبلاده لا يعنيه الراتب و بالاحرى توريثه ...
فالمواطن الصالح بين والطالح بين .
13 - ABOUTOROK الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:50
نعم ! الا تستحيون?!! تاكلون اموال الشعب بالباطل وتريدون توريث ابنائكم اموال الحرام لانكم دخلتم البرلمان بالرشوة و الكذب والبهتان على الناس الا تدافعون على اولائك المتقاعدين و الارامل اللواتي لا يتقاضين اجرة ازواجهن الهزيلة . اتقوا الله !!اتقوا الله !! ستسألون يوم القيامة على تلك المسوؤلية التي هي على عاتقكم. حسبنا الله ونعم الوكيل. عليكم ان تدافعوا على الرجال الذين ماتت ازواجهن وكن المسؤولات على البيت ويعلن ازواجهن الذين لايعملون باي سبب . وهنا اوجه ندءا الى جميع المغاربة ان يقاطعوا الانتخابات اذا كنا سنصوت على مثل هؤلاء . لا خير فيهم.........
14 - طالع نازل الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:52
وسيلبى مطلبهم رغم أنفك أيها الشعب, فمن منح الحصانة للعسكريين وعائلاتهم ومن قال للمفسدين عفا الله عما سلف ومن قال للجماهير لن أحارب الفساد ولن أبحث عن الساحرات ولن أتصادم مع أولياء نعمتي, لن يألو جهدا في تحقيق أمنية هؤلاء البرلمانيين.انشر من فضلك إن كنت تؤمن بحرية الرأي
15 - سارة الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:56
لم يكفي ما يوفرونه لابنائهم وكل معارفهم من رغد العيش وقضاء للمصالح الشخصية على حساب المواطنين بل ويريدون استمرارها حتى بعد مماتهم، سبحان الله اناس تسعى لترق صدقة جارية تعينهم في العفو امام ربهم واناس تريد ترك ذنوب جارية تشقى عليهم
16 - متشرد الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 03:08
كم يتقاضى أبناء الجندي بعد مماته أو عند تقاعده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموضفون الصغار عند رحيلهم فأجرتهم لا يجب أن تقسم إلى نصفين لأن أجرتهم أصلا لا حول ولا قوة لها كي تقسم إلى نصفين .. أجور البرلمانيين يجب أن تقسم على 8 وليس أن يورثوها لدوييهم لأنها هي من تستنزف خزينة الدولة
17 - samira الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 03:15
نحن نطالب برحيلكم أيها الغائبون دائما عن أداء واجبكم الذي تتقاضون من أجله ذالك الأجر السمين إضافة إلى الحصانة و الحوافز و و و و إلخ.... هذ و إن حضرتم إلى جلسة ما فثلت وقتها في نوم عميق !!! كفاكم جشعا في هذا الوطن الفقير حسبنا الله و نعم الوكيييييييل
18 - c'est la meilleure! الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 03:45
برلمانيي المملكة قد قدموا طلبا من أجل العمل على توريث معاشاتهم لأبنائهم وذويهم بعد مماتهم، وذلك لضمان مستوى معين من العيش لأسرهم بعد رحيلهم.. مذكرة بكون البرلماني المتقاعد يمكنه الجمع بين تقاعده البرلماني وأجرته إذا كان موظفا في القطاع العام أو الخاص.

c'est la meilleure!!!!
tkaddamnaaaa bakriiiiii, et naddafnaaaa al-fassad bakriiiiii
19 - بنحمو الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 03:51
ولما لا يورتوا و بالمرة مقاعدهم لأبناءهم أو بناتهم في قبة البرلمان, و هكذا سنستريح من بهدلة الإنتخابات. يقولون بأنهم ممثلوا الأمة ؟ و باز على صنطيحة. لم يمر على فرض الزيادة في أجورهم إلا سنة أو إثنين, واليوم يريدون توريثه لدويهم, علما أن ما يتوصلون به هي فقط مصاريف الأعباء خلال الفترة التمثيلية و ليست أجرة, يجب أن يتوقف صرفها كلما إنتهت الفترة النيابية.
لو أردنا موظفين بالبرلمان يستفيد دويهم من المعاشات لتركنا الإنتخابات و قررنا الولوج إلى قبة البرلمان بالإمتحانات أوالمبارات لدوي الشواهد العليا...
أتريدون محاربة الفساد بالفساد ؟
20 - nationaliste الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 03:58
mon espoir est de voir mon pays courronne par le roi et dirige par 1gouvernement choisit par le roi et exclure les deux mots qui amene notre patrie a de pires circonstances .......ces deux mots sont :rarlement et parlementaires......et vous allez voir !!!!!!!!!!!!
21 - عبدالرحمان البيضاوي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 04:15
قال البرلمانيون بتوريث معاشاتهم لأقاربهم بعد الممات وأقول لا لتوريث الفقر لأبنائنا بعد الممات قالت الهاكا أن البرامج الدينية في التلفزيون العمومي تخدم التدين الرسمي ممثلا في المجلس العلمي الذي يرأسه الملك {ولم تقل أمير المؤمنين} أقول بدأت الهاكا تفصح عن علمانيتها وتريد أن يفتح باب التلفزيون للعلمانيين ليفتوا للمغاربة في أمور دينهم قال المكتب التنفيذي للفدرالية المغربية لناشري الصحف عن شجبه لكل عمليات التحايل من أجل النفخ في حجم مبيعات الصحف أقول ينفخوا في المبيعات كيفما شاؤوا فالصحف أصبحت تكترى وتقرأ في المقاهي لعدم مصداقيتها وكثرة الإشهار بها قال بنكيران أن التعديل الحكومي غير وارد أقول إن شباط يريد التعديل الحكومي بأي وجه كان ليصبح وزيرا
22 - Adil-USA الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 04:43
إذا كان هؤلاء البرلمانيون يريدون الأخذ من المال العام يجب أن يعرفوا إلى الرأي العام لكي لا نصوت عليهم مرة أخرى.
23 - Wald lblad from USA الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 04:44
Si ce que les parlementaires ont dis est verifie, il faux une vrais revolution.
C'est vraiment triste, ou est la constitution? Je pense le Maroc a besoin d'une vrais revolution contre alfassad.
Thanks
24 - je suis ce que je suis الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 05:26
Il ne faut pas oublier que les parlementaires ne sont pas des fonctionnaires ni employés, donc ce n’est pas un salaire qu’ils ont. Ils le savent déjà à l’avance que ce qu’ils reçoivent se sont des primes. Il faut quelqu’un de la justice pour dire oui ou non, moi ce qu’on ma dits c’est une prime et la prime en peut l’arrêté sans préavis.
25 - abouyahya الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 05:34
aux usa le salaire du president c'est $400000 oui quatre cent mille dollars, alors que les representants n'ont pas de retraite, mais un salaire annuel pour la periode de leur election. pensez aux pauvres qui n'ont pas l'argent pour nourir leur familles, les representants ne doivent pas avoir de salaire mais des frais de deplacement, par ce que la plus part des representants sont des avocats, des professeurs, ou meme des hommes d'affaires, alors si on se presente comme candidat au parlement, on ne doit pas penser au salaire ou la retraite apres les cinq annees parlementaire, aussi un parlement constitue d'une seule chambre, et moins de representants est une meilleure solution pour notre pays. c'est moins depense... et plus de democratie... merci
26 - جلال الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 06:04
البرلمانيين المملكة قدموا طلبا من اجل العمل على ثوريت معاشاتهم لي ابنائهم ودويهم بعد مماتهم هادوا البرلمانيين المرتزقة وليسوا البرلمانيين الشعب ياخدون ملايين كل شهر من اجل النوم والنعاس في البرلمان حتى سموه المغاربة بي البرلمان النيام ومعظمهم لا ياتي للحضور الجلسات البرلمان كلهم مهتمون بمصالحهم الخاصة والنصب والتخلويض على المواطنيين ومع دلك ياتون بدون الخجل ولاحياء ويطلبون المزيد والثوريت الامتيازتهم لي الابناءهم من اجل ان يعيشوا في نفس المستوى وابناء الشعب لا يجدون 10 دراهم في يوم يمشوا يخدموا خماسة او عساسة عند الاقتطاعيين الجدد اقول للبرلمانيين ادا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم
27 - البقرة الحلابة الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 06:10
الجنود البواسل في حروب الصحراء الماضية والذين عنو من قلة العتاد ومباغتات العدو في قيظ الصحراء ومنهم من قضى لا تتجاوز دريهمات قليلة، وشيوخ يتجاوز سنهم 80 يدفعون عرابات ثقيلة من اجل دريهمات،وعفيفات دفعهن الفقر المدقع لإشباع صغارهن إلى بيع أعراضهن من اجل دريهمات، ومهاجرون ومهاجرات تركوا الآباء والأبناء والأحباب لسنوات في الغربة والمذلات من اجل دريهمات وووووووووو و وانتم تريدون توريث ما ليس لكم للأبناء والأ حفاد تبا لوطنيتكم ولخدمتكم، ما سمعت بهذا عندالنصارى واليهود وأهل الإلحاد .اين انتم من قولة عمر بن عبد العزيز (ض) "أبنائي إما ان يكونوا فاسقين فلا اترك لهم ما يعينهم على فسقهم وإ ما ان يكونوا صالحين فالله ولي الصالحين " لا حولة والقوة الابالله (الفقيه الي اترجينا بركتو ادخل للبرلمان بشكر تو.
28 - hssan2 الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 07:12
البرلمان ,,ديال الامة والشعب و طلبكم مرفوض و بشكل قطعيايها الممثلون من يريد العمل يستمر و من لا يريد فالباب كبير جدا جدا
29 - ISSAM الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 09:34
بسم الله والصلاة على رسول الله واش هاذ البرلمايين حماقو وحنى بغينا مايبقاش يتخلص إلى مابقاش رلماني وهم يريدون توريث المعاش هاذو كيناقشوا في البرلمان غير مصالحهم والله حين أسمع هذا الكلا م أتمنى أن أقوم بإعداهم لأنهم لايفكرون إلا في مستقبلهم ومستقبل أولادهم والشعب الذي آنتخبهم يمثلن عليه المعارضة
30 - pkoicetr الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:08
ما عهدناه هو أن البرلمانيين يورثون مقاعدهم البرلمانية لدويهم, فإذا بهم يريدون الآن توريث معاشاتهم الغير المستحقة طبعاً لتريكتهم... , كفانا بروطوكولات من أجل تلميع صورة المغرب في أعين الغرب, الشعب المغربي بحاجة لمن يمثله عن طواعية و لهدف شريف, وليس بحاجة لمن يمتص دماءه. الشعب المغربي ليس بحاجة للبرلمان, بل هو بحاجة لحكومة نزيهة ليس إلا. أيها البرلمان سيييييييير بحالك المغاربة ماشي ديالك
31 - mowatine med الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:10
depuis sa création on entend parler des gents qui font le parlement qui sont avec le gouvernement et d autre des opposants et ce pour une démocratie parlementaire en vue de développer notre pays et le mettre dans les bonnes voies ce qui arrive aujourd'hui est loin de tout ces objectifs des gens qui dorment dans la salle d autres qui ne savent même pas lire les petits discours en arabe qu ils portent avec eux d'autres qui cherchent des alliances juste pour saboter le gouvernement de benkirane parce qu il pensent qu ils sont les seules à pouvoir gérer ce pays et le sortir de cette crise toute en oubliant que c'est eux qui sont la cause de cette situation économique difficile que vit le Maroc notamment avec l apparition des hauts responsables de leur partie à la tête des détournements des fonds publique ce que je vois c est que ces gents doivent mis sous contrôle avant et après leurs contrats parlementaire ou gouvernementale car on cherche pas a s enrichir de fonds publique .retraite=21AN
32 - Malika الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:11
نحن نستغني عن هذا البرلمان لا نريده كل برلماني ياخذ فيه غرفة يسكن فيها ولادو, مدايرين مدايرين والو للشعب
33 - ب احمد من المانيا الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:13
هؤلاء هم ممثلي الشعب والا فلا دابا بقال ليهم اقولو لينا الى موت انا خص ولدي اولي في بلاصتي
والله لا يملكون ذرة ائيمان ولا حشمة ولا عفة ولا اخلاق مستبدون مستغلون لمناصبهم على حساب هذا الشعب حشموا شوي راكم بالغتم في الطلبات لمصلحتكم لا لمصلحة هذا الشعب انكم تتقاضون اجرتكم من ضريبة المواطن الذي سيحاسبكم امام الله عن كل صغيرة وكبيرة فاتقوا الله في هذا الشعب وفي انفسكم
عار عار عار واستفزاز ما بعده استفزاز لهذا المواطن الذي ضاق منكم ضرعا بتصرفاتكم من الافضل ان تحل هذه المجالس لنستريح منكم ولنوفر تلك الاموال التي تصرف عليكم بدون عمل اللهم كن وليا لعبادك المستضعفين امين امين والحمد لله رب العالمين
34 - faissel الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:17
والله والله هدا ماجعلنا جد متأخرين هو التفكير الضيق الدي يحصر اهتمام من كلفناهم بأمرنا بأولادهم ودويهم فقط لا غير فكيف تريد من هدا البرلماني ان يدافع عن اولاد الشعب أيها البرلماني ليكن في علمك انك ممتل الشعب فتكلم عن مشاكله لا مشاكل ابنائك واسرتك فيوم الحساب لن ينفع ولدك ولا هم يحزنون
35 - Mohammmdd الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:23
خبر لن تسمعه الا في المغرب بلاد الفقايس ، رحم الله الفاروق سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ، كان يعيش بالخبز والزيت ايام أصابهم القحط والجوع وابنه يطلب منه ان يأكل بعض اللحم فقال له سيدنا عمر "لا اب لك ا اكل للحم وعامة الناس تأكل الخبز و والزيت" . هاد الناس ما خصهوم حتا خير و ما حسينش يا الناس لي ملقاو ما يأكلون .
36 - malk الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:28
Mais c quoi cette folie qu'est ce qu'ils ont donné à cette patrie on a du le faire avec des gens qui ont combatu contre le colonialisme mais un élu si vraiment il veut aider sa nation il ne doit mme pas être payé parce que la plupart sont des riches et d'ailleurs pourquoi ce privilége pour le someil au parlement ou pour le vol des bien public.tt le monde veut que sa famille ne vit pas dans le besoin aprés sa disparition , vraiment je trouve c gens t
37 - souad الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:49
لو فرضنا ان الاستفادة من هذه المعاشات قبلت من البرلمانيين الايكون الدبلوماسيون الذين يسهرون على خدمة الجالية المغربية بالخارج والذين يعيشون في بعض الاحيان بعيدين عن زوجاتهن الموظفات في المغرب الم يحن الوقت لانصاف هؤلاء النساء الذين يعشن تفككا اسريا لانهن اذا اردن مرافقة ازواجهن بالخارج يفقدن اجرتهن بل حقهن في التقاعد وذلك في سبيل تمثيل الوطن وخدمة الجالية المغربية الم يحن الوقت للسيد وزير الخارجية المعروف بتدينه وعلمه ان تفكك اسر هؤلاء الموظفين من مسؤولياته الم يحن الوقت ليعمل شيئا على الاقل احتساب سنوات التقاعد كما فعلت مجموعة من الدول العربية والاسلامية التي سهلت للزوجة الموظفة مرافقة زوجها حتى يتمكن من اداء مهامه على احسن وجه
38 - boudinar nawfal الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:18
لنكن واضحين و واقعيين، ما هو دور هؤلاء البرلمانيين؟؟ لاااااا شيء، الملك هو من يسير البلاد ، كل همهم هو جمع المال على ظهور الشعب و الإعفاء من الضرائب، لهذا، أطالب بحل البرلمان و كل الهيئات التى لا تنفعنا بل تضرنا بنهبها أموالنا، لا نريد برلمانا، نريد ممثلين عن كل جهة مشكلين من تجار و رجال الدين و و حرفيين يجتمعون بالملك كل ثلاثة أشهر لمناقشة المشاكل و الحلول، و هكذا سنرى تحولا جذريا ملموسا على أرض الواقع،أما هؤلاء المتحزبين الذين يقضوا حياتهم في المقاهي بين الجرائد و السجائر و كؤوس القهوة فلا يمثلون إلا أنفسهم و نزواتهم، و الدليل هو ما نعيشه و صراعهم من أجل لوصول للبرلمان،و السلام
39 - تقاعد البرلمانيين هذا مجحف الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:33
أصلا يجب إلغاء نظام التقاعد هذا، يخلصوا عليهم CNصص بحالهم بحال أي موظف، و ملي تسالي الولاية البرلمانية ديالهم ، يرجعوا لوظائفهم القديمة ويمشيوا يخدموا علا راسهم، هكدا نكونوا ضربنا 3 عصافير ب حجر واحد :
1) اقتصدنا في ميزانية الدولة من المعاشات للي ترتفع بطريقة أسية،
2) حققنا عدالة اجتماعيية (شنا هي تخدم 4 سنين و من بعد تتخلص تقاعد مدى الحياة مقابل مواطن يشتغل 30 أو 40 سنة ليتحصل على تقاعد) ،
3) البرلمان مايبقاوش يدخلوه الطماعة،
من هنا أدعو إلى إلغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء و جميع المسؤولين الذين تصرف معاشاتهم وفقا لهذه القوانين المجحفة.
40 - sifao الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 11:49
بعد التوريث الفعلي والضمني للمقاعد البرلمانية والمناصب السيادية للابناء ،
تبدو المطالبة بتوريث المعاشات امرا ثانويا ، ويدخل ضمن المشاركة في تدبير الشأن العام وتعزيز دولة الحق والقانون وتكريس مطالب ما بعد الربيع الديمقراطي ، والاعتناء بابناء ممثلي الشعب من خلال ضمان عيش ابنائهم ، فلا فرق بيننا وبينهم ‘ وللتذكير فإن اصرار حسني مبارك على توريث الحكم لابنه جمال هو ما ادى به الى النهاية المأساوية .
فالمعروف عن المسؤولين العرب انهم لا يتعضون ولا يستوعبون دروس التاريخ ، وكل واحد يعتقد انه استثناء من القاعدة.
41 - افزازي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 12:21
لدي سؤال الى كل ساكنة مجلس الغياب .لنفرض ان الدولة قررت ان يكون الترشيح تطوعيا بمعنى ان يتقاضى هؤلاء تعويضات.......وما هو رد الطوائف السياسية....هل سنرى المنافسة حول حرب التزكيات....اتمنى ادا اطلع احدهم على هدا التعليق وكان ممن يشنفون اسماعنا -بالوطنية- و- المصلحة العامة- ان يطرحه مقترحا لقبيلته السياسية وفي دلك المجلس.........في الوقت الدي يتحتم على هؤلاء ان يتنازلوا عن نصف ما يتقاضونه لفائدة الوطن الدي يجتاز ازمة مالية .
42 - حنان الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 12:36
كما قال احد المعلقين يجب ان تنشر اسماء هؤلاء المجرمين الدين يريدون توريت معاشاتهم كيف يعقل هدا وصل بنا الاستهزاء و الاستهتار بمشاعر المواطن المغربي الي هدا الحد عندكم حق ايها اللصوص لانكم تضنون ان الربيع العربي قد فات عليه الاوان في المغرب قد يكون معكم الحق لكن بممارساتكم المهينه تجعلون الحجر ينتفض اصلا و في ضل الازمه الماليه المغربيه علي كل البرلمانين و الوزراء و رئيسهم ان يتنازلو علي نصف مرتباتهم البرلمانيه ان لم تكن كاملها اليس من واجبهم ان يبرهنو علي حب الوطن بالفعل فنحن لم نري منهم الا الاقوال نحن نعيش في فقر يا اوجه الفقر انا مغربيه مقيمه في الخارج و اقول ان مرتبكم يسمح بالعيش عيشه كريمه في اوربا فما بالك في المغرب تتقاضون اجور اوربيه و تستفيدون بكل الميزات و تنقصون صفر في مرتبات المواطنين و تزيدون في كل الاتمنه
43 - محمد باهير الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 12:43
فأي دولة من دول العالم دور البرلمانيين هو تمثيل المغاربة و الدفاع عن حقوقهم، إلا في المغرب حيث البرلمانيون يدافعون عن حقوقهم الشخصية، إن كنت في المغرب فلا تستغرب.
44 - المنصف الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 13:23
كل البرلمانيين لهم املاك وعقارات ووظائف, ومع ذلك فاكترهم ياتي للنوم او ليظهر في الكاميرا التلفزية, او ليقيم سوقا يملاه الصراخ والعويل, ثم بعد خمس سنوات يطالب بالتقاعد, وان كان ظلما فقد نفذوه ,اما ان يورثوه فهذا يدعو الى تكوين صندوق جديد للتقاعد, مستقل يخصهم وحدهم ,لانهم يتقاعدون بسرعة ,ويتكاثرون كالنمل .فكيف للدولة ان تؤدي لاسرةالمتوفى ,وفي نفس الوقت للموجودين, وربما يكونواهم الابناء, لان كل شيء اصبح يورث في هذاالبلاد.
45 - bichri mohammed الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 13:28
.3


Si cette information de retraite des parlementaires s’avère exacte ces derniers quitteront le parlement avant l 'expiration de leur mandat car les citoyens agiront pour interdire ce genre d'abus jamais vécu dans les pays réellement démocratique






+
46 - ابو رضا الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 13:37
يجب على الحكومة ان تحاسب البرلمانيين على الممتلكات والثروة التى اخدوها من اموال الشعب فجلهم اناس اغنياء فكل مواطن يعرف كم ينفقون فلى حملتهم الانتخابية وهدا كله ليس من اجل عيون المغاربة بل من اجل مصالحهم والان يطلبون بتصريف معاشتهم لعائلتهم فنحن لسنا محتاجين لهدا البرلمان لان عملهم محدود ولا يحضرون وادا حضروا ينامون فمادا قدم لنا هدا البرلمان مجرد ميزانية تصرف شهريا من اجل اشخاص يغيبون وادا حضروا ينامون ولهم تعويضات عن السفر والمبيت والحصانة كل هدا من اجل ان نقول للعالم اننا نتوفر على برلمان ومجلس المستشارين
فادا نظرنا الى الميزانية التى تصرف بين الغرفتين والتى تضم اكثر من 600 شخص زيادة عن الحلويات والمشروبات والتعويضات و صيانة البرلمان ومصاريفه سنجد ان اكثر من 30 مليون درهم تخرج من خزينة الدولة لرجال من يحضر وهو فى حالة سكر ومن يتصفح الجرائد ومن يضع اصبعه داخل انفه ومن هو نائم يشخر اما الغيابات فتكون بنسبة 80 فى المائة
فعندما يكون البرلمان ضعيف تكون الحكومة ضعيفة بدون معارضة قوية
فكل واحد يلعب لعبه كما يريد
فمن سيدافع عن مصالح المواطن النيام والاميين ام النيام والبورجوازيين....
47 - rachid الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 13:42
allah aykoun fi awnhoum massakine.
avant ils ont demande l augumentation des salaires aujourdhuit ils demande autre chose
48 - منى من صفرو الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 14:11
البرلمانيون المغاربة لا يستحيون، أش كديروا بعدا فالبرلمان اغلبكم يغيب عن الجلسات الا من رحم ربي، و عندما تحضرون تنامون، و لي مزال فايق كيدافع على راسوا
خافو من الله
49 - زرياب الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 14:24
في جلسة البرلمان ليوم أمس جعجع وازبد السي عمر احجيرة عن قرار الخصم مقابل الغياب على اعتبار أن الرلماني ليس مياوما وأعلاه طلبا من أجل توريث أبنائهم حتى لا ينقلب عليهم الدهر ويفقدوا مستواهم المعيشي فيتساووا مع عامة الشعب. ومن هنا يتبين أن ممثلوا الشعب ليسوا إلا ممثلين لأنفسهم والقبة ملتقى لعلية القوم للدفاع عن مصالحهم ومعالجة أوضاعهم المتأزمة أما من أوصلوهم لهذا فلهم رب لا ينساهم ويقولون لماذا نعزف عن التصويت وإن كان في صالحهم من خوفهم التصويت ضدهم وقد قال العارف: زد الشحمة في المعلوف
50 - الصحراوي العيون الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 14:28
أوردت أن عددا من برلمانيي المملكة قد قدموا طلبا من أجل العمل على توريث معاشاتهم لأبنائهم وذويهم بعد مماتهم، وذلك لضمان مستوى معين من العيش لأسرهم بعد رحيلهم..
الله اكبر يتمتعون بمعيشة راقية توريت الحياة الراقية .موت يامواطن هدا ممتلك الدي يدافع على حقوقك.
نتفق على هدا من جهة واين هي الحياة الكريمة للمواطن ام تعيشون على حساب المواطن الضعيف.
ولمادا لا يورت التقاعد الدي لا يسمن ولا يغني من جوع ولم يشتري حبل المشنقة .التقاعد يعطى للمراة 50 % ,50% للاطفال لا يقبظها الا من قدم شكايات وشكايات ......وبع موت الزوجة تقطع الاجرة ويتشرد الاطفال .
اتقوا الله في اماناتكم يبرلمانيوا الشعب.
الله الوطن الملك
51 - اين الحق الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 14:37
للاسف هدو هما من يمثل الشعب نهبو المال العام وهم احياء ويطمعون في اخد مال الشعب وهم اموات هاد الناس لم ولن يقنعو لطفك يا رب
52 - حسن من الصويرة الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 14:54
صحيح من لم يستحي فليفعل مايشاء...التقدم بمشروع من هذا النوع هو غاية في الوقاحة واستفزاز لمشاعر كل المغاربة...نحن نعلم ان العمل البرلماني في بعض الدول هو عمل تطوعي ..لايتقاضى عنه ممثل الشعب اي مقابل...اما عندنا فبالاضافة الى كون جل برلمانيينا هم من موظفي القطاع العام...او من رجال الاعمال...وان ابنائهم وزوجاتهم لهم كذلك مشاريعهم الخاصة...ولن تجد احدهم معطلا..بالاضافة الى تعويضاتهم المتعددة والسمينة...لم يكفهم كل ذلك وارادو توريث ذلك الى ابنائهم وزوجاتهم...انها العدالة الاجتماعية التي كانوا يدافعون عنها من اجل وصولهم الى البرلمان...
53 - tawriite les absences aussi الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 15:19
Il fallait aussi demander TAWRIIIITE les absences du travail a leurs enfants....puisquìls sont les heritiers directs des representants du peuples les meix payer pour sàbsenter ....et quand ils sont presents, ils dorment et ils font de beaux reves: combien ce peuple
est naifs et stupide meme de les croire

allah yasstar!
54 - المواطن الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 15:23
قد يطلبون توريث المقاعد هو افضل لكم
اين العمل الجاد و السياسة النظيفة اما المعاشات ليس من حقكم اصلا في حياتكم بالأحرى بعد مماتكم
55 - Amal fleur الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 15:54
عدد من برلمانيي المملكة قد قدموا طلبا من أاجل العمل على توريث معاشاتهم لأبناءهم وذويهم بعد مماتهم,وذلك لضمان مستوى من العيش لأسرهم بعد رحيلهم.
يعيشون في النعيم هم ومن معهم ويطالبون بالمزيد(اللهم إنه لمنكر),هم يدافعون عن المستوى الدي ينعمون به ولا يرغبون في زواله,غير أبهين بمعانات الشباب العاطل أو المغاربة الدين لا يملكون قوت يومهم.
منازل مرفهة,وسيارات فخمة,وعطل بدول أروبية وكل مظاهر الرفاهية متوفرة,ولا يزالوا يطالبون بالمزيــــــــــــــــد,
القناعــــــــــــــــــة كنز لا يفنى لكن مين يفهم..........ولكن الفهامة مغديش تسلكهم.
يكون خير إنشاء الله
56 - hanine الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 15:56
الضمان الحقيقي لكم ولابنائكم هو ضمان حياة افضل لجميع المغاربة بدون استثناء وبدلك يعش الجميع مستوى معين من العيش اما اذاعملتم على ضمان العيش لاسركم فقط فسوف تكون النتائج عكسية لان المستقبل القريب للمغرب سوف تعمه انشاء الله المساواة والعدل وتكافؤ الفرص.ولن تكون هناك امتيازات على حساب الاخر.فالمغاربة سواسية في الحقوق والواجبات.
57 - واقعي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 16:57
ماذا يضن هولاء البرلمانيون? انبياء? رسل? سبحان الله, عوض ان يكافحوا ويخدمون الشعب اللذي وضع فيهم ثقته فهم يفكرون فيما بعد الموت, هولاء لا يستحقون الجلوس في البرلمان بتاتا.
58 - أم الياس الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:46
السادة النواب غير المحترميين لم يكفيهم النهب و السلب و استغلال النفوذ .... في حق الشعب المغلوب على أمره بل أصبحوا يطالبون بتأمين مستقبل الاولاد , و أين هو مستقبل أولاد الشعب لا تعليم لا صحة لا سكن لا عمل ...لذا فالشعب يريد بيع البرلمان و طرد النواب
59 - مهاجر من المهجر الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:58
هؤلاء البرلمانيون اللدين يطالبون بهد الطلب مادا يفعلون داخل قبة البرلمان دائما نائمون - ( ما فيها باس) هل لديكم الثقافة والشجاعة مثل البرلماني البرطاني ( جورج كلوي ) الدي قال لطوني بلير---------------------------------- انتم اشتريتم الاصوات من ضعفاء النفوس لكي تصلو الى مبتغاكم وتنهبو ا كيفما شئتم والان تطلبون بما لا تستحقون -(حسبي الله ونعم الوكيل عليكم ) حسبي الله ونعم الوكيل عليكم-
60 - لزعر الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:11
إذا كان خبر توريث معاشات البرلمانيين حقيقي فلكم أيها البرلمانيون ما شئتم، أنتم لا تجدون حرجا في أن تطالبوا بكل شيء تقريبا لأنفسكم أما الشعب فاتركوه يسبح في مشاكله، لكن الشعب يستحق كل ما يقع له لأنه هو الذي صوت عليكم حتى وصلتم لما أنتم فيه من نعم لكن لا تنسوا أيها البرلمانيون الذين لا يرون سوى أنفسهم أن الله موجود و أن الربيع العربي لا يزال يخيم على الدول العربية و حتى المغرب رغم كل ما تبدون من جهد كي تطفئوا شمعته فاتقوا الله فينا و اتركوا لنا شيئا من الكعكعة التي تقتسمونها.
61 - yassine الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:40
"برلمانيي المملكة قدموا طلبا من أجل العمل على توريث معاشاتهم لأبنائهم وذويهم بعد مماتهم، وذلك لضمان مستوى معين من العيش لأسرهم بعد رحيلهم.." ايه من حقكم ولاكن اللومة علينا حنا لي خليناكم ديرو ما بغيتو فهاد البلاد وكلنا عليكم الله
62 - نور الدين الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:02
هؤولاء البرلمانيين بمطالبهم هد ه يوقدون النار اللتي تحت الرماد - فقافلة الربيع العربي ضد الفساد والمفسدين تاخد النفس لتستعد الى انطلاقتها - اللهم لا نسالك رد القضاء نسالك اللطف فيه-
63 - maghrebi in holland الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:12
يجب نشر أسماء هؤلاء ليعرفهم الشعب فمن يقدم على طلب متل هدا الطلب حشى لله ن يكون نظيفا ونما غارق في الفساد وسرقة مال العام لأذنيه
قسما بالله لو كان قدم هدا الطلب في بلد في القليل من الديمقراطية لقدمو للنيابة للتحقيق معهم وفي ممتلكاتهم لكنهم يعرفون أنها دولة الشفوي وعفا الله عن ما سلف
64 - Moi الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:20
Déjà que le parlement de nos jours ne sert plus à rien qu'à puiser le budget de l'Etat, les parlementaires ne viennent que pour dormir ou parler pour ne rien dire et faire la comédie, et pire encore entraver la bonne marche du gouvernement, et le pire c'est qu'il reçoivent pour cela des primes exagérées et des privilèges exorbitants qui continuent à leurs être octroyés même après la fin de leurs mandats qui peut ne pas excéder 4 ans.
65 - minouch gogo الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:38
Je suis tout a fait d'accord avec vous. Jai une meilleure idée, faites travailler vos femmes dans des bars comme serveuses pour gagner davantage de fric espece de trous de ku
66 - yory الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:06
إذا كان هؤلاء البرلمانيون يريدون الأخذ من المال العام يجب أن يعرفوا إلى الرأي العام لكي لا نصوت عليهم مرة أخرى.
67 - السوسي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:58
المرجو من جريدة هسبريس الغراء فضح اسماء هؤلاء البرلمانيين الفاسدين حتى يتعرف عليهم المغاربة ليمسخوهم الى يوم الدين
68 - chomeur depuis1998 الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:40
و جب الكشف عن اسماء هؤلاء البرلمانيين للشعب حتى يرجمهم لجشعهم وطمعهم وحتى يتبين لمن يعنيه الامر ان هؤلاء هم تماسيح وعفاريت البرلمان الذين لايهم حالة البلاد والعباد الاقتصادية.
69 - karim الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:05
ويلي ويلي علي فظيحة وصلت بهم الدرجة الي ان يطلبو بتوريت ابناءهم رواتبهم
راه كيقولو لشعب نوض راه بلادك خدامة كتنهب
وعيق ايها الشعب الناءم
70 - ABDE الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:21
يقول المثل ’ادا لم تستح??? فافعل ما شءت . و ءظن هؤلاء البرلمانيون اصبحوا لا يعرفون STOP . ادا رايتهم يتكلمون في قبة البرلمان و تسمع صراخهم ’تقول انهم فعلا نواب الامة ’ولاكن لا يعرفون الا انفسهم فقط. سؤالي هو,هل طلب منهم شخص ان ينوبوا عنه؟لا و الله سوى اقاربهم,و الله لا اعرف ما اقول سوى انني خجلان من هدا المطلب الغريب.ادا سيطلب كل الاباء ان يورثوا معاشاتهم لاولادهم لانهم ايضا خدموا هدا البلد العظيم و ضحو بكل غال لمصلحت البلاد لا للاولاد,وهدا واجب على كل مغربي لديه درة ايمان وكفىSTOP
71 - برملاني الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:23
ايه تبارك الله عليكهم باش ولادهوم يبقاو غير ناعسين و كيشدو الفلوس صحيحة..
اهزو ولادكوم الكسالى علينا راه المغرب محتاج لي يخدم ماشي لي ينعس و يفسد.
طفرتوه زعما تبارك الله عارفين راسكوم غاديين للجنة و بديتو تفكرو فمستقبل ولادكوم ملي تموتو.. لاحول ولاقوة الا بالله.
72 - محماد الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 13:14
معاشات البرلمانيين كانت غلطة كبيرة يجب الغائها ، أي منطق يفسر عمل دورتتين في سنة مع كثرة الغيابات يمنح تقاعد
اللهم إن هذا منكر